إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القدرية والمرجئة في البخاري ومسلم (مجوس هذه الأمة )

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    قال الذهبي في ترجمة
    2 ــ قتادة بن دعامة [ ع ] السدوسى
    .
    حافظ ثقة ثبت، لكنه مدلس: ورمى بالقدر، قاله يحيى بن معين، ومع هذا فاحتج به أصحاب الصحاح، لا سيما إذا قال



    أقول فعلاً هذه قويه قتادة
    مدلس ، قدري
    سقط الجمل بما حمل

    تعليق


    • #32
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

      تعليق


      • #33
        يرفع بالصلاة على محمد وآل محمد

        تعليق


        • #34
          أخرج مسلم في صحيحه قال :
          وحدثني محمد بن أبي عتاب قال حدثني عفان عن محمد بن يحيى بن سعيد القطان عن أبيه قال لم نر الصالحين في شئ أكذب منهم في الحديث
          قال ابن أبي عتاب فلقيت أنا محمد بن يحيى بن سعيد القطان فسألته عنه فقال عن أبيه لم تر أهل الخير في شئ أكذب منهم في الحديث
          قال مسلم يقول يجري الكذب على لسانهم ولا يتعمدون الكذب ج 1 ص 12 .

          ـــــــــــــــــ
          [ صحيح مسلم ]
          الكتاب : صحيح مسلم
          المؤلف : مسلم بن الحجاج أبو الحسين القشيري النيسابوري
          الناشر : دار إحياء التراث العربي - بيروت
          تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
          عدد الأجزاء : 5
          مع الكتاب : تعليق محمد فؤاد عبد الباقي

          تعليق


          • #35
            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

            تعليق


            • #36
              اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم من الأولين والأخرين آمين

              تعليق


              • #37
                بسم الله الرحمن الرحيم
                دائماً يتمسك بعض السلفية هذه الأيام بتضعيفات وتصحيحات من يسمونه بمحدث العصر ناصر الدين الألباني ، فأنت عندما تناقشه في حديث ما يقول لك بأن هذا الحديث ضعيف ، وقد ضعفه الألباني . ولكن هل كل السلفية الحشوية يقبلون بتصحيحات وتضعيفات هذا المحدث أم لا ؟

                لندع الجواب لبعض شيوخهم .

                هل في البخاري أحاديث ضعيفة د. الشريف حاتم العوني


                هل في البخاري أحاديث ضعيفة
                المجيب د. الشريف حاتم بن عارف العوني
                عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى
                التصنيف السنة النبوية وعلومه ا/ مسائل في المصطلح
                التاريخ 24/12/1424هـ


                السؤال
                هل صحيح أن الشيخ الألباني وجد أحاديث لا ترقى إلى الصحة في صحيح البخاري؟.



                الجواب
                بسم الله الرحمن الرحيم
                الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن والاه . أما بعد : أقول وبالله التوفيق :
                نعم .. لقد ضعَّف الشيخ الألباني أحاديث قليلة جداً في صحيح البخاري، ولكن لا يلزم من تضعيف الشيخ لها أن تكون ضعيفة بالفعل، بل قد تكون صحيحة كما ذهب إلى ذلك البخاري من قبل، وقد تكون ضعيفة فعلاً. فتضعيف الشيخ الألباني – عليه رحمة الله- اجتهاد منه، قابل للقبول والرد.
                لكن العلماء قد نصوا أن أحاديث الصحيحين (صحيح البخاري وصحيح مسلم) كلها مقبولة، إلا أحاديث يسيرة انتقدها بعض النقاد الكبار، الذين بلغوا رتبة الاجتهاد المطلق في علم الحديث. وأن ما سوى تلك الأحاديث اليسيرة، فهي متلقاة بالقبول عند الأمة جميعها.
                وبناء على ذلك: فإن الحديث الذي يضعفه الشيخ الألباني في صحيح البخاري له حالتان: الأولى: أن يكون ذلك الحديث الذي ضعفه الألباني قد سبقه إلى تضعيفه إمام مجتهد متقدم، فهذا قد يكون حكم الشيخ الألباني فيه صواباً، وقد يكون خطأ، وأن الصواب مع البخاري.
                الثانية: أن يكون الحديث الذي ضعفه الألباني لم يسبق إلى تضعيفه، فهذا ما لا يقبل من الشيخ -رحمه الله-؛ لأنه عارض اتفاق الأمة على قبول ذلك الحديث (كما سبق). والله أعلم.
                والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه.


                انتهى كلامه .

                وهنا نسأل : كم هي عد الأحاديث التي ضعفها الألباني ولم يوافقه عليها الذين بلغوا رتبة الإجتهاد المطلق في علم الحديث ؟
                ونسأل أيضاً : من جواب الشيخ المتقدم حدد أن الذين عليهم المعول هم الذين بلغوا رتبة الإجتهاد المطلق في علم الحديث ، فهل فهمنا صحيح بأن ألألباني ليس منهم ؟


                تعليق


                • #38
                  اللهم صل على محمد واله الطيبين الطاهرين

                  تعليق


                  • #39
                    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

                    تعليق


                    • #40
                      أخبرنا أبو الفتح، قال: أخبرنا النجاد، قال: حدثنا أبو بكر عبد الله بن سليمان بن الأشعث السجستاني، قال: حدثنا المسيب بن واضح، قال: سمعت يوسف بن أسباط يقول: أصول البدع أربعة: الروافض، والخوارج، والقدرية، والمرجئة. ثم تتشعب كل فرقة ثماني عشرة طائفة، فذلك اثنان وسبعون فرقة، والثالث والسبعون: الجماعة التي قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هي الناجية.
                      ورواه الآجري، عن أبي بكر بن أبي داود.
                      هولاء هم رواة البخاري ومسلم
                      1 ـ قدرية
                      2 ـ مرجئة
                      3 ـ جبرية
                      4 ـ روافض

                      تعليق


                      • #41
                        اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم من الأولين والأخرين

                        تعليق


                        • #42
                          أحسنت عبد العباس ورحم الله والديك وعجل الله هذا العمل في ميزان حسناتك

                          تعليق


                          • #43
                            اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم والعن من ظلمهم

                            تعليق


                            • #44
                              1 ـ يقول الذهبي (ان البخاري تجنب الرافضة كثيرا، كانه يخاف من تدينهم بالتقية، ولا نراه يتجنب النواصب ولا القدرية ولا الخوارج، ولا الجهمية، فانهم على بدعهم يلزمون الصدق)

                              ميزان الاعتدال ج 3 ص 160


                              2- ذكر الذهبي ان البخاري احتج بجماعة في صحيحه ضعفهم بنفسه وكما يعلم من تراجمهم في ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب، مثل ايوب بن عائذ، ثابت بن محمد العائذ، حصين بن عبد الرحمن السلمي، حمران بن ابان، عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الازدي، كهمس بن النهال، محمد بن يزيد الحزامي، مقسم بن بجرة.

                              تهذيب التهذيب: ج 10 ص 256 رقم 509.

                              هههههههههههههه
                              ما شاء الله عليك يا ابو خاري

                              تعليق


                              • #45
                                المشاركة الأصلية بواسطة عبد العباس الجياشي
                                1 ـ يقول الذهبي (ان البخاري تجنب الرافضة كثيرا، كانه يخاف من تدينهم بالتقية، ولا نراه يتجنب النواصب ولا القدرية ولا الخوارج، ولا الجهمية، فانهم على بدعهم يلزمون الصدق)

                                ميزان الاعتدال ج 3 ص 160


                                2- ذكر الذهبي ان البخاري احتج بجماعة في صحيحه ضعفهم بنفسه وكما يعلم من تراجمهم في ميزان الاعتدال وتهذيب التهذيب، مثل ايوب بن عائذ، ثابت بن محمد العائذ، حصين بن عبد الرحمن السلمي، حمران بن ابان، عبد الرحمن بن يزيد بن جابر الازدي، كهمس بن النهال، محمد بن يزيد الحزامي، مقسم بن بجرة.

                                تهذيب التهذيب: ج 10 ص 256 رقم 509.

                                هههههههههههههه
                                ما شاء الله عليك يا بخاري

                                يا أخي الجياشي كما يقول المثل الطيور على أشكالها تقع
                                وكما قال تعالى

                                الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)
                                فالبخاري والقدرية والمرجئة والجهمية والخوارج من فصيلة واحدة
                                فهم يجمعهم بغض علي عليه السلام
                                التعديل الأخير تم بواسطة عزيز الشمري; الساعة 17-03-2010, 11:34 PM.

                                تعليق

                                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                                حفظ-تلقائي
                                x
                                إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                                x

                                اقرأ في منتديات يا حسين

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:41 AM
                                ردود 2
                                4 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وهج الإيمان
                                بواسطة وهج الإيمان
                                 
                                أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 10:47 PM
                                ردود 0
                                15 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وهج الإيمان
                                بواسطة وهج الإيمان
                                 
                                أنشئ بواسطة وهج الإيمان, اليوم, 05:12 AM
                                ردود 0
                                8 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وهج الإيمان
                                بواسطة وهج الإيمان
                                 
                                أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 10:34 PM
                                ردود 0
                                17 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وهج الإيمان
                                بواسطة وهج الإيمان
                                 
                                أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 08:13 PM
                                ردود 0
                                12 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة وهج الإيمان
                                بواسطة وهج الإيمان
                                 
                                يعمل...
                                X