منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > المنتديات العلمية والأدبية > منتدى الطب والصحة
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 18-11-2004, 10:06 PM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

مواضيع تـهـمــــــــــك !

اللهم صل علي محمد وال محمد

الغدة الدرقية Thyroid Gland

هي أحد الغدد الصماء المهمة و الحيوية في الجسم. و تُسمى هذه الغدد بالصماء لأنها ليست لديها قناة تصب من خلالها إفرازاتها , و إنما تصب مباشرة في الدم.
تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في أيض ************bolism معظم الأنسجة في الجسم .
تقع الغدة الدرقية في أسفل مقدمة الرقبة , و تتكون من فصين Lobes , فص أيمن و فص أيسر يربطهما برزخ Thyroid Isthmus .
و الغدة الدرقية مجاورة للغضروف الدرقي للحنجرة Thyroid Cartilage و مرتبطة به (لهذا تتحرك الغدة الدرقية للأعلى و الأسفل أثناء عملية البلع) و أعلى القصبة الهوائية Trachea .
و تتكون الغدة الدرقية في الجنين من قاعدة اللسان و من ثم تنحدر أثناء تكونها و تطورها إلى أسفل الرقبة.



تتكون الغدة الدرقية من جُريبات Follicles تحتوي على الغلوبيولين الدرقي (ثايروغلوبيولين) Thyroglobulin و الذي هو مصدر هرمون الثايروكسين. تنتج و تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين في صورتيه الثايرونين رُباعي اليود Tetra-Iodo-Thyronine (T4) و الثايروكسين ثُلاثي اليود Tri-Iodo-Thyronine (T3), و اليود Iodide ضروري لإنتاج و إفراز الثايروكسين و نقصه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية (الدُراق) Goitre .



صورة مجهرية لشريحة مقطعية من الغدة الدرقية على اليسار و رسم توضيحي مُكبر على اليمين للجُريبات.

تفرز الغدة الدرقية T4 أكثر من T3 , و لكن كمية كبيرة من T4 تتحول إلى T3 في الأنسجة مثل الكبد و الكلى و العضلات. T3 هو الأكثر فعالية و يوجد منه نوع غير فعال (خامل) في الدم يُسمى الثايروكسين ثلاثي اليود الإنعكاسي Reverse Tri-Iodo-Thyronine (rT3).

99% من هرمون الثايروكسين في الدم مُرتبط ببروتين يُدعى الغلوبيولين الرابط للثايروكسين Thyroxine-Binding-Globulin , و الكمية الحُرة من الهرمون (1%) هي الفعالة , و يرتبط الثايروكسين ثلاثي اليود بمُستقبلات خاصة في نواة الخلية لأداء عمله.
إنتاج و إفراز هرمون الثايروكسين يقع تحت سيطرة المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic-Pituitary-Axis , حيث أن منطقة ما تحت السرير في المخ (الهايبوثلاميس) Hypothalamus تفرز الهرمون المُطلق للثايروتروبين Thyrotropic -releasing -Hormone (TRH) و الذي يعمل على الغدة النُخامية لتفرز بدورها الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid -Stimulating -Hormone و الذي يعمل على تحريض الغدة الدرقية لتُنتج و تفرز هرمون الثايروكسين.
و كلما نقص الثايروكسين في الدم يزداد إفراز هذه الهرمونات و بالعكس إذا زادت كميتة في الدم نقص إفراز هذه الهرمونات و هذا ما يُسمى بالتلتقيم الراجع السلبي Negative Feedback Mechanism , و مهمته هي المحافظة على المستوى الطبيعي للهرمون في الدم لأداء عمله على أكمل وجه.


قصور (خمول) الغدة الدرقية Hypothyroidism

هو عدم مقدرة الغدة الدرقية على تصنيع أو إفراز هرمون الثايروكسين بالمستوى المطلوب للجسم , و يُسمى كذلك بالميكزيديما Myxoedema . و أسباب القصور إما أن تكون أولية Primary بمعنى أن الخلل و المرض في الغدة نفسها أو ثانوية Secondary ,و هي نادرة , لخلل في المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic - Pituitary - Axis مما يؤدي إلى نقص في الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone .

قصور الدرقية من أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً , و يصيب النساء أكثر من الرجال. في المملكة المتحدة يُصيب 1,4% من النساء و 0,1% من الرجال.



الأسـباب الأولـيـة لقـصـور الــدرقـيـة
Primary Causes of Hypothyroidism:


1) ولادية (خُلقية) Congenital :

لا تكون الغدة الدرقية Thyroid Agenesis , تكون الغدة الدرقية غير موجودة في الجسم منذ الولادة لعدم تكونها أثناء تكون و تطور الجنين.
بقايا مُنتبذة للغدة الدرقية Ectopic Thyroid Remnants , نتيجة لخلل في تكونها تبقى منها بقايا فقط في الجسم.

2) خلل في إنتاج الهرمون Defects of Hormone Synthesis :

نقص اليود Iodine deficiency : تكون الغدة الدرقية غير قادرة على تصنيع و إفراز هرمون الدرقية (الثايروكسين) نتيجة لنقص اليود في الجسم. و غالباً يحصل في المناطق الجبلية مثل الألب , الهيميلايا , أمريكا الجنوبية و أفريقيا الوسطى و التي ما زالت تُعاني من نقص اليود في الطعام. و يؤدي نقص اليود إلى الدُراق (تضخم الغدة الدرقية) Goitre و يكون مُتوطناً في بعض المناطق

عدم تكون الهرمون Dyshormonogenesis :هذه الحالة نادرة , و هي نتيجة لخلل وراثي في تصنيع هرمون الدرقية , و يُصاب المريض بقصور و تضخم (الدُراق) الدرقية.
الأدوية ضد الدرقية Antithyroid Drugs و التي تُستخدم لعلاج فرط الدرقية Hyperthyroidism و أدوية أخرى مثل الليثيم Lithium , أمايودارون Amiodarone و الإنترفيرون Interferon .

تضخم الدرقية (الدُراق)





3) إلتهاب الدرقية المنيع للذات Autoimmune Thyroiditis :


قصور الدرقية (المنيع للذات) الضموري
Atrophic (Autoimmune) Hypothyroidism :
- هو أكثر أسباب قصور الدرقية حدوثاً , و يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم Antithyroid Auto-Antibodies و التي تؤدي إلى غزو الغدة بخلايا الدم الليمفاوية Lymphoid Infiltration و من ثم ضمور الغدة و تليفها.
- يُصيب النساء 6 مرات أكثر من الرجال , و تكثُر الإصابة به مع تقدم العمر.
- يكون مُصاحباً بأمراض أخرى منيعة للذات Autoimmune Diseases مثل فقر الدم الوبيل Pernicious Anemia , البهق Vitiligo و قصور غدد صماء أخرى Endocrine Deficiencies .
داء هاشيموتو Hashimoto's Thyroiditis :
هو إلتهاب الغدة الدرقية نتيجة لوجود أضداد ذاتية لخميرة البيروكسيديز الدرقية في الدم Anti - Thyroid Peroxidase Auto - Antibodies
و يُصيب النساء أكثر من الرجال في أواخر العمر المتوسط , و يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية و قصورها.
إلتهاب الدرقية ما بعد الوضع Postpartum Thyroiditis :
إلتهاب الدرقية هذا غالباً ما يكون ظاهرة إنتقالية تتبع فترة الحمل , و ممكن أن يؤدي إلى فرط الدرقية (زيادة إفراز الهرمون) Hyperthyroidism أو قصورها Hypothyroidism أو الأثنين معاً تتابعاُ. و يُعتقد بأنه ناتج عن التعديلات الضرورية للجهاز المناعي Immune System أثناء فترة الحمل و غالباً تكون الحالة (قصور الدرقية) مؤقتة و لكن مع وجود أضداد ذاتية للدرقية في الدم تتحول الحالة إلى قصور دائم في الدرقية.

4) بعد خمج الدرقية تحت الحاد Post-subacute Infective Thyroiditis :

ينتج عن إلتهاب الدرقية بالفيروس , و تكون الأعراض المبدئية هي الحُمى و الإرهاق و ألم في الرقبة و إيلام موضعي فوق الدرقية. في البداية يكون هناك زيادة في عمل الغدة و لكن بعد عدة أسابيع يبدأ القصور بالظهور , و تُسمى الحالة كذلك بداء دي كويرفينز de Quervain's Thyroiditis .

5) قصور الدرقية ما بعد الجراحة Post Surgical Hypothyroidism :

و هذا بالطبع ينتج عن إزالة الغدة الدرقية بالعملية الجراحية لسبب , مثل الدُراق أو السرطان.

6) قصور الدرقية ما بعد التشعيع Post-Irradiation Hypothyroidism

قصور الدرقية ما بعد العلاج باليود المُشع Radioactive Iodine Therapy و الذي يُستخدم لتحطيم الغدة الدرقية لعلاج حالات فرط الدرقية Hyperthyroidism .
تشعيع الرقبة External Neck Irradiation و هو إستخدام العلاج بالإشعاع لمرض في الرقبة خارج الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلفها و قصورها , مثل تشعيع الرقبة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية Lymphoma .

7) قصور الدرقية نتيجة لترشحات سرطانية Tumour Infiltration

, هذا بالطبع نتيجة لغزو الغدة الدرقية بخلايا سرطانية من عضو آخر في الجسم و من ثم تلفها و قصورها.



الأســبــاب الــثــانــويــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Secondary Causes of Hypothyroidism:

1) قصور الغدة النُخامية Hypopituitarism :

عموماُ أسباب قصور الدرقية الثانوية نادرة جداً , و قصور النُخامية ينتج عنه قصور في إفراز الهرمون المُحرض للدرقية Thyroid Stimulating Hormone و المهم لعمل الغدة الدرقية حيث أنه يُحرضها على إنتاج و فرز هرمون الدرقية.

2) المقاومة الطرفية لهرمون الدرقية Peripheral Resistance to Thyroid Hormone :

الغدة الدرقية تُنتج و تفرز الهرمون طبيعياً و لكن الخلايا لا تستجيب له , مما يؤدي إلى ظهور أعراض قصور الدرقية رغم وجود الهرمون في الدم.

أعــراض و عــلامــات قــصــور الــدرقــيــة Clinical features :

1-الشعور بالتعب و الإرهاق.
2-زيادة الوزن.
3-عدم تحمل الطقس البارد.
4-إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
5-ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
6-الكآبة.
7-الفتور الجنسي.
8-الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
9-إنتفاخ العيون.
10-جفاف و تقصف الشعر.
11-جفاف و خشونة و تجعد الجلد.
12-آلام بالمفاصل و العضلات.
13-ضعف العضلات و تيبسها.
14-الإمساك.
15-غزارة Menorrhagia أوقلةOligomenorrhoeaالدورةالشهرية النساء.
16-الإصابة بالذهان Psychosis.
17-نقص في حدة السمع أو الصُم.
18-الإصابة بالغيبوبة Coma.
19-بطء الحركة و الكلام و خشونة الصوت.
20برودة الأطراف و تورمها.
21-الإصابة بمُتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome.

الأطفال المصابون بقصور الدرقية ممكن لا تظهر عليهم الأعراض الدارجة, و لكن يكون لديهم نقص و تخلف في النمو و ضعف الأداء المدرسي و في بعض الأحيان تخلف البلوغ.

النساء الشابات اللآئي يشتكن من قلة Oligomenorrhoea أو ضهى (توقف) Amenorrhoea أو غزارة Menorrhagia الدورة الشهرية أو العقم Infertility أو فرط إفراز البرولاكتين Hyperprolactinemia , يجب إستثناء قصور الدرقية فيهن.

إســتــقــصــاء قــصــور الــدرقــيــة الأولــي Investigation of Primary Hypothyroidism :

تحليل الدم الذي يؤكد وجود قصور الدرقية الأولي هو مستوى الهرمون المُحرض للدرقية في الدم TSH و الذي يكون مرتفعاً.
مستوى هرمون الثايروكسين الرباعي الكُلي Total T4 و الحُر Free T4 في الدم يكون منخفضاً في حالات قصور الدرقية الأولي أو الثانوي.
في حالات قصور الدرقية الثانوي نتيجة خلل في المحور تحت السريري النُخامي يكون مستوى TSH منخفضاً أو طبيعياً مع إنخفاض مستوى الثايروكسين في الدم.
تحليل الأضداد الذاتية للدرقية AntiThyroid Antibodies في الدم يكون موجباً في حالات قصور الدرقية المنيع للذات .
تحاليل الدم الأخرى تبين وجود فقر الدم Anemia , إرتفاع مستوى الكوليسترول Hypercholesterolaemia , إنخفاض مستوى الصوديوم في الدم Hyponatraemia , إرتفاع بعض الخمائر (إنزيمات) في الدم مثل AST و CK .

الـــعـــلاج Treatment :

العلاج بالطبع هو بتعويض النقص بالهرمون مدى الحياة , و هو الثايروكسين T4 , و يبدأ العلاج بجرعة 100 مايكروجرام يومياً و للأشخاص كبار السن أو صغار البنية ممكن البدء بجرعة 50 مايكروجرام و زيادتها إلى 100 مايكروجرام بعد 2 إلى 4 أسابيع. و الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يبدأ العلاج معهم بجرعة 25 مايكروجرام و زيادتها تدريجياً مع عدم وجود أعراض أو تغيرات في رسم (تخطيط) القلب ECG .
و بعدها يعمل فحص وظائف الدرقية Thyroid Function Test لقياس مستوى TSH و T4 و الهدف هو الوصول بهما إلى المستوى الطبيعي.
جرعة الثايروكسين المنتظمة هي غالباً 100-150 مايكروجرام يومياً , تؤخذ كجرعة واحدة. و يجب المتابعة على الأقل مرة سنوياً بعمل تحليل وظائف الدرقية و هذا بالطبع مع ملاحظة ظهور أو رجوع أي عرض.
يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد أخذ العلاج بأسبوعين , و ممكن أن يأخذ تحسن الأعراض كلية مدة 6 أشهر من بدأ العلاج.

قـــصــور الــدرقــيــة و الــحــمــل :

إذا كانت المرأة الحامل مُصابة بقصور الغدة الدرقية و لم يُعالج أثناء الحمل , سوف يكون له تأثير سلبي و مُضاعفات على الحامل و الجنين معاً كالتالي :

1) مُضاعفات تحدث للمرأة الحامل :


1-الإصابة بفقر الدم.
2-الإصابة بحالة ما قبل الإرجاج Pre-Eclampsia .
3-تمزق المشيمة Placental Abruption .
4-نزف ما بعد الوضع (الولادة) Post-Partum Haemorrhage .
5-خلل في وظائف القلب (مثل قصور عمل القلب) Cardiac Dysfunction.
6-الإجهاض Abortion .

مُضاعفات تحدث للجنين :

1-ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity .
2-موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth .
3-نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development [/size]

كفانا الله واياكم شرما تكرهون
نورعلي

التوقيع :





الله ولي عصمتى ... أمن المتوكلون






الرد مع إقتباس
قديم 19-11-2004, 01:54 AM
Moayad Moayad غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 7142

تاريخ التّسجيل: Aug 2003

المشاركات: 2,725

آخر تواجد: 14-04-2005 12:56 AM

الجنس:

الإقامة:

صلى الله عليه وآاله

شكرا أختنا الكريمة نور علي على المعلومات المفصلة وكذلك على طريقة العرض المشوقة. تضخم الغدة الدرقية من الحالات الشائعة فعلا وأرجو ان يستفيد الأخوات ( خاصة ) والأخوة من المعلومات. حفظ الله الجميع من شرور الأمراض.

اذا ماعندك مانع نفتح الباب للأسئلة .

الرد مع إقتباس
قديم 19-11-2004, 09:39 AM
بنفسج بنفسج غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 11740

تاريخ التّسجيل: Jun 2004

المشاركات: 523

آخر تواجد: 07-02-2005 08:20 PM

الجنس:

الإقامة:

بانتظار مشاركات اخري شيقه

الرد مع إقتباس
قديم 19-11-2004, 09:47 AM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: Moayad
صلى الله عليه وآاله

اذا ماعندك مانع نفتح الباب للأسئلة .

اللهم صل علي محمد وال محمد

لا شكر علي واجب مولانا الكريم / مؤيد ولا مانع طبعا بل علي العكس بكل سرور

كلنا بخدمة الحسين ع واحباب الحسين ع..بارك الله بكم ووفقكم الي كل الخير

اختكم نور

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: بنفسج
بانتظار مشاركات اخري شيقه
ان شاء الله عزيزتي وشكرا علي المرور

التوقيع :





الله ولي عصمتى ... أمن المتوكلون






الرد مع إقتباس
قديم 20-11-2004, 02:33 PM
مبتدئـــــة12 مبتدئـــــة12 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 5202

تاريخ التّسجيل: Apr 2003

المشاركات: 2,786

آخر تواجد: 08-09-2005 09:01 PM

الجنس:

الإقامة: السعودية

اللهـم صل على محمد وآل محمـد

تحية طيبة تليق بكم ،،

وانا كل ما أتردد على المنتدى الطبي ، أسأل نفسي همممم هي فلانة وفلان .. ما كتبوا لنا حاجة عن اللي هم متخصصين فيه ليييه والحمدلله .. هذي فلانة جات ..

وعلشان التأخير ، انا ببدأ بالأسئلة حامي :


ما هي الأضداد الذاتية ؟ ( يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم .... ) ؟

كل الإجلال والتقدير

التوقيع :
أأبا تراب :
عجباً لغفوة مَن أمضى تيهَ العاشقِ هلا ترملّ هَيّامَكَ
كيف يسمو ؟!
فأنت معنى الحبّ ونميره الدافق
وأنت معنى الإسراء وسلّمه الشاهق
انك محرار الكمال وملاكه اللائق
انك شمعة ، والشمعة لا يطفئها ظلام الدنيا لو تحالف مرّة
انك نور الماضي وشمس الحاضر وسنا قوادمنا المشرقة
أأبا تراب :
لقد تبّ سعي من ظن انحصارك بين العين والياء
فأنت الحياة ، فلا وقوف لمريدها بين الحاء والياء

الرد مع إقتباس
قديم 21-11-2004, 07:49 AM
الصورة الرمزية لـ سندس حبيب
سندس حبيب سندس حبيب غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 10101

تاريخ التّسجيل: Apr 2004

المشاركات: 4,753

آخر تواجد: 04-10-2013 06:46 PM

الجنس: أنثى

الإقامة: العراق - بغداد

مشكورة اختي نور علي على مشاركتك القيمة والمفيدة

تحياتي اختي العزيزة

الرد مع إقتباس
قديم 24-11-2004, 01:26 PM
albatool albatool غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 5099

تاريخ التّسجيل: Apr 2003

المشاركات: 244

آخر تواجد: 17-10-2005 12:13 PM

الجنس:

الإقامة: oooOOOooo




اللهم صلي على محمد وال محمد

مشكورة اختي نور علي على مشاركتك القيمة والمفيدة


.. جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي


.
.
.
.
Albatool

الرد مع إقتباس
قديم 25-11-2004, 09:10 PM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليك يا اختي الحبيبة مبتدئة
واهلا وسهلا بك وباسئلتك
الاضداد الذاتيةAntibodies : هي بعض الجسيمات المضادة التي تفرز بالدم عند اصابه
الانسان بمرض ما او عند حقنه باحد الامصال مثلا
وذلك لاكسابه مناعة من احد الامراض او غيرها
.اي تعمل كخط دفاع مناعي بالجسم
بارك الله فيك مولاتي
اما عن فلان فهو ان شاء الله سيشارك قريباواكيد سيكون موضوع جيد
مع كل الود والاحترام لكي غاليتي
اختك نور

التوقيع :





الله ولي عصمتى ... أمن المتوكلون






الرد مع إقتباس
قديم 25-11-2004, 09:12 PM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليكم اختي الحبيبة / سندس
بارك الله فيك يا اختاه والف شكر علي مرورك الكريم
لا حرمنا الله اطلالتكم ...تحياتي غاليتي
اختك نور

الرد مع إقتباس
قديم 25-11-2004, 09:14 PM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليكم اختي الغالية / البتول
مشكووورة غاليتي علي مرورك العطر وكلماتك الرقيقة
لا حرمنا الله تواجدكم وتقبلي خالص تحياتي
اختك نور

الرد مع إقتباس
قديم 25-11-2004, 10:24 PM
مبتدئـــــة12 مبتدئـــــة12 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 5202

تاريخ التّسجيل: Apr 2003

المشاركات: 2,786

آخر تواجد: 08-09-2005 09:01 PM

الجنس:

الإقامة: السعودية

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: نورعلي
السلام عليك يا اختي الحبيبة مبتدئة
واهلا وسهلا بك وباسئلتك
الاضداد الذاتيةAntibodies : هي بعض الجسيمات المضادة التي تفرز بالدم عند اصابه
الانسان بمرض ما او عند حقنه باحد الامصال مثلا
وذلك لاكسابه مناعة من احد الامراض او غيرها
.اي تعمل كخط دفاع مناعي بالجسم
بارك الله فيك مولاتي
اما عن فلان فهو ان شاء الله سيشارك قريباواكيد سيكون موضوع جيد
مع كل الود والاحترام لكي غاليتي
اختك نور

وعليكم السلام والرحمة والبركة والإكرام ،، ولا حُرمناكم سيدتي ..

كل التحية والسلام لكما ،،

دمتم ودام لكم الود،،

التوقيع :
أأبا تراب :
عجباً لغفوة مَن أمضى تيهَ العاشقِ هلا ترملّ هَيّامَكَ
كيف يسمو ؟!
فأنت معنى الحبّ ونميره الدافق
وأنت معنى الإسراء وسلّمه الشاهق
انك محرار الكمال وملاكه اللائق
انك شمعة ، والشمعة لا يطفئها ظلام الدنيا لو تحالف مرّة
انك نور الماضي وشمس الحاضر وسنا قوادمنا المشرقة
أأبا تراب :
لقد تبّ سعي من ظن انحصارك بين العين والياء
فأنت الحياة ، فلا وقوف لمريدها بين الحاء والياء

الرد مع إقتباس
قديم 26-11-2004, 08:57 PM
الصورة الرمزية لـ الشمس المهدوية
الشمس المهدوية الشمس المهدوية غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 7301

تاريخ التّسجيل: Aug 2003

المشاركات: 4,278

آخر تواجد: 17-03-2014 09:48 PM

الجنس: أنثى

الإقامة:

Thumbs up السلام على شيعة علي الكرار

شكرا لك مولاتي و اختي الحبيبة نور

موضوع قيم و مفيد جدا كنت ابحث عنه كثيرا و الحمد لله
و جدت بعض الاجوبة على اسئلتي و لكن مولاتي تقولين حول

مُضاعفات تحدث للجنين :

1-ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity .
2-موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth .
3-نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development [/size]



لكن هنالك الكثير من الحالات يعانون من الغدة بل و هي في مرحلة متطورة و مع ذلك لديهم ابناء صحيون تماما و ولدوا بطريقة طبيعية جدا ...

انا اعرف امرأة هي ام صديقتي تعاني منذ ان كانت شابة و هي ام لتسعة ابناء كلهم طبيعيون و معافون تماما و لديها احفاد و توفيت قبل سنتين بشكل طبيعي جدا ....

فهل هي مسألة حظ ام ماذا !!!

ام هي قدرة الجسم على المقاومة !!!

شكرا لك مرة اخرى على الموضوع القيم و بانتظار ردكم الكريم .



اختك
براثا

التوقيع :

اَلسَّلامُ عَلَيْكَ يا اَبا عَبْدِاللّهِ وَ عَلَى الاْرْواحِ الَّتى حَلَّتْ بِفِنآئِكَ عَلَيْكَ مِنّى سَلامُ اللّهِ اَبَداً ما بَقيتُ وَ بَقِىَ اللَّيْلُ وَ النَّهارُ وَلا جَعَلَهُ اللّهُ اخِرَالْعَهْدِ مِنّى لِزِيارَتِكُمْ
اَلسَّلامُ عَلَى الْحُسَيْنِ وَ عَلى عَلِىِّ بْنِ الْحُسَيْنِ وَ عَلى اَوْلادِ الْحُسَيْنِ وَ عَلى اَصْحابِ الْحُسَيْنِ
كربلاء لا زلت كربا وبلا ~~ ما لقي عندك آل المصطفى
كم على تربك لما صرعوا ~~ من دم سال ومن دمع جرى
و وجوها كالمصابيح فمن ~~ قمر غاب ونجم هوى
لم يذوقوا الماء حتى اجتمعوا ~~ بحدى السيف على ورد الردى
*جديد مواضيعي

الله ولي عصمتي ، أمن المتوكلون

الرد مع إقتباس
قديم 27-11-2004, 12:50 AM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

اللهم صل علي الزهراء وابيها وبعلها وبنيها
اهلا ومرحبا باختي الغااالية / براثا
اود ان اقول لك ولكل الاخوات ان ماورد من مضاعفات ليس بالضرورة
ان يحدث وان كان حدوثه وارد بل هو مما يمكن ان يحدث او انه لنقل وارد الحدوث في حالة الاصابة بالغدة الدرقية عن باقي الحالات غير المصابة
بمعني ان المريضة قد تعاني من مضاعفات وتلد طفلا ميتا لا سمح الله
او ناقص مناعة او...او
ولكن ليس بالضرورة حدوث ذلك فقط نسبة احتمال حدوث مضاعفات تكون اكبر
الف الف شكر مرة اخري غاليتي علي مروركم العطر لا حرمني الله منه
تحياتي وكل الود
اختك نور

التوقيع :





الله ولي عصمتى ... أمن المتوكلون






الرد مع إقتباس
قديم 30-11-2004, 10:52 AM
**محب الأطهار** **محب الأطهار** غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 4333

تاريخ التّسجيل: Feb 2003

المشاركات: 1,799

آخر تواجد: 18-01-2005 10:57 AM

الجنس:

الإقامة:

السلام عليكم..اختي الفاضله.. ومشكوره جداً على هذه المعلومات القيمه..

ولي أستفسار.. طيب شنهو أفضل علاج لها.. بحيت يكون المصاب يمارس حياته الطبيعيه

وبدون أعراضها المؤذيه التي ذكرتيها..

أشكر لكِ هذا الجهد.. والموفقيه لكم

أخوكم/ محب الأطهار

التوقيع :


لاتأسف على الدنيا فأن أزفت ** لا يجدي البكاءُ منك ولا الندمُ
وقنع بما دون القليل تجد ** رباً رحيماً عليك يغدقُ النعمُ
ولا تنظر لمن في يديه حاجتُكَ ** فكلاً يداري النقص ولـِ الهمِ يكتتمُ
فتلك ارزاقٌ يقسمها ** ربٌ حكيمُ شأنهُ الكرمُ
فيا محب الأطهاراما آن أن ** تُنعش القلب وتُجلي كومة الغِممُ

الف تحيه وتقدير..لتلك اليدالتي خطت هذه الأسطر

الرد مع إقتباس
قديم 30-11-2004, 11:05 AM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

اللهم صل علي محمد وال محمد

السلام عليكم اخي الكريم محب الاطهار ع بالنسبة للسؤال الذي تفضلتم به اقول :

هناك عدة خيارات للعلاج وهي:

1- علاج بالأدوية المضادة للدرقية. (يعني تزيد من افراز هرمون الثايروكسين) وهذا اكثر علاج شائع

2- علاج باليود المشع. (وهذا جديد )

3- استئصال جراحي شبه كامل للغدة الدرقية. (يتم في الحالات المتاخرة )

يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة لكل مريض اعتمادا على عوامل عدة منها:

مقدار التضخم في الغدة ، درجة شدة المرض، عمر المريض ، الحالة الصحية

العامة للمريض ، ملاءمة طريقة العلاج لظروف المريض وتوفر الخبرة الجراحية الكافية لاستئصال الغدة الدرقية.


وتقبلوا تحياتي واحتراماتي

اختكم نور

التوقيع :





الله ولي عصمتى ... أمن المتوكلون






الرد مع إقتباس
قديم 28-12-2004, 12:59 PM
نورعلي نورعلي غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 4567

تاريخ التّسجيل: Mar 2003

المشاركات: 2,173

آخر تواجد: 07-08-2007 01:07 AM

الجنس:

الإقامة:

التهابات الكلي والفشل الكلوي

اللهم صل علي محمد وآل محمد

التهاب الكلى


1= الكلى اليمنى Right Kidney.
2= الكلى اليسرى Left Kidney.
3= الغدة الكظرية اليمنى Right Adrenal Gland.
4= الغدة الكظرية اليسرى Left Adrenal Gland.
5= الوريد الأجوف السفلي Inferior Vena Cava.
6= الشريان الأبهر Abdominal Aorta.
7= الحالب الأيمن Right Ureter.
8= الحالب الأيسر Left Ureter.
9= الشريان الكلوي ا لأيسر Left renal artery.
10= الوريد الكلوي الأيسر Left Renal Vein.
11= المثانة البولية Urinary Bladder.
12= الإحليل Urethra.

الكلى هي المصفاة الحقيقية في الجسم وهي التي تخلص الجسم من النواتج الضارة للمخلفات الغذائية الناتجة عن تمثيل البروتينات والتي تؤدي الى مخلفات هي البولينا وحمض البوليك الكبريت والكرايتثين ، كما انها تعمل على توازن الاملاح في الجسم وتحافظ على ميزان الماء في الجسم وعلى ميزان الحموضة والقلوية لافراز ما يزيد من الاحماض ، ولا بد من التذكير قبل الخوض في موضوع التهاب الكلى ان أي التهاب او عدوى في الكليتين او ضرر ناتج عن اصابة خارجية يؤدي الى ندوب في النسيج المرشح الامر الذي لا يقتصر ضرره على تخفيض كفاءة الكليتين بل يتعداه الى الوصول الى القصور الكلوي احيانا خاصة بالحالات التي تعاني من التهاب مزمن في الكلى .

الالتهاب الكلوي الحاد

هو عدوى ناتجة عن انتقال البكتيريا الى الكليتين عبر الدم او الجهاز التناسلي مما قد يسبب التهاب الكلى مؤثرا على الكبيبات الكلوية ومن اهم الاعراض المرافقة لهذه الحالة ارتفاع درجة الحرارة ، الصداع الشديد مع قيء ، الم حاد في الظهر ، وكذلك يصاب بالم وصعوبة في التبول واحيانا نزول الدم او زلال في البول وهذه الاعراض قد تظهر مجتمعة او متفرقة .

علاج الالتهاب الكلوي الحاد

يمكن تناول مادة البروبلس والتي تعتبر مضاد حيوي طبيعي رائع حظي بالكثير من الدراسات اكدت فاعليته كمضاد حيوي قاتل للبكتيريا ، ويمكن تناوله على عدة اشكال اما المضخ او شرب المستخلص مع العسل او استخدامه على شكل تحاميل .


التهاب الكلى المزمن

هذا الالتهاب قد ينتج عنه مشاكل خطيرة اذ انه لا تظهر اعراضه الا بعد سنوات من الاصابة مما يسبب تلف تدريجي للكلية نتيجة للالتهاب المتكرر في البول وهنا تكمن الخطورة من الوصول الى قصور كلوي في احدى او كلى الكليتين لا قدر الله لذا فأن أي التهاب في المجاري البولية يستدعي الانتباه والاهتمام وزيارة الطبيب للوقوف على تشخيص المرض واسبابه ، ان من اهم اسباب التهاب الكلى المزمن التهاب الكلى الحاد واذا لم يعالج بشكل سليم ، بعض الامراض الاخرى كالسل والزهري والملاريا ، تصلب الشرايين الكلوية

الفشل الكلوي وعلاجه Renal failure


يعتبر مرض الفشل الكلوي من آفات العصر المهمة وذلك لعدة أسباب منها :
1- تزايد أعداد المصابين به وخاصة من كبار السن والمصابين بداء السكري باخصوص.
2- تعدد أسبابه عند فئات مختلفة من المجتمع .
3- مضاعفاته سواء على المستوى الصحي أو النفسي والاجتماعي .
4- تكاليف علاجه الباهظة سواء بالديلزة أو بالزراعة .

تعريف موجز بمرض الفشل الكلوي :
تقوم الكليتان بدور هام في جسم الإنسان وتعتبر من أهم الأعضاء فيه.والكلية على صغر حجمها ( حيث لا تزيد على 12سم طولاً و6سم عرضاً و 120 جرام وزناً ) تقوم بتنقية دم الإنسان بصفة مستمرة ما دام على قيد الحياة ،بل يمكن زراعتها من متوفي إلى مريض يحتاج لها في ظروف معينة . وعلى سبيل المثال فكلية الإنسان تنقي شوائب الدم الناتجة عن الأستقلاب بعد استعمال الطعام من طرف الأنسجة والخلايا الجسدية ويمر بالكلية يومياً ما يقرب من 200 لتر من الدم أثناء الدورة الدموية المستمرة تتم تنقيته فيها وبالتالي إفراز الفضلات في صورة البول وبكمية تقارب 1.5 لتر إلى 2.0 لتر في اليوم والليلة . ولكن دورة الكلية الصغيرة لا تقتصر على تنقية شوائب الدم من البولينا والكرياتين فحسب بل لهما أيضاَ وظائف أخرى مهمة جداً ومنها : المحافظة على معدل الضغطالشرياني ، إفرازات هرمونية تنشط وتجدد العظام وتكاثر كريات الدم الحمراء ،والمحافظة على معدل حموضة الدم وتركيبته الدقيقة .

الفشل الكلوي ينقسم إلى قسمين :
1- الفشل الكلوي الحاد الذي يطرأ على كلية سليمة وذلك في وقت قصير وينتج عادة هبوط في كمية الدم التي تصل إلى الكلية من جراء نزيف أو فقدان حاد للسوائل أو هبوط في وظائف القلب أو تناول عقاقير أو أعشاب سامة للكلية .وهذا النوع من الفشل الكلوي يرجى برؤه غالباً إذا عولج سببه ولكن في بعض الأحيان ينتج عنه فشل كلوي مزمن .
2- الفشل الكلوي المزمن وأسبابه كثيرة منها :
‌أ- وراثية وقد يكتشف المرض أثناء الطفولة أحيانا وأحيانا أخرى عند الكبر .
‌ب- مكتسبة وهي أكثر أسباب الفشل الكلوي المزمن ومنها :
- داء السكري .
- ارتفاع الضغط الشرياني .
- الالتهابات الكبيبية الكلوية المناعية بأنواعها المختلفة .
- انسداد المسالك البولية سواء كانت نتيجة لحصوات بولية أو أورام بمجرى البول أو أي سبب أخر يعطل تدفق البول (العيوب الخلقية ، التجمعات الدموية بمجرى البول أو التضيقات الناتجة عن الالتهابات المزمنة ) .
كيف يتم تشخيص الفشل الكلوي ؟ !
يعتمد التشخيص على فحص طبي شامل ويبتديء عادة بالتاريخ المرضى حيث علامات الفشل الكلوي طفيفة في البداية ولا تكاد تؤثر على المصاب ولكن بتقدم الفشل الكلوي تظهر الأعراض التالية :
1- إحساس بخمول عام وقلة نشاط واضطرابات في مواعيد النوم.
2- هبوط في شهية الطعام ، ثم غثيان وتقيء في الصباح .
3- صداع وزغللة بالنظر وتكون أحيانا من جراء ارتفاع في الضغط الشرياني .
4- شحوب في لون البشرة مع ميل للصفرة .
5- حكة مزعجة .
6- رعشة بالأطراف .
7- ضيق التنفس عند المجهود وأحيانا أثناء النوم .
8- الآم بالعظام والصدر .
9- رعاف وسهولة النزف .
10- هبوط في الرغبة الجنسية واضطرابات في العادة الشهرية عند النساء .
11- تغيير لون وكمية البول اليومية .
وبعد الكشف الطبي يطلب الأخصائي بعض الفحوصات للدم والبول كما يطلب بعض الفحوصات الإشعاعية لتحديد الكليتين ووظائفهما ،وعند تشخيص الفشل الكلوي المزمن يبدأ في تحضير المريض للعلاج .
علاج الفشل الكلوي المزمن :
أولاً : مرحلة ما قبل الفشل الكلوي النهائي :
وهي المرحلة التي تفقد فيها الكلى جزء كبير من وظائفها قد يصل حتى 80% منها وتكون نسبة ال 20% الباقية قادرة على التخلص من جزء كبير من شوائب البولينا والسموم الأخرى وكافية للحفاظ على مستوى مقبول من هذه الشوائب بالدم ، يستطيع معها الجسم تأدية معظم وظائفه دون الحاجة إلى عمل تنقية الدم بواسطة أجهزة أو وسائل تعويضية .
وتعتمد العلاج في هذه الحالة على الحمية الغذائية والعقاقير الطبية ، وحمية المصاب بالفشل الكلوي تحدد حسب أسبابه ،وهي غالباً : تقليل كمية البروتينات الحيوانية والدهون ،تقليل ملح الطعام ،تعديل نسبة السوائل حسب الحاجة ،تعديل جرعات بعض العقاقير المستخدمة في علاج أمراض السكر والضغط والقلب ..الخ
ثانياً : مرحلة الفشل الكلوي النهائي :
وهي المرحلة التي تفقد فيها الكلى أكثر من 80% أو 90% من وظائفها وتكون النسبة الباقية غير كافية للحفاظ على مستوى مقبول من شوائب البولينا والسموم الأخرى مما يؤدي إلى ظهور الأعراض الشديدة السابق ذكرها . مما يجب معه الأستعانة بأجهزة ووسائل تعويضية لتنقية الدم للحفاظ على حياة المريض بأذن الله .
وهذه تشمل الديلزه الدموية ، الديلزه البريتونية المستمرة أو زراعة الكلى .
1- الديلزة الدموية Hemodialysis:
وهي جلسات تنقية دموية لمدة 3 إلى 5 ساعات يمعدل 2 إلى 3 مرات في الأسبوع ويتم خلالها توصيل دم المريض بجهاز طبي يحتوي على مرشح لتنقية الشوائب المتراكمة نتيجة قصور الكليتين ويتم تجهيز المريض مسبقاً بإعداد ناصور جراحي عن طريق توصيل شريان ووريد يساعد المريض ويمكن من خلاله سحب كميات كبيرة من الدم للتنية في فترة وجيزة وفي حالات الطواريء يمكن اللجوء إلى قسطرة بوريد كبير من الأوردة كوريد الفخذ أو العنق أو غيرهما . وجلسات الديلزة تسمح كذلك بتعديل نسب الماء والأملاح حسب مواصفات الطبيب .
ولذلك ينصح المريض بتقليل تناوله من السوائل والأملاح . على الرغم من أن مضاعفات الديلزة الدموية عديدة ومن أهمها هبوط الضغط الشرياني ، إحساس بإرهاق جسدي مع أرق ، وتصلب بالشرايين . إلا أنه يمكن تلافي معظم هذه المضاعفات بالمتابعة الجيدة للمريض أثناء وبعد جلسات الديلزة وفي بعض الحالات المعقدة كحالات هبوط وظائف القلب أو فشل عملية الناصور الجراحي يحال المريض إلى الديلزة البريتونية .
2- الديلزة البريتونية المستمرة :
الميزة الهامة لهذا النوع من الديلزة أنه لا يحتاج إلى أجهزة خاصة أو زيارات متكررة لمستشفى وإنما تكفي زيارة المستشفى مرة كل شهر للمتابعة الطبيبة حيث يقوم المريض نفسه أو بمساعدة أحد أقربائة بعمل الخطوات اللازمة لإتمام هذا النوع من الديلزة بالمنزل أو في مكان عمله مما يتيح له حرية كاملة في الحركة والانتقال والسفر .
ويتم تجهيز المريض عن طريق تثبيت قسطرة من مادة خاصة تتميز بكونها مرنه بتجويف البطن ثم يتم تدريب المريض على كيفية القيام بالخطوات اللازمة لهذه الديلزة بالمستشفى في مدة لا تزيد عن أسبوع واحد يخرج بعدها المريض من المستشفى ويتم تزويده بالمعدات والسوائل الطبية اللازمة للديلزة البروتينية والتي تتلخص في قيام المريض بإدخال سائل طبي معين معبأ بأكياس معقمة إلى داخل التجويف البطني عن طريق القسطرة ثم إعادة إخراج هذا السائل بعد حوالي 5-6 ساعات بعد أن يكون هذا السائل قد تفاعل مع دم المريض وتخلص من الشوائب المراكمة ويتم تكرار هذه العملية حوالي 4 مرات في اليوم والليلة .
ومن أهم مضاعفات الديلزة البريتونية الإلتهابات الجرثومية للغشاء البروتوني والتي يمكن تجنبها بأتباع المريض للتعليمات الطبية وقواعد التعقيم والنظافة البسيطة التي يتم تدريبه عليها .
ويتم علاج هذه الالتهابات عند حدوثها بالمضادات الحيوية المناسبة عن طريق الحقن أو خلطها بالسائل البريتوني أثناء عملية الديلزة البريتونية .
وفي حالة تكرار الالتهابات البريتونية قد يؤدي ذلك إلى تليف بالغشاء البريتوني وفي هذه الحالة قد يجال المريض إلى طريقة أخرى من الديلزة أو زراعة الكلي إن أمكن ذلك .
زراعة الكلى Renal trasplant:
أصبح الآن زراعة الكلي من أنجح طرق علاج الفشل الكلوي النهائي وتؤخذ الكلية المزروعة من متبرع متوفي دماغياً أو على قيد الحياة ويكون غالبا من الأقارب ويتم تحضير المريض والمتبرع للعملية مع مراعاة عدة عوامل منها حالة المريض العامة ومدى تحمله لتلقي العلاج المضاد للمناعة في ما بعد الزراعة وتطابق فصيلة الدم للمتبرع والمريض متلقي العضو المزروع وتأخذ عملية تحضير المريض فترة من الزمن يتم خلالها إجراء كل الفحوصات اللازمة .
وفي النهاية فإن العلاج الطبي للفشل الكلوي قد تطور كثيراً في العقود القليلة الأخيرة ويستطيع المريض أن يمارس حياته بصفة تكاد تكون طبيعية إلى أن تتاح له فرصة زراعة كلية جديدة ،وتتطلع الأوساط الطبية المختلفة عن طريق الأبحاث الطبية المستمرة إلى ظهور علاج يقي من الفشل الكلوي النهائي أو يبطئ تفاقمه .


النظام الغذائي لمرضي الفشل الكلوي:
عندما لا تستطيع الكلي القيام بوظائفها بشكل سليم وطبيعي، يعيش الإنسان علي الكلية الصناعية لكي تخلص الجسم من السموم التي تتراكم في الدم وتسبب المرض للشخص.
وحيث أن وظيفة الكلية الطبيعية هو تخليص الدم من السموم علي مدار 24 ساعة، فآلة الغسيل الكلوي لا تنظف الدم بنفس كفاءة الكلية الطبيعية (أي طيلة اليوم)، ولذلك يجب أن يقلل الإنسان من كمية السموم المتراكمة ما بين الغسلة والأخرى ويتمثل ذلك في اتباع نظام غذائي محدود.

- وينقسم هذا النظام الغذائي إلي قسمين:
- الأطعمة التي ينبغي الحد منها.
- الأطعمة التي ينبغي اختيارها.

- قائمة بالمواد الغذائية التي ينبغي الحد منها:
1- البروتينات:
الوظيفة الأساسية للبروتينات إعادة بناء الأنسجة والعضلات، وكأي شيء هالك أو تالف في الجسم ينجم عنه نفاية سامة وتأتي دور الكلية فيما بعد للتخلص من هذه السموم، وبالنظر لهذه الدورة اللانهائية لابد من تقليل نسبة البروتينات للتخلص أو تقليص نسبة السموم. مع الوضع في الاعتبار أن كثرة البروتينات ترفع من نسبة السموم المتراكمة وتؤدي إلي تداعي المرض، وقلتها أيضاً تؤدي إلي نتائج عكسية منها ضعف العضلات والشعور بالوهن والضعف.
- وتنقسم البروتينات إلي محموعتين:
- المجموعة الأولي: اللحم البقري – السمك – الدجاج – البيض – اللبن - كل منتجات الألبان ماعدا الزبد والقشدة.
- المجموعة الثانية: الخبز – الأرز – المكرونة – البطاطس – البسكويت – الدقيق – الآيس كريم.

2- السوائل:
كافة أنواع السوائل مهما اختلفت، أما عن الماء فيتبع الآتي معه:
1- المقدار المسموح به: 500 مليمتر (2 كوب كبير).
2- الكمية الزائدة: تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم ومن ثمَ إجهاد القلب.
3- الكمية القليلة: تؤدي إلي انخفاض ضغط الدم ومن ثمَ شعور الإنسان بالدوار.

3- الملح:
العدو الأول لمرضي الفشل الكلوي وتفسير تجنب استخدامه هو أنه يزيد المريض عطشاً شديداً .لذا يجب عدم وضع ملح عند الطبخ أو عند تناول الطعام، وخطوات التقليل منه تتمثل في التالي:
1- كما سبق وأن ذكرنا تجنب وضع الملح علي الأطعمة عند طهيها أو علي مائدة الطعام.
2- الابتعاد عن الأطعمة التي بها نسبة صوديوم مرتفعة:
- كل أنواع الجبن ما عدا الجبن غير المملح.
- بدائل الأملاح.
- الأطعمة المعلبة من الخضراوات والحساء.
- الزبد المملح.
- المخللات.
- المايونيز.
- الشيكولاته، مشروب الشيكولاته.
- رقائق البطاطس (الشيبسي).
- الدقيق المخلوط بالخميرة.
- الكاكاو.
- التونة.
- البسطرمة واللانشون.
- السجق.
- جميع الوجبات الجاهزة في المحال أو المطاعم.
- المكسرات.
- الزيتون.
- كل أنواع الحبوب.
- السلطة ذات التوابل والكريمة.
- بيكربونات الصودا.
- السمن النباتي المملح (مارجرين).
- المقانق وما شاكل


امراض الكلي والطب البديل :

بعض عصير النارنج

الزبيب بدون بذور

عصير البقدونس قدر قدح . و هذا يفيد من تهيج الكلية و النتانة ، و المجاري البولية .

البقدونس : يغلى خمس ملاعق صغيرة من حبوب البقدونس في ليتر ماء و يشرب فنجانان في اليوم .
علاج لالتهاب الكليتين :
- البتولا البيضاء . بذور أثمار ورد السياج ، جذور الشبرق جذور النجيل ، هليون عرعر شائع خمان صغير . ينقع قدر ملعقة صغيرة من هذه النباتات في قدر فنجان من الماء المغلي يصفى و يشرب خلال النهار .

علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي:

توصل فريق علمي طبي في كلية جامعة الخرطوم الى اكتشاف علاج جديد لمرض الفشل الكلوي المزمن ، وذلك من خلال دراسة على الصمغ من نوع الهشاب "gum Arabic” واحيانا يسمى " gum acacia " الذي يعتبر سكراً متعدد السكريات قابل للذوبان في الماء مقاوم للهضم بواسطة أنزيمات العصارة المعوية ،،، ووضع الفريق العلمي ارشادات عامة يجب اتباعها عند استعمال صمغ الهشاب لمرضى الفشل الكلوي ، وهي أولا التقيد بتقليل البروتينات الى 40 جرام يومياً وهذه الكمية تعادل بيضة واحدة زائد ثلاثة قطع صغيرة من اللحم " القظعة بحجم علبة الكبريت " أو 1.5 صدر دجاجة أو سمكة صغيرة بحجم كف اليد ، زائد 1.5 كوب حليب ، ثم تناول جرعة الصمغ اليومية " 50 جرام " بعد تذويبها في 150 – 200 مللتر ماء في جرعة واحد أو جرعتين في اليوم ، ويلاحظ عند استعمال صمغ الهشاب زيادة غازات البطن مع شعور بلانتفاخ وليون في البراز وتختفي هذه الأعراض تدريجا خلال اسبوعين من الإستعمال ، يجب اجراء التحاليل قبل البدء في العلاج وهي " الهيموغلوبين ونتروجين اليوريا في الدم والكرياتينين والكالسيوم والفسفور والحامض البولي ،وشدد الفريق على عدم التوقف عن استخدام العلاجات التي يصفها المريض خلال فترة استخدام العلاج إلا بإرشاد من الطبيب .


آخر تعديل بواسطة Moayad ، 29-12-2004 الساعة 06:24 AM.
الرد مع إقتباس
قديم 29-12-2004, 06:17 AM
Moayad Moayad غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 7142

تاريخ التّسجيل: Aug 2003

المشاركات: 2,725

آخر تواجد: 14-04-2005 12:56 AM

الجنس:

الإقامة:



شكرا نور .. موضوع متعوب عليه .. واضح !

الرد مع إقتباس
قديم 30-12-2004, 04:31 PM
الصورة الرمزية لـ فتى الجنوب
فتى الجنوب فتى الجنوب غير متصل
مستبصر
 

رقم العضوية : 6974

تاريخ التّسجيل: Aug 2003

المشاركات: 401

آخر تواجد: 31-05-2012 05:45 AM

الجنس:

الإقامة: دولة العسكر في حكم الصبيان

اللهم صل على محمد و آل محمد و عجل فرجهم

اللهم شافي كل مؤمن و مؤمنة

و ارفع أذاهم عن الأمة الاسلامية يا رب

آمين آمين آمين

التوقيع :
الحقير المتطفل على مائدة الآل،،،

والماثل بأعتابهم لخدمة النعال،،،


الرد مع إقتباس
قديم 09-03-2005, 07:10 PM
الصورة الرمزية لـ محمدالحلو
محمدالحلو محمدالحلو غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 16957

تاريخ التّسجيل: Mar 2005

المشاركات: 407

آخر تواجد: 18-03-2007 02:15 PM

الجنس:

الإقامة: البحرين

Post مواضيـع تـهـمــك !

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
احب ان اضيف في هذا المنتدى هذا الموضوع ارجو ان يكون مناسب
يعتبر مرض الحصبه من الامراض الفيروسيه المنتشره في مختلف بلدان العالم ويتميز هذا المرض عند بدايه اعراضه بالحمى والسيلان من الانف وبعد ذلك ظهور حبوب تسمى بقع كوبلك امام ضرس الطاحون ثم يبدا ظهور الطفح الجلدي من منبت الشعر في الجبهه وينتشر الى عموم الجسم كاملا
مضاعفات المرض هي الاخطر وهي كثيره نذكر منها الاهم
1-الالتهاب الرئوي
2-تقرح القرنيه وممكن حدوث العمى
3-تقرح الفم
وغيره كثيره.ولايوجد للحصبه علاج نوعي اللى الان ولكن العلاج يكون للمضاعفات.
اما الحصبه فان الحل الامثل لها هو التطعيم للاطفال عند الشهر التاسع كجرعه اولى وعند الشر الثامن عشر جرعه ثانيه مع اعطاء فيتامين A
اتمنى الصحه للجميع

اتمنى ان يعجبكم (محمدالحلو)

الرد مع إقتباس
قديم 09-03-2005, 07:25 PM
الصورة الرمزية لـ محمدالحلو
محمدالحلو محمدالحلو غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 16957

تاريخ التّسجيل: Mar 2005

المشاركات: 407

آخر تواجد: 18-03-2007 02:15 PM

الجنس:

الإقامة: البحرين

قرحة عنق الرحم cervical ulcers

إن قرحة عنق الرحم هي من أكثر الحالات انتشاراً بين النساء وسببها غير معروف بالتحديد إلا أن من أهم أسباب حدوثها هي الاضطرابات الهرمونية عند السيدات كما أن بعض الأبحاث أشارت إلى حدوثها لدى مستخدمي حبوب منع الحمل خاصةً المحتوية على هرمون البروجستيرون.

ومن أعراضها خروج إفرازات مهبلية مخاطية أو مخاطية صديدية بكثرة دون أن يكون لذلك علاقة بوقت نزول الدورة الشهرية. وقد تكثر القرحة عند النساء متكررة الحمل، حيث أن تعرض المتكررة لاضطرابات الهرمونات ولكثرة حدوث التمزق بعنق الرحم يؤدي إلى الالتهابات وحدوث القرحة.
تشخيص القرحة

تشخص قرحة عنق الرحم عن طريق إدخال المنظار النسائي وقد تبدو القرحة على شكل من الأشكال التالية:

(1) القرحة البسيطة وتبدو هذه القرحة حمراء اللون Cupper red بينما يكون عنق الرحم الطبيعي أحمر خفيف (أرجواني) Purple وتظهر الإفرازات المخاطية أو المخاطية الصديدية خارجة من فتحة عنق الرحم.
(2) القرحة اللحمية Papillary وهي عبارة عن مرحلة متقدمة من القرحة البسيطة وفيها تظهر ثنيات عديدة مع القرحة.
(3) القرحة الغددية Glandular وهي عبارة عن مرحلة متقدمة جداً حيث تتجمع الإفرازات بين الثنيات وبالتالي يحصل انتفاخ وتبدو القرحة ومعها حوصلات (2-15 ملم) تعرف بإسم حوصلات نوبوث Nobothian Follicles وقد يتطور الأمر فتكبر الحوصلات لتتدلى من عنق الرحم وبذلك تتكون الزوائد اللحمية لعنق الرحم Cervical Polyp.

قرحة عنق الرحم والعقم


توجد نسبة كبيرة من النساء ذوات الخصوبة العالية وفيهن القرحة. كما أن علاج القرحة لا ينهي مسألة العقم. هناك أمرين مهمين يجب الانتباه لهما:

(1) إذا أُخذ بالاعتبار أن الإفرازات الناتجة عن القرحة قد تكون قاتلة للحيوانات المنوية لذلك وجب علاج القرحة في أي سيدة تعاني من العقم
(2) معظم الأبحاث الخاصة بالعقم تقتضي إدخال بعض الآلات من خلال عنق الرحم فإذا كانت هناك قرحة موجودة فمن الجائز أن تنتقل الجراثيم من عنق الرحم إلى المناطق العليا من الرحم. ولذلك يجب معالجة قرحة عنق الرحم قبل إجراء أي بحث من أبحاث الغقم.
تأثير القرحة على الحمل والجنين
لا تؤثر القرحة على الحمل ولا يتسبب عنها إجهاض، ولكن قد ينتج عنها بعض النزيف الخفيف مما قد يحدو بالطبيب إلى تشخيص إجهاض أو نزيف قبل الولادة لكن التشخيص يتضح بمجرد المناظرة من خلال المنظار النسائي، بالإضافة إلى أن الحمل نفسه يؤدي إلى ظهور قرحة في عنق الرحم بسبب ما يصحبه من تغيرات هرمونية حتى أن الطبيب قد يؤجل علاج القرحة مع الحمل لهذا السبب إلى جانب ما قد يصحب علاجها من نزيف بسبب احتقان العنق. أما بالنسبة للجنين فإنه لا يتأثر مطلقاً بهذه القرحة.


قرحة عنق الرحم والجماع


لا يتأثر الزوج بقرحة عنق الرحم وخاصةً أنه مرض غير معدي إلى أنه قد يتضايق منه نفسياً نظراً لوجود إفرازات مخاطية أو مخاطية صديدية كما أن وجود بعض الميكروبات والفيروسات في هذا الصديد قد تنتقل إلى قناة مجرى البول الأمامية لدى الرجل.

أما بالنسبة للزوجة فقد يحدث لها نزيف بعد الجماع دون الشعور بالألم حيث تنزف القرحة بسبب الاحتكاك. كما أن هذا العَرَض يؤدي إلى اختلاف تشخيص المرض إذ أن النزيف بعد الجماع يكون ناتجاً في أغلب الأحوال عن سرطان عنق الرحم لذي وجب التفريق بينهما.

القرحة والسرطان


لم يثبت أن قرحة عنق الرحم تؤدي إلى السرطان، لكن ثبت أن نسبة حدوث السرطان أقل بكثير في السيدات اللواتي أجريت لهن عملية كي عنق الرحم كعلاج للقرحة.
علاج قرحة عنق الرحم
إن الكي هو العلاج الناجع لهذا المرض حيث يستخدم مع المطهرات الموضعية التي تكون على شكل تحاميل مهبلية وبودرة مطهرة. ويلزم الكي لإزالة مكان القرحة وما يغطيه من غشاء دقيق ذي طبقة خلوية واحدة ويتلو ذلك التئام الجرح بغشاء عديد الطبقات، ومن أنواع الكي المستخدمة كثيراً الكي بالتبريد حيث أنه يكوي القرحة بالإضافة إلى تأثيره كمخدر موضعي والألم فيه لا يذكر، كذلك يمكن التحكم في كمية الكي بمشاهدة مدى انتشار التبريد أثناء الكي.
هل ترتجع القرحة بعد علاجها؟

نعم قد تعود مرة أخرى خصوصا أن أسبابها غير معروفة بشكل محدد. وبما أن الاضرابات الهرمونية قد تكون هي السبب، فإن بقاء الاضرابات قد يؤدي إلى عودتها بعد العلاج.




اتمنى ان يعجبكم (محمدالحلو)

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 06:12 AM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin