منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين


العودة   منتديات يا حسين > المنتديات العلمية والأدبية > منتدى الطب والصحة
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 08-07-2008, 07:28 AM
الصورة الرمزية لـ مرواريد
مرواريد مرواريد غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 13564

تاريخ التّسجيل: Nov 2004

المشاركات: 4,046

آخر تواجد: 20-10-2014 08:52 AM

الجنس:

الإقامة:

اللسان مؤشر الصحه

اللِّسان مؤشِّر الصحة
==========
إليك بعض النصائح لتهتمّ بصحَّتك
عندما تنظّف أسنانك، هل لديك العادة بمدّ لسانك وتفحّصه أمام المرآة؟ هذا المؤشّر فاعل للتأكّد من أنّك تتمتّع بصحّة جيّدة. يتألف اللّسان من عضلات عدّة يغطّيها غشاءٌ مخاطيّ. يكون عادةً زهريّ اللّون ولمّاعاً وناعماً وتغطّيه إفرازات قليلة من اللّون الأبيض. في هذا السياق، يُعرف اللّسان، بالإضافة إلى كونه مخمليّ الملمس، بالزّغب (وهو نوع من أنواع الوبر) الموجود في أسفل الحلق.

يذكر أنّ الغشاء المخاطيّ يتألّف من خلايا تتجدّد بسرعة فائقة، خصوصاً عند المضغ. عندما نأكل، يتصرّف اللّسان كالمبرشة، وتجعل مكوّنات الأطباق التي تفتقر إلى الكميّة الكافية من المواد الكاشطة المنظِّفة وإلى الألياف، اللون الزهري أقلّ من اللّسان الذي يتعرّض بانتظام للخضار والحبوب والفواكه واللّحوم، فالتغذية هي التي تحدد ألوان الزهر المختلفة لدى الأشخاص الذين يتمتّعون بصحّة جيّدة. يمكن أن يُظهر اللّسان نقصاً في الحديد أو الفيتامين B12 في الجسم من خلال ظهور بقع حمراء عليه تدلّ على فقر الدم. كذلك هو ليّن ورطب وسريع التأثّر بالصدمات، ويسبب أي جرح، مهما كان صغيراً، الألم.

اللّسان الأسود

في حال كان لون لسانك أسود، يعود السبب إلى الحُليمات التي تمدّدت وأصبح لونها أسود، وهي لا تسبّب الألم للّسان إنّما تجعله خشناً. ينتج هذا اللون في غالبية الأحيان من الإستعمال المفرط للمطهّرات أو الإسراف في تناول المضادّات الحيويّة أو التسمّم بسبب الإفراط في تدخين التبغ. لكن لا يجب الإلتباس بين هذه العوارض والفُطار، وهو الداء الذي يسبّبه فطر ما. إجمالاً، يكفي تنظيف اللّسان بانتظام لتنظيف الحُليمات، وفي بعض الأحيان، يُنصح باستعمال محلول صاقِل يتألّف من الريتينوئيد بشكل أساسي.

اللّسان المائل إلى البياض

يكون اللّسان الذي يميل لونه إلى الأبيض خشنًا وكتنًا (تغطّيه إفرازات كثيفة لونها أبيض). كذلك يتحرّك بصعوبة في الفم، ما يعيق عمليّة تجدّد خلايا الغشاء المخاطي. عادةً، يتّخذ اللّسان هذا الشكل في فترات الحمّى (إلتهاب الخَيْشوم والحمّى القويّة وغيرهما)، بالإضافة إلى الإضطرابات الهضميّة مثل التهاب المعدة والأمعاء. أخيراً، للتخلّص من هذه الإفرازات، نظف لسانك بواسطة فرشاة الأسنان.

اللّسان بلون توت العلّيق

في هذه الحالة، يكون اللّسان مغطّى بإفرازات بيضاء فيما تكون أطرافه حمراء على شكل «v». بعد بضعة أيّام، يصبح كلّ اللّسان مليئًا بنقاطٍ حمر، ما يؤشر إلى عوارض الحمّى القرمزيّة. ينتج هذا المرض الذي يصاب به الأطفال إجمالا، من دخول نوع من البكتيريا إلى الجسم، يطلق عليها تسمية «المكورات العقديّة» التي تفرز السموم الخاصّة بها، ما يظهر هذا الطّفح. في هذه الحالة، إلجأ إلى مضاد حيوي.

اللّسان الطبيعي

يكون اللّسان الطبيعي زهريّ اللّون ومليئًا بالحُليمات، وهي نقاط صغيرة مختلفة. يَظهرعليه أحياناً، تشقّقات ناتجة من اشتداد الثّنيات الطبيعيّة. يكون اللّسان الطبيعي ناعماً عند الولادة، لكن قد يظهر عليه لاحقًا بعض التشقّقات من اللّون ذاته، وتكون الحُليمات لدى بعض الأشخاص كبيرةً إلا أنّ هذا الأمر لا يبعث على القلق.

اللّسان الجاف

عندما تتفحّص هذا النّوع من الألسنة، تكاد تشعر أنّ عليه مادّةً لاصقة، فهو خسر هيئته اللمّاعة. قد ينتج هذا الجفاف، المثير للقلق والذي يستدعي زيارة الطبيب بإنتظام، من تناول بعض الأدوية (المضادّات للإكتئاب ومدرّات البول وغيرها)، ويمكن أن يظهر لدى الأشخاص الذين يتنفّسون من فمهم في أثناء نومهم، وقد يؤشر إلى بداية حالة جفاف أو ضطرابات مناعيّة في الغدد اللعابيّة.

اللّسان المرقَّط

في هذه الحالة، تنتشر رواسب بيضاء اللون على اللّسان، لكنّها تختفي عندما نحكّه. يثير هذا الأمر القلق، لذا استشر الطبيب، قد يكون السبب الإصابة بالقلاع (أي الحمو) وهو التهاب فطري في الفم يسبّبه فطر «المبيضات»، نتيجة علاج بالمضادّات الحيويّة. ويمكن التخلّص من هذه الحالة بسهولة عبر استخدام مضادّ للفطور.

اللّسان المليء بالحويصلات

يدلّ اللّسان المغطّى بالحويصلات والذي يتآكل عبر إطلاق الإفرازات البيضاء، على إصابة أوّليّة بفيروس الحلأ، وتظهر هذه الحالة في غالب الأحيان لدى الأطفال. من العوارض التي تسبّبها، الألم المصحوب بحمّى قويّة. قد تظهر عدّة رجعات في وقتٍ لاحق على شكل حبوب الحمّى على الشّفتين أو الحنك.

اللّسان المليء بالتقرّحات

يتميّز اللّسان المليء بالتقرّحات ببثور القلاع التي تكون بيضاء اللون وتنتشر على كامل اللّسان ما عدا أطرافه، تكون شديدة الاحمرار وتأخذ شكلا دائريّاً ومتساوياً، وهي لا تشبه تلك التي تظهر عند بداية مرض السرطان الذي يُعرف بالحبّة الصغيرة القاسية والبارزة. في هذه الحالة، استخدم محلولاً من مادّة الأسبيرين أو من أعشاب الراوند لتخفيف الألم الناتج من القلاع. في حال لم تختفِ هذه البثور في غضون عشرة أيّام، استشر الطبيب المختصّ.

كيف أهتمّ بلساني؟


يشرح أحد الأطبّاء: «بعد تنظيف الأسنان بشكل جيّد، ننصح بتنظيف اللّسان بفرشاة الأسنان. هذه النصيحة موجّهة بشكل أساسي إلى الأشخاص الذين لديهم ألسنة مشقّقة، تعتبر هذه الأخيرة المكان الأنسب لتراكم البقايا المجهريّة». في حال أصبح شكل اللّسان غريباً وبات يسبّب الألم وبقيت على هذه الحال فترة من الزمن، إستشر الطبيب العام الذي سيشخص، على الأرجح، القلاع أو الفطار. في حال لم يكن العلاج فاعلاً في غضون أسبوعَين، يجدر بك استشارة اختصاصي في أمراض الفم أو طبيب الجلد أو طبيب الأسنان أو حتّى طبيب الأنف والأذن والحنجرة الخبير بأمراض اللّسان.

الرد مع إقتباس
قديم 12-07-2008, 01:17 AM
الصورة الرمزية لـ *عاشقة الحسين*
*عاشقة الحسين* *عاشقة الحسين* غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 46807

تاريخ التّسجيل: Jan 2008

المشاركات: 2,571

آخر تواجد: 11-07-2011 05:55 PM

الجنس: أنثى

الإقامة: شيعية وافتخر واللي مو عاجبه ينتحر

معلومات مفيدة جدا

مشكورة اختي مرواريد

التوقيع :
اللهم صلي على محمد وآل محمد

والعن عدوهم وانصر من نصرهم





الرد مع إقتباس
قديم 12-07-2008, 04:33 PM
الصورة الرمزية لـ ملينيوم
ملينيوم ملينيوم غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 6409

تاريخ التّسجيل: Jul 2003

المشاركات: 25,066

آخر تواجد: 09-09-2008 10:49 PM

الجنس:

الإقامة: مجهول والسبب مجهول

شكراً

التوقيع :
مسكين يحب Chevrolet


اتقي شر من احسنت اليه

ليس عيباً أن تسقط...والدليل على ذلك سقوط المطر

<(اذا طالت الدنيا ولم تروني....فهذا خطي فذكروني)>

من فينا ماداس الخطا....من فينا كامل بالعطا



لمن اراد الحصول على ايميلي الرجاء مراسلتي برسالة خاصة
خلوني اتشغلب
سبحان الله

استغفر الله العلي العظيم

لااله الا الله

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

الرد مع إقتباس
قديم 19-07-2008, 08:13 AM
الصورة الرمزية لـ مرواريد
مرواريد مرواريد غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 13564

تاريخ التّسجيل: Nov 2004

المشاركات: 4,046

آخر تواجد: 20-10-2014 08:52 AM

الجنس:

الإقامة:

نورتم صفحتى بمروركم المميز


عاشقة الحسين
ملينيوم

يعطيكم العافيه

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 01:10 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin