PDA

عرض الاصدار الكامل : عالم البحار والصيد


ابوتريكه
23-04-2008, 07:26 PM
تعريف صيد الاسماك


صيد الأسماك أحد أكثر أشكال الترويح انتشارًا. يستمتع الناس من مختلف الأعمار بصيد أصناف كثيرة من الأسماك من جداول الماء والأنهار والبحيرات والخلجان والبحار.
ويقوم بعض الناس بصيد الأسماك باستخدام عصي بسيطة من الخيزران، ويستخدم غيرهم الصنارات ذات القصبات، والصنارات ذات البكرات، ومعدات إضافية تتطلب مهارات أكبر لاستخدامها. ويُطلق على الأشخاص الذين يزاولون رياضة صيد الأسماك الصيادين بالصنارة. وهم يستمتعون بالتحدي الذي يمثله صيد الأسماك بالصنارة والإمساك بها. ويحاول كثير من الصيادين بالصنارة صيد أنواع معينة من الأسماك. إذ أن بعض الأسماك تُقدر بصفة خاصة لجمالها. وهناك أسماك أخرى تتميز بقوة أو سرعة غير عاديتين وتحاول جاهدة الهرب. وتعد بعض الأنواع صيدًا مخادعًا لابد من التغلب عليها بحيلة ودهاء للإمساك بها.
تضم بعض طرق صيد الأسماك الشائعة، الصيد بإلقاء الطعم والصيد الساكن والصيد بالجرف والصيد بالجذب والصيد العائم. ويُعد الصيد بإلقاء الطُعم واحدًا من أكثر الطرق انتشاراً. يقوم الصائد بالصنارة بإلقاء الشَرك (وهو طعم اصطناعي) في الماء. ثم يستعيد الخيط بحذر في محاولة منه لإغراء السمكة كي تأكل الطعم. أما في حالة الصيد الساكن فإن الصائد بالصنارة يلقي بالطعم في الماء من على الشاطئ أو من مركب راسٍ وينتظر لكي تأتي سمكة تأكل الطعم. أما في حالة الصيد بالجرف فإن الصائد بالصنارة يترك الطعم يُجر خلف مركب للإنجراف بحُرية مع التيار. يجر الصائد بالصنارة في حالة الصيد بالجذب الطُعم من خلف مركب يتحرك. وفي حالة الصيد العائم يعلق الصائد بالصنارة الطعم أسفل عوَّامة صنارة الصيد.




معدات صيد الأسماك


ينتج أصحاب صناعة معدات صيد الأسماك أنواعاً مختلفة من الأدوات مصممة لكل نوع من أنواع صيد الأسماك. وتضم أدوات صيد الأسماك الصنارات ذات القصبات والصنارات ذات البكرات والصنارات ذات الخيوط وأشراك الأسماك والأثقال الرصاصية والعوامات والخطاطيف والطُعم، ويتوقف اختيار المعدات بشكل أساسي على أنواع الأسماك المراد صيدها.
القصبات. هي قوائم مدببة الطرف مصنوعة من الزجاج الليفي أو الجرافيت. والقوائم الجرافيتية هي الأكثر شيوعًا ؛ لأنها خفيفة الوزن وقوية ومرنة.



1-القصبات


تصنع القصبات بأطوال وأوزان وأشكال متعددة. وتُصمم كل قصبة بحيث تستخدم مع نوع معين من الصنارات ذات البكرات. فالقصبة التي تستخدم طُعم الذبابة الاصطناعية، مثلاً، تُستخدم مع بكرة الذبابة الاصطناعية. وتختلف القصبات أيضًا في مرونتها، التي تتراوح بين اللدنة والصلبة. ويستلزم صيد الأسماك الكبيرة قصبات ذات مرونة كبيرة.
البكرات. تستخدم لحفظ خيط صيد الأسماك وإطلاقه واستعادته. وهناك أربعة أنواع رئيسية من البكرات: 1- الدوَّارة 2- المتعددة 3- المُلْقية للطُعم 4- الذبابة الاصطناعية، ويصنع كل نوع من أنواع البكرات بأحجام وأشكال متنوعة وتعد كل من البكرات الدوارة أسهل أنواع البكرات استخدامًا وأكثرها انتشاراً.


البكرات الدوَّارة
لها مسلكة مفتوحة الوجه مثبتة على مقعد خاص بها في وضع رأسي مواز للقصبة، ولا تدور المسلكة عندما يتم إلقاء الخيط أو استعادته. فعندما يتم إلقاء الخيط فإنه ينزلق فقط من النهاية المفتوحة للمسلكة، وللبكرات الدوارة مقبض لجمع الخيط فيه. وهناك أداة تسمى القابض تلف الخيط حول المسلكة. وتتحرك المسلكة داخل إطارها وخارجه بحيث يتم لف الخيط بشكل مساوٍ. ولا تدور المسلكة نفسها إلا عندما تجذب سمكة الخيط في اتجاه معاكس لاتجاه السحب.


البكرات المتعددة
تُستخدم ـ بشكل أساسي في صيد الأسماك على شواطئ البحار أو في البحار المفتوحة. وهي مجهزة داخليًا بطريقة تجعل المسلكة تدور من مرتين إلى أربع مرات عند إدارة مقبض البكرة مرة واحدة. وهذا يجعل البكرة ذات معدل عال في استعادة الخيط. وتزود البكرات المتعددة بما يُسمى بنظام سحب النجمة أو الرافعة، والذي يمارس ضغطًا أكبر أو أقل على السمكة التي تعلّقت بالخطاف.



البكرات المُلْقِيَة للطُعم


لها مسلكة عريضة توضع أفقيًا عبر مقعد خاص بها، وللبكرة مقبض يدور لإطلاق الخيط واستعادته، وتدور المسلكة عدة دورات في كل مرة يدور فيها المقبض مرة واحدة.
بكرات الذبابة الاصطناعية. وظيفتها الأساسية تخزين الخيط ومد الخيط للسمكة المعلَّقة بالخطاف. وبكرات الذبابة الاصطناعية ليست مصممة لإلقاء الخيط. فعند إلقاء الذبابة، يتم جذب الخيط من البكرة باليد ويلقى إلى الماء بوساطة قصبة الصنارة.


القصبه العاديه (بدون بكره)
وهى تعتمد على التعامل المباشر مع السمكه بدون بكره ويكون الخيط مربوطا فى طرف القصبه ويساوى فى طوله طول القصبه نفسها ويعتمد على طريقتان اما عن طريق الفله العائمه او عن طريق الاحساس بالسمكه عن طريق اليد.

http://img52.imageshack.us/img52/4994/14wb4.jpg



2-الخيوط


تتكون الخيوط من ألياف طبيعية مثل التيل، والحرير، أو الألياف الاصطناعية مثل الهَيلون أو الداكرون. وتصنع بعض الخيوط من ألياف كثيرة مجدولة أو مغزولة معًا. بينما تتكون أخرى من خيوط ذات طاقة واحدة وهي خيوط فردية من الألياف.
وتستخدم الخيوط ذات الطاقة الواحدة استخدامًا واسعًا في كلٍ من البكرات الدوَّارة، والمتعددة، والملقية للطعم. وهذه الخيوط تتميز بالمتانة وخفة الوزن. وكثيرًا ما تُستخدم الخيوط المجدولة مع بكرات الذبابة الاصطناعية. وهذه الخيوط أثقل وزنًا من الخيوط ذات الطاقة الواحدة ويعد هذا الوزن الزائد أساسيًا في إلقاء الذبابة الاصطناعية لأنه يساعد على حمل الخيط بخفة في الهواء.

تقدَّر رتب الخيوط بـ معيار الأرطال وهو الوزن الذي يمكنها رفعه دون قَطْعِها. ويتوقف وزن الخيط المستخدم وقوته على كلٍ من حجم القصبة والبكرة ونوع الأسماك المراد صيده.


http://img52.imageshack.us/img52/1618/11zs4.jpg

شِرَاكُ الأسماك
وصلات خيطية مصنوعة من مادة اصطناعية أو معدنية. ويتصل الشَّرَك بطرف الخيط ويثبت فيه خطاف. وتستخدم الشَراكُ الاصطناعية الخيوط ذات الطاقة الواحدة مع الخيوط المجدولة لأنها تتيح اتصالاً أقل ظهورًا بين الخيط والخطاف وتستخدم الشَراكُ المعدنية عند صيد الأسماك حادة الأسنان أو ذات القشور الصلبة والتي يمكن أن تُمزق الخيط. وتتراوح الشِرَاك في طولها بين 30سم ونحو 4م أو أكثر. ويمكن تثبيت الشَراك في الخيط بوساطة أداة تسمى الدَّوّار ويسمح الدوّار للشَراك بالدوران بِحُريّة، ومن ثم يمنع التفاف كل من الخيط والشرك.

http://img52.imageshack.us/img52/443/10ni.jpg




الأثقال الرصاصية


هي أثقال من الرصاص تتصل بالخيوط أو الشِرَاك وتقوم بتغطيس الطُعم والإبقاء عليه في الماء. ويختار الصائد بالصنارة الثقل الرصاصي الذي يكفي وزنه للحفاظ على الطُعم عند العمق المرغوب فيه. كما تعطي الأثقال الرصاصية ـ أيضًا ـ وزنًا إضافيًا للخيط، مما يساعد في إلقائها إلى مسافة أبعد. وتصنع الأثقال الرصاصية بعدة طرق مصممة للمياه ذات القيعان الصخريّة، أو الطينية، أو الرملية. ويتراوح وزنها مابين 1,8 جم و 1,4كجم.




العوامات(الفله)


تحتفظ بالطعم مُعلَّقًا في الماء. وهي تُصنع من الفلين أو البلاستيك، أو من مادة أخرى يمكنها الطفو على سطح الماء ويمكن ملء بعض العوامات جزئيًا بالماء لتكتسب وزنًا إضافيًا عند إلقائها. ويتوقف تحديد المسافة المطلوبة من الخيط فيما بين العوامة والطُعم على العمق الذي يتعلق عنده الطُعم وتتذبذب العوامة لأعلى وأسفل عندما تعض سمكة الخطافز




الخطاطيف


تصنع الخطاطيف بأحجام مختلفة ومئات من الأشكال. ويتوقف صُنع الخطاطيف وشكلها على عدة عوامل منها نوع أدوات الصيد المستخدمة وحجم الأسماك المرغوب صيدها.
الطُعم. قد يكون الطُعم المستخدم لصيد الأسماك طبيعيًا أو اصطناعيًا.
الطُعم الطبيعي تتغذى معظم أسماك الماء العذب والماء المالح بشكل أساسي بالأسماك الصغيرة، ولذا فإن سمكة صغيرة حية مثبتة في خطاف صنارة ما تُعدُّ واحدًا من أفضل أنواع الطُعم الطبيعي.
كما تتغذى الأسماك أيضًا بحيوانات مثل الديدان، وجراد البحر، والجراد، والضفادع، وتستخدم جميعها طعومًآ حية في صيد الأسماك من الماء العذب. وقد يُستخدم كلٌ من سمك الانقليس، والديدان الساكنة، والجمبري في صيد الأسماك من المياه المالحة.
وتتغذى أنواع كثيرة من الأسماك بالحيوانات الميتة وكذلك بالحيوانات الحية. ويمكن صيد مثل هذه الأسماك بوساطة الطعم المقطوع الذي يتكون من قطع من الأسماك الميتة. كما قد يستخدم الصيادون بالصنارات الجبن، وبيض الأسماك، وعجين الخبز طُعمًا.

صور لبعض طرق عمل العقد لصيد الاسماك
http://img150.imageshack.us/img150/8987/12343kp.jpg

الطُّعم الاصطناعي
يتكون من مجموعة متنوعة من الأشياء تسمى الشِرَاك وتشبه بعض الشِرَاك الطعم الطبيعي، بينما تجذب شِرَاك أخرى الأسماك بألوانها، أو نقوشها، أو حركتها، أو أصواتها غير العادية. وخلافًا للطعوم الطبيعية، فإنه يمكن إعادة استخدام الشرَاك الاصطناعية ويمكن أيضًا رميها لمسافات بعيدة وبقوة شديدة. وتضم الأنواع الأساسية من الشِرَاك الذباب والأقراص والدوّارة والملاعق.
تتسم شِرَاك الذباب بأنها خفيفة الوزن، وتصنع من الريش أو الشعر، أو الغَزْل القطني أو الصوفي، أو مواد أخرى تُربط في الخطاف. وهي تشبه الحشرات، أو أسماكًا صغيرة، أو أي طعام طبيعي آخر للأسماك. وتجذب ذبابات أخرى الأسماك بألوانها أو شكلها غير العادي. وهناك نوعان أساسيان من الذباب، الذباب المبلل والذباب الجاف ويغطس الذباب المبلّل تحت سطح الماء، أما الذباب الجاف فإنه يطفو فوق الماء.
تصنع شِرَاك الأقراص من الخشب أو البلاستيك وهي مصممة بحيث تشبه الأسماك الصغيرة، أو الضفادع، أو الطعوم الطبيعية الأخرى. وهناك نوعان أساسيان من الأقراص هما، الأقراص السطحية والأقراص الغاطسة. وتطفو الأقراص السطحية على سطح الماء وقد تغطس بعض الأقراص عندما تصطدم بالماء، بينما تغطس أخرى إلى أعماق متباينة في أثناء استعادة الخيط. وتدور كثير من الأقراص، أو تتذبذب، أو تُصدر أصوات طقطقة أو قرقرة لجذب الأسماك.
يكون للشرَاك الدوّارة نصول معدنية أو بلاستيكية تدور حول نفسها عند استعادة الشرك الدوّار من الماء، وهي تجذب الأسماك بألوانها وحركتها والصوت الذي تُصدره. كما تعمل الشرَاك الدوارة جيدًا في الماء العكر، حيث لا يمكن أن ترى الأسماك فيه الشِرَاك التي لا تصدر صوتًا. وقد تستخدم وحدها أو مع غيرها من الشِرَاك الطبيعية.
تصنع شِرَاك الملاعق من المعدن في أشكال معدنية مستديرة أو مقعَّرة على هيئة أطباق وترفرف عندما تجذب خلال الماء. وتقلّد حركتها حركة سمكة الطعم الجريحة.

كما تضم معدات صيد الأسماك الأخرى السلال والشِباك وصناديق الأدوات والمعدات الإلكترونية. فالسلال عبارة عن حاويات مصنوعة من قماش القِنَّب أو الخيزران أو خشب الصفصاف وتستخدم لحمل الأسماك. كما ُتُستخدم شباك طويلة تعرف باسم شِباك الحفظ لحفظ الأسماك. وتستخدم أيضًا شراك مستديرة أو مثلثة أصغر حجمًا لصيد السمك الأعقف. وتحمل صناديق الأدوات كلاً من الشِرَاك، والخطاطيف، وغيرها من الأدوات. ويستخدم صائدو الأسماك بالصنارة المعدات الإلكترونية التي تقيس عمق الماء ودرجة حرارته بل وتحدد مكان الأسماك أيضًا.

ابوتريكه
23-04-2008, 07:27 PM
ماذا تعرف عن هوايات الصيد؟ وهل هي التي تحقق السعادة والمتعة والتامل؟ ام ان السعادة والتامل هما حصيلة الصبر؟ وثمة قائمة طويلة من الاسئلة يطول التفصيل فيها، ومخافة ان نبحر من غير هدف سنكون اكثر وضوحا واكثر تحديدا ونتناول موضوعة الصيد وبالذات (صيد السمك) فهذه الهواية. وليست التجارة فيها – بينها وبين الصبر صلة رحم وقربى ولعلها من ابلغ الهوايات الانسانية اتساما بالحكمة وطول البال

مدرسة تعليمية واذا اردنا شيئا من المبالغة نقول نحن امام مدرسة فلسفية تحسن لوحدها معنى التأني ومعنى عدم الياس، انها نظرة امل متيقنة من النتائج الايجابية مع ان تلك النتائج من علم الغيب او هي في بطن البحر.
وافضل مواسم الصيد خلال السنة هي فترتان الاولى تبدا من اواخر شهر اب وحتى اواسط شهر تشربن الثاني، اما الثانية فتبدا من اواخر شهر شباط حتى اواخر شهر ايار، لان الاسماك تكون قد وضعت بيوضها قرب (السواحل).
ومثلما لكل هواية او حرفة اخلاقها فهواية صيد السمك توجب على من يمتهنها تقاليد واعرافا اخلاقية منها اعادة صغار السمك الى الماء لادامة بقاء الانواع السمكية وتكاثرها مستقبلا، وعدم الصيد بوساطة الاساليب المحرمة دوليا وشرعيا والذي يعد اسوا انواع الصيد الا وهو استخدام الصعقة الكهربائية بالماء واستخدام المتفجرات والقنابل في الصيد ومستخدموها يصلون الى حد الاجرام.
واخيرا الصيد اهو لعبة ام هواية؟! فهو متعة تكون للذي يمارسها علاجا او وصفة سحرية تزيل كل توتر يصيب الانسان جراء ايام العمل الشاقة وتشحن جسمه بطاقات حيوية جديدة وتزيل همومه اليومية، وبذلك يتحقق شعور الرضا والسعادة بالصبر،والتفاعل بين الانسان والطبيعة بحديث او دندنة يخلق الاحساس والشعور الاخاذ الممتع والشوق لصيد وفير
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:29 PM
الخيط


من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا تخانات الخيط تختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون أو داكرون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

- سمك الخيط أو قوة الشد :

يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطرقتين :

ا- تخانه الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70, من المليمتر و هكذا .

ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

صيانه الخيط :



الخيوط سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب قلب الخيط على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك العائمة .

للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر ن بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .

ابوتريكه
23-04-2008, 07:30 PM
البوصة Rod




من الأدوات التى لا غنى عنها للصياد هى البوصة المستعملة فى الصيد ، و هى إما طبيعية كالبوص البلدى أو الهندى أو صناعية من الالياف الزجاجية أو الجرافيت المخلوط بالالياف الزجاجية أو اى مواد مصنعه حديثا .

ولاشك ان إدخال مواد جديده فى تصنيع بوص صيد ألاسماك قدّم للصيادين خيارات واسعه تلائم كافه طرق الصيد و عاونهم ايضا فى زيادة درجه الاستمتاع بالنسبة للهواة و الانتاجية للمحترفين .

أختيار البوصة الانسب لطريقة الصيد تعتمد على مكوناتها من مواد مستعمله ، حلق أو عجل و كذا قاعدة الماكينه و يد البوصة .

تعتبر هذه المكونات المختلفة من أهم العوامل لتحديد درجة جودة البوصة و ايضا ثمنها .


كيف تختار البوصة الملائمة ؟




اختيار البوصة يعتمد على عدة عوامل أهمها :

1- طريقه الصيد :

بوصة الجر تختلف عن بوصة التوشيح و ايضا بوصة التسقيط من المركب

أ- بوصة الجر :
قويه و درجه مرونتها اقل من بوصة التوشيح و مزوده ببكرات ( عجل ) ينزلق عليها الخيط لتقليل معامل الاحتكاك للخيط حيث ان الخيط يخرج بسرعه كبيره جدا فى الصيد بهذه الطريقة ، ولابد ان يكون اختيار البوصة متوافق تماما مع الماكينه المستعملة و مقاس الخيط المستعمل . يجب ان يكون الثلاثة لهم قوة شد واحدة ( البوصة و الماكينة و الخيط(

ب- بوصة التوشيح :

مرنه ذات اطوال تعتمد على مكان الصيد و هى مزودة بحلقات ملساء متوازنة مهمتها توزيع الحمل على البوصة كلها و ليس جزءا منها فقط و زيادة هذا الحمل على السمكة المصاده . و يعتمد اختيار قوه البوصة على حجم الاسماك التى ترغب فى اصطيادها من المنطقة و كذا الطعم المستعمل سواء طبيعى أو صناعى . يجب ايضا ان تكون البوصة متوافقة مع الماكينه و الخيط المستعمل .

ج- التسقيط :


ج/1 التسقيط من المركب : من المهم ان تكون البوصة قصيرة ما أمكن و قويه و المواد المستعملة فى تصنيعها جيده جدا و يجب نتذكر دائما توافقها مع الماكينه و الخيط و غالبا ما تكون هذه البوصة من الالياف الزجاجية .

ج/2 التسقيط من الاماكن المرتفعة : يقصد بهذا الصيد من اماكن مرتفعه كالكبارى و السقالات بدون الحاجة إلى التوشيح أو الرمي لمسافات بعيدة و قد تعتمد هذه الطريقة على الصيد بالبوصة فقط أو البوصة و الماكينه .

و الصيد بالبوصة فقط يستعمل غالبا البوص الهندى و احيانا البوص الصناعى . و قد اثبت البوص الهندى فعالية كبيره فى هذا النوع من الصيد و خاصة لصيد الاحجام الكبيرة نوعا .

أما الصيد من الاماكن المرتفعة بالبوصة و الماكينه فيفضل ان تكون البوصة من الالياف الزجاجية مع اختيار الطول المناسب .

البوصة الجيدة تمتاز بخفه الوزن و جوده الوصلات و القوه و المرونه و جوده الدلائل ( الحلق أو العجل ) و قاعدة الماكينه

2- مكان الصيد :


اختيار مكان الصيد يتوقف على المكان الذى تمارس منه هواية الصيد . الصيد من المركب تم شرحه سواء بالنسبة للجر أو التسقيط من المركب و الجديد هنا هو اختيار البوصة المناسبة للصيد من البر ، حسب طبيعة مكان الصيد .

الصيد من الشاطئ الرملى يحتاج إلى بوصة مصممه لقذف الطعم إلى مسافات بعيدة ما أمكن . ذلك للمساعدة على اختيار و تجربة مختلف البقع فى نفس المكان للحصول على احسن نتيجة ، هذا بخلاف الصيد من الشاطئ فى الاماكن الوعرة حيث يكون الهدف هو الصيد على حافة الصخور حيث تكثر الاسماك و بالتالى يكون الطول المتوسط هو المناسب اذا كان الصياد يستعمل البوصة و الماكينه أو الكافى لتخطى المنطقة الوعرة اذا كان الصيد العاصى بدون ماكينه هو المناسب للمنطقة .

إذا كان الصيد من الاماكن المرتفعة أو على حافة نهر أو بحر أى الصيد قريب من الشاطئ و تحت الصياد ، هنا يستحسن استعمال بوصة قصيرة مرنه و حساسة فى نفس الوقت لإمكان السيطرة على الاسماك المصادة بسهولة و كذا سهولة استعمال الملقاف فى التقاط الأسماك المصادة .

3 - نوع الاسماك و احجامها :


من الملائم استعمال البوصة المناسبة تبعا لنوع الاسماك و هل هى من اسماك السطح العائمة أو الاسماك التى تسكن الصخور . فى الحالة الاولى اختيار بوصة مرنه قد يكون من العوامل المساعدة و الملائمة لنجاح الصيد أما اذا كانت الاسماك التى تسعى إلى صيدها من الاسماك التى تسكن الصخور . من الملائم استعمال بوصة ناشفة (HARD ) حتى تساعد على مقاومة السمكة بقوة لمنعها من الاندفاع إلى الصخور .

حجم الاسماك الغالب فى المنطقة يدخل ايضا فى حساب اختيار الادوات الملائمة و منها البوص . لا داعى لاستعمال بوصة أكبر من اللازم و بالتالى ستكون أغلى من اللازم لاصطياد اسماك ممكن صيدها بمعدات اقل كثيرا من المعدات المستعملة و أيضا قد تكون من ضمن اسباب فقد بعض الاسماك مع الأخذ فى الاعتبار أنه غالبا ما تكون المسألة مسأله وقت فقط و سترقد السمكة فى النهاية فى ثلاجة الصياد .

يجب دائما ألا ننسى ان اسنعمال البوصة المناسبة مع الخيط المناسب و أيضا الماكينة المناسبة سوف يعطى أحسن النتائج بأقل التكاليف

وشكرا

ابوتريكه
23-04-2008, 07:31 PM
يُشجَّع صياد الأسماك على التمرس بالسباحة، لتفادي أي مشكلة، قد تنجم عن سقوطه في الماء.
يُلْزَم صياد الأسماك اتباع القوانين، المنظمة لرياضة صيد الأسماك. كما يُحَث على اتباع آداب الصيد.
عند الخروج للصيد، باستخدام القارب، يجب أن يكون القارب في حالة جيدة، مع وجود أدوات الإسعاف الأولية، وسترة نجاة لكل راكب في القارب.
عند الخروج بالقارب، في رحلة صيد طويلة، بعيداً عن الشاطئ، لابد من معرفة الأحوال الجوية، المتوقعة أثناء رحلة الصيد؛ وأخذ الخرائط اللازمة، ومخزون الماء والغذاء، وأدوات الاتصال اللاسلكية؛ والكشف على الحالة الميكانيكية للقارب.
عند الصيد من على شاطئ نهر أو جدول، يراعي انتقاء مكان مسطح، وتفادي الأماكن الملساء، والزلقة، التي تعوق عملية الإنقاذ، إذا ما سقط الصياد في الماء، لأي سبب من الأسباب.
عند الوقوف في الماء، أثناء الصيد، على أرض زَلِقة، يأخذ الصياد حذره من الانزلاق، والانجراف مع التيار. لذا، يُفضل انتعال الأحذية المقاومة للماء، والمضادة للانزلاق.
تجنب الوقوف في الماء، أثناء الصيد في مناطق ربيع البحرحيث يزداد خطر الانزلاق، والارتطام بها.
تجنب الوقوف في الماء تجنباً تامّاً، أثناء الصيد في أماكن ربع البحر، أو في بعض أنواع المياه العذبة، في حالة الإصابة، أو وجود جرح مفتوح في الجلد، لتفادي المهاجمة من قبل بعض الأسماك المفترسة، مثل ثعبان (المرينة ) فهي مسمومة قاتلة ، التي يعيش في تلك الشعاب، أو أسماك السرطان، الموجودة في بعض المناطق.
تجنب النزول إلى الماء، لإخراج سمكة من الماء، بعد تعلقها بالسنارت وخصوصاً الأسماك الكبيرة.
عند ازدياد مقاومة الأسماك الكبيرة الحجم، مثل: القروش، والتونة، وأبو شراع؛ واستحالة إخراجها من الماء؛ يُفضَّل، إن لم يكن ثمة مساعدون، قطع الخيط، وترك السمكة تهرب، ,
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:31 PM
تعالوا نشوف مع بعض انواع العقد و طرق عملها:

1. عقده الصنار العاده

http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell1.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell2.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell3.gif


2. عقده الصنار ذو الحلقه و تصلح ايضا للمداور

http://img247.imageshack.us/img247/5624/imprvedclinchog5.gif
http://img247.imageshack.us/img247/6683/finishedclinchob3.gif



3. عقده للصنار ذو الحلقه لتحمل الاوزان الضخمه

http://img86.imageshack.us/img86/4673/trileneknot1dp2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7253/trileneknot2hi6.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3415/trileneknot3wc2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/8814/trileneknot4zw9.gif


4. عقده ربط المداور

http://img86.imageshack.us/img86/3724/uniknot1fs0.jpg
http://img86.imageshack.us/img86/453/uniknot2be7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/4786/uniknot3xa7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3351/uniknot4je2.gif


5. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر متساوي معه في المقاس و تسمي عقده الدم

http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot1.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot2.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot3.gif


6. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر غير متساوي في المقاس

http://img86.imageshack.us/img86/3983/uniknot3afr9.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7169/uniknot3bro7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/1368/uniknot3cyf4.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3849/uniknot3def9.gif


و تعتبر هذه العقد اشهر و اهم ما يحتاجه الصياد في معظم عمليات الصيد في اي نوع مياه و مع معظم الاسماك و معظم انواع الصنار و مقاسات الشعر.

ابوتريكه
23-04-2008, 07:32 PM
يستعمل الصياد كثير من الادوات و المعدات المساعدة فى عملية الصيد و أهمها :

- المدور

- المشبك

- السلك

- الغمازات و العوامات

- الريش و الشراشيب المختلفة الالوان

- الالوان الفسفورية

- الخرز بأشكاله المختلفة

- واقيات الخيط و السلك

المدور :

يعتبر المدور من أهم المعدات التى لا يستغني عنها الصياد فى أى من طرق الصيد المختلفة و هى تنقسم إلي مداور عادية لها اشكال أيضا مختلفة و مداور رولمان بلى. .

جميع المداور الجيدة لها قوة تحمل معروفة و حسب الشكل و المقاس سواء كانت من المداور العادية أو مداور رولمان البلى.

تستعمل المداور رولمان البلى مع المعالق لسرعة دوراتها و كذا الطعم الصناعى ذو الرأس البلاستيك و ذيل كاوتش أو بدون رأس ايضا لإمكان دورانها و عدم انتظام سباحتها فى كثير من الاشكال و هذا مقصود لجذب الاسماك . استعمال هذا النوع من المداور مع الاسماك الخشبية و البلاستكية ليس له داعى حيث إنها و ان كانت لها حركة مدروسة إلا إنها لا تدور حول نفسها و إلا كان بها عيب يجب اصلاحة . من الضرورى فى اختيار المداور العادية ان تكون من الانواع الممتازة و ليس الارخص ، و ذلك لضمان الجودة و قوة الشد الخاصة بها .

المشبك :

لسهولة وصل و تغيير الطعم الصناعى أو الطبيعى بالمدور نستعمل مشابك خاصة و هى أيضا مختلفة الاشكال و الانواع و بعضها قد يكون متصل بالمدور مباشرة و لكن يفضل النوع المنفصل لإمكان التغير و التبديل بسهولة. و يراعى فى استعمالها نفس المعايير الخاصة باستعمال المداور .

لكل مشبك قوة معينة و يجب استعمال المشبك المتناسب مع المدور فى القوة ، تقريبا . يجب ان تكون القوة متناسبة مع قوة الخيط كما سبق و ذكرنا .

السلك :

يستعمل السلك فى كثير من ألا حيان لتلافى أسنان الاسماك الحادة و التى تقطع الخيط المستعمل . تصنع الاسلاك عادة من سبائك خاصة من الصلب لا تتأثر بسهولة بمياة البحر . أنواع السلك الخاص بصيد الاسماك هى :

- سلك مفرد

- سلك مجدول 7 X 1

- سلك مجدول 7X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 19X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 7 X7

تستخدم كافة انواع الاسلاك كمقدمة Leader لخيط الجر و كذا مع السنار فى حالة التسقيط لانواع الاسماك ذات الاسنان أو فى لتدكيك و تجهيز الاسماك الحية أو السوبيا للترولنج . ,أهم الاسماك ذات الاسنان هى الدراك و التونة و البراكودا و القروش و المياس .

فى طريقة الصيد بالجر يتراوح طول المقدمة من 30 سم إلى 20 متر. يجب مراعاة السلك المناسب للخيط المستعمل و يستحسن أن يكون قوة شد السلك ضعف قوة شد الخيط الرئيسى على الاقل بمعنى ان السلك المستعمل مع خيط قوته 50 رطل يكون قوة السلك من 100 : 125 رطل .

يستعمل لتأمين السلك المجدول عادة محابس خاصة Sleeves تختلف مقاساتها حسب مقاس السلك المستعمل كما يستعمل لها أيضا كماشة ضاغطة خاصة crimper لا تؤثر على السلك أو المحبس .

يفضل بعض الهواة استعمال خيط النايلون السميك كمقدمة بدلا من السلك لبعض الاسماك مثل أبو شراع و المارلين و هى اسماك قوية جدا و فمها خالى من الاسنان . و يستعمل فى تأمينها أيضا محابس خاصة و لها أيضا كماشة خاصة لا تؤثر على الخيط النايلون المستعمل.

الغمازات و العوامات :

تستعمل الغمازات فى الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه و كذلك كمؤشر للصياد فى حالة ابتلاع السمكة للطعم و محاولة الجرى به.

وهى تختلف باختلاف منطقة الصيد فعند الصيد فوق الشعاب أو الحجارة تستعمل العوامات حتى لا يصل السنار المطعوم أو الثقل إلى الحجارة و يشتبك بها و أيضا للسير بالطعم مع التيار لمسح اكبر مساحة من المياة بحثا عن الاسماك أو الايحاء بالطبيعية كما فى صيد أسماك البلطى مثلا .

تختلف اشكال العوامات و الغمازات باختلاف انواع الاسماك و المواسم و كذا طبيعة المكان . سمكة البورى تحتاج إلى غماز طويل خفيف يعطى الصياد مؤشر سريع و حساس جدا لهذه الاسماك و كذا البلطى فى موسم التكاثر حيث انه يحتفظ بأولاده فى فمه لحمايتهم و بالتالى يلتهب الفم من الداخل و يصبح السمك حساس جدا لأي نوع من المعدن، يوجد أيضا انواع من العوامات مزودة بالثقل لإمكان قذف الطعم لمسافات كبيرة فى الصيد بالتوشيح. و يراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل و الطعم ايضا .تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحى للاحتفاظ به قرب السطح و عدم الغوص .

الريش والشراشيب الملونة و الشرائط اللامعة :

تستعمل هذه المواد كاضافة إلى مختلف الطعوم المستعملة لجذب الاسماك إلى الطعم كما تستعمل أيضا مع السنار كطعم لكثير من أنواع الاسماك المتوسطة و الصغيرة .

الخرز :

الخرز المستعمل فى صيد الاسماك كثير الاشكال و الالوان و منة الفسفورى أو ذى المرايا العاكسة و قد تكون مستديرة أو طولية أو على شكل الزيتونة أو ثلاثية و غيرها .

يستعمل الخرز اساسا داخل الخيالات المصنوعة من الفنيل و كذا السوبيا و الكلاماريا و الاخطبوط الصناعى للفت نظر الاسماك إلى الطعم وايضا لضبط مسافة السنارة داخل الخيال .

هذه الاشياء ، الريش و الشراشيب - الشرائط الملونة و الفسفورية - الخرز ، لا نعطيها فى مصر اهميتها الواجبة ولكن هذه المواد البسيطة لها نتائج مدهشة فى الصيد خاصة فى طريقة الجر .

واقيات السلك و الخيط :

من اكثر الاماكن عرضة القطع فى السلك و الخيط المستعمل فى الصيد هى الجزء المتصل بالمدور أو السنارة . هناك واقيات خاصة لهذه المنطقة المعرضة للاحتكاك المستمر و هى مصنوعة من البلاستيك أو المعدن على شكل طوق مغتوح collar يلف حوله الخيط أو السلك و يقفل بالمحابس و منها ايضا ما هو على شكل انبوبة و سوستة معدنية مرنة spring tubeيدخل فيها السلك أو الخيط لوقايته .

هذه الواقيات تمنع الاحتكاك المباشر للسلك أو الخيط فى مكان الشد و تساعد على المحافظة علية لمدة طويلة .

ابوتريكه
23-04-2008, 07:34 PM
الطعم

ينقسم الطعم المستعمل فى الصيد إلى قسمين رئيسيين :

1- الطعم الطبيعى: كمبدأ هام ، يجب استعمال الطعم من الاصناف الموجودة فى المنطقة. هذا مع الأخذ فى الاعتبار انه خلافا لأي مبدأ يمكن صيد أى سمكة بأي طعم فى أى وقت كاستثناء .

2- الطعم الصناعى: اتجه بعض الصيادين إلى تقليد الاسماك و الحيوانات البحرية المختلفة و ذلك لتوفير الطعم المطلوب . بنجاح الطعم الصناعى فى عملية الصيد تطورت هذه الصناعة و اصبح لها قواعد و أصول هدفها الاول هو زيادة حصيله الصيد وذلك بجذب الاسماك إلى هذه الطعوم و الوصول إلى المستوى الذى تسبح فيه السمكة سواء على السطح أو فى العمق .

كثير من الشركات المتخصصة تقوم بدراسه عادات الاسماك و أهم انواع الغذاء بالنسبة لها ثم تقوم بتصميم و تعديل الطعم الصناعى بما يتلائم مع الغرض

يستعمل كلاهما فى جميع طرق الصيد و يتوقف نجاح الصياد على حسن اختيار الطعم المناسب لطريقة الصيد و ايضا نوع الاسماك .

أهم أنواع الطعم الصناعى:

- الاسماك الخشبية و البلاستكية : Wobblers

ويتراوح طول هذه الأسماك الخشبية بين 3 سم إلى 30 سم و يتوقف اختيار الطول المناسب على حجم عدة اعتبارات أهمها حجم الأسماك المراد صيدها و اسماك الطعم المتوفرة فى المنطقة و التى تتغذى عليها الاسماك فى هذا الوقت . وهذه الخيالات تلّون بعدة الوان و تصميمات .

اختلف الأمر بخصوص احسن الالوان المستعملة لهذه الأسماك الخشبية و لكن كمبدأ عام يستحسن استعمال الالوان الباهتة Fade colors فى الصباح الباكر و قبل المغرب و فى الايام التى يكثر فيها السحب ، و الالوان المضيئة Bright colors فى فترة الظهيرة و الايام المشمسة

- الاخطبوط ذو الرأس البلاستكية و الصدفية Big Game Lures : تأتى هذه المنتجات فى الاهميه لأسماك أبو شراع و المارلين و هم أهم الأسماك الرياضية فى العالم. تستعمل هذه الخيالات بنجاح فى صيد اسماك التونه و الاحجام الصغيرة منها ممتازة لصيد الدراك و البراكودا بانواعها فى بعض المناطق و ايضا اسماك البلاميطة الكبيرة نوعا.

الاختلاف الجوهرى بين الاشكال المختلفة لهذا النوع تنحصر فى حجم و شكل الرأس و المواد المستخدم فى تصنيعها و الالوان المختلفة للذيول.

كمبدأ عام - له كثير من الاستثناءات فى عالم الأسماك - تستعمل الاحجام الكبيرة للأسماك الكبيرة الحجم و الاحجام الاصغر لأسماك اصغر حجما و تتراوح اطوال هذه الانواع من 5 سم إلى 50 سم تقريبا.

الرأس : تصنع الرأس عادة من مواد بلاستكية فى الغالب أو من مواد مطاطية( Soft head ) فى بعض الأحيان . بداخل المواد البلاستيكية التى تصنع منها الرأس توضع بعض المواد العاكسة أو المرايا أو بعض قطع الاصداف البحرية و المحارات و ألا خيره هى اغلاها سعرا و أحسنها بلا شك فى الصيد.

فى بعض الاشكال يكون بالرأس عدة ثقوب طوليه تدخل منها المياه و تخرج من الخلف محدثه فقاقيع نفاثةJet قرب سطح المياه، لها تأثير كبير على لفت نظر الأسماك المختلفه من الاعماق إلى الطعم الصناعى .

عموما التجديد و الابتكار وارد دائما فى هذه الخيالات الصناعية

لابد للصياد من دقه ملاحظة ما يحدث حوله دائما و الاستفادة من تجارب الزملاء وذلك لإمكان الحصول على احسن النتائج الممكنة فى الصيد .

- المعالق:

من الطعوم الصناعية التى تستعمل فى الجر و التوشيح ولها نتائج ممتازة مع كثير من الاسماك. تختلف اشكال المعالق و أحجامها وكذا ألوانها حسب نوع الاسماك المراد صيدها.

- الريش:

يستعمل الريش فى صيد بعض اسماك الجر كالبلاميطة و القملة كما يستعمل فى صيد بعض أنواع التونة فى حالة تركيبة على بعض الرؤوس الصناعية. يستعمل الريش أيضا من البر لصيد أسماك البياض الجز و القاروص و الحصان.

- خيال السوبيا:

يستعمل الخيال المشابه للجمبرى لصيد السوبيا بنجاح كبير.




استعمال الطعم الصناعى فى صيد الأسماك


- يجب أولا معرفة الأنواع و الأحجام التقريبية المراد صيدها. يتوقف ذلك على مناطق الصيد و المواسم المختلفة.

- يجب معرفة أن هناك أنواع من الأسماك يكون متوسط حجمها 3 كيلو و أسماك أخرى متوسط الحجم 10 كيلو. حتى فى الأنواع الواحدة كسمكة التونة هناك أصناف منها وزنها 3 كيلو و أصناف أخرى من التونة يصل وزنها فى البحر الأحمر الى 100 كيلو و فى البحر الأبيض الى أكثر من ذلك. يعلم ذلك الصيادين جيدا. المهم اختيار الطعم المناسب هو معرفة أنواع و أحجام السمك المتواجد فى وقت الصيد و مكانه بالتقريب.

- يرتبط حجم الأسماك المطلوب صيدها بحجم الطعم المستعمل ، كلما كانت الأسماك الموجودة فى البحر الآن كبيرة نوعا ما كلما تطلب ذلك استعمال طعم كبير نسبيا.

- حسب الجدول المرفق نجد أن الأسماك الخشبية ( رابالا ) و كذا الأخطبوط و الطعم ذو الرؤوس المختلفة وكذا السوبيا الصناعى ممتازة لصيد كثير من الأسماك و ذلك لأنها تنتج باحجام كثيرة من 3 سم الى 30 سم و على ذلك فى ممتازة لصيد كثير من الأسماك و المهم هو اختيار المقاس المناسب لحجم السمك الموجود فى البحر فى وقت الصيد بالتقريب.

- ألوان الطعم الصناعى أيضا لها تأثير على عملية الصيد. الطعم الصناعى منتج أساسا لتقليد اسماك أو حيوانات بحرية أخرى تتغذى عليها الأسماك كالديدان و الثعابين والأخطبوط و الكابوريا و السوبيا و خلافة ، وعلى ذلك فاستعمال طعم له نفس لون ما يأكلة السمك الآن يكون هو المناسب. فى الشتاء تكثر اسماك السردين و الباغة و ما شابهها و بالتالى فأحسن الألوان هى البنفسجى ، الأخضر ، الأزرق ، الأسود و ما شابه. فى الصيف تكثر اسماك البربونى و الأسماك الملونة و بالتالى يفضل استعمال الألوان الحمراء و الصفراء و الالوان الفاقعة.

- مبدأ آخر بالنسبة للألوان و هو أنه يفضل استعمال أى من الألوان الباهتة فى الصباح الباكر و قبل المغرب و الألوان الفاقعة فى فترة الصباح و الظهر حيث تكون الشمس ساطعة. هذا على عكس الاعتقاد السائد بأن الألوان الفاقعة تلمع احسن فتراها الأسماك احسن.

- يتدخل أيضا فى اختيار لون الطعم الصناعى ، ذوق الصياد و سابق خبرته أو تجربته و مع هذا لو طبقت المبادئ السابقة فلابد لعملية الصيد أن تكون أحسن.

- كل أصناف الطعم الصناعى تستعمل أساسا فى الجر فى داخل البحر

ابوتريكه
23-04-2008, 07:34 PM
بعض الصور الهامه للمبتدتين

http://www.msa7a.net/up/uploads/9858227e17.jpg (hhttp://www.msa7a.net/up/ttp://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/8116588d59.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/386d5ec6e7.jpg (http://www.msa7a.net/up)

والصور السابقه هى لربط الشعر فى السن
اما هذه هى لربط الشعر
http://www.msa7a.net/up/uploads/ae5a5ab7b1.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/1ff17fabce.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/78b50f2494.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/598a6619da.jpg (http://www.msa7a.net/up)

اما هذه الصور فهى لبض المكن

http://www.msa7a.net/up/uploads/e6a1f1543b.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/be9f5088e8.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/5696471dbe.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/2b0bd72cca.jpg (http://www.msa7a.net/up)

وهذه بعض صور البوص
http://www.msa7a.net/up/uploads/53aa9d9abb.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/1131187ba0.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/f086f88d09.jpg (http://www.msa7a.net/up)


http://www.msa7a.net/up/uploads/cc172ea20e.jpg (http://www.msa7a.net/up)


http://www.msa7a.net/up/uploads/904ddf39f7.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/a477113b74.jpg (http://www.msa7a.net/up)

بعض صور السن

http://www.msa7a.net/up/uploads/d05fda3558.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/03e23b6b48.jpg (http://www.msa7a.net/up)

http://www.msa7a.net/up/uploads/8f05b426fd.jpg (http://www.msa7a.net/up)
__________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:35 PM
يفضل شطف المكن بعد كل استعمال مالح و ذلك بالماء الدافىء لأزالة اى أثار للملح و لعدم تكوين اى صداء بالماكينة و كذلك الحفاظ على الخيوط لان الملح ياكلها و هو اكبر عدو للعدة
يراعى فى عملية الشطف ان تكون خارجيا فقط يفضل عدم دخول الماء الى الداخل عن طريق الحلة و جسم المكينة و تاكد من تحريك الذراع و الطوق اثناء الغسيل
2- بعد انتهاء موسم الصيد و هاتركن العدة شوية يمكن عمل صيانة داخلية للمكينة و ذلك بفتح علبة التروس و غسيلها جيدا بالبنزين ( ليس الجاز لأنه بياكل الجوانات الكاوتش) و فرشة اسنان و ذلك لأذابة الشحم القديم و التاكد من عدم وجود اى ذرات رمل بالداخل لأن الرمل بياكل التروس و الأصلى مافيش احسن منه
بعد ذلك يتم تشحيم التروس بالشحم و زيت المكن (زيت مكن الخياطة ممتاز) و هذه الخلطة لأن الشحم المتوافر فى مصر تقيل شوية و بيحتاج لتخفيفه مع الزيت كى لا يؤثر على سرعة المكنة
ثم غلق الماكينة و عامة انا عامل لكل ماكينة كيس قماش اضعها فيه زيادة فى المحافظة عليها و ممكن كيس بلاستيك.
لو فى مشكلة فى التعامل مع الماكنة فى الفتح و الصيانة ممكن نوديها عند محل محمد امين فى وسط البلد و هو بيقوم بالازم.
تجنب اثناء الصيد ترك الماكينة على الرمل فى حالة الصيد من على الشط و عدم وجود حامل البوص المعدنى
[النسبة لصيانة البوص الفيبر عامة يم غسله جيدا بالماء فقط ممكن فى البانيو و تفتح الطبة الخلفية للبوصة و يتم ادخال الماء من عند الحلفات حتى تمتلىء ثم ترج زى قزازة البيبسى و بعدين تشيل ايدك حتلاقى بلاوى نازلة و كررها لحد لما تحس ان الميه اصبحت نظيفة ثم يتم فردها و تجفيفها جيدا بفوطه ناشفة و تترك يومين او تلاتة فى مكان مشمس بلكونة مثلا لتجف تمامامن المياه الموجودة داخل كل عقله لأن التنشيف بالفوطة بيكون خارجى فقط انما كل عقلة مازالت مبللة من الداخل
هذه العملية مهمة لأن الملح يتسبب فى صدى الحلقات و المياه اذا لم تجفف جيدا ستظهر فقاقيع صغيرة على الفايبر ينتج عنها تقشير جزء من الدهان و الطبقة اللى بتحمى البوصة و صدى الحلقات ممكن يتسبب فى قطع الخيط لأنه المعدن اصبح خشن و الجذب و الشد مع السمكة ممكن يقطع الخيط لذلك لة البوصة اللى بتستعملها فيها حلقات مصدية برجاء تغييرها
بالنسبة للحدافات يكفى غسلها و نقعها جيدا فى ماء دافىء لأزالة الملح من عليها
مكم الجر يكتفى بغسله جيدا كالمكن العادى لأنه محكم الغلق و الصانة الداخلية كل 5 او 6 سنين لأن فيه عادة مزيته.
ارجو ان تكون المعلومات التى قدمتها ستفيد سيادتكم لأنى باعتقد ان العدة هى اللى فى ايدينا و ان السمك ده ارزاق من عند ربنا سبحانه و تعالى

ابوتريكه
23-04-2008, 07:36 PM
قبل اي حاجة صيد السمك بتختلف حسب نوع المياه اللي انت بتصتاد فيها وحسب نوع السمك الموجود بيها وانت بتصتاد بطعم ايه ؟؟؟ دي اهم ملاحظات في الصيد
هنفترض اننا بنصتاد بمياه عذبة يبقي ايه الطعم اللي ممكن نصتاد بيه


الدود البلدي

دا بقي في اي مكان وفي اي وقت تصتاد بيه عادي لانه رائحته بمتميزة وبتخلي السمك يجي عليه بس عادة بيدخل عليه السمك الصغير ونادر لو دخل عليه سمك كبير ودا ممكن يطلع كل حاجة في المياه العذبة زي ايه مثلااااا
البلطي -- القراميط -- البياض -- المبروكة -- الحنشان -- الخدال او الرعاش -- البياض --العرسة --

كل دا ممكن ياكل الدود بس في حاجات مفضله لكل نوع من السمك داااا يعني هوة اه بياكل الدود البلدي بس مثلاااا سمك البياض يحب الدود الافرنجي وبردوا الحنشان و الخدال

الدود الافرنجي

دا بقي احلي صيادة بلليل للسمك الكبير الدودة طولها ممكن يوصل الي 10 او 20 سم ولو المياه ماشية وفيها سمك احجام بطعم حبل الطعم كله في السن ويستحسن تنزل بيه حداف بس عايزة صبر شوية

انما لو السمك اللي في المنطقة قليل زي الشبار الصغير او الكراكير في بتقلل الطعم شوية يعني الحبل علي سنين عشان تبقي معقوله علي قد بق السمكة


الغله

دي بقي ليها طرقتين لتحضيرها ...
تغليهاااا لغيت اما تطري شوية بس متلحقش تنفس او .... تتنقع في مياه لمدة لغيت بردوا اما تطري شوية وفي ناس بتنقعها مع شوية سكر او بتزفرها مش هتفرق
دي بقي صيادتها الصبح للسمك الكبير وبدخل عليها السمكة النظيفة يعني مش بتاكل اي حاجة زي البلطي الوسط والكبير والقراميط والبياض وانواع اخرى

طرية الصيد بيها بدر كف من الغلة امامك علي سطح المياه وبدر نصف كف امامك مباشرة بحيث جزء من الغله يكون علي الارض وعلي حواف المياه بحيث السمك يشوفها بس مش يقرب منها اسمها مرايااااا
وبتبعد عن الدور دا لمدة ربع ساعة مثلااااا وبعدين تيجي تنزل بالغله تصتاد كل حباية علي طرف السن يكون سن كبير نرويجي يستحسن والتقل خفيف جدااا اخف حاجة وعوامة خفيفة بردوا وتبعد عن الدور بزاوية وترمي السنارة بعيد عن الدور وتقربها ببطىء لغيت اما ترسي في المكان اللي انت رامي فيه الغله واول اما يغطس العوامة تضرب في عكس اتجها بس بعقل خفيف خفيف
وكده تبقي صياد تمام بس اللي يبوظ الدور انك تعمل دربكة كتير فيه وسمك يفرغ منك يعني تصتادة ويقع تاني في المياه

في بقي حاجات تانية زي ... الخضار .... العجين .... الذرة بس قبل الشوي

عايز تعرف اذا كانت المنطقة دي حلوة لصياده السمك

انت هتشوف حواف المياه تمام ويستحسن تكون حته جنبها ريم او ورد نيل او زرع لان السمك بيحب يستخبي تحت الريم بس يكون بكميه قليله يعني

كمان المياه تكون ماشية بس ببطء شوية مش سريعة اوي

منسوب المياه يكون متوسط لو عالي صعب الصيد فيه لان السمك الكبير بيقل

يعني باختصار تكون المياه في وضعها الطبيعي لان في بوابات طبعا للترع والانهار الضيقه اما تتفح هذة البوابات او تتغلق كتير بتعمل قلق للسمك ولكن يستحسن ان تكون البوابات مفتوحة بنسبة معقوله
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:37 PM
احسن حاجه في رايي لتربيه الدوده صندوق خشب او قصريه زرع كبيره بس تضيق الخرم اللي تحت علشان الطعم ماينزلش منه
ثانيا توضع الصندوق او القصريه في مكان غير مشمس يعني ظل علي طول ويفضل وضع قطعه من الخيش علي الطينه من فوق تكون مبلوله 0000 لابد من تقليب الطينه او قلب الصندوق كل اسبوع تقريبا وتفرش الطينه مع الدود اللي جواه علي جرائد او خيش وتهويه في الهواء الطلق او البلكونه علشان مايعفنش
الدود حساس جدا للميه يعني الطينه نكون منديه فقط موش موحله لان لو الميه زياده يعني الطينه موحله الدود حايموت ويعفن وبرضه ماتبقاش ناشفه قوي علشان مايعطش ويموت برضه
* يفضل ري الطينه عن طريق بخاخه ميه كل يوم في الصيف وكل يومين ثلاثه في الشتاء مع مراعاه كميه الميه المناسبه لحجم كتله الطينه ولابد من وجود فتحه ضيقه اسفل الصندوق الخشبي لتصريف المياه الزائده لعدم تعفن الدود او موته 0
كل اسبوعين ممكن تحط جوه الطينه قطعه صغيره جدا من الخبز او البسكويت ( مثل عقله الاصبع الصغير او اقل ) او كميه صغيره جدا من الدقيق للمساعده في تغذيه الدود مع ضروره وضه كام عو من النجيله الخضرا جوه الطينه بصفه مستديمه لتهيئه الجو والبيئه الطبيعيه للدود 0
* لو جيت تقلب الدود ولقيت فيه دود صغير احمر وسط الدود يبقي انت شغال صح والدود بيولد وصحته تمام
لو قلبت الطينه ولقيت انها موحله جامد افرشها علي الجرائد وسيبها ساعه او ساعتين لغايه ماتحس انها جفت شويه وبعدين حط الدود تاني في الصندوق وبخ الطينه اللي علي الوش بالبخاخه 0000 ولو انت ماشي صح في الموضوع ده حتلاقي الدود تضاعف في وقت قصير جدا وممكن كل طلعه صيد تاخذ منه شويه 00 ويفضل انك تنتقي الدود الكبير وتسيب الصغير في الطينه علشان يكبر ويولد تاني وارجو ان اكون افدتك

ابوتريكه
23-04-2008, 07:38 PM
القصبة الفيبر عامة يم غسله جيدا بالماء فقط ممكن فى البانيو و تفتح الطبة الخلفية للقصبة و يتم ادخال الماء من عند خراص القصبة حتى تمتلىء ثم حركها وسط الماء الدافيء حتلاقى اوساخ من الملح نازلة و كررها لحد لما تحس ان الميه اصبحت نظيفة ثم يتم فردها و تجفيفها جيدا بفوطه ناشفة و تترك يومين او تلاتة فى مكان مشمس بلكونة مثلا لتجف تمامامن المياه الموجودة داخل كل عقله لأن التنشيف بالفوطة بيكون خارجى فقط انما كل عقلة مازالت مبللة من الداخل
هذه العملية مهمة لأن الملح يتسبب فى صدى خراص القصبة .و المياه اذا لم تجفف جيدا ستظهر فقاقيع صغيرة على الفايبر ينتج عنها تقشير جزء من الدهان و الطبقة اللى بتحمى القصبة و صدى الخراص ممكن يتسبب فى قطع الخيط لأنه المعدن اصبح خشن و الجذب و الشد مع السمكة ممكن يقطع الخيط... لذلك الخراص ديال القصبةاللى بتستعملها فيها خرصات مصدية برجاء تغييرها
بالنسبة ل السبيب يكفى غسله و نقعها جيدا فى ماء دافىء لأزالة الملح من عليها
مكينة الصيادةيكتفى بغسله جيدا كالمكن العادى لأنه محكم الغلق و الصانة الداخلية كل 5 او 6 سنين لأن فيه عادة مزيته.
ارجو ان تكون المعلومات التى قدمتها ستفيد سيادتكم لأنى باعتقد ان العدة هى اللى فى ايدينا و ان السمك ارزاق من عند ربنا سبحانه و تعالى

http://www.aps-nc.com/images/articles/canne/cannelow1.jpg (http://www.aps-nc.com/images/articles/canne/cannelow1.jpg)
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:39 PM
- يفضل غسل المكينة بعد كل استعمال مالح و ذلك بالماء الدافىء لأزالة اى أثار للملح و لعدم تكوين اى صداء بالماكينة و كذلك الحفاظ على الخيوط لان الملح ياكلها و هو اكبر عدو للعدة
يراعى فى عملية الشطف ان تكون خارجيا فقط يفضل عدم دخول الماء الى الداخل عن طريق الحلة و جسم المكينة و تاكد من تحريك الذراع و الطوق اثناء الغسيل
2- بعد انتهاء بوم الصيد يمكن عمل صيانة داخلية للمكينة و ذلك بفتح علبة التروس و غسيلها جيدا بالبنزين ( ليس الجاز لأنه ياكل الجوانات الكاوتش) و فرشة اسنان و ذلك لأذابة الشحم القديم و التاكد من عدم وجود اى ذرات رمل بالداخل لأن الرمل بياكل التروس و الأصلى مكاين احسن منه
بعد ذلك يتم تشحيم التروس بالشحم و زيت المكن (زيت مكن الخياطة ممتاز) و هذه الخلطة لأن الشحم المتوافر تقيل شوية و بيحتاج لتخفيفه مع الزيت كى لا يؤثر على سرعة المكنة
ثم غلق الماكينة و عامة انا عامل لكل ماكينة كيس قماش اضعها فيه زيادة فى المحافظة عليها و ممكن كيس بلاستيك.
لو فى مشكلة فى التعامل مع الماكنة فى الفتح و الصيانة ممكن نوديها عند محل حسن بيش او اقرب معلم في المدينة و هو بيقوم بالازم.
تجنب اثناء الصيد ترك الماكينة على الرمل فى حالة الصيد من على الشط و عدم وجود حامل البوص المعدنى
http://www3.sympatico.ca/duchaine.kids/mag_025.jpg (http://www3.sympatico.ca/duchaine.kids/mag_025.jpg)

ابوتريكه
23-04-2008, 07:41 PM
طريقة إخراج شص (صنارة) صيد السمك
لاتحاول إخراج شص (صنارة) صيد السمك التي على شكل خطاف حاد إذا كانت قد إخترقت العين أو الوجه.
وإطلب المعونة الطبية فورآ، أما إذا كنت في منطقة نائية ليس فيها طبيب فإتبع التعليمات التالية مستعينآ بالصورة أدناه
http://www.6abib.net/pic/uploads/89ab332ed3.jpg
- لف جزءآ من خيط صنارة الصيد عدة مرت حول جسم الشص قرب سطح الجلد.
- إضغط على ساق الشص قبالة الجلد بإصبعك السبابة.
- لف النهاية الأخرى من الخيط عدة مرات حول الأصبع السبابة ليدك الأخرى (إستخدم إصبعك الإبهام لتمسك
النهاية السائبة للخيط بإحكام)
- حرك إصبعك السبابة تجاه الخطاف لتحدث إرتخاء في الخيط.
- الان، اجذب الخيط فجأة مع حركة قذف سريعة في نفس خط إتجاه الخطاف.
- اغسل الجرح الناتج بالماء ونظفه بالماء والصابون وضمده.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:42 PM
ثعبان السمك - (الثعبان المائى)

و وصفة كالتالي

فالثعبان المائى هو نوع من الاسماك الانبوبيه وهو شبيه بالافعى وله زعنفه ظهريه على امتداد الجسم وخياشيم للتنفس فى الماء وهو يتغذى على الديدان والاسماك الصغيره.

و سنتحدث في هذا النوع عن دورة حياتة لما فيها من العجب و سبحان الله في خلقة

والحديث عن دوره حياه الثعبان المائى سيفضى بنا الى حقيقه اغرب من الخيال فهل سمعت يوما ان احد مخلوقات الله يولد يتيما هذا هو الثعبان المائى فمن عجائب الرحمن فى خلقه انة عندما تلح الغريزه الجنسيه للثعبان فانه يعرف بدنو اجله و يأخذ جسمه فى التشكل للوسط المرتقب ليتحمل الضغض الرهيب فى قاع البحر فتتولد تحت جلده فقاعات غازيه تساعده على مقاومه ضغض الماء الهائل فى اعماق البحر السحيقه فيسبح فى اتجاه البحر فيبحث عن بقعه فى قاع البحر بعيده الانعزال شديده الملوحه فيضع بيضه على مسافه لا يصل اليها امهر الغطاسين فتلين عظامه و يموت و بهذا تنتهى رسالته وتنتهى حياته اما البويضات الدقيقه فانها تقفس حيوانات يتيمه رقيقه هى فى اول الامر شريطيه منبسطه ثم تأخذ الشكل الانبوبى.

و عند اكتمال الثعابين المائيه لنموها والذى يستغرق ثمانبه الى تسعه اشهر فى البحر فتنبئه بصيرته انه لم يعد له مقام فى البحر وهنا تقع اعجوبه اخري حيث تقوده حاسته الى مصبات المياه العذبه فى افواج لتحل اماكن امهاتها فى نفس الانهار التى خرجت منها.

و سيره فى الانهار لا تعوقه الجسور او السدود حيث يتسلق الجسور وجوانب النهر وينساب كالافعى على الارض والحشائش مستعينا بملمس جسمه المغطى بغشاء مخاطى حتى يصل الى اماكن تواجد والديه اما عن كيقيه بقائه فترات خارج الماء فهذه قدره الخالق حيث ذود جهازه التنفسى بفجوات كثيره يملؤها بالماء قبل ان يزحف خارج النهر لينتفع بالهواء المذاب فيه اثناء اجتيازه للعائق و يساعده على ذلك ضيق الفتحه الخلفيه لخياشيمه .
ويظل الثعبان المائى فى النهر حتى يصل الى مرحله البلوغ فيكرر رحله والديه الى البحر متخطيا كل الحواجز.


و عندما تنادى الثعبان غريزته وكان محبوس او اسير فى بئر او حوض مائى فانه يتبع نفس الدور الذى كان سوف يؤديه لو نجح فى الوصول الى البحر اذ يصوم عن الاكل وتلين عظامه ويفارق الحياه بدون ان يضع بيضا.

فسبحان الله الذي خلق فابدع فسوي ..... و من بعد كل ذلك يسجدون لغير الله http://www.dvd4arab.com/images/smille3/no000000.gif


طرق صيدة

غالبا ما يتم صيد الثعبان المائي بالشباك (الغزل) عند الهجرة من مصبات الانهار الي البحار لانة طوال حياتة يختبئ في الجحور الصخرية كما انة لو صادف احد واصطاد ثعبان مائي بالصنارة و تمكن الثعبان من التعلق بصخرة او اي شئ اثناء جذب الصنارة فمن المستحيل ان يتمكن الصياد من استخراجة من الماء حيث انة يملك عضلات قوية جدا قادرة علي قطع اشد خيوط الصيد متانة.
و اليكم صور للثعبان المائي او سمك الثعبان

http://img86.imageshack.us/img86/2406/anangu00yj.gif

http://img86.imageshack.us/img86/883/anangu08va.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/4396/anangu17up.gif

http://img62.imageshack.us/img62/6153/anangu13ve.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/7844/anangu25we.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/9525/anangu30od.jpg

و دي صورة الثعبان المائي و هو يسير علي الارض وسط الزرع

http://img62.imageshack.us/img62/2181/anangu47tn.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/8086/anangu66ja.jpg

http://img134.imageshack.us/img134/2556/anangu83zk.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:44 PM
سمكة القرموط

السمكة اللي معانا اليوم هي سمكة القرموط و هي سمكة صعبة في الصيد من حيث انها تأكل ببطء و بخفة و كمان انها سمكة شديدة و قوية في الصيد يعني بلغة الصيادين سمكة عفرة http://www.dvd4arab.com/images/smille3/flex0000.gif لازم بقي يا جماعة نتعود علي لغة الصيادين علشان نعرف نفهمهم و لا اية http://www.dvd4arab.com/images/smille3/msn-wink.gif

[size=21]المهم دي المعلومات عن سمكتنا اليوم
هى سمكه مستطيله الجسم وزعانفها الظهريه تكاد تكون على طول الجسم اما الذيليه فمن فتحه الشرج الى الذيل والزعانف عموما تكون من شويكات لينه, الرائس منخفضه ( مبططه )وجزءه العلوي والسفلى عظمى صلب وله اربعه ازواج من الشوارب وعينه صغيره ,لون اجزائه العليا زيتى داكن وفيها علامات سوداء اما اجزاؤه السفلى فبيضاء وبه خط قاتم حول الجسم فى اسفل الرأس.
هذا النوع من السمك يستطيع العيش خارج المياه وهو يخرج الى اليابسه فى اثناء الليل او النهار وخاصه فى موسم التزاوج وهو يتغذى على الخضر والنباتات والاعشاب بالاضافه الى الديدان والاسماك الصغيره وقد وجد فى بعض امعاء بعض القراميط جرزان صغيره فهى على العموم تأكل اى شىء و ذلك من رحمة الله عز و جل بنا حيث انها تعتبر من مصادر النظافة الأولي في المياة العذبة وهى تصل الى احجام واوزان متوحشه وهناك نوع فى الوجه القبلى لا يختلف عن الوصف السابق الا في زعنفه الظهر حيث تنفسم الى قسمين.

أما عن طرق صيدها فهي كالتالي
يمكن صيد القراميط بالعجين ليلا لنفاذ الطعم وعيب الصيد بالعجينه فى الليل هو ان السمك بياكل على فترات متباعده ولكن حجم السمك كبير ولذلك لا تسطيع العجينه الصمود على السناره فترات طويله.
و غالبا ما يتم صيد القراميط بالعنب البناتي فالعنب البناتى يستهويها جدا و طريقة الصيد بالعنب البناتي سهلة يتم تثبيت سنارتين اسفل الرصاصه لان القرموط يتغذى من القاع على بعد 25 سم للسناره الاولى و50 سم للسناره الثانيه و ويتم ادخال 7 حبات عنب الى 10 حبات فى نتصف العنبه بحرص مكونه شكل حبات السبحه ويكون العنب مغطى السن وبقية العنب مثبت فى بقية الخيط اعلى السناره وعند جذب السمكه للطعم لا يتم جذب البوصه سريعا حيث ان القرموط يخطف حبه او اثنين من العنب ويبتعد ثم يحوم مره اخرى حول نفس المكان مبتلعا للصناره وبقيه العنب.
لاستخدام العنب يستخدم شعر 40 على الماكينه وشعر 35 لترميل السنون والسن المناسب للعنب هو رقم 6 او 7 فرنساوى ويجب التعامل بصبر مع السمكه حيث انها سمكه قويه و يمكن ان تقطع الشعر.
و تأكل القراميط اي شئ كما ذكرنا سالفا فيمكن ايضا صيدها بمصارين الفراخ كطعم كما انهم في صعيد مصر يصنعو العجين بالطريقة التالية لصيدها و هي عمل عجين العيش البلدى وهو نىء و يتم اضافه الدماء اليه (دماء الذبائح طبعا ) ويعجن جيدا ويتم دفنه فى الارض فى مكان مشمس لمده من يومين الى ثلاثه ايام فتتخمر العجينه بالاضافه الى رائحه الدماء المتحلله فتعطى عجينه لها رائحه قويه جدا وتجذب القراميط من على بعد و كذلك يمكن اضافة مادة ذات رائحة نفاذة اسمها الحنتيت بعد اذابتها فى الماء و يتم شرائها من العطار الي العجين لإعطاء الرائحة المطلوبة.

أما اماكن الصيد و التواجد فهي كالتالي
القراميط تفضل المياه الهادئه وليس السريعه, ومن ضمن الاماكن التي تكثر بها القراميط جزيره فى قريه القرطيين وهى جزيره كبيره مزروعه موز والفلاحين بيرمو شجر الموز التالف فى المياه على الشاطىء فتكون بيئه جيده لاختباء القراميط تحتها هذ الى جانب الاعداد الهائله لورد النيل المنتشره حول الجزيره والتى تعتبر بيئه ممتازه للقراميط اما جمصه فكميه اسماك القراميط فيها كبيرة جدا فهى عامله زي البلطى فى النيل و احسن شهور لصيدها هو شهر 7 و 8 و 9 , اما عن الصيد من تلك الجزيرة فستحتاج الى رمال السنارة 40 أو 50 على الأقل ويكون على المكنة خيط 50 على الأقل و السن يكون كبير وذلك لأن السمكة اللى حتطلع مش أقل من 4 ك و الرمي يكون حداف او تشويح زي لغة الصيادين برضة http://www.dvd4arab.com/images/smille3/msn-wink.gif و لازم يكون معاك جدالة أو شوكة علشان تطلع السمكة, اما طريقة الوصول لتلك الجزيرة فهي كالتالي تستطيع ان تأحذ ميكروباس من الكيت كات الى برطوس ثم تتمشى داخل البلد حتى تصل الى الشط فتأخذ معدية بنص جنيه الي الجزيرة وممكن تأجر مركب طول النهار الى المغرب بخمسةعشرة جنيها من عند ابوالحديد وهو بيأجر مراكب مش اكتر من ثلاثه صيادين حتى تسطيع الصيد مستريح.

و ادي بعض الصور لسمك القراميط

http://img85.imageshack.us/img85/1582/clgaru17fl.jpg

http://img143.imageshack.us/img143/5757/clgaru04yn.jpg


واللي جاية دي طبعا زي صور القراميط اللي بصطادها http://www.dvd4arab.com/images/smille3/clap0000.gif

http://img133.imageshack.us/img133/5382/clgaru46sb.jpg

http://img80.imageshack.us/img80/6416/clgaru65tu.jpg

و دول بقي شوية قراميط في الشبكة

http://img138.imageshack.us/img138/2021/cgariepinus9gd.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:45 PM
سمكة البـــــــــــــلطــــــــــــــــي

سمكة البلطي النيلي

http://img79.imageshack.us/img79/7182/albumpic0le.jpg

سمكة بلطي موزمبيق

http://img152.imageshack.us/img152/5114/albumpic19bb.jpg

دة اسم السمكة كدة http://www.dvd4arab.com/images/smille3/msn-wink.gif حتي السمك فية جنسيات

المهم

تتواجد اسماك البلطى على جوانب الانهار و الترع و ليس فى منتصفها و في الاماكن التي يكثر فيها الزرع او اماكن للاختباء و ابتعد عن المياه الجارية فابحث عن منطقه تكون المياه فيها هادئة حيث تتواجد اسماك البلطى

افضل طعم لسمكة البلطى هو الريم و يكون على سن مقاس 12 او اصغر من ذلك و يمكن استخدام دود الارض ايضا على سن مقاس 9

و يمكن ايضا صيد سمكة البلطي بالعجين حيث يتم اختيار مكان هادى وياحبزا لو كان مدور والمدور هو مكان يلتف به جانب النهر او الترعه لتاخذ شكل نصف دائره فتهدا حركه التيار فيها ويتم استخدام سن مقاس 7 او 8 فرنساوى مع خيط 30 او 35 مع تظفير الدور بقطع صغيره جدا من العيش المبلول بكميات قليله على فترات حتى يتم جذب السمك للمكان وليس بكميات كبيره حتى لا يشبع السمك

طريقه عمل الجين و يتم عمل العجين عن طريق عجن عيش بلدي مستوى وليس نىء بالماء عجنا مستمر مع اضافه الماء حتى تصبح عجينه مرنه ويتم وضعها على شكل كور صغيره تغطي السناره كلها فيتهافت عليها السمك الصغير اولا ثم ينجذب اليها البلطى الكبير ومبزه هذه العجينه هو تماسكها فى تيار الماء بالاضافه الى تفتت الرده من العجينه الموضوعه على السناره وانتشارها فى مكان الصيد مما يجذب مزيد من السمك
و العجينه اساسا للصيد من اول ضؤ نهار الى اخر ضؤ و لكن يمكن استخدامها ليلا ايضا ولكن عيب الصيد بالعجينه فى الليل هو ان السمك بياكل على فترات متباعده ولذلك لا تسطيع العجينه الصمود على السناره فترات طويله

موسم صيد سمكة البلطى يكون ما بين شهر 3 وشهر11 ماعدا شهر 4 لانه موسم وضع البيض و الاسماك لا تاكل لان الانثى تقوم بوضع البيض و الذكر يقوم بالتلقيح و يقومان بعد ذلك بحراسة البيض حتى يفقس

يكون صيد سمكة البلطى من بعد شروق الشمس حتى منتصف الليل

يمكن جذب سمكة البلطى عن طريق القاء بواقى الخبز فى منطقه تكون المياه هادئة فيها بعد بل الخبز و تقطيعه قطعا صغيره و بعد ساعه فقط سوف تجد ما يسرك

و ها هي الاخت بلطية متعلقة في الصنارة الذهبية http://www.dvd4arab.com/images/smille3/clap0000.gif

http://img152.imageshack.us/img152/2930/image3394kb.jpg


و صورة كمان عشان الحبايب
http://img156.imageshack.us/img156/3244/image3386hx.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:47 PM
معظمنا و هو بيصطاد بتقابله مشاكل متعدده من اول الصنار اللي يقع من الشعر لغايه الوعر اللي ياخد القرمه كلها

طيب علشان نجهز قرمه تانيه لازم نبقي عارفين اساسيات عمل العقد لان شعر النايلون مش بيمسك فيه اي عقده

طيب ازاي؟ تعالوا نشوف مع بعض انواع العقد و طرق عملها:

1. عقده الصنار العاده

http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell1.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell2.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell3.gif


2. عقده الصنار ذو الحلقه و تصلح ايضا للمداور

http://img247.imageshack.us/img247/5624/imprvedclinchog5.gif
http://img247.imageshack.us/img247/6683/finishedclinchob3.gif



3. عقده للصنار ذو الحلقه لتحمل الاوزان الضخمه

http://img86.imageshack.us/img86/4673/trileneknot1dp2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7253/trileneknot2hi6.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3415/trileneknot3wc2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/8814/trileneknot4zw9.gif


4. عقده ربط المداور

http://img86.imageshack.us/img86/3724/uniknot1fs0.jpg
http://img86.imageshack.us/img86/453/uniknot2be7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/4786/uniknot3xa7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3351/uniknot4je2.gif


5. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر متساوي معه في المقاس و تسمي عقده الدم

http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot1.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot2.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot3.gif


6. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر غير متساوي في المقاس

http://img86.imageshack.us/img86/3983/uniknot3afr9.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7169/uniknot3bro7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/1368/uniknot3cyf4.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3849/uniknot3def9.gif


و تعتبر هذه العقد اشهر و اهم ما يحتاجه الصياد في معظم عمليات الصيد في اي نوع مياه و مع معظم الاسماك و معظم انواع الصنار و مقاسات الشعر.

