إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الرد على بعض الشبهات التي تُثار في المنتديات

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الرد على بعض الشبهات التي تُثار في المنتديات

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، وأفضل الصلوات وأزكى التسليم ، على المبعوثين رحمة للعالمين ، أبا القاسم محمد وآله الغر المعصومين


    إخواني أبداء بملف كيفية رد الشبهات المطروحة وسوف أحاول جاهداً بإذن الله تعالى أن أجمع معظم ما يتداوله الوهابية هذه الأيام في المنتديات ونلاحظ وكأنهم متفقون على وضعها في وقت واحد ومعظم ما يسردونه فقد جمعوه من الموقع الناصبي المشهور البرهان الوهابي وليس الموقع الموالي

    أبدأها بالشبهة الأولى التي دائماً نراهم يتشدقون بها:

    1 - لماذا سكت علي رضي الله عنه عن حقه فالخلافه حين اخذها ابو بكر ومن ثم عمر ومن ثم عثمان وبايعهم ولم يسكت عنها مع معاويه وحارب معاويه عليها؟

    الجواب:

    لقد طرح هذا السؤال على الإمام عليه السلام منذ عصره فأول من سأل الإمام عليهالسلام هذا السؤال هو الأشعث بن قيس حيث إنه قال للإمام عليه السلام : ما منعك يا ابن أبي طالب حين بويع أخو بني تيم وأخوبني عدي وأخو بني أمية أن تقاتل وتضرب بسيفك ، وأنت لم تخطبنا مذ قدمت العراق إلا قلت قبل أن تنزل عن المنبر، والله إني لأولى الناس وما زلت مظلوما مذ قبض رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

    فقال عليه السلام : يا ابن قيس لم يمنعني من ذلك الجبن ولا كراهية لقاء ربي ولكن منعني من ذلك أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم وعهده إلي . أخبرني بما الأمة صانعة بعده ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم :يا علي ستغدر بك الأمة من بعدي . . . فقلت يا رسول الله فما تعهد إلي إذا كان كذلك . . ؟ فقال : إن وجدت أعوانا فانبذ إليهم وجاهدهم . وإن لم تجد أعوانا فكف يدك واحقن دمك حتى تجد على إقامة الدين وكتاب الله وسنتي أعوانا . (شرح الذهبي في البلاغة للتستري : ج 4 ص 519 )

    وفي رواية أخرى عن أبي عثمان النهدي عن علي عليه السلام قال : أخذ علي يحدثنا إلى أن قال : جذبني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وبكى فقلت : يارسول الله ما يبكيك . . ؟ قال : ضغائن في صدور قوم لن يبدوها لك إلا بعدي فقلت : بسلامة من ديني ؟ قال نعم بسلامة من دينك ( تاريخ بغداد للخطيب البغدادي : ج 13 ص 398 . ما نقله لنا ابن أبي الحديد المعتزلي في شرح نهج البلاغة).

    وهذا الذي اتبعه علي عليه السلام بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .

    لاحظوا إخواني نفس السؤال يتكرر في عصر الإمام الرضا عليه السلام فيسأل نفس السؤال فيقال له :لما لم يجاهد علي أعداءه خمسا وعشرين سنة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ثم جاهد في أيام ولايته؟

    فأجابهم :لأنه اقتدى برسول الله في تركه جهاد المشركين بمكة بعد النبوة ثلاث عشرة سنة وبالمدينة تسعة عشر شهرا . وذلك لقلة أعوانه عليهم وكذلك ترك علي مجاهدة أعدائه لقلة أعوانه عليهم" ومن هذا القبيل أدلة كثيرة . فحسبك في جوابه قوله عليه السلام فيما تضافر عنه نقله أدلة كثيرة .

    وغيره من مؤرخي أهل السنة ، حيث يقول عليه السلام : " لولا حضور الحاضر ، وقيام الحجة بوجود الناصر ، وما أخذ الله تعالى على أولياء الأمر ، أن لايقاروا على كظة ظالم ، أو سغب مظلوم ، لألقيت حبلها على غاربها ، ولسقيت آخرها بكأس أولها . . . " .

    وأنتم ترون أن قوله عليه السلام هذا صريح في أنه عليه السلام إنما ترك جهاد المتقدمين عليه لعدم وجود الناصر وجاهد الناكثين ، والقاسطين ، والمارقين لوجود الأنصار والدليل الآخر :

    أنظروا كتاب معاوية المشهور إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال : وأعهدك أمس تحمل قعيدة بيتك ليلا على حمار . ويداك في يد ابنيك الحسن والحسين يوم بويع أبو بكر . فلم تدع من أهل بدر والسوابق إلا دعوتهم إلى نفسك ومشيت إليهم بامرأتك وأدليت إليهم بابنيك . فلم يجبك منهم إلا أربعة أو خمسة . ومهما نسيت فلا أنسى قولك لأبي سفيان لما حركك وهيجك . لو وجدت أربعين ذوي عزم منهم لناهضت القوم(رواه نصر بن مزاحم في تاريخ صفين - شرح النهج ج 1 ص 327).

    فإذا الإمام كان وحيدا فكيف يقاتل أمة لوحده .

    وإليكم ما ذكره ابن قتيبة

    ( وحمل أمير المؤمنين الزهراء والحسنين ليلا مستنصرا بوجوه القومفلم ينصروه ) ( الإمامة والسياسة 130 والنهج ج 3 ص 5).

    وكم قال عليه السلام : فنظرت فإذا ليس لي معين إلا أهل بيتي فضننت بهم عن الموت . وأغضيت على القذى وشربت على الشجى وصبرت على أخذ الكظم وعلى أمر من طعم العلقم .

    وقال أيضا :لا يعاب المرء بتأخير حقه . إنما يعاب من أخذ ما ليس له .

    ودعماً لما نقوله:

    أخرج الحاكم النيسابوري في المستدرك على الصحيحين 3/150 رواية رقم : 4676 فقال : (حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد الجمحي بمكة ، حدثنا علي بن عبد العزيز ، حدثنا عمرو بن عون ، حدثنا هشيم عن إسماعيل بن سالم عن أبي إدريس الأودي عن علي رضي الله عنه قال : إن مما عهد إلي النبي (ص) أن الأمة ستغدر بي بعده)

    قال الحاكم : ( هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.)
    قال الذهبي في تلخيص المستدرك : ( صحيح . )

    أليس المراد بغدر الأمة بعلي عليه السلام استلاب البعض خلافة رسول الله صلى الله عليه وآله منه وسكوت البعض على هذا الغصب وتبرير البعض له ؟!
    أم ماذا ؟!

    2 -اذا كان عمر قتل فاطمه الزهراء لماذا لم يدافع علي بن ابي طالب رضي الله عنه عنها وهو عندكم اشجع الناس بل من ضرب بسيفه وشق الارض؟؟

    أذكر لكم كتاب أمير المؤمنين سلام الله عليه إلى أبي بكر بعد أن رد السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام و لكم أن تحكموا بعده:

    يقول سلام الله عليه :" شقوا متلاطمات أمواج الفتن بحيازيم سفن النجاة، وحطوا تيجان أهل الفخر بجميع أهل الغدر، واستضاؤا بنور الأنوار، واقتسموا مواريث الطاهرات الأبرار، واحتقبوا ثقل الأوزار، بغصبهم نحلة النبي المختار، فكأني بكم تترددون في العمى، كما يتردد البعير في الطاحونة أما والله لو أذن لي بما ليس لكم به علم لحصدت رؤسكم عن أجسادكم كحب الحصيد ، بقواضب من حديد، ولقلعت من جماجم شجعانكم ما اقرح به اماقكم ، وأوحش به محالكم ، فإني - مذ عرفت - مردي العساكر، ومفني الجحافل ، ومبيد خضرائكم ، ومخمل ضوضائكم ، وجرار الدوارين إذ أنتم في بيوتكم معتكفون، وإني لصاحبكم بالأمس ، لعمر أبي وأمي لن تحبوا أن يكون فينا الخلافة والنبوة ، وأنتم تذكرون أحقاد بدر ، وثارات أحد، أما والله لو قلت ما سبق الله فيكم، لتداخلت أضلاعكم في أجوافكم ، كتداخل أسنان دوارة الرحى ، فإن نطقت يقولون حسدا ، وإن سكت فيقال ابن أبي طالب جزع من الموت، هيهات هيهات! الساعة يقال لي هذا؟! وأنا المميت المائت ، وخواض المنايا فيجوف ليل حالك، حامل السيفين الثقيلين، والرمحين الطويلين، ومنكس الرايات في غطامط الغمرات ، ومفرج الكربات عن وجه خير البريات، ايهنوا فوالله لابن أبي طالب آنسب الموت من الطفل إلى محالب أمه هبلتكم الهوابل لو بحت بما أنزل الله سبحانه في كتابه فيكم، لاضطربتم اضطراب الأرشية في الطوى البعيدة ولخرجتم من بيوتكم هاربين ، وعلى وجوهكم هائمين، ولكني أهون وجدي حتى ألقى ربي، بيد جذاء صفراء من لذاتكم، خلومن طحناتكم، فما مثل دنياكم عندي إلا كمثل غيم علا فاستعلا ثم استغلظ فاستوى، ثم تمزق فانجلا، رويدا فعن قليل ينجلي لكم القسطل وتجنون ثمر فعلكم مرا، وتحصدون غرس أيديكم ذعافا ممقرا وسما قاتلا وكفى بالله حكيما، وبرسول الله خصيما، وبالقيامة موقفا، فلا ابعد الله فيها سواكم، ولا اتعس فيها غيركم، والسلام على من اتبع الهدى."

    هذا فضلاً عن الروايات التي تقول بوثب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام على إبن صهاااااااك

    ورد في كتاب سليم بن قيس - تحقيق محمد باقر الأنصاري ص 148 - 150 ما يلي

    فلما رآى علي عليه السلام خذلان الناس إياه وتركهم نصرته واجتماع كلمتهم مع أبي بكر وطاعتهم له وتعظيمهم إياه لزم بيته .
    فقال عمر لأبي بكر : ما يمنعك أن تبعث إليه فيبايع ، فإنه لم يبق أحد إلا وقد بايع غيره وغير هؤلاء الأربعة .
    وكان أبو بكر أرق الرجلين وأرفقهما وأدهاهما وأبعدهما غورا ، والآخر أفظهما وأغلظهما وأجفاهما .
    فقال أبو بكر : من نرسل إليه ؟
    فقال عمر : نرسل إليه قنفذا ، وهو رجل فظ غليظ جاف من الطلقاء أحد بني عدي بن كعب . فأرسله إليه وأرسل معه أعوانا
    وانطلق فاستأذن على علي عليه السلام ، فأبى أن يأذن لهم . فرجع أصحاب قنفذ إلى أبي بكر وعمر - وهما جالسان في المسجد والناس حولهما - فقالوا : لم يؤذن لنا .
    فقال عمر : اذهبوا ، فإن أذن لكم وإلا فادخلوا عليه بغير إذن فانطلقوا فاستأذنوا ، فقالت فاطمة عليها السلام : ( أحرج عليكم أن تدخلوا على بيتي بغير إذن ) . فرجعوا وثبت قنفذ الملعون .
    فقالوا : إن فاطمة قالت كذا وكذا فتحرجنا أن ندخل بيتها بغير إذن .
    فغضب عمر وقال : ما لنا وللنساء.
    ثم أمر أناسا حوله أن يحملوا الحطب فحملوا الحطب وحمل معهم عمر ، فجعلوه حول منزل علي وفاطمة وابناهما عليهم السلام . ثم نادى عمر حتى أسمع عليا وفاطمة عليهما السلام : ( والله لتخرجن يا علي ولتبايعن خليفة رسول الله وإلا أضرمت عليك بيتك النار )
    فقالت فاطمة عليها السلام : يا عمر ، ما لنا ولك ؟
    فقال : افتحي الباب وإلا أحرقنا عليكم بيتكم .
    فقالت : ( يا عمر ، أما تتقي الله تدخل على بيتي ) ؟ فأبى أن ينصرف . ودعا عمر بالنار فأضرمها في الباب ثم دفعه فدخل فاستقبلته فاطمة عليها السلام وصاحت : ( يا أبتاه يا رسول الله ) فرفع عمر السيف وهو في غمده فوجأ به جنبها فصرخت : ( يا أبتاه ) فرفع السوط فضرب به ذراعها فنادت : ( يا رسول الله ، لبئس ما خلفك أبو بكر وعمر ) .

    فوثب علي عليه السلام فأخذ بتلابيبه ثم نتره فصرعه ووجأ أنفه ورقبته وهم بقتله ، فذكر قول رسول الله صلى الله عليه وآله وما أوصاه به .
    فقال : ( والذي كرم محمدا بالنبوة - يا بن صهاك - لولا كتاب من الله سبق وعهد عهده إلي رسول الله صلى الله عليه وآله لعلمت إنك لا تدخل بيتي ).
    فأرسل عمر يستغيث ،
    فأقبل الناس حتى دخلوا الدار وثار علي عليه السلام إلى سيفه .
    فرجع قنفذ إلى أبي بكر وهو يتخوف أن يخرج علي عليه السلام إليه بسيفه ، لما قد عرف من بأسه وشدته . فقال أبو بكر لقنفذ : ( إرجع ، فإن خرج وإلا فاقتحم عليه بيته ، فإن امتنع فاضرم عليهم بيتهم النار ) . فانطلق قنفذ الملعون فاقتحم هو وأصحابه بغير إذن ، وثار علي عليه السلام إلى سيفه فسبقوه إليه وكاثروه وهم كثيرون ، فتناول بعضهم سيوفهم فكاثروه وضبطوه فألقوا في عنقه حبلا وحالت بينهم وبينه فاطمة عليها السلام عند باب البيت ، فضربها قنفذ الملعون بالسوط .


    3 - لماذا زوجه علي بن ابي طالب رضي الله عنه بنته وبنت فاطمه ام كلثوم لعمر وهو عدوه ومغتصب الخلافه عندكم؟؟

    إنهم يتوهمون أن بإيرادهم هذه الشبهة على أبناء حيدرة الكرار سلام الله عليه وكأنهم ألقمونهم حجراً فدعوني أوضح نقطة صغيرة يمكنكم الرد عليهم بها هــــذا مع العلم بأن الموضوع قد أُشبِع بحثاً ونقداً في معظم المنتديات

    إن أيرادهم هــذا الزواج المزعــوم وكأنـه هنـالك مشكلـة بالنسبـة لنا نحن الشيعة،،، فدعوني أُبين الموضوع لكم من هذه الناحية التي أنتم ترونها من منظاركم ومن المنظار الضيق لبعض الأخوة السنة...

    ليس هنــالك مشكلة!! إذا كانت المسألة مسألة إحتجاج وإثبات وبإعتقادكم كمحاور سني بأنكم تُحجِجونـا بمنطقكم عن الزواج لنجيبكم :

    أنتم تعتقدون بإن زواج الصحابة من بنات الإمام علي سلام الله عليه نوع من الأثبات على إنالإمام كان راض عنهم ويحبهم ويتعبد بطريقة تعاملهم مع نصوص الرسالة وتطبيقاتها العملية!!

    وتحتجون علينا لوكان الإمام سلام الله عليه غير راض وفقط راضخ للأمر الواقع وإلا لردهم عن الزواج من بناته!!!

    طيب أسألكم هل تؤمنون بهذا المبدأ؟؟ مبدأ الرضى عن تزويج البنات منهم وإن عدم الرضا يعني عدم التزويج!!! فإن أجبتم بنعم ولذلك أنتم متمسكين بهذا المبدأ والدستور الذي تُحججون به الشيعة!! لقلتُ لكم ماشي إخواني وأنا أقبل بمنطقكم بشرط أن لا تتراجعوا لو أرجعت الكرة إلى ملعبكم!!!!!!!!

    إذن ألآن أصبح عندنا مبدأ: إذا وافق الرجل على تزويج إبنته من رجل يعني هو راض عنه وفي حالة عدم التزويج يكون عدم الرضى.!!!

    طيب ماقولكم حينما رد الرسول صلوات ربي عليه وعلى آله الطيبين الطاهرين كل وجوه الصحابة في الزواج من سيدة نساء العالمين؟؟؟

    هل تقبلون بإن رد الصحابة كان عن عدم رضىعنهم؟؟وإن لزواجها من الإمام عليه السلام خصوصية لا تتوفر لكل زواج آخر؟؟

    هنا أخواني أكون قد أرجعت الكرة لملعبكم ووصلت إلىمبدأ جوهري وقضية كبرى في دنيا الدعوة الإسلامية والعقيدة وأثبت بإن للأمامة ومبدأها أمر هام مرتبط بالخلفة من صلب الصديقة الطاهرة!! وإن لهذه الخلفة والنسل منها أمر ننفرد نحنبه شيعة وموالي أهل البيت الكرام الطاهرين سلام الله عليهم.

    4 – أنتم تقذفون السيدة عائشة بالزنا

    هنا نثبت أقدامنا في الأرض بشدة ونصرخ بوجهكم قائلين

    بسم الله قاصم الجبارين مبير الظالمين فاضح المنافقين مدرك الهاربين صريخ المستصرخين موضع حاجات الطالبين والذي فلق الحبة وبرأ النسمة بانكم كاذبين مفترين على المذهب الشيعي وعلماؤه .
    ونتحداكم وهذه كتبنا بين أيديكم ان تأتوننا برأي واحد لأي عالم من علماء الشيعة يقول بأن عائشة والعياذ بالله زنت؟؟؟
    وأن تصل المسئلة الى عرضها وشرفها هذا ما لا نقبله.

    وأعلم بأنهم سوف يوردون ما يستدلون عليه في الفترة الأخيرة من مادة صوتية لا نعلم مدى صحتها ينسبونها لآية الله مجتبى الشيرازي حفظه الله (لأن المادة الصوتية من السهل التلاعب بها خصوصاً من موقع ناصبي)


    وهذا الرابط الذي يحتجون به


    http://www.albrhan.com/arabic/video/mojtaba-shirazi01.ram

    وفي هذا الشريط حديث أن السيدة عائشة كانت تزين جارية وتطوف بها الأسواق قائلة: لعلنا نصطاد بها شباب قريش

    لنرى الآن مصدر الحديث أين موجود



    إبن أبي شيبة - المصنف - كتاب النكاح - ما قالوا في الجارية تشوف و يطاف بها - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 461)


    - ( 259 ) ما قالوا في الجارية تشوف ويطاف بها . ( 1 ) حدثنا أبو بكر قال : نا وكيع عن العلاء بن عبد الكريم اليامي عن عمار بن عمران رجل من زيد الله عن امرأة منهم عن عائشة أنها شوفت جارية وطافت بها وقالت : لعلنا نصطاد بها شباب قريش .

    الرابط:

    http://feqh.al-islam.com/Display.asp?DocID=4&MaksamID=1461&ParagraphID=1697 &Sharh=0

    http://www.islamweb.net/ver2/Library/BooksCategory.php?ID=1681&bk_no=10&idfrom=1697&idt o=1697



    إبن منظور - لسان العرب - الجزء : ( 9 ) - رقم الصفحة : ( 185(

    -
    وتشوفت المرأة : تزينت . ويقال : شيفت الجارية تشاف شوفا إذا زينت . وفي حديث عائشة، رضي الله عنها : أنها شوفت جارية فطافت بها وقالت لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش، أي زينتها .



    الزبيدي - تاج العروس - الجزء : ( 6 ) - رقم الصفحة : ( 161(


    - ( ...المشوفة كمعظمة من النساء التى تظهر نفسها ليراها الناس عن أبى على وشوفها تشويفا زينها ومنه حديث عائشة رضى الله عنها انها شوفت جارية فطافت بها وقالت لعلنا نصيد بها بعض فتيان قريش وتشوف الشئ وأشاف ارتفع واستشاف .. )





    »
    المصنف » كتاب النكاح » ما قالوا في الجارية تشوف ويطاف بها

    مسألة: الْجُزْء الثَّالِث

    ( 259 )
    مَا قَالُوا فِي الْجَارِيَةِ تُشَوَّفُ وَيُطَافُ بِهَا .

    ( 1 )
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نَاوَكِيعٌ عَنْ الْعَلَاءِ بْنِ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْيَامِيِّ عَنْ عَمَّارِ بْنِ عِمْرَانَ رَجُلٍ مِنْ زَيْدِ اللَّهِ عَنْ امْرَأَةٍ مِنْهُمْ عَنْ عَائِشَةَ أَنَّهَا شَوَّفَتْ جَارِيَةً وَطَافَتْ بِهَا وَقَالَتْ : لَعَلَّنَا نَصْطَادُ بِهَا شَبَابَ قُرَيْشٍ .

    ( 2 )
    حَدَّثَنَا وَكِيعٌ قَالَ : نَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ أَبِي حَازِمٍ عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ أَنَّهُمْ مَرُّوا عَلَيْهِ بِجَارِيَةٍ قَدْ زُيِّنَتْ قَالَ : فَدَعَا بِهَا وَنَظَرَ إلَيْهَا وَأَجْلَسَهَا فِي حِجْرِهِ وَمَسَحَ عَلَى رَأْسِهَا وَدَعَا لَهَا بِالْبَرَكَةِ .

    ( 3 )
    حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : نَا أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ عَنْ بَعْضِ أَشْيَاخِهِ قَالَ قَالَ : عُمَرُ : إذَا أَرَادَ أَحَدٌمِنْكُمْ أَنْ يُحَسِّنَ الْجَارِيَةَ فَلْيُزَيِّنْهَا وَلْيَطُفْ بِهَا يَتَعَرَّضُ بِهَا رِزْقَ اللَّهِ .


    إبن أبي شيبة

    أليس هو شيخ البخاري ؟؟


    سبحان الله هذه أمهات كتبكم فلو كان ما بها بكتب الشيعة لأقيمت الدنيا و لم تقعد

    و لكن الحمد لله الذين جعل عمدة أدلة الوهابية البتر والتدليس علينا

    ما أجرأكم يا وهابية - قبحكم الله - على أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟

    يتبع يتبع يتبع

  • #2
    بارك الله فيك على هذه الشبهات التي قد تجعل الشيعي يتفتح ويفكر

    تعليق


    • #3
      4 – تعلقهم بآيــة الفتح:18

      (( لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْيُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ فَعَلِمَ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَنْزَلَالسَّكِينَةَ عَلَيْهِمْ وَأَثَابَهُمْ فَتْحاً قَرِيباً
      ))



      إستدلالهم يكون هكذا تقريباً

      اليس ابو بكر وعمر وعثمان وجميع الصحابه معهم رضي الله عنهم وهل يعقل ان الله يجعل الايه تقرأ ليوم القيامه وحين يأتي يوم الحساب يكون خلاف ما انزل القرءان ..اليس الله عالم الغيب وما في انفس العباد..؟؟؟

      عزيزي يجب الالتفات الى دقة التعبير القرأني فهناك امرين مهمين في سياق الايه:

      وهما قيدين استطيع ان اسمي القيد الاول : بالقيد النوعي ...... والقيد الثاني : القيد الزماني
      ولتوضيح ذلك ... تأمل معي الى التعبير في الايه فلم تقل الايه(( لقد رضي الله عن الذين بايعوك تحت الشجره)) ما الفرق بين صيغة الايه وهذه الصيغه اي ان الايه قيدت الذين بايعوا النبي صلوات ربي عليه وعلى آله وقد رضي الله بهم (( ب المؤمنين )) اي ليس كل من بايعه رضي الله عنه فقد رضي عن المؤمنين لا كل من بايعه وهذا هو مرادي بالقيد النوعي اي ان هناك من هو من غير المؤمنين بايعوك ... هذا اولا ً اي انها كلمه يراد بها الإحتراز ....

      ثانيا ً :انظر الى قوله ((إذ يبايعونك)) ولم تقل الذين بايعوك... فلفظه (( إذ)) في الايه توحي بالزمان اي الزمان الذي اجريت فيه البيعه كما في قوله تعالى :

      ((
      قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلاَّ تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ قَالَ أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )) " سورة الاعراف 12" .... وهو قول الله تعالى الى ابليس حينما امتنع بالسجود لادم عليه السلام المهم ان معنى هذا انه لماذا لم تسجد في الوقت الذي امرتك فيه .. وهنا في الايه نفس المعني (( إذ يبايعونك )) اي في هذا الوقت فقط

      الله رضي بفعلهم وهذا هو مرادي بالقيد الزماني ....

      فلو فرضنا انه رضي الله عن كل من بايع النبي صلوات ربي عليه وعلى آله تحت الشجره اذا ما هو الداعي الى هذين القيدين ... ثم حتى الذين رضي الله عنهم وقتها لا نجزم بأن الله رضي عنهم الى مماتهم .. فليس شرطا ً .

      انا لا اقول ان كل من بايع النبي صلوات ربي عليه وعلى آله ليس مرضي بل اقول انه ليس دليل على استمراريه الرضا الى الممات .وإلا فما هو قولك في الايه (( يبايعونك )) ولم تقل بايعوك ..

      اذا الايه في مقام بيان رضا الله في حال البيعه لا على طوال الحياه ........

      حتى لو تجاوزنا عن كل هذه الامور في الايه ...

      فإن تعريف اهل السنه والجماعه الى الصحابي بأنه كل من لقي النبي صلوات ربي عليه و على آله فهو صحابي ....

      هذا التعريف غير صحيح لماذا ... لأن التعريف يجب ان يكون جامع مانع ..... وإلا اين ذهبوا المنافقون مع انهم كانوا ملازمين له صلوات ربي عليه وعلى آله فهم اذا اصحاب النبي صلوات ربي عليه و على آله بهذا التعريف؟؟؟

      وأورد لكم قول :

      السيد شرف الدين أعلى الله مقامه :

      إن من وقف على رأينا في الصحابة علم انه اوسط الآراء , إذ لم نفرط فيه تفريط الغلاة الذين كفروهم جميعا , ولا افرطنا افراط الجمهور الذين وثقوهم اجمعين , فإن الكاملية ومن كان على شاكلتهم قالوا بكفر الصحابة كافة , وقال أهل السنة بعدالة كل فرد ممن سمع النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو رآه من المسلمين مطلقا , واحتجوا بحديث كل من دب او درج منهم أجمعين أكتعين أبصعين .!!

      أما نحن فإن الصحبة بمجردها وإن كانت عندنا فضيلة جليلة لكنها ــ بما هي ومن حيث هي ــ غير عاصمة , فالصحابة كغيرهم من الرجال فيهم العدول وهم عظمائهم وعلمائهم وأولياء هؤلاء وفيهم البغاة وفيهم اهل الجرائم من المنافقين وفيهم مجهول الحال فنحن نحتج بعدولهم ونتولاهم في الدنيا و الآخرة أما البغاة على الوصي أخي النبي وسائر أهل الجرائم والعظائم كابن هند وابن النابغة وابن الزرقاء وابن عقبة وابن ارطاة وأمثالهم فلا كرامة لهم ولا وزن لحديثهم و مجهول الحال نتوقف فيه حتى نبين امره .

      كما قوله تعالى: (( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة)) الرضا هيئة تطرأ على النفس من تلقي ما يلائمها وتقبله من غير دفع، و يقابله السخط، و إذا نسب إلى الله سبحانه كان المراد الإثابة والجزاء الحسن دون الهيئة الطارئة و الصفة العارضة الحادثة لاستحالة ذلك عليه تعالى: فرضاه سبحانه من صفات الفعل لا من صفات الذات.

      و الرضا - كما قيل - يستعمل متعديا إلى المفعول بنفسه و متعديا بالعين و متعديا بالباء فإذا عدي بنفسه جاز دخوله على الذات نحو: رضيت زيدا، و على المعنى نحو: رضيت إمارة زيد، قال تعالى(( و رضيت لكم الإسلام دينا))المائدة: 3،و إذا عدي بالعين دخل على الذات كقوله: (( رضي الله عنهم و رضوا عنه))البينة: 8، و إذا عدي بالباء دخل على المعنى كقوله تعالى (( أ رضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة )).

      و لما كان الرضا المنسوب إليه تعالى صفة فعل له بمعنى الإثابة والجزاء، و الجزاء إنما يكون بإزاء العمل دون الذات ففيما نسب من رضاه تعالى إلى الذات و عدي بالعين كما في الآية (( لقد رضي الله عن المؤمنين)) نوع عناية استدعى عد الرضا و هو متعلق بالعمل متعلقا بالذات و هو أخذ بيعتهم التي هي متعلقة الرضا ظرفا للرضى فلميسع إلا أن يكون الرضا متعلقا بهم أنفسهم.

      فقوله(( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة)) إخبار عن إثابته تعالى لهم بإزاء بيعتهم له صلى الله عليه وآله وسلم تحت الشجرة.

      و قد كانت البيعة يوم الحديبية تحت شجرة سمرة بها بايعه صلى الله عليه وآله وسلم من معه من المؤمنين و قد ظهر به أن الظرف في قوله (( إذ يبايعونك)) متعلق بقوله (( لقد رضي)) و اللام للقسم.

      أما قوله تعالى (( فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم و أثابهم فتحا قريبا و مغانم كثيرة يأخذونها و كان الله عزيزاحكيما )) تفريع على قوله (( لقد رضي الله )) إلخ، و المراد بما في قلوبهم حسن النية و صدقها في مبايعتهم فإن العمل إنما يكون مرضيا عند الله لا بصورته و هيئته بل بصدق النية وإخلاصها.

      فالمعنى:فعلم ما في قلوبهم من صدق النية و إخلاصها في مبايعتهم لك.

      وقيل: المراد بما في قلوبهم الإيمان و صحته و حب الدين و الحرص عليه، و قيل: الهم والأنفة من لين الجانب للمشركين و صلحهم.

      و السياق لا يساعد على شيء من هذين الوجهين .

      فإن قلت: المراد بما في قلوبهم ليس مطلق ما فيها بل نيتهم الصادقة المخلصة في المبايعة كما ذكر، و علمه تعالى بنيتهم الموصوفة بالصدق و الإخلاص سبب يتفرع عليه رضاه تعالى عنهم لا مسبب متفرع على الرضا ، و لازم ذلك تفريع الرضا علىالعلم بأن يقال: لقد علم ما في قلوبهم فرضي عنهم لا تفريع العلم على الرضا كما فيالآية.

      أقول: كما أن للمسبب تفرعا على السبب من حيث التحقق و الوجود كذلك للسبب - سواء كان تاما أو ناقصا - تفرع على المسبب من حيث الانكشاف و الظهور، والرضا كما ذكرت صفة فعل له تعالى منتزع عن مجموع علمه تعالى بالعمل الصالح و ما يثيب به و يجزي صاحب العمل ، و الذي انتزع عنه الرضا في المقام هو مجموع علمه تعالى بما في قلوبهم و إنزاله السكينة عليهم و إثابتهم فتحا قريبا و مغانم كثيرة يأخذونها.

      فقوله(( فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة )) إلخ، تفريع على قوله (( لقد رضي الله عن المؤمنين)) للدلالة على حقيقة هذا الرضا و الكشف عن مجموع الأمور التي بتحققها يتحقق معنى الرضا.

      ثم قوله (( فأنزل السكينة عليهم )) متفرع علىقوله (( فعلم ما في قلوبهم )) و كذا ما عطف عليه من قوله: (( و أثابهم فتحا قريبا )) إلخ.

      و المراد بالفتح القريب فتح خيبر و كذا المراد بمغانم كثيرة يأخذونها، غنائم خيبر.



      كما إنه يمكننا حشرهم وإقامة الحجة عليهم

      عبد الرحمن بن عديس البلوي بايع تحت الشجرة و خرج على عثمان و حاصره و في احدى الروايات انه من قتله ..

      قال ابن حجر : -

      عبد الرحمن بن عديس ابو محمد البلوي ..
      قال ابن سعد : صحب النبي ( صلى الله عليه و سلم ) و سمع منه و شهد فتح مصر و كان فيمن سار الى عثمان .
      و قال ابن البرقي و البغوي و غيرهما : كان ممن بايع تحت الشجرة !
      و قال بن ابي حاتم عن ابيه : له صحبة . و كذا قال عبد الغني بن سعيد وابو علي بن السكن و ابن حبان .
      و قال بن يونس : بايع تحت الشجرة و شهد فتح مصر و اختط بها و كان من الفرسان ثم كان رئيس الخيل التي سارت من مصر الى عثمان في الفتنة ..
      الإصابة في ترجمة الصحابة .. ( 4 / 281 ) .. تحت رقم ( 5179)

      قال ابن عساكر في كتابه تاريخ دمشق :

      عبد الرحمن بن عديس .. البلوي : له صحبة و هو ممن بايع تحت الشجرة ( 25 / 107 )
      و روى عن ابن عفير : كان ممن بايع تحت الشجرة .. ( 25 / 111 )
      و قال ابن عساكر : و كان ممن سكن مصر و أعان على قتل عثمان رضوان الله عليه ( 25 / 108 )
      و قال ابن عساكر : قال البيهقي : بلغني ان محمد بن يحيى الذهلي قال : عبد الرحمن البلوي هو رأس الفتنة لا يحل ان يحدث عنه بشيء .. ( 25 / 116 )

      و ذكر ابن عساكر ان عبد الرحمن بن عديس أشار الى اصحابه ان يحصروا عثمان ( 39 / 425 )

      و ذكر ابن عساكر ايضا : ان ان نائلة ( زوجة عثمان ) قالت لعبد الرحمن بن عديس انك امس القوم بي رحما و اولاهم بان تقوم بامري و اغرب عني هؤلاء الأموات فشتمها و زجرها ( 39 / 536 )

      فهل رضي الله عنه كونه بايع تحت الشجرة و هو قاتل عثمان ..؟؟

      و هل تفسيركم للآية من تناقضاتكم العجيبة الذي لا يقبله عقل ولامنطق؟؟
      و هل هذا من مزيدكم ...؟
      متعنا بهذا المزيد لنضحك قليلا

      يالله حيوووووهم

      ومن المحتمل أن يقولوا :

      اولا ان الروايه التي قلتها لم تثب عن عبد الحمن بن عديس

      فنقول لهم:

      راجعوا :

      - 1 البدابة و النهايه .
      - 2 تاريخ الطبري
      - 3 تاريخ ابن الأثير
      - 4 الإمامه والسياسه

      وهذه المرة راجعوا مظبوط

      وأُذكِــركَم أن تـــأتونا بما يدعم قولكم


      المشكله انكم تحاولون ان تجدوا مخرج و لكن هيهات ..


      أين نصرف لكم التسع طعنااااااااااااااااااااااااااااات

      و المشوق في الموضوع انها كلها له ..


      5 – يستدلون ببعض الروايات كتشنيع على مذهب الحق






      الرواية لا تصح فقد وردت كذلك في العيون و في سندها شيخ الصدوق محمد بن أحمد لم يوثق و في سندها

      و فيه محمد بن علي بن عيينة مولى الرشيد و لم أجد له ذكراً في أصولنا الرجالية

      و فيه دارم بن قبيصة لم يوثق علاوة على أن إبن الغضائري ذكر طعناً فيه
      قال النجاشي : " دارم بن قبيصة بن نهشل بن مجمع أبوالحسن التميميالدارمي السابح ، روى عن الرضا عليه السلام وله عنه كتاب الوجوه والنظائر ،وكتاب الناسخ والمنسوخ ، أخبرنا أحمد بن علي بن العباس ، قال : حدثنا أبوعلي الحسين بن إبراهيم بن ميسور الصائغ ، قال : حدثنا علي بن محمد بن جعفربن عنبسة ، قال : حدثنا دارم " .
      وقال ابن الغضائري : " دارم بن قبيصة بن نهشل أبوالحسن السائح : يرويعن الرضا عليه السلام ، لا يؤنس بحديثه ولا يوثق به " .


      الرواية صحيحة عقلاً و لكنها للأسف غير صحيحة سنداً

      تعليق


      • #4
        6 – يدعون المصاهرة بين بني أمية لعنة الله عليهم وبين بني هاشم

        تزوج إبن عثمان بن عفان رضي الله عنه " أبان بن عثمان " من بني هاشم وكانت
        عنده

        "
        أم كلثوم بنت عبد الله بن جعفر ( الطيار ) بن أبي طالب شقيق علي"
        ["
        المعارف" للدينوري ص86]
        الجواب:

        لم يذكر هذا الأمر أصحاب التارجم راجع تهذيب الكمال و طبقات إبن سعد

        وحفيدة علي وبنت الحسين " سكينة " كانت متزوجة من حفيد عثمان " زيد بن عمرو بن عثمان "
        فهلك عنها فورثته"
        ["
        نسب قريش" للزبيري ج4 ص120، و"المعارف" لابن قتيبة ص94، و"جمهرة أنساب العرب"
        لابن حزم ج1ص86، طبقات ابن سعد ج6 ص349]

        وحفيدة علي الثانية وابنة الحسين " فاطمة " كانت متزوجة من حفيد عثمان الآخر
        "
        محمد بن عمرو بن عثمان بن عفان "
        ["
        مقاتل الطالبين" للأصفهاني ص202، "ناسخ التواريخ" ج6 ص534، "نسب قريش"
        ج4 ص114، "المعارف" ص93، "طبقات" ج8 ص348]

        ثم تزوجت حفيدة ابن علي ، حسن بن علي من حفيد عثمان ، مروان بن أبان "وكانت أم القاسم
        بنت الحسن (المثنى) بن الحسن عند مروان بن أبان بن عثمان بن عفان ..
        فولدت له محمد بن مروان"
        ["
        نسب قريش" ج2ص53، "جمهرة أنساب العرب" ج1 ص85، "المحبر" للبغدادي ص438].

        ونفيسة بنت زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب تزوجها وليد بن عبد الملك بن مروان
        فتوفيت عنده وأمها لبابة بنت عبد الله بن عباس"
        ["
        طبقات ابن سعد" ج5 ص234، "عمدة الطالب" في أنساب آل أبي طالب ص70]

        الجواب :

        هذا بعض ما ورده العامة و هو غير صحيح

        أطلبوا منهم أن يقيموا الحجة من كتبنا أما كتبهم فقد حرفت بشهادة علمائهم

        نعم هناك بعض التزاوج حصل على مر التأريخ و هذا لا ننكره و لكن ليس بالصورة التي تصورونها


        فهذا الإمام الجواد يتزوج أم الفضل بنت المأمون فهل هذا يعني بأننا ننكر الفظائع التي حصلت من قبل بني العباس على الأئمة ؟؟؟

        حصل تزاوج من قبل الأئمة مع آل أبي بكر فالباقر سلام الله عليه تزوج بإبنة القاسم بن محمد بن أبي بكر فهل رضى على أبي بكر ؟؟؟؟

        و هلم جر ......

        وأرى أنهم زوجوا كل بنات بني هاشم بصبيان بني أمية ؟؟؟؟؟



        7-كما قلنا انهم يحتجون بالروايات للتشنيع ومنها

        *** أكل الجزر يسخن الكليتين ويقيم الذكر
        "
        هكذا حكاها الكيني عن أبي عبد الله (الكافي6/372) يسخن الكليتين ويقيم الذكر
        ويعين على الجماع "

        الجواب:

        أولاً طالبوهم بإسناد الرواية

        وبالطبع سيتهربون لأنهم ينقلون كمن ينقل الأسفار ولأن معظم ما ينقلونه في المنتديات هي من مواقع ناصبية تبتر النصوص والروايات

        وإليكم سند الرواية

        فرقد ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : أكل الجزر يسخن الكليتين ويقيم الذكر .

        ( 12145 2 ) محمد بن يحيى ، عن محمد بن موسى ، عن أحمدبن الحسن الجلاب ، عن موسى بن إسماعيل ، عن ابن أبي عمير ، عن بعض أصحابنا قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : الجزر أمان من القولنج والبواسير ويعين على الجماع .

        الرواية فيها أحمد بن الحسن الجلاب غير موثق و كذلك الحال في موسى بن إسماعيل ، فبالتالي الرواية غير معتد بها.

        ***" عَنْ أَبِى الْحَسَنِ الرِّضَا قَالَ سَمِعْتُهُ يَقُولُ وَ ذَكَرَ مِصْرَ فَقَالَ قَالَ النَّبِىُّ ص لَا تَأْكُلُوا فِى فَخَّارِهَا وَ لَاتَغْسِلُوا رُءُوسَكُمْ بِطِينِهَا فَإِنَّهُ يَذْهَبُ بِالْغَيْرَةِ وَ يُورِثُ الدِّيَاثَةَ "(الكافي6/386 و501)

        الجواب:

        وكالعادة نطلب السند ،وإليكم سندها:

        علي بن إبراهيم ، عن أبيه ، والحسين بن محمد عن معلى بن محمد جميعا ، عن علي بن أسباط ، عن أبي الحسن الرضا عليه السلام قال : سمعته يقول : وذكر مصر فقال : قال النبي صلى الله عليه وآله : لا تأكلوا في فخارها ولا تغسلوا رؤوسكم بطينها فإنه يذهب بالغيرة ويورث الدياثة .

        الرواية:

        فيها أمر من النبي صلى الله عليه و آله بمعنى حكم شرعي والأحاكام لا يؤخذ بها ما لم يقع اليقين بقطعية صدورها عن المعصوم بمعنى لا يعتد بخبر الآحاد فيها و إن صح سنداً لأن شذوذه يضعفه و لا يعتبره كثير من العلماء(و هو الغالب عليهم عدم إعتبار روايات الآحاد في الأحكام الشرعية ما لم ترد هناك قرائن داخلية و خارجية تفيد قطعية الصدور) و بالتالي الرواية لا يعتد بها

        *** بول الأئمة وغائطهم سبب دخول الجنة :
        "
        ليس في بول الأئمة وغائطهم استخباث ولانتن ولا قذارة بل هما كالمسك الأذفر ، بل
        من شرب بولهم وغائطهم ودمهم يحرم الله عليه النار واستوجب دخول الجنة "
        (أنوار الولاية لآية الله الآخوند ملا زين العابدين الكلبايكاني 1409هـ – ص 440)



        فهذه ليست رواية و إنما رأي و الرأي مما لم يتفق عليه علماء الطائفة، و إنما فيه بعض الصحة فقد ورد عن النبي صلى الله عليه و آله أنه أُدمي ذات يوم فقام أحد من الصحابة بمص الدم من جرحه حتى ينظفه (و القصد أن يمص الدم و يبصقه) فقام الصحابي ببلع الدم فقال له النبي إن ما فعلته حرام و لكن بسببه لن تمس النار جسدك لأنه يحوي على جزء مني.


        *** رمضان اسم من أسماء الله الحسنى:
        قالوا : إن رمضان اسم من أسماء الله الحسنى
        (الكافي4/69 من لا يحضره الفقيه 2/172 وسائل الشيعة7/269 و10/319 –320مستدرك الوسائل7/438)

        الجواب:

        صحيحة و لا إشكال فيها فإسألوا الذين تناظروهم أن ينقلوا لنا الإشكال

        *** آه من أسماء الله :
        عن أبي عبد الله أنه كان يقول : " آه اسم من أسماء الله الحسنى فمن قال آه : فقد
        استغاث بالله "
        )
        مستدرك الوسائل2/148(

        الجواب:


        بسندها الحسين بن أحمد العلوي لم أجده في كتب الرجال و إن كان مقصود به الحسين بن أحمد بن إدريس القمي فهو لم يوثق و فيها علي بن الحسين و هو مشترك

        فالرواية لا يعتد بها

        *** الملاك منصور :
        الكافي يتحفنا باسم ملك اسمه منصور لا يزال يزور قبر الحسين (4/583)

        الجواب:

        هذا سند الرواية أولاً


        محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين ، عن موسى بن سعدان ، عن عبد الله بن القاسم ، عن عمر بن أبان الكلبي ، عن أبان بن تغلب قال : قال أبوعبدالله عليه السلام : إن أربعة آلاف ملك عند قبر الحسين عليه السلام شعث غير يبكونه إلى يوم القيامة ، رئيسهم ملك يقال له : منصور فلا يزوره زائر إلا استقبلوه ولايودعه مودع إلا شيعوه ولا مرض إلا عادوه ولا يموت إلا صلوا على جنازته واستغفروا له بعد موته .

        في سندها موسى بن سعدان و هو ضعيف الحديث و أيضاً في السند عبد الله بن القاسم و هو ضعيف أيضاً

        الرواية لا يعتد بها


        *** فساء وضراط الأئمة كريح المسك :

        عن أبي جعفر عليه السلام قال : للامام عشر علامات : يولد مطهرا ، مختونا ، وإذا وقع على الارض وقع على راحته رافعا صوته بالشهادتين ، ولا يجنب ، وتنام عينه ولا ينام قلبه ، ولا يتثاء ب ولا يتمطى ، ويرى من خلفه كما يرى من أمامه ، ونجوه (فساء وضراط) كرائحة المسك والارض موكلة بستره وابتلاعه ، وإذا لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله كانت عليه وفقا وإذا لبسها غيره من الناس طويلهم وقصيرهم زادت عليه شبرا ، وهو محدث إلى أن تنقضي أيامه .

        (الكافي 1/319 كتاب الحجة – بابمواليد الأئمة)

        الجواب:

        علي بن محمد ، عن بعض أصحابنا ، عن ابن أبي عمير ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : للامام عشر علامات : يولد مطهرا ، مختونا ، وإذا وقع على الارض وقع على راحته رافعا صوته بالشهادتين ، ولا يجنب ، وتنام عينه ولا ينام قلبه ، ولا يتثاء ب ولا يتمطى ، ويرى من خلفه كما يرى من أمامه ، ونجوه (فساء وضراط) كرائحة المسك والارض موكلة بستره وابتلاعه ، وإذا لبس درع رسول الله صلى الله عليه وآله كانت عليه وفقا وإذا لبسها غيره من الناس طويلهم وقصيرهم زادت عليه شبرا ، وهو محدث إلى أن تنقضي أيامه .

        ساقطة بالإرسال

        *** الطائر الخارج من المنخر :

        عن أبي عبد الله قال "من عطس ثم وضع يده على قصبة أنفه ثم قال : الحمد لله رب العالمين الحمد لله حمدا كثيرا كما هو أهله وصلىالله على محمد النبي الأمي وآله وسلم : خرج من منخره الأيسر طائر أصغر من الجراد وأكبر من الذباب حتى يسير تحت العرش يستغفر الله له إلى يوم القيامة" ( الكافي 2/481 )

        الجواب:

        وهـذا سند الرواية:

        محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن القاسم بن يحيى ، عن جده الحسن ابن راشد ، عن أبي عبدالله عليه السلام قال : من عطس ثم وضع يده على قصبة أنفه ثم قال : " الحمد لله رب العالمين [ الحمد لله ] حمدا كثيرا كما هو أهله وصلى الله على محمد النبي وآله وسلم " خرج من منخره الايسر طائر أصغر من الجراد وأكبر من الذباب حتى يسير تحت العرض يستغفر الله له إلى يوم القيامة .

        الرواية فيها الحسن بن راشد لم يُوثق و القاسم بن يحيى وثقه الشيخ الصدوق و توقف عنه النجاشي و كيف كان فإن عدم توثيق الحسين بن راشد كاف

        *** علي يضرب نهر الفرات بقضيب :

        يقول زين الدين البياضي في صراطه المستقيم (1/20 و 107ط الأولى المطبعة الحيدرية
        نشر المكتبة المرتضوية لإحياء الآثار الجعفرية)
        "
        لما رجع – علي - من صفين كلم الفرات فاضطربت وسمع الناس صوتها بالشهادتين والإقرار له بالخلافة وفي رواية عن الصادق عليه السلام عن آبائه عليهم السلام أنه ضربها بقضيب فانفجرت وسلمت عليه حيت انها وأقرت له بأنه الحجة "

        الجواب:

        فليأتنا بسند الرواية( و هو أقل من كتابة الكتابة للنيل فيتوقف )

        وإليكم الروايـة النيـل

        كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال :

        - 35759-عن قيس بن الحجاج عمن حدثه قال‏:‏ لما فتح عمرو ابن العاص مصر اتىاهلها اليه حين دخل بؤنة من اشهر العجم ، فقالوا له‏:‏ ايها الامير‏!‏ ان لنيلنا هذا سنة لا يجري الا بها، فقال لهم‏:‏ وما ذاك‏؟‏ قالوا‏:‏ انه اذا كان لثنتي عشرة ليلة تخلو من هذا الشهر عمدنا الى جارية بكر بين ابويها فارضينا ابويها وجعلنا عليها شيئا من الحلي والثياب افضل ما يكون ثم القيناها في هذا النيل، فقال لهم عمرو‏:‏ ان هذا لا يكونفي الاسلام وان الاسلام يهدم ما قبله فاقاموا بؤنة ‏(‏بؤنة‏:‏ حزيران‏.‏ وابيب‏:‏تموز‏.‏ ومسرى‏:‏ اب‏.‏ مروج الذهب للمسعودي 1/349‏.‏ ب‏)‏ وابيب ومسرى لا يجري قليلا ولا كثيرا حتى هموا بالجلاء، فلما راى ذلك عمرو كتب الىعمر ابن الخطاب بذلك، فكتب اليه عمر‏:‏ قد اصبت، ان الاسلام يهدم ما كان قبله، وقد بعثت اليك ببطاقة فالقها في داخل النيل اذا اتاك كتابي، فلما قدم الكتاب علىعمرو فتح البطاقة فاذا فيها‏:‏

        من عبدالله عمر امير المؤمنين الىنيل اهل مصر‏!‏

        اما بعد فان كنت تجري من قبلك فلا تجر، وان كان الواحد القهار يجريك فن سال الله الواحد القهار ان يجريك‏.‏

        فالقى عمرو البطاقة في النيل قبل يوم الصليب بيوم وقد تهيا اهل مصر للجلاء والخروج منها لانه لا يقوم بمصلحتهم فيها الا النيل ، فاصبحوا يوم الصليب وقد اجراه الله ستة عشر ذراعا، وقطع تلك السنة السوء عن اهل مصر‏.‏

        ‏(‏ابن عبد الحكم في فتوح مصر وابو الشيخ في العظمة، كر‏)‏‏.‏

        http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=137&CID=449&SW=من-عبد-الله-عمر-امير-المؤمنين-الى-نيل-اهل-مصر#SR1

        لاحظوا علامة التعجب اللتي وضعها صاحب كنز العمال بعد قول ابو حفصة ( من عبد الله عمر امير المؤمنين الى نيل اهل مصر‏... ! ) كأنه يقول(قوية)

        وحينما نذكـــر فضائل أهل البيت عليهم السلام يحتجون علينا

        ***كيف يذهب وجع العين :

        "التوسل بالإمام موسى عليه السلام ينفع لوجع العين "(الباقيات الصالحات745 ملحق بمفاتيح الجنان)

        الجواب:

        التوسل بالأئمة جميعهم يفيد في كل وجع و ليس فقط وجع العين

        ***أكل الجبن عند أول كل شهر يقضي الحوائج :

        "روي أن من يعتد أكل الجبن رأس الشهر أوشك أن لا تُردّ له حاجة" (مفاتيح الجنان366)

        الجواب:



        يعني ألوووولوووو .... أثبت ثم إحتج

        ***مرج البحرين يلتقيان أي علي وفاطمة :

        تفسير الميزان (ج19 تفسير سورة الرحمن وتفسير القمي2/345وتفسير نور الثقلين5/197)

        *** فاطمة منزهة عن الحيض:

        عن أبي الحسن قال : " إن بنات الأنبياء لا يطمثن "

        (الكافي 1/381 كتاب الحجة ، باب مولد الزهراء فاطمة عليها السلام)

        وَبِهَذَا الاسْنَادِعَنْ صَالِحِ بْنِ عُقْبَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ عَنْ ابي جعفر (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ لَمَّا وُلِدَتْ فَاطِمَةُ (عليها السلام) أَوْحَى الله إِلَى مَلَكٍ فَأَنْطَقَ بِهِ لِسَانَ مُحَمَّدٍ (صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِه)فَسَمَّاهَا فَاطِمَةَ ثُمَّ قَالَ إِنِّي فَطَمْتُكِ بِالْعِلْمِ وَفَطَمْتُكِ مِنَ الطَّمْثِ ثُمَّ قَالَ أَبُو جَعْفَرٍ (عَلَيْهِ السَّلام) وَالله لَقَدْ فَطَمَهَا الله بِالْعِلْمِ وَعَنِ الطَّمْثِ فِي الْمِيثَاقِ.
        (الكافي 1/382كتاب الحجة. باب مولد الزهراء عليها السلام)

        *** الحسن يتكلم سبعين مليون لغة :


        أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ وَمُحَمَّدُبْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ يَزِيدَ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ رِجَالِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ الله (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ إِنَّ الْحَسَنَ (عَلَيْهِ السَّلام) قَالَ إِنَّ لله مَدِينَتَيْنِ إِحْدَاهُمَا بِالْمَشْرِقِ وَالاخْرَى بِالْمَغْرِبِ عَلَيْهِمَا سُورٌ مِنْ حَدِيدٍ وَعَلَى كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا أَلْفُ أَلْفِ مِصْرَاعٍ وَفِيهَا سَبْعُونَ أَلْفَ أَلْفِ لُغَةٍ يَتَكَلَّمُ كُلُّ لُغَةٍ بِخِلافِ لُغَةِ صَاحِبِهَا وَأَنَا أَعْرِفُ جَمِيعَ اللُّغَاتِ وَمَا فِيهِمَا وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا عَلَيْهِمَا حُجَّةٌ غَيْرِي وَغَيْرُ الْحُسَيْنِ أَخِي.
        (الكافي 1/384-385 كتاب الحجة. باب مولد الحسن بن علي.)

        الجواب:

        الروايات لا غلط فيها

        فالحسين سلام الله عليه رضع من إصبع النبي



        و عليه السلام يعرف لغات أهل الأرض



        و السيدة الزهراء البتول منزها عن الحيض

        ما العيب؟؟؟؟؟

        تعليق


        • #5
          ثانيا ً :انظر الى قوله ((إذ يبايعونك)) ولم تقل الذين بايعوك... فلفظه (( إذ)) في الايه توحي بالزمان اي الزمان الذي اجريت فيه البيعه كما في قوله تعالى :
          كلام جميل وكذلك في قوله تعالى ( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك...الايه)

          يعني مافي توسل بالنبي عليه السلام الا بحياته

          جميل جدا جدا جدا

          تعليق


          • #6
            أبو سالم لا تخبص ومييز ما تقرأ

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة ابو سالم7
              كلام جميل وكذلك في قوله تعالى ( ولو انهم اذ ظلموا انفسهم جاؤوك...الايه)

              يعني مافي توسل بالنبي عليه السلام الا بحياته

              جميل جدا جدا جدا

              يبايعونك فعل مضارع

              ظلموا فعل ماض


              راجع الفرق


              مولاي مشتاق للحسين بارك الله فيكم

              تعليق


              • #8
                راجعنا الفرق فلا جديد مولانا

                تعليق


                • #9
                  عزيزي الكريم راجع إذ إذا دخلت على الفعل المضارع ما حكمها و ما حكمها إذا دخلت على الفعل الماضي

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله بك

                    وندع من كل الموالين أصحاب الفكر والقلم المستنير الاثراء لهذا الموضوع وجمع اكبر قدر ممكن من الشبهات التي تثار في المنتديات والرد الكافي والوافي عنها



                    ونطلب من المشرفين



                    التثبيت !

                    تعليق


                    • #11
                      أكمل

                      أستاذي الفاضل سليل الرسالة بارك الله بك

                      بس المشكلة بالعقول التي تجادل

                      مولاي ياقوت حياك الله كم أتمنى من الإخوة المساركة هنا كذلك برد شبهات

                      والموضوع خاص للموالين فقط يعني ممنوع دخول المخالفين


                      ما يتنقاله المغفلين رسالة منسوبة لأمير المؤمنين سلام الله عليه ومنها التالي:

                      قال رضي الله عنه مثنيا على خلافتهم الثلاثه:

                      (أنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان على مابايعوهم عليه فلم يكن للشاهد أن يختار ولا للغائب أن يرد وأنما الشورى للمهاجرين والأنصار فإن أجتمعوا على رجل وسموه أماما كان ذلك رضى لله فأن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه إلى ماخرج منها فإن أبى قاتلوه عى أتباعه غير سبيل المؤمنيين وولاه الله ماتولى)نهج البلاغه ص 377


                      الجواب :

                      مسألة كتاب أمير المؤمنين بأنه بايعني القوم فهو كتاب منسوب إليه و لا تصح هذه النسبة إليه و أورد لك الرواية كاملة

                      كتاب نصر بن مزاحم واقعة صفين ص 29

                      نصر بن مزاحم التميمي عن عمر بن سعد الأسدي عن نمير بن وعلة عن عامر الشعبي :أن عليا عليه السلام حين قدم من البصرة نزع جريرا همدان ، فجاء حتى نزل الكوفة ، فأراد علي أن يبعث إلى معاوية رسولا فقال له جرير : ابعثني إلى معاوية ، فإنه لم يزل لي مستنصحا وودا، فآتيه فأدعوه على أن يسلم لك هذا الأمر ، ويجامعك على الحق ، على أن يكون أميرا من أمرائك ، وعاملا من عمالك ، ما عمل بطاعة الله ، واتبع ما في كتاب الله ، وأدعو أهل الشام إلى طاعتك وولايتك ، وجلهم قومي وأهل بلادي ، وقد رجوت ألا يعصوني . فقال له الأشتر : لا تبعثه ودعه ، ولا تصدقه ، فو الله إني لأظن هواه هواهم ، ونيته نيتهم . فقال له علي : دعه حتى ننظر ما يرجع به إلينا . فبعثه على عليه السلام وقال له حين أراد أن يبعثه : إن حولي من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الدين والرأي من قد رأيت ، وقد اخترتك عليهم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيك : (إنك من خير ذي يمن) . ايت معاوية بكتابي ، فإن دخل فيما دخل فيه المسلمون وإلا فانبذ إليه، وأعلمه أني لا أرضى به أميرا ، وأن العامة لا ترضى به خليفة ) .

                      فانطلق جرير حتى أتى الشام ونزل بمعاوية ، فدخل عليه فحمد الله وأثنى عليه وقال : ( أما بعد يا معاوية فإنه قد اجتمع لابن عمك أهل الحرمين وأهل المصرين وأهل الحجاز ، وأهل اليمن ، وأهل مصر ، وأهل العروض وعمان ، وأهل البحرين واليمامة ، فلم يبق إلا أهل هذه الحصون التي أنت فيها ، لو سال عليها سيل من أوديته غرقها . وقد أتيتك أدعوك إلى ما يرشدك ويهديك إلى مبايعة هذا الرجل ) .

                      ودفع إليه كتاب علي بن أبي طالب ، وفيه :

                      بسم الله الرحمن الرحيم .
                      أما بعد فإن بيعتي بالمدينة لزمتك وأنت بالشام ؛ لأنه بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان علي ما بويعوا عليه ، فلم يكن للشاهد أن يختار ، ولا للغائب أن يرد . وإنما الشورى للمهاجرين والأنصار ، فإذا اجتمعوا على رجل فسموه إماما كان ذلك لله رضا ، فإن خرج من أمرهم خارج بطعن أو رغبة ردوه إلى ما خرج منه ، فإن أبى قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين ، وولاه الله ما تولى ويصليه جهنم وساءت مصيرا . وإن طلحة والزبير بايعاني ثم نقضا بيعتي ، وكان نقضهما كردهما ، فجاهدتهما . على ذلك حتى جاء الحق وظهر أمر الله وهم كارهون . فادخل فيما دخل فيه المسلمون ، فإن أحب الأمور إلى فيك العافية ، إلا أن تتعرض للبلاء . فإن تعرضت له قاتلتك واستعنت الله عليك . وقد أكثرت في قتلة عثمان فادخل فيما دخل فيه المسلمون ، ثم حاكم القوم إلى أحملك وإياهم على كتاب الله . فأما تلك التي تريدها فخدعة الصبي عن اللبن . ولعمري لئن نظرت بعقلك دون هواك لتجدني أبرأ قريش من دم عثمان . واعلم أنك من الطلقاء الذين لا تحل لهم الخلافة ، ولا تعرض فيهم الشورى . وقد أرسلت إليك وإلى من قبلك جرير بن عبد الله ، وهو من أهل الإيمان والهجرة . فبايع ولا قوة إلا بالله.


                      طبعاً لنبقى مع نمير بن وعلة

                      هذا الرجل مجهول الحال لم يذكره أرباب الكتب الرجالية و قد نص الذهبي في ميزانه على جهالة الرجل في ترجمته و قال عنه أبو حاتم الرازي في الجرح و التعديل ج8 ص 498 :

                      2278 - نمير بن وعلة روى عن الشعبي روى عنه أبو مخنف سمعت أبي يقول ذلك ويقول هو مجهول

                      إذاً فالرجل في الذي ينقل الرواية مجهول الحال و لوكانت هذه فقط لكانت كافية لإسقاط الرواية

                      و لكن الطامة الكبرى بأن من ينقل هذه الرواية عن أمير المؤمنين هو عامر الشعبي و ما أدراك ما عامر

                      يقول إبن عبدالبر في الإستيعاب في ترجمة أميرالمؤمنين سلام الله عليه

                      حدثنا خلف بن قاسم حدثنا أبو الميمون عبد الرحمن بن عمر بن راشد حدثنا أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو بن صفوان الدمشقي حدثنا عمر بن حفص بن غياث حدثني أبي عن إسماعيل بن أبي خالد قال: قلت للشعبي: إن المغيرة حلف بالله ما أخطأ علي في قضاءٍ قضى به قط. فقال الشعبي: لقد أفرط.

                      فأترك لكل ذي عقل أن يحكم في في قول الشعبي و أيضاً في غاية النهاية لإبن الجزري في ترجمة أمير المؤمنين عليه السلام

                      علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم الإمام أبو الحسن الهاشمي أمير المؤمنين وأحد السابقين الأولين، فضائله أكبر من أن تحصى ومناقبه أعظم من أن تستقصى، روينا عن أبي عبد الرحمن السلمي أنه قال ما رأيت ابن انثى أقرأ لكتاب الله تعالى من علي وقال أيضاً ما رأيت أقرأ من على عرض القرآن على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو من الذين حفظوه أجمع بلا شك عندنا وقد أبعد الشعبي في قوله إنه لم يحفظه،

                      قال يحيى بن آدم قلت لابي بكر بن عياش يقولون إن عليا رضي الله عنه لم يقرأ القرآن فقال أبطل من قال هذا عرض عليه أبو عبد الرحمن السلمي وأبو الأسود الدؤلي وعبد الرحمن بن أبي ليلى، وأجمع المسلمون على أنه قتل شهيداً يوم قتل وما على وجه الأرض أفضل منه ضربه عبد الرحمن بن ملجم صبيحة سابع عشر شهر رمضان سنة أربعين من الهجرة بالكوفة وهو ابن ثمان وخمسين سنة


                      أميرالمؤمنين سلام الله عليه الذي جمع القرآن يقول الشعبي بأنه لم يكن يحفظه

                      إذاً فالشعبي غير مأمون في النقل عن أميرالمؤمينن لأنه منحرف عنه و نمير مجهول فالرواية لا تصح
                      التعديل الأخير تم بواسطة مشتاق للحسين; الساعة 23-05-2005, 05:43 PM.

                      تعليق


                      • #12
                        جزاك الله يا اخي الكريم و العزيز خيرا
                        مشكور جدا

                        تعليق


                        • #13
                          وتــــأكيداً لما أوردته لكم حول الرسالة المنسوبة لأمير المؤمنين سلام الله عليه


                          أورِدُ إليكم خطبته المعروفة بالخطبة الشقشقية

                          أما والله لقد تقمصها ابن أبي قحافة، وإنه ليعلم أن محلي منها محل القطب من الرحا؛ ينحدرعني السيل، ولا يرقى إلي الطير، فسدلت دونها ثوباً وطويت عنها كشحاً، وطفقت أرتئي بين أصول بيدٍ جذاء، أو أصبر على طخيةٍ عمياء، يهرم فيها الكبير، ويشيب فيها الصغير، ويكدح فيها مؤمن حتى يلقى ربه، فرأيت أن الصبر على هاتا أحجى، فصبرت وفي العين قذىً، وفي الحلق شجاً. أرى تراثي نهباً.

                          http://www.alwaraq.com/Core/AlwaraqSrv/bookpage?book=76&fkey=2&page=34

                          وكذلك خطبة له في المدينة :

                          نحن أهله وورثته وعترته، وأولياؤه دون الناس، لا ينازعنا سلطانه أحد، ولا يطمع في حقنا طامع؛ إذ انبرى لنا قومنا فغصبونا سلطان نبينا، فصارت الإمرة لغيرنا. وصرنا سوقة، يطمع فينا الضعيف؛ ويتعزز علينا الذليل؛ فبكت الأعين منا لذلك، وخشنت الصدور، وجزعت النفوس. وايم الله لولا مخافة الفرقة بين المسلمين وأن يعود الكفر، ويبور الدين، لكنا على غير ما كنا لهم عليه، فولي الأمر ولاة لم يألوا الناس خيراً، ثم استخرجتموني أيها الناس من بيتي، فبايعتموني علي شينٍ مني لأمركم، وفراسة تصدقني ما في قلوب كثير منكم، وبايعني هذان الرجلان في أول من بايع، تعلمون ذلك، وقد نكثنا وغدرا، ونهضا إلى البصرة بعائشة ليفرقا جماعتكم، ويلقيا بأسكم بينكم. اللهم فخذهما بما عملا أخذةً رابيةً ، لهما ولا تنعش لهما صرعة، ولا تقل لهما عثرة، ولا تمهلهما فواقا ، فإنهما يطلبان حقاً تركاه، ودماً سفكاه. اللهم إني اقتضيك وعدك، فإنك قلت وقولك حق: " ثم بغي عليه لينصرنه الله " اللهم فأنجز لي موعدك، ولا تكلني إلى نفسي، إنك على كل شيء قدير، ثم نزل

                          http://www.alwaraq.com/Core/AlwaraqS...fkey=2&page=86

                          ولاحظوا مدى الفرق بين ما يتناقلونه المغفلين وبين ما قاله أمير المؤمنين سلام الله عليه في أصحابهم

                          تعليق


                          • #14
                            أخي لواء الحسين

                            حياك الله وبارك الله بك

                            ولا شكر على واجب وهذا أقل ما نستطيع أن نفعله أن نبيّن لإخواننا وأخواتنا الموالين حقيقة ما يتناقله هؤلاء الوهابية المجسمة بلا كيف

                            تعليق


                            • #15
                              أكمـل برد الشبهات

                              فمن ما يتناقلونه كحاملي أسفار


                              وروي أبي عبدالله أنه كان يأمر بولاية أبي بكر وعمر فعن أبي بصير قال كنت جالساً عن أبي عبدالله إذ دخلت علينا أم خالد تستأذن علي أبي عبدالله فقال أبو عبدالله أيسرك أن تسمع كلامها قال قلت نعم فأذن لها فأجلسني معه على الطنفسه قال: ثم دخلت وتكلمت فإذا أمرأة بليغه فسألته عنهما أي(أبي بكر وعمر رضي الله عنهم) فقال لها : توليهما قالت فأقول لربي اذا لقيته أنك أمرتني بولايتهما قا ل نعم)
                              كتاب الروضه للكليني 31



                              وحتى تعلموا بإنهم ليسوا إلا سوى حاملين للأسفار


                              الجواب :


                              أقول : سالم بن أبي حفصة الراوي عن الإمام الصادق هذا القول :

                              أورده ابن الجوزي في المجروحين 1/343 ترجمة رقم : 438 .

                              وقال النسائي في ضعفائه صفحة 46 برقم : 231 : ( ليس بالقوي ) .

                              وقال الذهبي في الكاشف 1/422 برقم : 1768 : ( لا يحتج بحديثه ).

                              وقال حماد : ( سالم بن أبي حفصة ليس بثقة ) ( الكامل في الضعفاء 3/343 برقم : 793 ) .

                              وجرحه غير هؤلاء

                              كما إنهم يذكرون الرواية التالية:

                              وقد ورد عن محمد الباقر كما رواه علي بن عيسى الأردبيلى الشيعي في كتابه كشف الغمه في معرفة الأئمه :
                              أنه سئل الإمام أبوجعفر عن حليته السيف هل تجوز فقا ل نعم قد حلي أبو بكر الصديق فقال السائل اتقول هذا فوثب الإمام عن مكانه فقال نعم الصديق نعم الصديف فمن لم يقل الصديق فلا صدق الله قوله في الدنيا والآخره. كشفه الغمه في معرفة الأئمه نقلا عن التحفه الأثني عشريه


                              الجواب :

                              الرواية المذكورة ذكرها الذهبي في سير أعلام النبلاء قال :

                              ( يحيى بن كثير عن جعفر بن محمد عن أبيه قال : جاء رجل إلى أبي فقال : أخبرني عن أبي بكر ؟ قال : عن الصديق تسأل ؟ قال : وتسميه الصديق ؟! قال : ثكلتك أمك ، قد سماه صديقا من هو خير مني ؛ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار ، فمن لم يُسمه صدِّيقا ، فلا صدّق الله قوله ، اذهب فأحب أبا بكر وعمر وتولهما ، فما كان من أمـر ففي عنقي )

                              أولاً : الذهبي لم يذكر سنده إلى يحيى بن كثير فهو منقطع بين الذهبي وابن كثير .

                              ثانياً : ويحيى بن كثير قال عنه يحيى بن معين : ( ضعيف ).

                              وقال أبو زرعة وابو حاتم : ( ضعيف الحديث ) وزاد أبو حاتم : ( ذاهب الحديث جداً ) .

                              وقال النسائي : ( ليس بثقة ) .

                              وقال أبو جعفر العقيلي : ( منكر الحديث ).

                              وقال الدارقطني : ( ضعيف ).

                              وقال ابن حبان : ( يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به فيما انفرد به )





                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              x

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:32 AM
                              استجابة 1
                              1 مشاهدة
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:23 AM
                              ردود 0
                              1 مشاهدة
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 07:17 PM
                              ردود 5
                              19 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 07:22 AM
                              استجابة 1
                              3 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 24-05-2019, 08:32 AM
                              ردود 0
                              7 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              يعمل...
                              X