منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين


العودة   منتديات يا حسين > الحوار الإسلامي > عقائد، سيرة وتاريخ
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 24-03-2005, 07:35 AM
الصورة الرمزية لـ مها 2001
مها 2001 مها 2001 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 8

تاريخ التّسجيل: Mar 2002

المشاركات: 2,334

آخر تواجد: 02-12-2007 02:18 PM

الجنس:

الإقامة:

Wink نجد قرن الشيطان ( بحث الدكتور محمد المسعري) جديد(اثبات بلاد الوهابية هي قرن الشيطان

قرن الشيطان ( بحث الدكتور محمد المسعري) جديد

--------------------------------------------------------------------------------

نجد قرن الشيطان

إن الحمد لله: نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا. من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، من يطع الله ورسوله فقد اهتدى ورشد، ومن يعص الله ورسوله فقد غوى، وضل ضلالاً بعيداً. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا وإمامنا وقدوتنا وشفيعنا وحبيب قلوبنا محمداً عبده ورسوله، وصفيه وخليله، وخيرته من خلقه.

{يا أيها الذين ءامنُوا اتقوا الله حق تُقاتهِ، ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون}، (آل عمران؛ 3 :102).

{يا أيُهَا النَاسُ اتقُوا ربكم الذى خلقكم من نفسٍ واحدةٍ، وخلق منها زوجَهَا، وبث مِنهُمَا رجالاً كثيرًا وِنسَاءً، واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبًا}، (النساء؛ 4 :1).

{يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله، وقولوا قولاً سديدًا * يُصلح لكم أعَمَاَلَكُم، ويَغفِر لكم ذُنُوبَكُم، ومن يُطِعِ الله وَرسُولَهُ فقد فَاز فوزًا عظيمًا}، (الأحزاب؛ 33 :70).

إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، هو الأسوة الحسنة: نعم الأسوة، ونعم القدوة. وشر الأمور محدثاتها، وكل محدثه بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار. أما بعد:



فقد كثر الجدل مؤخراً حول الحديث الصحيح، المتفق على صحته، حول (نجد): (هناك الزلازل والفتن، وبها يطلع قرن الشيطان)، وهل المقصود المنطقة المشهورة المعلومة المسماة: (نجد) في وسط الجزيرة العربية، أم أنها (نجد العراق)، كما يزعم البعض. وزاد الطين بلة أن الدوافع والأهواء المذهبية، والطائفية، بل والقبلية والجهوية، دخلت في الموضوع وأوشكت أن تفسده.



ولتحرير المسألة والخروج بها من الشبهات والظنون إلى مرتبة القطع واليقين لا بد:

أولاً: من معرفة الواقع الحسي للمناطق المسماة بذلك وعلاقتها الجغرافية بعضها ببعض، ونسبتها إلى موقع المدينة النبوية المنورة الشريفة جغرافياً؛

ثانياً: استجلاء المعني اللغوي والأصل التاريخي للتسمية بـ(نجد) وكذلك (العراق) بحيث لا تبقى في معانيها أي شبهة، ومدي انطباق لفظة (نجد) على (العراق)؛

ثالثاً: ولا بد من دراسة الحديث بكافة طرقه دراسة مشبعة للتعرف على اللفظ النبوي المعصوم، على أن يكون ذلك وفق القواعد التي أصلناها في البيان التأسيسي لتنظيم التجديد الإسلامي، (ملحق أصول الأحكام، وقواعد الاستنباط)، حيث قلنا:

[مـــادة (4): لا يحل الاستشهاد، ولا تقوم الحجة، بنص من مرويات السنة إلا إذا ثبتت صحته ونسبته إلى النبي، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، إما ثبوتاً يقينياً قاطعاً بالتواتر، أو بأن يكون قد ثبت ثبوتاً يتجاوز كل شك معقول، أو مطعن مقبول، أو علة قادحة. كما لا يحل الاستشهاد بخبر ثابت صحيح إلا بعد استيعاب كل طرق روايته، وتحرير جميع ألفاظه، لتعيين اللفظ الثابت الصحيح، أو لاستنباط المعنى الثابت المشترك بين الطرق والروايات.

مـــادة (5): لا بد من اعتبار نصوص الكتاب والسنة جميعها نصاً واحداً متصلاً، على مرتبة واحدة من الحجية ومن وجوب الطاعة لها جميعها. فلا يجوز إعمال نص وإهمال آخر مطلقاً، ولا يحل تقديم نص على نص آخر أبداً، إلا ببرهان من النصوص نفسها، أو لضرورة حس أو عقل.

مـــادة (6): لا بد من إمضاء النصوص جميعها على عمومها وإطلاقها، فلا يحل تخصيص شئ منها أو تقييده إلا ببرهان منها، أو بضرورة حس أو عقل. .... إلخ (راجع: البيان التأسيسي لتنظيم التجديد الإسلامي)].

فهذه القواعد تلزم باستقصاء الأحاديث الأخرى المتعلقة بالموضوع.

رابعاً: تحرير انطباق الأحاديث: هل هي لكل الأزمنة، أم لأزمنة مخصوصة فقط، وإن أمكن: على من تنطبق؟!



فبالنسبة للجزئية الأولى: نلاحظ أن الأحاديث الشريفة تتحدث عن اليمن، والشام، ونجد، والمشرق، وربما عن (العراق)، و(مصر). وكلها قد تلفظ بها النبي، صلى الله عليه وعلى آله وسلم، أبان إقامته في المدينة النبوية الشريفة المنورة (أو حولها)، فالمشرق إذاً ضرورة هو بالنسبة للمدينة المنورة، وما حولها.

و المدينة النبوية الشريفة المنورة تقع تقريباً على خط عرض مدار السرطان، لذلك فإن الشمس تتعامد عليها في قمة الصيف (حوالي 21 من يونيو) فيكون مشرق الشمس، في رأي العين، هو المشرق الجغرافي. أما في حضيض الشتاء (حوالي: 23 ديسمبر) فيكون مشرقها ، في رأي العين، هو الجنوب الشرقي الجغرافي، أي بزاوية 45 درجة نحو الجنوب، تقريباً.

ولكن جمهور المخاطبين لا يتعاملون مع الخرائط الجغرافية والمساطر، لذلك نتوقع أن يطلق الإنسان العامي لفظة (المشرق) أيضاً على (الشرق) المنحرف بشمال خفيف، لذلك فإن الحزم والاحتياط يوجب السماح بالانحراف شمالاً (في اتجاه الشمال الشرقي) بزاوية معقولة. ولما كان الشمال الجغرافي المحض يبعد عن الشرق الجغراغي المحض بتسعين درجة، فإنه من المستبعد أن يتساهل الناس فيدخلوا في مفهوم (الشرق) ما يجاوز ثلث هذه المسافة الزاوية أي نحو 30 درجة تجاه الشمال، وإلا دخلنا منطقة الشمال الشرقي بلا شبهة.

وبتأمل الخريط المرفقة يتضح أن هذا الخط الحدي الممتد من المدينة إلى الشرق بشمال خفيف (30 درجة فقط) لا يمر أصلاً في العراق، وإنما يلامس جنوب الكويت ثم يستمر نحو شمال أيران، فبلاد ما وراء النهر، حتي يصل، تقريباً، إلى منتصف بلاد المغول والتتار.
ht@@tp://69@.57@@.139@@.177@@/mailit...bia-Eas@@t.jpg

ht@@tp://69@@.57@@.139@@.177@@/maili...W-Asia-E@@.jpg
(صورخرائط مع رجاء ازالة @@ منها)

فشرق المدينة النبوية الشريفة المنورة يضم معظم (نجد)، أي نجد جزيرة العرب المعروفة، في المسافات المباشرة القريبة. ويضم خراسان وأفغانستان، وبلاد ما وراء النهر، وشرق الصين، وبلاد الترك (ومنهم المغول والتتار) في المدى البعيد.

فالعراق المعروف هو قطعاًُ ليس إلى الشرق من المدينة، ولكن نصفه الشمالي يقع في شمال المدينة النبوية الشريفة المنورة، ونصفه الجنوبي يقع في الشمال الشرقي. هذه هي الحقائق الحسية القاطعة، التي لا يجوز إغفالها وتجاوزها، ولا بحال من الأحوال.

وبهذا يظهر لك بطلان قول الإمام الخطابي: [نجد من جهة المشرق. ومن كان بالمدينة كان نجده بادية العراق ونواحيها وهي مشرق أهل المدينة]، ثم قال بعدها فوراً: [وأصل النجد ما ارتفع من الأرض وهو خلاف الغور فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة]، انتهى كلام الإمام الخطابي، وفقرته الأولى خطأ محض، لا يقول به إلا من لم يستطع تمييز يمينه من شماله، عياذاً بالله. أما جملته الثانية فصواب، وهي تنقض كلامه الأول، كما سيظهر قريباً، إن شاء الله.

كما يظهر لك بطلان قول الشيخ حكيم محمد أشرف سندهو في رسالته المعنونة: (أكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان)، حيث قال: (مقصود الأحاديث أن البلاد الواقعة في جهة المشرق من المدينة المنورة، هي مبدأ الفتنة والفساد، ومركز الكفر والإلحاد، ومصدر الابتداع والضلال، فانظروا في خريطة العرب بنظر الإمعان، يظهر لكم أن الأرض الواقعة في شرق المدينة إنما هي أرض العراق فقط موضع الكوفة والبصرة وبغداد)!!

ونحن نقول: ها هي الخريطة أمامنا، ولا تحتاج كبير نظر وإمعان للحكم على قوله بالسخف والتهافت والبطلان. فلعل الشيخ حكيم سندهو استخدم خريطة رسمها العور والعميان!

ولا صحة أيضاً لزعم الشيخ عبد اللطيف بن عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ أن (العراق) هو المراد بالمشرق ونجد الذي ورد ذمه في الحديث فقال: (إن المراد بالمشرق ونجد في هذا الحديث وأمثاله هو العراق؛ لأنه يحاذي المدينة من جهة الشرق، يوضحه أن في بعض طرق هذا الحديث: وأشار إلى العراق).



وأما بالنسبة للجزئية الثانية: فلعلنا نتأمل أولاً النصوص التالية، فأولها استقصاء الإمام الحافظ الحجة الكبير الخطيب البغدادي، لأصل التسمية بـ(العراق)كما هو:

* في (تاريخ بغداد، ج1، ص24): [أخبرنا علي بن أبي علي البصري قال: أنبأنا إسماعيل بن سعيد المعدل قال: قال أبو بكر محمد بن القاسم الأنباري قال: بن الأعرابي: (إنما سمي العراق عراقا لأنه سفل عن نجد ودنا من البحر. أخذ من: عراق القربة، وهو الخرز الذي في أسفلها).

- وقال غيره: (العراق معناه في كلامهم الطير قالوا وهو جمع عرقة والعرقة ضرب من الطير . ويقال أيضا العراق جمع عرق).

- وقال قطرب: (إنما سمي العراق عراقا لأنه: دنا من البحر وفيه سباخ وشجر. يقال استعرقت ابلكم إذا أتت ذلك الموضع).

- أخبرنا أحمد بن أبي جعفر القطيعي قال: نبأنا محمد بن العباس الخزاز قال: أنبأنا أبو أيوب سليمان بن إسحاق الجلاب قال: قال أبو إسحاق إبراهيم بن إسحاق الحربي: (العراق من بلد الى عبادان، وعرضه من العذيب الى جبل حلوان، وانما سميت العراق عراقا لأن كل استواء عند نهر أو عند بحر عراق، وإنما سمي السواد سوادا لأنهم قدموا يفتحون الكوفة فلما أبصروا سواد النخل قالوا ما هذا السواد!)].

وبغض النظر عن الأصل اللغوي، فلا شك أن العراق منخفض، مستوي، قريباً من سطح البحر، وهو قد سفل عن نجد، وهذه حقائق حسية، لا جدال فيها. ومن كان في شك من ذلك فليذهب بنفسه مصطحباً آلة قياس مناسبة، وليقس بنفسه، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

فالعراق أقرب أن يكون (غوراً)، وليس (نجداً) كما اعترف الإمام الخطابي، إذ قال: [وأصل (النجد) ما ارتفع من الأرض وهو خلاف (الغور) فإنه ما انخفض منها وتهامة كلها من الغور ومكة من تهامة].

وكذلك اعترف به الشيخ حكيم محمد أشرف سندهو في رسالته المشار إليها آنفاً، وهي المعنونة: (أكمل البيان في شرح حديث نجد قرن الشيطان)، حيث قال: (واتفقت كلمة شرّاح الحديث وأئمة اللغة ومهرة جغرافية العراب أن (النجد) ليس اسماً لبلد مخصوص، ولا اسماً لبلدة بعينها، بل يقال لكل قطعة من الأرض مرتفعة عما حواليها نجد، …)، مع كونه من أشد المدافعين عن القول بأن المقصود هو (العراق)، وليس نجد جزيرة العرب.

ويؤيد هذا ما قاله الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني بعد نقله كلام الإمام الخطابي، آنف الذكر، إذ حكم بضعف كلام الداودي، كما هو في (فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج13، ص 47): [وعرف بهذا وهاء ما قاله الداودي: (ان نجدا من ناحية العراق)، فإنه توهم ان نجدا موضع مخصوص وليس كذلك بل: كل شيء ارتفع بالنسبة الى ما يليه يسمى المرتفع نجداً، والمنخفض غوراً].

والعراق، فضلاً، عن كونه ليس نجداً، أي ليس مرتفعاً من الأرض، فهو بالقطع خارج جزيرة العرب، الذي جاءت النصوص الشرعية بأحكام خاصة لها، من مثل: (أخرجوا المشركين من جزيرة العرب)، ونحو ذلك, فمن المحال أن يكون هو المقصود بلفظة (نجدنا)، والتي تشعر الإضافة فيها إلى المتكلمين أنها مكان معلوم مخصوص، وليس مجرد أي (مرتفع) من الأرض.



وأما بالنسبة للجزئية الثالثة: فهي العمل الرئيسي ها هنا. وسنكتفي ها هنا بالتلخيص، مع ذكر كافة النصوص بطولها، وكامل أسانيدها في الملحق.

* الحديث الرئيس في هذه المسألة:

* كما هو في (الجامع الصحيح المختصر للإمام البخاري): [حدثنا محمد بن المثنى قال: حدثنا حسين بن الحسن قال: حدثنا بن عون عن نافع عن بن عمر قال: اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال: قالوا وفي (نجدنا؟!)، قال: قال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا قال: قالوا وفي (نجدنا؟!)، قال: قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان]

* وكما هو في (الجامع الصحيح المختصر للإمام البخاري): [حدثنا علي بن عبد الله حدثنا أزهر بن سعد عن بن عون عن نافع عن بن عمر قال: ذكر النبي، صلى الله عليه وسلم، اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا قال: اللهم بارك لنا في شأمنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا يا رسول الله وفي نجدنا فأظنه قال في الثالثة: (هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان)]

وهو كذلك بنحو هذا اللفظ، بذكر (نجدنا)، برواية كل من: حسين بن الحسن، و أزهر بن سعد، كليهما عن بن عون عن نافع عن بن عمر، في عامة كتب الحديث، كما هو في الملحق.

* ولكن جاء في (مسند الإمام أحمد بن حنبل): [حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا سعيد حدثنا عبد الرحمن بن عطاء عن نافع عن بن عمر أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا مرتين فقال رجل وفي (مشرقنا) يا رسول الله فقال رسول الله، صلى الله عليه وسلم، من هنالك يطلع قرن الشيطان ولها تسعة أعشار الشر)]

* وهو بنحوه في (المعجم الأوسط): [حدثنا أحمد بن طاهر قال: حدثنا جدي حرملة بن يحيى قال: حدثنا بن وهب قال: حدثني سعيد بن أبي أيوب قال: حدثني عبد الرحمن بن عطاء عن نافع عن بن عمر أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا فقال رجل وفي مشرقنا يا رسول الله فقال اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا فقال الرجل وفي (مشرقنا) يا رسول الله فقال اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا إن من هنالك يطلع قرن الشيطان وبه تسعة أعشار الكفر وبه الداء العضال)]، ثم قال الإمام الطبراني: (لم يرو هذا الحديث عن عبد الرحمن بن عطاء إلا سعيد بن أبي أيوب تفرد به بن وهب).

قلت: ولكن عبد الرحمن بن عطاء ليس بالقوي، فلا يعارض به الثقات الأثبات من أمثال ابن عون (وعنه أبو بكر أزهر بن سعد السمان، وحسين بن الحسن). والظاهر أن أحاديث وآثار مختلفة تداخلت في ذهن عبد الرحمن بن عطاء فنشأ هذا المتن المنكر، ولعله هو الذي استبدل لفظة (نجدنا) بلفظة (مشرقنا)، وهو استبدال مقبول محتمل، لأن نجداً المعروفة تقع في مشرق المدينة!

* وجاء أيضاً في (المعجم الكبير): [حدثنا الحسن بن علي المعمري حدثنا إسماعيل بن مسعود حدثنا عبيد الله بن عبد الله بن عون عن أبيه عن نافع عن بن عمر ان النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك في يمننا فقالها مرارا فلما كان في الثالثة أو الرابعة قالوا يا رسول الله وفي (عراقنا) قال: إن بها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان]

قلت: وهذا أيضاً لا شئ: عبيد الله بن عبد الله بن عون ليس بذلك المشهور، وليس هو من أكابر أهل الحديث، ولم يخرج له الستة، ولا الإمام أحمد، وقال البخاري عنه في التاريخ الكبير: (معروف الحديث)، وقال أبو حاتم في (الجرح والتعديل): (صالح الحديث) فقط، فلا يعارض به الثقات الأثبات المشاهير من أمثال: أبي بكر أزهر بن سعد السمان، وحسين بن الحسن!

ولم يأت هذا عن سالم بن عبد الله عن أبيه إلا في روايتين، فيهما نظر:

* أولاهما كما هي في (المعجم الأوسط ج: 4 ص: 245): [حدثنا علي بن سعيد قال: حدثنا حماد بن إسماعيل بن علية قال: حدثنا ابي قال: حدثنا زياد بن بيان قال: حدثنا سالم بن عبد الله بن عمر عن ابيه قال: صلى النبي، صلى الله عليه وسلم، صلاة الفجر ثم انفتل فأقبل على القوم فقال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل (والعراق) يا رسول الله فسكت ثم قال: اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في حرمنا وبارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل (والعراق) يا رسول الله قال: (من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن)]

قلـت: زياد بن بيان، وإن كان صدوقاً عابداً، كما نص عليه الحافظ، إلا أنه ليس من أهل الحديث المشاهير، وليس له من الحديث إلا هذا الحديث أعلاه، وحديث مرفوع آخر : (المهدي من ولد فاطمة)، وقد أنكر الإمام البخاري رفعه، وأثر في التسليم عن أبي بكر الصديق، رضوان الله وسلامه عليه، فليس هو بالذي ينهض لمقابلة الإمام الثقة الثبت المشهور عبد الله بن عون.

وشيخ الطبراني علي بن سعيد بن بشير، أبو الحسن الر ازي، حافظ مختلف فيه: تكلم فيه الدارقطني، وغيره. ولكن هذا لا يضر لأن الإمام ابن عساكرأخرجه في (تاريخ دمشق، ج: 1 ص: 131) بسنده إلى محمد بن عبدوس: حدثنا حماد بن إسماعيل بن علية به إلى منتهاه. كما أخرحه بإسناد آخر إلى سليمان بن عمر بن خالد الأقطع حدثنا إسماعيل بن إبراهيم بن علية به إلى منتهاه. ونسبه الألباني في (السلسلة الصحيحة، ج: 5 ص: 302)، عند دراسة الحديث رقم (2246) أيضاً إلى كل من: الربعي في (فضائل الشام ودمشق)؛ وأبي علي القشيري الحراني في (تاريخ الرقة) من طريق: العلاء بن إبراهيم حدثنا زياد بن بيان به.



وعلى كل حال فإن سالم بن عبد الله، على وثاقته وجلالة قدره، لا يتقدم على نافع. وجمهور الأئمة على تقديم نافع على سالم في حالة الخلاف، وإن كنا نرجح أن الخطأ هنا إنما إنما هو من زياد بن بيان، ولعله سمع كلام سالم لأهل العراق، أو علم به، فظن أن سالماً يعتقد انطباق الحديث على العراق أو أن (نجداً) المذكورة في الحديث تعني (العراق)، فتساهل في لفظ الحديث ورواه بالمعنى حسب فهمه.

* وربما استند البعض، كما فعل الألباني، على ما جاء في (مسند الشاميين): [حدثنا عبد الله بن العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي حدثني أبي أخبرني أبي حدثني عبد الله بن شوذب حدثني عبد الله بن القاسم ومطر الوراق وكثير أبو سهل عن توبة العنبري عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (اللهم بارك في مكتنا وبارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا اللهم بارك لنا في صاعنا وبارك لنا في مدنا فقال رجل يا رسول الله وعراقنا فأعرض عنه فرددها ثلاثا وكان ذلك الرجل يقول وعراقنا فيعرض عنه ثم قال: بها الزلازل والفتن وفيها يطلع قرن الشيطان]،

قلت: لم يبين عبد الله بن شوذب من أي الثلاثة (عبد الله بن القاسم ومطر بن طهمان الوراق وأبو سهل كثير بن زياد) أخذ اللفظ، لا سيما وأن مطر بن طهمان الوراق معروف بكثرة الخطأ. فيحتمل أن يكون هذا هو لفظه، أو تداخلت الألفاظ في بعضها البعض، وما كان هكذا فلا تقوم به حجة قاطعة، خصوصاً وأن مدار البحث يدور حول لفظة واحدة بعينها، فلا بد إذاً من المبالغة في تحرير الألفاظ، والتشدد في ذلك.

* وجاء في (حلية الأولياء، ج: 6 ص: 133) ما يقوي مخاوفنا، إذ قال الإمام أبو نعيم الأصبهاني: [حدثنا عبدالله بن جعفر حدثنا إسماعيل بن عبدالله حدثنا الحسن بن رافع الرملي حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن توبة العنبري عن سالم بن عبدالله عن أبيه أن عمر قال إن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم بارك لنا في صاعنا وفي مدنا، ... إلخ)، فرددها ثلاث مرات، فقال الرجل: (يا رسول الله ولعراقنا)، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بها الزلازل والفتن ومنها يطلع قرن الشيطان)].

وهذا إسناد منقطع مدلس، ثم قال الإمام أبو نعيم: (كذا رواه ضمرة عن ابن شوذب عن توبة ورواه الوليد بن مزيد عن ابن شوذب عن مطر عن توبة)، ثم ساقه: [حدثنا عبدالله بن محمد بن جعفر حدثنا عبدالله بن جامع الحلواني حدثنا عباس ابن الوليد بن مزيد حدثنا أبي حدثنا ابن شوذب حدثني عبدالله بن القاسم ومطر وكثير أبو سهل عن توبة عن سالم عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مكتنا وبارك لنا في شامنا وبارك لنا في يمننا وبارك لنا في صاعنا ومدنا فقال رجل يا رسول الله وفي عراقنا فأعرض عنه فقال فيها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان]

وقد أخرج الإمام ابن عساكر في (تاريخ دمشق، ج: 1 ص: 130) إسناد بن شوذب المدلس، فقال: [أخبرنا أبو الفرج جعفر بن أحمد بن محمد بن عبد العزيز العباسي المكي بمدينة الرسول في مسجده بين قبره ومنبره، أنبأنا الحسن بن عبد الرحمن بن الحسن أنبأنا أحمد بن إبراهيم بن فراس أنبأنا أبو جعفر أحمد بن إبراهيم بن عبد الله الديبلي حدثنا أبو عمير عيسى بن محمد بن النحاس حدثنا ضمرة عن ابن شوذب عن توبة العنبري عن سالم، أراه عن أبيه بنحوه]، ثم قال الإمام ابن عساكر: (كذا أخبرنا أبو جعفر، وكان أول كتابه قد ذهب، فكتب إسناده من لا يعرف فقال فيه: أخبرنا الديبلي؛ وإنما يرويه ابن فراس عن العباس بن محمد بن الحسن بن قتيبة عن أبي عمير؛ ورواه غير أبي عمير عن ضمرة بغير شك: أخبرناه أبو الحسن علي بن عبيد الله بن نصر الزاغوني ببغداد أنبأنا محمد بن أحمد بن مسلمة حدثنا أبو طاهر المخلس ...). ثم أخرج إسنادين مختلفين إلى العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي بمثل حديث الطبراني في (مسند الشاميين).

ودرسه الألباني في (السلسلة الصحيحة، ج: 5 ص: 302)، الحديث رقم (2246)، فنسبه إلى ما ذكرنا أعلاه من المراجع باستثناء (مسند الشاميين) الذي فاته، كما نسبه أيضاً إلى كل من: الفسوي في (المعرفة، ج: 2 ص: 746)؛ والمخلص في (الفوائد المستقاة، ج: 7 ص: 2)؛ والجرجاني في (الفوائد، ج: 2 ص: 164). ثم قال الألباني: (من طرق عن توبة العنبري عن سالم عن أبيه أن النبي دعا، فقال: فذكره. قلت: وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين).

فنقول: هذا في أحسن أحواله تدليس شنيع، إن لم يكن خيانة صريحة. فكل الطرق تنتهي إلى عبد الله بن شوذب ثم تصعد ملسة منقطعة، أو عن ثلاثة من الرواة لا يدرى لفظ من منهم هو، وبعضهم ليس بالمتقن: فكيف يكون هذا على شرط الشيخين؟؟!!

فهذه اللفظة: (عراقنا) في هذه الرواية إذاً في أحسن أحوالها شاذة ، وإن كان الأرجح أنها منكرة، فهي لا تثبت أصلاً، ولا تجوز نسبتها إلى نبي الله، عليه وعلى آله صلوات وتسليمات وتبريكات من الله، ولا بحال من الأحوال .

وشذت رواية عن نافع عن بن عمر لا يعتد بها، لا سنداً ولا متناً:

* كما هي في (مسند الشاميين): [حدثنا أحمد بن محمد بن صدقة حدثنا أبو فروة يزيد بن محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي حدثني أبي عن أبيه حدثني أبو رزين الفلسطيني عن أبي عبيد حاجب سليمان بن عبد الملك عن نافع عن بن عمر أن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، قال: (اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وفي مكتنا وفي مدينتنا وفي شامنا وفي يمننا!)، فقال رجل: يا رسول الله: وفي العراق ومصر؟!)، فقال: (هناك يطلع قرن الشيطان؛ وثم الزلازل والفتن)]، وقد أخرجه الإمام ابن عساكر في (تاريخ دمشق، ج: 1 ص: 135) من عدة طرق كلها إلى محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي هذا عن أبيه، وفيما أعلم لم يتابعهما أحد في العالم على هذا قط.

قلت: وهذا إسناد ساقط، بل هو ظلمات بعضها فوق بعض:

يزيد بن سنان الرهاوي، وكذلك ابنه محمد بن يزيد بن سنان الرهاوي ضعاف.

و أبو رزين الفلسطيني مجهول، ولعله مسرة بن معبد اللخمي الفلسطيني مختلف فيه: ذكره بن حبان في الثقات، وقال: (كان ممن يخطى)؛ ثم ذكره في الضعفاء فقال: (لا يجوز الاحتجاج به إذا انفرد: يروي عن الثقات ما لا يشبه حديث الاثبات).

وشذ حديث عن ابن عباس، لا يعتد به، لا سنداً ولا متناً:

* وهو في (المعجم الكبير): [حدثنا محمد بن علي المروزي حدثنا أبو الدرداء عبد العزيز بن المنيب حدثنا إسحاق بن عبد الله بن كيسان عن أبيه عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال: دعا نبي الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: (اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في مكتنا ومدينتنا وبارك لنا في شامنا ويمننا!)، فقال رجل من القوم: (يا نبي الله، وعراقنا؟!) فقال: (إن بها قرن الشيطان، وتهيج الفتن. وإن الجفاء بالمشرق!)]، وقد أخرجه الإمام ابن عساكر في (تاريخ دمشق، ج: 1 ص: 138) من طريق الطبراني هذه,

ولكن: عبد الله بن كيسان، هو أبو مجاهد عبد الله بن كيسان المروزي، وهو كثير الخطأ، لا تقوم به حجة. وابنه إسحاق بن عبد الله بن كيسان أضعف منه، وهو (منكر الحديث) كما قال الإمام البخاري، لا سيما إذا روى عن أبيه.

قلت: فظهر بذلك أن قول الهيثمي في (مجمع الزوائد) عند تعقيبه على هذا الحديث: [رجاله ثقات] وهم فاحش. وبذلك تكون لفظة (عراقنا) في الحديث لفظة منكرة (رواية)، أي من حيث الإسناد، لمخافة الضعيف للثقات، وهي كذلك منكرة (دراية)، أي من حيث المتن، بقرينة لفظة (المشرق)، والعراق ليس بمشرق المدينة أصلاً، كما حررناه أعلاه، على فرض ثبوت الحديث عن ابن عباس أصلاً، وهو لا يثبت بمثل هذا الإسناد الساقط!!
_______________________
هذا ما استطعت نقله والموضوع طويل وكاملا على الرابطين التاليين :
ht@tps://ww@w.22lajnah@@22.c@@o.uk@@/forums@@/showthread@@.p@@hp?threadid=31937
h@ttps://ww@w.22lajnah22@@.co@@.uk@@/forums@@/@@showthread.@@php?threadid=31012
مع رجاء ازالة @@ من الرابطين أعلاه.

منقول

التوقيع :
أكتبوا فوق ضريحي وأكتبوا فوق الكفن انني اهوى علياً والد السبط الحسن

R

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 02:28 AM
محب ابن معين محب ابن معين غير متصل
مجمد من قبل المشرف
 

رقم العضوية : 12078

تاريخ التّسجيل: Oct 2004

المشاركات: 1,477

آخر تواجد: 04-07-2009 05:08 AM

الجنس:

الإقامة: الصباحيه

الحمد لله

اقول لك ( ان العراق قتل فيها علي والحسن والحسين) انتهى

اما مذهبنا فنحن نعرفه ولا تحتجين علينا بكلام منقول او ان شئت اقول لك منطوح

خذي هذه الروايات وتعلمي منها حتى تعرف مذهبي

(( أخرج مسلم في صحيحه أيضا عن عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من بيت عائشة، فقال: رأس الكفر من ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان .صحيح مسلم: ج 8 / ص 181

رسول الله يخرج من بيت عائشه

أخرج البخاري في صحيحه في باب ما جاء في بيوت أزواج النبي: قال عن نافع عن عبد الله (رض) قال: قام النبي صلى الله عليه وآله خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال: ههنا الفتنة، ثلاثا، من حيث يطلع قرن الشيطان صحيح البخاري: ج 4 / ص 46.

اسمع معي
أولا الحديث له مكانين أحدهما بيت حفصة وقال أخرون أنه بيت عائشة وأليك مافي مسلم

46 - (2905) وحدثني عبيدالله بن عمر القواريري ومحمد بن المثنى. ح وحدثنا عبيدالله بن سعيد. كلهم عن يحيى القطان. قال القواريري: حدثني يحيى بن سعيد عن عبيدالله بن عمر. حدثني نافع عن ابن عمر؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة، فقال بيده نحو المشرق "الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان" قالها مرتين أو ثلاثا.
وقال عبيدالله بن سعيد في روايته: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب عائشة )) صحيح مسلم.

إذا فأنت اخترت واحدة من إثنتين ............... عموما ليس هذا مقصدي

معجم الطبراني الكبير

حدثنا محمد بن علي المروزي ثنا أبو الدرداء عبد العزيز بن المنيب ثنا إسحاق بن عبد الله بن كيسان عن أبيه عن سعيد بن جبير عن بن عباس قال دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في مكتنا ومدينتنا وبارك لنا في شامنا ويمننا فقال رجل من القوم يا نبي الله وعراقنا فقال إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن وإن الجفاء بالمشرق معجم الطبراني الكبير

حدثنا الحسن بن علي المعمري ثنا إسماعيل بن مسعود ثنا عبيد الله بن عبد الله بن عون عن أبيه عن نافع عن بن عمر ان النبي صلى الله عليه وسلم قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك في يمننا فقالها مرارا فلما كان في الثالثة أو الرابعة قالوا يا رسول الله وفي عراقنا قال إن بها الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان
معجم الطبراني الكبير

حدثنا عبيد بن غنام ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا أبو أسامة عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس عن أبي مسعود قال أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو اليمن فقال ان الإيمان ههنا وان القسوة وغلظ القلوب في الفدادين حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر

ثالثا : مسند أحمد وبعد أن ذكر الرواي من طرق أخرى وبها نفس الشيء عند خروج النبي من بيت عائشة فإنه وضع رواية :
مسند الإمام أحمد

حدثنا عبد الله حدثنا أبي حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم حدثنا عقبة بن أبي الصهباء حدثنا سالم عن عبد الله بن عمر قال:
-صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم سلم فاستقبل مطلع الشمس فقال ألا إن الفتنة ههنا ألا إن الفتنة ههنا حيث يطلع قرن الشيطان
ويطريق وبطريق آخر :
مسند الإمام أحمد.
حدثنا عبد الله حدثنا أبي حدثنا عفان حدثنا عبد العزيز بن مسلم حدثنا عبد الله ابن دينار عن عبد الله بن عمر قال:
-رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول ها إن الفتن ههنا إن الفتن ههنا حيث يطلع قرن الشيطان
وطريق أيضا :
مسند الإمام أحمد
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو عبد الرحمن حدثنا سعيد حدثنا عبد الرحمن بن عطاء عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
-اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا مرتين فقال رجل وفي مشرقنا يا رسول الله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم من هنالك يطلع قرن الشيطان ولها تسعة أعشار الشر.

وتحقيق الرواية والصحيح منها قال مجمع الزوائد :

16637- وعن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
"اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا". فقال رجل: وفي شرقنا يا رسول الله؟ فقال: "اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا". فقال رجل: وفي مشرقنا يا رسول الله؟ فقال: "اللهم بارك لنا في شامنا وفي يمننا، إن من هنالك يطلع قرن الشيطان وبه تسعة أعشار الكفر وبه الداء العضال".
رواه الطبراني في الأوسط واللفظ له، وأحمد ولفظه: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا". - مرتين - فقال رجل: وفي مشرقنا يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من هنالك يطلع قرن الشيطان وبه تسعة أعشار الشر".
ص.35
ورجال أحمد رجال الصحيح غير عبد الرحمن بن عطاء وهو ثقة وفيه خلاف لا يضر




وهذا :
مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو النضر حدثنا ليث حدثني نافع عن عبد الله أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو مستقبل المشرق يقول ألا إن الفتنة ههنا ألا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان ... الحديث

وهذه :
مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أزهر بن سعد أبو بكر السمان أنبأنا ابن عون عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
-اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا وفي نجدنا قال اللهم بارك لنا في شامنا اللهم بارك لنا في يمننا قالوا وفي نجدنا قال هنالك الزلازل والفتن منها أو قال بها يطلع قرن الشيطان

وتلك :
مسند الإمام أحمد.
حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يونس حدثنا حماد بن سلمة عن بشر بن حرب سمعت ابن عمر يقول
-سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم بارك لنا في مدينتنا وفي صاعنا ومدنا ويمننا وشامنا ثم استقبل مطلع الشمس فقال من ههنا يطلع قرن الشيطان من ههنا الزلازل والفتن
وهنا :
مسند الإمام أحمد. حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا ابن نمير حدثنا حنظلة عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابن عمر قال
-رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير بيده يؤم العراق ها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا ثلاث مرات من حيث يطلع قرن الشيطان

وهنا كذلك :
مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا إسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن عبيد حدثنا إسماعيل عن قيس بن أبي حازم عن أبي مسعود الأنصاري قال:
-أشار رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده نحو اليمين فقال الإيمان ههنا قال ألا وإن القسوة وغلظ القلوب في الفدادين أصحاب الإبل حيث يطلع قرن الشيطان في ربيعة ومضر قال محمد عند أصول أذناب الإبل


مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو اليمان أنبأنا شعيب عن الزهري أخبرني سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال
-سمعت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول على المنبر ألا إن الفتنة ههنا يشير إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان

وهذه:
مسند الإمام أحمد.

حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حجاج حدثنا ليث حدثنا عقيل عن ابن شهاب عن سالم بن عبد الله عن عبد الله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
-قام يخطب فقال ألا وإن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان يعني المشرق


ثم تحقيق الروايات التى ذكرتها انا :
مجمع الزوائد قال :

5816-وعن ابن عمر قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر ثم أقبل على القوم فقال:
"اللهم بارك لنا في مدينتنا وبارك لنا في مدنا وصاعنا اللهم بارك لنا في شامنا ويمننا". فقال رجل: والعراق يا رسول الله؟ قال: "من ثم يطلع قرن الشيطان وتهيج الفتن".رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات


وقال أيضا مجمع الزوائد :

5817-وعن ابن عباس قال: دعا نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال:
"اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا وبارك لنا في مكتنا ومد ينتنا وبارك لنا في شامنا ويمننا". فقال رجل من القوم: يا نبي الله وعراقنا؟ فقال: "إن بها قرن الشيطان وتهيج الفتن. وإن الجفاء بالمشرق".
رواه الطبراني في الكبير ورجاله ثقات



أما ما خصك من ذكره فى البخاري فقيل فيه :


قال فيها فتح الباري
الحديث: حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ عَنْ مَالِكٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُشِيرُ إِلَى الْمَشْرِقِ فَقَالَ هَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ
الشرح: حديث ابن عمر في طلوع الفتنة من قبل المشرق، سيأتي شرحه في الفتن، وحاصله أن منشأ الفتن من جهة المشرق وكذا وقع.


وهذه :
فتح الباري

الحديث: حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ أَلَا إِنَّ الْفِتْنَةَ هَا هُنَا يُشِيرُ إِلَى الْمَشْرِقِ مِنْ حَيْثُ يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ
الشرح: حديث ابن عمر في أن الفتنة من قبل المشرق، وقد تقدم قريبا، ويأتي شرحه في كتاب الفتن أن شاء الله تعالى.
ومناسبته للترجمة من جهة ذكر المشرق، وكلهم من مضر وربيعة كما تقدم قريبا.وفي بعض طرق هذا الحديث " والإيمان يمان " ففيه إشارة إلى ذكر الأصول الثلاثة، فاثنان لا خلاف أنهم من بني إسماعيل وإنما الخلاف في الثالث


الآن يا زميليتي الكريمه الكل فهم وحتى من روى عن رسول الله أشار إلى مقصده والدليل اتفاق الكل في مقصد الحديث ولاحظ أنا اقول لك ( أتفاق ) الكل فى مقصد الحديث فأنتي ومن على شاكلتك ممن يبحثون بين الألفاظ عن ما يمكن أن يدلسوا به على لاقراء يفعلون ما اشير أنا به إليه


اتمنى انك قرأتي

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 02:37 AM
احمد اشكناني احمد اشكناني غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 6698

تاريخ التّسجيل: Jul 2003

المشاركات: 2,957

آخر تواجد: 23-10-2014 09:26 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: قطر

صحيح البخاري

‏حدثنا ‏ ‏محمد بن المثنى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏حسين بن الحسن ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏ابن عون ‏ ‏عن ‏ ‏نافع ‏ ‏عن ‏ ‏ابن عمر ‏ ‏قال قال ‏
‏اللهم بارك لنا في ‏ ‏شامنا ‏ ‏وفي ‏ ‏يمننا ‏ ‏قال قالوا وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال قال اللهم بارك لنا في ‏ ‏شامنا ‏ ‏وفي ‏ ‏يمننا ‏ ‏قال قالوا وفي ‏ ‏نجدنا ‏ ‏قال قال هناك الزلازل والفتن وبها يطلع قرن الشيطان ‏

http://hadith.al-islam.com/Display/D...hnum=979&doc=0

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 03:15 AM
الصورة الرمزية لـ ريح الهاب
ريح الهاب ريح الهاب غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 4087

تاريخ التّسجيل: Jan 2003

المشاركات: 1,506

آخر تواجد: 05-12-2012 09:34 AM

الجنس: ذكر

الإقامة: دولة الامام المهدي(عج)

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: محب ابن معين
(( أخرج مسلم في صحيحه أيضا عن عكرمة بن عمار عن سالم عن ابن عمر قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وآله من بيت عائشة، فقال: رأس الكفر من ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان .صحيح مسلم: ج 8 / ص 181

رسول الله يخرج من بيت عائشه

أخرج البخاري في صحيحه في باب ما جاء في بيوت أزواج النبي: قال عن نافع عن عبد الله (رض) قال: قام النبي صلى الله عليه وآله خطيبا فأشار نحو مسكن عائشة فقال: ههنا الفتنة، ثلاثا، من حيث يطلع قرن الشيطان صحيح البخاري: ج 4 / ص 46.

اسمع معي
أولا الحديث له مكانين أحدهما بيت حفصة وقال أخرون أنه بيت عائشة وأليك مافي مسلم

46 - (2905) وحدثني عبيدالله بن عمر القواريري ومحمد بن المثنى. ح وحدثنا عبيدالله بن سعيد. كلهم عن يحيى القطان. قال القواريري: حدثني يحيى بن سعيد عن عبيدالله بن عمر. حدثني نافع عن ابن عمر؛
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام عند باب حفصة، فقال بيده نحو المشرق "الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان" قالها مرتين أو ثلاثا.
وقال عبيدالله بن سعيد في روايته: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم عند باب عائشة )) صحيح مسلم.


اتمنى انك قرأتي[/font][/size]

وأتمنى أن تفسرها لنا يا محب قرن الشيطان

التوقيع :
صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية ، والعصمة الفاطمية ، والصلابة الحسنية، والاستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثرالكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الالهيه عليهم السلام وعجل فرجهم


الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 05:12 AM
فاضل فاضل غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 7716

تاريخ التّسجيل: Sep 2003

المشاركات: 955

آخر تواجد: 27-07-2005 03:05 PM

الجنس:

الإقامة: الكويت

يقول محب ابن معين :
الحمد لله

اقول لك ( ان العراق قتل فيها علي والحسن والحسين) انتهى


يقول فاضل :
و هذا يثبت أن جيش يزيد و من يتبعه و يترضى عليه و الدولة الأموية هي قرن الشيطان و رأس الفتنة .


صدق الرسول ص لما قال :
( يخرج أناس من قبل الشرق يقرأون القرءان لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية سيماهم التحليق ) حديث صحيح .


حوار بين سني و وهابي تكفيري :

- السني : هل تعلم أن الإمام علي رضي الله عنه حارب الخوارج ؟
- الوهابي : نعم أعلم .
- السني : هل حاربهم لأنهم تركوا القرآن و لم يقرأوه ؟
- الوهابي : لا !
- السني : هل حاربهم لأنهم تركوا السنة و قالوا بكلام يخالف كلام الرسول ص ؟
- الوهابي : لا !
- السني : هل حاربهم لأنهم أنكروا أركان الإسلام و الإيمان ؟
- الوهابي : لا !
- السني : فلماذا حاربهم و قتلهم حتى آخرهم ؟
- الوهابي : ( تحير و لم يعرف الجواب ) !
- السني : حاربهم لأنهم كفروا المسلمين و إستحلوا دماءهم و أعراضهم و حاربوهم و قتلوهم ( كما فعل الوهابية في الجزيرة ) . . .
{ منقول }

التوقيع :
اللهم صل على محمد و آل محمد

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 05:39 AM
محب ابن معين محب ابن معين غير متصل
مجمد من قبل المشرف
 

رقم العضوية : 12078

تاريخ التّسجيل: Oct 2004

المشاركات: 1,477

آخر تواجد: 04-07-2009 05:08 AM

الجنس:

الإقامة: الصباحيه

والوهابي يقول لك انكم على دأب الخوارج تكفرون الناس

قال المجلسي في {بحار الانوار23/390 ط بيروت}: (أعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد بإمامة أمير المؤمنين واللائمة من ولده عليهم السلام وفضّل عليهم غيرهم يدل على أنهم كفار مخلدون في النار )

وقال يوسف البحراني في {الحدائق الناضرة 18/53}:
(إنك قد عرفت أن المخالف كافر لاحظ له في الإسلام بوجه من الوجوه كما حققنا في كتابنا الشهاب الثاقب).

وقال عبد الله شبر في {حق اليقين في معرفة أصول الدين 2/188 ط بيروت}:
(وأما سائر المخالفين ممن لم ينصب ولم يعاند ولم يتعصب فالذي عليه جملة من الإمامية كالسيد المرتضى أنهم كفار في الدنيا والآخرة والذي عليه الأشهر أنهم كفار مخلدون في النار).

وقال محمد بن حسن النجفي في {جواهر الكلام 6/62}:
(والمخالف لإهل الحق كافر بلا خلاف بيننا كالمحكي عن الفاضل محمد صالح في شرح أصول الكافي، بل والشريف القاضي نور الله في إحقاق الحق من الحكم بكفر منكري الولاية لأنها أصل من أصول الدين).

وقال عبد الله المامقاني في {تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط نجف}:
(وغاية ما يستفاد من الأخبار جريان حكم الكافر والمشرك في الآخرة على كل من لم يكن اثني عشرياً).


بس جذي

لا

بل


يقول شيخكم الشيرازي ( واما سائر اقسام غير الشيعة الاثني عشرية فقد دلت نصوص كثيرة على كفرهم ككثير من الأخبار المتقدمة ، الدالة على إن من جحد اماما كان كمن قال : ان الله ثلاث ثلاثة ) .

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 07:11 AM
صادق الوعد صادق الوعد غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 13891

تاريخ التّسجيل: Dec 2004

المشاركات: 1,154

آخر تواجد: 24-11-2006 05:23 PM

الجنس:

الإقامة:

وأتمنى أن تفسرها لنا يا محب قرن الشيطان يا خوارج العصر يا من تقطعوا الرؤس

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 08:47 PM
فارس الرضا فارس الرضا غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 5655

تاريخ التّسجيل: May 2003

المشاركات: 2,323

آخر تواجد: 17-04-2008 06:46 PM

الجنس: ذكر

الإقامة: فلسطين - غزة

الموضوع قوي جدا

التوقيع :

الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 09:00 PM
Dark Man Dark Man غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 3553

تاريخ التّسجيل: Dec 2002

المشاركات: 2,680

آخر تواجد: 20-11-2013 09:52 AM

الجنس: ذكر

الإقامة: على ظهر عمر

الامر لا يحتاج لكل هذا..

فقط أنظر لوجوه علماء نجد من آل الشيخ...ستعرف بلا شك أنهم الشيطان بعينة..

مثال...بن باز الوسيم..

واي شيطان هذا اللذي يستحل قتل أخوته وأبنائة من دينة ومن جلدتة..لم يسلم من فتنة وشر بني كلب(بني وهب)لا سني ولاشيعي..

العجيب ان بعض الوهابية هنا يحاول ان يكذب على نفسة...



آخر تعديل بواسطة Dark Man ، 25-03-2005 الساعة 09:07 PM.
الرد مع إقتباس
قديم 25-03-2005, 11:11 PM
الصورة الرمزية لـ ريح الهاب
ريح الهاب ريح الهاب غير متصل
عضو نشط جداً
 

رقم العضوية : 4087

تاريخ التّسجيل: Jan 2003

المشاركات: 1,506

آخر تواجد: 05-12-2012 09:34 AM

الجنس: ذكر

الإقامة: دولة الامام المهدي(عج)

إقتباس:
صاحب المشاركة الأصلية: محب ابن معين
والوهابي يقول لك انكم على دأب الخوارج تكفرون الناس

قال المجلسي في {بحار الانوار23/390 ط بيروت}: (أعلم أن إطلاق لفظ الشرك والكفر على من لم يعتقد بإمامة أمير المؤمنين واللائمة من ولده عليهم السلام وفضّل عليهم غيرهم يدل على أنهم كفار مخلدون في النار )

وقال يوسف البحراني في {الحدائق الناضرة 18/53}:
(إنك قد عرفت أن المخالف كافر لاحظ له في الإسلام بوجه من الوجوه كما حققنا في كتابنا الشهاب الثاقب).

وقال عبد الله شبر في {حق اليقين في معرفة أصول الدين 2/188 ط بيروت}:
(وأما سائر المخالفين ممن لم ينصب ولم يعاند ولم يتعصب فالذي عليه جملة من الإمامية كالسيد المرتضى أنهم كفار في الدنيا والآخرة والذي عليه الأشهر أنهم كفار مخلدون في النار).

وقال محمد بن حسن النجفي في {جواهر الكلام 6/62}:
(والمخالف لإهل الحق كافر بلا خلاف بيننا كالمحكي عن الفاضل محمد صالح في شرح أصول الكافي، بل والشريف القاضي نور الله في إحقاق الحق من الحكم بكفر منكري الولاية لأنها أصل من أصول الدين).

وقال عبد الله المامقاني في {تنقيح المقال 1/208 باب الفوائد ط نجف}:
(وغاية ما يستفاد من الأخبار جريان حكم الكافر والمشرك في الآخرة على كل من لم يكن اثني عشرياً).


بس جذي

لا

بل


يقول شيخكم الشيرازي ( واما سائر اقسام غير الشيعة الاثني عشرية فقد دلت نصوص كثيرة على كفرهم ككثير من الأخبار المتقدمة ، الدالة على إن من جحد اماما كان كمن قال : ان الله ثلاث ثلاثة ) .


ولا تنسى أقوال شياطينكم الباقين من سلالة غزوة أحد يامحب الشياطين


(1) [فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ج2/377] ))

(( س / ما حكم عوام الروافض الإمامية الإثني عشرية ؟وهل هناك فرق بين علماء أي فرقة من الفرق الخارجة عن الملة وبين أتباعها من حيث التكفير أو التفسيق .
ج / من شايع من العوام إماماً من أئمة الكفر والضلال وانتصر لسادتهم وكبرائهم بغياً وعدواً حكم له بحكمهم كفراً وفسقاً قال تعالى : " يسئلك الناس عن الساعة " إلى أن قال : " وقالوا ربنا إنا أطعنا سادتنا وكبراءنا فأضلونا السبيلا * ربنا ءاتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا " وأقرأ الآية رقم 165،166،167 من سورة البقرة والآية رقم 37،38،39، من سورة الأعراف والآية رقم 21،22 من سور سبأ والآيات قم 20 حتى 36 من سورة الصافات والآيات 47 حتى 50 من سورة غافر وغير ذلك في الكتاب والسنة كثير ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قاتل رؤساء المشركين وأتباعهم وكذلك فعل أصحابه ولم يفرقوا بين السادة والأتباع .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس نائب رئيس اللجنة عضو عضو
عبدالعزيز بن عبدالله بن باز عبدالرزاق عفيفي عبدالله بن غديان عبدالله بن قعود.



(2) [مجموع فتاوى ابن عثيمين ج3/52] ))

هل يعتبر الشيعة في حكم الكفار وهل ندعوا الله أن ينصر الكفار عليهم ؟
((....وأما قول السائل هل يدعو المسلم الله أن ينصر الكفار عليهم ؟
فجوابه : أن الأولى والأجدر بالمؤمن أن يدعو الله تعالى أن يخذل الكافرين وينصر المؤمنين الصادقين الذي يقولون بقلوبهم وألسنتهم ما ذكر الله عنه في قوله : { ربنا أغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم } ويتولون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم معترفين لكل واحد بفضله منزلين كل واحد منزلته من غير إفراط ولا تفريط نسأل الله تعالى أن يجمع كلمة المؤمنين على الحق وأن ينصرهم على من سواهم .


(3) (( سؤال ألقي على العلامة عبد الله بن جبرين حفظه الله يوم الأحد الماضي في درس العدة شرح العمدة بتاريخ 23/8/1421 هـ عن الرافضة
سؤال عن الرافضة
* ابن جبرين الحقير يعلن حقده المريض على الشيعة :


ومن صفاتهم التودد إلى الشخص والمبادرة بالسلام ونحو ذلك .
فيا فضيلة الشيخ أنا بحاجة إلى توجيهكم في هذه المسألة كيف أتعامل معهم وخاصة في مناسبة الأعياد وبعد السفر وهل من الواجب علي مناقشتهم ودعوتهم ،مع إن تجربة بعض الأخوان معهم لم تأتي بنتيجة إيجابية أفيدوني وغيري ممن لهم إحتكاك مباشر بأمثال هؤلاء ؟
الجواب:
يكثر الإبتلاء بهم في كثير من الدوائر من مدارس وجامعات ودوائر حكومية ،في هذه الحال نرى إذا كانت الأغلبية لأهل السنة أن يظهروا إهانتهم وإذلالهم وتحقيرهم وكذلك أن يظهروا شعائر أهل السنة فيذكرون دائم فضائل الصحابة ويذكرون الترضي عنهم ومدائحهم وتشتمل مجالسهم على ذكر فضل القرآن وعلى ذكر _ تكفير من حرفه أو ما أشبه ذلك_ لعلهم أن ينقمعوا بذلك وأن يذلوا ويهانوا وتضيق بذلك صدورهم ويبتعدوا،أما معاملتهم فيعاملهم الإنسان بالشدة فيظهرفي وجوههم الكراهية ويظهر البغض والتحقيروالمقت لهم ولايبدأهم بالسلام ولايقوم لهم ولايصافحهم،لكن يمكن إذا أبتدؤا بالسلام _ أن يرد عليهم بقوله وعليكم أو ما أشبه ذلك. أـ هـ ))

التوقيع :
صل وسلم وبارك على صاحب الدعوة المحمدية، والشجاعة الحيدرية ، والعصمة الفاطمية ، والصلابة الحسنية، والاستقامة الحسينية، والعبادة السجادية، والعلوم الباقرية، والآثار الجعفرية، والمآثرالكاظمية، والحجج الرضوية، والفضائل الجوادية، والأنوار الهادية، والهيبة العسكرية، والحجة الالهيه عليهم السلام وعجل فرجهم


الرد مع إقتباس
قديم 29-03-2005, 07:37 AM
محب ابن معين محب ابن معين غير متصل
مجمد من قبل المشرف
 

رقم العضوية : 12078

تاريخ التّسجيل: Oct 2004

المشاركات: 1,477

آخر تواجد: 04-07-2009 05:08 AM

الجنس:

الإقامة: الصباحيه

سكت درها ونطق كفرا
الحقيقه اضكحتني جداً يامن ضحك من جهله الامم تقول انت ( يقول محب ابن معين :
الحمد لله

اقول لك ( ان العراق قتل فيها علي والحسن والحسين) انتهى


يقول فاضل :
و هذا يثبت أن جيش يزيد و من يتبعه و يترضى عليه و الدولة الأموية هي قرن الشيطان و رأس الفتنة .) انتهى كلامك

يعني المسأله عندك ان جيش في الشام اصبح ينطبق عليه نجد قرن الشيطان ..
بالله عليكم هل هذا فيه ذرة مخ ..يقول الحديث نجد قرن الشيطان وهو يقول الدوليه الامويه قرن الشيطان...هل تستطيع ان تقول لنا اين تقع الدوله الامويه ياصاحب القرون


الحمد لله على مافي من نعمة الاسلام

الرد مع إقتباس
قديم 19-04-2005, 02:22 PM
الصورة الرمزية لـ مها 2001
مها 2001 مها 2001 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 8

تاريخ التّسجيل: Mar 2002

المشاركات: 2,334

آخر تواجد: 02-12-2007 02:18 PM

الجنس:

الإقامة:

وما زال التخبط قائما
اتقوا الله يا إخوان وإتركوا عنكم خلط الأوراق لنفي التهمة عن مكان وإلصاقها بمكان أخر
من يتبع هذا القول هو إما متعصب فيه شيء من الجاهلية العنصرية آو عالم فعل ذلك يبتغي منه هدفا دنيويا من حيث لا تتم مقاطعته ومقاطعة مؤلفاته آو قصر نظر و مجاملة .

لو كان هذا التخبط في صدر التاريخ الإسلامي لعذرنا من يقول بان قرن الشيطان هي نجد ولوجدنا معنى لمن يتبع القول بأنها العراق وما إستطعنا أن نفصل القول.
أما اليوم وبعد 14 قرنا من التاريخ الإسلامي الحافل بالعصور المزدهرة وعصور الانحطاط
فآن لنا أن نقوم المناطق كلها وان لنا أن نقوم حتى القبائل والعوائل ونعرف أن الشجرة الطيبة دائما نباتها مبارك مفيد والشجرة الخبيثة لم تنبت يوما ثمرة نافعة .
من فوائد معنى الحديث هو أن النبي صلي الله عليه وعلى اله وسلم ، أراد أن يبين لنا أين هي البيئة الصالحة التي يمكن أن تكون وعاء وحاضنة لكل ما هو مفيد للأمة حاضرا ومستقبلا ، وهذا يعنى أن الاخيار الذين تثبت خيرتهم سيهاجرون من تلك البيئة الفاسدة ويرتحلون إلى البيئة الصالحة حيث يتفاعلون وينتجون ما هو خير لهم ولامتهم . وان البيئة الفاسدة لا يمكن أن تكون مقرا ومركز إشعاع خير للآخرين اللهم إلا بالفساد والخراب .

دعنا نعمل دراسة تاريخية مقارنة بين نجد والعراق
بداية التاريخ
منذ اليوم الأول لوفاة الرسول وبدء الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام إلى بقاع الأرض ماذا كان الحال عليه ؟
كانت المدينة المنورة تعج بالمجاهدين الفاتحين لتنطلق الجيوش لقهر وتدمير اكبر حضارات بشرية "الروم والفرس" وجيش لهذه الغاية مائة ألف أو يزيدون حيث لم يبقي من المسلمين إلا 3 آلاف .
أما نجد فكانت الردة والكفر بقيادة بني حنيفة وزعيمهم مسيلمة وجيش قوامه 100 ألف مرتد ، همهم الوحيد هو القضاء على عاصمة دولة المسلمين والغدر والطعن من الخلف .
وكانت حرب الردة من المسلمين 3 ألف + 10 آلاف من الأعراب ممن حول المدينة
مقابل 100 ألف من أهل نجد
وكان أن انحاز الأعراب من أهل المدينة إلى أعراب نجد منذ اليوم الأول فأصبحت المعادلة الجديدة هي 3 آلاف من المسلمين مقابل 110 ألف من أهل نجد
وقد تنادى المسلمين بينهم كي يميزوا بعضهم حتى تم نصر الله في اليوم الثالث واندحر المرتدين أهل نجد وكانت هناك مقتلة كبيرة بين الصحابة حفظة القران الكريم وتم على اثر هذه المعركة البدء بتدوين القران .
السؤال هنا أين ذهب هؤلاء القوم 110 ألف مرتد ؟
والجواب واضح أنهم بقوا خارج عجلة الزمن قرونا طويلة إلا من صلح منهم وهاجر والتحق بالفتوحات الإسلامية .
في بضع سنين من ذلك قامت عاصمة جديدة للخلافة الإسلامية في العراق وكان مقر الإمام علي رضي الله عنه ومع نهاية الخلافات بين بنى أمية التي بقيت حتى سنة 40 بدا العراق يأخذ مكانة مهمة في وضع الحضارة الإسلامية حتى انتقلت عاصمة الخلافة الإسلامية العباسية ولمدة 5 قرون في العراق .
لم يبقي عالم تفسير ولا إمام حديث ولا شاعر ولا فنان إلا ونبغ في العراق خلال تلك القرون وقبلها وبعدها ولو أردنا أن نحصي هذه الشخصيات وأسمائها لما كفتنا الموسوعات فلقد أشع العراق نورا وحضارة ملأ الدنيا يأسرها .
نعود لنجد خلال تلك الخمس قرون ما هو مدون من تاريخ وموثق أن قافلة الحجيج العراقية خلال 600 سنة الأولي كانت تتعرض سنويا للسلب والقتل والنهب عند مرورها بنجد، ولم تسجل العلوم والمعارف أن كتابا ألف في نجد أو أن هناك نجدي فعل شيئا يضيفه الى حضارة المسلمين ؟

وحتى نختصر الزمان قليلا نقول انه وبعد انتقال الخلافة الى تركيا فبقيت العراق تقدم الخير الكثير للحضارات ،
أما نجد وخلال الفترة من القرن السادس وحتى ظهور ما يسمي "الوهابية" فقد علمنا أن محمد بن عبدالوهاب جاء بدعوته لأهل نجد وهم على حال سيئة يعبدون الشجر والحجر حتى نقلهم الى عبادة الله والتوحيد .
نهاية المدة آخر 100 سنة .
أصبح العراق دولة منفصلة و قامت لأهل نجد دولة لأول مرة في التاريخ
"وذلك حتى تقوم الحجة عليهم ماذا قدمتم ؟"
ماذا قدم العراق ؟
لو نظرت أعلى نسبة في التعليم لوجدتها في العراق وهاهم العراقيون يملئون الدنيا بعلمهم ومعرفتهم وشهاداتهم العليا
الجيش العراقي
شارك العرب في 3 حروب ضد اليهود ، وكانت لهم بطولات تسجل بمداد من فخر في معارك جنين 48 ، وفي معارك الجولان وسيناء .
ولمن لا يعرف الحقيقة أن العراقي المدني يمنع أن يبيت في منطقة الغور على حدود الأردن وفلسطين والسبب أن اليهود لا يخافون جيشا في الدنيا ولا مقاتلا إلا العراقي .
ماذا قدمت دولة أهل نجد؟
تمويل الحروب الأهلية والفتن بين المسلمين – لبنان – اليمن – السودان .... الخ
في العلم والمعرفة لا يعتمد أهل البلاد على أنفسهم في أي مجال من الحياة بشكل مطلق نهائي
سواء في الطب أو الهندسة أو الخدمات .
نجد أن أهل البلاد "السعوديين" قد ملئوا بلاد الدنيا وهم فرسان لا يشق لهم غبار في الفنادق والملاهي الليلية والبارات (إلا من رحم ربي) .
قدم أهل نجد إلى المسلمين 70 قناة تلفزيونية أو يزيد شملت جميع أنواع الإفساد الأخلاقي والفكري وحتى التحريف الديني من فتاوي معروفة .
الجيش النجدي :
سندا وذخرا وحماية لكل المحتلين الغاصبين يمرون من عنده وبحمايته وتمويله لتدمير المسلمين .

المستقبل
من أحاديث المهدي
"تفتحون جزيرة العرب "
وهل يكون الفتح إلا إذا كانت البلاد بلاد كفر؟

فهاهو التاريخ أوله وأوسطه وآخره

وفي الختام
قال تعالى " ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله" صدق الله العظيم


منقول من مزابل الوهابية

التوقيع :
أكتبوا فوق ضريحي وأكتبوا فوق الكفن انني اهوى علياً والد السبط الحسن

R


آخر تعديل بواسطة مها 2001 ، 19-04-2005 الساعة 02:25 PM.
الرد مع إقتباس
قديم 19-04-2005, 02:24 PM
الصورة الرمزية لـ مها 2001
مها 2001 مها 2001 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 8

تاريخ التّسجيل: Mar 2002

المشاركات: 2,334

آخر تواجد: 02-12-2007 02:18 PM

الجنس:

الإقامة:

الأخ ابن آخي
أما قولك أن المرتدين ليس كلهم من نجد
فاذا كان في نفس وقت الردة جيش المسلمين كل المسلمين مجتمع بالمدينة بقيادة أسامة بن زيد لينطلق الى الشام ، فمن بقي اذا ؟
هذا يعنى ان المدينة المنورة كانت محور استقطاب المسلمين أهل الجهاد والعزيمة وأن نجدا كانت في نفس اللحظة التاريخية محور استقطاب لاهل الكفر والردة . وهذه أحد معانى الحديث الواضحة.
أما قولك عن الخوارج فهلا قرأت تاريخ الخوارج وأصولهم ، واليك هذه الفقرة التى تتضمن أهم رؤوس الخوارج وعليك أن تعرف من أين هم فهم نجديون أقحاح.

الخوارج يغتالون عليا ابن أبي طالب
صمم الخوارج على قتل علي ابن أبي طالب ومعاوية ابن أبي سفيان وعمرو ابن العاص, واعتبروا ما فعله ثلاثتهم كبيرة توجب قتلهم.
وتطوع ثلاثة لهذه المهمة,قيل إنهم من عبادهم وأهل الورع فيهم وهم:
عبد الرحمن بن ملجم وقد ضمن قتل علي, والحجاج بن عبد الله البرك التميمي وقد ضمن قتل معاوية وعمرو بن بكر التميمي وقد ضمن قتل عمرو بن العاص.
وقد نفذ ابن ملجم ما ضمنه فقتل عليا من حيث أخفق الآخران, فنجا معاوية وعمرو بن العاص, وقتل الثلاثة كل بمن ضمنه.

أخي الكريم :
لو فصلت لك القول على مدار تاريخ الامة لعلمت ان أهم مصائب المسلمين التاريخية المفصلية وراءها أهل نجد ولكن ليس القصد هو التجريح انما الاعتراف بالواقع .

منقول

التوقيع :
أكتبوا فوق ضريحي وأكتبوا فوق الكفن انني اهوى علياً والد السبط الحسن

R

الرد مع إقتباس
قديم 19-04-2005, 02:32 PM
الصورة الرمزية لـ همسة حب
همسة حب همسة حب غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 12366

تاريخ التّسجيل: Oct 2004

المشاركات: 950

آخر تواجد: 03-09-2008 03:58 PM

الجنس:

الإقامة:

شكرا خيو مها1 على طرح الموضوع وفعلا الوهابين هم قرن الشيطان ههههه




تحياتي

الرد مع إقتباس
قديم 20-04-2005, 03:54 AM
مشاري مشاري غير متصل
عضو مجمد
 

رقم العضوية : 1405

تاريخ التّسجيل: Jul 2002

المشاركات: 434

آخر تواجد: 28-04-2006 09:49 PM

الجنس:

الإقامة: طوكيو

هل الفتن تسيطر علي الدين ??

لأنه سوف يصبح ألأمر ليس فتنه بل مصيبه هههه

منتظرينك يامهاااا

الرد مع إقتباس
قديم 05-07-2006, 01:32 PM
الصورة الرمزية لـ مها 2001
مها 2001 مها 2001 غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 8

تاريخ التّسجيل: Mar 2002

المشاركات: 2,334

آخر تواجد: 02-12-2007 02:18 PM

الجنس:

الإقامة:

طيب الوهابية بنفسهم اعترفوا انهم نجد قرن الشيطان

التوقيع :
أكتبوا فوق ضريحي وأكتبوا فوق الكفن انني اهوى علياً والد السبط الحسن

R


آخر تعديل بواسطة مها 2001 ، 05-07-2006 الساعة 01:41 PM.
الرد مع إقتباس
قديم 05-07-2006, 01:34 PM
الصورة الرمزية لـ علي الجنان
علي الجنان علي الجنان غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 836

تاريخ التّسجيل: Jul 2002

المشاركات: 2,487

آخر تواجد: 02-08-2010 05:39 PM

الجنس:

الإقامة:

أصلا الشيطان أغوته الوهابية

التوقيع :
السب والصياح والجعجعة سلاح الضعيف وليست هذه الصفحة للضعفاء بل لحقائق وبراهين تستحق منك وقفة لتأملها وإدراك أبعادها ، لدينا حقائق ربما تنشر لأول مرة ، ولدينا صور ووثائق وصوتيات ومشاهد سمعية تؤكد ما نذهب إليه ، نحن نطالب المسلمين بالوحدة ونسعى لها لكن الوحدة على كتاب الله وسنة رسوله لا على حساب كتاب الله وسنة رسوله ، ولهذا اخترنا الحوار طريقة لحل الخلاف ومنهجاً لبيان الحقيقة .
()()()
مركز العقائد الإسلامية
()()()
البرهان كاسر قرون الشيطان ( الوهابية )
)()()(
كتاب هذا هو الحق للسيد رفيق الموسوي للرد على الكفرجية
()()()
شبكة السنة للرد على الوهابية

شبكة الشيعة العالمية

مدخل إلى معرفة الفاروق

الرد مع إقتباس
قديم 06-07-2006, 01:36 AM
تراب اقدام المهدي تراب اقدام المهدي غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 29237

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 909

آخر تواجد: 21-09-2007 09:46 AM

الجنس:

الإقامة:

بارك الله فيك اخت مها وبارك الله في اساتذتي المولين وفقتم لكل خير

الرد مع إقتباس
قديم 08-01-2010, 10:11 PM
طالب الكناني طالب الكناني غير متصل
عضو نشط وفعّال
 

رقم العضوية : 61554

تاريخ التّسجيل: Nov 2008

المشاركات: 9,044

آخر تواجد: بالأمس 08:26 PM

الجنس:

الإقامة:

الاحاديث الشريفه التى صحت فى الخوارج ومروقهم من الدين، انطبق بعضها على الوهابيه ايضا.. ففى الصحيح عنه(ص) قال: (يخرج اناس من قبل المشرق يقراون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرميه، سيماهم التحليق). قال القسطلانى فى شرح هذا الحديث: (من قبل المشرق: اى من جهه شرق المدينه كنجد وما بعدها).

التوقيع :

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 02:32 AM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin