منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > المنبر الحر > المنبر الحر
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 05-06-2011, 10:06 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

Exclamation بشأن أي زوجة من زوجات النبي ص نزلت آيات الإفك؟

في معرض الجواب عن سؤال بشأن أي زوجة من زوجات النبي صلى الله عليه وآله وسلم نزلت آيات الإفك؟

نقول:

رمى عدة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم احدى زوجاته بالزنا!!

وقيل في ذلك عدة امور حتى نزلت آية في برائتها!!

إقتباس:
إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ.

سورة النور الآية11.
ولكن هل شأن نزول هذه الآية كان لعائشة ام لمارية القبطية؟

ومتى انزلت الآية؟

وهل جائت هذه الآية بفضيلة لواحدة منهما؟

هناك أبحاث ووجهات نظر مختلفة حول هذا الموضوع نتعرض لها ان شاء الله تعالى.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:09 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

قصة الافك على ما جاء في روايات أهل السنة

قصة الافك على ما جاء في روايات أهل السنة:

إن خلاصة حديث الافك على من نقل في الصحاح ، والتي تروى عن عائشة فقط، هكذا:

إقتباس:

... وقفل ، ودنونا من المدينة قافلين ، آذن ليلة بالرحيل ، فقمت حين آذنوا بالرحيل فمشيت حتى جاوزت الجيش ... وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ... يقود بي الراحلة حتى اتينا الجيش ... وكان الذي تولى الإفك عبد الله بن أبي ابن سلول ، فقدمنا المدينة ، فاشتكيت حين قدمت شهرا ، والناس يفيضون في قول أصحاب الإفك ، لا اشعر بشئ من ذلك ، وهو يريبني في وجعي أني لا أعرف من رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم اللطف الذي كنت ارى منه حين أشتكي ، إنما يدخل علي رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فيسلم ثم يقول : كيف تيكم ، ثم ينصرف ، فذاك الذي يريبني ولا أشعر بالشر .
فخرجت معي ام مسطح . . . فقالت : تعس مسطح ، فقلت لها : بئس ما قلت أتسبين رجلا شهد بدرا .
قالت : أي هنتاه أولم تسمعي ما قال ، قالت قلت : وما قال ؟ قالت : فأخبرتني بقول أهل الإفك ، فازددت مرضا على مرضي ، قالت: فلما رجعت إلى بيتي ودخل علي رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم تعني سلم ثم قال : كيف تيكم ، فقلت: أتأذن لي أن آتي ابوي ، قالت: وأنا حينئذ اريد ان استيقن الخبر من قبلهما.
قالت: فأذن لي رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فجئت أبوي ، فقلت لامي : يا امتاه ما يتحدث الناس ؟ قالت : يا بنية هوني عليك ، فوالله لقلما كانت إمرأة وضيئة عند رجل يحبها ولا ضرائر إلا كثرن عليها ، قالت : فقلت : سبحان الله ولقد تحدث الناس بهذا ؟
قالت : فبكيت تلك الليلة حتى اصبحت لا يرقأ لي دمع ولا أكتحل بنوم ، حتى أصبحت أبكي ، فدعا رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم علي ابن أبي طالب واسامة بن زيد رضي الله عنهما حين استلبث الوحي يستأمرهما في فراق أهله .
قالت : فأما اسامة بن زيد فأشار على رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم بالذي يعلم من برائة أهله وبالذي يعلم لهم في نفسه من الود ، فقال : يا رسول الله أهلك وما نعلم إلا خيرا ، واما علي بن أبي طالب ، فقال : يا رسول الله ، لم يضيق الله عليك والنساء سواها كثير وإن تسأل الجارية تصدقك ، قالت : فدعا رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم بريرة ، فقال : اي بريرة هل رأيت من شئ يريبك ؟ قالت بريرة : لا . . .
قالت : فمكثت يومي ذلك لا يرقأ لي دمع ولا اكتحل بنوم ، قالت : فأصبح ابواي عندي وقد بكيت ليلتين ويوما لا اكتحل بنوم ولا يرقأ لي دمع يظنان أن البكاء فالق كبدي ، قالت : فبينما هما جالسان عندي ، . . . فبينا نحن على ذلك دخل علينا رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فسلم ثم جلس .
قالت : ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني ، قالت: فشهد رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم حين جلس ، ثم قال : أما بعد يا عايشة فأنه قد بلغني عنك كذا وكذا ، فإن كنت بريئة فسيبرئك الله ، وإن كنت الممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه ، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله تاب الله عليه .
قالت : فلما قضى رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم مقالته قلص دمعي حتى ما أحس منه قطرة ، فقلت : لأبي أجب رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم فيما قال ، قال : والله ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ، فقلت لامي : أجيبي رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ، قالت : ما أدري ما أقول لرسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ، قالت : فقلت : وأنا جارية حديثة السن لا أقرأ كثيرا من القرآن ، إني والله لقد علمت لقد سمعتم هذا الحديث حتى استقر في أنفسكم ، وصدقتم به ، فلئن قلت لكم إني بريئة والله يعلم أني بريئة لا تصدقوني بذلك ، ولئن اعترفت لكم بأمر والله يعلم إني منه بريئة لتصدقني ، والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف قال «فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون» ... وأنزل الله «إن الذين جاؤا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه»... العشر آيات كلها...



1 ـ صحيح البخاري (المتوفى256) ، كتاب التفسير، تفسير سورة النور ، ج 6 ص 5 ـ 9 ، حديث 1175.
2 ـ و ج 3 ص 154 ـ 157 كتاب الشهادات ، حديث الافك.
3 ـ و ج 5 ص 56 ـ 60 ، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة وهي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك.
4 ـ و ج 8 ، ص 163 ، كتاب الاعتصام بالکتاب و السنة ، باب قول الله تعالى وأمرهم شورى بينهم وشاورهم في الامر... ؛ الناشر: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع ، طبعة بالاوفسيت عن طبعة دار الطباعة العامرة باسطنبول، 1981.
5 ـ صحيح مسلم (المتوفى 261) ، ج 8 ، ص 116، كتاب التوبة ، باب في حديث الافك، الناشر: دار الفكر ، بيروت.

وجاء في بعض رويات الصحاح بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقام حد القذف على أهل الإفك.

راجع صحيح البخاري ج 8 ، ص 163 ، كتاب الاعتصام بالکتاب و السنة ، باب قول الله تعالى وأمرهم شورى بينهم وشاورهم في الامر...
وقالوا عن صفوان أنه لم يكن متزوجا حتى استشهد!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:12 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

متى وأي سنة وقعت القصة؟

متى وأي سنة وقعت القصة؟

إقتباس:

كان حديث الإفك في غزوة المريسيع

صحيح البخاري ج 5 ص 56، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة وهي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك.

والملفت للنظر أن البخاري ينقل:
إقتباس:

فقال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم : من يعذرني من رجل بلغني اذاه في أهلي ، فوالله ما علمت على أهلي الا خيرا ، وقد ذكروا رجلا ما علمت عليه الا خيرا ، وما كان يدخل على أهلي الا معي . فقام سعد بن معاذ فقال : يا رسول الله انا والله أعذرك منه ، إن كان من الأوس ضربنا عنقه ، وإن كان من إخواننا من الخزرج امرتنا ففعلنا فيه امرك . فقام سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج وكان قبل ذلك رجلا صالحا ولكن احتملته الحمية ، فقال: كذبت ، لعمر الله لا تقتله ولا تقدر على ذلك ...
صحيح البخاري ج 3 ، ص 156، كتاب الشهادات ، باب حديث الافك.

وهذا الأمر يدل على التناقض من البخاري ؛ لأن سعد بن معاذ توفى في غزوة بني قريظة وهي قبل غزوة المريسيع وقصة الافك!!!

ويثير انتباهنا كلام ابن حجر العسقلاني ـ وهو من أعمدة العلم عند اهل السنة ـ :
إقتباس:

قاتل رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم بني المصطلق وبني لحيان في شعبان سنة خمس ، ويؤيده ما أخرجه البخاري في الجهاد عن ابن عمر : أنه غزا مع النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم بني المصطلق في شعبان سنة أربع، ولم يؤذن له في القتال ؛ لأنه إنما أذن له فيه في الخندق ـ كما تقدم ـ وهي بعد شعبان ، سواء قلنا إنها كانت سنة خمس أو سنة أربع.
وقال الحاكم [النيشابوري] في الإكليل : قول عروة وغيره إنها كانت في سنة خمس أشبه من قول بن إسحاق [المؤرخ المشهور].
( قلت) : ويؤيده ما ثبت في حديث الإفك أن سعد بن معاذ تنازع هو وسعد بن عبادة في أصحاب الإفك ـ كما سيأتي ـ ، فلو كان المريسيع في شعبان سنة ست مع كون الإفك كان فيها ، لكان ما وقع في الصحيح من ذكر سعد بن معاذ غلطا لان سعد بن معاذ مات أيام قريظة وكانت سنة خمس على الصحيح ـ كما تقدم تقريره ـ ، وإن كانت كما قيل سنة أربع فهي أشد ، فيظهر أن المريسيع كانت سنة خمس في شعبان لتكون قد وقعت قبل الخندق ؛ لان الخندق كانت في شوال من سنة خمس أيضا ، فتكون بعدها ، فيكون سعد بن معاذ موجودا في المريسيع ، ورمى بعد ذلك بسهم في الخندق ومات من جراحته في قريظة.


فتح الباري لإبن حجر العسقلاني (المتوفى852) ج 7 ص 332، باب غزوة بني المصطلق. الناشر دار المعرفة ، بيروت. اوفسيت.

وقد لاحظتم السعي الحثيث لتصحيح التناقض في قصة الافك في غزوة المريسيع والادعاء بجود سعد بن معاذ وحياته حينئذ ، وفي آخر الأمر لم يصل الى نتيجة منطقية في ذلك!!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:14 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

هل أن الشيعة هم من يتهم عائشة؟

هل أن الشيعة هم من يتهم عائشة؟

إن أعداء الاسلام وحماة التفرقة ، كانوا وما زالوا يعملون على إحداث الاختلاف بين الفرق والمذاهب الاسلامية وبالتالي هدم الاسلام بذلك!!
وبخصوص هذه المسألة فقد سعى اولئك على نسبة رمي عائشة بالزنا والعياذ بالله إلى الشيعة!! وبهذا يحصل لهم مرادهم في تفريق وحدة المسلمين!!
في حين أننا نرى أنه لم ينقل هذا الأمر في أي واحد من كتب الشيعة المعتبرة!
ورأينا أن هذا الأمر محض كذب وافتراء على الشيعة، كما وضحه الآلوسي ـ مفسر أهل السنة المعروف ـ وأزال حجاب الحقيقة عن ذلك:

إقتباس:
ونسب للشيعة قذف عائشة رضي الله تعالى عنها بما براها الله تعالى منه وهم ينكرون ذلك اشد الانكار وليس في كتبهم المعول عليها عندهم عين منه ولا اثر اصلا. وكذلك ينكرون ما نسب إليهم من القول بوقوع ذلك منها بعد وفاته صلى الله عليه [وآله] وسلم وليس له أيضا في كتبهم عين ولا أثر .


تفسير روح المعاني ، الآلوسي (المتوفى (1270) ج 18 ص 122 في ذيل تفسير الآية 16 من سورة النور.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:16 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

ما هو رأي الشيعة؟

وأما رأي الشيعة:

إن رأي الشيعة في آيات الافك أنها نزلت في طهارة مارية القبطية احدى نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم والتي كانت مورد ذلك الاتهام.

الافك في نظر الشيعة:
إقتباس:

...عن الباقر عليه السلام قال : لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وآله حزنا شديدا ، فقالت له عايشة : ما الذي يحزنك عليه فما هو إلا ابن جريح ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام وأمره بقتله ، فذهب علي عليه السلام إليه ومعه السيف ، وكان جريح القبطي في حايط ، فضرب علي باب البستان ، فأقبل إليه جريح ليفتح له الباب فلما رأى عليا عرف في وجهه الغضب فأدبر راجعا ولم يفتح باب البستان ، فوثب علي على الحائط ونزل إلى البستان واتبعه وولى جريح مدبرا فلما خشي أن يرهقه صعد في نخلة وصعد علي في أثره فلما دنا منه رمى بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته ، فإذا ليس له ما للرجال ولا له ما للنساء ، فانصرف علي إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال له : يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون فيه كالمسمار المحمي في الوبر أمضي على ذلك أم أثبت ، قال: لا بل تثبت ، قال: والذي بعثك بالحق ، ماله ما للرجال ولا له ما للنساء ، فقال: الحمد لله الذي صرف عنا السوء أهل البيت...

1 ـ تفسير الصافي للفيض الكاشاني (المتوفى1091) ج 3 ، ص 424 ، في ذيل الآية 11 من سورة النور ، الناشر: مؤسسة الهادي بقم 1416.
2 ـ بحار الانوار للعلامة المجلسي (المتوفى1111) ج 22 ص 153، الناشر: مؤسسة الوفاء، بيروت 1983 الطبعة الثانية المنقحة.
3 ـ تفسير القمي ، علي بن ابراهيم القمي (المتوفى329) ج 2 ص 99، الناشر : مطبعة النجف 1387.
4 ـ تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي (المتوفى 1412) ج 15 ص 104. الناشر: جماعة المدرسين بقم.

وفي المقابل نجد علماء السنة الذين يدعون الدفاع عن ام المؤمنين وفي سياق هذه القصة في روايات اخرى كيف أنهم اشاروا بإصبع الاتهام الى ام المؤمنين ، وهذا هو محل الاسى والاسف!!
ألم يكن لهم في معرض الدفاع الحقيقي أن يتأملوا قليلا في نقل الاحاديث الواردة في حقها حتى لا تكن شخصيتها محل البحث والتشكيك؟!!! وهذا النقل تم في صحاح اهل السنة كالبخاري ومسلم و...

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:17 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

شك النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعائشة!

شك النبي صلى الله عليه وآله وسلم بعائشة:

جاء في البخاري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهو على المنبر طلب معونة الناس على عبدالله بن أبي وزوجته ، وبرأ صفوان ، مما سبب الجدال الكلامي بين عدة من اصحابه!! ولكنه حينما جاء الى عائشة قال:

إقتباس:
يا عايشه بلغني عنك كذا و كذا فان كنت بريئة فسيبرئك الله وان كنت الممت فاستغفري الله وتوبي اليه فان العبد اذا اعترف بذنبه ثم تاب تاب الله عليه...

1 ـ صحيح البخاري ج 5 ص 58، كتاب المغازي باب غزوة بني المصطلق من خزاعة وهي غزوة المريسيع ، باب حديث الافك ؛
2 ـ مسند احمد (المتوفى241) ج 6 ص 196 ، الناشر: دار صادر ، بيروت؛
3 ـ المستدرك للحاكم النيشابوري (المتوفى405) ج 4 ص 243، الناشر: دار المعرفة، بيروت؛
4 ـ مجمع الزوائد ومنبع الفوائد للهيثمي (المتوفى807) ج 10 ص 198، الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت 1988؛
5 ـ المصنف للحافظ عبدالرزاق الصنعاني (المتوفى211) ج 5 ص 417، تحقيق حبيب الرحمن الاعظمي؛
6 ـ السنن الكبري للنسائي (المتوفى 303) ج 5 ص 298. الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت 1991؛

فبناءا على أي القولين نعتمد ؟!
اطمئنان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بزوجته؟ أم الترديد بشأنها؟!!
ألا يدل هذا الحديث على أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان شاكا بزوجته؟!!
ألا يعتبر نقل هذا الحديث في كتب اهل السنة وصحيح البخاري اهانة للرسول واتهاما لزوجته باتيان الفاحشة؟!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:19 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

(زعل) النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع عائشة لمدة شهر!!

(زعل) النبي صلى الله عليه وآله وسلم مع عائشة لمدة شهر:

جاء في صحيح البخاري ج 5 ص 59:
إقتباس:

قالت ولم يجلس عندي منذ قيل ما قيل قبلها وقد لبث شهرا لا يوحى إليه في شأني بشئ.


فهل يمكن القبول بأن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم المبعوث رحمة للعالمين ، من أجل اشاعات لا اساس لها من الصحة صيغت على أيدي منافقين وقويت على يد آخرين ، وقبل أي تحقيق ورعاية حق ، ترك زوجته و(زعل) منها لمدة شهر؟!!!
وهو الذي يقول بشأنه تعالى: وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين . سورة الأنبياء / 107 .
نعم هكذا ينسب علماء السنة امورا مرفوضة الى رسول الله صلى الله وآله وسلم الذي يقول عنه رب العزة:
وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى . سورة النجم / 3و4 .

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:20 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

عدم نقل القصة بواسطة الصحابة!!

عدم نقل القصة بواسطة الصحابة:

لماذا لم نسمع عن نقل هذه القصة المهمة التي كانت حديث المجالس لمدة شهر من الصحابة المهاجرين منهم والانصار ؟!! فحتى ولو نفر واحد من اولئك لماذا لم يستطع نقلها!!!
ألا يدل على أن هذا الأمر من اختلاقات عائشة؟؟!!!

أين الفضيلة:

وعلى فرض أن هذه القصة السابقة صحيحة ، ألا تثبت تلك الآيات النازلة أنه لا زنا حدث بين عائشة وصفوان؟ فهل هذا يعتبر فضيلة لأيهما؟!!!
وبما ان جميع نساء النبي صلى الله عليه وآله وسلم بل جميع نساء الأنبياء عليهم السلام وسائر نساء المؤمنين مبرئون من هذه التهمة ، فلماذا تحتسب هذه البرائة فضيلة لعائشة فقط؟!!!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:22 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

شأن النزول في آيات الافك!!

شأن النزول في آيات الافك :

نقل الحاكم النيشابوري في المستدرك عن عايشة رواية تشير فيها بوضوح على من اورد اهل الافك اتهامهم ، ولكنه لم تذكر أسماء اولئك الذين هم مصداق (العصبة) ، ومن المعلوم انهم هم ممن عند اهل السنة يجب أن يحفظ ماء وجههم فلم يذكروهم!!

إقتباس:

عن عايشة قالت : اهديت مارية إلى رسول اللّه ومعها ابن عم لها . قالت : فوقع عليها وقعة فاستمرت حاملا . قالت : فعزلها عند ابن عمها [في مشربة ام ابراهيم] .
قالت : فقال اهل الافك والزور : «من حاجته إلى الولد ادعى ولد غيره» وكانت امّه [تعني مارية] قليلة اللبن فابتاعت له ضائنة لبون فكان يغذى بلبنها فحسن عليه لحمه .
قالت عايشة : فدخل به عليّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم ذات يوم فقال : «كيف ترين»؟ فقلت : من غذى بلحم الضأن يحسن لحمه .
قال : «ولا الشبه» قالت : فحملني ما يحمل النساء من الغيرة أن قلت : ما أرى شبها . قالت : وبلغ رسول اللّه ما يقول الناس فقال لعلي ... ».

1 ـ المستدرك ج 4 ص 39 ، باب انفاق ابي بكر و عمر على مارية ؛
2 ـ إمتاع الأسماع ، المقريزي (المتوفى 845) ج 5 ص 336 ، الناشر: دار الكتب العلمية ، بيروت، 1999؛
وسنتم الحديث بما جاء في صحيح مسلم لاحقا...

ولابد من اشارة الى امور في نقل الحاكم النيشابوري :
1 ـ كان اتهام اهل الافك بالزنا لمارية وليس لعائشة!
2 ـ إن عائشة لم تستطع القول بشبه (ابراهيم) من أبيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، لما داخلها من حسد وغيرة!
3 ـ أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد بعث عليا في مأمورية للتحقيق....!

نقل مسلم النيشابوري ـ في عرض 10 صفحات ـ حديث الافك عن عائشة ، وفي آخر الحديث ينقل رواية عن أنس :
إقتباس:


عن انس أنّ رجلا كان يتهم بأم ولد رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم فقال رسول اللّه صلى الله عليه وآله وسلم لعلي : اذهب فاضرب عنقه فأتاه علي فاذا هو في ركيّ يتبرد فيها فقال له علي أخرج فناوله يده فأخرجه فاذا هو مجبوب ليس له ذكر فكف عليّ عنه ثمّ أتى النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال يا رسول اللّه انّه لمجبوب ما له ذكر .

1 ـ صحيح مسلم ج 8 ص 119 كتاب صفات المنافقين و احكامه؛
2 ـ الاستيعاب ، ابن عبدالبر (المتوفى 463) ج 4 ص 1912، الناشر: دار الجيل، بيروت 1412.

نسألكم بالله تعالى هل يوجد انسجام بين هذه القصص وبين مقام نبي قال في حقه رب الجلالة:
وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحي . سورة النجم / 3و4 .
نعم ، اذا كان من المقرر نزول آيات لتبرئة شخص ، فذلك الشخص هو مارية القبطية ، حيث كان الاتهام بأن ابن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ابراهيم ولد على فراشه.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:23 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

حسد عائشة لمارية!!

حسد عائشة لمارية:

إن كان واقعا قد وردت مثل هذ الروايات عن عائشة ، فإن علة نسبة آية الافك لها لم يكن الا من حسدها على أَمة النبي التي جذبت اهتمامه وولدت له ولده ، في حين نجد أن عائشة التي وبعد سنوات من العيش مع النبي لم تلد وبقت بدون أطفال، وفي ما سننقله من روايات فإن عائشة هي تصرح بحسدها:
إقتباس:


أخبرنا محمد بن عمر حدثني موسى بن محمد بن عبد الرحمن بن حارثة بن النعمان عن أبيه عن عمرة عن عائشة قالت : ما غرت على امرأة إلا دون ما غرت على مارية ؛ وذلك أنها كانت جميلة من النساء ، جعدة، وأعجب بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان أنزلها أول ما قدم بها في بيت لحارثة بن النعمان ، فكانت جارتنا ، فكان رسول الله عامة النهار والليل عندها ...ثم رزق الله منها الولد وحرمنا منه.

الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد ، (المتوفى230) ، ج 8 ، ص 212 ـ 213. الناشر: دار صادر ، بيروت.

ولا بأس هنا من نقل جملة ذكرها ابو داوود في سنن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، تدل على أسباب حسد عائشة:
إقتباس:

جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم فقال : إني أصبت امرأة ذات حسب وجمال ، وإنها لا تلد ، أفأتزوجها ؟ قال : لا . ثم أتاه الثانية فنهاه ، ثم أتاه الثالثة فقال : تزوجوا الودود الولود فإني مكاثر بكم الأمم .

سنن ابي داوود ، سليمان بن الاشعث السجستاني (المتوفى 275) ج 1 ص 455 كتاب النكاح. الناشر: دار الفكر، بيروت 1990.

وينقل عن عمر انه قال:

إقتباس:

حصير في البيت خير من امرأة لا تلد .

سنن ابي داوود ج 2 ص 232 كتاب الطب باب في الطيرة.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:24 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

اخبار الرسول ببرائة مارية!!

اخبار الرسول ببرائة مارية:

إقتباس:

إن جبريل أتاني فأخبرني أن الله قد برأ مارية وقريبها مما وقع في نفسي ، وبشرني أن في بطنها مني غلاما وأنه أشبه الخلق بي ، وأمرني أن أسميه إبراهيم وكناني بأبي إبراهيم ...

1 ـ تاريخ مدينة دمشق ، ابن عساكر ، (المتوفى 571) ج 3 ، ص 46 ، الناشر دار الفكر، بيروت 1995؛
2 ـ كنز العمال ، المتقي الهندي ، (المتوفى 975) ج 11 ، ص 471 ، الناشر مؤسسة الرسالة، بيروت 1989.

تداوم اطلاق الشائعات حتى بعد وفاة ابراهيم:

إقتباس:

فلما توفى إبراهيم قال رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم ان إبراهيم ابني وانه مات في الثدي وان له لظئرين تكملان رضاعه في الجنة.

1ـ صحيح مسلم ، ج 7 ، ص 76 ـ 77؛
2 ـ مسند أبي يعلى الموصلي (المتوفى 307) ، ج 7 ، ص 205 ، الناشر: مكتبة در الاقصى، الكويت1405؛
3 ـ صحيح ابن حبان (المتوفى 354) ج 15 ، ص 401 ، الناشر: مؤسسة الرسالة1993؛
4 ـ البداية والنهاية ، ابن كثير (المتوفى 774) ، ج 5 ، ص 331 ، الناشر: دار احياء التراث العربي، بيروت 1988.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:25 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

من هم الذين اتهموا!!

من هم الذين اتهموا:

ان واحدة من الامور التي تم التصريح بها في هذه الروايات هو اسماء الذين أشاعوا الاتهام ، وستصيب الحيرة من يلاحظ تلك الاسماء ، ولن يستطيع عقله قبول ذلك:
إقتباس:


قال عروة أيضا لم يسم من أهل الإفك أيضا الا حسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بنت جحش في ناس آخرين لا علم لي بهم غير أنهم عصبة كما قال الله تعالى وان كبر ذلك يقال عبد الله بن أبي ابن سلول.

صحيح البخاري ج 5 ص 56 كتاب المغازي باب حديث الافك.

فكيف يمكن قبول أن مسطح ابن اثاثة ، ربيب نعمة ابي بكر ، أن يتهم ابنة ولي نعمته تبعا لقول واحد من المنافقين؟!
وكيف يمكننا القبول بأن حسان بن ثابت شاعر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ، يتهم زوجة النبي بهذه التهمة؟!
وكيف يمكن قبول أن حمنة زوجة طلحة بن عبيد الله تتهم ابنة عم زوجها وتشيع هذا الكلام الغير لائق بحقها ويبقى طلحة في صمت؟!!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:27 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

اطلالة على معنى العصبة!

اطلالة على معنى العصبة:

جاء في القرآن الكريم التعبير بـ(العصبة) على فريق الاتهام.

ذكر الراغب في المفردات:

إقتباس:
والعصبة جماعة متعصبة متعاضدة ، قال تعالى : ( لتنوء بالعصبة ـ ونحن عصبة ) أي مجتمعة الكلام متعاضدة ، واعصوصب القوم صاروا عصبا ، وعصبوا به أمرا.

مفردات غريب القرآن، الراغب الاصفهاني (المتوفى502)، ص 336 ، الناشر : دفتر نشر الكتاب 1404.

إن عبد اللّه بن ابيّ ومسطح وحمنة ، لم يكن بينهم أي علاقة نسبية أو سببية، ولم يكونوا من قبيلة واحدة ، ولم يكونوا بأجمعهم من المنافقين، وليس جميعهم من الانصار، وليسوا بأجمعهم من قريش!!
فعلى ذلك كيف يمكن لنا أن وتحت أي عنوان أن نجمعهم حتى يصدق عليهم تعبير القرآن الكريم بـ(العصبة)؟! حتى يتناسب مع كلام العرب الفصيح الذي جاء به القرآن الكريم.
أما على رأي الشيعة بأن هذا الأمر كان من مخططات (المنافقين) ، فعليه يكون استعمال اللفظ صحيحا ومطابقا للغة العرب، حينئذ لا يرد الاشكال.

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:28 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

اقامة النبي لحد القذف على المتهمين!!

اقامة النبي لحد القذف على المتهمين:

ذكر الترمذي أنه بعد نزول آيات الافك اقام النبي صلى الله عليه وآله وسلم حد القذف على 3 نفرات هم حسان وحمنة ومسطح:
إقتباس:


حدثنا بندار أخبرنا ابن أبي عدي عن محمد بن إسحاق عن عبد الله بن أبي بكر عن عمرة عن عائشة قالت : لما نزل عذري قام رسول الله صلى الله عليه [وآله] وسلم على المنبر فذكر ذلك وتلا القرآن ، فلما نزل ، امر برجلين وامرأة فضربوا حدهم.

1 ـ سنن الترمذي (المتوفى 279) ، ج 5 ، ص 17، سورة الفرقان ، الناشر: دار الفكر، بيروت 1983؛
2 ـ سنن ابي داوود ج 2 ص 358 باب حد القذف ؛ وذكر ابو داود في حديث بعده اسماء الاشخاص المذكورين اعلاه.
3 ـ سنن ابن ماجة (المتوفى 273) ج 2 ص 857 ، الناشر: دار الفكر، بيروت.

ما يهمنا هنا ، السؤال عن سبب عدم ورود هذا الأمر واجراء النبي لحد القذف على هؤلاء في حديث آخر غير ما روي عن عائشة؟؟!!
ومن ثم ألا يحتاج اجراء الحد عند حاكم الشرع الى شهادة اثنين من العدول؟!! فكيف تم ذلك وبشهادة أهل السنة انه لم يكن يوجد ولا شاهد عادل على هذه القصة؟!! ناهيك عن ان مسطح حسب زعمهم ذكر القصة عند امه فقط؟!!

الرد مع إقتباس
قديم 05-06-2011, 10:30 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

تناقض واضح!

تناقض واضح:

قالت عائشة في قصة الافك التي تريد انتسابها لها او يريدون نسبها اليها، تقول انها كانت ضعيفة الجسم وخفيفة المحمل فعندما حملوا (الهودج) لم يتبينوا أنها لم تكن فيه وأنهم تركوها غفلة!!
لكنها في نقول اخرى عنها تقول انها كانت (سمينة) عندما تزوجها رسول الله صلى الله عليه وآله!!!
إقتباس:


عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: لما أرادوا أن يدخلوني على النبي صلى الله عليه [وآله] وسلم سمنوني بالقثاء والرطب فتسمنت حتى جعل الناس يتعجبون من سمني.

الاحاد والمثاني ، ابن أبي عاصم الضحاك (المتوفى 287) ج 5 ص 397 ، الناشر: دار الدراية، السعودية1991.

فكيف يمكن لهذين النقلين أن يتوافقا؟!!
يعني أنها في بداية زواجها كانت (سمينة) وبعد مدة من زواجها اصابها (الضعف) الى حد أن لم يحسوا بعدم وجودها في (الهودج)!!!
فهل أن رسول الله (والعياذ بالله) آذاها الى هذا الحد الذي أصبح جسمها بالضعف الذي تصف!!

بناءا على ما تقدم ، نترك الحكم لكم سادتي الاكارم في قبول روايات الشيعة عن شأن نزول آية الافك ، او ردها!!
والحمد لله رب العالمين.

ملاحظة:
1 ـ اعتمدنا في نقل المصادر على برنامج مكتبة أهل البيت عليهم السلام.
2 ـ ما جاء بين معقوفتين [ ] توضيح من الكاتب وليس من اصل الكلام المنقول. فتنبه.

انتظرونا في الموضوع القادم!!!

الرد مع إقتباس
قديم 06-06-2011, 10:19 AM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

اعطونا رأيكم؟؟؟

الرد مع إقتباس
قديم 21-07-2011, 12:05 PM
بانتظارك بانتظارك غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 94198

تاريخ التّسجيل: May 2011

المشاركات: 290

آخر تواجد: 12-01-2013 06:55 PM

الجنس:

الإقامة:

من التي اتهمت السيدة ماريا بفاحشة الزنا اليست هي عائشة لعنها الله
والسبب انها غارت منها لان رسول الله رزق منها وهي لم تتهمها بالزنا فحسب بل انها قالت ان المولود ليس ابن محمد
يعني عائشة هتكت عرض رسول الله في حياته وقبل 14 قرن الا يوجب علينا ان نرد اهذه التهمة اضافة لما فعلت ب اهل البيت وغيرها من الفواحش ويجيك من هو بمنصب مرجع للشيعة ويترضى عليهة ويصفهة بام المؤمنين هذي ام المجرمين

التوقيع : اذا كثرت مصائب الدهر عليك
تذكر ان كعبة الاحزان زينب
ساعد الله قلبكي سيدتي

الرد مع إقتباس
قديم 21-07-2011, 12:38 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: بانتظارك
من التي اتهمت السيدة ماريا بفاحشة الزنا اليست هي عائشة لعنها الله
والسبب انها غارت منها لان رسول الله رزق منها وهي لم تتهمها بالزنا فحسب بل انها قالت ان المولود ليس ابن محمد [صلى الله عليه وآله]
يعني عائشة هتكت عرض رسول الله [صلى الله عليه وآله] في حياته وقبل 14 قرن الا يوجب علينا ان نرد اهذه التهمة اضافة لما فعلت ب اهل البيت وغيرها من الفواحش ويجيك من هو بمنصب مرجع للشيعة ويترضى عليهة ويصفهة بام المؤمنين هذي ام المجرمين

السلام علكم
وهل فوض رسول الله صلى الله عليه وآله لأحد ما أن يرد هذه التهمة ؟؟
وهل علم رسول الله صلى الله عليه وآله أحد أن يرد هذه التهمة بتهمة افضع منها؟!!!
وهل كان رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته من بعده عاجزين عن ذلك؟!!!

لقد كانت لي مشاركة سابقة في عدة مكانات انقلها للفائدة:

من المعلوم ان اعمالنا تعرض على رسول الله وآله صلوات الله عليهم آجمعين كل يوم
فلو عرض على النبي قولنا انها كفرت بك يا رسول الله وارتد ماذا سيكون جوابه
:
سيكون قد قلت ذلك في حياتي وبينت ارتداد الصحابة من بعدي
:
ولو عرض عليه صلوات الله عليه اعمال فلان وفلان ممن قال له يا رسول الله:
إن زوجتك زانية شئت أم أبيت لأنك لم تقل ذلك في حياتك فنحن تبرعنا به ودافعنا عنك وعن شرفك
:
يا ترى ماذا سيكون رد الرسول صلى الله عليه وآله
:
هل سيطأطأ برأسه ويتحوقل ويلعن ويسب ويكفّر
أم سينادي يا علي اذهب واقطع رأس ذلك الأفاك الكذاب الذي يدعي معرفة السماء ويشكك بنساء الأنبياء!!!
إقتباس:

...عن الباقر عليه السلام قال : لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وآله حزنا شديدا ، فقالت له عايشة : ما الذي يحزنك عليه فما هو إلا ابن جريح ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام وأمره بقتله ، فذهب علي عليه السلام إليه ومعه السيف ، وكان جريح القبطي في حايط ، فضرب علي باب البستان ، فأقبل إليه جريح ليفتح له الباب فلما رأى عليا عرف في وجهه الغضب فأدبر راجعا ولم يفتح باب البستان ، فوثب علي على الحائط ونزل إلى البستان واتبعه وولى جريح مدبرا فلما خشي أن يرهقه صعد في نخلة وصعد علي في أثره فلما دنا منه رمى بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته ، فإذا ليس له ما للرجال ولا له ما للنساء ، فانصرف علي إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال له : يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون فيه كالمسمار المحمي في الوبر أمضي على ذلك أم أثبت ، قال: لا بل تثبت ، قال: والذي بعثك بالحق ، ماله ما للرجال ولا له ما للنساء ، فقال: الحمد لله الذي صرف عنا السوء أهل البيت...

الرد مع إقتباس
قديم 21-07-2011, 12:53 PM
اسد العراق 29 اسد العراق 29 غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 75904

تاريخ التّسجيل: Sep 2009

المشاركات: 125

آخر تواجد: 28-09-2012 08:12 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
عن الباقر عليه السلام قال : لما مات إبراهيم ابن رسول الله صلى الله عليه وآله حزن عليه رسول الله صلى الله عليه وآله حزنا شديدا ، فقالت له عايشة : ما الذي يحزنك عليه فما هو إلا ابن جريح ، فبعث رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام وأمره بقتله ، فذهب علي عليه السلام إليه ومعه السيف ، وكان جريح القبطي في حايط ، فضرب علي باب البستان ، فأقبل إليه جريح ليفتح له الباب فلما رأى عليا عرف في وجهه الغضب فأدبر راجعا ولم يفتح باب البستان ، فوثب علي على الحائط ونزل إلى البستان واتبعه وولى جريح مدبرا فلما خشي أن يرهقه صعد في نخلة وصعد علي في أثره فلما دنا منه رمى بنفسه من فوق النخلة فبدت عورته ، فإذا ليس له ما للرجال ولا له ما للنساء ، فانصرف علي إلى النبي صلى الله عليه وآله فقال له : يا رسول الله إذا بعثتني في الأمر أكون فيه كالمسمار المحمي في الوبر أمضي على ذلك أم أثبت ، قال: لا بل تثبت ، قال: والذي بعثك بالحق ، ماله ما للرجال ولا له ما للنساء ، فقال: الحمد لله الذي صرف عنا السوء أهل البيت

مولاي اليتيم
السلام عليكم
طرح موفق اجرك الله عليه
لكن سؤالي هل الروايه اعلاه صحيحه ويعتد بها عندنا ؟

التوقيع :
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]
[IMG][/IMG]

الرد مع إقتباس
قديم 21-07-2011, 12:57 PM
الصورة الرمزية لـ alyatem
alyatem alyatem غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 25912

تاريخ التّسجيل: Mar 2006

المشاركات: 10,893

آخر تواجد: 08-07-2014 05:21 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: ارض الله الواسعة

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: اسد العراق 29
مولاي اليتيم
السلام عليكم
طرح موفق اجرك الله عليه
لكن سؤالي هل الروايه اعلاه صحيحه ويعتد بها عندنا ؟

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته ومغفرته ورضوانه ومولاكم ومولانا الحسين وآباؤه وابناؤه صلوات الله تعالى عليهم أجمعين.
احسنت على السؤال
ذكرت الرواية في
:
إقتباس:

1 ـ تفسير الصافي للفيض الكاشاني (المتوفى1091) ج 3 ، ص 424 ، في ذيل الآية 11 من سورة النور ، الناشر: مؤسسة الهادي بقم 1416.
2 ـ بحار الانوار للعلامة المجلسي (المتوفى1111) ج 22 ص 153، الناشر: مؤسسة الوفاء، بيروت 1983 الطبعة الثانية المنقحة.
3 ـ تفسير القمي ، علي بن ابراهيم القمي (المتوفى329) ج 2 ص 99، الناشر : مطبعة النجف 1387.
4 ـ تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي (المتوفى 1412) ج 15 ص 104. الناشر: جماعة المدرسين بقم.

سوف اراجع السند ان شاء الله تعالى واعطيكم الجواب بإذنه تعالى.

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 11:00 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin