منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين


العودة   منتديات يا حسين > الحوار الإسلامي > منتدى الفقه
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 15-12-2010, 03:18 PM
ابو احمد العراقي ابو احمد العراقي غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 29157

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 1,062

آخر تواجد: 03-10-2014 09:02 PM

الجنس:

الإقامة:

رأي مراجع الديني في التطبير


السيد محمد حسين فضل الله:


.. إذا كنتم تريدون أن تجرّدوا سيوفكم، فلا تجرّدوها على رؤوسكم، ولكن جرّدوها في وجّه الأعداء، إذا أردتم أن تعبّروا عن احتجاجكم على الماضي فاعملوا على أن تحتجوّا على الواقع الذي هو مماثل لواقع الإمام الحسين.
إنّ كربلاء حركة وعي وحضارة وتقدّم، فلا تحاولوا أن تجعلوا كربلاء في مواقع التخلّف، اطردوا من أساليب التعبير عن الحزن كلّ الأساليب التي تشوّه صورة كربلاء، إنّ للحزن تعابير حضارية وإنسانية، والحزن هو عمق كربلاء ولكن هذا الحزن لابدّ أن ينسجم مع طبيعتها الإنسانية والحضارية، لذلك لا يحسبنّ أحد منكم إنّنا إذا أخرجنا الضرب على الرؤوس أو ما شاكل ذلك مما استحدثه الناس مما يرتبط بالحزن، أو التعبير عنه، لا تتصوّروا انّ قضية الحسين ستموت، انّ التحديق في ثورة الحسين وفي مأساته هي التي تفجّر الحزن في قلوبنا وفي عيوننا، لذلك لننطلق إلى المستوى الكبير في مسألة الحزن.

آية الله العظمى السيد كاظم الحائري:
نحن نرى انّ التطبير بالذات وبعض الأعمال الأخرى المشابهة يُسيئ بسمعة الإسلام وبسمعة التشيع بالذات، وإنّ العدوّ الكافر قد سلّط ــ في وقتنا الحاضر ــ الأضواء على أمثال هذه الأعمال لكي يُري ديننا دين خرافة ووحشية.


سماحة آية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي (قده)
السؤال : ضرب السلاسل والتطبير من العلامات التي نراها في محرم الحرام وبما أنَّ هذا العمل يضر النفس ويثير انتقاد الآخرين. أرجو بيان حكم ذلك؟
الجواب : لا يجوز فيما إذا أوجـب ضرراً معتداً به أو استلزم الهتك والتوهين . والله العالم.
من كتاب المسائل الشرعية، الجزء الثاني

أية الله العظمى السيد محمد باقر الصدر (قده)
جاء في جوابه على أستفتاء للدكتور محمد التيجاني السماوي حول التطبير ما يلي: ( أن ما تراه من ضرب الأجسام وأسالة الدماء هو من فعل عوام الناس وجهالهم ، ولا يفعل ذلك أي واحد من العلماء ، بل هم دائبون على منعه وتحريمه.) عن كتاب( كل الحلول عن الرسول) ط1 ، ص150

أية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (قده)
- آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر، (طبيعي لن يكون في أدماء الرأس بهذه الصورة المتعمدة أستحباب ولا مواساة لأهل البيت(عليهم السلام) ولم يقل بالحلية أي من العلماء الذين أعرفهم. وحتى لو أفترضنا أن هذا العمل مباح بالعنوان الأولي، ولكن بما أنه صار موجبا لوهن المذهب وهتك أتباعه ورميهم بالوحشية والتخلف، فيحرم بالعنوان الثانوي وقد أمرنا الأئمة عليهم السلام بأن لا نفعل ما يسيء اليهم (شيعتنا كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا )). جاء ذلك في ما نقل من جوابه على أستفتاءات أبو قاسم البغدادي.

أية الله العظمى الشيخ إسحاق الفياض (دام ظله):
ان الشعائر الحسينيه ليست امورا اعتباطيه وبلا دليل ، بل هي شعائر مقدسه ولها جذور متاصله في شرعنا المقدس وفي حياة اهل البيت عليهم السلام ، وينبغي للمؤمنين احياء تلك الشعائر بجميع صورها وعدم فسح المجال للاعداء لكي ينالوا منها ويسيئوا اليها من ادخال ما ليس منها اليها، ثبتكم الله بالقول الثابت

المرجع الديني آية الله العظمى السيد على السيستاني

ان التطبير اذا كان يوجب توهين مذهب الحق فلا يجوز
نقلاً عن وكيله العام في الكويت أية الله السيد محمد باقر المهري

الشيخ بشير النجفي :
حيث منعتُ منه في ذلك إذا أدى التطبير إلى هلاك النفس أو تلف عضو من الأعضاء ، أو كان في مكان وزمان يؤدي فعله إلى تنفر بعض ذوي الأفكار الضيقة والعقول القاصرة إلى التنفر عن الإسلام ، والابتعاد عن مبدأ الحسين الذي لأجله قدم الضحايا والقرابين ، والله الهادي

الشيخ محمد مهدي شمس الدين:
إنّني احترم من يمارسون تقاليدهم ولكن لم يعد مناسباً ولائقاً ضرب الرؤوس، ودعا الشيخ شمس الدين إلى تأسيس بنك دم باسم الإمام الحسين(ع) للفقراء والعاجزين من المرضى ولمن يحتاجون إلى الدماء.

آية الله العظمى الشيخ محمد علي الاراكي (قدس سره):
في تعليقه على فتوى السيد الخامنئي :

ان اتّباع توجيهات ولي أمر المسلمين الأعلم بمصلحة الإسلام والبلاد حول إزالة هذه الخرافات التي تبعث على وهن الدين والمذهب وتشويه سمعتهما من قبل أعداء الإسلام لازم وضروري.

آية الله الشيخ جوادي الآملي (حفظه الله):
بسمه تعالى
ما هو سبب لوهن الإسلام وهتك حرمة العزاء فهو غير جائز، يتوقّع الاجتناب عن التطبير وأمثال ذلك

آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
يجب ضرب السيوف على رؤوس الأعداء لا رؤوس المحبّين، وشدّ الأقفال على شفاه الأعداء لا على أبدان الموالين.
صحيح انّ الباعث لممارسة هذه الأعمال هو الحبّ للإمام الحسين(ع) ولنهجه، لكن يجب الالتفات إلى انّه لا يكفي أن يكون الهدف مقدّساً، بل يجب أن يكون العمل نفسه مقدّساً أيضاً، وأنّ كيفية إقامة مراسم العزاء يجب أن تكون أمّا واردة في النصوص الإسلامية أو أن تشمل عمومات وإطلاقات الأدلّة، وإنّ مثل هذه الأعمال لا هي منصوصة ولا هي مصاديق للعزاء لا عقلاً ولا شرعاً، وصحيح انّ بعض كبار العلماء قد أجاز في عصره ممارسة مثل هذه الأعمال، إلاّ أنّه لو كان هؤلاء العلماء أحياءاً في هذا العصر وهذه الظروف لكان رأيهم غير هذا يقيناً

آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي
أولاً: نذر الوالدان إن رزقهما الله ابناً أن يطبّرا رأسه بالموسى في يوم عاشوراء، فبالنظر إلى انّ ممارسة هذه الأعمال تبعث على وهن المذهب وعزاء سيد الشهداء(ع) وإساءة الأعداء للإسلام، فهل العمل بالنذر واجب؟ وهل يجب على الابن الوفاء بنذر والديه؟
بسمه تعالى
إذا كان العمل المنذور يبعث على وهن المذهب، فالنذر باطل، ولا يجب العمل به.

الإمام الخميني (قده) :
انّ التعزية واللطم على سيد المظلومين من أفضل الأعمال، ويجب أن يسعوا إلى عدم جرح البدن وجريان الدم، ولا تجوز هذه الأعمال إن كانت سبباً لوهن المذهب وفي جميع الحالات يجب الاجتناب عن هذه الأعمال


الشهيد المطهري (قده) :
لكن وللأسف الشديد، فإنّ البعض لم يدرك هذا المعنى وفلسفة صدور هذه الأوامر، وتصوّر بأنّ إقامة المجالس الحسينية والبكاء على الحسين(ع) بحدّ ذاته دون التوجّه إلى الهدف هو المطلوب لدى الأئمة(ع)، ممّا حــدا بــه إلى اختلاق طريقة جديدة لإبكاء الناس وخلق أساطير جديدة.

الشيخ الدكتور أحمد الوائلي :

يقول البعض انّ من أسباب قيام الدين أن نستعمل القامة.. هذا الدين متوقف على استعمال القامة أو نسوّي نار نعبر عليها.. (ويتصوّرون) انّ هذه القامة والنار يتوقف عليها إحياء الدين..
(وترى) بعضهم مصرّين أن يشترون بعيرة ويُركِبون عليها واحد ايسوّوه عليل ويمشون بهايد بارك بلندن..
أنت تتصوّر هؤلاء على رسلهم؟.. لا.. مو على رسلهم! هذا الذي يريد تحويل الحسين إلى مسخرة، أو مهزلة.. ليس على رسله

سماحة آية الله العظمى السيد محسن الحكيم (قده)
إن هذه الممارسات (التطبير) ليست فقط مجرد ممارسات هي ليست من الدين وليست من الأمور المستحبة، بل هذه الممارسات أيضاً مضرة في المسلمين وفي فهم الإسلام الأصيل وفي فهم أهل البيت (عليهم السلام)، ولم أر أي واحد من العلماء عندما راجعت النصوص والفتاوى يقول بأن هذا العمل مستحب يمكن أن نتقرب له إلى الله سبحانه وتعالى. إن قضية التطبير هي غصة في حلوقنا.
نقلاً عن نجله آية الله السيد محمد باقر الحكيم.

أية الله العظمى السيد محمد سعيد الطبطبائي الحكيم (دام ظله)
س: ما حكم التطبير؟
ج: إنما يرجح التطبير شعاراً و مواساة من دون أن يترتب عليه ضرر خاص محرم أو عام يضر بسمعة المذهب الحق أو أهله

أية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (قدس سره)
مقتضى القواعد حرمة إدماء الرأس, (الفردوس الأعلى/21)

أية الله العظمى الشيخ محمد أمين زين الدين (قدس سره):
التقرب إلى الله سبحانه وتعالى في إقامة الشعائر الحسينية وخدمة الحسين إنما يكون بالأشياء الراجحة في نفسها وحيث يمكن التقرب بها إلى الله ليحتسب ثوابها للحسين (ع) أما المحرمة في نفسها أو المكروهة أو المباحة التي لا رجحان شرعياً ولاعرفياً فيها فلا يمكن فيها ذلك إذ لاثواب فيها أساساً..

سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي دام ظله
لا يجوز في الشريعة القيام بكل عمل غير ‏عقلائي أو فيه ضرر على النفس ‏أو يوجب إهانةً للدين ‏ولمدرسة أهل البيت (سلام الله عليهم)، وإنما ‏خرج الإمام ‏الحسين (عليه السلام) طلباً للإصلاح في أمة جده (صلى ‏الله ‏عليه وآله وسلم) والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ‏فمن أراد ‏مواساته بصدق فليعمل على تحقيق أهدافه ‏المباركة .

لقد ورثنا عن أئمتنا المعصومين (سلام الله عليهم) طرقاً لإحياء الشعائر الحسينية وتجديد ذكرى عاشوراء، بإقامة مجالس العزاء ونظم الشعر الواعي في رثائهم، واللطم على الصدور، وليس منها التطبير وأمثاله، كضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على النار ونحوها، فإنها تسربت إلينا من أمم أخرى، وقد رأينا في التقارير المصورة مسيحيين يقومون بذلك ويصلبون أجسادهم على الأعواد ويدمون ظهورهم، فلسان حال أئمتنا (عليهم السلام) (لو كان خيراً لما سبقونا إليه).
اما بالنسبة للتطبير وضرب الظهور بالآلات الحادة والمشي على الجمر ونحوها، فقد وجّهنا أتباعنا ومن يأخذ برأينا إلى تركه والعمل على تجسيد المبادئ والقيم التي تحرَكَ الإمام الحسين (عليه السلام) لإقامتها، وأن يكون تعبيرهم عن إحياء النهضة الحسينية حضارياً؛ لأن العالم أصبح كالقرية الواحدة وقد أُمرنا بأن نخاطب الناس على قدر عقولهم، وهذا الأمر فيه إطلاق شامل للأقوال والأفعال، أي أن لا تكون أفعالنا فوق تحمّلِهم خصوصاً تطبير النساء والأطفال ، وشامل لكل الناس أي للمسلمين وغيرهم.
نأمل من جميع إخوننا أن لا يصدر منهم قول أو فعل إلا بعد مراجعة ولاة أمورهم ومراجعهم من أهل البصيرة في أمور الدين والدنيا، فهم الذين يقدّرون الفعل المناسب في الظرف المناسب، وان يكونوا كما أرادَ لهم الأمام الصادق (عليه السلام) (دعاة صامتين) جاذبين لولاية أهل البيت (عليه السلام) وليسوا طاردين أو منفّرين والعياذ بالله

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2010, 03:36 PM
جوادجبل عامل جوادجبل عامل غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 90338

تاريخ التّسجيل: Oct 2010

المشاركات: 20

آخر تواجد: 08-05-2011 12:04 PM

الجنس:

الإقامة:

شكرا يا ابو احمد
اذا سمحت لي ان طبع ما ذكرت من هذه الفتاوي على زملائي شكرا
عظم الله لك الاجر في مصاب سيدنا ومولانا الامام الحسين عليه السلام

التوقيع : هيهات منا الذلة

الرد مع إقتباس
قديم 15-12-2010, 03:38 PM
ابو احمد العراقي ابو احمد العراقي غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 29157

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 1,062

آخر تواجد: 03-10-2014 09:02 PM

الجنس:

الإقامة:

اني بالخدمة لك الحق
عظم الله اجورنا واجوركم

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 16-12-2010, 01:39 AM
الصورة الرمزية لـ مدمر الأصنام
مدمر الأصنام مدمر الأصنام غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 91132

تاريخ التّسجيل: Dec 2010

المشاركات: 116

آخر تواجد: 08-11-2014 10:05 PM

الجنس: ذكر

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: ابو احمد العراقي
اني بالخدمة لك الحق
عظم الله اجورنا واجوركم
لا تتقول على السيد السيستاني لأن السيد السيستاني ما نفى ولا أيد التطبير وهذا كلام المهري وليس السيد السيستاني
وبعدين لو السيد السيستاني يحرم التطبير ماكان الشيعه بالعراق يطبرون أمام شاشات التلفزيون والسيد السيستاني يظل ساكت كان يشجب عملهم والسكوت أحياناً علامة الرضى
ولا تحاول تعمم رأي مرجعك الخامنئي بتحريف أقول المراجع
وهذا موضوع حاط تواقيع المراجع مو مثلك كلام من غير دليل كلام علاقي
http://al-3abbas.com/vb/showthread.php?t=80226

التوقيع :
اللهم ألعن أعداء محمد وآل محمد

الرد مع إقتباس
قديم 17-12-2010, 10:36 AM
الصورة الرمزية لـ السيد الكربلائي
السيد الكربلائي السيد الكربلائي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 87268

تاريخ التّسجيل: May 2010

المشاركات: 4,558

آخر تواجد: 21-11-2014 01:43 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: KARBALA

إقتباس:
أية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر (قده)
- آية الله العظمى السيد محمد محمد صادق الصدر، (طبيعي لن يكون في أدماء الرأس بهذه الصورة المتعمدة أستحباب ولا مواساة لأهل البيت(عليهم السلام) ولم يقل بالحلية أي من العلماء الذين أعرفهم. وحتى لو أفترضنا أن هذا العمل مباح بالعنوان الأولي، ولكن بما أنه صار موجبا لوهن المذهب وهتك أتباعه ورميهم بالوحشية والتخلف، فيحرم بالعنوان الثانوي وقد أمرنا الأئمة عليهم السلام بأن لا نفعل ما يسيء اليهم (شيعتنا كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا )). جاء ذلك في ما نقل من جوابه على أستفتاءات أبو قاسم البغدادي.


مسائل و ردود ...طبعة دار الاضواء .. تحقيق السيد محسن الموسوي .. صفحة 213
مسألة 801 : في اليوم العاشر من المحرم تخرج بعض الهيئات و المواكب الحسينية و يستخدمون الطبول اثناء التطبير ( ضرب الرؤوس بالسيوف و إدمائها ) فما حكم التطبير ؟ وما حكم الضرب على الطبول ؟
بسمه تعالى : لا إشكال فيهما على الاظهر ( ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب )


اعتقد نحن الان بحاجة الى الرجوع الى كلام العلماء الذين ذكرتهم للتأكد !!!!!!!!


التوقيع :


الرد مع إقتباس
قديم 18-12-2010, 05:32 PM
أمجد علي أمجد علي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 41501

تاريخ التّسجيل: Aug 2007

المشاركات: 3,683

آخر تواجد: 07-11-2014 02:19 AM

الجنس: ذكر

الإقامة: أرض الله الواسعة

أخي السيد الكربلائي هناك كثيرون ينسبون للشهيد الصدر الثاني قدس سره تحريم التطبير, وشخصياً لدي كتاب ((أمير المنابر "الشيخ الوائلي")) للأستاذ صادق جعفر الروازق يقول في الصفحة 189 أن السيد محمد محمد صادق الصدر كانت لديه فتوى واضحة بحرمة التطبير.
لذلك ربما ما نقلته هو إستفتاء للسيد مقتدى أضيف في كتاب الشهيد الصدر أو ما شابه ذلك, وعلى كل حال يجب علينا التأكد من رأي السيد الشهيد وعدم الإكتفاء بما موجود في مسائل وردود.

التوقيع : هل مثل بلوانا هناك فمبدع ** يُقصى ويحضن تافه متمشدقُ
وهل الرؤوس يعيث في أبعادها ** حتى بعصر النور فكر أحمق

هل منحة الألقاب أمر هين ** يسخو بها ومتى يشاء المغدق
وهل الحديث من العلوم ضلالة ** كبرى ودارسها فتىً متزندق
هل بيننا قدر بذلك جامع ** أم أنهم عرفوا الشذى وتذوقوا
اللهم أوضح عندي قومي رؤية ** ليميزوا ما يستطاب وينتقوا
فالشهد قيء النحل إلا أنه ** ما زال عند ذوي النهى يتذوق
واللعس في الشفتين لون أسود ** لكنه عند الأوانس يعشق
الشيخ أحمد الوائلي (قدس)

الرد مع إقتباس
قديم 18-12-2010, 10:52 PM
حسين المارد حسين المارد غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 88468

تاريخ التّسجيل: Jul 2010

المشاركات: 10

آخر تواجد: 10-04-2011 04:11 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: البصرة\العراق

اخواني هذة مسالة مراجع ونحن مقلدون

الرد مع إقتباس
قديم 19-12-2010, 07:06 AM
احمد مؤمن احمد مؤمن غير متصل
عضو مطرود
 

رقم العضوية : 90891

تاريخ التّسجيل: Nov 2010

المشاركات: 523

آخر تواجد: 06-03-2011 08:47 PM

الجنس:

الإقامة:

ماقول سماحة السيد علي الأمين بارك الله فيكم ؟

الرد مع إقتباس
قديم 19-12-2010, 07:06 PM
الصورة الرمزية لـ مرتضى الصدري
مرتضى الصدري مرتضى الصدري غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 89498

تاريخ التّسجيل: Sep 2010

المشاركات: 1,832

آخر تواجد: 28-10-2014 02:02 AM

الجنس:

الإقامة: العراق

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم والعن عدوهم
يااخي ارجو ذكر مصدر راي السيد الحائري لان السيد كاظم الحائري في كتاب الفتاوى المنتخبة قال رايه
الفصل السادس :مسائل متفرقة في المحرمات :المسألة 109:
ماهو رأي سماحتكم في الشعائر الحسينية التالية
أ-الضرب بالسيف على الرأس؟
ب-الضرب الموجع على الصدر باليد لدرجة تسيل معها الدماء من الصدر؟
ج-خروج الرجال في الشوارع مكشوفي البدن من الرقبة الى السرة؟
د-العزف بالموسيقى الحزينة في اثناء العزاء؟
ه-الضرب على الظهر بالسلاسل الحديدية ذات السكاكين
و-تمثيل واقعة الطف بان يؤدي رجل دور الامام زين العابدين وهو راكب على ناقة ومكبل بالحديد والقيود مثلا

الاجابة
تجوز الشعائر باستثناء مايلي
أ-مااثار الشهوات واوجب الفتنة الخلقية
ب-ماكان فيه ضرر كبير على النفس الى حد نقص عضو او مرض لايحتمل ونحو ذلك
ج-مااستلزم فعلا حرام كفوات الصلاة على اثر نجاسة الاعضاء وما شابه ذلك
د-مايشوه سمعة الشيعة في العالم








التوقيع :

السلام على من اظهر الحقائق فبغضه اهل النفاق
فراقك اقرح جفوننا

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2010, 08:44 AM
الصورة الرمزية لـ السيد الكربلائي
السيد الكربلائي السيد الكربلائي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 87268

تاريخ التّسجيل: May 2010

المشاركات: 4,558

آخر تواجد: 21-11-2014 01:43 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: KARBALA

نعم اخي الكريم .. و جار التأكد من رأيه قدس سره
اما عن اجابة السيد مقتدى الصدر .. فهذا الكتاب مطبوع قبل ان يجيب سماحة السيد على الاسئلة الموجهة اليه بسنين .. فضلاً عن ان سماحة السيد يجيب طبقاً لفتاوى والده قدس سره وهو بعيد كل البعد عن التلاعب بكتب والده
و قلت لكَ جار التأكد لان وردني كلام من احد الثقاة ان السيد قدس سره قال لأحد الاشخاص ((
تطبر في بيتك وبشكل رمزي أي لا تُجري دمك كما يفعله الجهلاء إذا كنت تريد الثواب وانت مقتنع به .. ))

دمتم بألف خير

التوقيع :


الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2010, 03:23 PM
هدى السالكين هدى السالكين غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 50426

تاريخ التّسجيل: May 2008

المشاركات: 80

آخر تواجد: 14-04-2012 08:11 PM

الجنس:

الإقامة:

أحسنتم أخي الكريم ..

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2010, 03:44 PM
ابو احمد العراقي ابو احمد العراقي غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 29157

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 1,062

آخر تواجد: 03-10-2014 09:02 PM

الجنس:

الإقامة:

هي من المسائل الخلافية ... اعتقد ان هذا يكفي

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2010, 03:51 PM
ابو احمد العراقي ابو احمد العراقي غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 29157

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 1,062

آخر تواجد: 03-10-2014 09:02 PM

الجنس:

الإقامة:

هي من المسائل الخلافية ... اعتقد ان هذا يكفي

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 11-01-2011, 11:23 PM
الصورة الرمزية لـ basrah
basrah basrah غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 33218

تاريخ التّسجيل: Nov 2006

المشاركات: 82

آخر تواجد: 10-02-2014 09:54 AM

الجنس:

الإقامة:

التطبير والوقفة الشجاعة

السلام عليكم اخواني أحي هذه الوقفه االشجاعة من سماحة اية الله المرجع الديني اليعقوبي والاخوان الذين يذكرون اسماء مراجع الدين الذين يؤيدون التطبير فانا اتحدى الاخوان ان يأتوا باستدلال عقلاني وشرعي مقنع بأستحباب او جواز التطبير من اي مرجع معتبر

الرد مع إقتباس
قديم 11-02-2011, 05:54 PM
انيس مسلم انيس مسلم غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 87202

تاريخ التّسجيل: May 2010

المشاركات: 217

آخر تواجد: اليوم 07:30 PM

الجنس:

الإقامة:

(شيعتنا كونوا زينا لنا ولا تكونوا شينا علينا )).

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 03-06-2011, 03:44 PM
الصورة الرمزية لـ noor555
noor555 noor555 غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 82608

تاريخ التّسجيل: Feb 2010

المشاركات: 86

آخر تواجد: 15-06-2011 11:09 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: العراق

السلام عليكم ممكن احد يذكر لنا فوائد التطبير

الرد مع إقتباس
قديم 03-06-2011, 03:46 PM
الصورة الرمزية لـ noor555
noor555 noor555 غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 82608

تاريخ التّسجيل: Feb 2010

المشاركات: 86

آخر تواجد: 15-06-2011 11:09 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: العراق

هل احد يعرف اول من قام بتطبير

الرد مع إقتباس
قديم 05-11-2013, 09:44 PM
أركان
 
التطبير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى محرم الحرام ذكرى شهادة سيد شباب اهل الجنة ريحانة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
تصاربت الآراء حول جواز التطبير او عدمه
فبعض مراجعنا العظام افتوا باستحبابه واحتسبوه من شعائر الله
وبعضهم رحم الله الماضين منهم وحفظ الباقين افتى بحرمته
لكن ارى أن بعض المراجع الذين ذكرتم قد افتوا بجواز او تأكيد استحباب مثل هكذا مراسم
وسؤالي هنا (هل انتم متأكدون من صدور هذه الفتاوى ممن ذكرتم من علمائنا الاعلام ؟؟)

الرد مع إقتباس
قديم 07-11-2013, 01:10 AM
جسام الجوراني
 
سؤال

السلام عليكم وبارك الله فيكم .. عظم الله اجورنا واجوركم بذكرى اسشهاد ابي الاحرار ابي عبد الله الحيسن عليه السلام ... اما بعد ... ما ارجوه منكم ذكر اسم المراجع في قول السيد محمد صادق الصدر ( رحمه الله ) في اي كتاب وفي اي صفحه ؟؟ راجياً منكم الجواب .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرد مع إقتباس
قديم 22-11-2013, 11:08 PM
جوزيف السيد جوزيف السيد غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 98883

تاريخ التّسجيل: Feb 2012

المشاركات: 6

آخر تواجد: 21-05-2014 02:04 AM

الجنس:

الإقامة:

اللهم صل على محمد وال محمد
ان من يطعن بشعائر الامام الحسين {عليه السلام}.........(التطبير المقدس)
فهو يطعن بالامام الحسين (عليه السلام) ويطعن بمراجعنا الكبار ...! بل بفقهاء مراجعنا ....
وبالنسبه لصاحب المنشورفنسب التحريم للكثير من المراجع الذين اجازو التطبير بل اجازو استحبابه ....؟
معرض المرفقات
إضغط على الصورة لرؤيتها بحجمها الطبيعي
الاسم:  التطبير المقدس.jpg
الزيارات: 4165
الحجم:  213.8 كيلو بايت  

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 10:22 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin