إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو الامام المهدي المتنظر عليه السلام ؟

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو الامام المهدي المتنظر عليه السلام ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم و الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام على سيدنا محمد و اله الطاهرين
    ألسلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    أللهم عجل فرج وليك صاحب العصر و الزمان و اجعلنا من انصاره و اعوانه و محبيه و المستشهدين بين يديه
    الامام المهدي (عج)، هو أبو القاسم محمد بن الحسن (ع)، الإمام الثاني عشر من أئمة أهل البيت؛ سميّ رسول الله (ص) وكنيّه، وموعود الإسلام بحسب الإمامية وكثير من علماء المذاهب الإسلامية المختلفة.

    ولد في سامراء في 15 شعبان سنة 255 هـ، وجرت فيه سنن الأنبياء من الغيبة وطول الحياة.

    خلف المهدي أباه الإمام الحسن العسكري وله خمس سنون، قد أعطي الحكمة صغيراً كعيسى (ع) ويحيى (ع)، وعليه الملامح المأثورة في الإمامة. وكان والده قد أخفا مولده لصعوبة الوقت ورصد الأجهزة الحاكمة لأخبار أهل البيت، كما قد عرضه على خلّص شيعته وأخبرهم بأمره.

    انقطعت أخبار المهدي المباشرة بعد استشهاد أبيه، ما زاد من حيرة البعض، غير أن السفارة بينه وبين الناس ظلت قائمة بوجود وكلاء أبيه ونواب على امتداد فترة سميت بالغيبة الصغرى طالت عقود وانتهت بوفاة النائب الرابع سنة 329 هـ، لتبدأ مرحلة الغيبة الكبرى المستمرة إلى وقت الظهور.

    عقائدياً يمثّل المهدي عند الشيعة كغيره من الخلفاء الاثني عشر امتداداً للولاية الإلهية، ومحوراً ينتظم بإمامتهم معالم الدين؛ يكون الموت على غير معرفتهم بموجب من الأحاديث النبوية ميتة جاهلية.

    ذكرت كتب الإمامية التقاء ثلة كبيرة من العلماء بالمهدي على مر السنين على غير دعوى النيابة وتحديد موعد الظهور، تضمنت مسائل عِلمية وغيبيّة عُرفت أحيانا بالتوقيعات وكذلك بالناحية المقدسة، كما امتلئت كتبهم بروايات تناولت علامات ظهوره، مِن وقوع فتن وموت ذريع، وتزامُنٍ في الخروج مع السيد المسيح (ع)، ومهامّهما في قتال الدجال، وأذان بثأر الحسين (ع)، وبحرب السفياني وأتباع بني أمية.

    النسب

    هو محمد بن الإمام الحسن العسكري، ابن الإمام علي النقي، ابن الإمام محمد التقي، ابن الإمام علي الرضا، ابن الإمام موسى الكاظم، ابن الإمام جعفر الصادق، ابن الإمام محمد الباقر، ابن الإمام علي زين العابدين، ابن الإمام الحسين، ابن الإمام علي بن أبي طالب.

    أبوه :الإمام الحسن العسكري(ع)

    هو الامام الحسن العسكري (232-260 هـ) الإمام الحادي عشر من أئمة أهل البيت، وقد لقّب بالعسكري لفرض السلطة العباسية الإقامة الجبرية عليه وعلى أبيه في سامراء التي كانت يومذاك معسكراً لجند الخلافة العباسية، وكان الهدف من ذلك تشديد المراقبة على الإمام وعدم السماح له بالاتصال بشيعته والمقربين منه، تحسباً من الأخبار الواعدة بخلافة الخلفاء الاثني عشر، وانقراض الطواغيت على يد آخرهم.

    أمه: نرجس

    ذكرت المصادر أن أمّ القائم أمّ ولد يقال لها نرجس، أو صقيل، وقيل: مريم بنت زيد العلويّة.

    الكنى والألقاب

    يُعد "أبا القاسم" أكثر الكُنى اشتهاراً للإمام المهدي، ويكنى بأبي صالح وبأبي جعفر أيضاً. أما ألقابه فأشهرها وأكثرها استعمالاً المهدي، والقائم.

    ولقد صُنِّف حول ألقاب المهدي وأسمائه كتابات مستقلة أحصت منها العشرات بحسب ما ورد في التفسير والحديث والأدعية والزيارات، من ذلك:

    وعد الله، وميثاق الله، وبقية الله، ورحمة الله الواسعة، والحجة، والمنتظَر، والمأمول، وصاحب الزمان، وصاحب الأمر، والإمام الخلف، ومُظهِر الإيمان، ومُلقِّن أحكام القرآن، والعدل المشتَهَر، والمُنتقِم، ومهدي الأمم، وجامع الكلم، ووارث الأنبياء، والموعود، ونور آل محمد، وقائم آل محمد و......

    المصدر ... الكوثر
    الملفات المرفقة
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x

اقرأ في منتديات يا حسين

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 22-08-2019, 07:59 AM
ردود 0
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة مروان1400, 22-08-2019, 12:41 AM
استجابة 1
46 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 21-08-2019, 06:56 AM
ردود 2
45 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ابوامحمد
بواسطة ابوامحمد
 
أنشئ بواسطة مروان1400, 22-08-2019, 12:03 AM
ردود 3
30 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة مروان1400, 22-08-2019, 12:15 AM
استجابة 1
10 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة مروان1400
بواسطة مروان1400
 
يعمل...
X