منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > الحوار الإسلامي > عقائد، سيرة وتاريخ > منتدى الإمام المهدي عليه السلام
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 17-11-2017, 09:37 PM
عباس محمد س عباس محمد س غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 108216

تاريخ التّسجيل: Jan 2015

المشاركات: 2,025

آخر تواجد: بالأمس 11:17 PM

الجنس:

الإقامة:

مدّة حكمه (عجل الله فرجه)

السؤال: مدّة حكمه (عجل الله فرجه)
كم سنه سيحكم الإمام المهدي (عليه السلام)؟
الجواب:


الأقوال في مدة حكم الإمام المهدي (ع) مختلفة ، وذلك تبعاً لما ورد في الروايات فأقلها سبع سنين حيث يروى أن النبي (ص) عندما سئل عن مدة حكمه عقد بيده الشريفة أصابعها الخمس ثم عقد من الثانية اصبعين، كما ورد أنه يملك تسعاً أو عشراً أسعد الناس به أهل الكوفة، وعن الحسين بن علي (ع): يملك المهدي (ع) تسعة عشر سنة وأشهراً، وفي رواية عن النبي(ص) يملك المهدي سبع، ثمان، تسع سنين، وفي رواية عن الصادق (ع) حينما سئل: كم يملك المهدي (ع) قال: سبع سنين تطول الأيام والليالي حتى تكون سنة من سنينه عشر من سنينكم، فيكون مدة ملكه سبعين سنة من سنينكم هذه)) .
واكثرها ثلاثمائة وتسع سنين فقد ورد عنه (ع): يملك القائم ثلاثمائة سنة ويزداد تسعاً كما لبث أهل الكهف في كهفهم يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت ظلماً وجوراً)) الحديث.
وكثرة الأقوال في مدة ملك المهدي ربما تشير إلى أن مدة ملكة (ع) خاضعة لسنة البداء، وليست هي أمر لازم وحتمي بحيث لا يتغير،فإن نفس خروج المهدي من المحتوم بل هو من الميعاد أما مدة ملكه فليست كذلك، فتأمل.


تعليق على الجواب (1)
ما سبب هذا التضارب الكبير بين هذه الروايات؟!! فهل كان المعصومون عليهم السلام يخالفون بعضهم بعضا؟! وان كان الاشكال سيوجه الى اسانيد هذه الاحاديث , فلماذا لم نتيقن بعد ايهما المكذوب وايهما الوارد فعلاً عنهم؟ الرجاء الاسهاب في التوضيح
الجواب:


ذكرنا في اجابتنا السابقة ان كثرة هذه الاقوال على فرض قبولها جميعا فهي تريد الاشارة الى ان مدة حكمه يمكن ان تخضع لسنة البداء فكأن الامام يريد القول بانه اما ان يحكم سبعا او ثمانيا او تسعا او غير ذلك من الاعداد التي وردت فالامام هو لا يريد التحديد لان ذلك يخضع الى ارادة الله فهو يمحو ما يشاء ويثبت وعنده ام الكتاب وهذه هي عقيدة البداء .
ثم انه بغض النظر عن ذلك فان الروايات وان كان بعضها اقوى من الاخرى من حيث السند ألأ انه لا يمكن الجزم بان هذا القول صادر من الامام وغيره غير صادر بل تبقى كلها محتملة الصدور وكلها غير جزمية الصدور فلا محيص من بقاء المسألة في حيز التردد وان امكن تقديم قول على قول ثم ان الامر لا يترتب عليه امر مهم لنا في زمن الغيبة واذا ظهر الامام فسيبين لنا الحق في ذلك .


تعليق على الجواب (2)
هل توجد رواية تقول ان حكم الامام عج هي ثمانية اشهر
لان من صرح بها يقول انها اكثر الروايات وثاقة
الجواب:

لم نعثر على رواية تصرح ان ملكه (عجل الله فرجه) ثمانية اشهر وانما الموجود انه (عجل الله فرجه) يضع السيف على عاتقه ثمانية اشهر ويفهم منها ان فترة الحروب التي يمارسها (عجل الله فرجه) هي تلك الفترة. فلاحظ مثلا ما رواه الشيخ الصدوق في كمال الدين ص318 بسند عن عيسى الخشاب قال : انت صاحب هذا الامر؟ قال : لا ولكن صاحب الامر الطريد الشريد الموتور بابيه المكنى بعمه يضع سيفه على عاتقه ثمانية اشهر.

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 12:44 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin