إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

اليماني الموعود اهدى الرايات والملتوي عليه من اهل النار / الحلقة الثانية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اليماني الموعود اهدى الرايات والملتوي عليه من اهل النار / الحلقة الثانية

    اليماني الموعود اهدى الرايات والملتوي عليه من اهل النار / الحلقة الاولى

    تكملة الموضوع في الحلقة الاولى

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اسماء اليماني والقابه ونسبه

    الباب الاول : اسماء اليماني والقابه

    لليماني الموعود الكثير من الاسماء والالقاب اطلقت عليه لأجل احاطته بشئ من الرمزية والغموض والضبابية نظرا لما لشخصيته من دور مهم ورئيسي في القضية الالهية الكبرى قضية الامام المهدي عليه السلام .
    وكل ذلك لأجل الحفاظ على هذا الشخص وتوفير اسباب الحماية والحفظ له قدر المستطاع اضافة لأمر آخر وهو في غاية الاهمية وهو عدم وضوح معالم هذه الشخصية كاملة لكي لايتسنى لأحد من المنحرفين ودعاة الضلالة ومريدي الهوى والشيطان من انتحال هذه الشخصية ومحاولة تقمص دورها وبالتالي اضلال الناس واغوائهم تحت هذا المسمى .
    فأذا ماحاول احدهم انتحال هذه الشخصية وتقمص دورها فأنه سوف يعجز عن اتيان ماسيأتي به اليماني الحقيقي .وان من اهم اسماء والقاب هذه الشخصية هو اليماني وهو اشهرها على الاطلاق .

    1- اليماني :
    وهذا اللقب مما جاء ذكره في الاحاديث والروايات الشريفة المعتبرة فقد جاء في الرواية الواردة عن ابي نصر عن ابي الحسن الرضا (عليه السلام ) انه قال : ( قبل هذا الامر السفياني واليماني والمرواني وشعيب بن صالح فكيف يقول هذا وهذا ؟ ) اثباة الهداة ج3 ص735 , بحار الانوار ج52 ص233 .
    وفي رواية اخرى عن عبد الله بن سنان عن ابي عبد الله (عليه السلام) انه قال : النداء من المحتوم والسفياني من المحتوم واليماني من المحتوم وقتل النفس الزكية من المحتوم .... ) غيبة النعماني ص262 .
    وايضا عن ابي بصير عن محمد بن علي (عليه السلام) في حديث طويل جاء فيه : (خروج السفياني واليماني والخراساني في سنة واحدة في شهر واحد في يوم واحد نظام كنظام الخرز يتبع بعضه بعضا فيكون البأس من كل وجه ويل لمن ناواهم وليس في الرايات راية اهدى من راية اليماني هي راية هدى لأنه يدعو الى صاحبكم فاذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وكل مسلم واذا خرج اليماني فانهض اليه فان رايته راية هدى ولا يحل لمسلم ان يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو من اهل النار لانه يدعو الى الحق والى طريق مستقيم ) غيبة النعماني ص264 .
    الا ان جميع هذه الروايات وغيرها من التي لم نذكرها لم تتحدث كثيرا عن اليماني فقد تكلمت مجموعة منها عن اليماني كعلامة من العلامات الحتمية التي يسبق تحققها القيام المقدس للامام المهدي (عليه السلام) والتي تكون دالة على قرب قيامه المقدس . كما ان البعض من تلك الروايات وصفت اليماني بكونه صاحب دعوة وان دعوته اهدى الدعوات ولا يصح مخالفته او القعود عن نصرته او عدم الالتحاق بدعوته الا اننا نجد تلك الروايات قد سكتت عن ماهية دعوة اليماني وكيفية ظهورها وما تؤول اليه ومن اين تبدأ وتنطلق ؟ .
    كما ان الروايات التي جاءت بلفظ اليماني لم تحدثنا عن شخص اليماني ونسبه وصفته وما الى ذلك ونحن في هذا البحث سنحاول الكشف عن هذه الشخصية المهمة لان الاحاطة بها ومعرفتها ومعرفة ماهيتها كل هذه الامور سوف تقودنا حتما لمعرفة امامنا المهدي (صلوات الله وسلامه عليه) وعلى آبائه البررة .
    فما هي العلة ياترى في اطلاق هذا اللقب ؟ وما هو السبب في ذلك ؟ والحقيقة ان هناك عدة اطروحات :

    الاطروحة الاولى :
    لقب باليماني نسبة الى بلاد اليمن فان الذي ينتسب الى تلك البلاد يسمى يمانيا اي انه ولد وعاش فيها وهناك الكثير من الاشخاص من اطلق عليهم هذا اللقب لانهم كانوا من بلاد اليمن ومنهم اصحابا للائمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) كصافي الصفا اليماني احد اصحاب الامام امير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام) وابراهيم بن عمر اليماني احد اصحاب الامامين الباقر والصادق (عليهما السلام).
    وقد لقبوا بهذا اللقب لانهم من اليمن وقد تعارف وشاع واشتهر بين المجتمعات الاسلامية تسمية الشخص نسبة الى بلده كفلان العراقي مثلا او الكوفي وكفلان المصري نسبة الى مصر او كفلان الشامي نسبة الى بلاد الشام او المغربي نسبة الى بلاد المغرب او الخراساني نسبة الى خراسان وهكذا .
    وقد عرفت الكثير من الشخصيات التاريخية والاسلامية بأسماء بلدانهم وتاريخنا الاسلامي حافل بهذا المعنى .
    وهذه الاطروحة لها مايؤيدها من احاديث النبي وروايات الائمة الطاهرين (صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين ) . فقد جاء في الحديث الشريف المروي عن جابر بن عبد الله الانصاري قال : وفد على رسول الله اهل اليمن فقال النبي : ( جاءكم اهل اليمن يبسون بسيسا ) فلما دخلوا على رسول الله قال : ( قوم رقيقة قلوبهم راسخة ايمانهم زمنهم المنصور يخرج في سبعين الفا ينصر خلفي وخلف وصيي حمائل سيوفهم المسك ) غيبة النعماني . والمنصور هو اليماني ومن هذا الحديث نفهم ان اليماني من اهل اليمن .
    وفي بشارة الاسلام وردت هذه الرواية : ( يخرج ملك من صنعاء اليمن ابيض كالقطن اسمه حسين او حسن فيذهب بخروجه غمر الفتن فهناك يظهر مباركا زكيا وهاديا مهديا وسيدا علويا )
    وجاء ايضا في الرواية الواردة عن عبيد بن زرارة عن الامام الصادق قال بعد ان ذكر عنده السفياني : ( انى يخرج ذلك ولم يخرج كاسر عينه بصنعاء ) غيبة النعماني .
    وكل هذه الاحاديث لم تنص صريحا على اليماني وان كان الحديث الاول يتحدث عنه ولكن بصفة ولقب آخر الا انه لايثبت كون اليماني مولود في اليمن وقضى عمره فيها فان غاية مايفيده ان اليماني الذي سمي في الحديث بالمنصور هو من اهل اليمن . وكون الشخص من اهل هذا البلد او ذاك فيه عدة اعتبارات كأن يكون ولد وعاش في اليمن او انه يرجع نسبه الى اهل اليمن او انه سكن لفترة من الزمن في اليمن وبهذا فان هذه الاطروحة غير كافية للاثبات .

    الاطروحة الثانية :
    ان اليماني يرجع نسبه الى القبائل اليمنية وليس بالضرورة ان يكون مولود في اليمن او انه قضى عمره فيها وهذا المعنى له وجه من الصحة والقبول فان الكثير من القبائل اليمنية قد هجرت موطنها الاصلي واتجهت شمالا نحو العراق وبلاد الشام وغيرها من الدول . وهذا ما يؤكده علماء الانساب فالكثير من القبائل العراقية والشامية يرجع اصلها ونسبها الى القبائل اليمنية والى اليمن وبناء على هذا فمن المحتمل ان يكون اليماني قد ولد وعاش وسكن في بلد آخر غير اليمن الا ان نسبه يعود الى احدى القبائل اليمانية .

    الاطروحة الثالثة :
    ان يكون اليماني من بلد آخر وليس من اليمن كما يتصور البعض الا انه قضى فترة من الزمن في اليمن او يكون سافر من بلده اليها واقام فيها ثم عاد منها الى بلده او اي بلد آخر وذلك اما نتيجة قيامه بالدعوة لنصرة الامام المهدي (مكن الله له في الارض) او هربا واختفاء من بعض اعدائه من الحكومات الجائرة كحكومة بني العباس او غيرها فسمي ولقب باليماني لذلك السبب .
    وهذا المعنى ليس غريبا فقد سمي النبي عيسى بالناصري نسبة الى مدينة الناصرة علما انه لم يولد فيها ولم يعيش فيها الا انه قد سكن فيها مع امه مريم (عليها السلام ) لفترة من الزمن ثم عاد منها فسمي بالناصري وذلك كله لحكمة من الله عز وجل ولتتم وتتحقق نبوءة انبياء بني اسرائيل الذين اخبروا قومهم بأنه سيظهر لهم نبي من الناصرة فيدعى ذلك النبي ( بالناصري ) .

    الاطروحة الرابعة :
    فان اليماني لقب بهذا اللقب لشبهه بالنبي ولشبه دعوته بدعوة النبي فان النبي محمد كان يلقب باليماني علما ان من مكة وليس من اليمن كما في الحديث الوارد عنه ( ان خير الرجال اهل اليمن والايمان يمان وانا يماني ) بحار الانوار ج6 وعن الامام الباقر عن رسول الله قال : (الايمان يماني والحكمة يمانية ) معجم احاديث الامام المهدي ج1
    وبهذا يتبين لنا واضحا السبب في اطلاق هذا اللقب وهو (اليماني) على وزير الامام المهدي وهذا السبب وجيه وصحيح حيث ان الرجل الذي يخرج قبل القيام المقدس للامام المهدي والذي يواجه دعوة المهدي ويحاربها وهو السفياني الملعون انما لقب بهذا اللقب لشبهه بأبي سفيان فهو كما لايخفى امتداد لبني امية وابي سفيان العدو الاول والاكبر لرسول الله .
    فكما لقب السفياني بهذا اللقب نسبة الى ابي سفيان (عليه اللعنة) لقب اليماني بهذا اللقب نسبة الى رسول الله الذي كان يلقب باليماني وبهذ يتبين لنا ان كلمة اليماني لا يراد منها اليمن بل الايمان او الحكمة كما في الروايتين الشريفتين الانفتي الذكر . وممكن انطباق اكثر من اطروحة في شخص اليماني والله اعلم بحقيقة الحال .

    بقية الموضوع في الحلقة الثالثة وفيها بقية اسماء والقاب اليماني

    الموضوع لاحد الباحثين في قضية الامام المهدي عليه السلام

  • #2
    موفق عادل السماوي
    على هذا الموضوع

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة اموت على السيستاني
      موفق عادل السماوي
      على هذا الموضوع
      شكرا جزيلا اخي الكريم على مروركم ووفقنا الله واياكم لنصرة الامام المهدي والمذهب

      تعليق


      • #4
        شكرا لك اخي السماوي
        بارك الله فيك على المعلومات القيمة
        وفقك الله لكل خير

        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة halmosawi
          شكرا لك اخي السماوي
          بارك الله فيك على المعلومات القيمة
          وفقك الله لكل خير

          الشكر لله اخونا الكريم
          وانا الذي اشكركم على مروركم واسأل الله بحق محمد واله التوفيق لنا ولكم ولكل شيعة امير المؤمنين عليه السلام

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
            شكرا" لك أخي عادل السماوي على هذه المعلومات القيمة ومتابعين ان شاء الله لموضوعك


            وأسألكم الدعاء

            تعليق


            • #7
              السلام عليكم:نحن بحاجة الى هذا الموضوع المهم جدا وخاصة نحن نعيش في زمن الظهور المقدس ان شاء الله تعالى وفقك الله ..متابعين

              تعليق


              • #8
                الى الاخوين (الشحماني4) و (الملك البغدادي)

                اشكركم جزيل الشكر على مروركم الكريم وموفقين لكل خير بحق محمد واله الطيبين الطاهرين

                تعليق


                • #9
                  شكرا على نقل هذا الموضوع الهام جدا وخاصة لاهل هذا الزمان .. يعطيك العافية

                  تعليق


                  • #10
                    (اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فر ج قائم ال محمد)
                    ممكن يسمح لي الاخ السماوي على المداخله البسيطه للاحاديث التي وردت عن النبي وال بيته التي توكد على اليماني الموعود
                    1_ الرواية ( ويسيرصاحبالمغربفيقتلالرجالويسبيالنساءثميرجعفيقبسحتىينزلالجزيرةالسفيانيفيسبقاليمانيفيقتلهويحوزالسفيانيماجمعوا ) الغيبةللشيخالطوسي
                    2_ وعنجابرعنابيجعفر (عليهالسلام) قالاذاظهرالسفيانيعلىالابقعوالمنصوراليمانيخرجالتركوالرومفظهرعليهمالسفياني
                    3_عنابيجعفر (عليهالسلام) قالاذاظهرالابقع ............. ثميظهرالاخوصالسفيانيالملعونفيقاتلهاجميعافيظهرعليهاجميعا, ثميسيراليهممنصوراليمانيمنصنعاءويلتقيهووالاخوصوراياتهمصفروثيابهمملونةثميظهرالاخوصالسفيانيعليه ......
                    4ويستفاد من بعض الروايات أناليمانيمجتهدوصاحبحركةوحركتهتدعواالىنصرةالإمامويؤيدذلكأنهعندتصديهيحرمبيعالسلاحوالتحريمعبارةعنحكمشرعييعلقفيذمةالمكلفبفتوىمجتهدواليمانيالمذكورليسمجتهدافحسببلالظاهرانهوليلانالحكمالاوليللسلاحفيالشريعةهوجائزلكنبحكمالولايةيكونمحرمالمصلحةتقتضيه
                    4_
                    فعنالإمامالباقر (عليهالسلام) : { خروجالسفيانيواليمانيوالخراسانيفيسنـةواحدة،وفيشهرواحد،فييومواحد،نظامكنظامالخرز،يتبعبعضهبعضا،فيكونالبأسمنكلوجهويللمنناواهم،وليسفيالراياترايةأهدىمنرايةاليماني،هيرايةهدىلأنهيدعوالىصاحبكمفإذاخرجاليمانيحرمبيعالسلاحعلىالناسوإذاخرجاليمانيفانهضاليهفانرايتـهرايـةهـدى،ولايحـللمسلـمانيلتويعليه،فمنفعلذلكفهومنأهلالنارلأنهالىالحقوالىطريقمستقيم }
                    (العجل العجل يا مولاي يا اصحب الزمان)

                    تعليق


                    • #11
                      (اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرج قائم ال محمد)
                      لو يسمح لي الاخ السماوي على المداخله التي تتحدث على الرويات عن اهل البيت (عليهم السلام)
                      1_الرواية ( ويسير صاحب المغرب فيقتل الرجال ويسبي النساء ثم يرجع في قبس حتى ينزل الجزيرة السفياني فيسبق اليماني فيقتله ويحوز السفياني ماجمعوا ) الغيبة للشيخ الطوسي
                      2_وعن جابر عن ابي جعفر (عليه السلام) قال اذا ظهر السفيانيعلى الابقع والمنصور اليماني خرج الترك والروم فظهر عليهم السفياني )
                      3_
                      و عن ابي جعفر (عليه السلام) قال اذا ظهر الابقع ............. ثم يظهر الاخوص السفياني الملعون فيقاتلها جميعا فيظهر عليها جميعا, ثم يسير اليهم منصور اليماني من صنعاء ويلتقي هو والاخوص وراياتهم صفر وثيابهم ملونة ثم يظهر الاخوص السفياني عليه ......)
                      4_
                      فعن الإمام الباقر (عليه السلام) : { خروج السفياني واليماني والخراساني في سنـة واحدة ، وفي شهر واحد ، في يوم واحد ، نظام كنظام الخرز ، يتبع بعضه بعضا ، فيكون البأس من كل وجه ويل لمن ناواهم ، وليس في الرايات راية أهدى من راية اليماني ، هي راية هدى لأنه يدعو الى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس وإذا خرج اليماني فانهض اليه فان رايتـه رايـة هـدى ، ولا يحـل لمسلـم ان يلتوي عليه ، فمن فعل ذلك فهو من أهل النار لأنه الى الحق والى طريق مستقيم}
                      ويستفاد من بعض الروايات أن اليماني مجتهد وصاحب حركة وحركته تدعوا الى نصرة الإمام ويؤيد ذلك أنه عند تصديه يحرم بيع السلاح والتحريم عبارة عن حكم شرعي يعلق في ذمة المكلف بفتوى مجتهد واليماني المذكور ليس مجتهدا فحسب بل الظاهر انه ولي لان الحكم الاولي للسلاح في الشريعة هو جائز لكن بحكم الولاية يكون محرما لمصلحة تقتضيه
                      (العجل العجل يا مولاي يا صاحب الزمان)

                      تعليق


                      • #12
                        وفقكم الله جميعاً لمافيه الصلاح والاصلاح وسددنا لنصرته وجعلنا واياكم من الداعين له صدقاً وعدلاً

                        تعليق

                        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                        حفظ-تلقائي
                        x

                        رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

                        صورة التسجيل تحديث الصورة

                        اقرأ في منتديات يا حسين

                        تقليص

                        لا توجد نتائج تلبي هذه المعايير.

                        يعمل...
                        X