منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
منتديات يا حسين .. الصفحة الرئيسية
موقع يا حسين  
موقع يا حسين
الصفحة الرئيسية لموقع يا حسين   قسم الفيديو في موقع يا حسين   قسم القرآن الكريم (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم اللطميات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم مجالس العزاء (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم الأدعية والزيارات (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم المدائح الإسلامية (تسجيلات صوتية) في موقع يا حسين   قسم البرامج الشيعية القابلة للتحميل في موقع يا حسين
العودة   منتديات يا حسين > المنتديات الإجتماعية > عالم المرأة
اسم المستخدم
كلمة المرور
التّسجيل الأسئلة الشائعة قائمة الأعضاء التقويم البحث مواضيع اليوم جعل جميع المنتديات مقروءة

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع طريقة العرض
قديم 08-07-2007, 06:30 AM
الصورة الرمزية لـ آمنه الحُر
آمنه الحُر آمنه الحُر غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 17382

تاريخ التّسجيل: Mar 2005

المشاركات: 786

آخر تواجد: 28-12-2008 02:39 AM

الجنس:

الإقامة:

للفتيات...سؤال وجواب عن سن البلوغ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين


انطلاقاً من حاجة الفتاة الماسة لمعرفة الأمور المتعلقة بالبلوغ إذ هي المرحلة الحساسة بحياتها قررت أن أجمع أغلب ما يتعلق بمرحلة البلوغ على شكل سؤال وجواب من مصادر علمية طبية وأحكام شرعية كذلك لسلامة العلاقة مع الخالق إذ إن الفقه جانب مهم مع بداية هذه المرحلة الجديدة .. راجين من الله التوفيق والفائدة لكن





«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
drawGradient()مرحلة البلوغ المرحلة الحساسة عند كل فتاة
«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»
drawGradient()




س1 : ما هو البلوغ ؟
هي الفترة التي تبدأ الغدد التناسلية فيها بإفراز هرموناتها الجنسية وتصبح لها المقدرة على إنتاج البويضات "عند المرأة" الأمر الذي ينتج عنة عدد من التغيرات الجسمية ولعل من أهمها نزول الحيض عند المرأة .

س2 : ما هو العمر الطبيعي لبداية فترة البلوغ ؟ أو بعبارة أخرى متى يبدأ نزول الحيض عند المرأة؟
السن الطبيعي لبداية البلوغ عند المرأة هو سن 8 سنوات وحتى 13 سنة .

س3 : لماذا يظهر البلوغ عند بعض الأشخاص في سن مبكر "9 سنوات مثلا" بينما عند الآخرين في سن 14 أو 15 سنة ؟
يعود هذا إلى عدة عوامل منها العامل الوراثي والبيئي والغذائي والنفسي والعائلي .

س4 : ما هي الهرمونات المسئولة على ظهور علامات البلوغ؟
عند الرجل هرمون التستوسيرون و عند المرأة هرمون ألا ستروجين .

س5 : ما هي علامات البلوغ عند المرأة؟

1- الثديين :أن أول علامة للبلوغ عند المرأة هي نمو و انتفاخ الثديين .
2- ظهور شعر الإبط ومنطقة القبل.

س6 : ماهو الحيض ؟
والحيض (الطمث) عبارة عن نزيف شهري يستمر بين أربعة وستة أيام، ويتسبب الطمث عن تضخم في الغشاء المخاطي للرحم من الداخل فتتسع اوعيته من شرايين وأوردة وبامتلاء غدده المخاطية، وذلك قبل ظهور الطمث بأيام قلائل.
والدورة الشهرية تختلف كثيراً من امرأة لاُخرى، وفي المتوسط تحدث كل 28 يوماً، وقد يحدث اختلاف وتحدث كل 21 أو كل 35 يوماً، وكذلك مدة الحيضة تختلف أيضاً من ثلاثة الى سبعة أيام.

س7 : كيفية حدوث الطمث ؟
في سن البلوغ تبدأ الغدة النخامية تحت تأثير مراكز عليا في المخ تنبيه الغدد الصماء ومنها المبيضان فيفرزان الهرمونات الاَُنثوية فينمو الرحم، وفي كل دورة ينمو الغشاء المبطن للرحم ويمتليء بالغدد وتتركز فيه المواد الغذائية استعداداً لاستقبال البويضة الملقحة التي تنغرس في جدار الرحم المعد لذلك، فإذا لم يحدث حمل تبقى البويضة بدون تلقيح وتبدأ في الضمور (الضمور: الهزال) وتهبط معها الهرمونات، فيتفتت الغشاء المخاطي المبطن للرحم وينزل على هيئة دم الحيض.
والسائل الحيضي عبارة عن دم غير متجلط مع مخاط مع بقايا خلايا الغشاء المخاطي الذي تفتت وتكون كميته قليلة ومخاطياً في أول الحيض، ثمّ يكون مائلاً للحمرة، ثم بني اللون في نهاية الحيض، وعند زيادة كمية الدم عن الطبيعي يتجلط الدم، وهذا يدل على زيادة النزيف .

س8 : ماهو سن اليأس ؟
سن اليأس يشمل تغييرات كثيرة منها انقطاع الطمث، وفي العادة ينقطع الطمث عند سن الخامسة والاَربعين الى سنّ الخامسة والخمسين، وربما يحدث قبل الاَربعين أو بعد الخامسة والخمسين، وفي العادة ينقطع الطمث تدريجياً، ويحدث الطمث كل شهرين أو ثلاثة شهور الى ستة شهور، وبعد ذلك ينقطع نهائياً.
ومن المعروف أنّه اذا حدث سن البلوغ مبكراً تأخّر سن اليأس، أو العكس كذلك، وهذا يتوقف على الجنس أيضاً وعلى الوراثة وطبيعة الاَكل والحالة الاقتصادية، وقد يكبر سن اليأس قبل سن الاَربعين، ويرجع السبب في ذلك إمّا للحالة النفسية أو قصور في عمل المبيض أو استئصال المبيض .


س9 : أعاني من التهاب في عنق الرحم وتغير في الإفرازات قبل الدورة تكون قطعا مثل البلاستك وتكون في وقت آخر مثل الرمل وهي بيضاء اللون. أفيدوني أفادكم الله ؟

هناك إفرازات طبيعية تحدث بين الدورتين، وتكون في النصف الأول بين الدورتين شفافة وبيضاء، وفي النصف الثاني سميكة، وتلك الإفرازات ليست مصحوبة برائحة ولا حكة؛ فإن كانت كذلك فهي إفرازات طبيعية، أما إن كانت مصحوبة برائحة أو حكة فذلك يعني التهابا إما في المهبل أو عنق الرحم.

س10 : أني أعاني من هذه المشكلة منذ فترة طويلة وهي انقطاع الدورة الشهرية عني بالأشهر مع العلم بأنني لست متزوجة أجريت تحليلاً وأشعه على الرحم والمبايض فكان كل شي طبيعي والحمد لله والهرمونات أيضا سليمة فلا اعرف ما السبب في انقطاع الدورة الشهرية عني وهل سيسبب لي ذلك مشاكل في المستقبل أم لا؟وهل للحالة النفسية دور في هذه المشكلة؟ ومع العلم بأنني أعاني من نزول مادة بيضاء شفافة لزجة من الجهاز التناسلي ولا اعرف السبب في ذلك .

انقطاع الدورة الشهرية له عدة أسباب أما نتيجة خلل هرموني , أو تكيس في المبايض أو عجز مبكر في المبيض, للحالة النفسية دور في هذه المشكلة ويجب أن يتم فحصك بدقة لمعرفة السبب .فكل حالة تكون مصاحب لها أعراض أخرى غير انقطاع الدورة الشهرية مثلاً كظهور شعر زائد على الجسم وزيادة في الوزن كما في حالات تكيس المبايض .أو الشعور بالأرق والإجهاد والهبات الساخنة كما في العجز المبكر للمبايض . حالتك تحتاج لفحص دقيق ومتابعة .

س11 : قرأت عن موضوع الالتهابات المهبلية أدركت أنى أعانى منها لاننى أعانى من إفرازات كثيرة ذو لون أخضر أو أصفر وذو رائحة كريهة وحقيقة لا اعلم ما إذا كنت أعانى من بكتيريا أو التريكوموناس أو جسم غريب أو تقرح في الأنسجة وخاصة أنى قد قمت بعمل تحليل لسرعة الترسيب ووجدتها عالية جدا وقمت بعلاجها بمضاد حيوي Cliasil ولكن دون جدوى من وحقيقة أنا محرجة جدا من الكشف الطبي فهل يمكنك إفادتي عن العلاج أو حتى طريقة الكشف الطبي لمثل هذه الحالات ؟

ج : بداية أنصحك بإجراء فحص للبول و للبراز في المختبر, وبعد ذلك يتم فحصك عند طبيب نسائية , حيث يتم الفحص خارجي لملاحظة نوعية الإفرازات وهل ما إذا كان هناك تهيج في المنطقة التناسلية من الخارج أم لا .
وكذلك يمكن أخذ عينة من الإفرازات ويتم زراعتها في المختبر لمعرفة نوعية الميكروب ونوعية المضاد الحيوي الذي يناسبه .

س12 : ما حكم الافرازات التي تخرج من المرأة من دون شهوة؟ وهل تحكم بالنجاسة أو الطهارة؟ وهل يجوز للمرأة الصلاة اذا وقعت في ملابسها مع وقوع الحرج في تغيير ملابسها؟

§ الجواب : طاهرة ويجوز الصلاة في الملابس المذكورة. طبقاً لفتاوى آية الله العظمى السيد السيستاني المصدر

س13 : ما حكم البلل الخارج تلقائيا من المرأة من دون شهوة أو تعمّد؟

§ الجواب : هو طاهر في هذا الفرض و لا يوجب شيئاً. طبقاً لفتاوى آية الله العظمى السيد علي السيستاني المصدر


س14 : انا فتاه عمري 18 عام اريد ان اعرف هل يمكن للبول ان ينزل بعضه من الفتحه التناسليه من خلال ثقب غشاء البكاره مثل العاده الشهريه ؟؟وهل معنى ذلك انني فقدت بكارتي ..ارجو الرد سريعا لان هذا الموضوع يقلقني كثيرا
لا يوجد مثل هذه الأشياء وهذه مجرد أوهام . فالبول ينزل من فتحة الاحليل الموجودة في المنطقة التناسلية.

س15 : لاحظت منذ فترة تضخم في حجم الشفرتين الصغيرتين في جهازي التناسلي ماسبب التضخم علما أنا فتاة أخاف الله .

هذا يحدث طبيعيا عند الفتيات الغير متزوجات و ايضا يحدث في حاله مداعبه الشفرتين من قبل الفتاة نفسها ( العاده السريه).
ان نمو الفتاه و اكتمال الهرمونات الانثويه لديها قد تكون ايضا احد الاسباب.
عموما لا يوجد شئ يقلق في الموضوع.

س16 : أعاني من ظهور مادة بنية اللون بعد انتهاء الدورة الشهرية.
إذا كانت هذه المادة البنية تستمر لمدة يومين أو ثلاثة بعد توقف الدورة فهذا طبيعي، وهذه المادة هي عبارة عن بقايا دم الحيض، ما تلبث أن تختفي خلال أيام قليلة، أما إذا كانت تستمر لفترةٍ طويلة، فعليك مراجعة الطبيب للفحص والتشخيص.

س17 : عمري 25 سنة، وأنا عازبة، وأعاني من آلام شديدة أثناء الدورة الشهرية تستمر في ال3 أيام الأولى، وفي آخر مرة أصابتني آلام شديدة قبل مجيئها بيومين، وكمية الدم عادية ولكنني في بعض الأحيان ينزل الدم على شكل قطع، ولكن ذلك قليل الحدوث
ولكن سؤالي: كيف أعرف أن دورتي منتظمة؟ فقد حسبتها في الشهور الأخيرة فكانت مرة 34 يوما ومرة 29 يوما ومرة 30 يوما، فما الطريقة الصحيحة لحساب مدة الدورة ومعرفة مدى انتظامها ؟؟

وما سبب الآلام الشديدة؟ وهل تستوجب حالتي مراجعة الطبيب؟؟ كما أنني قبل مجيء الدورة بعدة أيام ألاحظ ازدياد نمو الشعر في جسمي ووجهي خاصة منطقة الشارب، فما السبب؟؟ أرجو الإجابة على أسئلتي. ولكم جزيل الشكر.

الدورة المنتظمة تتراوح مدتها عادةً ما بين 26- 34 يوماً، ابتداءً من أول يوم في الدورة لحين حدوث الدورة التالية، وتستمر حوالي 3-5 أيام بمعدل نزف رحمي متوسط، وتعتبر الدورة لديك طبيعية، ولا يوجد مشكلة في تأخرها أو تقدمها أياماً قليلة.

وبالنسبة للألم الذي يحدث أثناء الدورة الشهرية ، فهو نتيجة إفراز الجسم لمواد تُعرف بالبروستاجلاندين، والتي تعمل على تقلص عضلة الرحم كي يتدفق الدم إلى الخارج ، والتقلصات في عضلة الرحم هي التي تسبب ألم الدورة الشهرية، ولكن يمكن التغلب على الألم باستعمال المسكنات، مثل البروفين أو الفولتارين.

أما بالنسبة لما ذكرت من أنه في بعض الأحيان ينزل دم على شكل قطع مع ألم شديد، فهذا يحتاج لعمل سونار للتأكد من عدم وجود ألياف رحمية .

السبب في نمو الشعر هو حدوث حساسية لبصيلات الشعر أثناء فترة الحيض وتأثرها بالهرمونات وتحولها لبصيلات خشنة، أو بسبب ارتفاع هرمون التستوستيرون، لذلك يفضل عمل تحليل لمعرفة مستوى الهرمون لديك

س18 : أعاني من أعراض غريبة قبل الدورة، وأحياناً في أوقات متفرقة ، تتمثل في الضيق الشديد، والخوف، وعدم الارتياح، وأخاف كثيراً من الموت، والنوم مع الشعور بآلام في الصدر والظهر، كما أني لا أشعر بوجودي أحياناً، بمعنى كأني تائهة، وأشعر بدوخة وضغط في الرأس، واختناق خاصةً في الحنجرة، مما يجعلني أشعر بصعوبة في التنفس، ودائماً قلقة وغير مرتاحة ...فما الحل؟

الأعراض التي ذكرتيها هي أعراض ما يُسمى بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وهي عبارة عن مجموعة من الأعراض تبدأ قبل الدورة الشهرية بحوالي أُسبوع إلى أسبوعين، وتختفي مع بدء نزول الدم أو بعده بقليل، وتختلف الأعراض من سيدةٍ لأخرى، وتتراوح الأعراض ما بين اضطراب في المزاج واكتئاب، وأرق، أو زيادة الرغبة في النوم، وصداع، وتوتر، وإحساس بانتفاخ البطن أو ألم في الثديين.

والسبب وراء حدوث هذه الأعراض هو حدوث تغيرات هرمونية بسبب الإباضة، تؤثر على كيمياء الدم المغذي للمخ مسببة هذه الأعراض.

وعلاج ذلك يتم باتباع تناول الغذاء الصحي المحتوي على الخضروات والفواكه الطازجة، إلى جانب تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من الوجبات الدسمة، وبالتقليل من تناول السكريات ومن شرب القهوة والشاي والمشروبات الغازية، وكذلك ممارسة التمارين بانتظام، وخاصةً في الأيام السابقة للدورة الشهرية، واستعمال فيتامين (ب 6)، وأقراص الكالسيوم، مما يفيد في تخفيف الأعراض، وهناك حالات تحتاج إلى استعمال مضادات الاكتئاب مثل (prozac) وغيرها من مضادات الاكتئاب، وتوصف تحت إشراف طبيب

س19 : منذ بلوغي وأنا أعاني آلام مبرحة (آلام الدورة) ومنذ زمن طويل وأنا آخذ أدوية لمنع هذه الآلام، فإنني لا أستطيع أن أبقى بدون هذه الأدوية، بدأت باستعمال دواء voltaren منذ أكثر من خمس سنوات، والآن أستخدم دواء ponstan ، وهذا يخفف الآلام كثيراً .
إني أخاف أن يكون هناك مضاعفات لهذه الأدوية أو أنه من الضرر الاستمرار باستعمال الدواء خلال الدورة الشهرية.


بالنسبة لألم الدورة ، حوالي 50 % من النساء يعانين من هذه الألم، وينتج ذلك نتيجة إفراز الجسم مادة البروستاجلاندين التي تسبب تقلصات الرحم حتى يطرد دم الحيض خارج الرحم، واستعمال الأدوية المسكنة كما ذكرت أثناء الدورة الشهرية يُساعد على تخفيف الألم إلى حدٍ ما ، ولا يوجد ضرر من استعمال هذه الأدوية؛ لأنها تُستعمل لعدة أيام فقط أثناء الدورة.

ونُطمئنك أن هذه الآلام تخف وتزول مع تقدم العمر والحمل والولادة في المستقبل.

س20 : دورتي الشهرية سبعة ايام في اليوم السابع ينزل سائل أصفر اللون فما الحكم هل يعتبر حيض ام لا ؟

§ الجواب : اذا كان دماً فيعتبر حيضاً . طبقاً لفتاوى آية الله العظمى السيد السيستاني المصدر

س21 : عند انتهاء الحيض ففي اليوم السادس ينزل دم لونه بني هل يجب الغسل من الراس الى القدمين أو من العورة للقدمين و ذلك للاستعداد للصلاة ؟

§ الجواب : يعتبر الحيض باقيا و يجب الغسل مع النية وقصد القربة بعد إنتهاء الدم كاملا بحيث لايكون تلوث في الداخل أيضا و لاتصح الصلاة اذا لم تغتسل منه و اكتفيت بغسل الأسافل فلابد من قضاء الصلوات . طبقاً لفتاوى آية الله العظمى السيد السيستاني المصدر



س22 : سؤالي عن الدورة، فعادتي منتظمة كل 20 يوما تأتي، وأحيانا كل 19 يوما، جاءتني الخميس بعد 19 يوما من الطهر، ولكنها لم تكن مثل دوراتي السابقات: فقد كانت في اليوم الأول ( الخميس ) بنية اللون مخلوطة بدم أحمر، فلم أصل، ولكني صمت ( الجمعة ) للاحتياط، وأثناء الصوم خرجت كتل بنية ( مثل لون التراب )، وطول اليوم خرجت دماء قليلة حمراء.

وحين عزمت على الغسل للصلاة وجدت دما لا بأس به، داكن اللون، واستمر خروج قطرات الدم الخفيفة إلى فجر السبت ( اليوم )، فصمت احتياطا، وطوال فترة الصباح لم يخرج شيء، وعند توجهي للغسل خرجت دماء حمراء مع كتل كالتي تخرج أيام العادة!

سؤالي: هل هذا حيض حتى لا أصوم؟ ولماذا كميته قليلة، وألوانه متنوعة؟ وقد شربت 4 أكواب قرفة؛ لإنزالها ـ لو السبب حالة نفسية ـ ولكن دون جدوى، فقط قطرات حمراء.

وأنا في حيرة شديدة جدا! خائفة يذهب علي رمضان! حيث إني اعتبرت نفسي حائضا، فلم أقرأ قرآن، ولم أصل! وحتى الأيام التي صمتها سأقضيها لو قلتم لي أني فعلا حائض!



بما أن الدورة لديك منتظمة، وجاءت في موعدها، فالاحتمال الأكبر والغالب أن تكون هذه دورة عادية .

س23 : سؤال عن الدورة الشهرية! حيث إني غير متزوجة، وعمري 25 سنة، وألاحظ نزول قطع من الدم كبيرة تثير خوفي! بحيت أنها ليست سائلا، بل تشبه قطعا متماسكة من الدم.
والذي يحيرني أن الدم ينزل من منطقة الفرج! وهذا يكون مغلقا؛ لأني لست متزوجة! فكيف تستطيع مثل هذه القطع النزول؟


لم تذكري لنا عدد أيام الحيض، وهل الدورة منتظمة أم لا؟ وهل كتل الدم تنزل في الأيام الأولى من الحيض أم تستمر طيلة الأيام؟

بغض النظر عن قلة المعلومات التي ذكرتيها، فإن اضطراب الدورة وزيادة كمية الدم مع نزول كتل في أغلب الأحيان تكون نتيجة اضطراب في الهرمونات الأنثوية والمبيض أو الغدة النخامية، أو نتيجة وجود ألياف في الرحم، لذلك لا بد من إجراء بعض التحاليل، مع عمل سونار للرحم لمعرفة السبب، ومن ثم يتم العلاج حسب التشخيص.

لا داعي للقلق بالنسبة لغشاء البكارة، فهناك ثقوب أو فتحات في الغشاء تسمح بمرور الدم، والتجلط للقطع الكبيرة يحدث خارج الغشاء.

س24 : أنا فتاة غير متزوجة، عند قدوم دورتي الأخيرة شعرت بالألم كالعادة، ونزل القليل القليل من نقاط الدم، ثم توقف، وعاد في اليوم التالي، وكأنه اليوم الأول، وكل شيء كالعادة، ومع أن ذلك يحدث معي أحياناً، ولا أشغل تفكيري به، ولكن هذه المرة لا أدري لماذا تبادر إلى ذهني أن غشاء البكارة قد تمزق! ثم أتتني الدورة الشهرية، أي أنني فقدت عذريتي، مع أن معلوماتي أن ذلك لا يحدث إلا بالزواج، وهذا ما لم يحصل مطلقاً؛ فأنا مازلت عازبة؛ فلا أدري هل هذا ممكن، أم أنها مجرد وساوس!؟


هتك غشاء البكارة يحدث نتيجة إدخال جسم صلب، أو إدخال الأصبع، وليس نتيجة للدورة الشهرية.
لا داعي للوسواس والتوهم! وللتخلص من هذا الوسواس، يمكنك عرض نفسك على طبيبة ؛ لتتأكدي من سلامة الغشاء، وبذلك تقطعين الشك باليقين!

س25 : قرأت أن السبب في كثرة الإصابة بسرطان الثدي لدى السيدات دون الرجال هو استخدام مزيلات العرق، وتبدأ شدة الإصابة من الإبط، وأن المزيل إذا كان معطراً فلا يسبب المرض على عكس إذا كان (مضاد للعرق)، وسؤالي: هل هذا صحيح؟ وإن كان صحيحاً فكيف لي أن أميز بين المعطر ومضاد للتعرق؟ وأي نوع ينصح به أطباء الجلدية، حيث أنني استخدم مزيل العرق fa أوكسجين؟

إن الغاية من عمل مضادات التعرق هي منع خروج هذه السموم، وهي بالتالي لا تذهب بفعل السحر وإنما يحتفظ بها الجسم بالعقد الليمفاوية تحت الإبط.

هنا بالضبط تكون عادة بداية سرطان الثدي، وبالتالي فالرجال أقل تعرضاً له؛ لأن هذا المضاد يُعلق بالشعر فلا يكون على الجلد مباشرة، بينما النساء وخاصة بعد إزالة الشعر مباشرة يكون خطر امتصاصه أكبر ومنعه للتعرق أقوى.

مزيلات العرق تحتوي على مواد مثل الزركونيوم والألمنيوم، وهي مواد قد تحرض الخلايا وتؤثر في تركيب الحامض النووي، مما قد يساعد في تطور السرطان، وهذه المواد الكيماوية موجودة في معظم مزيلات العرق المعروفة.

هناك فرق بين مضاد العرق anti-perspirant وبين المعطر الديودرانت deodrant، حيث أن الأخير لا يحتوي على المواد الكيماوية المذكورة، بل على عطر قوي يمنع ظهور رائحة العرق.

س26 : أود سؤال حضرتكم عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية، لقد سمعت أن الاستحمام أثناءها غير صحي من الناحية الطبية، فهل هذا صحيح؟

لا ضرر من الاستحمام أثناء الدورة الشهرية وتنظيف مكان دم الحيض، فهذا من الضروري، والله الموفق.

س27 : أنا فتاة عمري 20 سنة أعاني من كثرة ترددي على دورة المياة ، بالرغم من أنني لا أخرج كمية كبيرة من البول ، وبعد ذلك أشعر بافرازات تنزل ولكني لا أراها دائما واذا رأيتها تكون شفافة لزجة ..
أود أن أعرف هل حالتي مرضية لأنه بناء على ذلك سأحدد كيفية الوضوء الذي لا بد منه في الحالات المرضية ..


الإفرازات المهبلية الخفيفة والتي لا يكون لها رائحة أو لون ولم تصاحبها أعراض أخرى مثل الحكة أو الاحمرار وغيرها تعتبر من الإفرازات العادية ، ولا تحتاج إلى الفحص أو العلاج.

وأما كثرة التردد إلى دورة المياه مع قلة التبول فعليك إجراء فحص للبول ؛ للتأكد من عدم وجود التهابات بولية أو زيادة في الأملاح في البول ، والتي قد تفسر أيضا هذه الإفرازات وتكرر التبول، والله الموفق .

س28 : انا فتاة عمري 24 سنة، أحب الخيل جدا، وقبل بضعة شهور التحقت بنادي لركوب الخيل وأسمع كثيرا أن ركوب الخيل يعد خطرا على الفتاة، هل هذا هذا صحيح ؟ فهل يمكن أن يؤثر حقا على صحتي وعلى كوني فتاة عذراء أو أنه قد يتسبب في مشاكل بعيدة المدى بعد الزواج أو في الحمل؟

ركوب الخيل لا يسبب مشكلة خطيرة للفتاة بحد ذاته عدى إمكانية الإصابات المعروفة, ولا يوجد ما يؤثر على الزواج أو الحمل في المستقبل، إلا أنه عند بعض الفتيات قد تؤدي الرياضة المتكررة مثل ركوب الخيل، أو الدراجات إلى بعض المشاكل التي تصيب منطقة المهبل وهي تشابه بدرجة كبيرة الالتهابات المزمنة، وأحيانا قد تكون سببا في حدوث الكثير من التضايق بسبب ان المشكلة قد تصبح مزمنة وصعبة العلاج بعض الشيء، إلا أن هذا الأمر يحدث للبعض فقط والذين قد يمارسون الرياضة بصورة متكررة.



س29 : ماهو دم الإستحاضة ؟

دم الإستحاضة من الدماء التي تخرج من المرأة، وتسمّى في هذه الحالة «مستحاضة»، وعلى العموم كلّ دم يخرج من رحم المرأة غير دم الحيض والنفاس والجرح والدمل فهو دم الإستحاضة.
ودم الإستحاضة في الغالب فاتح اللون وبارد ورقيق، ويخرج من دون قوّة وحرقة، ويمكن أن يكون أحياناً أسود أو أحمر وحارّاً وغليظاً ويخرج بقوّة وحرقة.


س30 : يخرج منيٌ مادة بنية اللون بصورة مستمره ليس من صفات الدورة الشهرية هل يجري على حكم الأستحاضه ؟

§ الجواب : اذا كان دما ً فهو استحاضة مالم يستمر الخروج أو التلوث الداخلي ثلاثه أيام متوالية فيكون حيضا ً و اما اذا لم يكن دما ً أو شككت في كونه دما ً أو لا فهو طاهر لا يوجب غسلا ً ولا وضوءا ً. طبقاً لفتاوى السيد السيستاني المصدر

س31 : عمري 21 وغير متزوجة ، لقد أنهيت الدورة منذ 6 أيام ومدة الدورة لدي أسبوع ، ولكن لاحظت بعد الدورة بـ 6 أيام ، خروج دم فاتح اللون مائل إلى البُني ويحتوي على ثلاثة نقاط ، فهل هذا دم الإستحاضة ؟ وهل يجب الغسل ؟

§ الجواب : دم استحاضة ، ومع قلته لا يجب إلا الوضوء إذا كان مستمراً . طبقاً لفتاوى السيد السيستاني المصدر

س32 : دورتي الشهرية عادة خسمة أيام واليوم السادس يتم فيه الغسل ، وقد لاحظت مؤخراً وجود إفرازات صفراء في نهاية اليوم السادس وما يتبعه من أيام وعندما سألت عن هذه الإفرازات قيل أنها حيض تتبع الدورة الشهرية . علماً أنه سبق لي وأن مررت بهذه الحالات من الإفرازات وكنت اغتسل غسل الحيض في اليوم السادس ظناً مني بالطهارة ... فما هو حكم الغسل السابق لي ؟

إذا كانت الافرازات المذكورة دماً وكانت تتجاوز مع أيام الدم عشرة أيام فلا تعد من الحيض , وان كانت تنقطع قبل أن تتم العشرة فهي من الحيض ويجب قضاء ما اتيت بعده من الصلاة ,وان كانت لا تعدّ دماً فلا حكم لها . المصدر



نتمنى الاستفادة للاخوات المؤمنات



هذا موضوع ومجهود كان لنا بمنتدى نسائي قمت بنقله هنا للافادة ومعذرة لعدم عمل المصادر حالياً بسبب التجديد الحاصل في موقع سماحة السيد السيستاني ( دام ظله ) من بعد نشر هذا الموضوع

التوقيع :

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها

الرد مع إقتباس
قديم 08-07-2007, 05:47 PM
دكتورة امل دكتورة امل غير متصل
عضو مجمد
 

رقم العضوية : 40628

تاريخ التّسجيل: Jun 2007

المشاركات: 164

آخر تواجد: 31-01-2008 07:54 PM

الجنس: أنثى

الإقامة: العراق

معلومات مهمه وقيمه

الرد مع إقتباس
قديم 09-07-2007, 08:37 PM
الصورة الرمزية لـ تائبه
تائبه تائبه غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 28613

تاريخ التّسجيل: Jun 2006

المشاركات: 543

آخر تواجد: 19-06-2008 01:41 PM

الجنس: أنثى

الإقامة: ارض الله الواسعه

معلومات كثير مهمه ومفيده


تسلمي اختي الفاضله آمنه الحر كفيتي ووفيتي
جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي

التوقيع : اللهّم أنت ثقتي في كل كرب
ورجائي في كل شدة
وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدّة
كم من همّ يضعف فيه الفؤاد
وتقل فيه الحيلة، ويخذل فيه الصديق
ويشمت فيه العدو، أنزلْتُه بِك، وشكوتهُ إليك
رغبةً مني إليك عمَّن سواك، فكشفتهُ وفرجته
فأنت وليُّ كلّ نعمة، ومنتهى كل رغبةٍ.




الرد مع إقتباس
قديم 10-07-2007, 07:43 AM
صرخة المهدي صرخة المهدي غير متصل
عضو
 

رقم العضوية : 40910

تاريخ التّسجيل: Jun 2007

المشاركات: 22

آخر تواجد: 15-08-2007 03:46 PM

الجنس:

الإقامة:

اللهم صل على محمد وال محمد

يسلموووووووووو عالموضوع

الرد مع إقتباس
قديم 10-07-2007, 09:22 AM
الصورة الرمزية لـ آمنه الحُر
آمنه الحُر آمنه الحُر غير متصل
عضو نشط
 

رقم العضوية : 17382

تاريخ التّسجيل: Mar 2005

المشاركات: 786

آخر تواجد: 28-12-2008 02:39 AM

الجنس:

الإقامة:

حياكن الله أخواتي الفاضلات بالموضوع .. شكراً لكن

التوقيع :

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها
وانظر إلى السماء ليثبت الله أقدامك عليها

الرد مع إقتباس
المشاركة في الموضوع

يمكن للزوار التعليق أيضاً وتظهر مشاركاتهم بعد مراجعتها



عدد الأعضاء الذي يتصفحون هذا الموضوع : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
خيارات الموضوع بحث في هذا الموضوع
بحث في هذا الموضوع:
 
بحث متقدم
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا بإمكانك إضافة موضوع جديد
بإمكانك إضافة مشاركات جديدة
لا بإمكانك إضافة مرفقات
لا بإمكانك تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
الإنتقال السريع :


جميع الأوقات بتوقيت بيروت. الساعة الآن » [ 12:08 AM ] .
 

تصميم وإستضافة الأنوار الخمسة © Anwar5.Net

E-mail : yahosein@yahosein.com - إتصل بنا - سجل الزوار

Powered by vBulletin