منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > اللقاءات الخاصة > إستضافة العلماء والباحثين > إستضافة سماحة العلامة الكوراني العاملي
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

موضوع مغلق
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 05-10-2004, 05:45 PM
الشيخ علي الكوراني الشيخ علي الكوراني غير متصل
 

رقم العضوية : 8431

تاريخ التّسجيل: Dec 2003

المشاركات: 604

آخر تواجد: 05-10-2004 07:35 PM

الجنس:

الإقامة:

س163 : ما هي لغة النبي آدم والنبي نوح (ع) ؟

العضو السائل : حورية الجنة
رقم السؤال : 163


السؤال :

ما هي لغة أدم (ع) والنبي النوح؟ هل كانت لغة اللغة العربية أم ماذا؟
فأرجو أن تفيدوني بالمعلومات الدقيقة؟



الجواب :

ورد في الأحاديث في مصادر الجميع أن اللغة التي كان يتكلم فيها آدم ونوح عليهما السلام هي السريانية ، أي البابلية القديمة ، والتي بقي منها الى اليوم أثر في العراق وسوريا .

ففي الكافي:2/124 ، عن: أبي بصير قال : دخلت على أبي الحسن موسى ( عليه السلام ) في السنة التي قبض فيها أبو عبد الله عليه السلام فقلت : جعلت فداك مالك ذبحت كبشا ونحر فلان بدنة ؟ فقال : يا أبا محمد إن نوحاً عليه السلام كان في السفينة وكان فيها ما شاء الله وكانت السفينة مأمورة فطافت بالبيت وهو طواف النساء وخلى سبيلها نوح ( عليه السلام ) ، فأوحى الله عز وجل إلى الجبال أني واضع سفينة نوح عبدي على جبل منكن ، فتطاولت وشمخت وتواضع الجودي وهو جبل عندكم فضربت السفينة بجؤجؤها الجبل ، قال : فقال نوح عليه السلام عند ذلك : ياماري أتقن ، وهو بالسريانية رب أصلح ، قال: فظننت أن أبا الحسن عليه السلام عرض بنفسه ) . انتهى .

وسؤال أبي بصير للإمام الكاظم عليه السلام لماذا ذبحت كبشاً لمجلس وفاة أبيه عليه السلام وذبح غيرك من إخوانك أو أقاربك بدنة ، أي ناقة ؟ فأجاب عليه السلام بأني لم أرد المضاهاة وبعدت بنفسي عن الشهرة ، وتواضعت كما تواضع الجودي من بين الجبال .

وفي الأختصاص للمفيد ص 264 : (عن بعضهم قال : كان خمسة من الأنبياء سريانيون آدم وشيث وإدريس ونوح وإبراهيم عليهم السلام. وكان لسان آدم عليه السلام العربية وهو لسان أهل الجنة فلما أن عصى ربه أبدله بالجنة ونعيمها الأرض والحرث وبلسان العربية السريانية ، وقال : كان خمسة عبرانيون : إسحاق ويعقوب وموسى وداود وعيسى عليهم السلام ، من العرب هود وصالح وشعيب وإسماعيل ومحمد عليهم السلام ).

وفي تفسير القمي:1/327 : ( فلما فرغ نوح من اتخاذ السفينة امره الله ان ينادي بالسريانية لا يبقى بهيمة ولا حيوان إلا حضر ، فادخل من كل جنس من اجناس الحيوان زوجين في السفينة وكان الذين آمنوا به من جميع الدنيا ثمانين رجلا فقال الله عزوجل : ( احمل فيها من كان زوجين اثنين واهلك إلا من سبق عليه القول ومن آمن وما آمن معه الا قليل ) وكان نَجْرُ السفينة في مسجد الكوفة ).

وفي تفسير الميزان:7/181 : (ومنهم من قال : إن ابراهيم عليه السلام كان يتكلم باللغة السريانية وهى لغة قومه ، ولا يفرق فيها في الضمائر وأسماء الاشارة بالتذكير والتأنيث بل الجميع على صفة التذكير ).

وفي سيرة ابن هشام:1/ 152 : ( قال ابن إسحاق : وقد كان ، فيما بلغني عما كان وضع عيسى بن مريم فيما جاءه من الله في الانجيل لاهل الانجيل من صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، مما أثبت يحنس الحوارى لهم ، حين نسخ لهم الانجيل عن عهد عيسى ابن مريم عليه السلام ، في رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم ، أنه قال : من أبغضني فقد أبغض الرب ، ولولا أنى صنعت بحضرتهم صنائع لم يصنعها أحد قبلى ما كانت لهم خطيئة ، ولكن من الآن بطروا وظنوا أنهم يعزوننى ، وأيضا للرب ، ولكن لابد من أن تتم الكلمة التى في الناموس ، إنهم أبغضوني مجانا ، أي باطلا . فلو قد جاء المنحمنا هذا الدى يرسله الله إليكم من عند الرب [ و ] روح القسط ( 1 ) ، هذا الذى من عند الرب خرج ، فهو شهيد عليَّ وأنتم أيضا ، لانكم قديما كنتم معى ، في هذا قلت لكم لكيما لا تشكوا . المنحمنا [ بالسريانية ] : محمد ، وهو بالرومية : البرقليطس ، صلى الله عليه وعلى آله وسلم ).

موضوع مغلق

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 10:54 PM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin