منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين


العودة   منتديات يا حسين > المنتديات الإجتماعية > عالم الأسرة
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 20-12-2011, 02:47 PM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

أهل زوجي.... أه من اهل زوجي


ماهو دور الكنة في التعامل مع اهل زوجها؟؟

تدخل الكنة البيت الزوجي وهي محملة بالاساطير والقصص التي تسمعها وتراها يوميا امامها بان اهل الزوج هم ليسوا باهلها
تقول احداهن: " انا علية بزوجي وبس و معلية بعد باهله"
فتضع حدا وفاصلا للعلاقة بينهما منذ اليوم الاول للزواج
فلا تحاول ان تسهم بالتقرب لاهل الزوج واخص بذلك ام الزوج واخته لانهما الطرفان الذان يؤخذ عليهما دوما انهما ضد الكنة
ذكرت لي احداهن لتقول " ابني صارله شهرين ما زايرني ومن يجيني مرته متقبل تجي واذا تجي متقبل تبقى "
هل اهل الزوج هم اعداء الزوجة ام لا؟؟؟
سمعت من احدى المعارف وتقول اني كل اربع اشهر او اكثر اذهب لزيارة اهل زوجي لاقضي عندهم اياما لانهم يسكونون في مدينة بعيدة عن اهل الزوج. فتقول اقوم بمساعدة عمتي في المطبخ واقوم باظهار شطارتي في الطبخ واساعد في التنضيف وغسل الصحون بعد الطعام ولا ادخل عليهم مرة الا وان بيدي هدية لعمتي والدة زوجي وعمي والد زوجي وهم يحبونني اشد الحب لان لساني معهم جميل واشاطرهم اطراف الحديث كاني واحدة منهم.
فيما ان اخرى تشكي وتقول " انا من اخدم كنتي. أنا من اقدم لها الطعام في زيارتها لي وتقوم بكل وكاحة لتضع صينية الفطور في المطبخ بدون ان تقدم على غسل صحون الفطور
الظهرية لاقوم انا بغسلها بعد حين"

ما هي اراءكم بالموضوع شاركونا..........

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي








آخر تعديل بواسطة سيناء الرافدين ، 20-12-2011 الساعة 10:27 PM.
الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2011, 04:43 PM
الصورة الرمزية لـ الطويل 72
الطويل 72 الطويل 72 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 11414

تاريخ التّسجيل: Jun 2004

المشاركات: 2,020

آخر تواجد: 10-01-2014 09:49 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: USA

هذا الموضوع منوط بالثقافة الدينية والثقافة العامة لاهل الزوج وكذلك الزوجه فان كانت الزوجة مثقفة وكذلك اهل الزوج فستصبح الزوجة محبوبة جدا لديهم وكذلك هي ستجد متعتها بزيارتهم والاقامة عندهم واستثني من ذلك بعض الحالات ممن لا يجيدون التعايش مع الاخرين.
موضوع لطيف ومهم شكرا جزيلا لك اختنا الكريمه
تحياتي
الطويل

التوقيع :
السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

الرد مع إقتباس
قديم 20-12-2011, 10:30 PM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

شكرا للاخ الطويل على المرور وعلى ابداء الرأي

نعم اذا كانت الزوجة مثقفة وكثيرا منهن مثقفات بشهادات ولكن لا الشهادة ولا الثقافة علمتها كيف تقرب نفسها لاهل زوجها لتكسب محبتهم وتكون فردا عزيزا عليهم


هل تعتقدون ان للزوج دور في تعليم زوجته كيف تعامل اهله ام لا دور له قط؟؟؟؟

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 12:58 PM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

امر معاملة الزوجة مع اهل الزوج هو امر يقع على عاتق الاثنين ( الزوجة والزوج )

فهناك زوجة تريد ان تساعد العمه وتحب ان تقيم علاقة مع اهله ولكن الزوج يقول لها : لا تدخلي في اي شأن ليس مرتبط بي وهذه ما ذكرته احدى الفتيات التي تقول : جاء اخي بعد الخطوبته وجمعنا مع امي وقال لنا : لا تأمرن على زوجتي فهي ليست خدامة لكن . وكلما حاولت الزوجة بعد الزواج بالمساعدة منعها زوجها.

( فالابن الذين ليس له علاقة محبة بعائلته كيف نريد من الزوجة ان تكون لهم كنة جيده )

وهناك زوجة على العكس ( تأتي لأهل الزوج وهي حاملة فكرة واحده كيف تخرجه من بيت اهله ) فهذه تمكر وتكيد وتتبلج افلام ليس لها واقع حتى تكره الزوج بأهله ) ونهاية القصة حسب شخصية الزوج اذا كانت قوية فهو الغالب وان كانت ضعيفة فهي الغالبة

وهناك زوجة اذا ما وضعت على الجرح يطيب فهي تحاول بكل السبل وبما تملكه من التزام ديني واخلاقي ( لأنه هما المحرك الاساسي لكل خير ) توثق علاقتها مع اهل الزوج واعرف احدى الفتيات تقوم بشراء الهدايا لأخواته ولأمه وتسد مكانهن في وقت غيابهن وتزورهن وتتصل عليهن بل انها عادة ما تنقل صورة مشرقة عن اهله وترفض ان يمسهن بكلمة اذا ما حدث سوء فهم

التوقيع :











الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 01:17 PM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
هل تعتقدون ان للزوج دور في تعليم زوجته كيف تعامل اهله ام لا دور له قط؟؟؟؟

بالطبع للزوج دور كبير ورئيسي في جودة الزوجة في معاملة اهله ،فهو الذي يزرع حب الاهل في قلبها ، من خلال حبه لأهله.
وهو صاحب كلمة الفصل في اي نزاع او خلاف يحدث ، معتمدا على تحري الصدق من خلال السماع لكلا الطرفين .
وارى ان سوء تصرف الزوجة او قطع علاقتها بهم وغيرها من التصرفات هو بسبب ضعف شخصية الرجل التي استطاعت الزوجة ان تستغلها في جعله خاتما في اصبعها

التوقيع :











الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 01:36 PM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
هذا الموضوع منوط بالثقافة الدينية والثقافة العامة لاهل الزوج وكذلك الزوجه

اظن ان الامر مرتبط بالثقافة الدينية اكثر من الثقافة العامة فالزوجة التي تخاف الله وتخاف حسابه وتخاف ان تكون ظالمة وتسعى لنيل الثواب الاخروي تجدها الطف واحن وارق مع اهل الزوج بل انها تتجاوز وتتغاضى عن هفوات الاهل وزلاتهم وان كانوا يتقصدونها وتسامح وتعفو فلا تحمل حقدا في قلبها تجاههم.ولا تبحث عن المشاكل معهم ، وهي تدرك كيف تعامل اليوم اهل الزوج سوف تُعامل في المستقبل اذا اصبحت عمة .

التوقيع :











الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 02:28 PM
الصورة الرمزية لـ الطويل 72
الطويل 72 الطويل 72 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 11414

تاريخ التّسجيل: Jun 2004

المشاركات: 2,020

آخر تواجد: 10-01-2014 09:49 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: USA

نعم للثقافة الدينية دور اكبر ولكن للثقافة العامة دور لا يمكن اغفاله به يمكن تجنب التخوفات الغير مبرره من قبل الزوجه وكذلك الاهل فهناك الام التي تخشى ان يميل الزوج الى زوجته بحيث لا يعير لغيرها اهتماما فينتهي بذلك اهتمامه بها وكذلك الزوجه التي تخشى من اهتمامات زوجها بالاقارب مهما كانت درجة حبه لها فهذه التخوفات والاوهام تاتي من ذوي الافكار المنغلقة ومعدومي الثقافة فلا يملكون ادنى جواب في مخيلتهم لتلك الاوهام وبالتالي تؤدي تحكم تلك الاوهام وغيرها بهم فتتولد افعالا سيئة مصدرها تلك الاوهام اما ذوي الثقافة او منفتحي التفكير فيفسرون لانفسهم جميع الافعال ويقتنعون بالتفسير الصحيح دون تدخل او بتدخل قليل من قبل الزوج تجاه اهله او تجاه زوجته
بالمناسبة انا لا اقصد بذوي الثقافة حملة الشهادات فلا علاقة للشهادة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد مهما كان نوع الشهاده فانا لا انعت ذوي الشهادات بالمثقفين بالثقافة العامة وانما ثقافتهم محدوده بالاختصاص الذي حصلوا عليه فقط والثقافة العامة تاتي من ابواب اخرى
مع تحياتي
الطويل

التوقيع :
السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين


آخر تعديل بواسطة الطويل 72 ، 21-12-2011 الساعة 02:32 PM.
الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 04:38 PM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: راهبة الدير
امر معاملة الزوجة مع اهل الزوج هو امر يقع على عاتق الاثنين ( الزوجة والزوج )

فهناك زوجة تريد ان تساعد العمه وتحب ان تقيم علاقة مع اهله ولكن الزوج يقول لها : لا تدخلي في اي شأن ليس مرتبط بي وهذه ما ذكرته احدى الفتيات التي تقول : جاء اخي بعد الخطوبته وجمعنا مع امي وقال لنا : لا تأمرن على زوجتي فهي ليست خدامة لكن . وكلما حاولت الزوجة بعد الزواج بالمساعدة منعها زوجها.

( فالابن الذين ليس له علاقة محبة بعائلته كيف نريد من الزوجة ان تكون لهم كنة جيده )

وهناك زوجة على العكس ( تأتي لأهل الزوج وهي حاملة فكرة واحده كيف تخرجه من بيت اهله ) فهذه تمكر وتكيد وتتبلج افلام ليس لها واقع حتى تكره الزوج بأهله ) ونهاية القصة حسب شخصية الزوج اذا كانت قوية فهو الغالب وان كانت ضعيفة فهي الغالبة

وهناك زوجة اذا ما وضعت على الجرح يطيب فهي تحاول بكل السبل وبما تملكه من التزام ديني واخلاقي ( لأنه هما المحرك الاساسي لكل خير ) توثق علاقتها مع اهل الزوج واعرف احدى الفتيات تقوم بشراء الهدايا لأخواته ولأمه وتسد مكانهن في وقت غيابهن وتزورهن وتتصل عليهن بل انها عادة ما تنقل صورة مشرقة عن اهله وترفض ان يمسهن بكلمة اذا ما حدث سوء فهم
حقيقة اوجزت ووفيتي في اصناف النساء وللرجل دور هام في علاقة زوجته باهله ولها علاقة بالفعل بشخصية الرجل فاذا كان له شخصية قوية لا يستسلم للاقاويل من هنا وهناك بل هو من يدفع زوجته لمساعدة والدته . الحقيقة انا اوجه اللوم الى الرجل في بعض الاحيان وخصوصا عندما يكون عريس جديد غارق في بحر الحب فيسعى جاهدا لاسعاد ملاكه حتى لو كان على حساب والدته فيقول لا تطلبوا من زوجتي مساعدتكن في اعمال المطبخ .

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 04:45 PM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: الطويل 72
نعم للثقافة الدينية دور اكبر ولكن للثقافة العامة دور لا يمكن اغفاله به يمكن تجنب التخوفات الغير مبرره من قبل الزوجه وكذلك الاهل فهناك الام التي تخشى ان يميل الزوج الى زوجته بحيث لا يعير لغيرها اهتماما فينتهي بذلك اهتمامه بها وكذلك الزوجه التي تخشى من اهتمامات زوجها بالاقارب مهما كانت درجة حبه لها فهذه التخوفات والاوهام تاتي من ذوي الافكار المنغلقة ومعدومي الثقافة فلا يملكون ادنى جواب في مخيلتهم لتلك الاوهام وبالتالي تؤدي تحكم تلك الاوهام وغيرها بهم فتتولد افعالا سيئة مصدرها تلك الاوهام اما ذوي الثقافة او منفتحي التفكير فيفسرون لانفسهم جميع الافعال ويقتنعون بالتفسير الصحيح دون تدخل او بتدخل قليل من قبل الزوج تجاه اهله او تجاه زوجته
بالمناسبة انا لا اقصد بذوي الثقافة حملة الشهادات فلا علاقة للشهادة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد مهما كان نوع الشهاده فانا لا انعت ذوي الشهادات بالمثقفين بالثقافة العامة وانما ثقافتهم محدوده بالاختصاص الذي حصلوا عليه فقط والثقافة العامة تاتي من ابواب اخرى
مع تحياتي
الطويل

نعم اخي الكريم التربية الدينية مهمة والحقيقة هناك من لهن دين وتجدها تراعي الاكل الحلال وتصلي وتلبس الحجاب الطويل وتقول عندما تراها انهافي قمة الدين ولكن تجدها في حياتها الاسرية غير ذالك . هناك من تعتقد انها طيبة بالفعل من خلال الكلام الجميل الذي تنطق به لكنها فعلا ولا اعلم ان كانت تشعر او لا تشعر انها لا تطبقه بالفعل لان الدين هو الفعل لا القول.

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 05:44 PM
الصورة الرمزية لـ الطويل 72
الطويل 72 الطويل 72 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 11414

تاريخ التّسجيل: Jun 2004

المشاركات: 2,020

آخر تواجد: 10-01-2014 09:49 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: USA

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: سيناء الرافدين
وخصوصا عندما يكون عريس جديد غارق في بحر الحب فيسعى جاهدا لاسعاد ملاكه حتى لو كان على حساب والدته فيقول لا تطلبوا من زوجتي مساعدتكن في اعمال المطبخ .
هههههه اختي الكريمة كلامك عين العقل ولكن هل ضاقت الامور في اعمال البيت والمطبخ حتى يستنجدن بالعروس في اعمال المطبخ ؟ خصوصا ان المطبخ معتاد على عدد لا يشمل العروس فالتريث حسن ، فاذا مرت فترة قصيرة على زواج العريس وانتهت فترة التعارف بينهما واعتاد كل منهما على صاحبه فعند ذاك فليطلبن ماشئن وليشركنها بالواجبات كي لا تتوقع الضيفة الجديده انها مثار الاستفزاز و(تكب العيطه)بالعراقي.
علم ان هذا الرئي حيادي جدا فزوجتي طلبت المشاركة منذ الاسبوع الاول واهلي منعوها.
تحياتي
الطويل

التوقيع :
السلام على الحسين
وعلى علي ابن الحسين
وعلى اولاد الحسين
وعلى اصحاب الحسين

الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 06:53 PM
وهج الإيمان وهج الإيمان غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 85283

تاريخ التّسجيل: Apr 2010

المشاركات: 20,341

آخر تواجد: اليوم 09:35 PM

الجنس: أنثى

الإقامة:

غاليتي راهبة الدير عودآ محمودآ افتقدناكِ

التوقيع :


حرق المصاحف وهدم المساجد في البحرين بواسطة درع الجزيره بالتعاون مع النظام الخليفي :


قتل الشيخ الأزهري حسن شحاته بالغدر وسحبه والتمثيل في جثته

-عن أبي غاديةَ قال سمعتُ عمَّارَ بنَ ياسرٍ يقعُ في عثمانَ يشتُمُه بالمدينةِ قال فتوعَّدتُه بالقتلِ قلتُ لئن أمكنَني اللهُ منكَ لأفعلنَّ فلما كان يومُ صِفِّينَ جعل عمارٌ يحملُ على الناسِ فقيل هذا عمَّارٌ فرأيتُ فُرجةً بين الرِّئتينِ وبين السَّاقَينِ قال فحملتُ عليه فطعنتُه في رُكبته قال فوقع فقتلتُه فقيل قتلتَ عمَّارَ بنَ ياسرٍ وأُخبِر عمرو بنُ العاصِ فقال سمعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يقول قاتِلُ عمارٍ وسالبُه في النارِ فقيل لعمرو بنِ العاصِ هو ذا أنت تُقاتِلُه فقال إنما قال قاتِلَه وسالبَه
العلامه الألباني في السلسلة الصحيحة : إسناده صحيح


الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 08:04 PM
الصورة الرمزية لـ ~علوية الهوى~
~علوية الهوى~ ~علوية الهوى~ غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 90591

تاريخ التّسجيل: Oct 2010

المشاركات: 3,850

آخر تواجد: 25-06-2013 02:19 PM

الجنس: أنثى

الإقامة: أطهر أرض

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: راهبة الدير
امر معاملة الزوجة مع اهل الزوج هو امر يقع على عاتق الاثنين ( الزوجة والزوج )

فهناك زوجة تريد ان تساعد العمه وتحب ان تقيم علاقة مع اهله ولكن الزوج يقول لها : لا تدخلي في اي شأن ليس مرتبط بي وهذه ما ذكرته احدى الفتيات التي تقول : جاء اخي بعد الخطوبته وجمعنا مع امي وقال لنا : لا تأمرن على زوجتي فهي ليست خدامة لكن . وكلما حاولت الزوجة بعد الزواج بالمساعدة منعها زوجها.

( فالابن الذين ليس له علاقة محبة بعائلته كيف نريد من الزوجة ان تكون لهم كنة جيده )

وهناك زوجة على العكس ( تأتي لأهل الزوج وهي حاملة فكرة واحده كيف تخرجه من بيت اهله ) فهذه تمكر وتكيد وتتبلج افلام ليس لها واقع حتى تكره الزوج بأهله ) ونهاية القصة حسب شخصية الزوج اذا كانت قوية فهو الغالب وان كانت ضعيفة فهي الغالبة

وهناك زوجة اذا ما وضعت على الجرح يطيب فهي تحاول بكل السبل وبما تملكه من التزام ديني واخلاقي ( لأنه هما المحرك الاساسي لكل خير ) توثق علاقتها مع اهل الزوج واعرف احدى الفتيات تقوم بشراء الهدايا لأخواته ولأمه وتسد مكانهن في وقت غيابهن وتزورهن وتتصل عليهن بل انها عادة ما تنقل صورة مشرقة عن اهله وترفض ان يمسهن بكلمة اذا ما حدث سوء فهم

لقد نقلتي الواقع بالضبط يالغاليه ولا أعرف لماذا موروثنا الشعبي يصور أم الزوج بكل هذا الشر أو حتى الكنه
يعني عندنا مثل شعبي يقول (لو الخاله تحب الجنه جان إبليس دخل الجنه) ممايدل على إستحاله محبة أم الزوج لزوجة أبنها ...
الزوجه لازم تحاول أن تساعد أهل زوجها وتندمج مهم بالبدايه يكون بحذر إلى أن تتعود عليهم ويتعودون عليها
وأهل الزوج لازم يفتحون قلبهم لزوجة أبنهم بالذات لو راح تعيش معهم بالبيت لأن هالشي يظهر محبتهم لإبنهم قبل محبتهم لزوجته..

التوقيع :


الرد مع إقتباس
قديم 21-12-2011, 09:23 PM
الصورة الرمزية لـ -أمةُ الزهراء-
-أمةُ الزهراء- -أمةُ الزهراء- غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 41254

تاريخ التّسجيل: Jun 2007

المشاركات: 6,278

آخر تواجد: 02-12-2012 07:16 AM

الجنس: أنثى

الإقامة: كُل مكان أشم فيه تربةً لأحمد هو موطني


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيام زمان عادت


مما شاهدتهُ في القريب من سوء ظن الكثيرين !هو السبب المدمرة لعلاقة الكنة بذوي زوجها .. فقد رايت عند مباركة زواج ابنة الخالة

كان بعض القريبات يحذرن العروس من أم الزوج على إعتبار إنها تركب المكنسة الطائرة "أي ساحرة" ..

وأخت الزوج التي هي مغرورة وغيورة من زوجات أخويها كونها منفصلة "وهذا بإرادتها"!!

طبعاً التحمس أخذ بالصغير وبأُمّها إلى أن رأت بعينيها وعاشرتهن
نعم المدة لم تطل بعد !
ولكن مع الإستمرار بحُسن الظن لن يَتغير الوضع زوجٌ ذو ابتسامة رائعه "ما تِبلى يارب" وعروس كالنسمة وأمٌ لا تحب القيل والقال وخدوم للجميع ..
فالحياة يحتاج فهمها والتحرّك حسب مجرياتها بذكاء .


منورّين

التوقيع :
ستُصبحونَ حديثاً
أهم مواضيع الفقيد الأستاذ الباحِث"مرآةُ التواريخ"إبراهيم الناظري[قدس سرّهُ] :
1- فهرسة مواضيع مرآة التواريخ[قدّس الله سرّه] , 2- تجربتي (المتواضعة) مع الكتاب...(!) , 3- مواضيع (مرآة التواريخ (قدس)) على الشَبكات الإلكترونية , 4- OoOo[ فهرس مواضيع الأخ مرآة التواريخ في شبكة هجر ]oOoO ,, 5- برامج مساعدة لكتابة وتحرير البحوث والرسائل والخطابات ــ مهم جداً للباحثين , 6- مرآة التواريخ ضيف, عُضو ولِقاء[شبكة هجر] , 7- اللقاء ( 8 ) : استضافة الاخ مرآة التواريخ , 8- برنامج مرآة التواريخ إعداد الأخ الكريم عماد الوائِلي , 9- الكتاب الإلكتروني[هكذا كان الخليفة عُمر يُصلي الجُمعة بالمسلمين بآيات مُحرّفة وبإصرار] لمرآة التواريخ إعداد الأخ الكريم أبو جعفر العراقي .

الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 03:09 AM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

Smile

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: الطويل 72
هههههه اختي الكريمة كلامك عين العقل ولكن هل ضاقت الامور في اعمال البيت والمطبخ حتى يستنجدن بالعروس في اعمال المطبخ ؟ خصوصا ان المطبخ معتاد على عدد لا يشمل العروس فالتريث حسن ، فاذا مرت فترة قصيرة على زواج العريس وانتهت فترة التعارف بينهما واعتاد كل منهما على صاحبه فعند ذاك فليطلبن ماشئن وليشركنها بالواجبات كي لا تتوقع الضيفة الجديده انها مثار الاستفزاز و(تكب العيطه)بالعراقي.
علم ان هذا الرئي حيادي جدا فزوجتي طلبت المشاركة منذ الاسبوع الاول واهلي منعوها.
تحياتي
الطويل
اضحك الله سنكم ولكن المشكلة تكمن هنا قد لا اقصد اول زيارة وثاني زيارة لان بالطبع اهل العريس يعتبرونها ضيفا ويكرمونها ولكن اقول اذا مارغبت بدخول المطبخ لا ينبغي على العريس ابو الاحلام يضل مجلب بذيالها ويقوللها لا تقومين.

ثانيا المسالة ليست مساعدة فقط بل كلمة طيبة وتعامل ينم عن محبة ويبدأ من اوائل ايام العسل

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 03:29 AM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: وهج الإيمان
غاليتي راهبة الدير عودآ محمودآ افتقدناكِ

مرحبا بوهج الايمان وحقيقة نرحب براهبة الدير دوما وابدا

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 03:35 AM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: علوية الهوا
لقد نقلتي الواقع بالضبط يالغاليه ولا أعرف لماذا موروثنا الشعبي يصور أم الزوج بكل هذا الشر أو حتى الكنه
يعني عندنا مثل شعبي يقول (لو الخاله تحب الجنه جان إبليس دخل الجنه) ممايدل على إستحاله محبة أم الزوج لزوجة أبنها ...
الزوجه لازم تحاول أن تساعد أهل زوجها وتندمج مهم بالبدايه يكون بحذر إلى أن تتعود عليهم ويتعودون عليها
وأهل الزوج لازم يفتحون قلبهم لزوجة أبنهم بالذات لو راح تعيش معهم بالبيت لأن هالشي يظهر محبتهم لإبنهم قبل محبتهم لزوجته..

شكرا علوية الهدى على المرور وانا اؤيدك الافكار الموروثة هي من تسبب هذه المشاكل وهذه الحساسية وبما اننا شعوب عربية اجتماعية نتزاور دوما ولا تبني علاقات سطحية مع الكنة والابن والعمة واخت الزوج فينبغي على كلا الطرفين الوعي ومراعاة الاخر فما اجمل ان تقدم الكنة هدية للعمة في العيد وكذالك العكس العمة تقول للكنة هذه لك هدية مني

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 03:50 AM
سيناء الرافدين سيناء الرافدين غير متصل
مشرفة في عالم الأسرة
 

رقم العضوية : 4896

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 8,805

آخر تواجد: 14-10-2014 05:29 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: -أمةُ الزهراء-

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أيام زمان عادت


مما شاهدتهُ في القريب من سوء ظن الكثيرين !هو السبب المدمرة لعلاقة الكنة بذوي زوجها .. فقد رايت عند مباركة زواج ابنة الخالة

كان بعض القريبات يحذرن العروس من أم الزوج على إعتبار إنها تركب المكنسة الطائرة "أي ساحرة" ..

وأخت الزوج التي هي مغرورة وغيورة من زوجات أخويها كونها منفصلة "وهذا بإرادتها"!!

طبعاً التحمس أخذ بالصغير وبأُمّها إلى أن رأت بعينيها وعاشرتهن
نعم المدة لم تطل بعد !
ولكن مع الإستمرار بحُسن الظن لن يَتغير الوضع زوجٌ ذو ابتسامة رائعه "ما تِبلى يارب" وعروس كالنسمة وأمٌ لا تحب القيل والقال وخدوم للجميع ..
فالحياة يحتاج فهمها والتحرّك حسب مجرياتها بذكاء .


منورّين

نعم سوء الضن لو دور كبير في زيادة المشاكل وكثيرا ما يكون ذللك بين الافراد الكتومين اذا انهم لا يواجهون الاخر بما يضنون بل يبقى كل فرد يفسر تصرف الاخر بتفسيرات كثيرة . فعندما مثلا ترى الام تصرف من الكنة غير مناسب لا تخبرها به لانها قد تتحسس او قد تنزعج ولكن قد يتكرر الفعل او ما يشابهه فيأتي سوء الضن ليصور لكلا الطرفين انها قامت بهذا الفعل لاجل ايلامي ولانها لا تحبني . هي لا تزورني لانها لا تحبني فلا ترغب بنا وهناك من يذكرن ذالك بشكل صريح بانها لا تريد الذهاب لبيت اهل زوجها بتاتا
واذا سكنت معهم عليها ان تعاملهم بالحسنى لتعامل بالحسنى من اولادها في المستقبل

التوقيع : فيا ابن البتول وحسبي بها****ضمانا على كل ما ادعي
قال الإمام علي عليه السلام
وكم لله من لطف خفي يدق خفاه عن فهم الذكي
وكم يسر أتى من بعد عسر ففرج كربة القلب الشجي
وكم أمر تـُساء به صباحا وتأتيك المسرة بالعشي
إذا ضاقت بك الأحوال يوما فـثـق بالواحد الفرد العلي
توسل بالنبي فكل خطب يهون إذا تـُوسل بالنبي
ولا تجزع إذا ما ناب خطب فكم لله من لطف خفي







الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 11:29 AM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: الطويل 72
نعم للثقافة الدينية دور اكبر ولكن للثقافة العامة دور لا يمكن اغفاله به يمكن تجنب التخوفات الغير مبرره من قبل الزوجه وكذلك الاهل فهناك الام التي تخشى ان يميل الزوج الى زوجته بحيث لا يعير لغيرها اهتماما فينتهي بذلك اهتمامه بها وكذلك الزوجه التي تخشى من اهتمامات زوجها بالاقارب مهما كانت درجة حبه لها فهذه التخوفات والاوهام تاتي من ذوي الافكار المنغلقة ومعدومي الثقافة فلا يملكون ادنى جواب في مخيلتهم لتلك الاوهام وبالتالي تؤدي تحكم تلك الاوهام وغيرها بهم فتتولد افعالا سيئة مصدرها تلك الاوهام اما ذوي الثقافة او منفتحي التفكير فيفسرون لانفسهم جميع الافعال ويقتنعون بالتفسير الصحيح دون تدخل او بتدخل قليل من قبل الزوج تجاه اهله او تجاه زوجته
بالمناسبة انا لا اقصد بذوي الثقافة حملة الشهادات فلا علاقة للشهادة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد مهما كان نوع الشهاده فانا لا انعت ذوي الشهادات بالمثقفين بالثقافة العامة وانما ثقافتهم محدوده بالاختصاص الذي حصلوا عليه فقط والثقافة العامة تاتي من ابواب اخرى
مع تحياتي
الطويل



لا اوافقك الرأي الاخ الكريم الطويل فالثقافة العامة لا تضع حلا للكره المتواجد بين الكنة والاهل لأن اساس هذه المخاوف لم تأتي من العدم او انها اوهام بل من واقع ملموس سمعوا به او شاهدوه بأم اعينهم فكما يقول المثل ( لا يوجد دخان من غير نار)
نعم للثقافة العامة وحتى الشهادة ( وهنا لا اقصد وثيقة التخرج ) انما اجواء الحصول على الشهادة تجعل الانسان منفتحا في فكره من خلال اطلاعه على افكار اطياف مختلفة من المجتمع لها دور كبير في التقليل من حجم الخلاف بين الاهل والكنة لأن الطرفين يرون انهم اكبر من ان قيموا مشكلة على امور تافهه وقادرين على احتواء الخلافات بالتفاهم او مواجهة المخاوف بالحكمة والعقل . فنجد ان العائلة التي يكون فيها اغلب الاهل من شريحة المثقفين ( ثقافة دينية واكادمية ) تقل فيها المشاكل جدا او تنعدم .

التوقيع :











الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 11:39 AM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: سيناء الرافدين
نعم اخي الكريم التربية الدينية مهمة والحقيقة هناك من لهن دين وتجدها تراعي الاكل الحلال وتصلي وتلبس الحجاب الطويل وتقول عندما تراها انهافي قمة الدين ولكن تجدها في حياتها الاسرية غير ذالك . هناك من تعتقد انها طيبة بالفعل من خلال الكلام الجميل الذي تنطق به لكنها فعلا ولا اعلم ان كانت تشعر او لا تشعر انها لا تطبقه بالفعل لان الدين هو الفعل لا القول.


عندما نقول انها تملك ثقافة دينية نقصد تلك الفئة التي انزلت القول الى مرحلة التطبيق لأن الدين لا نقطف ثماره الحقيقة الا عندما يقترن العلم بالعمل .

التوقيع :











الرد مع إقتباس
قديم 22-12-2011, 12:12 PM
الصورة الرمزية لـ راهبة الدير
راهبة الدير راهبة الدير غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 38678

تاريخ التّسجيل: Mar 2007

المشاركات: 5,913

آخر تواجد: 09-11-2014 01:45 PM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: وهج الإيمان
غاليتي راهبة الدير عودآ محمودآ افتقدناكِ


تشكرات الى الالف لترحيبك بنا اختنا وهج الايمان


إقتباس:
لقد نقلتي الواقع بالضبط يالغاليه ولا أعرف لماذا موروثنا الشعبي يصور أم الزوج بكل هذا الشر أو حتى الكنه
يعني عندنا مثل شعبي يقول (لو الخاله تحب الجنه جان إبليس دخل الجنه) ممايدل على إستحاله محبة أم الزوج لزوجة أبنها ...
الزوجه لازم تحاول أن تساعد أهل زوجها وتندمج مهم بالبدايه يكون بحذر إلى أن تتعود عليهم ويتعودون عليها
وأهل الزوج لازم يفتحون قلبهم لزوجة أبنهم بالذات لو راح تعيش معهم بالبيت لأن هالشي يظهر محبتهم لإبنهم قبل محبتهم لزوجته..

الاخت الغالية علوية الهوا .. ان سبب هذه المورثات هو وجود فئة من العمة والكنة ( حتى ابليس يتعلم منهن )

احدى الفتيات تقول خرجت انا وزوجي لبيت لوحدنا من اجل علبة كبريت فتقول: عمتي تقول لأبنها لماذا زوجتك تفتح علبة كبريت وانا قبل يومين فاتحة علبة يعني هي تستنكف من استخدامها لعلبتي وتقول الفتاة لا افتح علبة كبريت جديدة الا لعدم عثوري عليها
واخرى تقول : ذهبت لبيت اهلي وعند رجوعي لم اعرف غرفتي واذا بالعمة وابنتها قامن بتغيير ديكورها لأنه لم يعجبهن
واخرى تقول : في احدى المناسبات عرضت علي العمة ان اشتري ما اريد على حسابها وان كان غاليا خفت منها ومن الذي تدبره لي ولكن الحت وقالت انت كبقية كناتي فأشتريت وما ان مر يوم حتى طرقت باب غرفتي وقالت : متى ما تريدين قومي بتسديد النقود

وما قلته من نصيحة هو عين العقل والمنطق .

التوقيع :











الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 09:36 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin