إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

س301: هل اجمع الشيعة على الرجعة ؟ وهل يرجع الحجة ايضا ؟

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • س301: هل اجمع الشيعة على الرجعة ؟ وهل يرجع الحجة ايضا ؟

    السائل : عبر البريد

    السؤال :
    هل هناك اجماع عند الشيعة على الرجعة ؟ ام خالف منهم احد ؟ وهل سيرجع النبي (ص) وجميع الأئمة عليهم السلام ثم يحكموا بالتسلسل ؟ وهل يكون حكمهم بعد موت الامام المهدي سلام الله عليه ام ماذا ؟ وهل يرجع الحجة ايضاً مرة أخرى ؟ نرجوا التوضيح ..


    الجواب :
    أولاً . هناك اجماع من الشيعة على الرجعة، بل هو من مسلّمات مذهب الشيعة حتى بنظر العامة، فقد طعن ابو حنيفة على مؤمن الطاق وقال : انكم تعتقدون بالرجعة، فاعطني قرضاً سوف اؤديه لك في الرجعة، فقال مؤمن الطاق : اذا اتيتَ بضامنٍ يضمن لك ان ترجع انساناً في الرجعة ولا ترجع بصورة قرد او خنزير فسوف اقرضك، فبهت الذي كفر.

    وعلى كل حال فالادلة على الرجعة من الكتاب والسنة كثيرة جداً، فراجع كتاب (الايقاظ من الهجعة في البرهان على الرجعة) للشيخ الحر العاملي، فقد ذكر 64 آية من القرآن الكريم تدل على ثبوت الرجعة، وأما الروايات فهي متواترة.

    قال العلامة المجلسي : اعلم يا أخي إني لا أظنك ترتاب بعد ما مهدت و أوضحت لك في القول بالرجعة التي أجمعت الشيعة عليها في جميع الأعصار و اشتهرت بينهم كالشمس في رابعة النهار ..
    الى ان قال : و كيف يشك مؤمن بحقية الأئمة الأطهار (ع) فيما تواتر عنهم في قريب من مائتي حديث صريح رواها نيف و أربعون من الثقات العظام و العلماء الأعلام في أزيد من خمسين من مؤلفاتهم كثقة الإسلام الكليني و الصدوق محمد بن بابويه و الشيخ أبي جعفر الطوسي و السيد المرتضى و النجاشي و الكشي و العياشي و علي بن إبراهيم و سليم الهلالي و الشيخ المفيد و الكراجكي و النعماني و ....

    وإليك بعض الآيات الدالة على الرجعة :
    1. {وَ يَوْمَ نَحْشُرُ مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ فَوْجا} فانه في الرجعة، وأما الحشر والقيامة الكبرى ففي قوله تعالى {وَ حَشَرْناهُمْ فَلَمْ نُغادِرْ مِنْهُمْ أَحَدا} كما دلّت عليه الروايات.

    2. {وَ حَرامٌ عَلى‏ قَرْيَةٍ أَهْلَكْناها أَنَّهُمْ لا يَرْجِعُونَ} ومن المعلوم انهم لا يرجعون الى الدنيا في الرجعة وإلا فالكل يرجع يوم القيامة.

    3. {وَ إِنْ مِنْ أَهْلِ الْكِتابِ إِلاَّ لَيُؤْمِنَنَّ بِهِ قَبْلَ مَوْتِه‏} يعني اذا رجع رسول الله (ص) وآمن به الناس كلهم وإلا لم يكن مصداقٌ لهذه الآية.

    4. {رَبَّنا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَ أَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْن‏} عن الصادق عليه السلام : ذلك في الرجعة.

    5. {وَ إِنَّ لِلَّذينَ ظَلَمُوا عَذاباً دُونَ ذلِك‏} وهو عذاب السيف في الرجعة.

    6. {هُوَ الَّذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى‏ وَ دينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ} ففي الحديث يظهره الله عز وجل في الرجعة.

    7. {وَ نُريدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذينَ اسْتُضْعِفُوا فِي الْأَرْضِ وَ نَجْعَلَهُمْ أَئِمَّةً وَ نَجْعَلَهُمُ الْوارِثينَ}

    8. {أَ لَمْ تَرَ إِلَى الَّذينَ خَرَجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَ هُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْياهُم‏} وقوله تعالى {أَوْ كَالَّذي مَرَّ عَلى‏ قَرْيَةٍ وَ هِيَ خاوِيَةٌ عَلى‏ عُرُوشِها قالَ أَنَّى يُحْيي‏ هذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِها فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قالَ كَمْ لَبِثْتَ قالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ فَانْظُرْ إِلى‏ طَعامِكَ وَ شَرابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَ انْظُرْ إِلى‏ حِمارِكَ وَ لِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَ انْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُها ثُمَّ نَكْسُوها لَحْماً فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلى‏ كُلِّ شَيْ‏ءٍ قَديرٌ}
    وقد اتفق الشيعة والسنة على ان رسول الله (ص) قال : يجري في هذه الامة ما جرى في الامام السابقة حذو النعل بالنعل والقذّة بالقذّة، والروايات بذلك متواترة.

    9. {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَة * تَتْبَعُهَا الرَّادِفَة}
    قال الصادق عليه السلام : الراجفة : الحسين بن علي، والرادفة : علي بن ابي طالب ..

    10. {أَخْرَجْنا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ} وهو امير المؤمنين عليه السلام ولا بد أن يكون في الرجعة



    ثانياً. في الحديث عن ابي جعفر عليه السلام ان رسول الله وعلياً صلوات الله عليهما سيرجعان، وفي حديث آخر عن الصادق (ع) : اول من تنشقّ الارض عنه ويرجع الى الدنيا الحسين بن علي عليه السلام.

    وعن مولانا ابي جعفر الباقر عليه السلام في حديث : وان دانيال ويوشع يخرجان الى امير المؤمنين عليه السلام ويقولان : صدق الله ورسوله، ويبعث معهما الى البصرة سبعين رجلاً فيقتلون مقاتليهم ويبعث بعثاً الى الروم فيفتح الله لهم.

    وعن جابر الجعفري قال : سمعت ابا جعفر عليه السلام يقول : والله ليملكنّ منا أهل البيت رجل بعد موته ثلاث مائة سنة ويزداد تسعاً.

    وفي تفسير فرات بن ابراهيم بسنده عن ابن عباس في قوله تعالى {والنهار إذا جلاها} قال : يعني الأئمة منا أهل البيت، يملكون الأرض في آخر الزمان فيملؤونها عدلاً وقسطاً.
    ويكون حكم الائمة عليهم السلام وملكهم بعد الامام المهدي عجل الله فرجه، وفي الحديث ان الحسين بن علي عليه السلام يتولى تجهيز الامام المهدي (ع).

اقرأ في منتديات يا حسين

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:23 AM
ردود 0
3 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 07:17 PM
ردود 5
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:32 AM
استجابة 1
1 مشاهدة
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 24-05-2019, 08:32 AM
ردود 0
7 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 07:22 AM
استجابة 1
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
يعمل...
X