السائل : عبر البريد
السؤال :
سماحة السيد أطال الله عمركم بخير .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي مارأيكم فيمن ينفي مظلومية سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها ويعتبرها حدث تاريخي عابر ؟
وكيف نرد على مثل هؤلاء أشخاص مع العلم أنهم شيعة وموالون لأهل البيت سلام الله عليهم
دمتم في رعاية الله وحفظه
الجواب :
ليس هؤلاء شيعة في الحقيقة، وإلا لم ينكروا هذه الفاجعة الأليمة التي اتفق على وقوعها أهل السنة والشيعة كليهما.
أما من طرق الشيعة فقد تواترت الروايات والأخبار بذلك.
وأما من طرق السنة فهم وإن اجتهدوا في كتمان الحقيقة ولكن يمكن العثور عليها في طيات كتبهم وتضاعيف كلمات علمائهم، ولم يكن استشهاد فاطمة الزهراء عليها السلام حدثاً عابراً وشيئاً بسيطاً، بل لقد دافعت فاطمة الزهراء عليها السلام عن مقام الولاية والخلافة الالهية، وجاهدت القوم الغاصبين وأعلنت صرختها المدوّية ضدهم، وطالبتهم بحقها الشرعي وبحق زوجها في الخلافة، فهي شهيدة الولاية الكبرى، واليك بعض النصوص من كتب أهل السنة من باب النموذج، ولتعلم أن فاطمة (ع) أعلنتها ثورة ضد الغاصبين :
1. ان ابا بكر ارسل الى علي يريد البيعة فلم يبايع، فجاء عمر ومعه فتيلة فتلقته فاطمة على الباب .. (انساب الاشراف للبلاذري)
2. فاقبل عمر بشيء (بقبس) من نار على ان يضرم عليهم الدار .. (العقد الفريد ج5 ص13)
3. وكان (عمر) يصيح : احرقوا دارها بمن فيها، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن الحسين .. (الملل والنحل ج1 ص59)
4. من كتاب عمر لمعاوية : فركلتُ الباب وقد ألصَقَتْ أحشاءها بالباب تترسه، وسمعتها وقد صرخت صرخة حسبتها قد جعلت أعلى المدينة سافلها (نقله ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ج2 ص60)
5. ان عمر رفس فاطمة حتى اسقطت المحسن، روي في ميزان الاعتدال ج1 ص129، ولسان الميزان ج1 ص268.
6. نقل في السيرة الحلبيّة عن السبط ابن الجوزي ان ابا بكر كتب كتاباً لفاطمة بفدك، ولكن عمر أخذ الكتاب وخرقه (السيرة الحلبية ج3 ص362)
وفي رواياتنا أن فاطمة دعت عليه وقالت : (بقرتَ كتابي بقرَ الله بطنك) فاستجاب الله دعاءها على يد ولي الله ورسوله ابي لؤلؤة فيروز
7. قالت في خطبتها المفصلة : (يا ابن ابي قحافة، افي كتاب الله ان ترث اباك ولا أرث ابي ؟ لقد جئت شيئاً فرياً، أفعلى عمدٍ تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم اذ يقول {وورث سليمان داوو}... ) (بلاغات النساء، ومناقب أهل البيت لابن المغازلي، وشرح النهج ج16 ص263)
8. قال ابن ابي الحديد : والصحيح عندي انها ماتت وهي واجدة على ابي بكر وعمر وانها اوصت ألا يصليا عليها (شرح نهج البلاغة ج6 ص50)
9. فقال عمر لابي بكر : انطلق بنا الى فاطمة فانا قد اغضبناها .. فلم تأذن لهما.. قالت : اني أشهد الله والملائكة أنكما اسخطتماني وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي لأشكونكما اليه (الامامة والسياسة ج1 ص21-31، اعلام النساء ج4 ص122-124)
10. فوجدت فاطمة على ابي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت (صحيح البخاري ج5 ص82، صحيح مسلم ج5 ص154، فتح الباري وغيره).
السؤال :
سماحة السيد أطال الله عمركم بخير .. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي مارأيكم فيمن ينفي مظلومية سيدتنا ومولاتنا فاطمة الزهراء سلام الله عليها ويعتبرها حدث تاريخي عابر ؟
وكيف نرد على مثل هؤلاء أشخاص مع العلم أنهم شيعة وموالون لأهل البيت سلام الله عليهم
دمتم في رعاية الله وحفظه
الجواب :
ليس هؤلاء شيعة في الحقيقة، وإلا لم ينكروا هذه الفاجعة الأليمة التي اتفق على وقوعها أهل السنة والشيعة كليهما.
أما من طرق الشيعة فقد تواترت الروايات والأخبار بذلك.
وأما من طرق السنة فهم وإن اجتهدوا في كتمان الحقيقة ولكن يمكن العثور عليها في طيات كتبهم وتضاعيف كلمات علمائهم، ولم يكن استشهاد فاطمة الزهراء عليها السلام حدثاً عابراً وشيئاً بسيطاً، بل لقد دافعت فاطمة الزهراء عليها السلام عن مقام الولاية والخلافة الالهية، وجاهدت القوم الغاصبين وأعلنت صرختها المدوّية ضدهم، وطالبتهم بحقها الشرعي وبحق زوجها في الخلافة، فهي شهيدة الولاية الكبرى، واليك بعض النصوص من كتب أهل السنة من باب النموذج، ولتعلم أن فاطمة (ع) أعلنتها ثورة ضد الغاصبين :
1. ان ابا بكر ارسل الى علي يريد البيعة فلم يبايع، فجاء عمر ومعه فتيلة فتلقته فاطمة على الباب .. (انساب الاشراف للبلاذري)
2. فاقبل عمر بشيء (بقبس) من نار على ان يضرم عليهم الدار .. (العقد الفريد ج5 ص13)
3. وكان (عمر) يصيح : احرقوا دارها بمن فيها، وما كان في الدار غير علي وفاطمة والحسن الحسين .. (الملل والنحل ج1 ص59)
4. من كتاب عمر لمعاوية : فركلتُ الباب وقد ألصَقَتْ أحشاءها بالباب تترسه، وسمعتها وقد صرخت صرخة حسبتها قد جعلت أعلى المدينة سافلها (نقله ابن ابي الحديد في شرح نهج البلاغة ج2 ص60)
5. ان عمر رفس فاطمة حتى اسقطت المحسن، روي في ميزان الاعتدال ج1 ص129، ولسان الميزان ج1 ص268.
6. نقل في السيرة الحلبيّة عن السبط ابن الجوزي ان ابا بكر كتب كتاباً لفاطمة بفدك، ولكن عمر أخذ الكتاب وخرقه (السيرة الحلبية ج3 ص362)
وفي رواياتنا أن فاطمة دعت عليه وقالت : (بقرتَ كتابي بقرَ الله بطنك) فاستجاب الله دعاءها على يد ولي الله ورسوله ابي لؤلؤة فيروز
7. قالت في خطبتها المفصلة : (يا ابن ابي قحافة، افي كتاب الله ان ترث اباك ولا أرث ابي ؟ لقد جئت شيئاً فرياً، أفعلى عمدٍ تركتم كتاب الله ونبذتموه وراء ظهوركم اذ يقول {وورث سليمان داوو}... ) (بلاغات النساء، ومناقب أهل البيت لابن المغازلي، وشرح النهج ج16 ص263)
8. قال ابن ابي الحديد : والصحيح عندي انها ماتت وهي واجدة على ابي بكر وعمر وانها اوصت ألا يصليا عليها (شرح نهج البلاغة ج6 ص50)
9. فقال عمر لابي بكر : انطلق بنا الى فاطمة فانا قد اغضبناها .. فلم تأذن لهما.. قالت : اني أشهد الله والملائكة أنكما اسخطتماني وما أرضيتماني ولئن لقيت النبي لأشكونكما اليه (الامامة والسياسة ج1 ص21-31، اعلام النساء ج4 ص122-124)
10. فوجدت فاطمة على ابي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت (صحيح البخاري ج5 ص82، صحيح مسلم ج5 ص154، فتح الباري وغيره).