ابوتريكه
23-04-2008, 07:50 PM
الرمى:
هناك طريقتان أساسيتان فى الرمى تتفرع منمهما طرق اخرى منبنية على اساس الطريقتين

الطريقة الاولى: off the ground cast
1-هذه الطريقة هى اسهل الطريقتين و هى رمية قوية و تعتمد اساسا على الحصول على انعواج البوصة من خلال المقاومة الناشئة من احتكاك الثقل بالأرض. الرمية تبدأ بوضع الثقل على الارض بعد ارخاء الخيط حوالى 2 متر تقريبا وتمسك بالبوصة بحيث تعمل زاوية 30 درجة مع العمودى للشاطىء بحيث يكون الثقل خلفك على الشمال عمودى على البوصة ، فاذا كان النظر تجاه الشاطىء الساعة 12، يكون الامساك بالبوصة بحيث تكون البوصة عند الساعة 7 او 8 و يكون الخيط المتدلى 90 درجة مع البوصة.
و يكون موضع الرجلين قبل الرمى بحيث تكون الرجل اليسرى فى اتجاه الساعة 3 و اليمنى فى اتجاه الساعة 5 و يرفع البوصة بحذو صدره بحيث تعمل البوصة 45 درجة مع الارض بحيث تكون مؤخرة البوصة عند صدره فى حين تكون مقدمتها فوق الارض مباشرة او تلامسها. بذلك يكون قد انتهى من مرحلة ما قبل الرمى.

2-بعد الانتهاء من مسك البوصة يبدأ فى عملية الالقاء، و تأدى هذه المرحلة ببطأ و تركيز "مش عافية"، و يتم الرمى بعملية تزايدية فى قوة و سرعة الرمى بحيث يبدأ ببطىء و يأخذ فى التسارع حتى يلقى الطعم.
و أهم شىء فى هذه المرحلة ألا يبدأ بسرعة، فينظر خلفه نحو البحر "الهدف" يعنى عند الساعة 1 او 2 كده و يستدير بوسطه فقط دون رجليه حتى يستخدم جميع أعضاء جسمه فى الرمية و ليس يديه فقط، و هذا هو سر الحصول على انعواج أكبر للبوصة.ثم يبدا فى سحب الببوصة ببطىء فى الاول و كانها حركة رمى رمح اى يسحب بيده اليسرى و يدفع باليمنى، و فى هذه اللحظة تنتقل الحركة من الارتكاز على الرجل اليمنى للرجل اليسرى و هو اثناء الرمية يرمى بطريقة جانبية نسبيا و ليس من فوق رأسه لأنه اذا نقل الحركة من الجانب الى فوق رأسه يؤدى ذلك الى ضعف الرمية و قلة احتكاك الثقل بالارض بسبب رفعها من عليها فيقل بذلك انعواج البوصة! وتأخذ الرمية فى التسارع حتى تبلغ ذروتها عند نهاية الرمية، و فى هذه الحركة يكون السحب باليد اليسرى اسرع و أشد من الدفع باليد اليمنى.

3-أهم شىء فى الرمية هو استغلال حركة الوسط و الظهر و الاستفادة منها اشد الاستفادة لأنها تضيف قوة مهولة للرمية، و لا يتم ذلك الا بعد التفات الوسط الى الخلف و النظر ناحية الهدف مع تثبيت الرجلين كما قلت و كل هذا يكون قبيل بدأ عملية الرمى، فهذه الالتفاتة مع تثبيت الرجلين هى التى تمكنك من الاستفادة من حركة الوسط.

4-مهم جدا انك ماتخلليش الرمية تبقة من فوق راسك زى رمية "الفأس" المنتشرة

5-مهم جدا ان تنتهى الرمية فى اتجاه عمودى على الشاطىء و مش بزاوية و ديه ممكن تتعبك شوية لغايت ماتظبطها

6-النظر يكون لأعلى فى اتجاه الهدف حتى تحفظ توازن جسمك أثناء الرمية

7-زاوية البوصة فى اّخر الرمية تكون 45 درجة مع البحر و لمزيد من المسافة تتبع الثقل بطرف البوصة من أجل تقليل احتكاك الخيط بالحلقات

8-كلما بدأت بالبوصة فى وضع أقرب للتوازى مع الشاطىء قبل الرمية، زاد ذلك من قوة الرمية و من تنية البوصة، يعنى تبدأ عند الساعة 8 افضل من 7ززكده، حتى ان اقوى رمية على الاطلاق فى هذا النوع هو ال south African cast و التى تكون البوصة فيه فى وضع متوازى مع الشاطىء، و فيه site جميل فيه فدبوهات كتيرة لطرق الرمى المختلفة و فيها south african cast حتلقيها مكتوبة بالألمانى
Zuidafrikaan. ممكن ناس كتير تفتكر ان كل ده كلام زيادة و الموضوع مش مهم قوى، بس ده مش صحيح عشان كتير الواحد بيحتاج يرمى بعيد عشان يوصل للسمك و الرميات ديه لمل تظبتها بتفرىء جدا. يعنى بطل العالم بيرمى 277 متر بطريقة ال pendilum يعنى اكتر من ربع كيلو!!!
تانى حاجة ان الواحد كده باستخدام قوة أقل بكتير يستطيع ان يرمى مسافات كويسة!!
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:50 PM
الخيط


من أهم معدات الصيد هو الخيط المستعمل و الذى يختلف اختلافا جوهريا باختلاف طريقه الصيد ، فخيوط الجر تختلف عن خيوط التسقيط و التوشيح و أيضا تخانات الخيط تختلف باختلاف طريقه الصيد و نوع الأسماك و الطعم المستعمل .

الفرق الرئيسى بين خيط الجر و التسقيط هو درجه المرونة ، فبينما تحتاج طريقه الصيد بالجر إلى خيوط نايلون أو داكرون بها اقل درجه مرونة ممكنة , نرى انه على العكس من ذلك فيستعمل النايلون المرن فى التسقيط و التوشيح و يستوى فى ذلك سواء كان الصيد بالبوصة و الماكينة أو بخيط اليد .

- سمك الخيط أو قوة الشد :

يعتبر استعمال الخيط المناسب فى مختلف طرق الصيد من أهم عوامل النجاح , و عموما يقاس الخيط بطرقتين :

ا- تخانه الخيط بجزء من المليمتر فخيط 25 = 25, من المليمتر و خيط 70 = 70, من المليمتر و هكذا .

ب- قوة الشد : مع التقدم العلمي فى مختلف المجالات اصبح الخيط يصنع من مركبات حديثه ارفع من السابق و بنفس قوة الشد السابقة ، بمعنى ان الخيط 70 كان يساوى 50 رطل و الآن نفس قوه الشد يمكن الحصول عليها من خيط سمكه حوالى 65, مم .

أهميه هذا الأمر راجع إلى ضرورة استعمال الخيط المناسب مع البوصة المناسبة و الماكينه ايضا حيث ان كل منهما مصمم على قوة شد معينه و ذلك للحصول على احسن نتائج ممكنة فى الصيد .

لكل طعم صناعى حركه مدروسة تحت الماء و هذا هو الفرق الرئيسى بين انواع الطعم الصناعى المختلفة , و ايضا الخيط له وزن معين تحت الماء و بالتالى فان استعمال خيط سميك على طعم صناعى صغير أو غير مناسب يجعل حركه الطعم غير طبيعية و بالتالى نتائج الصيد تكون غير مرضيه تماما .

كمبدأ كلما استعمل الصياد ارفع خيط ممكن و مناسب لطريقه الصيد و الطعم المستعمل و الاسماك الموجودة ، كلما حصل على نتائج ممتازة فى الصيد .

صيانه الخيط :



الخيوط سواء النايلون أو الداكرون تحتاج إلى صيانة دوريه على فترات متقاربة و خاصة المستعمل فى المياه المالحة ، فكل خيط له حد أدنى من الرطوبه و المفروض المحافظة عليها و إلا تعرض الخيط للقصف نتيجة للجفاف و من الضرورى غسيل الخيط بعد كل رحله صيد على الاقل و حفظه فى مكان مظلم و رطب أما الخيوط القديمة فيجب التخلص منها فورا حتى لا يصاب الصياد بالاحباط نتيجة كثرة انقطاع الخيط اثناء الصيد . تأثر الشمس و الاشعاعات الصادرة منها على الخيوط و ذلك من الاسباب التى تدعو إلى الاهتمام بالخيوط المستعملة و خاصة فى الجر فى البحر . عقب كل موسم يجب قلب الخيط على الماكينه - اذا كان المتبقى منه يسمح - و حسب حالته أو يتم استبداله بخيط جديد .

يجب دائما فى الجر مراعاه ملاحظات الشركات المنتجة للطعم الصناعى من حيث قوه الشد أو تخانه الخيط المستعمل و ذلك للحصول على احسن النتائج . كما يجب فى حاله التسقيط أو التوشيح ، مراعاة تخانه الخيط مع نوعية الارض فى قاع البحر و كذا طبيعه ألاسماك الموجودة من حيث السكنى داخل الجحور أو كونها من الاسماك العائمة .

للأسماك التى تعيش داخل الجحور يجب استعمال خيوط سميكة و قويه فى اصطيادها و ذلك لعدم اعطائها الفرصة فى الهرب إلى داخل الجحر ن بعكس الاسماك العائمة فهى تعتمد اساسا على مهارة الصياد .
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:51 PM
من الصيادين لا يكترثون كثيرا بشكل أو نوع السنار المستعمل فى الصيد و ينصب الاهتمام - ربما - على مقاس السنار. ولكن اذا تقبلنا الحقيقة التى تقول انة لا توجد سنارة واحدة تصلح لصيد جميع الاسماك ، هنا يجب أن نختار الشكل و المقاس المناسب للأسماك المراد صيدها أو على الاقل التى تكثر فى منطقة الصيد .

السنار أيضا يختلف من حيث سمك المادة المصنوعة منها و قوتها و ذلك ايضا حسب حجم الاسماك المختلفة ، بمعنى أنة قد يكون فم السمكة صغير نسبيا بالنسبة لحجمها و كونها قوية و بالتالى من الضرورى استعمال سنارة صغيرة و لكن مصنوعة من مادة سميكة و قوية و يرمز لهذا الصنف من السنار بالرموز X أو Xx .

السنار العادي ذى الملعقة المفلطحة : و يستعمل مع معظم أنواع الطعم و خاصة قطع السمك أو السوبيا أو الجمبرى الصغير و العجين أيضا.

السنار ذو الذراع القصيرة و العين : يستعمل عادة فى تجهيز السمك للجر و ذلك لإعطاء الطعم حرية فى الحركة كما يستعمل فى تجهيز الخيالات الصناعية.

السنار بعين : يستحسن استعمال هذا النوع فى التسقيط فى البحر و يستعمل أيضا فى تجهيز السمك للجر و يستعمل فى المعالق المعدنية.

السنار بعين الابرة : يستعمل اساسا فى تجهيز الاسماك للجر و الاسماك الحية نظرا لسهولة دخوله من فتحة بطن السمكة بدون تهتكات مع ملاحظة استعمال السلك فقط مع هذا النوع من السنار .

السنار ذو الفتحة الواسعة : يستعمل عادة فى الجر للأسماك ذات الفم الواسع .

السنار ذات الزور العميق : يستعمل عادة مع الاسماك كثيرة الحركة و التى تقفز من الماء عند صيدها .

السنار ذو السنان على الذراع : يستعمل مع الديدان و الثعابين و قطع الطعم الطويلة لعدم الانزلاق .

السنار ذو السن الملفوف إلى الداخل : يستعمل عادة للاسماك التى لا أسنان لها أو أسنانها ليست حادة و سقف الحلق أملس.

السنار ذو السن الملفوف : و يطلق علية السنار اللطش و يستعمل فى الشرك السنارى و ان كان هناك بعض الصيادين يفضلونة فى التسقيط .

السنار المزدوج : يستعمل فى تجهيز الطعم الصناعى بمختلف أشكاله سواء الكاوتش أو الخيالات الخشبية أو البلاستكية .

السنار الثلاثي : يستعمل عادة مع معا لق التوشيح المعدنية و الخيالات الخشبية و البلاستكية بمختلف اشكالها و احجامها.

ملاحظات على السنار المستعمل فى الصيد :

حاول دائما اختيار أنسب الانواع لكل طريقة من طرق الصيد المختلفة .

ضرورة الاحتفاظ بمسن ( حجر ) خاص لسن السنار باستمرار قبل الصيد و فى السنار المصنوع من الصلب الذى لا يصدأ ، تسن السنارة حتى لو كانت جديدة

لا تلمس السنارة باليد اذا كانت ملوثة بالزيت أو الشحم أو كيروسين أو أى نوع من أنواع الوقود البترولى نظرا لنفور الاسماك من هذه الروائح و هروبها.

احتفظ بالسنار فى مكان جاف حتى لا يصدأ حتى بدون استعمال .

استبدل فورا أى سنارة ترى إنها غير صالحة أو بدأت تصدأ .

تذكر دائما أن السنارة هى همزة الوصل بينك و بين الاسماك المصادة ، فلابد من حسن اختيار النوع و ابتعد تماما عن الانواع الرديئة الرخيصة فقد تفقد سمكة العمر بسبب السنارة الغير جيدة .
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:52 PM
يستعمل الصياد كثير من الادوات و المعدات المساعدة فى عملية الصيد و أهمها :

- المدور

- المشبك

- السلك

- الغمازات و العوامات

- الريش و الشراشيب المختلفة الالوان

- الالوان الفسفورية

- الخرز بأشكاله المختلفة

- واقيات الخيط و السلك

المدور :

يعتبر المدور من أهم المعدات التى لا يستغني عنها الصياد فى أى من طرق الصيد المختلفة و هى تنقسم إلي مداور عادية لها اشكال أيضا مختلفة و مداور رولمان بلى. .

جميع المداور الجيدة لها قوة تحمل معروفة و حسب الشكل و المقاس سواء كانت من المداور العادية أو مداور رولمان البلى.

تستعمل المداور رولمان البلى مع المعالق لسرعة دوراتها و كذا الطعم الصناعى ذو الرأس البلاستيك و ذيل كاوتش أو بدون رأس ايضا لإمكان دورانها و عدم انتظام سباحتها فى كثير من الاشكال و هذا مقصود لجذب الاسماك . استعمال هذا النوع من المداور مع الاسماك الخشبية و البلاستكية ليس له داعى حيث إنها و ان كانت لها حركة مدروسة إلا إنها لا تدور حول نفسها و إلا كان بها عيب يجب اصلاحة . من الضرورى فى اختيار المداور العادية ان تكون من الانواع الممتازة و ليس الارخص ، و ذلك لضمان الجودة و قوة الشد الخاصة بها .

المشبك :

لسهولة وصل و تغيير الطعم الصناعى أو الطبيعى بالمدور نستعمل مشابك خاصة و هى أيضا مختلفة الاشكال و الانواع و بعضها قد يكون متصل بالمدور مباشرة و لكن يفضل النوع المنفصل لإمكان التغير و التبديل بسهولة. و يراعى فى استعمالها نفس المعايير الخاصة باستعمال المداور .

لكل مشبك قوة معينة و يجب استعمال المشبك المتناسب مع المدور فى القوة ، تقريبا . يجب ان تكون القوة متناسبة مع قوة الخيط كما سبق و ذكرنا .

السلك :

يستعمل السلك فى كثير من ألا حيان لتلافى أسنان الاسماك الحادة و التى تقطع الخيط المستعمل . تصنع الاسلاك عادة من سبائك خاصة من الصلب لا تتأثر بسهولة بمياة البحر . أنواع السلك الخاص بصيد الاسماك هى :

- سلك مفرد

- سلك مجدول 7 X 1

- سلك مجدول 7X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 19X 1 مغطى بالبلاستيك

- سلك مجدول 7 X7

تستخدم كافة انواع الاسلاك كمقدمة Leader لخيط الجر و كذا مع السنار فى حالة التسقيط لانواع الاسماك ذات الاسنان أو فى لتدكيك و تجهيز الاسماك الحية أو السوبيا للترولنج . ,أهم الاسماك ذات الاسنان هى الدراك و التونة و البراكودا و القروش و المياس .

فى طريقة الصيد بالجر يتراوح طول المقدمة من 30 سم إلى 20 متر. يجب مراعاة السلك المناسب للخيط المستعمل و يستحسن أن يكون قوة شد السلك ضعف قوة شد الخيط الرئيسى على الاقل بمعنى ان السلك المستعمل مع خيط قوته 50 رطل يكون قوة السلك من 100 : 125 رطل .

يستعمل لتأمين السلك المجدول عادة محابس خاصة Sleeves تختلف مقاساتها حسب مقاس السلك المستعمل كما يستعمل لها أيضا كماشة ضاغطة خاصة crimper لا تؤثر على السلك أو المحبس .

يفضل بعض الهواة استعمال خيط النايلون السميك كمقدمة بدلا من السلك لبعض الاسماك مثل أبو شراع و المارلين و هى اسماك قوية جدا و فمها خالى من الاسنان . و يستعمل فى تأمينها أيضا محابس خاصة و لها أيضا كماشة خاصة لا تؤثر على الخيط النايلون المستعمل.

الغمازات و العوامات :

تستعمل الغمازات فى الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه و كذلك كمؤشر للصياد فى حالة ابتلاع السمكة للطعم و محاولة الجرى به.

وهى تختلف باختلاف منطقة الصيد فعند الصيد فوق الشعاب أو الحجارة تستعمل العوامات حتى لا يصل السنار المطعوم أو الثقل إلى الحجارة و يشتبك بها و أيضا للسير بالطعم مع التيار لمسح اكبر مساحة من المياة بحثا عن الاسماك أو الايحاء بالطبيعية كما فى صيد أسماك البلطى مثلا .

تختلف اشكال العوامات و الغمازات باختلاف انواع الاسماك و المواسم و كذا طبيعة المكان . سمكة البورى تحتاج إلى غماز طويل خفيف يعطى الصياد مؤشر سريع و حساس جدا لهذه الاسماك و كذا البلطى فى موسم التكاثر حيث انه يحتفظ بأولاده فى فمه لحمايتهم و بالتالى يلتهب الفم من الداخل و يصبح السمك حساس جدا لأي نوع من المعدن، يوجد أيضا انواع من العوامات مزودة بالثقل لإمكان قذف الطعم لمسافات كبيرة فى الصيد بالتوشيح. و يراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل و الطعم ايضا .تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحى للاحتفاظ به قرب السطح و عدم الغوص .

الريش والشراشيب الملونة و الشرائط اللامعة :

تستعمل هذه المواد كاضافة إلى مختلف الطعوم المستعملة لجذب الاسماك إلى الطعم كما تستعمل أيضا مع السنار كطعم لكثير من أنواع الاسماك المتوسطة و الصغيرة .

الخرز :

الخرز المستعمل فى صيد الاسماك كثير الاشكال و الالوان و منة الفسفورى أو ذى المرايا العاكسة و قد تكون مستديرة أو طولية أو على شكل الزيتونة أو ثلاثية و غيرها .

يستعمل الخرز اساسا داخل الخيالات المصنوعة من الفنيل و كذا السوبيا و الكلاماريا و الاخطبوط الصناعى للفت نظر الاسماك إلى الطعم وايضا لضبط مسافة السنارة داخل الخيال .

هذه الاشياء ، الريش و الشراشيب - الشرائط الملونة و الفسفورية - الخرز ، لا نعطيها فى مصر اهميتها الواجبة ولكن هذه المواد البسيطة لها نتائج مدهشة فى الصيد خاصة فى طريقة الجر .

واقيات السلك و الخيط :

من اكثر الاماكن عرضة القطع فى السلك و الخيط المستعمل فى الصيد هى الجزء المتصل بالمدور أو السنارة . هناك واقيات خاصة لهذه المنطقة المعرضة للاحتكاك المستمر و هى مصنوعة من البلاستيك أو المعدن على شكل طوق مغتوح collar يلف حوله الخيط أو السلك و يقفل بالمحابس و منها ايضا ما هو على شكل انبوبة و سوستة معدنية مرنة spring tubeيدخل فيها السلك أو الخيط لوقايته .

هذه الواقيات تمنع الاحتكاك المباشر للسلك أو الخيط فى مكان الشد و تساعد على المحافظة علية لمدة طويلة .
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليكم اخوانى الاعزاء طريقة ربط السن بالخيط مصور
انتظر قليلا فبعض الصور متحركه

http://egyshark.jeeran.com/1%20(14).gif





http://www.ourpetclub.com/vb/images/statusicon/wol_error.gif
هذه الصورة تم تصغيرها تلقائيا . إضغط على هذا الشريط هنا لعرض الصورة بكامل حجمها . أبعاد الصورة الأصلية 600x303 وحجمها 10 كيلو بايت .http://www.fishingkites.co.nz/fishingknots/images/trace-knot.jpg


http://egyshark.jeeran.com/1%20(7).gif

http://egyshark.jeeran.com/1%20822.gif

http://egyshark.jeeran.com/1%20(10).gif

http://egyshark.jeeran.com/1%20(19).gif

ابوتريكه
23-04-2008, 07:55 PM
http://img183.imageshack.us/img183/1871/blackgrouper11520copymw2.jpg

http://img218.imageshack.us/img218/971/004020copybr6.jpg

http://img136.imageshack.us/img136/943/blk20grouper2010420copysg5.jpg

http://img136.imageshack.us/img136/3216/bnt37320copyll3.jpg

http://img156.imageshack.us/img156/5027/bnt47420copydz3.jpg

http://img156.imageshack.us/img156/3152/bnt47520copyuy1.jpg

http://img218.imageshack.us/img218/5262/bntmg16320copymz7.jpg

http://img147.imageshack.us/img147/3947/cod11020copyoe3.jpg

http://img218.imageshack.us/img218/2923/cod14720copyky1.jpg

http://img147.imageshack.us/img147/363/cod16020copykg3.jpg

http://img147.imageshack.us/img147/2439/cod17520copyac3.jpg

http://img221.imageshack.us/img221/1269/1hj8.jpg

http://img221.imageshack.us/img221/3245/3zn1.jpg

http://img221.imageshack.us/img221/3931/4hj9.jpg

http://img154.imageshack.us/img154/5569/5rp9.jpg

http://img241.imageshack.us/img241/9636/6qb6.jpg

http://img154.imageshack.us/img154/9387/7qb0.jpg

http://img241.imageshack.us/img241/9196/8hh0.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 07:57 PM
لاكبر استاكوزة في العالم , اسمه ام ربيان كما يطلق عليه في بعض المناطق العربية الخليجية , وهو يصل طوله الى متر ونصف .. ووزنه ثقيل , و تعيش الاستاكوزة اللى انتوا شايفينها دى على اكل الزواحف والنباتات .. احذروا الاقتراب منها , وخليكم بعااااااد http://www.agentspro1.com/vb/images/smilies/smailes105.gif

http://i158.photobucket.com/albums/t84/haytham_talaat/30032006-144840-11.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:58 PM
شقرة او شقارة وفي ناس يسمونها نعيمي

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_shogarah.jpg

ببغاء او قين او حريد ( مسميات من مناطق مختلفة )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_gheen.jpg

كنعد

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_kanad.jpg

نوع من اللخم ( جمع لخمة )

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_lokhmah.jpg

استكوزا

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_loposter.jpg

مزلقانة

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_mezleganah.jpg

ربيب

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_rebeeb.jpg

شعري او شعور

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_sheeri.jpg

شخل

http://www.mekshat.com/pix/upload/images10/mk5291_shkhel.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 07:59 PM
الغمازات و العوامات :



تستعمل الغمازات فى الصيد بغرض تعويم الطعم المستعمل على عمق معين من المفترض تواجد الاسماك فيه و كذلك كمؤشر للصياد فى حالة ابتلاع السمكة للطعم و محاولة الجرى به.

وهى تختلف باختلاف منطقة الصيد فعند الصيد فوق الشعاب أو الحجارة تستعمل العوامات حتى لا يصل السنار المطعوم أو الثقل إلى الحجارة و يشتبك بها و أيضا للسير بالطعم مع التيار لمسح اكبر مساحة من المياة بحثا عن الاسماك أو الايحاء بالطبيعية كما فى صيد أسماك البلطى مثلا .

تختلف اشكال العوامات و الغمازات باختلاف انواع الاسماك و المواسم و كذا طبيعة المكان . سمكة البورى تحتاج إلى غماز طويل خفيف يعطى الصياد مؤشر سريع و حساس جدا لهذه الاسماك و كذا البلطى فى موسم التكاثر حيث انه يحتفظ بأولاده فى فمه لحمايتهم و بالتالى يلتهب الفم من الداخل و يصبح السمك حساس جدا لأي نوع من المعدن، يوجد أيضا انواع من العوامات مزودة بالثقل لإمكان قذف الطعم لمسافات كبيرة فى الصيد بالتوشيح. و يراعى دائما تناسب حجم العوامة مع الثقل المستعمل و الطعم ايضا .تستعمل العوامات الكبيرة نسبيا مع الطعم الحى للاحتفاظ به قرب السطح و عدم الغوص .
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 07:59 PM
http://www.yemenhero.jeeran.com/bsm.gif
هناك طرق وأدوات عديدة لصيد الأسماك، منها الالياخ - الشباك أو القواقير أو الميادير التي تعد اكثرها انتشاراً والصيد بالميادير يتم أما باليد أو باستخدام قصبات الصيد، وبالنسبة للطعوم هناك الطعوم الطبيعية الحية مثل الأسماك الصغيرة أو الطعوم الميتة مثل أسماك العومة - السردين أوغيرها وكذلك النغر - الحبَّار، وهناك أيضا انواع عديدة من الديدان التي تستخدم للصيد في الانهار والبحيرات·· ومثلما تختلف طرق الصيد وطعومه، تتعدد طرق التهام الأسماك للطعوم·· هناك أنواع عديدة من الاسماك تعيش في مياه البحار والمحيطات والانهار والبحيرات ولكل منها عاداتها المختلفة في التهام طعوم الصيادين سواء أكانت حية أم ميتة أم صناعية·· و ان بعض الأنواع من الأسماك تنقض على الطعوم المقدمة لها، لشراهة فيها حيث تريد ان تأكل هذه الطعوم قبل غيرها، غير مبالية أحيانا بما يستخدمه بعض الصيادين من خيوط غير مناسبة مع الميادير مثلا، وهذه الأنواع عادة ما تكون خطيرة وشرسة وبينها الجرجور القرش··
غير ان هناك قواعد متبعة للصيد، منها حسن اختيار الخيوط والميادير اذا كانت طريقة الصيد باليد أو بقصبات الصيد، وكذلك الحال بالنسبة للطعوم الطبيعية أو الصناعية، وكل هذا يخضع لنوع السمك المراد صيده·· وعادة ما يستخدم هواة الصيد او المحترفون الأسماك الحية أو الميتة أو الطعوم الصناعية وبينها سمك العومة الذي يمتاز بألوانه الذهبية والفضية اللامعة ورائحته التي تجذب السمك، أو بعض الاسماك الصغيرة الأخرى مثل البدح أو القرفا أو السلس ، وهناك من يستخدم سمكة كاملة كطعم لصيد الأسماك الكبيرة او يقطعها الى قطع صغيرة لصيد السمك الصغير··
وهناك أيضا طعوم النغر - الحبَّار التي تقطع حسب نوع السمك المراد صيده، ومنهم من يستخدم الطعوم الصناعية ومنهم من يستخدم العجين ·

ويجب ان يحرص الهواة على تثبيت الطعم في الميادير بالصورة الصحيحة بحيث يغطيها إلى حد ما ذلك ان هناك أنواعا من الاسماك تبتعد عن الطعم اذا كانت أجزاء من الميادير مكشوفة انه باستخدام النغر كطعم يمكن صيد اسماك الشعري والهامور والجش، وباستخدام العومة والقرفا والسلوس يمكن صيد الهوامير والخباط والكنعد·

ويستخدم بعض الصيادين الروبيان أو النغر خاصة على الشواطئ·
وبالنسبة للخيوط فإن مقاساتها تتراوح بين 30 إلى ،200 والمقاسات من 30 إلى 40 تستخدم لصيد اسماك الصافي والسلوس والشعم الصغير·· أما المقاسات من 60-80 فتستخدم لصيد أسماك الشعري والجش والنغر والتي يتراوح وزنها بين 3 إلى 6 كيلو غرامات··· وتستخدم المقاسات من 90-100 لصيد الخباط صغير الكنعد والهامور من وزن 4-8 كيلو جرامات·· وتستخدم الخيوط مقاس 120 إلى 200 لصيد الكناعد والهوامير الكبيرة والتي يتراوح وزنها بين 10 إلى 50 كيلو جراما وربما اكثر من ذلك· انه بواسطة ميادير الريش يمكن صيد الاسماك السطحية المهاجرة مثل الدردمان والجش والسلبا والبركودا الصغيرة، ويمكن بواسطة الطعوم الصناعية الأخرى كالأسماك المعدنية والبلاستيكية صيد اسماك الخباط والهوامير والكناعد وغيرها·

ويتم استخدام الطعوم الصناعية أما باليد وذلك برمي اليمدار في البحر ثم الجر بسرعة معينة، أو بواسطة قصبات الصيد ثم الجر، أو بواسطة القوارب حيث يتم طرح الخيط بطعمه الصناعي في البحر ثم يقوم القارب بجره، وعادة ما تستخدم لهذه الطريقة الأخيرة قصبات صيد قوية من الفيبر جلاس · وهناك طعوم صناعية عديدة يستخدمها الهواة والمحترفون، وهذا ذات اشكال عديدة فمنها ما هو على شكل اسماك صغيرة كالسلوس والعومة والنغر وهي مزركشة مصنوعة من مواد معدنية أو بلاستيكية، وتوجد ايضا ميادير من مختلف الاحجام مكسوة بالريش والطلاء الفوسفوري··

توجد ميزة في بعض الطعوم الصناعية التي تستخدم للصيد بواسطة القارب، فمن المعروف ان القارب يسير أثناء الصيد بسرعة بطيئة من أجل ان يبقى الطعم الصناعي على عمق معين طوال عملية الصيد، وقد تم طرح طعوم صناعية يمكن بواسطتها التحكم في العمق الذي يجب ان تكون عليه أثناء جرها بالقارب، وعند صيد احدى الاسماك يتغير وضع الطعم الصناعي ليطفو على السطح ليصبح سهل الجر بما فيه السمكة·
ومن الخدع الصناعية للمهتمين بصنع طعوم الصيد طرحوا بعض الانواع على شكل طائرة تربط قبل مسافة نحو متر من الطعم الصناعي، فعندما يجر القارب الخيط تحدث الطائرة رذاذا يخيل للاسماك الكبيرة انه ناتج عن انقضاض الطيور على الاسماك الصغيرة، وهنا تندفع بسرعة نحو هذه الجلبة لكي تنال شيئا من هذه الوليمة، فتجد الطعم الصناعي يسير أمامها فتهجم عليه وتلتهمه، وتقع في الفخ· وهناك ميزة اخرى في بعض انواع الطعوم الصناعية انه يمكن ضبطها بالارقام نحو الاتجاه المحدد الذي تسير فيه اثناء الجر بالقارب·· فمثلا اذا أراد الصياد استخدام طعمين صناعيين من هذا النوع، فإنه يقوم بتوجيه الطعم الاول نحو الجهة التي يريدها، ثم يوجه الطعم الآخر إلى جهة ثانية بحيث لا يتشابك الخيطان اثناء جرها لأن كلا منهما يسير في اتجاه بعيدا عن الآخر، وهذا ما يجعل عملية الصيد ممتعة·
ان طريقة تناول السمك للطعم يختلف من سمكة لأخرى فهناك اسماك حذرة جدا خاصة اذا كان الطعم راكدا في قاع البحر بلا حركة، ولكنها تنقض عليه اذا تحرك بفعل الموج أو التيار المائي أو بحركة من اليد· وهناك اسماك تحوم حول الطعوم فلا تقدم على التهامها لأول وهلة، وهي في هذه الحالة تمارس لعبة القط والفأر، إلى ان تأكلها في النهاية .

ابوتريكه
23-04-2008, 08:02 PM
سأذكر لكم جميع المسميات الدارجة في القناطر الخيرية بأماكن تواجدها وظروف تواجدها من حيث المناخ وشدة المياة الطعوم التي يمكن ان نصتادها بها

1- البلطي
لمشاهدة البلطي
http://portal.paaf.gov.kw/paaf/ershad/image/B-6/3.jpg

سمك مشهور لا يخفى على صياد ومنه عدة انواع واشكال فمنه السلطاني والأزرق والحجاري والملقاوي و النادرة والابيض ويطعم له إما الريم وهو اكثر ما يفضل ثم الطعم (دود الأرض) ثم الغلة (القمح المنقوع) ثم العجينة ويتواجد في جوانب النيل عند تجمعات الحشيش والنجيل والبوص او في الداخل قليلا اماكن تواجد الحجارة ( بالنسبة للحجاري ) في الأرض الطينية الملساء بالنسبة للملقاوي والبلطي الأبيض له موسمان تزاوج في السنة الأول يبدا من أواخر شهر 3 مارس وحتى شهر 5 مايو والثاني من شهر 9 سبتمبر وحتى اوائل شهر 11 نوفمبر ويسمى هذا الموسم في القناطر الخيرية وخاصة فرع رشيد بالمران وهذه الأوقات لا تكون ملائمة للتأكيل لأن السمكة تكون صائمة لأن البلطي يحتفظ بالبيض في جور يصنعها الذكر وتبيض فيه الأنثى ثم يلقحة الذكر تلقيحا خارجيا وتقوم الأنثى بعد ذلك بالإحتفاظ بالبيض في فمها حتى يفقس ثم تقوم بعد ذلك بمرحلة مايعرف بالبخ تقوم الأم ببخ صغارها حتى يقوموا بالسباحة وعند الشعور بالخطر يتجهون بسرعة نحو فم الأم حتى يصبح حجم البخ 2 او3 ملم تقوم الأم ببخه وتركه ليعاني مرارة الهرب من الأعداء الطبيعية والتي تتغذى عليه مثل سمك البياض

2- البياض
إضغط على الوصلة التالية
http://egyptnaturalheritage.com/dy_ar/creature_info.php?ffid=1&cid=6&id=133 (http:///)
سمكة من الفصيلة الجلدية اي لا ينمو على جسمها قشور لها حوالي 4 ازواج من الشوارب وزعنفة جلدية عريضة عند اخر المنطقة الظهرية قبل الذيل المشقوق والرأس تتميز يفتحة فم عريضة مبططة منها لونان البني القاتم او الذهبي وتتغذى هذه السمكة على الأسماك الصغيرة ودود الأرض ويمكن صيدها بالعجين لكن بعد ان يزفر بأمعاء السمك ويمكن صيدها بإطعام السنارة بسمكة صغيرة من نوعية البلطي الصغير ( الشر) اوالراي او الفهد ويفضل ان يكون الطعم حي لجذب البياض إلية أماكن تواجده في النيل خلف اسراب السمك الصغيرة ويمكن الإستدلال على مكان وجود البياض إذا وجدت الشر الصغير يقفز في الهواء قفزات عشوائية فاعلم انه على الأرجح يتعرض لهجوم من قبل إحدى اسماك البياض الجائعة و في زوايا الكباري و الأماكن الضيقة حيث يستقر فيها لحين مرور اي سرب من الأسماك الصغيرة وأفضل وقت لصيدة من شهر سبتمبر و أكتوبر و نوفمبر وهي من الأسماك الليلية أي التى تنشط وتسعى لطعامها ليلا تصل أوزانها على حسب علمي الى من 8 إلى 15 كجم ويطلق الصيادون على الصغير منه إسم (فتايل بياض) ويحب البياض الماء الهادئ نوعا
لمعرفة المزيد عن البياض

3- الدقماق
لمشاهدة الدقماق
http://www.pickwick-vacation-rentals.com/images/Fish-Photos-pvrF13-Catfish/White-Channel-Large-Catfish-Pics-01071520.JPG

هي سمكة من الفصيلة الجلدية ايضا تشبة إلى حد بعيد البياض إلا ان جسمه مكتنز بالبلدي( مدملك) ورأسه ليس مبططا كالبياضة بل ان رأسه تشبة رأس الصاروخ مخروطية الشكل لونه رمادي مسود أماكن تواجده الأماكن الهادئة وتعتبر منطقة نفوذ له وحدة ويكون سببا في ان (الدور يمنع) لأنه إذا ذخل الدقماق هربت جميع الأسماك حيث انه غول السمك
حيث انه لا يميز بين صغير وكبير وسلوكه يشبة إلأى حد بعيد سلوك البياض إلا انه يسكن الأماكن الساكنة فهو منزوي بطبعة ويطلق الصيادون على الصغير منة إسم (جعران) ويصل حجمه من الضخامة ما يفزع إذا ضرب بذيله في الماء فمنه من يصل إلى 60 كجم لكن صيده ممتع لكنه اوشك على الإنقراض من القناطر بسبب الصيد الجائر عن صريق الكهرباء والسم يوجد في اي نوع مياة


4- القرموط
لمشاهدة القرموط
http://www.ausafari.com.au/catfish_02a.jpg

غني عن التعريف من حيث الشكل
اما من حيث السلوك فهو من الأسماك التي تتغذى على اي شيئ ويمكن صيده بواسطة أمعاء الدجاج (المصارين) أو العنب او الطعم لكن يجب ان نطعم دود الأرض في السنارة بشكل العنكبوت ويكون الدود حي كي يجذب إلية القرموط او البياض و القرموط من السمك الرمام الذي إذا قابل حشرة او حيوان او جيفة اكلها ويصل وزنه إلى احجام مهولة ويعيش القرموط في المصارف والرشاحات ويمكنة العيش في مياة الصرف الصحي لذلك انا شخصيا لا أكله إلا إذا علمت مصدرة أيإذا كان من صياد موثوق فية او أكون انا من إصتاده ويمكن تمييز القرموط النيلي عن قرموط المصارف والترع عن طريق لون الجسم ولون البطن إذا كان الظهر باهت اللون مائل للرصاصي كان هذا قرموط نيلي اما إذا كان اشود قاتم فهو من قراميط المصارف والمستنقعات والبطن يجب ان تكون بيضاء بياض شاهق ولا تكون رمادية او بنية الشكل
يبدأ موسم القراميط من شهر 5 إلى أخر شهر8 ويمكن صيدها من وسط البوص النامي على حواف النيل
بصنع فتحة في وسط البوص والهيش ونقوم بتزفير الفتحة بإلقاء المصارين فيها ثم نقوم بعد حوالي نصف ساعة بإطعام السنارة بالمصران وعقدة جيدا ثم إلقائة في الفتحة وترك السنارة معلقة على اول الفتحة إصنع إثنين او ثلاث فتحات بنفس الطريقة لكن كن حذرا فالقراميط غاية في الشدة ولا تتهاون فاستخدم خيط 45 او 50 وسن 1 ملوي او 2 ملوي ......... وادعيلي
لمعرفة المزيد عن القرموط

5- الرعاش (الرعاد)
لمشاهدة الرعاد
http://egyptnaturalheritage.com/egypt_images/African%20Electric%20Catfish.jpg

ويسكن الأماكن التي تكثر فيها الحوش و الحجارة وهي سمكة لها وسيلة دفاع قوية تمكنها من الإفلات من اي كائن حي يريد ان يوقع بها فهي تعطي صدمات كهربائية قوية عند الإحساس بالخطر او الإمساك بها تعيش في المياة الشبة ساكنة او المتحركة البطيئة تأكل هذه السمكة الطعم العادي(دود الأرض)لكن يجب الإطعام على شكل عنكبوت وبحجم كبير بعض الشيئ وصيدها غالبا ما يكون حداف على الأرض بلا عوامة وتنشط هذة السمكة ليلا حيث يكثر سعيها ويسهل صيدها إن وجدت بالمكان الذي تصتاد فيه ولحمها جيد جدا لكن لا تؤكل السمكة إلا بعد سلخها من طبقة الجلد السميكة والتي تكون سمينة جدا وتقلى وبالهناء والشفاء
لمعرفة المزيد عن الرعاد


6- المبروكة العادية وتسمى( بالشبوط)
لمشاهدة المبروكة أو الشبوط او الcarp
http://peacecorpsonline.org/messages/imagefolder/carp.jpg

وهي سمكة يكبر حجمها بشكل بالغ وسريع لونها ذهبي مائل للخضرة أو البني قشورها قوية وكبيرة الحجم إسطوانية الشكل وطويلة فكها العلوي اكبر من فكها السفلي قليلا مقدمة رأسها تكون مبططة بعض الشيئ تتغذى أساسا على الأعشاب والبوص واوراق النجيليات النامية على حواف وشواطئ النيل شرهه جدا قوية جدا تحتاج إلى صياد ماهر كي يستطيع إصتيادها تعيش في جميع انواع المياة السريعة منها والبطيئة يمكن صيدها إما بإطعام اوراق نبات البوص (الغاب) في السنارة بتدكيكها عدة مرات بسن كبير الحجم يصل إلى 3 او 4 ويستدل على وجودها في المكان اللذي نصتاد فية برؤية اوراق نبات البوص المتدلية في المياة مقطوعة على حافة الماء ويمكن الإستدلال على مكانها ليلا عن طريق سماع صوتها وهي تنهل من العفش والبوص ليلاً وهي من الأسماك الوافدة على النيل والتي القت بها وزارة الزراعة للقضاء على الحشائش والنجيليات النامية على حواف النيل. ويمكن صيدها بوسطة الريم عن طريق تحضير الدور بواسطة تقطيع الريم في الماء بكميات كبيرة ثم الصيد عليها بعوام وفسفور ليلا وإطعام ريم في السنارة لكن بكمية كبيرة وذلك بتسريح الغماز من فوق الكوبري مع إتجاة المياة الخارجة من عيون الكبري اي من على (المشاية) لمن زار القناطر ويعيب هذه السمكة ان لحمها به سفا او اشواك تتخلل اللحم ويلاحظ ذلك في الأحجام الصغيرة منها لكن لحمها لذيذ
خاصة مقلية ويمكن تخليل هذة السمكة


7-المبروكة الزبدية
لرؤية المبروكة الزبدية
http://www.wzzm13.com/assetpool/images/07518111212_Asian%20Carp%202.jpg

http://www.iisgcp.org/habitats/carppost/carppos1.jpg

(لا تختلف في سلوكها عن المبروكة العادية إلا انها تختلف عنها ف الشكل تماما ) رأسها كبير وفمها وعيناها شكلهما غير مألوفان في أسماك النيل جسمها مبطط ودائري ولونها فضي لامع قشوره صغيرة جدا إلا انه في بعض الأحيان يتخلله قشر كبير بعض الشيئ وتجويف معدتها كبير يلاحظ ذلك عند تنظيفها وهناك من يسميها ( السيلفر ) لحمها طري وجلدها سميك بعض الشيئ إلا أن شكلها جذاب جدا وهي من الأسماك الوافدة على النيل والتي القت بها وزارة الزراعة للقضاء على الحشائش والنجيليات النامية على حواف النيل.


8- البني
لمشاهدة البنية
http://www.jjphoto.dk/fish_archive/warm_freshwater/labeo_kontius_w.jpg

لمشاهدة بنية اخرى
http://www.carp.ws/carp.jpg

ومفرده بنية بكسر الباء والنون وهي سمكة جميلة وقوية جدا وسريعة (عفية) لونها فضي وهي صغيرة يتحول لونه إلى الذهبي عند التقدم في العمر ولها شوكة قاسية في الظهر وظهرها يصبح مرتفعا في الأسماك كبيرة الحجم ويسمى (الأتب) ولون ذيلها عادة احمر متدرج إلى الفضي المصفر قشرها يكبر مع كبر حجمها لكنه ضعيف إذا قورنت بالمبروكة ويمكن صيدها بالعجين المضاف إلية فص ثوم مدقوق وبضعة نقط زيت او الريم واشهر طعم لها هو العنب البناتي وهو يوقع الأحجام الكبيرة منها وذلك بإطعام العنب مثل السبحة فوق السنارة اربع او خمس حبات بكل سن وتتواجد هذه السمكة بالمياة شديدة السرعة وهي تسبح عكس تيار الماء وترى وهي تقفز في الهواء داخل عيون الكوبري في المياة شديدة القوة, وهي سمكة نظيفة جدا أمعائها قليلة وبها كتلة دهنية بجوار الأمعاء مما يؤهلها للشوي حتى تذوب هذه الدهون وتعطي الطعم الطيب المرغوب فيه ويعيب هذه السمكة ان لحمها به سفا او اشواك تتخلل اللحم ويلاحظ ذلك في الأحجام الصغيرة منها لكن لحمها لذيذ ويمكن تخليل هذة السمكة

9- اللبيس
لا توجد صورة
ويشبة البني إلى حد ما إلا انه لا يملك الشوكة الظهرية الموجودة في البني و قشرها فضي اللون مائل للزرقة عند الظهر ذيلها وزعانفها بيضاء اللون السمكة مستطيلة الشكل ,فمها يكون اسفل الرئس مزود بنتوءات جلدية وذلك لأنها تتغذى على ال طحالب النامية على الصخور ونادرا ما تخرج في سنارة احد الصيادين لأنها لا تأكل إلا من على الصخور او الطحالب النامية على حوائط الكوبري المغمورة بالماء تعيش في المياة الجارية شديدة السرعة ويمكن صيدها بواسطة (الشماط) ويعيب هذه السمكة ان لحمها به سفا او اشواك رفيعة تتخلل اللحم ويلاحظ ذلك في الأحجام الصغيرة منها لكن لحمها لذيذ ويمكن تخليل هذة السمكة


10- اكراكير او الزقازيق
لا توجد صورة
او (ابو ريالة) كما يسميها البعض وهي من الأسماك الجلدية فصيلة catfish مثل القرموط والبياض والدقماق وغيرة لكن حجمها صغير لها فم واسع جدا مقارنة بحجم السمكة يمكن صيدها بواسطة الطعم العادي (دود الأرض)على الأرض (حداف) اي بدون غماز وتنشط هذة السمكة وقت الغروب وليلا



11 - الأنوم

لرؤية الأنومة
http://fishbase.sinica.edu.tw/Photos/ThumbnailsSummary.php?ID=8767

وتسمى في القناطر بسمكة (العرسة) بكسر العين وهي سمكة شكلها غريب لها ما يشبة الخرطوم القصير ففمها مستدق وبنهايته فتحة ضيقة بها سنتين علويتين وسنتين سفليتين
وبجسمها قشور صغيرة جدا وذيلها مشقوق وتتواجد ليلا اغلب الأوقات في الشتاء يمكن إطعامها دود الأرض وهي سمكة قد لا تجد مثيلها في النيل من حيث الشكل ومن خواص الأنوم ذو الحجم الكبير ان ذيلة يصدر صدمات كهربائية فور خروجه من الماء وهذا قد لا يلاحظه الكثير من الصيادين



12 - قشر البياض
لمشاهدة قشر البياض
http://library.thinkquest.org/03oct/00946/pic_used/nile_perch.jpg

او الساموس او حمار البحر كما يسمية اهل النوبة وهي أقوى سمكة موجودة في النيل بلا منازع وتشبة البلطي مع فارق الحجم واللون الفضي اللامع وقشورها قوية وتكون بمثابة درع لها من الأعداء الطبيعية تتغذى على الأسماك الصغيرة والكبيرة بلا تمييز ولها صدفتين اعلى الخياشيم تمكنها من قطع أي وجرح اي عدو يقترب منها وتستخدمهما في قطع سلك وشباك الصيادين ويصل حجم هذة السمكة في بحيرة ناصر إلى 150 و 200 كجم وهي من سمكة مفترسة شديدة القوة وعند شعورها بالخطر او إحساسها بأنها وقعت فريسة لصياد ما فإنها تقوم بالجري بسرعة ثم القفز في الهواء في حركات بهلوانية تمكنها من قطع اشد انواع السلك ولها أساليب خاصة وسلك خاص في صيدها تتواجد في أي نوع من انواع المياة وقوتها تمكنها من السباحة في أشد واقوى التيارات المائية لحمها يعتبر من أجود انواع لحوم الأسماك المتواجدة في النيل لكن صيدها صعب وخطر فحاذر منها وخاصة الأحجام الكبيرة منها .
لمعرفة المزيد عن قشر البياض

13- الشال
لرؤية الشال

http://rybicky.net/k/forum/6886.jpg

أصبحت سمكة الشال من الأسماك النادرة في القناطر لسبب ما اجهله لكن في إعتقادي قد يكون السبب يكمن في انها كانت تظهر مع السدة الشتوية (الجفاف) في شهر 1 يناير وإختفت هذه السمكة مع عدة انواع من الأسماك الأخرى بسبب إلغاء السدة الشتوية والتي كان يعقبها زيادة كبيرة ي منسوب النيل كانت تأتي بالخير الوفير , والشال من الأسماك الجلدبة التي لا يحتوي جسمها على أية قشور قصيرة تشبة إلى حد ما الدقماق مع فارق انها اقصر ولها ثلاث اشواك في غاية القوة للدفاع عن نفسها وكل شوكة مسننه إحدى هذه الأشواك ظهرية والأخرتان زعنفية على جوانب الجسم حاذر من اشواكها لأنها إذا اصابت شخصا ما تسبب لة الاما مبرحة وإذا إخترقت الجلد لا تخرج إلا بعملية جراحية وإلا فسوف تمزق جلد من يحاول إخراجها بنفسه يمكن صيدها بالدود او بإطعام سمك صغير كالفهد او الراي او الجلمان وتحب كل انواع المياة وخاصة التي بها أسماك صغيرة



14- الراي
لرؤية الراي

http://www.wetwebmedia.com/CharaciformPIX/CharacidPIX/Chalceus_macrolepidotusAQ.jpg
او سردين المياة العذبة وهو من أجمل وانظف انواع السمك
سمكة صغيرة لها قشور ضعيفة على جسمها بها اسنان حادة وقوية بالنسبة لحجمها ذيلها احمر اللون يشتد حماره في موسم التزاوج
لا يهتم بصيدها الكثير من الصيادين نظرا لصغر حجمه إلا انه من وجهة نظري من افضل
نعم الله علينا أولا هي سمكة صغيرة الحجم الكبير منها يصل إلى حجم كف اليد وتعد الغذاء الأول للأسماك المفترسة فحيثما توجد الراية يوجد الخير الوفير ويوجد خلفها اسماك كبيرة
ثانيا لأن محتواها من الفوسفور والكلسيوم والفيتامينات والأحماض الأمينية عالي جدا ودهونها مقاومة لمرضى الكوليسترول حيث انها دهون حميدة تذيب الكولستلرول وتفيد مرضى الشرايين وطعمها مميز وجميل وتخلل لينج منها افضل انواع الملوحة يصل الكيلو منها إلى من 30 إلى 35 جنيها مصريا طريقة صيدها سهلة ومسلية جدا يستخدم لصيدها فيبر من النوع الخفيف كالرادوا مثلا واللذي له ( لبلوب ) كالإبرة ويوضع على مكنة الصيد سلك 20 وخيط الرمال 18 وسنار حجم 12 أو 13 اللذي لا يرى بالعين المجردة ونقوم بعمل عجينة من العيش ونضع عليها فص او فصين ثوم وقليلا من زيت الطعام ونصتاد على الحساس أي يكون السلك على إصبعك لا يفارقه ابدا مه ثقل خفيف بعض الشيئ لو المياة جارية اما لو صيدها من مياة بطيئة فانصحك بأن تصتاد بالبوصة البلدي وبدون ثقل على (وش المية) ,تعيش هذه السمكة في اسراب كبيرة جدا تحب المياة السريعة وتسبح عكس التيار وتجدها داخل عيون كبري القناطر المفتوحة تقفز بأعداد مهولة لا تظهر هذه السمكة بشكل كبير إلا في الصيف من أواخر شهر 6 إلى اواخر شهر 9 وتمتد في بعض المواسم لشهر 10 جرب صيدا ستستمتع

15- الفهد
لا توجد صورة
نفس سلوك وشكل الراي وتخطلت اسراب الراي والفهد حتى ان كثيرا من الصيادين لا يستطيعون التفريق بين الراي والفهد وذلك لشدة الشبة بينهما إلا ان افهد فمه ادق وليس به اسنان والجسم ارفع و الزعانف والذيل لونهم ابيض

16- الخب (الراي الرشال أو الكلابي ) أو ( سمكة النمر)او tiger fish
لرؤية فك سمكة النمر
http://www.worldsportfishing.com/images/gambia_tigerfish_fish.jpg
لرؤية سمكة النمر نفسها
http://www.carpecarpio.com/ShakaTigerfish06.jpg
صورة اخرى
http://www.tourettefishing.com/species/images/tigerfish-big.jpg
وهو سمك نادر جدا جدا لا يظهر إلا عند إرتفاع منسوب النيل بشكل كبير وفتح عيون الكبري على اخرها او ما نسمية (العتب) بفتح العين والتاء ومنع وجوده منذ إلغاء السدة الشتوية نهائيا وهي سمكة مخيفة موطنها الأصلي في مصر بحيرة ناصر والصعيد لكنها كانت تتسلل إلى الشمال مع زيادة منسوب المياة ويصنع منها في الصعيد الملوحة وتسمى ملوحة (كلابي) نظرا لأن اسنان السمكة تشبة الكلب فانيابها طويلة وقوية وحادة جدا تمكنها من تمزيق فريستها ولا أعلم عنها الكثير نظرا لندرتها في مياهي الإقليمية

17- الفقاقة

لرؤية الفقاقة

http://www.thetropicaltank.co.uk/Fishindx/puf-lin.htm (http:///)

وهي نادرة ايضا وتسمى ايضا سمكة البالون وهي مشهورة جدا في المياة المالحة بالأرنب
وتنتفخ هذه السمكة عند الشعور بالخطر وتصبح مثل الكرة ولها زوجين من القواطع في فمها في غاية القوة يمكنها قطع اقوى انواع السلك بهما واصبحت ايضا نادة جدا جدا

18- ثعبان السمك
http://www.fishlarvae.com/Fishes/Yellow%20eel_web.jpg
لرؤية ثعبان السمك

http://earth.leeds.ac.uk/~earaj/shoal/JPG/e.jpg

لا يظهر ثعبان السمك إلا في الشتاء ويمكن صيده ليلا في الأيام شدشدة لبرودة بالطعم حداف على الأرض ويسكن الأماكن التي بها حجارة وينتشر في كل انواع المياة ويطعم له دود الأرض

لمعرفة المزيد عن ثعبان السمك



19- الشلباية
لرؤية الشلباية

http://www.ag.auburn.edu/fish/image_gallery/data/media/41/IMG0064.jpg

سمكة شكلها غير مألوف في النيل وهي نادرة يمكن صيدها بالدود
تمتلك هذة السمكة زوج من الأشواك الإبرية الحادة والتي تسبب ألما شديدا لمن تصيبه وقد تسبب له دوار او فقدانا للوعي في بعض الأحيان وهي سمكة جلدية لا تملك قشور على جسدها

ابوتريكه
23-04-2008, 08:03 PM
تتواجد القروش في معضم بحار العالم الدافئة والدافئة نسبياً فهي تعيش في المحيطات مثلما تعيش في الأنهار وكذلك في البحيرات

هنالك حوالي 370 صنف من القروش اللاحمة التي تأكل الأسماك الحية والميتة والحيوانات التي على وشك الموت

يعرف عن بعض القروش بمهاجمتها للإنسان ولكنها قليلة جداً , وقد سجل هجوم واحد من القروش في السنة مقارنة بإربعين حالة غرق في كل بحار العالم

القرش له هيكل غضروفي محاط بجسم دائري يشبه الطربيد , يستطيع القرش سماع اقل الحركات من بعيد وكذلك لديه حاسة شم قوية جداً بها يشم فرائسه من مسافة بعيدة فيتجه اليها مباشرة

موقفنا مع القروش

القروش كلمة ذات طابع مخيف وغامض لدى كثير من الناس , القروش في رأي الناس حيوانات شديدة العداء للإنسان , تحب أكل لحوم البشر , تتواجد في قاع البحر في إنتظار الضيف الظحية من البشر , هذا هو تقييم الناس لهذه الحيوانات , يعذر الناس في ذلك , فلقد رأوا في وسائل الإعلام ما يجسده المخرجون للأفلام المرعبة , فهذا هو القرش يهاجم السباحين في أي مكان , يكسر أقفاص الحديد ليصل للإنسان بداخلها هذا هو المعلوم لدي الناس

نحن هنا في هذه الصفحة نتبع الطرق العلمية والدراسات الواقعية والتجارب الفعلية التي قام بها مختصون في دراسة تلك الحيوانات , وكذلك نستعين ببعض التجارب الخاصة بنا والتي مرت علينا مع بعض القروش , ونبين حقيقة تلك الكائنات , كيف تعيش , كيف تتكاثر , كيف تفترس وماذا تفترس , وما موقفها من الإنسان

نحن لا نبرئ ساحة تلك الحيوانات من الافتراس فقد ثبت علمياً أن هناك ثلاثة أنواع من القروش قد تهاجم البشر بدون اي سبب وتتواجد تلك الأنواع ذات الحجم الكبير في المحيطات الكبيرة , ومن الدواعي التي تجعل القروش تهاجم الإنسان هى الحركة آلا منتظمة لسباح على السطح ووجود دم مع بعض السباحين الذين يستخدمون القصبة والنظارة أثناء الصيد(الغطس الحر) ظناً من القرش أن هذا حيوان على وشك الموت فيحاول الحصول عليه قبل غيره وهذا قد يحدث حتى مع القروش التي لا تهاجم الإنسان أصلاً وقد وقع حالات كهذه في البحر الأحمر

يقل خطر القروش في البحر الأحمر وذلك لعدم خطورة القروش المتواجدة فيه وصغر حجمها , وخاصة مع الغواصين وقد تصل الى نسبة معدومة وذلك لظن تلك الحيوانات أن هذا الغواص سمكة مثلها ويملك سلاحاً يدافع به عن نفسه كأي سمكة أخرى , فالقرش من أغبى الحيوان البحرية وأشدها خوفاً من الأشياء التي لا يعرفها ويقل الخطر عندما يكون الغوص في مجموعات من اثنين وأكثر

أما في المحيطات فقد يكون هناك نسبة خطر على الغواصين من تلك الحيوانات وذلك بسبب الغوص الانفرادي , وكثرة وكبر حجم تلك المخلوقات

وصايا مهمة لتجنب مخاطر القروش

1 - عدم الغوص إلا بعد أخذ دورة عند مدرب ذو دراية كافية بالبحر والكائنات التي تقطنه وطرق التعامل معها

2 - عدم الغوص منفرداً , وكلما زاد عدد زملاء الغوص قل إحتمال وقوع الأخطار

3 - الغوص في حدود الإمكانيات

4 - في حال مواجهتك لأي حيوان من حيوانات البحر الكبيرة تحت الماء ,إبقاء هادئاً , قف مكانك ولا تحاول الهرب , انظر حولك , راقب الحيوان فقد يكون ماراً , إذا لم يذهب انسحب من المنطقة بكل هدوء وكن على حذر , اخرج فوراً من الماء فقد تكون تلك المنطقه هى مكان سكن ذلك الحيوان

5 - إذا كنت من هواة الصيد فحاول اخراج ما صدته من الماء بسرعة خاصة إذا كان المصيد كبير الحجم أو كثير الدم

6 - بالنسبة للسباحين وهواة السباحة بإستخدام القصبة والزعانف بدون الهواء المضغوط (الغطس الحر), فعليهم عدم السباحة في المناطق المعروف عنها بوجود مثل تلك الحيوانات

7 - عدم السباحة منفرداً , وفي حال مواجهة اي حيوان من تلك الحيوانات فلا تحاول الفرار بل ابقى ومكانك أو اتجه عليه فإنه سيهرب فوراً

8 - الصيد بإستخدام الغطس الحر لا بد أن يكون جماعي وأن تكون الأسماك المصادة في وعاء طافي بعيد عن الغطاس ويستخدم حبل في جرها بعيداً عنه


اولا القرش الابيض



The Great Whit Shark



الحجم :- 16 - 36 قدم طولاً

الغذاء :- الأسماك , القروش الصغيرة ,الفرائس الكبيرة مثل ,أسد البحر أو كلب البحر,الحيتان ذات الأسنان المثلمة , ثعلب الماء, وكذلك الحيوانت الميتة والطافية على سطح البحر , ومخلفات السفن والمواني

الموطن أو البيئة : - قرب الشواطئ والسواحل المعتدلة في كل المحيطات

التكاثر : - تلد الأنثى من 2 - 14 مولود يبلغ طول المولود حال الولادة (5) أقدام ,وهو مثل كل القروش يتم تخصيب البويضة داخل الأنثى وعند الولادة فإن الصغار يذهبون بعيداً عن أمهم مباشرة للبحث عن الغذاء

شرح عام


يوجد في كل المحيطات المعتدلة ويتغذى على السلمون , التونه , الأسقمري , السلاحف , القروش الصغيرة , طيور البحر , والثديات التي تلقى من السفن أو المراسي

يصل طوله إلى 21 قدم وقد يصل الى 36 قدم ويزن (4000) رطل ويعتبر من اكبر الأسماك المفترسة , ولكن مهاجمته للإنسان قليلة جداً , ويعرف بضخامة جسمه ودكانة لونه من المؤخرة

ومن خصائصه الهامة سرعته في السباحة , ويسبح بسرعة ما يقار 50 ميل في الساعة , ويستطيع القفز والتنقل من الأعلى للأسفل وبالعكس وبسرعة كبيرة عند ملاحقته لفريسته

صور الباشمهندس

http://www.msa7a.net/pic/uploads/93ec5d7a7c.jpg (http://www.msa7a.net/pic)

http://www.msa7a.net/pic/uploads/7e13d0f4be.jpg (http://www.msa7a.net/pic)

http://www.msa7a.net/pic/uploads/4ec0750544.jpg (http://www.msa7a.net/pic)



القرش المطرقه

The Hammerhead shark



الحجم :- 10 - 20 قدم طولاً

الغذاء :- ضار وعنيف على الأسماك فهو يتغذى عليها وعلى القروش الأخرى الصغيرة , الحبار , الأخطبوط , القشريات , وهناك منه نوع واحد قد يهاجم الإنسان وخاصة السباحين منهم

الموطن أو البيئة : - يفضل المياة الدافئة والدافئة نسبياً على طول خط السواحل , ويفضل البقاء على عمق 260 قدم في الغالب

التكاثر : - تلد الأنثى ما يقارب من 20 - 40 مولود بطول 27 بوصة لكل واحد عند الولادة تقريباً

http://www.msa7a.net/pic/uploads/3d3f0af9e9.jpg (http://www.msa7a.net/pic)



شرح عام


القرش المطرقة ذو الحواف المدورة يعتبر من أخطر أنواع القروش على الانسان , ويكون طوله من 10 - 20 قدم وتواجد دائماً في المياة الدافئة , ويتغذى على الجمبري ,الأسماك , القروش الصغيرة , الحبار , وحلزونات البحر

http://www.msa7a.net/pic/uploads/690550050b.gif (http://www.msa7a.net/pic)



القرش ذو الزعنفة البيضاء من الأعلى
The Whitetip Reef shark



الحجم :- اكثر من 6 أقدام طولاً

الغذاء :- الأسماك الصغيرة , الأخطبوط , السرطان البحري , جراد البحر

الموطن أو البيئة : - يعيش في الغالب حول القاع وعلى الرمل بجانب الحيد المرجاني وقلما يصعد إلى السطح

التكاثر : - الذكر يقبض على الأنثى بأسنانه من الخلف ثم يثبتها بزعانفه الصدرية الى أن يتم التزاوج (انظر الصورة في الأسفل) , الأنثى تحمل الصغار حوالي 13 شهر , تحمل من واحد الى خمسة توائم في كل حمل

http://www.msa7a.net/pic/uploads/dfe8c4b666.jpg (http://www.msa7a.net/pic)



شرح عام


يعتبر هذا النوع من أنواع القروش الغير عدوانية , يشبه إلى حد بعيد قرش الشعاب المرجانية الرمادي

يفضل البقاء على القاع بالقرب من الشعاب المرجانية , يتغذى بالدرجة الأولى على الأسماك الصغيرة , الأخطبوط , السرطان , جراد البحر

يبلغ اكبر حجم منه طول 6 قدم , ويعرف ويميز بعلامة بيضاء اعلى الزعنفة الظهرية وجزء صغير من اعلى الزعنفة الذيلية

http://www.msa7a.net/pic/uploads/e5225b2efd.jpg (http://www.msa7a.net/pic)



القرش ذو الزعنفة السوداء من الأعلى

The Blacktip Reef Shark



الحجم :- 6 قدم طولاً

الغذاء :- اسماك الحيد المرجاني , الكافيار , سمك البوري

الموطن أو البيئة : - مناطق الشعب المرجانية وفي المياة الضحلة وذلك في المحيط الهندي والمحيط الهادي ودخل حديثاً إلى البحر الأبيض المتوسط

التكاثر : - يعتبر من الأسماك الولودة وتحمل الأنثى في احشائها من 2 - 4 توائم , وبعد 16 شهر كاملة من الحمل تلد الأنثى صغارها

http://www.msa7a.net/pic/uploads/0a92fa6baf.gif (http://www.msa7a.net/pic)



شرح عام


يعيش هذا النوع من القروش في المحيطات ويفضل برودة الماء هناك , لون جلده ازرق رمادي ويكون اعمق في اللون من معضم أنواع القروش الأخرى , ويتحرك بخفة وبرشاقة وجمال داخل المياة , يعتبر من اصغر القروش , ليس منه اي خطر على الأنسان

ويعرف هذا النوع بزعنفته ذات اللون الأسود من الأعلى وتكون تلك الزعنفة من اعلى الظهر وقبل ذيله , ويصل طوله إلى 6 أقدام في الغالب , ويفضل البقاء في المياة الضحلة قرب الشعب المرجانية , يقفز في بعض الأحيان فوق الشعب المرجانية بإتجاه المياة وقد شوهد كثيراً وهو على حدود الشعب المرجانية

تجذب حركة السباحين وذوي الغطس الحر هذا القرش ليرى ما يحدث ولاكنه لا يهاجم

لصيد هذا النوع من القروش يقوم البحارون الأستراليون بإحداث ضجة في المياة ليأتي هو ثم يصيدوه بإلقاء الطعم له بالخطاف

يأكل هذا النوع من القروش بعض حياة البحر , وبعض الأعشاب البحرية ,

ولا يعرف بخطورته ولكنه قد يمسك بإسنانه زعانف السباحين في المياة الضحلة

يفضل البقاء في المياة الصافية

http://www.msa7a.net/pic/uploads/58bf41445c.jpg (http://www.msa7a.net/pic)



القرش النمري

The Tiger shark



http://www.msa7a.net/pic/uploads/9e3105c881.gif (http://www.msa7a.net/pic)



الحجم :- من 10 - 20 قدم طولاً

الغذاء :- هو الزبال الذي يأكل كل شئ الأسماك , السلاحف , السرطان , جراد البحر , الرخويات , الثديات , طيور البحر التي تهبط على سطح البحر , الزواحف البحرية , بعض القروش الصغيرة الأخرى , اي شئ يجده

الموطن أو البيئة : - يعيش في كل محيطات العالم الباردة والدافئة , يبقى طول وقته قريب من القاع
http://www.msa7a.net/pic/uploads/7628bb9e4a.jpg (http://www.msa7a.net/pic)


شرح عام


يدل مظهر القرش النمري الصغير على اسمه وذلك لوجود طوق مميز من اعلى مؤخرته على طول جنبه ويظهر بشكل واضح , يبداء هذا الطوق بالتلاشئ في القروش كلما تقدم السن بها إلا أن لونه يصبح رمادي أو اسمر

يتواجد القرش النمري في معضم البحار الأستوائية على طول سواحل جنوب افريقيا , الفلبين , استراليا , الهند , المحيط الهادئي وفي البحر الكاريبي

يستطيع هذا النوع من القروش الحياة خارج محيطه المعتاد عليه , فقد وجد في بعض الأنهار وفي بعض البحيرات الضحلة

قوي وسريع اثناء الأنقضاض على فريسته

يعتبر هذا القرش من اخطر انواع القروش بحيث ثبت أن معظم حوادث الهجوم على الإنسان يكون هو المسئول عنها , يسمى بالزبال لأنه يأكل تشكيلة واسعة من الأشياء , الأسماك , الحبار , القروش الصغيرة الأخرى , الأخشاب , الثديات , الزبايل الملقاة في البحر , الطيور التي تهبط على سطح البحر مثل البجع و الطيور المهاجرة , وقد وجد حتى الحديد في احشائه.....فعلاً إنه قرش لطيف جداً

http://www.msa7a.net/pic/uploads/988d6f2d66.jpg (http://www.msa7a.net/pic)

ابوتريكه
23-04-2008, 08:05 PM
جمعت لكم اليوم
شوية صور خطييييييرة عن البزاقات
http://img123.imageshack.us/img123/188/0960rp.jpg
وكمان بعض المعلومات عنها
أرجو أن تنال اعجابكم
وأنا عارف إن اسمها غريبة شوية
لكن بصراحه أنا لما شفتها وقرأت عنها
قلت لازم أشارككم في صورها علشان تشوفوا
عظمة الخالق فيما أبدع وصور
بس قولوا معايا
سبحان الله
وزي ما اتفقنا في حال عدم ظهور الصور لحجمها الكبير
ماوس يمين
ثم
show picture
وإن شاء الله ستظهر
والآن اسندوا ظهوركم واتركوا الصور تتحمل
http://img118.imageshack.us/img118/3610/0945jl.jpg
تعالوا معايا الآن
نتعرف على هذه البزاقة من قريب
التي تشبه إلى حد كبير الفراشات
التي تعيش على وجه الأرض في جمال ألوانها
http://img118.imageshack.us/img118/7273/09918yg.jpg
البزاقة البحرية
التصنيف: تنتمي إلى الرخويات معدية الأرجل
أي التي بدون أرجل
والتي تنتمي إلى رتبة
Nudibranchia
أو عاريات الخيشوم
http://img139.imageshack.us/img139/8415/09969qa.jpg
المواصفات:
إذا ذكرت البزاقات لأكثر الناس تجدهم يقابلون ذلك بالنفور
إلا أن البزاقات البحرية تختلف كثيراً
عن حشرات الحديقة تلك الحشرات الضعيفة الملونة
التي تعرف لدينا بأنها بزاقات اليابسة.
http://img102.imageshack.us/img102/7149/011go.jpg
تعرف البزاقات البحرية كذلك بعاريات الخيشوم.
أو بالأرانب البحرية.
ولا تزيد عن قليل من البوصات
وذات ألوان ناصعة متباينة
مع وجود أطواق وارتفاعات ونتؤات.
http://img47.imageshack.us/img47/8330/021ca.jpg
وفور مشاهدتك لهذه المخلوقات الرائعة
فمن المؤكد
أنك لن تفكر في بزاقات اليابسة مرة أخرى.
تنتمي البزاقات البحرية إلى مجموعة الرخويات.
والتي تسمى بطنيات الأقدام.
http://img102.imageshack.us/img102/2299/064qg.jpg
ويمكن القول أن كل البطنيات
التي توجد على اليابسة
أو في المياه العذبة أو المالحة
ذات أجسام ناعمة وعينين وعلى الأقل قرنين.
وقد يكون لكل واحدة منها محاراً واحداً ملفوفاً
أو لايكون لها أي محار على الإطلاق.
http://img50.imageshack.us/img50/1250/096du.jpg
وتملك خيشوم زغبي مكشوف
وزوجين من اللوامسولاصدفة لها.
ويمكن رؤيتها فوق الاسفنج
أو شقائق النعمان أو المرجان
وهي ذات ألوان رائعة الجمال
http://img118.imageshack.us/img118/1236/0976sz.jpg
وهي حيوانات عاشبة في معظم الأحيان
وإن كانت غالبية أنواع البزاق البحري لاحمة
حيث يشكل المحار غذاءها المفضل
http://img49.imageshack.us/img49/1143/new25yr.jpg
وتعمد البزاقة البحرية
إلى ثقب صدفة المحارة قبل أن تلتهم لحمها.
وبعض البزاقات البحرية تستفيد من
الخلايا اللاسعة الموجودة في فرائسها
وتستخدمها في الدفاع عن نفسها.
http://img47.imageshack.us/img47/5418/057gx.jpg
لغالبية أنواع هذه الفئة
من الحيوانات لسان طويل
ذو أسنان يساعدها في الحصول على الغذاء .
http://img118.imageshack.us/img118/2069/0983fz.jpg
الغــذاء:
الاسفنج والمراوح البحرية
وقناديل البحر والطحالب وغيرها
وذلك يختلف باختلاف النوع.
http://img112.imageshack.us/img112/5834/087vr.jpg
السلــوك:
يصنع عشاً من الفقاعات
بحيث يمكنه أن يسبح ويأكل من المخلوقات
على سطح الماء.
الحيوانات عارية الخيشوم
لا محار لها تجابه به المهاجمين
بالإضافة إلى ألوانها البراقة
http://img136.imageshack.us/img136/2405/036yf.jpg
لكن يبدو أن حمايتها
تكمن في ذلك الغطاء اللزج
من المخاط فوقها
فالرائحة قبيحة للبشر
وربما يكون مذاقها غير مقبول
للمفترسات البحرية
http://img157.imageshack.us/img157/5211/new6kx.jpg
وهي لاتخشى سوى عاريات الخيشوم الأخرى
وبعض الديدان البحرية.
تتخصص بعض البزاقات
في أكل حيوانات أخرى
مثل الإسفنج والمراوح البحرية
http://img50.imageshack.us/img50/9435/0929jv.jpg
إلا أن هذا النوع
على وجه الخصوص يعتبر نباتياً
فهو يرعى على الطحالب ويعرف بأرنب البحر.
وسبب هذ الاسم
يعود لتناوله الطحالب
بالإضافة إلى زوائده الشبيهة بالأذن على رأسه
ونادراً ما يكون لونه كألوان البزاقات الأخرى
بل إن ألوانه كألوان الطحالب التي يأكلها.
http://img118.imageshack.us/img118/8375/0933md.jpg
تتعدد أنواع البزاقات البحرية
فبعضها يرعى على الطحالب
وبعضها يسبح حول الاسفنج فتأكله
وبعضها يسبح لكي تصطاد قنديل البحر
http://img107.imageshack.us/img107/8466/new33yo.jpg
بزاقة البحر حيوان خنثى
فتحمل أعضاء الذكورة والأنوثة معا.
وحتى تخصب بيضها
تحتاج إلى أن تجد بزاقة أخرى من نفس النوع.
وأحياناً تستطيع أن تقوم بالمهمة بنفسها.
http://img47.imageshack.us/img47/8159/041jv.jpg
الموطن : كل البحار تقريبًا.
http://img102.imageshack.us/img102/1320/06zn.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:06 PM
اليكم انواع نجوم البحر



1-الاسم الشائع : Seven armed sea star
الاسم العلمى : Luidia maculata
اماكن انتشاره: المحيط الهندى وغرب الهادى
متوسط قطره : 20 سم



قد يصل عدد ارجله ال 9 بالرغم من اسمه, يعيش فى القيعان الرمليه للخلجان او البحيرات او الحياض المرجانيه وينشط فى الليل.


http://img143.imageshack.us/img143/6193/luidiamaculata0bf.jpg



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTluidia-magnifica-1.jpg


النوع الثاني
-الاسم الشائع : Comb sea star
الاسم العلمى : Astropecten andersoni
اماكن انتشاره: اندونيسيا
متوسط قطره : 10 سم



يعيش فى القيعان الرمليه للخلجان والبحيرات ويبقى مدفونا فى الرمل اثناء النهار وينشط ليلا.



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTAstropectencfandersoni.jpg


النوع الثالث


3-الاسم الشائع : Comb sea star
الاسم العلمى : Astropecten sp. 1
اماكن انتشاره: اندونيسيا
متوسط قطره :12 سم


http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTAstropectensp1.jpg


النوع الرابع


4-الاسم الشائع : Comb sea star
الاسم العلمى : Astropecten sp. 2
اماكن انتشاره: اندونيسيا
متوسط قطره :15 سم



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTAstropectensp2.jpg




النوع الخامس
5- الاسم الشائع: Icon sea star
الاسم العامى: Iconaster longimanus
اماكن انتشاره: المحيط الهندى وغرب الهادى
متوسط قطره :12 سم


من نجوم البحر الجميله, جسمه مفلطح وله 5 ازرع ينتشر فى مناطق الشعب المرجانيه العميقه وبين كسر الصخور




http://digilander.libero.it/scubabob/Alor/Echino/images/star02.JPG




http://www.meerwasser-lexikon.de/bilder/tiere/1073.jpg





النوع السادس


- الاسم الشائع:Cushion sea star
الاسم العامى: Culcita novaeguineae
اماكن انتشاره: المحيط الهادى
متوسط قطره :30 سم



نجم بحر كبير جدا" كروى الشكل وازرعه قصيره جدا جدا متعدد الالوان فمنه البيج والبنى والاحمر والاصفروالاخضر وعليه طبقات مت صفائح زات الوان مختلفه تضيف اليه جمالا" فى تناغم مع الخلفيه.
شائع التواجد فى الخلجان والحيض المرجانى يتغزى على البقايا النباتيه وعلى رواسب القاع



http://www.robertosozzani.it/Komodo/Echino/images/star03.JPG






http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTculcita-novaeguineae1.jpg


http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTculcitanovaeguineae2.jpg


http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTculcitanovaeguineae21.jpg





لوحظ انه باستمرار يوجد تحته هذا النوع من الجمبرى Starfish shrimp



http://www.edge-of-reef.com/macruri/MACPericlimenessoror51.jpg


النوع السابع
الاسم الشائع:Cushion sea star
الاسم العامى: Choriaster granulatus
اماكن انتشاره: المحيط الهندى وغرب الهادى
متوسط قطره :25 سم


من الاصناف الكبيره الحجم نسبيا" وله 5 ازرع سميكه وقصيره وظهره لونه بمبى وبه دوائر بنيه منتشره عاى جسمه ماعدا اطراف الارجل.



http://www.this-magic-sea.com/IMAGES/STARANIM.GIF


http://www.scuba-equipment-usa.com/marine/MAY04/images/Choriaster_granulatus.jpg


http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTchoriaster-granulatus1.jpg



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTchoriaster.jpg


النوع الثامن
- الاسم الشائع:Cushion sea star
الاسم العامى: Culcita sp
اماكن انتشاره: اندونيسيا
متوسط قطره :30 سم




احد الانواع الكبيره وهو يتميز بلونه الاحمر مع الزهرى بالنسبه للجانب العلوى منه اما الجانب السفلى (البطن) فبها صفائح ملونه بالازرق والوردى وبالاخص حول منطقه الفم كما هو موضح بالصور فى الاسفل.


ايضا يتلازم وجوده مع وجود جمبرى نجم البحر Starfish shrimp



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTCulcitasp1.jpg


http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTCulcitasp11.jpg


http://www.acquaportal.it/fotosettimana/gallery/images/Culcita-sp.JPG


النوع التاسع



9- الاسم الشائع: Pentagonal star
الاسم العامى: Pentaster sp.
اماكن انتشاره: اندونيسيا
متوسط قطره :3 سم


احد الانواع المتناهيه الصغر وهو يمتاز بالونين الابيض والزهرى



http://www.edge-of-reef.com/asteroidi/ASTpentasterspjuv.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:08 PM
http://img77.imageshack.us/img77/591/p454oolab1094eu9.jpg

لدينا اليوم 28 نوع مختلف من السناك هيد
سأحاول بقدر الامكان كتابة اغلب ما يتعلق بتلك السمكة المفترسة وشرح 4 انواع رئيسية التى تتدرج منها باقى الفصائل.......


المعلومات القانونية:


يمنع اقتناء جميع انواع السناك هيد فى بعض الدول لاسباب مختلفة منها ..
تؤثر بشده على الاقتصاد السمكى لان بإمكانها تناول الاسماك والنباتات والحيوانات الموجوده بالبحيرة
وإذا قُبض عليك بحوزتك إياها عليك دفع غرامة مالية او تدفع سنتين من عمرك بالسجن
التغذية:


لا يوجد نظام محدد لان بمجرد وصول طولها الى 15 سم فقط تستطيع التهام اى شيء سواء كان جمبرى او نباتات او اسماك ويمكن لتلك السمكة تناول 1 كيلوغرام من السمك يومياُ
رجاء إذا كنت تحتفظ باسماك سناك هيد لا تضعها فى برك او بحيرات
تأثيريها على البيئة المحيطة بها :


· تؤثر بشدة على الثروة السمكية المحلية او عن طريق السلب الداخلى والتنافس على الغذاء من ما يؤدى الى اضطرات النظم المادية الوطنية
· انتقال الطفيليات والامراض بما فى ذلك تلك التى تؤثر على البشر
· الآثارالمحتملة على الاقتصادات المحلية المعتمدة على الصيد او ذات الموارد المادية
التفريخ :

عادة تتكاثر فى الصيف ولكن بعض الانواع تتكاثر فى بقيه السنة

اهم واشهر انواع السناك هيد

Northern Snakehead

http://img207.imageshack.us/img207/7757/snakeheaddyktdsnakeheadxd5.jpg
· اصولها من آسيا وافريقيا لكنها تتواجد الان فى الصين وربما تجدها فى كوريا وروسيا
· تتحرك عادة فى اسراب
· تنمو لتصل الى اقصى طول لها نحو 33 بوصة
· يمكنها التنفس من الهواء الجوى بإستخدام المثانة الهوائية بدلا من الرئة ( لا توجد فى مُعظم الاسماك )
· استطاعت العيش فى اقصى الظروف التى تتمثل فى درجات الحراره الباردة وجفاف المياه فكانت تتحرك داخل الطين
· شرهه الى اعلى المستويات . فهيا ليست كالأسماك المعتادة بافتراسها للأسماك . بل تأكل ايضا كل ما يقابلها من حيوانات على البر حينما تقترب من المياه او كائنات حية تسبح داخل البحيرات والبرك
· قادرة على الانتقال مسافات قصيرة على الارض بإستخدام الزعانف الصدرية ويمكنها ايضا ان تعيش خارج الماء لمده تصل الى ثلاثة ايام




http://img215.imageshack.us/img215/5053/redsnakeheadfeedingcompyu8.jpg (http://www.savefile.com/files/495869)

http://img77.imageshack.us/img77/8841/snakehead0010001uf4.jpg (http://www.savefile.com/files/495889)
............
http://img207.imageshack.us/img207/8152/snakeheaddyktdbowfiniu5.jpg
· توجد فى فيرجينيا الوطنية ناحية السهل الساحلى
· تتواجد عادة فى الاماكن الضحلة والمياه العمية فى فرجينيا والمستنقعات واماكن اتصالها بالانهار
· تنمو لتصل الى اقصى طول لها نحو 32 بوصة
· يمكنها التنفس من الهواء باستخدام الرئة والمثانة الهوائية ( لا توجد فى معظم الاسماك )
· قادرة على تحمل فترات الجفاف الذى قد يصل الى الطين فقط
· تنشط ليلاً لكنها الاكثر نشاطا فى الفجر وتتغذى على الاسماك واللافقاريات المائية والضفادع


...........
http://img207.imageshack.us/img207/6258/snakeheaddyktdamericanegf6.jpg
· تتواجد فى غرب فرجينيا
· ترتبط عادة فى اكثر من مكان منهم البحيرات ومصبات الانهار والمحيطات
· تنمو لتصل الى اقصى طول لها 40 بوصة

http://img207.imageshack.us/img207/1739/snakeheaddyktdsealampreew4.jpg
· تتواجد على سواحل فيرجينيا وتهاجر عادة لوضع البيض
· تنمو لتصل الى اقصى طول لها 20 بوصة
· تنشط غالباً فى الظلام

صور لانواع مختلفة من السناك هيد

http://img77.imageshack.us/img77/5328/channabarca5500eg1.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/7249/channabarca6500ac2.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/4308/120506ut6.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/7048/oddbal523gt2.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/2489/oddbal211sw5.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/5541/snakeheadxq5.gif

http://img77.imageshack.us/img77/6384/snakehead2pg5.jpg

http://img77.imageshack.us/img77/9505/snakehead1jf1.jpg

http://img204.imageshack.us/img204/867/tomanheadla0.jpg

http://img204.imageshack.us/img204/9330/image007wq7.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:09 PM
القرش الممرضة The Nurse Shark .:.
http://qatar2.com/upload/uploads/65d2c85381.gif (http://qatar2.com/upload/)
:: الحجم ::
من 2 إلى 13 قدم طولاً
:: الغذاء ::
يتغذى القرش الممرضة على اسماك القاع مثل:
القمبري , الحبار , الأخطبوط , السرطان ,
حلزونيات البحر , جراد البحر , قنافذ البحر ,
وبعض الشعب المرجانية
له زوائد شعرية بها يستطيع العثور على طعامه
ويفضل البحث عن الصيد في الليل
http://qatar2.com/upload/uploads/fd4f3b411b.jpg (http://qatar2.com/upload/)


:: الموطن أو البيئة ::
يعيش هذا النوع من القروش في المياة الدافئة والضحلة
وكذلك يستطيع البقاء من على السطح إلى عمق 200 قدم
يبقى على القاع في أغلب الأحيان أو على الطين أو الرمل
وبالقرب من الشعب المرجانية.


http://www.richard-seaman.com/Underwater/Belize/FishYouMightNotWantToMeet/NurseShark.jpg



:: التكاثر ::
يعد القرش الممرضة حيواناً ولوداً
إذ تحمل الأنثى ما يقارب 30 توأما
يعتبر من الأنواع الشعبية المعروفة لدى الناس في كل العالم
إذ يسبح هذا القرش بشكل عفوي باحثاً عن القيعان الضحلة
التي تغطيها الأسماك الافقارية ,
له اسنان صغيرة جداً ولكن فكه قوي جداً.


http://diving.s5.com/image/nurseshark.jpeg


يعتبر هذا النوع من القروش من اغباء الأسماك
وذلك مما يساعده على التكييف للحياة في الأسر
وقد اشتهر وعرف عنه بعدم مهاجمته للانسان ولكن ليس منه اي خطر


http://www.khayma.com/diving/image/bluesharkt.jpeg



ويرجع بعض العلماء اسمه لحاسه الشم التي يتحسس بها الرمال بحثا عن الطعام


وهو بذلك يشبه الطبيب الذي يفحص الاشخاص ليحدد المرض


__________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:09 PM
يتنفس كل من الدلفين والحوت عن طريق الرئتين تماماً كما تفعل باقي الثدييات، وهذا يعني أنه من الصعب عليها أن تتنفس في الماء مثل الأسماك وهذا هو السبب وراء زيارتها المتكررة للسطح. تعمل الفتحة الموجودة في أعلى الرأس على إدخال الهواء. صمم هذا العضو بطريقة تؤمن له إغلاقاً آمناً عند الغوص في الماء، حيث تغلق الفتحة أوتوماتيكياً بغطاء يمنع تسرب الماء، وعندما يعود الدلفين إلى السطح يفتح الغطاء أوتوماتيكياً أيضاً.

---------------------------------

نظام يسهل النوم دون التعرض لخطر الغرق :

يملأ الدلفين من 80 ـ 90 % من رئتيه بالهواء في كل مرة يخرج فيها للتنفس. هذه النسبة لا تتعدى 15 % عند الإنسان، وهي عند الدلفين عمل إرادي وليس كباقي الثدييات الأرضية التي تتم فيها هذه العملية بشكل لا إرادي 54.

http://www.55a.net/firas/photo/48116dolphin_4_resize.jpg

http://www.55a.net/firas/photo/22195dolphin_5.jpg

يقرر الدلفين أن يتنفس تماماً كما نقرر نحن الخروج في نزهة. يوجد في جسم الدلفين نظام خاص يحميه من الهلاك عندما ينام في الماء. يستخدم الدلفين النائم نصفي الدماغ بشكل متناوب كل 15 دقيقة، فبينما ينام النصف الأول يبقى النصف الثاني متجهاً إلى السطح للتنفس. إن خطم الدلفين الموجود في منقاره هو عضو آخر يعينه على السباحة، فالدلفين يستخدم طاقة أقل في أختراق الماء ويسبح بسرعات عالية. تستفيد السفن الحديثة من خطم الدلفين الذي يشبه القوس المصمم وفق الديناميكية الهيدروليكية لزيادة سرعتها كما يفعل الدلفين .

---------------------------------

الحياة الاجتماعية عند الدلفين :

يعيش الدلفين في مجموعة كبيرة . ومن أجل مزيد من الحماية تحتل الإناث والمواليد الجدد مركز السرب. أما الأفراد المريضة فلا تترك وحيدة، بل تبقى ضمن السرب إلى أن تموت . تبدأ الروابط التكافلية عند الدلفين منذ اللحظة الأولى التي ينضم فيها المولود الجديد إلى السرب.

يخرج ذيل الدلفين منذ اللحظة الأولى التي ينظم فيها المولود الجديد إلى السرب.

http://www.55a.net/firas/photo/72372dolphin_8.jpg

يخرج ذيل الدلفين الوليد من رحم الأم أولاً، بهذه الطريقة يبقى متصلاً بأمه مما يضمن له الأوكسجين اللازم أثناء الوضع . وعندما يخرج الرأس في النهاية، يتجه الرضيع في الحال إلى السطح ليستنشق أول كمية من هواء الحياة الجديدة، عادة ترافق الأم التي تستعد للوضع أثنى أخرى. ترعى الأم وليدها منذ لحظة الولادة، إذ يتلقى المولود الذي يفتقد الشفتان الحليب من مصدرين يخرج الحليب من خلالهما من شق في بطن الأم. عندما يطرق الوليد برفق على هذا القسم من البطن يتدفق الحليب. يستهلك الدلفين الرضيع عشرات الليترات من الحليب يومياً، وتشكل الدهون 50% من هذا الحليب (مقارنة مع نسبة 15% في حليب البقر) وفي الحال يعمل هذا الحليب عمله في تشكيل الطبقة الجلدية الضرورية لتنظيم درجة حرارة الدلفين . تعين إناث أخريات الدلافين الصغيرة خلال الغوص العميق بدفعها إلى الأسفل.

كذلك يتم تعليمها الصيد وكيف تستخدم السونار، هذه العملية التعليمية التي تستغرق عدة سنوات في بعض الأحيان يبقى الدلفين ملتزماً بعائلته حتى ثلاثين سنة.

http://www.3adany.com/up/uploads/3eefcb57fc.jpg
صورة دولفين في رحم امه

---------------------------------


النظام المانع للانحناء:



يستطيع الدلفين أن يغوص إلى أعماق لا يمكن أن يصل إليها الإنسان. الرقم القياسي لهذا العمق يحققه نوع من الحيتان يغوص حتى 3000 متر بنفس واحد. صمم الدلفين والحوت ليتوافقا مع هذا النوع من الغوص العميق يجعل تفلطح الذيل عملية الغوص والعودة إلى السطح أكثر سهولة .

من الأعضاء الأخرى التي تساعد في الغوص الرئتين : عندما ينزل الدلفين في الماء يزداد وزن أو ضغط عمود الماء فوقه، وبالتالي يزداد الضغط داخل الرئتين لإيجاد توازن مع الخارج. لو تعرضت رئة الإنسان إلى هذا الضغط فستتمزق في الحال. ومن أجل التغلب على هذا الخطر، أوجد نظام خاص في جسم الدلفين حيث تؤمن حلقات غضروفية متينة الحماية اللازمة للخلايا الرغامية والهوائية الموجودة داخل رئتي الدلفين .

نظام آخر من أنظمة الحماية في هذا المخلوق الرائع هو النظام المانع للانحناء. عندما يغطس الغطاس إلى الأعماق بسرعة كبيرة، يواجه هذا النوع من الخطر.

ويكون سبب الالتواء دخول الهواء مباشرة إلى الدم، وبالتالي تشكل الفقاعات الهوائية في الشرايين. يمكن أن تؤدي هذه الفقاعات إلى الموت لما تسببه من إعاقة للدوران الدموي . إلا أن الدلافين والحيتان لا يواجهون هذه المشكلة عل الرغم من أنها تتنفس عن طريق الرئتين والسبب هوأنها .

تغوص برئتين فارغتين، وبما أنها لا تحمل هواء في رئتيها فهي ليست عرضة للانحناء.

إلا أن هذا يقود إلى سؤال هام إذا كانت رئتاها فارغتين من الهواء فلماذا لا تختنق بسبب نقص الأوكسجين.

الجواب على هذا السؤال يحمله بروتين " الميوغولبين "الذي يتواجد في أنسجة العضلات بنسب كبيرة . يتميز هذا البروتين " الميوغلوبين "بجاذبية قوية جداً للأوكسجين في عضلاته . يستطيع الدلفين أو الحوت أن يسبح دون تنفس لفترات طويلة، كما يمكنه أن يغوص إلى العمق الذي يريده. يحتوي الجسم البشري أيضاً على الميوغلوبين، لكنه لا يمكن أن يتحمل نفس الظروف بسبب حجمه الصغير هذا التصميم الفريد الذي يختص به الدلفين والحوت آية من آيات الحكمة والخلق الإلهي المعجز . خلق الله الثديات مثل باقي الحيوانات ببنية تناسب الظروف التي تعيش بها.

قال الله تعالى : (هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِين).


__________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم



http://www.abunawaf.com/members/fedrali/20.jpg

لماذا سُُميه الحوت القاتل بهذا الاسم (القاتل).؟


في الواقع هو أيضا له أسم آخر وهو أوركا (Orca) ويعود معنى هذا الاسم للغه اليونانيه
ومعناه (قاتل من الجحيم )....!
إذا كان الاسد ملقب بملك الغابه فالاوركا هو سيد وملك البحار
إن الاوركا حيوان لا يعرف الرحمه نهائيا ولا خوف وسيأكل أي كائن حي في البحر
يفترس الحيتان الزرقاء والقروش االعظيمه البيضاء (الوايت شارك) وأسود البحر
والبطاريق والدلافين و الدببه القطبيه.
وإنه يقتلها من غير أي تردد ، وتميزت تلك الحيوانات بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعيه أحيانا
وبتعاون ملحوظ ، أي أنهم يراقبون الفريسه من بُعد ثم يفاجؤونها ويضربونها بتلك الذيول القويه إلى خارج الماء
وحتى يشلو التركيز فيها وأيضا لكي يتفادو العضات التي ممكن أن تخدش

الجسم



http://www.darlingcetaceans.com/Orca%20calf.JPG


وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث [b]SeaWorld عام 2002 ، عملية هجوم حيتان قاتله
على حوت أزرق ضخم وهو أكبر حيوان يسكن كوكبنا وكان طوله 60 قدم تقريا .
(مايفيدك) لقد حاصروه ثلاثين حوت قاتل ، وطريقة الهجوم أتت كالآتي :
أخذو يراقبونه بشكل دائري ولما أحس فيهم اسرع ، فتقدم إثنان وبعدهم إثنان والآخرين يحاصرونه من الجمب حتى لايهرب
وقام عدد من الحيتان القاتله أيضا بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاوله لإغراقه .
وقطعوه في غضون 4 ساعات.

http://www.hickerphoto.com/data/media/42/orca-whale-watching_4152.jpg

[size=16]وكانت تلك الحيتان القاتله مصدر خوف وقلق من الناس حيث قامت القوه الجويه الامريكيه
في الخمسنيات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديده
وتعرضة للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.
في السنوات الأخيره عندما أُسرت تلك الحيتان ووضعت على العروض المائيه
أثبتو أنفسهم بأنهم حيوانات ودوده ولطيفه وبهلوانيه وذكيه
وأحبت تلك الوحوش المائيه بنو البشر
وتهافتت قلوب البشر لحبهم أيضا وأنا واحد منهم .
فياله من حيوان رائع وجذاب.

http://www.hicker.de/data/media/42/orca-wal_4254.jpg

أين تعيش الحيتان القاتله...؟

الحيتان القاتل تعيش في كل المحيطات بوجه عام ، المحيط الهندي ، الهادي ، الاطلسي
والاقطاب الجنوبيه والشماليه ،ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحليه البارده
ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، امريكا.



أنواع الحيتان القاتله...؟

هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتله ، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثيه وتفضيلات وعادات غذاء معينه.
(عابر)(مقيم)(بعيد)

1-المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيره عموما ، إسمها مقيمه وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر
وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان
هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو اسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابره والبعيده.



2-العابر : وهو الاصغر حجما من الحيتان المقيمه وسمية بالعابر يعتقد لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين
والحيتان العابره ستأكل أي شي يسبح أمامها ، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركا وأكثر
والحيتان العابره هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركا) نظرا لطريقة تعذيب فريسته.


3- البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيده عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط وسهل إنك تميزها
تعيش بمجموعات صغيره لايتعدى افراد المجموعه الثمانيه
وهي مجموعه نسائيه أي فقط أمهات وبنات وبعض الابناء الصغار

http://www.tk-logo.de/aktuelles/bild-der-woche-02/images/tk-biwo-36kw-orca.jpg

*-أسرار اوركا :

-متوسط عمر الإيناث 50 سنه والذكور 35 سنه
-يصل طول الاوركا إلى 33 قدم ، ووزنه يصل إلى 5.400 كيلوغرام.
-الزعنفه الظهريه ، عند الكور طولها 6 قدم ، والإيناث تكون 4 قدم
-يتزاوجون الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات
تلد إنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر ويفطم بعد سنه من عمره


* عادات اوركا :

تقفز الحيتان القاتله من الماء وتهبط مره على الجمب الايسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها
صح .. ؟؟
هل تعرف لماذا ..؟
1- تهبط باتجاهات عشوائيه لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح
2- تعبير للراحه النفسيه ودعوة الأنثى للتزاوج
3- تقفز عاليا وتهبط عاموديا لتهجم على فريستها وتصدمها
وأيضا عزيزي القارئ يضرب الحوت زعنفته وذيله بالماء كثيرا وذلك سلوك بالهيمنه
وملكية المكان.

http://www.kingfishermanor.com/images/Wildlife/orca.jpg

صيد اوركا :

إنها حيوانات ترا بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والاشيء التي حواليها بتردد الصوت
ويصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهه التي فوق الرأس
وصوت تلك الحيتان جمييل جدا ومتغير من صفير الي صرير الى عويل


هذه كانت نبذه عن هذه الحيوانات الفريده ارجو ان تنال اعجابكم

ابوتريكه
23-04-2008, 08:11 PM
السرطان والقريدس

http://www.greenline.com.kw/AnimalWorld/images/07.jpg

السرطان والسرطان الناسك والكركند وجراد البحر والربيان والقريدس تنتسب جميعها إلى عائلة من القشريات تسمى عشرية الأرجل



السراطين :

القشريات ذوات القشرة المتينة مثل السرطان والكركند ليست سباحة ماهرة والأكثرية منها تقضي حياتها تدب في قاع البحر وأكثر أنواع السراطين تعيش في البحار وقليل منها في الماء العذب ، بعضها يأتي إلى الشاطئ أحيانا . والسرطان اللص أو سرطان جوز الهند مثلا شوهدت تتسلق الشجر أحيانا . السرطان الناسك يعيش داخل صدف الرخويات للحماية فإذا شعر بالخطر أسرع إلى الإختباء في الصدفة . بعض السراطين تلجأ إلى العدو السريع لتفادي أعدائها ، وأحسن مثل على ذلك السرطان الشبح الذي يتواجد بكثرة على شواطئ المناطق الدافئة والرملية . والسراطين الوحلية تجد لنفسها فجوات تحت الوحل تختبئ فيها ويتميز الذكر منها بأن له كلابة ضخمة ملونة يرسل إشارات بها إلى الإناث أو يحدد منطقته . ونوع آخر من السراطين هو السرطان الجندي الذي يحفر لنفسه غرفة صغيرة في الرمل عندما تغمره مياه المد وعند انحسارها يخرج ليفتش عن قوته.



القريدس والربيان :

تنتسب هذه إلى المجموعة نفسها من القشريات التي تنتسب إليها السراطين وهناك أنواع عديدة من القريدس تعيش في عرض البحر وتقضي حياتها سابحة بإستمرار . وبعضها يسبح مشكلا جماعات هائلة العدد . وهي تكون الغذا الكلي للحيتان العظيمة التي تعيش على طبقات المخلوقات الصغيرة في مياه المحيطات . وتصاد أنواع عديدة من القريدس والربيان لأجل الطعام وأكثر نوعين شعبية هما القريدس الضخم المسمى (( قريدس النمر)) ويوجد في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، وجراد البحر الموجود في مياه أفريقيا الجنوبية . وتصاد كذلك بعض أنواع السرطان للأكل : السرطان الأوروبي والسرطان الأزرق الأمريكي ، وهي أهم منتوجات المصائد المحلية .



المجدافيات الأرجل :

بالمقابلة مع الصدف الذي يلتصق بالصخور فالقشريات المجدافيات الأرجل سباحة ماهرة . فهي تستعمل رجليها المطورة لتدفع نفسها في الماء بطريقة النخع ، وإذا توقفت عن السباحة فتظل عائمة . وتعيش أنواع متعددة من مجدافيات الأرجل في المناطق العليا من البحر حيث تؤلف القسم الرئيسي من (( الطبقة الحيوانية العائمة )) . وعندما تلتئم مجموعات ضخمة من هذه الأنواع فإنها تكون غذاء هاما لعدد من الأسماك . ويكون عدد هذه المخلوقات أحيانا كبيرا إلى درجة أنه يغير لون الماء. وبعض أنواع مجدافيات الأرجل تعيش في برك المياه العذبة والبحيرات . ومنها أنواع تشكل طفيليات تعيش قسما من حياتها عالة على أسماك وثدييات بحرية . وقد تغير شكل جسم بعض من هذه الطفيليات حتى إنها لم تعد تشبه القشريات على الإطلاق.



القشريات الصغيرة :

الأصداف التي تلتصق بالصخور ومجدافيات الأرجل موجودة بكثرة ، غير أن هناك أنواعا كثيرة معروفة أقل فهناك أنواع من البزاق البحري الشبيه بالقريدس التي تعيش في المياه المالحة كما توجد أنواع من ضفدع الوحل وقريدس الأصداف التي تعيش في برك المياه المالحة . والقريدس الذي يعيش بالماء الشديدة الملوحة له أطراف مسطحة مثل ورق الشجر يستعملها للسباحة والتنفس وهو يقتات بنبات البحر الأخضر وقد تتجمع منها أعدادا هائلة في مكان واحد فيبدو كأن المياه حمراء اللون وتستطيع بيوضعها أن تتحمل فترات طويلة من الجفاف إلا أنها تفقس إلا إذا وضعت في المياه شديدة الملوحة . واليرقانات منها يستعملها مربو الأسماك لكي يطعموا ما لديهم من الأسماك الإستوائية .

ابوتريكه
23-04-2008, 08:13 PM
http://www.mbayaq.org/efc/living%5Fspecies/organism_images/413.jpg

Anemonefish

انيمون فيش( سمكة شقائق النعمان)

تعيش هذة السمكة فى المحيط الهاديِ، طويات البحر الأحمرَ والمحيط الهندي

و تَستضيفُها شقائق النعمانَ و تختبيء بين لواسعها على الرغم من ان هذة اللواسع

يمكنها ان تشل الاسماك الا ان العلماء قد اثبتوا بان سمكة الانيمون فيش لديها طبقة من المخاط تحميها من لسعات شقائق النعمان

لذا فان سمكة الانيمون فيش تعيش فى بيت طبيعى يقيها من هجوم الاعداء عليها

و ليست سمكة الانيمون فيش هى الوحيدة المستفيدة من شقائق النعمان

بل ايضا شقائق النعمان تستفيد هى الاخرى بالحصول على نفاياتِ الغذاءِ لسمكة الانيمون

غذائها

الحيوانات الصغيرة البحرية و الطحالب

الحجم

حوالى 10 سم

حقائق حول السمكة

بَعْض أنواعِ أبداً لا تَتْركُ شقائق النعمانَ أبداً.

هناك 26 نوع مختلف من هذة السمكة

http://miguelsdiving.com/photos/enlarged/city_limits/False%20clown%20anemonefish%20(PB).jpg

http://www.tech2u.com.au/~vals/thumbnails/11%20clown%20anemonefish.jpg

http://wp.netscape.com/fishcam/thumb_red_clown.jpg

http://www.sincityreef.com/images/anemone1.jpg

http://www.diveitaly.com/a_biblioteca/phgal/fcasarotti/anemone.jpg

http://www.animal-graphics.com/Anemone.jpg

http://www.exotictropicals.com/encyclo/marine/clowns/images/BlackPerculaWMC_U28.jpg

http://www.edge-of-reef.com/pomacentridi/PMCamphiprionperideraion031.jpg

http://www.underwaterplanet.com/Anemone%20Fish%205.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:14 PM
التقط عالمان يابانيان أول مجموعة صور لواحد من أكثر الكائنات غموضا في أعماق المحيطات وهو الحبار العملاق.

وحتى الان فان المعلومات المتاحة عن سلوك هذا الكائن الذي قد يصل طوله الى 18 مترا بنيت على تلك الحبارات الميتة أو التي تحتضر وجرفتها الامواج على الشواطيء أو علقت في شباك الصيد.

الا ان تسونيمي كوبوديرا من المتحف الوطني للعلوم في طوكيو وكيويشي موري من رابطة اوجاساوارا لمراقبة الحيتان التقطا صورا للحيوان الرخوي العملاق وهو يهاجم طعما في عمق 900 متر في المياه الباردة والمظلمة في شمال المحيط الهادي.

وقال العالمان في تقرير نشر في دورية علمية يوم الاربعاء "نعرض أول صور طبيعية للحبار العملاق في بيئته الطبيعية."

ولا يعرف عن هذا الكائن سوى القليل بسبب صعوبة تحديد موقعه واجراء دراسات عليه أثناء حياته. وتتطلب دراسة البيئات البحرية العميقة سفنا كبيرة ومعدات خاصة وهو أمر مكلف جدا.

وعثر العالمان اليابانيان على الحبار الضخم بتتبع حيتان العنبر التي تعتبر أكفأ صيادي الحبار. وتتجمع تلك الحيتان للغذاء بين شهري سبتمبر أيلول وديسمبر كانون الاول في المياه العميقة قبالة ساحل جزر اوجاساوارا في شمال المحيط الهادي.

واستخدم العالمان كاميرا يتم التحكم فيها عن بعد لالتقاط صور الحبار في أعماق المحيط.

وقال العالمان في التقرير الذي نشر في الدورية العلمية "أكثر شيء مثير بالنسبة للحبارات العملاقة هو زوجي المجسات الطويلة جدا والمميزة عن أذرعها الثماني الاقصر. ويصل طول المجسات الى ثلثي طول الحبارات التي عثر عليها ميتة حتى الان."

وأضافا ان الحبار العملاق بدا انه حيوان نشط ومفترس أكثر مما كان يعتقد العلماء وانه يعلق فريسته بين مجسيه الطويلين اللذين يتغذى بهما.

وتظهر الصور نوعا من الحبار العملاق بعرف باسم "أرتشيتيوثيس" وهي تعطي لمحة عن شراسة هذا المخلوق المفترس خلال عمليات الصيد تتجاوز الصورة التي كانت سائدة عنه.

وكانت العديد من شركات تصوير البرامج الوثائقية قد استثمرت ملايين الدولارات في السابق أملا في تصوير هذا المخلوق في البحر على قيد الحياة دون جدوى.

وكان صيادون يابانيون قد التقطوا في السابق صورا لحبار يسبح على السطح لمن لم ينجح أحد في السابق في تصويره تحت الماء.

واستخدم الباحثون لجذب الحبار العملاق طعما كان عبارة عن حبار ياباني عادي.

وقد التقط العلماء أكثر من 550 صورة للحبار وهو يحاول يقترب من الطعم ثم يلتف حوله ثم يحاول الإفلات لمدة تجاوزت أربع ساعات بعد أن علقت إحدى أذرعه التي بقيت بعد تحرره وغوصه في أعماق المجهول.

وقد استخرج الباحثون جزءا من الذراع التي تركها الحبار وطول هذاالجزء 5.5 متر.

وكمقارنة فإن طول الحبار الذي التقطت صوره يعادل تقريبا طول حافلة ركاب لندنية (حوالي 8 أمتار) بينما يمكن أن يصل طوله إلى 18 مترا من رأسه حتى آخر ذيله وربما يصل بعض أنواع الحبار المفرط الضخامة والذي قد يتجاوز طوله 25 مترا.

وغالبا ما يدخل الحبار العملاق في معارك مع حوت العنبر( الذي يبلغ طوله 15 مترا) حيث يقوم الأخير بافتراس الحبار، لكن في كثير من الأحيان لا يذهب الحبار لقمة سائغة أمام الحوت حيث يسبب الحبار لسعات لا ينمحي أثرها على جسم الحوت بتأثير محاجمه الشافطة.

هذا وسيتم نشر الصور كاملة في مجلة "محاضر الجمعية الملكية بي"

وتنبع أهمية الخبر من أن الصور التي التقطها فريق أبحاث ياباني هي لأولى لحبار عملاق حي وهو من الكائنات الغامضة التي تعيش في الأعماق وتحاك حولها الأساطير والخرافات منذ القدم. ويعادل طول الحبار الذي تم تصويره طول حافلة من حافلات النقل اللندنية المشهورة.

وتدور الكثير من الروايات عن هذا الكائن منذ القرن السادس عشر وهو يشبه الأخطبوط، ولطالما أثار مخيلة بل وخوف البحارة على مر العصور. وكان من أبطال رواية جول فيرن "عشرون ألف فرسخ تحت الماء" و"القبطان نيمو" الذي تتعرض غواصته "نوتيلوس" إلى هجوم من قبل أحد الحبارات العملاقة يكاد يدمرها.

ويقال إن الحبار العملاق يدخل في معارك في عرض البحر مع الحيتان الضخمة التي تهاجمه لتأكله فيترك ندوبا ضخمة على أجسادها.

والحبار العملاق يأكل السمك الذي يسبح في الأعماق وغيره من الحبارات الاصغر حجما.

http://www.tonmo.com/images/content/facts-fig1.jpg
http://www.unmuseum.org/alectron.jpg
http://www.pibburns.com/cryptost/palau566.jpg
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/41381000/jpg/_41381898_squid_nhm_203long.jpg
http://newsimg.bbc.co.uk/media/images/38698000/jpg/_38698509_jan02giant300.jpg
http://www.crummy.com/pix/2003/03-washington-dc/56-giant-squid.jpg
http://www.abc.net.au/science/ocean/monsters/img/squid.jpg
http://xo.typepad.com/blog/images/2004101913.jpg
http://www.suprmchaos.com/giant-squid_072202.jpg
http://theshadowlands.net/squid4.jpg
http://www.tonmo.com/images/content/repro1.jpg
http://www.spacedaily.com/images/squid-bg.jpg
http://pharyngula.org/images/giant_squid_lg.jpg
http://news.nationalgeographic.com/news/2005/09/photogalleries/giant_squid/images/primary/squid5.jpg
http://leatherwoodonline.com/tassiestories/2004/squid/images/giantsquid05.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:14 PM
سمكة البـــــــــــــلطــــــــــــــــي

سمكة البلطي النيلي

http://img79.imageshack.us/img79/7182/albumpic0le.jpg

سمكة بلطي موزمبيق

http://img152.imageshack.us/img152/5114/albumpic19bb.jpg

دة اسم السمكة كدة http://dvd4arab.com/images/smile2/msn-wink.gif حتي السمك فية جنسيات

المهم

تتواجد اسماك البلطى على جوانب الانهار و الترع و ليس فى منتصفها و في الاماكن التي يكثر فيها الزرع او اماكن للاختباء و ابتعد عن المياه الجارية فابحث عن منطقه تكون المياه فيها هادئة حيث تتواجد اسماك البلطى

افضل طعم لسمكة البلطى هو الريم و يكون على سن مقاس 12 او اصغر من ذلك و يمكن استخدام دود الارض ايضا على سن مقاس 9

و يمكن ايضا صيد سمكة البلطي بالعجين حيث يتم اختيار مكان هادى وياحبزا لو كان مدور والمدور هو مكان يلتف به جانب النهر او الترعه لتاخذ شكل نصف دائره فتهدا حركه التيار فيها ويتم استخدام سن مقاس 7 او 8 فرنساوى مع خيط 30 او 35 مع تظفير الدور بقطع صغيره جدا من العيش المبلول بكميات قليله على فترات حتى يتم جذب السمك للمكان وليس بكميات كبيره حتى لا يشبع السمك

طريقه عمل الجين و يتم عمل العجين عن طريق عجن عيش بلدي مستوى وليس نىء بالماء عجنا مستمر مع اضافه الماء حتى تصبح عجينه مرنه ويتم وضعها على شكل كور صغيره تغطي السناره كلها فيتهافت عليها السمك الصغير اولا ثم ينجذب اليها البلطى الكبير ومبزه هذه العجينه هو تماسكها فى تيار الماء بالاضافه الى تفتت الرده من العجينه الموضوعه على السناره وانتشارها فى مكان الصيد مما يجذب مزيد من السمك
و العجينه اساسا للصيد من اول ضؤ نهار الى اخر ضؤ و لكن يمكن استخدامها ليلا ايضا ولكن عيب الصيد بالعجينه فى الليل هو ان السمك بياكل على فترات متباعده ولذلك لا تسطيع العجينه الصمود على السناره فترات طويله

موسم صيد سمكة البلطى يكون ما بين شهر 3 وشهر11 ماعدا شهر 4 لانه موسم وضع البيض و الاسماك لا تاكل لان الانثى تقوم بوضع البيض و الذكر يقوم بالتلقيح و يقومان بعد ذلك بحراسة البيض حتى يفقس

يكون صيد سمكة البلطى من بعد شروق الشمس حتى منتصف الليل

يمكن جذب سمكة البلطى عن طريق القاء بواقى الخبز فى منطقه تكون المياه هادئة فيها بعد بل الخبز و تقطيعه قطعا صغيره و بعد ساعه فقط سوف تجد ما يسرك

و ها هي الاخت بلطية متعلقة في الصنارة الذهبية :clap0000:

http://img152.imageshack.us/img152/2930/image3394kb.jpg


و صورة كمان عشان الحبايب
http://img156.imageshack.us/img156/3244/image3386hx.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:15 PM
الرعاد او الرعاش

السمكة اللي معانا اليوم هي شديدة الشبة بالقرموط جدددااا و كثير من الناس عند صيدها يعتقد انها قرموط و يمسكها و اذا بة يحدث لة ما لا يحمد عقباة :fruits_c: اصل السمكة دي بتكهرب ب 260 فولت مع العلم ان كهرباء المنزل 220 فولت بس و يمكن اقل شوية ...... و هسيبلكم التخيل اية اللي بيحصل لما حد بيمسك السمكة دي :crazy000:

المهم وصف سمكتنا اليوم هو كالتالي

جسمها متوسط الطول انبوبى او مضغوط قليلا من الجانبين ليس لها زعانف صدريه سوى زعنفه رخوه قرب الذيل لها ثلاث ازواج من الشوارب وتتوسط عيناها جانبى الرأس و فتحه خياشيمها قصيره.
لونها رمادى ضارب الى الزرقه وبطنها بيضاء واحيانا يكون منقطا اومبرقشا بالابيض او الاسود وبحافه الزعنفه الذيليه لون احمر او برتقالى والزعنفتان الكتفيتان والبطنيه لونها اصفر ضارب الى الحمره وقد يكون احمر داكن.
لهذه السمكه عضو كهربائى يمتد على طول الجسم من الرأس الى منشأ الزعانف الذيليه الرخوه وهو بمثابه سلاح للدفاع به عن نفسها ولمهاجمه اعدائها لهذا ينصح بعدم مسكها باليد مباشره بل تمسك بقطعه من القماش او كيس بلاستيك سميك لتفادى صعقه الكهرباء المنبعثه منها وتفقد السمكه هذه الشحنه الكهربية عند موتها وقد كان هذا النوع من السمك معروف لدى قدماء المصريون ومرسوم فى معابدهم .


اما عن اماكن التواجد وطرق الصيد فهي كسمك القرموط تماما ان شاء الله

ودي بقي بعض الصور ليها علشان اللي يشوفها يعرفها ان شاء الله و ميمسكهاش بإيدة و الا انا مش مسئول :busted_r:

http://img239.imageshack.us/img239/8711/maelej08rz.jpg

http://img214.imageshack.us/img214/8443/maeleu30hl.jpg

http://img220.imageshack.us/img220/1700/maeleu43fs.jpg


نصيحة لما حد يطلع سمكة من فصيلة الكات فيش بليل حتي لو متأكد انها قرموط من الافضل انك تمسكها بقطعة من القماش افضل لتجنب الحوادث لا قدر الله
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:16 PM
سمكه الانوم

سمكه غريبه المنظر طائشه لاتستقر فى مكان تمتاز عن بقيه السماك بامتداد فمها فبما يشبه انف الفيل وهى على العموم صغيره الفم ولا يعرف الكثير عن عادات هذه الاسماك والانواع ذات الفم الواسع منها تتغذى على صغار الاسماك والقشريات وتستخدم فمها المدبب فى البحث عن غذائها بين الصخور وتحت الرمال وتميل الى انتجاع الشواطى الاهله بالسكان لتتقوت بالفضلات التى تلقى فى الماء.


و اليكم الصور

http://img107.imageshack.us/img107/6008/mokanu04kg.gif


خلي بالكم في الصورة اللي جاية من السيارة ........ من مصر :( يعني دخلنا العالمية من اوسع الابواب
الصورة دي من النت طبعا و عقبال لما ندخل مجلس الامة :clap0000:

http://img107.imageshack.us/img107/4584/mokanu06pm.jpg

http://img144.imageshack.us/img144/4499/mokanu15tf.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:17 PM
ثعبان السمك - (الثعبان المائى)

و وصفة كالتالي

فالثعبان المائى هو نوع من الاسماك الانبوبيه وهو شبيه بالافعى وله زعنفه ظهريه على امتداد الجسم وخياشيم للتنفس فى الماء وهو يتغذى على الديدان والاسماك الصغيره.

و سنتحدث في هذا النوع عن دورة حياتة لما فيها من العجب و سبحان الله في خلقة

والحديث عن دوره حياه الثعبان المائى سيفضى بنا الى حقيقه اغرب من الخيال فهل سمعت يوما ان احد مخلوقات الله يولد يتيما هذا هو الثعبان المائى فمن عجائب الرحمن فى خلقه انة عندما تلح الغريزه الجنسيه للثعبان فانه يعرف بدنو اجله و يأخذ جسمه فى التشكل للوسط المرتقب ليتحمل الضغض الرهيب فى قاع البحر فتتولد تحت جلده فقاعات غازيه تساعده على مقاومه ضغض الماء الهائل فى اعماق البحر السحيقه فيسبح فى اتجاه البحر فيبحث عن بقعه فى قاع البحر بعيده الانعزال شديده الملوحه فيضع بيضه على مسافه لا يصل اليها امهر الغطاسين فتلين عظامه و يموت و بهذا تنتهى رسالته وتنتهى حياته اما البويضات الدقيقه فانها تقفس حيوانات يتيمه رقيقه هى فى اول الامر شريطيه منبسطه ثم تأخذ الشكل الانبوبى.

و عند اكتمال الثعابين المائيه لنموها والذى يستغرق ثمانبه الى تسعه اشهر فى البحر فتنبئه بصيرته انه لم يعد له مقام فى البحر وهنا تقع اعجوبه اخري حيث تقوده حاسته الى مصبات المياه العذبه فى افواج لتحل اماكن امهاتها فى نفس الانهار التى خرجت منها.

و سيره فى الانهار لا تعوقه الجسور او السدود حيث يتسلق الجسور وجوانب النهر وينساب كالافعى على الارض والحشائش مستعينا بملمس جسمه المغطى بغشاء مخاطى حتى يصل الى اماكن تواجد والديه اما عن كيقيه بقائه فترات خارج الماء فهذه قدره الخالق حيث ذود جهازه التنفسى بفجوات كثيره يملؤها بالماء قبل ان يزحف خارج النهر لينتفع بالهواء المذاب فيه اثناء اجتيازه للعائق و يساعده على ذلك ضيق الفتحه الخلفيه لخياشيمه .
ويظل الثعبان المائى فى النهر حتى يصل الى مرحله البلوغ فيكرر رحله والديه الى البحر متخطيا كل الحواجز.


و عندما تنادى الثعبان غريزته وكان محبوس او اسير فى بئر او حوض مائى فانه يتبع نفس الدور الذى كان سوف يؤديه لو نجح فى الوصول الى البحر اذ يصوم عن الاكل وتلين عظامه ويفارق الحياه بدون ان يضع بيضا.

فسبحان الله الذي خلق فابدع فسوي ..... و من بعد كل ذلك يسجدون لغير الله :no000000:


طرق صيدة

غالبا ما يتم صيد الثعبان المائي بالشباك (الغزل) عند الهجرة من مصبات الانهار الي البحار لانة طوال حياتة يختبئ في الجحور الصخرية كما انة لو صادف احد واصطاد ثعبان مائي بالصنارة و تمكن الثعبان من التعلق بصخرة او اي شئ اثناء جذب الصنارة فمن المستحيل ان يتمكن الصياد من استخراجة من الماء حيث انة يملك عضلات قوية جدا قادرة علي قطع اشد خيوط الصيد متانة.
و اليكم صور للثعبان المائي او سمك الثعبان

http://img86.imageshack.us/img86/2406/anangu00yj.gif

http://img86.imageshack.us/img86/883/anangu08va.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/4396/anangu17up.gif

http://img62.imageshack.us/img62/6153/anangu13ve.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/7844/anangu25we.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/9525/anangu30od.jpg

و دي صورة الثعبان المائي و هو يسير علي الارض وسط الزرع

http://img62.imageshack.us/img62/2181/anangu47tn.jpg

http://img62.imageshack.us/img62/8086/anangu66ja.jpg

http://img134.imageshack.us/img134/2556/anangu83zk.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:18 PM
الشال

ووصف ذلك النوع من السمك هو انه متوسطه الطول لحمها ضعيف التماسك قصيره زعانف الظهر والذيل على ان زعانف الظهر تنقسم الى قسمين الاماميه شوكيه وتحتوى على شوكه قويه ومؤلمه ويحترس منها الصيادين اما الجزء الخلفى فرخو ولونها يميل الى الرمادى وبطنها لونها ابيض وله اصناف عديده منها شال ،شال ابورياله ، ابورياله ،قرقور و لكنها كلها تتفق في نفس الوصف.

اما عن صيد تلك السمكة فيكون مثل القراميط من حيث انها تأكل من القاع يعني نطعم علي غرق يعني الطع يكون في الأرض و التقال من فوق السنون و بتكون السنون صغيرة يعني تقريبا 9 او 10 و تفضل تلك السمكة الاماكن الباردة والمياة الهادئة نوعا ما, و كما قلنا فالإحساس بها و هي تأكل صعب جدا لذلك ينصح عند صيد ذلك النوع من السمك وضع تقل صغير يعني ورقة رصاص و تتلف علي الخيط و يتم تثبيتها بالكماشة علي الخيط جيدا , و بالهنا و الشفا http://dvd4arab.com/images/smile2/msn-wink.gif

الحمد لله كان لي الحظ و اصطد تلك السمكة و لكن بعد صعوبة و مخاطر نبقي نقولكم عليها بعدين ان شاء الله :(

و ادي صورة سمك الشال

http://img152.imageshack.us/img152/3364/symemu05fi.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:20 PM
سمك البياض

و وصف سمك البياض كالتالي

جسمه متوسط الطول ولحمه ضعيف التماسك زعانفه الظهريه والذيليه قصيره ورأسه منخفض وله اربعه ازواج من الشوارب وله زعنفتان ظهريتان الاماميه منهما شوكيه والاخرى رخوه وتنتهى شعبتا ذيله بطرفين مبرومين على شكل فتله وله اسماء عديده منها بياض ،بقر ،فاتله بياضه و لون هذا السمك رصاصى وبالبطن بعض مناطق صفراء ومنه نوع يسمى دقماق ولا يمتاز عن الوصف السابق الا فى ان الشعبه العليا لذيله هى وحدها التى تستطيل الى فتله.

و طرق صيد البياض زي باقي اسماك القاع اي التي تأكل من القاع فمن الممكن صيدة بالحداف على دود ارض معتبر و سن 7 او 6 و خلى بالكم حطو رصاص قليل مش كتير علشان تحسو بالسمكة و هي تأكل في الطعم

و هذة هي صور اخر اسماك المياة العذبة

http://img153.imageshack.us/img153/8844/babaju03oe.jpg

http://img164.imageshack.us/img164/871/babaju11td.jpg

http://img215.imageshack.us/img215/7541/babaju22xd.jpg

و دي بقي سمكة بياض من ترعة بالشرقية ...... يعني ممكن تطلعو الاحجام دي و انتو بتصطادو ان شاء الله :clap0000:

http://img112.imageshack.us/img112/4362/bayad6kc.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:21 PM
سمك المبروك

هو سمك الـ carp وتم استقدامة الي مصر تحت اسم سمك المبروك وهو يشبة الي حد كبير سمك البلطي الكبير من ناحية و يشبة ايضا سمك القاروص .... و يتم النصب في كثير من الاحيان علي الناس في اسواق السمك و بيعة علي انة قاروص و لكن الميزة المميزة لهذا السمك عن القاروص ان المبروك له زعنفة ظهرية واحدة متصلة اما القاروص فالزعنفة الظهرية منقسمة الي اثنين و بينهما مسافة و لحم سمك المبروك ليس ممتازا لان به شوك كثير جدا.
و لكي نعرف مدي النصب فذلك السمك يتم بيع الكيلو منة ب3 جنيهات في حين ان ثمن القاروص في ارخص مواسمة 30 و40 جنيها للكيلو!!!!!!!!!!!!
صيد هذا السمك كالبلطي ايضا و يأكل عليا الريم اكثر و يحبه بعض الصيادين لانه قوي جدا، و بيعافر جامد لم يكن لي الحظ في صيد هذا السمك و لكني رأيتة في فرعمن ترعة الاسماعيلية قرب السويس عند كبريت و لم أراة ابدا الا في الترع الصغيرة اي فروع الترع و ليس في النيل نفسة من حيث انة يفضل المياة الهادئة نوعا ما و الاماكن التي يكثر فيها الزرع

و هذة هي صورة لسمك المبروك

http://img149.imageshack.us/img149/2418/fig10gifcvt01kf3.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:22 PM
تابع سمك المبروك

هنكمل بقية انواع سمك المبروك زي ما الاخ مستر موسي طلب و يا ريت يا مستر موسي لو تبقي اي انواع اخري للمبروك تضيفها و تكمل بيها الموضوع ان شاء الله

علي فكرة يا جماعة سمك المبروك دة دخل مصر عن طريق مشروع مشترك بين وزارة الزراعة المصرية و الامم المتحدة في اوائل السبعينيات لمحاولة تربيتة في المزارع السمكية في مصر و لكنة لم يجد اقبال من المصريين علشان لحمة ليس جيد جدا يعني و كمان لكثرة الشول فية فتم التخلص من البقية الباقية من المزارع في النيل و قيل للقضاء علي ورد النيل و لكن سمك المبروك الان قليل جدا في النيل لكثرة اصطيادة من الصيادين لان احجامة تكون كبيرة و كذلك لعدم توافر البيئة المناسبة له للتكاثر

المهم دي صور لسمك المبروك العادي

http://img143.imageshack.us/img143/3620/3020inch20carp2vk7.jpg

http://img223.imageshack.us/img223/7039/carp3js5.jpg

http://img98.imageshack.us/img98/5021/lbfcommoncarpgx9.jpg

http://img92.imageshack.us/img92/2966/new20pb2045820in20the20water20shotyq8.jpg

و دي صور لسمك المبروك الحشيشي وتسمي عند بعض الصيادين حشيشة

http://img154.imageshack.us/img154/4062/carp43lb200603240320copydr9.jpg

http://img225.imageshack.us/img225/628/huge20grassyel4.jpg

وكمان في نوع من سمك المبروك بيتغذي علي القواقع و الاصداف في المياة العذبة و اكيد دي حاجة كويسة جدددا في النيل علشان القضاء علي البلهاريسيا بس للأسف معرفتش اجيبلوكم صور ليها و يا يت لو حد يعرف يرفعلنا الصور علشان الكل يشارك و الكل يستفيد ان شاء الله

و بكدة تكون دي الانواع اللي اعرفها

ابوتريكه
23-04-2008, 08:23 PM
سمكة النمر

يترجم الأسم الحرفي لهذة السمكة بسمكة الكلب - hydrocynus - المخططة - vittatus

وصف السمكة

تتميز بوجود الوان زاهية , اسنان قاطعة , زعنفة ظهرية قصيرة , و أخري سميكة و قصيرة , و خطوط جانبية علي طول الجسم و هذة المميزات تميز تلك السمكة عن غيرها من الأنواع

و شوفو اسنان السمكة دي عاملة ازاي

http://img165.imageshack.us/img165/5619/tigerfishog3.jpg

السمكة تكون ملونة و تتدرج ألوانها من الألوان الفاتحة الي الألوان القاتمة , غالبا ما تكون الأسماك الفاتحة اللون تعيش في الأماكن الرملية

http://img165.imageshack.us/img165/5558/africantigerfishw180kf9.jpg

تكون الأنثي دائما اكبر حجما من الذكر, وتتوزع تلك السمكة في الأنهار علي حسب عمق النهر و لا تري تلك السمكة ابدا علي سطح الماء كما انها تحب المياة المفتوحة للتكاثر و في ذلك الحين يمكن رؤيتها قرب السطح كما تعتبر سمكة النمر من اكبر أسماك الأنهار

تفضل المياة الدافئة المليئة بالأوكسجين, كما في الأنهار و البحيرات الكبيرة , تحب العيش في جماعات فكل مجموعة من السماك متماثلة في الحجم تكون جماعة و تتكاثر في الصيف
تنمو هذة السمكة الي احجام قد تصل الي 15 كيلو جراما , كما ان السمك النمر المتوحش قد وصل الي 40 كيلوجراما في بعض الأحيان

http://img165.imageshack.us/img165/7683/bigtigeryv1.gif

صيد السمكة
توجد تلك السمكة في بحيرة ناصر و لكن ليس بكثرة,صيد سمكة النمر هو فرع مخصص من الصيد علي الطاير (flyfishing) و يجب عليك استشارة من له خبرة بصيد تلك السمكة قبل الإقدام و المغامرة في المجهول

من السهل جدا ان تشبك معك تلك السمكة طالما انها موجودة , و لكن لكل 10 شبكات يمكن لك النجاح في صيد سمكة واحدة, ومعظم الصيد يكون بإستهدافك للسمك الأصغر و الذي غالبا ما يكون الذكور, و لكن صيد تلك السمكة من امتع ما يكون و مما يدل علي ذلك توافد مئات السياح لصيد تلك السمكة فقط كل عام

http://img296.imageshack.us/img296/8321/tigerfish2pecheursdt1.jpg

تقبل هذة السمكة علي الطعوم المصنوعة من اشكال الحشرات و قواقع الزرع

لم تسجل تلك السمكة اي حوادث اعتداء علي الإنسان و لكن سمكة النمر المتوحشة (اي الاحجام الكبيرة منها) تهاجم السباحين
معرفة سلوك السمكة اليومي و حركتها ضرورة لصياد سمك النمر الناجح
وطبعا انت محتاج الي عود صيد قوي جدا و ماكينة صيد قوية ايضا, فأسماك النمر قوية و سريعة جدا :flex0000: و تأتي من حيث لا تشعر بها و من الجهة الخاطئة للطعم (اي من خلف السنارة) كما انك يجب ان تستخدم قطعة من الوير في نهاية خيط الصيد لربط الطعم بة dumbbells
و من اهم النصائح لصياد سمك النمر هو احظر من التماسيح لان سمك النمر يحب العيش وسط التماسيح و الخرتيت

يعتبر لحم سمك النمر عادي كمعظم لحوم اسماك المياة العذبة و لكن للأسف فإن لحم السمك الصغير نوعا ما يكون مليئا بالشوك
كما يجب طهي لحم سمك النمر في اسرع ما يمكن بعد الصيد لأن لحم تلك السمكة يتحلل بسرعة

http://img296.imageshack.us/img296/7016/tigerfishdy3.jpg

و في النهاية لا اعتقد ان هناك من سيعشق صيد سمك النمر لدرجة المغامرة بحياتة وسط التماسيح و الغابات
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:24 PM
الحيتان ~``~``~Whales

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

الحـوت حيوان بحري ضخم يُشبه السمكة إلى حد كبير. ولكن الحيتان ليست أسماكًا؛ لأنها تنتمي إلى مجموعة الحيوانات التي تُعرف بالثدييات البحرية.
والحيتان مثل بقية الثدييات؛ من ذوات الدم الحار، وتتنفس الهواء الجوي برئاتها، وتلد، وترضع صغارها.
هذا بالإضافة إلى أنها تمتاز بدماغ يجعلها من أكثر الحيوانات ذكاءً.


**أنواع الحيتان**

أنواع الحيتان عديدة؛ فمنها :-

العنبر الأزرق:- والذي يعد أضخم حيوان يعيش على ظهر الأرضحيث يصل طوله أحيانًا إلى 30م ووزنه إلى أكثر من 200 طن متري.
الدلفين الأبيض الضخم (البيلوجا)
وحوت النَّروْل الذي يبلغ طوله ما بين 3-5م.والحيتان تشبه السمك من حيث الشكل العام، ولكنها تختلف عنه في وجوه كثيرة أهمّها الذيل.
فالزعانف الذيلية في السمك رأسية (علوية وسفلية) أما في الحيتان، فالزعانف الذيلية أفقية.
والسمك يتنفس عن طريق الخياشيم التي تمتص الأكسجين الذائب في الماء، أما الحيتان فلها رئات، ويجب أن تصعد إلى سطح الماء لتتنفس لفترات طويلة
فحوت الَعْنبَر يمكنه التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى 75 دقيقة.
والحيتان مثل بقية الثدييات تلد صغارًا تتغذى بالحليب الذي تدره الأم، بينما يبيض معظم السمك ولا يقوم بتغذية الصغار بعد الفَقْس.
والحيتان أيضًا من ذوات الدم الحار ؛ أي أنها تحافظ على ثبات درجة حرارة أجسامها مهما تغيرت درجة حرارة البيئة المحيطة،أما السمك كله تقريبًا فمن ذوات الدم البارد
أي أن درجة حرارة الجسم تتغير بتغيّر درجة حرارة الماء الذي يعيش فيه السمك.

وفقدت الحيتان بعض خصائص الحيوانات الثديية فالشَّعْر الذي يغطي أجسام معظم الثدييات على سبيل المثال، لا يوجد منه إلا قليل من الشعيرات الخشنة على رؤوس الحيتان.
ومعظم الثدييات تمشي على أربع، أما الحوت، فليست له أرجل خلفية، إنما يوجد فقط أثر لهما على هيئة عظمتين وركبتين دقيقتين هذا بالإضافة إلى الرجلين الأماميتين فقد تحولتا إلى زعنفتين تساعدان الحوت على التوجه وحفظ التوازن.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

**صيد الحيتان**

فقديمًا كان صيد الحيتان يتم لتناول لحومها واستغلال زيوتها في وقود للإنارة وطهي الطعام.
واليوم مازال اليابانيون وكذلك قاطنو العديد من جزر المحيط الهادئ وسكان المناطق القطبية الشمالية، يأكلون لحوم الحيتان.
ويُستخدم زيت الحوت وأجزاء أخرى من جسده في صناعة العديد من المركبات، مثل: مستحضرات التجميل والأسمدة والغراء والأدوية والصابون.
وفي خلال القرن العشرين، قتلت أساطيل الصيد أعدادًا كبيرة من الحيتان، الأمر الذي قد يؤدي إلى انقراض بعض أنواعها
ولهذا السبب حددت الهيئة الدولية لصيد الحيتان أعداد الحيتان التي يمكن صيدها كل عام، كما حظرت صيد بعض أنواع الحيتان تمامًا.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

**انواع الحيتان**

تنتمي الحيتان إلى مجموعة من الثدييات تُعرف بالحوتيات (الحيتانيات).
وقد تعرَف العلماء على 75 نوعًا على الأقل من هذه الحيتان. أمكن تقسيم الأنواع المختلفة من الحيتان إلى مجموعتين رئيسيتين
تشمل الأولى حيتان البالين (عديمة الأسنان)، وتشمل الثانية الحيتان ذوات الأسنان.

أنواع حِيتان البالين (عديمة الأسنان) تُوجد عشرة أنواع من حيتان البالين تتراوح أطوالها ما بين 2 و30م. وهذه الحيتان ليست لها أسنان
ولكن أفواهها تحتوي على مئات من الصفائح الرقيقة التي تستخدمها في تصفية طعامها من الماء، هذه الصفائح تُسمى بالبالين أو عظام الحوت
وهي من المادة نفسها التي تتكون منها الأظافر في الإنسان. وتتدلَّى البالين من الفك العلوي للحوت
أما الناحية الداخلية لهذه الصفائح فتحتوي على ألياف تشبه الفرشاة تقوم بترشيح الطعام.
وتتغذى حيتان البالين أساسًا بالكائنات الصغيرة من الحيوانات والنباتات البحرية والتي تكون ما يُعرف بالعوالق المائية.
هناك عشرة أنواع من حيتان البالين أمكن تقسيمها إلى ثلاث مجموعات:

الحيتان الصحيحة.
الحيتان الرمادية.
حيتان الرُرْْكول.

*الحِيتان الصحيحة:-وهي تمتاز بجسم سميكٍ صلب ورأس غاية في الضخامة. ويبلغ الرأس في هذا النوع من الحيتان نحو ثلث طول الجسم.
وتسبح الحيتان الصحيحة في الماء ببطء شديد، حيث يبلغ متوسط سرعتها نحو4,8كم في الساعة.
وقد سُميت بهذا الاسم؛ لأنها كانت الحيتان المناسبة للصيد، حيث إنها تسبح ببطء، وأجسامها تحتوي على كميات كبيرة من البالين والزيوت.
تتغذى هذه الحيتان بالعوالق المائية، حيث تفتح أفواهها أثناء سباحتها، فينساب الماء خلال عظم البالين، حيث يتم حجز الكائنات المكونة للعوالق المائية داخله.
وهناك ثلاثة أنواع من الحيتان الصحيحة:
1- الحيتان مقوسة الرأس
2- الحيتان الصحيحة السوداء
3- الحيتان الصحيحة القزمّية.

1-الحيتان مقوسة الرأس:-وتسمى أيضًا حيتان جرينلاند.
وتتميز بأن عظم البالين لديها أطول من نظيره في جميع أنواع حيتان البالين، ولها فم شديد التقوس يناسب البالين الضخم الذي قد يصل طوله إلى أربعة أمتار.
والحيتان الحدباء أو ذوات الرؤوس المقوسة سوداء اللون وبها بقع كبيرة بيضاء على الذيل وعلى قمة الفك السفلي. يصل طول هذه الحيتان إلى 18م وتعيش فقط في المحيط القطبي الشمالي.
2-الحيتان الصحيحة السوداء:-تُسمى أيضًا الحيتان الصحيحة
تتميز بأن عظم البالين بها أقصر والرأس أقل تقوسًا بالمقارنة مع الحيتان المقوسة الرأس، ولون هذه الحيتان أسْود. يمتاز بعضها بوجود مناطق بيضاء على البطن.
تعيش الحيتان الصحيحة في جميع المحيطات، وتستمر في النمو حتى تصل إلى 18م طولاً. وتتميز هذه الحيتان بوجود نُتوء غير عظمي "كالّو" يُسَمَّى قلنسوة على الخطم.
3-الحيتان الصحيحة القَزْمية:-وهذه أصغر حيتان البالين، حيث لا يتجاوز طولها مترين.وتعيش الحيتان الصحيحة القِزمية جنوبي خط الاستواء ونادرًا ما يراها الإنسان.


*الحيتان الرمادية:- تعيش في شمالي المحيط الهادئ، وعلى الرغم من تسميتها، إلا أنها تكون أحيانًا سوداء اللون أو ذات لون رمادي داكن.
يحتوي الجلد على بقع بيضاء أو صدفية تُسَمَّى بَرْنقيل، وتوجد على الظهر الخلفي للحيتان الرمادية سلسلة من البروزات الصغيرة.
وقد يصل طول هذه الحيتان إلى 15م. وتتغذى الحيتان الرمادية بالحيوانات الصغيرة التي تعيش في القاع الرملي للمحيط، حيث تتناول الرمل
ثم تستخدم عظم البالين في غربلته والتهام ما يحتويه من حيوانات. وتتغذى أيضًا بالعوالق المائية والسمك الصغير. وفكوك هذه الحيتان أكثر سُمْكًَا وأقصر من فكوك بقية أنواع حيتان البالين.


*حيتان الرُرْكول:-وهي حيتان بالينيّة، ذات أخاديد طويلة على الحلق والصدر. هذه الأخاديد قد يتراوح عددها بين 10و100 أخدود، وعمقها ما بين 2,5 و 5 سم.
تمكن هذه الأخاديد الرركول من فتح فمه لأقصى حد لابتلاع كميات كبيرة من الطعام والماء.
وعندها يُغلق الحوت فمه فيدفع لسانه الماء للخارج خلال عظم البالين، وبذلك يتم حجز الطعام داخل البالين، حيث يقوم الحوت بعدئذ بابتلاعه.
وتتميز جميع حيتان الرركول بوجود زْعنِفة ظهرية، ولذلك فإنها تسمى ذات الزعانف الظهرية، ومعظم هذه الحيتان ذات شكل انسيابي ويمكنها العوم أسرع من أي نوع آخر.

وتنقسم حيتان الرركول إلى ستة أنواع هي:
1- حيتان العنبر الزرقاء.
2- حيتان برايد.
3- الحيتان الزعنفية.
4- الحيتان الحدباء .
5- حيتان المِنْكي.
6- حيتان الساي.

1-حيتان العنبر الزرقاء:-تُعَدُّ أضخم حيوانات تعيش على وجه الأرض على الإطلاق، حيث يصل طولها أحيانًا إلى 30م ووزنها إلى أكثر من 200 طنٍّ متري، ولونها أزرق مُعْتم.
ولكن قد يوجد في بعضها نموٌّ لكائنات دقيقة صفراوية أو كبريتية اللون تُسَمى الدياتوم، ولهذه الأسباب، فإن هذه الحيتان تُسَمَّى أحيانًا الحيتان ذوات البطون الكبريتية
وتعيش حيتان العنبر الزرقاء في جميع المحيطات، وقد تم تصنيفها ضمن الأنواع المهددة بالانقراض، وتتغذى هذه الحيوانات بحيوانات صغيرة تشبه الروبيان تُسَمَّى كريل وهي جزء من العوالق المائية.

2-حيتان برايد:-تعيش فقط في البحار الاستوائية وشبه الاستوائية، وتمتاز بلون رماديّ مزرق وبطن أبيض، وقد يصل طولها إلى 14م. وعلى عكس بقية الرركول، تتغذى حيتان برايد أساسًا بالسمك الصغير والحبَّار
وهو حيوان صغير يشبه الاُخطبوط.

3-الحيتان الزعنفية:-لونها أسود من أعلى ويميل إلى البياض من أسفل، ولون عظم البالين في مقدمة الفم كلون الكريمة، أما في خلف الفم فلونه رمادي مزرق. ولون الفك الأسفل أبيض في الجانب الأيمن وأسود في الأيسر.
تعيش الحيتان الزعنفية في المحيطات جميعها ويصل طولها إلى 24م. تتغذى الحيتان الزعنفية التي تعيش جنوبي خط الاستواء بالكريل، أما تلك التي تعيش في نصف الكرة الشمالي، فتأكل الأُنشوفة والرّنجة والأنواع الصغيرة الأخرى من السمك.

4-الحيتان الحدباء:-لا يزيد طولها على 15م، وأجسامها ضخمة بالمقارنة مع بقية الرُّرْكول.وأهم ما يميز الحوت الأحدب زعانفه الأمامية الطويلة التي قد يصل طولها إلى ثلث طول الجسم.
ولون الجسم من أعلى أسود، أما من أسفل فهو أبيض اللون، ويغطي الرأس والأطراف نتوءاتٌ أو عُقدٌ. وعلى الرغم من الاسم الذي تحمله هذه الحيتان، إلا أن الحوت الأحدب ليس له سنام على ظهره.
تعيش الحيتان الحدباء في كافة المحيطات وأحيانًا تسبح قريبًا من الشواطئ. وتتغذى هذه الحيتان بالكريل أساسًا، وكذلك بالسمك الصغير.
ومن المعروف أن الحيتان الحدباء تتصل مع بعضها بإصدار أصوات معقدة يمكن التقاطها من مسافة تزيد على 170كم.
هذه الأنغام تتألف من سلسلة من الأصوات أمكن ترجمتها على هيئة خليط من الإيز والأووز والزقزقة والشخير والزئير.

5-حيتان المنكي:-وهي أصغر حيتان الرُّرْكول، حيث لا يتجاوز طولها تسعة أمتار. ولون هذه الحيتان رمادي مزرقّ من أعلى، وأبيض من أسفل. تعيش حيتان المنكي في كافة البحار.
وتتغذى حيتان المنكي التي تعيش في نصف الكرة الجنوبي بالكريل، أما التي تعيش في نصف الكرة الشمالي، فتتغذى أساسًا بالسمك.

6-حيتان الساي:-تشبه الحيتان الزعنفية إلى حد كبير، غير أن الفك السفلي أسود من الجانبين، هذه الحيتان قد يصل طولها إلى 17م
وتعيش في المحيطات جميعها، ولكنها أكثر شيوعًا حول أنتاركتيكا وتتغذى بالكريل والعوالق المائية الأخرى.




**أنواع الحيتان ذوات الأسنان
الحيتان ذوات الأسنان تستعمل أسنانها فقط في اقتناص الفريسة وليس لمضغها، فغذاء جميع الحيتان ذوات الأسنان كتلة واحدة.
يبلغ عدد أنواع الحيتان ذوات الأسنان نحو 65 نوعًا، وتتفاوت هذه الأنواع فيما بينها تفاوتًا كبيرًا، من حيث الحجم والشكل وفي عدد الأسنان.
فبعضها يأكل السمك، والبعض الآخر يأكل الصَّبيد والحبَّار. وقد قام العلماء بتقسيم الحيتان ذوات الأسنان إلى خمس مجموعات:
1- حيتان الَعْنبَر.
2- الحيتان المِنقارية .
3- الدلفين الأبيض الضخم والنَّرْول.
4- الدلفين وخنزير البحر.
5- الدلفين النهري.
ورغم أن كثيرًا من الناس لا يعدون الدلفين وخنزير البحر من الحيتانإلا أن العلماء يدرجونهما ضمن مجموعة الحيتان ذوات الأسنان
بسبب تماثلهما مع هذه المجموعة في خصائص الجسم الرئيسية.

1-حيتان العَنْبر (وتُسمى أيضًا كاشالوت)وتُعَدّ أضخم الحيتان ذوات الأسنان دون منازع، حيث يصل طولها إلى 18م، ويتدرج لون هذه الحيتان من الرمادي المزرق إلى الأسود.
وتمتاز حيتان العنبر برأس ضخم مربع الشكل يبلغ طوله نحو ثُلث طول الجسم، والفك السفلي طويل ورفيع، وبه عدد من الأسنان الوتدية يتراوح ما بين 16 و 30 سنًا في كل جانب
أما الفك العلوي فلا يحتوي على أسنان ظاهرة.
تعيش كل حيتان العنبر تقريبًا في مياه المناطق الاستوائية والمعتدلة. غير أن قليلاً من الذكور تقضي الصيف في البحار القطبية. وتغوص هذه الحيتان في الأعماق بحثًا عن غذائها
الذي يتكون أساسًا من الصَّبيد والحبَّار بالإضافة إلى بعض السمك مثل البركودة، والقرْش. وينتمي حوت العنبر القَزْميّ إلى فصيلة حوت العنبر لكنه لا يزيد فى طوله على 3,7م.

2-الحيتان المنقاريّة (ولها أنف يشبه المنقار)
يحمل الفك الأسفل زوجًا أو زوجين من الأسنان، ولا توجد أسنان في الفك العلوي. ويصل طول بعض أنواع الحيتان المنقارية إلى خمسة أمتار، بينما يصل طول بعضها الآخر إلى 12م.
تعيش الحيتان المنقارية في كافة المحيطات وتتغذى أساسًا بالحبَّار والسمك.

3-حيتان الدلفين الأبيض الضخم والنَّرول
ويتراوح طولها ما بين ثلاثة وخمسة أمتار يعيش النرول، ومعظم حيتان الدلفين الأبيض الضخم في المنطقة القطبية الشمالية.
ولكن بعض الدلفين الأبيض الضخم وجدت في أماكن بعيدة جنوبًا. وتتغذى هذه الحيتان غالبًا بالسمك والحبار.
ولون حيتان الدلفين الأبيض الضخم مكتملة النموِّ أبيض، لذا، فإنها غالبًا ما تُسَمَّى الحيتان البيضاء، ويتراوح عدد أسنانها ما بين 32 و40.
أما النرول فهو رمادي من أعلى، ويميل إلى البياض من أسفل مع وجود بقع قاتمة في جميع أنحاء الجسم.
ويحتوي فم النرول على زوجٍ واحد من الأسنان، وفي الإناث تظل الأسنان مدفونة في الفك العلوي.
أما في أغلب الذكور، فتتحول السِّن اليسرى إلى ناب حلزوني يصل طوله إلى 2,7م.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:25 PM
4-الدلافين وخنازير البحر
تعيش في كافة المحيطات ويتراوح طول معظم حيتان خنازير البحر ما بين 1,2 و1,8م ومن ثم فإنها تعد من أصغر الحوتيّات، أما الدلفين فيتراوح طوله بين مترين وتسعة أمتار.
تعد الحيتان القاتلة والحيتان الطيارة من أضخم الدلافين، ولمزيد من المعلومات عن الدلفين وخنزير البحر. انظر: الدلفين؛ الحوت القاتل؛ الدلفين النهري.

5-الدلافين النهرية
بعكس بقية الحوتيات، لا يعيش هذا النوع من الدلافين في البحار، ولكنه يعيش في مياه الأنهار العكرة، مثل نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية ونهر الجانج في الهند.
ويبلغ طول الدلفين نحو 2,5م ويتميز بمنقار طويل، وبصر ضعيف.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/types.jpg

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

**أجسام الحيتان**

يُرجَّح الكثير من خصائص الجسم في الحيتان أنها حيوانات وثيقة الصلة بالثدييات ذوات الحوافر، خاصة المشقوقة الحافر، مثل الأبقار والغزلان.
وتدل أقدم أحافير الحيتان التي اكتشفت على أنها عاشت منذُ نحو 45 مليون سنة. وعلى الرغم من ذلك، فإن العلماء يعتقدون أن الحيتان وُجدت منذ أكثر من 70 مليون سنة.
وتشبه الحيتان في خصائص الجسم الثدييات الأخرى، ولكنها تتمتع بكثير من الخصائص التي تناسب المعيشة في الماء، كما أن معيشتها في الماء أكسبتها أحجامًا كبيرة.
فالحيوان الأرضي يمكنه النمو إلى الحجم الذي يمكن أن تحمله عظامه وعضلاته، أما الحوت، فيخفف حمل الماء له من وزن الجسم، ومن ثم يساعده على الوصول إلى أوزان أكبر بكثير من أي حيوان أرضي.

*شكل الجسم*
شكل الجسم في الحيتان انسيابي، مما يمكنها من السباحة بأقل قدر من المقاومة. يشبه الحوت السمكة في الشكل، لكن زعنفته الذيلية قوية جدًا وتتخذ وضعًا أفقيًا بخلاف السمك
حيث يكون وضع الزعنفة رأسيًا. ويدفع الحوت نفسه بتحريك زعنفته الذيلية إلى أعلى وإلى أسفل. بينما يسبح معظم السمك بتحريك الزعانف الذيلية يمنة ويسرة.

*الهيكل العظمي*
يتشابه العمود الفقري والقفص الصدري وألواح الكتف في الحوت مع بقية الثدييات، وأهم ما يمتاز به الحوت عن غيره من الثدييات غياب الأرجل الخلفية
حيث لم يتبق منها سوى عظمتين صغيرتين تختبئان داخل العضلات الوركية. ورغم أن الرقبة في الثدييات كلها تقريبًا تتكون من سبع فقرات، إلا أن هذه الفقرات تنضغط بشدة في الحوت
فتصبح الرقبة قصيرة، أو تلتحم فقراتها معًا مكونة عظمة واحدة. وهذه الخاصّية تحفظ رأس الحوت من التأرجح أثناء السباحة، إضافة إلى أنها تعزز الشكل الانسيابي للحوت بجعل الرأس متصلاً مباشرة بالجسم.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/gesmm.jpg

*دُهْن الحوت وجلده*
للحوت جلد ناعم مطاطيّ ينزلق بسهولة في الماء، ورغم أن الجسم في معظم الثدييات مغطى بالشَّعر، مما يحجز طبقة من الهواء الدافئ حول الجسم، إلا أن الحيتان لا تتمتع بمثل ذلك الغطاء العازل من الشعر
وكل ما يمتلكه الحوت من شعر هو بعض الشعيرات الضعيفة على الرأس.
توجد تحت جلد الحوت طبقة من الدهن تُعرف بدهن الحوت تحفظ للجسم حرارته ودفئه وفي حقيقة الأمر تجد الرركول صعوبة أكثر في التخلص من الحرارة الزائدة مقارنة مع قدرتها على الاحتفاظ بحرارة الجسم الدافئة
لذلك لا يتجاوز سُمك الدهن المترسب تحت الجلد بأي حال 15سم.وعلى النقيض من ذلك قد يصل سُمْك هذه الطبقة في الحيتان الصحيحة إلى 50سم. وإذا ما حدث نقص في الطعام
فإن الحوت يعيش لفترة طويلة بلا طعام معتمدًا على هذا الدهن المخزون تحت الجلد ودهن الحوت أخف من الماء، ولذلك، فإنه يزيد من قدرة الحيتان على الطَّفو في الماء.

*الجهاز التنفسي*
تتنفس الحيتان مثل بقية الثدييات برئاتها، ولذلك يتحتم عليها أن تصعد إلى سطح الماء بانتظام للتنفس. وتتنفس حيتان البالين عادة كل فترة تتراوح ما بين خمس وخمس عشرة دقيقة
ولكن بإمكانها الاستمرار لمدة 40 دقيقة دون تنفس، أما حوت العنبر، فيمكنه التوقف عن التنفس لمدة تصل إلى 75 دقيقة.
وتُعْزَى قدرة الحيتان على الاستمرار بلا تنفس لفترات طويلة لأسباب عدة: فعضلات الحوت تقوم بتخزين كمية كبيرة من الأكسجين بالمقارنة مع عضلات الثدييات الأخرى.
فمثلاً تختزن العضلات في الإنسان فقط 13% من إجمالي كمية الأكسجين التي يستوعبها الجسم بالمقارنة بـ 41% في حالة الحيتان.
ويقوم الحوت أثناء الغطس بخفض معدل سريان الدم في العضلات كثيرًا، ولكنه يحافظ على المعدل الطبيعي لسريان الدم في القلب والدماغ.
ويقوم أيضًا بخفض معدل ضربات القلب، مما يساعده على توفير الأكسجين وبعد انتهاء الحوت من الغطس ينبغي أن يتنفس مرات عدة لإعادة شحن أنسجته بالأكسجين قبل قيامه بالغطس مرة أخرى.
وعندما يصعد الحوت للتنفس يخترق سطح المياه، ويندفع إلى الأمام بحركة دائرية هذه الحركة تمنح الحوت ثانيتين فقط يتم خلالهما زَفْر واستنشاق نحو 2,000 لتر من الهواء.
وتتنفس الحيتان عن طريق فتحات أنفية تُسَمىَّ المناخير توجد على قمة الرأس ويوجد في الحيتان ذات الأسنان مِنْخر واحد أمّا في حيتان البالين، فيوجد مِنخْران.
ويتم فتح هذه الفتحات الأنفية وتوسيعها بدرجة كبيرة عن طريق عضلات وصمامات قوية حتى تتنفس الحيتان وبعد ذلك تغلق غلقًا تامًا.
وحينما يزفر الحوت، فإنه يحدث سحابة تُسَمَّى النافورة، وتتكون النافورة أساسًا من بخار الماء، وقد تحتوي أيضًا على بعض المخاط وقطرات من الزيت.
ويستطيع الخبراء التعرف على بعض أنواع الحيتان عن طريق ارتفاع النافورة وشكلها عند الزفير. ويتراوح ارتفاع هذه النافورة بين 1,8م في الحيتان الحدباء وثمانية أمتار في حيتان العنبر.
والحيتان الصحيحة تكون نافورتها على شكل رقم (7) مزدوجة، أما حيتان الرركول فتكون نافورتها كُمِّثْريَة الشكل، وتزفر حيتان العنبر إلى الأمام وإلى اليسار.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:25 PM
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/Untitled-1.jpg

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/tanaffoss.jpg


*الحواس*
ليست للحيتان حاسة شمّ، ومعظم الأنواع لها أيضًا قدرة محدودة على الإبصار، وتشير الدراسات إلى أن بعض أنواع الحيتان ـ ذوات الأسنان ـ تتمتع بحاسة تذوق محدودة رغم أن أغلب الحيتان لا تستطيع التذوق.
أما حاستا اللمس والسمع فقويتان في الحيتان كلها.
وتُعَدّ حاسة السمع القوية أهم حواس الحيتان، حيث تمدها بمعظم المعلومات عن البيئة المحيطة، وتستطيع الحيتان سماع مدى واسع جدًا من الأصوات، بما في ذلك الأصوات ذات التردّد العالي أو المنخفض خارج المدى الذي يستطيع الإنسان سماعه
وعلى عكس الإنسان تستطيع الحيتان تحديد اتجاه مصدر الصوت تحت الماء وتستطيع الحيتان ذوات الأسنان إصدار أصوات عن طريق جهاز الجيوب الأنفية، وهو سلسلة من الجيوب الهوائية الموجودة حول المِنْخر
وتستطيع الحيتان أيضًا تحديد أماكن الأشياء تحت الماء عن طريق سماع الصّدى المنبعث من اصطدام الصوت بهذه الأشياء، ومن ذلك الصدى تستطيع الحيتان تحديد المسافة والاتجاه بينها وبين شيء ما
وهذه الطريقة تُعرف في علم الملاحة بطريقة محدد موقع الصدى.
وحتى الآن لا يستطيع علماء الأحياء الجزم بأن حيتان البالين تستطيع تحديد أماكن الأشياء عن طريق صدى الصوت ولكن بعض الخبراء يعتقدون أن ذلك في مقدورها.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

**حياة الحيتان**

*الولادة*
الحوت الحديث الولادة يبدأ العوم في الحال، ولكنه يعتمد على أمه في التغذية والحماية، وبمجرد ولادته، تساعده الأم في الصعود إلى سطح الماء ليتنفس لأول مرة في حياته.
التناسل (التكاثر) معظم أنواع الحيتان موسمية التناسل، أي أنها تتناسل في موسم معين. ويقوم الذكر ويسمى الثور بمداعبة الأنثى وتُسَمَّى البقرة عن طريق القيام ببعض الألعاب والحركات قبل البدء في عملية التزاوج،
وأثناء المداعبة تقوم الحيتان بضرب بعضها بعضًا بالزعانف الأمامية. وربما تقفز قفزات رائعة فوق الماء كما تفعل الحيتان الصحيحة والحدباء. وأحيانًا تحتضن الحيتان الحدباء بعضها بعضًا بوساطة زعانفها الأمامية المقوّسة.
وتختلف مدة الحمل في الحيتان باختلاف الأنواع ولكنها في معظم الأنواع تستغرق فترة تتراوح ما بين 10و12 شهرًا، ومع ذلك، فإن أنثى حوت العنبر تحمل صغيرها لمدة 16 شهرًا وتلد الأنثى غالبًا مولودًا واحدًا بعد كل حمل ويُسمى عِجلاً
أي أن ولادة التوائم نادرة وأثناء الولادة قد تقوم إحدى الإناث أو أكثر بمساعدة الأم. وتلدُ الحيتان صغارًا كبيرة الحجم جدًا، فمثلاً يبلغ وزن وليد الحوت الأزرق نحو 1,8 طن متري عند ولادته ويبلغ طوله سبعة أمتار
وبمجرد ولادة الصغير، تدفعه أمه إلى سطح الماء ليتنفس الهواء الجوي للمرة الأولى في حياته.
والحوت الأم شديدة الحرص على صغيرها؛ فتظل ترعاه لمدة عام على الأقل بعد ولادته، وترضع الأمهات صغارهن كبقية الثدييات، وللأم عضلات صدرية خاصة لضخِّ اللبن في فم الصغير
ولبن الحيتان عالي التركيز، ويحتوي على نسبة من الدهن والبروتين والأملاح المعدنية أعلى من تلك الموجودة في ألبان الثدييات الأرضية ويساعد هذا الغذاء الغني عجول الحيتان على النمو بسرعة كبيرة
فمثلاً صغار حوت العنبر الأزرق تنمو بمعدل 90 كجم في اليوم، وتدوم فترة الرضاعة عند حوت العنبر الأزرق والحيتان الزعنفية لمدة سبعة أشهر، أما في بقية الحيتان، فتستمر لمدة عام تقريبًا.

*الحياة الجماعية*
تعيش الحيتان في مجموعات تُسمى قطعانًا أو أسرابًا أو جماعات ويبدو أن الحيتان ذوات الأسنان تعيش حياة اجتماعية منظمة بالمقارنة مع حيتان البالين
أمّا الحيتان المرشدة وكثير من أنواع الدلافين فتسبح فى صورة قطعان يتراوح عددها ما بين 100و 1,000 حوت وتتكون مجموعة الحيتان من ذكر واحد مكتمل النمو، ومجموعة من الإناث وصغارهن
وتسمى المجموعة التي تتكون من عدد من الإناث مع عجولهن الصغار المجموعة الحاضنة وأخيرًا تتكون مجموعة الحيتان العُزّاب من عدد من الذكور الصغيرة المرحة.
تعيش بعض أنواع حيتان البالين، مثل حيتان العنبر الزرقاء وحيتان الساي غالبًا في مجموعات عائلية تتكون من ذكر وأنثى وصغير واحد أو صغيرين.
وأحيانًا تتجمع حيتان البالين في مجموعات عند التغذية، وتهاجر الحيتان الحدْباء في مجموعات حيث تهاجر الأمهات وصغارهن أولاً، ثم يليها الذكور والإناث غير الحوامل وأخيرًا الإناث الحوامل.
تتواصل الحيتان بعضها ببعض بإصدار كثير من الأصوات المتباينة أو الأنغام وتستطيع الحيتان سماع هذه الأصوات من مسافات بعيدة وقد استطاعت أجهزة استقبال الصوت التقاط نُواح الحيتان مقوّسة الرأس
في الأعماق من مسافات تبعد 80كم وتشتهر الحيتان الحدباء بقدرتها على الغناء، حيث تتألف الأغنية من سلسلة من الأصوات تستمر من 7 إلى 30 دقيقة، ثم تكررها مرة ثانية
والحيتان الحدباء كلها تُصدر الأغنية نفسها، إلا أن الأُغنية التي يصدرها كل فرد تتغير تدريجيًا مع تقدم العمر ولا يعرف العلماء حتى الآن شيئًا مما يجري بين هذه الحيتان التي تتعامل بالأصوات.

*الهجرات*
تهاجر معظم حيتان البالين بين المناطق القطبية والمناطق الاستوائية وتعد المياه الباردة بالمنطقة القطبية الشمالية والمنطقة القطبية الجنوبية أغنى المناطق بالعوالق المائية التي تتغذى الحيتان بها
لذلك فإن الحيتان تقضي الصيف في هذه المناطق للتغذية، وتقوم بتخزين احتياطي كبير من الدهن في أجسامها
تأكل الحيتان كميات كبيرة من العوالق المائية يتراوح وزنها ما بين 3 و 4% من وزن الجسم يوميًا. وعندما يحل الشتاء، تتجمد المياه في المناطق القطبية، فتهاجر الحيتان إلى البحار الدافئة قرب خط الاستواء، حيث يحدث التزاوج
وتضع الإناث الحوامل مواليدها، حيث توفر المياه الدافئة بيئة مريحة للمواليد الصغيرة التي تنقصها الطبقة الدهنية السميكة العازلة
تعيش الحيتان مكتملة النمو في المناطق الاستوائية على الدهن المخزون بالجسم بسبب ندرة الغذاء في تلك المناطق وفي الأمهات المرضعات، يتحول جزء من ذلك الدهن إلى لبن لتغذية الصغار
وفي نهاية الربيع، تكون صغار الحيتان قد كبرت بدرجة تؤهلها للهجرة مع المجموعة إلى المنطقة القطبية الغنية بالغذاء
هناك نوعان من حيتان البالين لا يقومان بالهجرة، هما: حيتان برايد التي تعيش في المناطق الاستوائية طوال العام، والحيتان مقوسة الرأس التي لا تغادر القطب الشمالي
كذلك لا تهاجر معظم أنواع الحيتان ذات الأسنان، فالدلفين الأبيض الضخم والنرول تعيش بصفة دائمة في مياه القطب الشمالي أما معظم حيتان العنبر فتعيش فقط في البحار الاستوائية، أو بحار المناطق المعتدلة وقد يقضي قليل من الذكور الصيف في المياه القطبية

*متوسط عمر الحوت*
تعيش الحيتان مُدَدًا تتراوح ما بين 15 عامًا، كما في حالة حيتان خنازير البحر العادية، و60 عامًا أو أكثر كما في حالة حيتان العنبر، ويقضي الإنسان على حياة الكثير منها وليس للحيتان أعداء في الطبيعة خلاف الإنسان
في بعض الأحيان تهاجم الدلافين من النوع القاتل صغار الحيتان والدلافين الصغيرة وكذلك حيتان البالين الضعيفة أو المريضة وبالرغم من ذلك، فإن معظم الحيتان التي تنجو من حراب الصيادين تعيش إلى أرذل العمر وتموت لأسباب طبيعية
تموت بعض الحيتان بأن تدفع بنفسها إلى الشاطئ، ويحدث ذلك أحيانًا بصورة فردية وأحيانًا بطريقة جماعية. وتنفرد الحيتان ذوات الأسنان بالاندفاع إلى الشاطئ في مجموعات وغالبًا ما يقوم الناس بإرجاع الحيتان المندفعة إلى الشاطئ ثانية إلى البحر، ورغم ذلك
فإن معظم هذه الحيتان تسبح إلى الشاطئ مرة ثانية. لا تعيش الحيتان على الشاطئ طويلاً بسبب ارتفاع درجة حرارة أجسامها وهي خارج الماء، بالإضافة إلى أن الحوت قد يتحطم بسبب ثقل وزنه، وقد تغرق الحيتان وهي على الشاطئ إذا غُمرت فتحاتها الأنفية بمياه المدّ
ولا يعرف العلماء على وجه اليقين الأسباب التي تجعل الحيتان تدفع بأنفسها إلى الشاطئ، ولكن بعضهم يعتقد أن وجود بعض الطفيليات في الدماغ والآذان في الحيتان يؤدي إلى فقدانها القدرة على تحديد مواقع الأشياء باستخدام صدى الصوت
ويرى بعضهم الآخر أن الشواطئ الخفيفة الانحدار تعكس أصواتًا إلى رؤوس الحيتان توحي لها بأنها لا تسبح نحو الشاطئ فلا داعي للحذر، وأخيرًا، فإن بعض العلماء يعتقدون أن العديد من العوامل السابقة، بالإضافة إلى أسباب أخرى قد تكون مسؤولة عن حدوث هذه الظاهرة.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:26 PM
**صيد الحيتان **

**صيد الحيتان قديمًا

*شعب الباسك وأوروبا*
كان شعب الباسك الذي عاش في جنوبي فرنسا وشمالي أسبانيا أول من أرسى دعائم صناعة صيد الحيتان على نطاق واسع، فخلال القرن العاشر الميلادي، بدأ شعب الباسك صيد حيتان البالين في خليج بسكاي الواقع غربي فرنسا وشمالي أسبانيا
وقد بدأوا الصيد أولاً قرب الشاطئ باستخدام قوارب التجديف المكشوفة، حيث يقوم الصيادون بالمناورة حتى يقترب مركبهم من الحوت بدرجة كافية، ثم يصيبه أحدهم برماح الحربون المتصلة بحبال إلى القارب وبعد أن تخور قُوى الحوت يشرع الصائدون في قتله بمشارطهم الحادة، ويسحبون جسده إلى الشاطئ لتجهيزه
بدأ شعب الباسك خلال القرن الثالث عشر الميلادي بإعداد سفن كبيرة للقيام برحلات بحرية لصيد الحيتان وكانت كل سفينة تحمل قوارب صغيرة عدَّة، يستخدمها الصيادون في الاقتراب من الحيتان وقتلها وبعد قتل الحوت، يسحبه الصيادون قريبًا من السفينة الكبيرة، ويقومون بنَزْع طبقة الدهن
باستخدام آلات حادة ذات أيدي طويلة، في حين يُدَوَّر الجسمُ حول نفسه في الماء عدة مرات بعد ذلك يستخدم الصائدون الحبال لرفع الدهن إلى السفينة، ثم يأخذون عظام البالين ويتخلصون من بقية الجسم
ويستمر الصائدون في تخزين دهن الحوت وعظام البالين في السفينة حتى إذا بلغت أقصى حمولة لها عادت إلى الشاطئ، حيث يتم طهي الدهن لتحويله إلى زيت وقد استخدم شعب الباسك زيت الحوت في إضاءة قناديلهم، واستخدموا عظام البالين في عمل الأدوات المختلفة
مثل مشدات الخصر والأحزمة الساندة والسياط والمضارب
وقد كان شعب الباسك يصيد نوعًا واحدًا من الحيتان التي عُرفت فيما بعد بالحيتان الصحيحة وقد اعتبرها شعب الباسك الحيتان المناسبة أو الصحيحة للصيد؛ لأنها تسبح ببطء، وتطفو عندما تموت بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميات كبيرة من عظم البالين وبعد أن
أصبح وجود الحيتان الصحيحة في خليج بسكاي نادرًا بدأ صيادو الحيتان بالمجازفة والذهاب بعيدًا داخل البحر
وخلال القرن السادس عشر الميلادي، امتدت رحلاتهم إلى حدود بعيدة حتى وصلت إلى شاطئ نيوفاوندلاند بالولايات المتحدة الأمريكية.

ثم بدأ كثير من الشعوب الأوروبية في صيد الحيتان خلال القرن السابع عشر فقد سجل الرحالة الهولنديون والإنجليز أن مياه القطب الشمالي كانت مليئة بالحيتان، مما لفت إليها أنظار الصيادين في بلدان كثيرة، مثل الدنمارك وإنجلترا وألمانيا وهولندا
وقد كانت الحيتان مقوسة الرأس متوفرة بكثرة حول سفالبارد، وهي مجموعة من الجُزر تقع شمالي النرويج وقد أصبحت فيما بعد المركز الرئيسي لصيد الحيتان القطبية الشمالية، وقد أنشأ الإنجليز والهولنديون صناعة رائجة لصيد الحيتان هناك
كانوا في البداية يوظفون شعب الباسك لقتل الحيتان وتقطيعها، إلا أنهم تعلموا هذه المهنة فيما بعد وبحلول عام 1720م، كان الصيادون قد قتلوا جميع الحيتان حول سفالبارد وانتقلوا إلى مناطق أخرى في القطب الشمالي.


*صناعة صيد الحيتان في أمريكا*
كان الهنود الحمر أول من صاد الحيتان في أمريكا، وقد كانوا يصيدونها بالقرب من الشاطئ بنفس طريقة شعب الباسك تقريبًا أما المستعمرون الأمريكيون فقد بدأوا صيد الحيتان الصحيحة في شاطئ الأطلسي في بداية القرن السابع عشر الميلادي
وقد استعمل الأمريكيون عظم البالين المستخرج من الحيتان في صناعة الأدوات المختلفة، مثل المِشدات وحبال الصيد ومظلات الرأس.
وقد حدث في عام 1712م أن هبت عاصفة على سفينة لصيد الحيتان الصحيحة فجنحت بعيدًا عن أرض الشاطئ وهناك التقت مصادفة بقطيع من حيتان العنبر فقتل الصيادون واحدًا منها وأحضروه إلى الشاطئ. ورغم أن تلك الواقعة تمت بمحض الصُّدفة إلا أنها كانت شرارة البداية لصناعة صيد حيتان العنبر في أمريكا.
ورغم أن صناعة صيد الحيتان على الشواطئ الأمريكية كانت قد تضاءلت ابتداء من القرن الثامن عشر، إلا أن صناعة صيد حيتان العنبر تطورت في نهاية القرن نفسه. وقد أصبحت نانتكيت ونيو بدفورد، بماساشوسيتس أهمَّ موانئ صيد الحيتان الأمريكية وبحلول سنة 1770م أصبح الأمريكيون يصيدون حيتان العنبر
من جميع أنحاء المحيط الأطلسي، بل إن صناعة صيد حيتان العنبر الأمريكية امتدت إلى المحيط الهادئ الجنوبي منذ عام 1790م تقريبًا.
استخرج الصيادون ثلاثة مواد نافعة من حيتان العنبر أهمها زيت العنبر الذي يُستخرج من رأس الحوت ومن دهنه. وقد استخدم الناس هذا الزيت وقودًا للإضاءة، ومادة للتشحيم، كما استخرج صائدو الحيتان زيتًا آخر يُسمى العنبرية من رأس حوت العنبر.
وقد أصبح المادة الأساسية التي تُصنع منها الشموع أما المادة الثالثة فهي العنبر الخام ويُستخرج من أمعاء حوت العنبر، وقد استُخدم بوصفه مادة أساسية في صناعة الكثير من العطور الغالية وقد وجد صيادو الحيتان هذا العنبر الخام في أمعاء عدد قليل من الحيتان التي قُتلت
ورغم ذلك فقد حقق لهم أرباحًا كبيرة؛ لأن صانعي العطور كانوا يشترونه بأسعار مرتفعة جدًا.
وقد اتبع الأمريكيون طرق الصيد نفسها التي استعملها الأوروبيون، ولكن الأمريكيين كانوا يقومون بعملية إذابة دهن الحوت على ظهر السفينة بدلاً من تخزينه في السفينة وحمله إلى الشاطئ لتصنيعه. وكانوا يستخلصون الزيت بإذابة الدهن في مراجل حديدية كبيرة تُسمى مراجل الطهي
وأهم فوائد تحويل الدهن إلى زيت هي أن الزيت لا يفسد أثناء الرحلات الطويلة عبر البحار الاستوائية، بالإضافة إلى أنه لا يحتاج إلى مساحات كبيرة لتخزينه، مثل الدهن.
تعد الفترة ما بين عامي 1820 و 1850م أكثر فترات صناعة حيتان العنبر الأمريكية ازدهارًا ورخاءً؛ فأثناء تلك الفترة تم تشغيل أكثر من 70,000 شخص، وتم قتل نحو 10,000 حوت سنويًا. وقد كان أسطول الصيد يتكون من أكثر من 730 سفينة تُبحر في جميع المحيطات وقد حدث معظم هذا الصيد في المحيط الهادئ
وأصبحت سان فرانسيسكو ميناءً رئيسيًا لصيد الحيتان، وفي هذه الفترة كانت معظم الرحلات تستغرق مددًا طويلة تتراوح ما بين أربع وخمس سنوات وكانت سفن الصيد ترسل زيت الحيتان إلى الوطن عن طريق سفينة نقل بضائع بين الحين والآخر، بينما تستمر السفن الأخرى في الصيد.
وعندما اُكْتُشِفَ الذهب في كاليفورنيا سنة 1849م بدأت صناعة صيد حيتان العنبر في أمريكا في التدهور؛ حيث هجر الكثير من ملاحي سفن صيد الحيتان مهنتهم للبحث عن نصيبهم من ثروات الذهب. بعد ذلك، وجهت الحرب الأهلية الأمريكية (1861-1865م) أقسى ضربة لصناعة صيد الحيتان
فأثناء الحرب أغرقت بواخر الجنوب كثيرًا من سفن صيد الحيتان وبعد انتهاء الحرب، بدأت صناعة صيد الحيتان تنتعش مرة ثانية ولكن اكتشاف النفط سَرْعان ما هددها بالتوقف من جديد، حيث حلَّت المنتجات النفطية محل زيت العنبر كوقود للإضاءة، ومُكوِن أساسي من مكونات الشموع.
وقد تدهورت صناعة حيتان العنبر الأمريكية في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.
وبعد عام 1925م كان كلُ ما تبقى من تلك الصناعة عمليات قليلة مرتبطة بصيد الحيتان على شاطئ المحيط الهادئ.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:27 PM
**صيد الحيتان حديثًا

*تقنيات الصيد*
خلال ستينيات القرن التاسع عشر، اخترع أحد قادة الحيتان النرويجيين ويُدعى زفند فوين نوعًا جديدًا من مدافع الحربون يُستخدم لإطلاق رماح مزودة بقنبلة طرفية تنفجر داخل جسم الحوت، فتقتله بسرعة بالمقارنة مع الحربون التقليدي.
وقد ركب فوين مدفع الحربون في مقدمة اختراع آخر من اختراعاته وهو قارب الصيد البُخَاريّ، فهذا القارب الصياد يمكنه الإبحار أسرع من السفن الشراعية والقوارب الصغيرة المكشوفة التي كان يستخدمها صيادو الحيتان سابقًا وقد تمكن اللاحقون من استخدام القارب والحربون اللذين اخترعهما فوين
من صيد حيتان الرركول التي كان يصعب اصطيادها من قبل، لما تتميز به من سرعة وقوة فائقتين وفي بداية القرن العشرين الميلادي بدأ صيادو الحيتان في صيد قطعان هائلة من هذه الحيتان التي تعيش حول القطب الجنوبي.
بحلول عام 1925م، كان صيادو الحيتان قد تمكنوا من اختراع المصنع العائم، وهو سفينة ضخمة مجهزة بمعدات خاصة لتجهيز أو تصنيع مختلف منتجات الحيتان، ويقوم بخدمة هذه السفينة أسطول من قوارب الصيد
وعلى سبيل المثال، فإن أحد هذه المصانع العائمة الحديثة اشتمل على 12 قارب صيد بمحركات تعمل بالديزل وطاقم من 400 رجل. وقد كان المراقبون في الطائرات العادية أو المروحية يساعدون الصيادين في بحثهم عنها
وبالإضافة إلى ذلك استخدمت أجهزة السفن الموجات الصوتية لتتبع الحيتان تحت الماء هذه الطرق المتقدمة مكّنت الصيادين من ملاحقة أي صوت يتم اكتشافه ثم إصابته بالرماح القاتلة بعد ذلك يقومون بملء تجويف جسم الحوت بالهواء، للاحتفاظ بالحوت طافيًا فوق سطح الماء
ثم تقوم قوارب الصيد أو قوارب أخرى خاصة تُسمى القوارب الطافية بسحب الحوت إلى المصنع العائم، حيث يتم تعليقه من الزعنفة الذيلية بخُطاف حديدي ويُرفع إلى السفينة وقد أثبتت هذه الطرق الحديثة في صيد الحيتان كفاءتها العالية في قتلها
ونتيجة لذلك فقد قُتلت في الفترة ما بين عامي 1900 و 1940م أعداد من الحيتان تفوق تلك التي قتلت خلال القرون الأربعة التي سبقتها وقد وصلت الأعداد التي قتلت من الحيتان ذروتها في عام 1962م، حيث بلغت أكثر من 66,000 على مستوى العالم
سبّب هذا القتل المتصاعد للحيتان انخفاضًا كبيرًا في أعدادها على مستوى العالم، كما أن بعض الأنواع أصبحت مهددة بالانقراض وكان نتيجة ذلك انخفاض الأعداد التي تم صيدها في أواخر الستينيات وخلال السبعينيات من القرن العشرين انخفاضًا شديدًا
وبحلول عام 1980م، كان صيد الحيتان قد انخفض إلى 15,000 فقط وأخيرًا وبحلول عام 1988م، توقفت عمليات صيد الحيتان التجارية.

*تجهيز وتصنيع منتجات الحيتان*
تبدأ عمليات التجهيز بعد رفع الحوت على ظهر المصنع العائم، أو سحبه إلى مصنع مُقامٍ على الشاطئ وفي البداية، يقوم عمال يُسَمون بالسلاخين بعمل شقوق بطول جسم الحوت وذلك باستعمال سكاكين طويلة، ثم يقومون بنزع دُهْن الحوت وتقطيعه، ثم وضعه في مراجلِ الطّهي لاستخلاص الزيت
وبعد إزالة دهن الحوت يأتي دورالجزارين، فيقومون بتقطيع بقية جسم الحوت وتقسيم اللحم الذي سُيباع غذاءً للإنسان، إلى أجزاء كبيرة يتم تجميدها، أما العظام وبقية اللحم وبعض الأعضاء الداخلية، فيُستفاد منها في عمل منتجات معينة، مثل علف الماشية والأسمدة.
وتُستغل أجسام الحيتان المقتولة اليوم لأغراض علمية وفي عمل منتجات مختلفة، مثل: مستحضرات التجميل والغراء والأدوية والصابون بالإضافة إلى أن اليابانيين يأكلون لحوم هذه الحيتان.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

**مستقبل الحيتان**
تواجه كثير من أنواع الحيتان الكبيرة مستقبلاً غير مأمون؛ فقد قام الصيادون بقتل أعدادٍ كبيرة من حيتان العنبر الزرقاء والمقوسة الرأس والحدباء والصحيحة، حتى أصبحت هذه الأنواع مهددة بالانقراض وقد أدى القتل المتزايد للحيتان الزعنفية وحيتان الساي إلى انخفاض أعدادها بدرجة كبيرة.
في عام 1946م، اشتركت الدول الرئيسية المعنية بصيد الحيتان في إنشاء هيئة الحيتان الدولية، لحمايتها من عمليات الصيد المتزايدة ولتنظيم صناعة صيد الحيتان وقد قامت تلك الهيئة ولسنوات عدة بوضع حدود غير واقعية لعدد الحيتان التي يمُكن قتلها
وخلال ستينيات القرن العشرين بدأت الهيئة في تخفيض هذه الحدود وحظرت صيد أنواع عدَّة من الحيتان وفي سبعينيات القرن العشرين قامت الهيئة بتخفيض أعداد الحيتان التي يمكن قتلها تخفيضًا كبيرًا. وفي عام 1979م، حَدَّت من استخدام المصنع العائم.
في عام 1982م، قامت هيئة الحيتان الدولية بإجراء اقتراع على الوقف المؤقت لعمليات الصيد التجاري للحيتان ابتداءً من موسمي صيد 1985م، 1986م، ولذلك، وبحلول عام 1988م، أوقفت جميع الشعوب هذا النوع من الصيد التجاري
ولكن دولاً كثيرة، مثل أيسلندا، واليابان، والنرويج، وكوريا الجنوبية وجزر فارو استمرت في قتل الحيتان، خاصة حيتان المنكي لأغراض البحث العلمي، مما أثار الجدل حول هذا الموضوع
وفي عام 1994م، وفي إطار جهودها لحماية الحيتان قامت هيئة الحيتان الدولية بإنشاء محمية تحظر الصيد التجاري للحيتان في معظم محيطات العالم جنوب خط عرض 40 جنوباً.
وكانت الهيئة قد نشرت في عام 1989م بيانات توضح أعداد الحيتان آنذاك، بالمقارنة مع الأعداد التي كانت موجودة قبل البدء في استغلالها تجاريًا بنسبة كبيرة وقد أثارت تلك المقارنة كثيرًا من الجدل، حيث أوضحت انخفاضًا مثيرًا في أعداد الحيتان في كثير من الأنواع
فعلى سبيل المثال، انخفضت أعداد حيتان العنبر من مليون حوت كانت موجودة أصلاً، إلى 10,000 حوت كما انخفضت أعداد حوت العنبر الأزرق وهو أكبر السلالات حجمًا من 250,000 إلى نحو 500 فقط.
وقد سمحت الهيئة بالاستمرار في صيد الحيتان بالنسبة للسكان الذين يعتمدون في غذائهم على الحيتان، مثل الإسكيمو الّذين يعيشون في ألاسكا وجرينلاند، وروسيا هؤلاء الناس يأكلون دهن الحوت ولحمه وجلده، ولكن هيئة الحيتان الدولية حدّدت لأولئك أنواع الحيتان التي يمَكُنهم صيدها وطرق الصيد التي يجب استخدامها.
ومن الضروري الاستمرار لمدة طويلة في توفير الحماية الكاملة لأنواع الحيتان المهددة بالانقراض حتى يمكنها أن تتكاثر وتعوض سنوات الاستنزاف وقد لا تستطيع بعض الأنواع استعادة وضعها السابق رغم توفير الحماية الكاملة لها
فعلى سبيل المثال، وُضعت الحيتان الصحيحة تحت الحماية الكاملة منذ عام 1935م، ومع ذلك لم تتمكن بعد من استرداد أعدادها الأصلية.
وفي كـل عـام، تــزداد أعــداد السكـان في العالم بنسبـــة 1,5%، ومن ثم يتزايـد الطلـب على الغــذاء دومًا. هذه الحقيقة ربما هددت حياة الحيتان، وإذا استمر معدل الزيـادة السكانيـة بهـذه الطريقة، فإن الإنسان سينافس الحوت في غذائه البحري
وقد بدأت بعض الشعوب فعلاً بعض العمليات التجريبية لصيد الكريل وهو غذاء الحيتان الرئيسي في المياه القطبية الجنوبية.

http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/faskl2.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:28 PM
**صور للحيتان**


~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/919.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/918.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/917.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/916.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/915.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/914.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/913.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/912.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/911.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``
http://i90.photobucket.com/albums/k269/amrsaber/910.jpg
~``~``~``~``~``~``~``~``

ابوتريكه
23-04-2008, 08:29 PM
------------------------
اكبر سمكة فى العالم


http://images.panet.co.il/articles/20012006-91141-1.jpg
http://images.panet.co.il/articles/20012006-91141-3.jpg
--------------------
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:31 PM
الاسم الشائع: Broad club cuttlefish
الاسم العلمى: Sepia latimanus
اماكن تواجده : المحيط الهندى وغرب المحيط الهادى
حجمه: 50 سم

احد الانواع الكبيره وهو شائع التواجد والانتشار فى الحيوض المرجانيه ويتميز بشده تلونه وسرعته فى تغيير لونه, اغلب جسمه يكتسى بلون بنى وعيناه لها حواف صفراء ومجسى الصيد لهما امتداد كبير نسبيا, يفضل الحركه والصيد نهارا ومولع بصيد السرطانات كما هو مبين فى احدى الصور بالاسفل.

http://www.starfish.ch/photos/molluscs-Weichtiere/cephalopods-Tintenfische/Sepia-latimanus1.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepia-latimanusEYE5.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepialatimanus031.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepialatimanus034.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepia-latimanus6.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepialatimanus032.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepia-latimanus7.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepialatimanus033.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepia-latimanus61.jpg
http://www.edge-of-reef.com/cefalopodi/CEFsepia-latimanus71.jpg
http://www.cs.brown.edu/people/twd/fish/PNG/DOEP356-004.jpg

_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:32 PM
http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/photos/image-1-7.jpg
Blue Face


#tgp a{
float: left;
text-decoration: none;
margin: 5px;
}



<table><tr><td vAlign=center align=middle>http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-1.jpg
Royal Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-1.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-2.jpg
Royal Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-2.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-3.jpg
Royal Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-3.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-4.jpg
Royal Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-4.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-5.jpg
Blue Face (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-5.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-6.jpg
Blue Face (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-6.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-7.jpg
Blue Face (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-7.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-8.jpg
Blue Face (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-8.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-9.jpg
Sixbar Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-9.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-10.jpg
Semicircle Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-10.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-11.jpg
Semicircle Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-11.html) http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/thumbs/thumb-1-12.jpg
Semicircle Angelfish (http://ourpetclub.com/fish/saltwater/gallery/image-1-12.html)

</TD></TR></TABLE>
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:34 PM
الأطـُُوم حيوان ثديِّي، يتغذى بالنباتات، ويعيش في المياه الضحلة والساحلية الدافئة في البحر الأحمر والمحيط الهندي، ويعيش أيضًا بالقرب من أستراليا. ولهذا الحيوان خرطوم مستدير غير حادّ، وشفته العليا خشنة. ويوجد لهذا الحيوان الذي يشبه الحوت ذيلٌ مسنون. ويستخدم الأطوم زعانفه للسباحة، ولدفع الحشائش البحرية القريبة من فمه. ولون معظم هذه الحيوانات ضارب إلى البنيِّ أو الأخضر. ولذكر الأطوم نابان علويان طويلان، ونهايات فكِّه العلوي تنحني نحو أسفل. وتلد أنثى هذا الحيوان وليدًا واحدًا في السنة. وقد يبلغ طول الأطوم ثلاثة أمتار، وقد يصل وزنه إلى 300كجم، ومن المحتمل أن تكون تلك الرِّوايات الخاصة بحورية الماء قد نشأت بعد أن شاهد البحَّارة هذا الحيوان للمرة الأولى.

وحدث منذ بدايات هذا القرن انخفاض ملحوظ في عدد هذه الحيوانات، وتحمي القوانين هذا النوع من الحيوانات في بلاد كثيرة، ولكن مازال الكثيرون يصطادونه، إما لعْرضه على المشاهدين، أو للاستفادة من لحمه أو من زيته.


هذه صورة تبين حجمه

http://www.neos.ch/fr/IMG/jpg/dugong_cc400.jpg
neos.ch (المصدر)

وصورة لشكل الرأس

http://www.dr-trutnau.de/Unterwasserarchiv/images/Rotes%20Meer%20Sued/Klein/Dugong.jpg
dr-trutnau


http://www.tabe3e.com/vb/images/statusicon/wol_error.gifإضغط على هذا الشريط لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي .http://www.greenpeace.org/raw/image_full/international/photosvideos/photos/a-gentle-dugong-near-okinawa.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:35 PM
http://www.kingfishermanor.com/images/Wildlife/orca.jpg
لماذا سمي الحوت القاتل بهذا الأسم (القاتل)؟
في الواقع هو أيضا له أسم آخر وهو أوركا (Orca) ويعود معنى هذا الاسم للغة اليونانية
ومعناه (قاتل من الجحيم )!
إذا كان الأسد ملقب بملك الغابة فالاوركا هو سيد وملك البحار.
إن الاوركا حيوان لا يعرف الرحمة نهائيا ولا خوف وسيأكل أي كائن حي في البحر.
يفترس الحيتان الزرقاء والقروش االعظيمه البيضاء (الوايت شارك) وأسود البحر والبطاريق والدلافين و الدببة القطبية, وأنه يقتلها من غير أي تردد،وتميزت تلك الحيوانات بالصيد لأنها تصيد بطريقه جماعية أحيانا
وبتعاون ملحوظ ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجئونها ويضربونها بتلك الذيول القوية إلى خارج الماء وحتى يشلوا التركيز فيها وأيضا لكي يتفادوا العضات التي ممكن أن تخدش الجسم
وشهدَ هذا الحدث بشكل مثير من قبل فريق بحث Sea World عام 2002، عملية هجوم حيتان قاتله على حوت أزرق ضخم وهو أكبر حيوان يسكن كوكبنا وكان طوله 60 قدم تقريا.
(ما يفيدك) لقد حاصروه ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الهجوم أتت كالآتي:
أخذوا يراقبونه بشكل دائري ولما أحس فيهم أسرع، فتقدم اثنان وبعدهم اثنان والآخرين يحاصرونه من الجنب حتى لا يهرب وقام عدد من الحيتان القاتلة أيضا بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاوله لإغراقه .وقطعوه في غضون 4 ساعات.
وكانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق من الناس حيث قامت القوه الجوية الامريكيه في الخمسينيات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة
وتعرضه للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.
عرفتوا لماذا يسمي الحوت القاتل؟
في السنوات الأخيرة عندما أُسرت تلك الحيتان ووضعت على العروض المائية أثبتوا أنفسهم بأنهم حيوانات ودوده ولطيفه وبهلوانيه وذكيه
وأحبت تلك الوحوش المائية بنو البشر وتهافتت قلوب البشر لحبهم أيضا
فيا له من حيوان رائع وجذاب.
أين تعيش الحيتان القاتلة؟
الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادي، الأطلسي والأقطاب الجنوبية والشمالية، ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة ألاسكا ، جزيرة أوركاس ، أمريكا.
أنواع الحيتان القاتلة...؟
هناك ثلاثة أنواع قطعان للحيتان القاتلة,تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية وتفضيلات وعادات غذاء معينه. (عابر)(مقيم)(بعيد)
1-المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما ، أسمها مقيمه وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحة أعلى من باقي القطعان هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
2- العابر : وهو الأصغر حجما من الحيتان ألمقيمه وسمي بالعابر ربما لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شي يسبح أمامها، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركا وأكثر والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركا) نظرا لطريقة تعذيب فريسته.
3- البعيد: وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيده عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط وسهل إنك تميزها تعيش بمجموعات صغيره لا يتعدى أفراد ألمجموعه الثمانية وهي مجموعه نسائيه أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار.

تقفز الحيتان القاتلة من الماء وتهبط مره على الجنب الأيسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها
هل تعرف لماذا؟
1- تهبط باتجاهات عشوائية لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح
2- تعبير للراحة النفسية ودعوة الأنثى للتزاوج
3- تقفز عاليا وتهبط عامودينا لتهجم على فريستها وتصدمها
وأيضا يضرب الحوت زعنفته وذيله بالماء كثيرا وذلك سلوك بالهيمنة وملكية المكان.
وهي حيوانات ترى بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء اللي حواليها بتردد الصوت ويصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهه التي فوق الرأس وصوت تلك الحيتان جمييل جدا ومتغير من صفير الي صرير الى عويل.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:36 PM
Marine Angelfish

http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/QueenAngelHolocanthusCiliarisWMA_C1400.jpg

تعتبر سمكة الانجل البحرية من اجمل الاسماك البحرية لما لها من الوان براقة ومختلفة
يفضل عدم تربية الكبيرة منها لانها من الممكن ان تهدم كل الreef
وهذه السمكة تصبح عدائية مع تقدم السن والتعود على الحوض لذا يفضل تربية واحدة فقط فى الحوض
وتعتبر هذه السمك من السمك الصعب مثل البترفلاى وذلك لمشكلة الاكل
حيث ان الغذاء الاساسى هو sponge
وهذه السمكة منها الكثير من الالوان والاحجام وتتراوح من 10 - 60 سم
واسهل النواع للتربية هى من نوع Pygmies (Centropyge)
واترككم مع بعض الصور للانواع المختلفة
Three-spot Angelfish
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/trimacul.jpg

Indian Yellow-Tail Angelfish
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/dusky7.jpg

Gold-spangled Angelfish
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/xanthopu.jpg

Cherubfish Pygmy Angelfish
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/pymy_juv.jpg

Coral Beauty
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/CoralBeautyWMA_P1577.jpg

Bicolor Angelfish
http://animal-world.com/encyclo/marine/angels/images/BicolorWMA1P111X.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:38 PM
اكثر عشر انواع من الاسماك المخيفه
حول العالم

هنبتدى من المركز العاشر
10. "Teeth" fish


http://img524.imageshack.us/img524/2711/48427873bfb37a1003wt8.jpg


سمكة الاسنان

------------------------------
المركز التاسع
9. Mola-Mola
سمكة مولا مولا

http://img244.imageshack.us/img244/8978/123049292cd95c1b2bebr4.jpg

تتميز بانها اكثر الاسماك احتواءا على العظم
يطلق عليها سمكة شمس المحيط

-------------------------------

المركز التامن
8. Grenadiers or rattails

http://content.answers.com/main/content/wp/en/thumb/9/9a/300px-Giant_grenadier.jpg

نخش ف الجد
الرعب بدأ
الترجمة لامها هو رامى القنابل اليدويه من اسمها بيبان وشكلها مش عاوز كلام
تتواجد على عمق سحيق ف القطبين الشمالى والجنوبى

----------------------------------
المركز السابع
7. GULPER EEL

سمكك الانقليس
http://img99.imageshack.us/img99/6024/2054354829e69bba7f77jz3.jpg


عادة تتغذى على الاسماك الصغيره والجمبرى على الرغم من فكها احيانا ف استطاعته ان يلتهم سمكه ف نفس ضخامتها بمساعدة توسع معدتها ايضا

-----------------------------------
المركز السادس
6. Anglerfish

http://img404.imageshack.us/img404/8859/398032677dfab408834tj4.jpg

سمك الصناره او الشص

شكلها مخيف بجد
-----------------------------------
المركز الخامس
5. Stonefish

سمك الحجاره
http://img242.imageshack.us/img242/3425/3367901368035c96539wu6.jpg
http://img245.imageshack.us/img245/9435/21079016955459b946a8ah7.jpg


ف العمود الفقرى بتاعها يوجد سم
وهيا اكثر انواع الاسماك سما ف العالم واخطرهم

--------------------------------
المركز الرابع
4. Wolf Eel, Anarrhichthys ocellatus

السمك الذئب

http://img211.imageshack.us/img211/8907/49106318474eb07267cob3.jpg

تتغذى على القشريات والرخويات وبعض الاسماك

مكن ان تبلغ

203 سم
و 18 كج
تتواجد ف المحيط الهادى
------------------------------
المركز التالت
3. Longnose Chimaera
وهم لونجنوسى

http://interactive.usc.edu/members/todd/archives/normal_longnose-chimaera.jpg

اللانف الطويل ليحدد بيه الفرائس
------------------------------
المركز الثانى
2. Lumpfish
السمكة المصباح

http://farm2.static.flickr.com/1312/1335336333_22dde5e011_o.jpg

http://www.thejump.net/id/more-fish/lumpfish.jpg

---------------------------

المركز الاول
1. Blobfish

سمكة البقعه
http://www.amonline.net.au/fishes/fishfacts/images/pmicrohd2.jpg
http://www.afsc.noaa.gov/race/media/photo_gallery/photos/Cottidae/psyphrthree.jpg
تعيش عند اعماق سحيقه قرب شواطىء استراليا وتاسمانيا
نادر لما حد يشوفها
لان العمق اللى فيه بيكون الضغط الجوى 12 مره ضعف
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:39 PM
http://www.ices.dk/marineworld/photogallery/images/jellyfish.jpg
قنديل البحر Jellyfish له قوام يشبه الجيلي أو الهلام وهو بسيط غير معقد بحيث لا يحتوي على رأس أو نظام هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية ويشكل الماء نسبة عالية من جسمه لما يصل إلى حوالي 95% من وزنه وبه بعض الأعضاء ، وفتحه فمه بالوسط وله العديد من اللوامس أو المجسات الحسية يتحرك حركة حرة باستخدام جسمه ولوامسه وتساعدة حركة التيار المائي في الانتقال لمسافات بعيدة.
يتغذى بشكل عام على بيوض ويرقات الأسماك كما أنه يتغذى على الهائمات الأخرى من العوالق البحرية الحيوانية وبالعادة يتواجد في فترات الصيف نظراً لوفرة الغذاء كما أنه يعتبر غذاء لبعض الكائنات الأخرى مثل السلاحف البحرية وبعض الأنواع القليلة من الأسماك.
تتراوح أحجام هذا الكائن حسب الأنواع حيث أن أصغر الأنواع لا يزيد عن بضع سنتيمترات ولكن قد تتجاوز أكبر الأنواع منها 6,3 أقدام أي أكثر من (180 سم) عرضاً مع اللوامس الطويلة بما يتناسب مع حجمه.
بعض أنواع هذا الكائن عالية السمية بحيث تستطيع القضاء على حياة الانسان في دقائق والتي تسجل تواجدها قبالة سواحل أستراليا وبعض المناطق من العالم والكثير منها تؤثر في اصابة جلد الانسان بالحساسية .
يتكاثر في العادة بوضع البيض ، حيث يضع بيضه الذي يسبح في الماء حتى يصل إلى موقع ثابت يساعدة على الالتصاق ويظل حتى يفقس في جماعات ويتحرك مكملاً مراحل عمره.
تم اكتشاف نوع عملاق جديد في أوائل عام 1998 في شرق المحيط الهادي أسمه العلمي Chrysaora achloyos من اليونانية معنى الضباب -الظلام والغموض - إشارة إلى لونه الداكن والشكل النادر - الرأس ناعم داكن اللون واللوامس وردية خفيفة تمتد إلى 20 قدماً.
تم اكتشاف نوع عملاق جديد في أوائل عام 1998 في شرق المحيط الهادي أسمه العلمي Chrysaora achloyos من اليونانية معنى الضباب -الظلام والغموض - إشارة إلى لونه الداكن والشكل النادر - الرأس ناعم داكن اللون واللوامس وردية خفيفة تمتد إلى 20 قدماً.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/ar/5/56/Giantjellyfish.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:42 PM
الاسماك المضيئه <hr style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>الأسماك على اختلاف أنواعها وأشكالها حيوانات مائية تحورت أجسامها بشكل خاص يساعدها على المعيشة الدائمة في الماء. وهى في مجموعها تمثل عالما من الكائنات الحية، يعيش بعضه في المياه العذبة من أنهار وترع وبحيرات، ويعيش بعضه الآخر في مياه البحار والمحيطات المالحة، وقليل منه يعيش في المياه العذبة والمالحة على السواء.
ويقدر عدد أنواع الأسماك المعروفة في العالم بحوالي 24 ألف نوع، يعيش حوالي 60% منها في المياه المالحة. وتستوطن أسماك المياه المالحة مختلف مستويات عمق الماء، من المناطق القريبة من سطح الماء إلى أعماق البحر.
***
مصابيح إحيائية للإضاءة تحت الماء:

تتكيف الأسماك مثل سائر الكائنات الحية، مع البيئة التي تعيش فيها. فالأسماك التي تعيش في الأعماق السحيقة من المحيطات المظلمة تمتاز بمقدرتها على توليد الضوء الذي يعرف بالضوء البارد، أي الضوء الذي لا يصاحبه توليد أي حرارة، وذلك بواسطة أعضاء خاصة تدعى «حاملات الضوء»، وهذه الأعضاء عبارة عن مصابيح صغيرة بسيطة التركيب، لكنها على درجة عالية من الكفاءة، حيث تتركب من قرنية شفافة تتلوها عدسة، ثم عاكس مقعر عبارة عن نسيج خاص يقابل شبكية العين هو المسئول عن توليد الضوء، كما تقوم القرنية والعدسة بتجميع هذا الضوء قبل أن ينبثق خارج جسم السمكة.
وتختلف أعضاء الإضاءة في هذه الأسماك من حيث العدد والتوزيع والتعقيد. وغالبا ما توجد على جانبي الحيوان، أو على بطنه، أو رأسه، ونادراً على سطحه العلوي. وتعتبر قدرة هذه الأسماك على توليد الضوء إحدى عجائب خلق الله في الطبيعة. وقد يكون هذا الضوء باهتا يصدر بشكل متقطع من وقت لآخر، أو قد يكون مبهراً مستمراً. وتعيش هذه الأسماك على أعماق تتفاوت من 1000 إلى 4000 متر تحت سطح البحر، ولذلك يطلق عليها. أسماك الأعماق أو أسماك القاع.
***
كيف نتعرف على الأسماك المضيئة من شكلها؟

تتميز معظم الأسماك المضيئة بلونها الداكن. فهي إما سوداء أو بنية داكنة أو بنفسجية مسودة، وليس لها بريق إلا القليل. وأجسامها عديمة القشور أو تحتوي على القليل منها. وبصورة عامة تكون أجسام هذه الأسماك رخوة لينة، حيث تكون العظام والعضلات فيها ضئيلة ضعيفة التكوين. ومن الصفات الأخرى المهمة المميزة لكثير من هذه الأنواع من الأسماك اتساع الفم ووجود الأسنان الطويلة على الفكين.


سمكة الأفعى


التصنيف : الرتبة : Stomiiformes

العائلة : Chauliodontidae

المواصفات : الطول : يصل إلى 30 سم.
الغذاء : تتغذى على مختلف أسماك المياه العميقة، وقد يكون بعض هذه الأسماك في مثل حجمها.

السلوك :

تعيش منعزلة وهي عبارة عن مفترس بطيء السباحة وتوجد على أعماق بين 400 - 800 م تحت سطح البحر، ولا يعرف الكثير عن طريقة تكاثر هذه السمكة، إلا أنه من المعتقد أنها تنتج كيمات ضخمة من البيض الذي يفقس في شكل يرقات قبل أن يصبح سمكاً كبيراً. إن شكل سمكة الأفعى ومظهرها القاتل يجعل المرء غير مرتاب حول عاداتها الغذائية، فهي حيوان قاتل، بل متخصص جداً في القتل. تمسك أسماك الأفعى فرائسها وتقبض عليها بأسنانها ، وتقوم بتمديد وتوسيع حنجرتها لبلع السمكة بسرعة، وهذه ليست بالعملية السهلة، إذ تدفع سمكة الأفعى خياشيمها إلى أسفل وإلى الخلف فتكون قد توسعت بينما تتوقف دورة الدم ويتوقف التنفس. وتدخل الضحية إلى معدة سمكة الأفعى القابلة للتمدد. تعتمد هذه السمكة على النظر بشكل أساسي، فهي تعتمد على عينيها الكبيرتين لالتقاط حركة السمكة التي تسبح في الأعماق. ولكل عين جهاز لصناعة الضوء تحتها مباشرة. ويضيء ذلك العضو إلى أعلى. بالإضافة إلى أجهزة ضوئية أخرى فوق وأما العيون تعمل كأضواء موضعية تسلطها السمكة الأفعى على ضحيتها عندما تقترب منها لتفترسها. كما أن لها طعم إشعاعي في مؤخرة زعنفة مضيئة من أجهزة متوهجة تعرف بـ (الفوتوفورات). وهي على طول الجانبين والبطن. وتوجد أكثر الأجهزة الضوئية على طول الجانب التحتي للسمكة لتعطي لمعاناً أزرق.
الموطن : تظهر هذه السمكة في المحيطات الاستوائية والمعتدلة وتفضل سمكة ثعبان السلون المياه الأغنى البعيدة من وسط المحيط نسبياً.

أهم المجموعات التي تنتمي إليها الأسماك المضيئة هي مجموعة أسماك «الستومياتويد» وهى إحدى أكبر مجموعات أسماك القاع. وتمتاز أجسام أسماك هذه المجموعة بصورة عامة بأنها متطاولة، حيث يتراوح طولها بين بضع سنتيمترات إلى حوالي المترين. وهى تحمل صفوفا من الأعضاء الضوئية على جانبيها. والعيون فيها نامية بشكل جيد. وتوجد تحتها أعضاء ضوئية حمر وخضر، وفي عدة أنواع منها تتدلى من أسفل الفك خيوط مضيئة تمتد في بعض الأحيان إلى أطوال تزيد على طول جسم السمكة نفسها بعدة مرات. وأبرز صفات هذه المجموعة من الأسماك بوجه عام، فكوكها الضخمة المزودة بأسنان كبيرة متطاولة تضفي عليها مظهراً مرعباً. وفي أحد أنواعها المسمى «السمكة الأفعى» تكون الأسنان كبيرة بحيث يتعذر إدخالها في الفم فتظل بارزة للخارج بينما يكون الفكان مغلقين.



سمكة الانقليس المضيئه

http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/fisheries/img/dangermarina_s17.jpg
الناجوج (الأنقليس)
يمكن رؤية هذا النوع من الأنقليس وهو مختبئ في الجحور المظلمة والكهوف العميقة الموجودة في الشعاب المرجانية والصخرية، ولهذا الأنقليس فكان كبيران بهما أسنان قوية شبيهة بالمخالبيجب غسل الجرح بمياه نظيفة وتقديم الإسعافات الأولية للمصاب لوقف النزيف، كما يجب إعطاء حقنة ضد التيتانوس لهذا المصاب.


ديك البحر المضيئ

http://www.uae.gov.ae/uaeagricent/fisheries/img/dangermarina_s19.jpg
توجد هذه السمكة في مياه البحيرات الشاطئية الضحلة والشعاب المرجانية، وهي تتصف بإحتوائها على جهاز متطور لإفراز السموم يتصل بأشواكها، ويتسبب وخز أشواك السمكة في إحداث ألم شديد وإنتفاخ موضع الوخز وفي الحالات التي يتفاقم فيها الأمر تضطرب نبضات القلب وتحدث متاعب في التنفس وتشنج وقد ينتهي ذلك بالشلل.ويمكن إيقاف مفعول السم يغمر الجزء المصاب فورا في مياه حارة لمدة 30 دقيقة وإعطاء المصاب حقنة ضد التيتانوس.

سمك الشص

http://www.afkaaar.com/images/shus.jpg
مجموعة أسماك الشص تعيش على عمق أكثر من 2000 متر:

تعمد بعض الأسماك التي تعيش في أعماق البحار إلى التربص والترصد لفرائسها، كما تفعل سمكة الشص الشائعة التي تقطن المياه الضحلة. ويبلغ عدد أنواع أسماك الشص التي تعيش في قاع البحار مائة نوع تقريبا. وتوجد هذه الأسماك بوفرة في الأعماق التي تصل إلى 2000 متر تحت سطح البحر. ومن أمثلتها أسماك الشص التابعة لجنس ميلانوسيتاس وهى أسماك صغيرة الحجم قبيحة الشكل ذات أفواه ضخمة ومَعِدَات قابلة للاتساع مكونة ما يشبه «الكروش»، وهى غالباً ما تكون كروية الشكل عرضها بقدر طولها. ويبلغ طول الرأس فيها ثلث طول الجسم. وهى بشكل عام سود اللون لا تغطي أجسامها القشور، وعيونها صغيرة ضعيفة التكوين، وفكوكها مزودة بأسنان طويلة، شبيهة بالأسلاك أو المسامير، وتعمد السمكة إلى طيها إلى الداخل عندما تغلق فمها. وهذه الأسنان القابلة للطي تسهل دخول الفريسة إلى فم السمكة الشص.
وعلى الرغم من أن بعض هذه الأسماك ينمو ليصل إلى حوالي المتر طولا إلا أن معظمها لا يزيد طوله عادة عن بضع سنتيمترات. وقدرتها على السباحة ضعيفة، وهى تتربص في المياه المظلمة الساكنة في انتظار وجبة غذاء تمر بها، ولها شوارب مضيئة تتدلى من ذقونها. ومن أبرز صفاتها، عضو الصيد الذي تستخدمه، الذي ينتهي عادة بنوع من أنواع الأعضاء الضوئية التي تشبه حيواناً قشرياً مغرياً، أو لقمة شهية تجتذب الفريسة غير الحذرة التي تظنها وجبة سهلة فتتقدم لالتقاطها لتصبح هي الضحية.
***

أنواع تستخدم بكتريا مضيئة:


وهناك حالات أخرى تشمل أسماكا لم تنشأ لها أعضاء ضوء خاصة بها فجعل الله لها فوق مناطق معينة من جسمها مساكن ملائمة تقطنها أنواع من البكتريا المضيئة. فالسمكة المعروفة باسم «فوتوبليفارون» لها بقعة من هذه البكتريا أسفل كل عين. وعندما تريد السمكة أن تطفئ ضوءها تعمد إلى إسدال طيه من الجلد على تلك البقعة المضيئة.
والشيء المدهش من أمر هذه الأدوات المضيئة هو ظهورها على نطاق واسع بين الكائنات البحرية. فحتى مصابيح حاملات الضوء الصغيرة نجدها قد خلقها الله بتصميمات متشابهة إلى حد كبير في أنواع مختلفة من الحيوانات كالأسماك والجمبري والحبار وبعض أنواع الجوفمعويات مثل قناديل البحر، وبعض الديدان والكثير من أنواع الحشرات وبعض الأوليات الحيوانية.
***
أضواء للإنارة أو للتعارف والتزاوج:

من الواضح أن بعض هذه الأسماك تستخدم أضواءها لترى بها الأشياء. فهناك مثلا أنواع معينة من الأسماك لها أعضاء مضيئة تقع في مواقع معينة بالنسبة للعينين بحيث يصبح مجال الرؤية مضاءً لمسافات قصيرة على الأقل. فمثلا لإحدى الأسماك الستوماتويدية القدرة على إلقاء حزمة من ضوء أزرق قوي لمسافة تبعد عن جسمها بمقدار 60 سم. إلا أن أكثر مواقع أعضاء الإنارة التي تميز حاملات الضوء هي على الجهة البطنية للحيوان، الذي تنظر عيناه في اتجاه مخالف، بل ومضاد لاتجاه الضوء أحيانا. ومن المحتمل. أن مثل هذه الأضواء تشكل أنماطا مميزة يتعرف بواسطتها أفراد النوع الواحد بعضها على البعض الآخر. ولا شك أن هذا العامل يفيد لأغراض التزاوج، ولكي يتجنب أفراد النوع الواحد افتراس بعضها للبعض الآخر.
وفي كثير من الحالات، تبدو فائدة الضوء بالنسبة لبعض الأسماك واضحة. فهي قد تعتبر وسائل لاجتذاب الفرائس أو للدفاع أو لتمكين الحيوان من الرؤية في ظلمات الأعماق، والتفتيش عن الغذاء أو الهرب من الأعداء فسبحان من خلق فسوى وأبدع الخلقة.
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:43 PM
فقط لتعرفوا فان الكثير من حالات الغرق في بعض الأماكن في انحاء العالم , كانت تنتهي بأن تقوم هذه النوعية من الأسماك بأكل لحوم البشر , فلذلك قام خبراء الحيوانات المائية بتسميتها آكلة لحوم البشر . وهذه هي السمكة التي حجمها لا يبدو كبيرا , ولكنها خطيرة لأعلى الدرجات

http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk40085_0b3efd1f88.jpg




http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk40085_0b89fb5f09.jpg



http://www.mekshat.com/pix/upload/images25/mk40085_21bbf15c68.jpg
_________________

ابوتريكه
23-04-2008, 08:44 PM
ربط المدور
http://www.fishingkites.co.nz/fishingknots/images/trace-knot.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:45 PM
عمل عقد الصيد
<hr style="COLOR: #d1d1e1" SIZE=1>معظمنا و هو بيصطاد بتقابله مشاكل متعدده من اول الصنار اللي يقع من الشعر لغايه الوعر اللي ياخد القرمه كلها

طيب علشان نجهز قرمه تانيه لازم نبقي عارفين اساسيات عمل العقد لان شعر النايلون مش بيمسك فيه اي عقده

طيب ازاي؟ تعالوا نشوف مع بعض انواع العقد و طرق عملها:

1. عقده الصنار العاده

http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell1.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell2.gif
http://www.fish4fun.com/images/Knots/Snell3.gif


2. عقده الصنار ذو الحلقه و تصلح ايضا للمداور

http://img247.imageshack.us/img247/5624/imprvedclinchog5.gif
http://img247.imageshack.us/img247/6683/finishedclinchob3.gif



3. عقده للصنار ذو الحلقه لتحمل الاوزان الضخمه

http://img86.imageshack.us/img86/4673/trileneknot1dp2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7253/trileneknot2hi6.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3415/trileneknot3wc2.gif
http://img86.imageshack.us/img86/8814/trileneknot4zw9.gif


4. عقده ربط المداور

http://img86.imageshack.us/img86/3724/uniknot1fs0.jpg
http://img86.imageshack.us/img86/453/uniknot2be7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/4786/uniknot3xa7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3351/uniknot4je2.gif


5. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر متساوي معه في المقاس و تسمي عقده الدم

http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot1.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot2.gif
http://www.fish4fun.com/images/ImpBloodKnot3.gif


6. عقده ربط طرف شعر الي طرف اخر غير متساوي في المقاس

http://img86.imageshack.us/img86/3983/uniknot3afr9.gif
http://img86.imageshack.us/img86/7169/uniknot3bro7.gif
http://img86.imageshack.us/img86/1368/uniknot3cyf4.gif
http://img86.imageshack.us/img86/3849/uniknot3def9.gif


و تعتبر هذه العقد اشهر و اهم ما يحتاجه الصياد في معظم عمليات الصيد في اي نوع مياه و مع معظم الاسماك و معظم انواع الصنار و مقاسات الشعر.

ابوتريكه
23-04-2008, 08:46 PM
اصطياد سمكة عملاقة
http://www.5reb.com/7qaeq/smkah-3mlaqah/01_ribka.jpg


http://www.5reb.com/7qaeq/smkah-3mlaqah/02_ribka.jpg



http://www.5reb.com/7qaeq/smkah-3mlaqah/03_ribka.jpg


http://www.5reb.com/7qaeq/smkah-3mlaqah/04_ribka.jpg

ابوتريكه
23-04-2008, 08:47 PM
قرموط
http://up.x333x.com/uploads/43df318933.jpg (http://up.x333x.com/)

ابوتريكه
20-05-2008, 08:15 PM
واى عضو يريد معلومات عن صيد السمك انا فى الخدمة والرد فى هذا الموضوع ان شاء الله

ابوتريكه
07-06-2008, 03:57 PM
وما زال فى الموضوع الكثير

*عاشقة الحسين*
08-06-2008, 06:48 AM
للصراحة موضوع ولا اروووووووووووع

مشكور اخي ابو تركيه على المجهود الجبار

ابوتريكه
12-06-2008, 10:39 PM
شكرا اختى الكريمة الفاضلة عاشقة الحسين والله هذا الاطراء اعطانى اكثر من حقى شكرا لكى

atheer39
12-06-2008, 10:56 PM
شكرا جزيلا لك أخي


http://www.6rb4up.com/uploads/794e3c6834.gif

خادمة العترة
13-06-2008, 07:27 PM
يالله شنو هــ الموضوع الاكثر من راااااااااااااااااائع

والله روعة روعة هـــ الصور

تسلم ايدينك يا أخ ابو تريكه

بانتظار جديدك المتميز به دائماً

ابوتريكه
15-06-2008, 12:14 AM
شكرا اختى الفاضلة خادمة العترة على ردك الجميل الذى اسعدنى وبارك الله فيكى

ابوتريكه
09-07-2008, 09:11 PM
والحمد لله بدا موسم الصيد لى فى اول شهر 7 والنتائج مبشرة وساحاول تصوير السمك ونشره فى الموضوع

ملينيوم
09-07-2008, 09:42 PM
انت مبدع ..

تابع .. فأنا استمتع بمواضيعك

ابوتريكه
01-08-2008, 09:23 AM
اخى الحبيب ملينيوم بل انت المبدع والاروع بتشريفك للموضوع واعطاءك قيمة له شكرا اخى الحبيب

ابوتريكه
31-01-2009, 01:48 PM
سمكة كيلي فيش القادرة على العيش خارج المياه
أبها: الوطن

نعرف كلنا أن الطيور تعيش في الأشجار والأسماك تعيش في المياه, ولكن الأمر بالنسبة لسمكة "مانجروف" أو (كيلي فيش) مختلف تماما. فقد اكتشف بعض العلماء أن هذه السمكة تقضي أشهرا متعددة كل سنة خارج المياه وبالتحديد داخل الأشجار.
وقال علماء الأحياء الذين درسوا طبيعة السمكة إنها تستطيع التنفس خارج المياه ولكنها لا تستطيع أن تستمر في العيش بهذه الطريقة طويلا, حسب ما نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية أمس.
ويبلغ طول السمكة إنشين وعادة ما تعيش في المياه الضحلة والمستنقعات في فلوريدا وأمريكا اللاتينية وبعض دول الكاريبي.
وتم الاكتشاف عن طريق بعض علماء الأحياء الذين وجدوا مئات من هذه الأسماك في فلوريدا تختبئ في الفروع المتعفنة لبعض الأشجار. وقال عالم الأحياء الدكتور سكوت تايلور إن السمكة لديها بالفعل سلوك الأسماك في العيش إلا أن لديها طريقة في التكيف على العيش خارج المياه بطريقة تشبه البرمائيات بشكل كبير.
وقالت دراسة أمريكية نشرت بداية هذا العام إن هذا النوع من الأسماك إنها قادرة على إخضاع جسدها والميتوبلازم الخاص بها على العيش خارج المياه لأشهر طويلة. ويوجد في أجساد هذه الأسماك مادة هلامية قادرة على امتصاص المواد الغذائية من الماء, كما أن لديها القدرة على إخراج الغازات السامة من جسمها بواسطة نفس المادة.

_________________

ابوتريكه
14-12-2009, 12:32 AM
كل عام وانتم بخير