إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ابا بكر صاحب النبي و اية الغار و معناها

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ابا بكر صاحب النبي و اية الغار و معناها

    السلام عليكم
    قبل ان افسر اية الغار اريد ان اسأل الاخوان اهل السنة هل ان صحبة الغار هي فضيلة للخايفة الاول ابا بكر؟

    ارجوا الجواب بروح رياضية و عقلية متفتحة و انا بانتظار الجواب

  • #2
    سؤال وجيه

    تعليق


    • #3
      فضيلة بلا شك ...
      قال تعالى :" إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا "
      ومعية الله للنبي شرف للنبي ...وليست كمعية أي مخلوق لأي مخلوق ...
      وإدخال الصديق فيها فضل بلا ريب وتشريف له .

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة محب ال بيت المصطفى
        السلام عليكم
        قبل ان افسر اية الغار اريد ان اسأل الاخوان اهل السنة هل ان صحبة الغار هي فضيلة للخايفة الاول ابا بكر؟

        ارجوا الجواب بروح رياضية و عقلية متفتحة و انا بانتظار الجواب

        قبل الإجابة إسمح لي أن ألقي سؤلا ً أساسيًا فالمثل يقول اثبت العرش ثم انقشه فينبغي لنالا التأكد هل كان معه أولاً ثم نناقش هل صحبته له هي فضيلة أم غير ذلك لانه هناك من ينفي وطبعًا إن لم يكن معه فلا حاجة اصلا أن نقول إن في ذلك فضيلة
        فهل نفهم من كلامك أنك تثبتها أم أنك تنطلق من فرضية أنه كان معه ن واسمح لي على هذا التساؤل لأنني أريد أن أتجنب ما يمكننا الوقوع فيه في النهاية والتي سوف تكون أمرًا من إثنين فإن أثبت بأن الصحبة في الغار ليست بفضيلة فداك ما تصبوا إليه سواء كان معه أم لم يكن لكن إن أثبتنا العكس يعني أنها فضيلة فلربما يطفوا أحد ما ويقول لنا هذا إن كان ابو بكر هو صاحب الغار أتمنى أن تفهم قصدي والله المستعان ونعدك إن شاء الله بمواصلة الحوار حول هل هي فضيلة أم لا فور تلقينا منك البيان الواضح حول هل كان معه أم لا أم هي مجرد فرضية

        تعليق


        • #5
          صحبة الصديق أمر لا خلاف فيه ...
          وقد أجمعت أمة محمد شيعتها قبل سنتها بأن الصاحب في الغار هو الصديق .

          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة محب ال بيت المصطفى
            السلام عليكم
            قبل ان افسر اية الغار اريد ان اسأل الاخوان اهل السنة هل ان صحبة الغار هي فضيلة للخايفة الاول ابا بكر؟

            ارجوا الجواب بروح رياضية و عقلية متفتحة و انا بانتظار الجواب
            اخطات عزيزى صحبة ابو بكر ليس صحبة غار بل صحبة رسول الله

            إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا

            فالفضيله هى ان جعله الرسول صاحب له بمعنى نسب صحبة ابو بكر له وليس للغار

            مثل يوسف نسب اصحاب السجن للسجن وليس له

            يا صاحبي السجن

            تعليق


            • #7
              بسم الله ....
              بل المفروض الصاحب في الغار ...

              تعليق


              • #8
                السلام عليكم

                لنرى الاية

                إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                الاية اعلاه هي التي نزلت في حق الرسول و ابا بكر صاحب الرسول
                حتى نفهم الاية اعلاه فسوف اقوم بتفسيرها ان شاء الله ثم ربط التفسير كقطعة اوحدة
                1- الضمير في الاية كله مفرد و يرجع على الرسول و هو النصر و السكينة و تاييد الجنود اي ان ابا بكر لم يحضى باي شي من هذه الفضائل
                2- إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ
                هنا يبين ان الله نصر الرسول فقط و ليس كلاهما
                3- إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا
                عزيزي انظر جيدا تقول الاية اخرجه و ليس اخرجهما مما يدل على ان فقط الرسول كان مستهدف و ان ابا بكر خرج طواعيتا و ليس مكره اي ارسل من قبل نفس القوم الذين اخرجوا الرسول لاجل ايجاده و الابلاغ عليه
                4- ثَانِيَ اثْنَيْنِ
                دليل واضح على ان ابا يكر كان في المقدمة و ان الرسول كان بعده اي ان ابا بكر خرج طواعيتا و قبل الرسول فلماذا؟؟ فهنا الاية تقول ان الرسول هو ثاني
                5- إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ
                هنا حصلت المفاجأة لابا بكر لانه حسب التخطيط ان القوم منتظريهم في الطريق من شمال مكه و لكن الرسول غير طريقه و ذهب عن طريق جنوب مكه و هو الغار
                6- إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ
                كلمو صاحب في القران ذكرت ستة عشر مرة و كلها القرين فيها هو كافر لا محال مثال:
                مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى
                وَمَا صَاحِبُكُمْ بِمَجْنُونٍ
                و غيرها
                7- لَا تَحْزَنْ
                انظر اخي العزيز
                الموقف هنا يستوجب الخوف على الرسول و ليس الحزن
                لان الحزن من الماضي و الخوف من المستقبل فان الله هنا قال لا تحزن اي ان ابا بكر ندم ندما شديدا لامر لم يفعله بحيث ذكره القرأن فما هو هذا الامر؟؟ ان الخطة فشلت
                الاية الاتيه تبين
                لِكَيْلَا تَحْزَنُوا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا مَا أَصَابَكُمْ وَاللَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ
                اي الحزن للماضي و ليس للمستقبل
                8- إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا
                هنا ثلاثة احتمالات للمعيه
                معية المكان فان الله موجود في كل مكان و هو الراجح
                معيه التاييد فان ابا بكر لم يؤيد باي شئ كما سنرى
                معيه النصر فان الاية من بدايتها اذ نصره الله و لم يقل نصرهما الله؟؟؟
                9- فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ
                انظر هنا فان الله انزل السكينة عليه فلماذا لم يقل عليهما؟؟ فاذا قلتم فقط على ابا بكر كانت السكينه فالجواب خاطى للاسباب الاتيه:
                • تكملة الاية نفس الضمير الذي ايده بجنود فليس من المعقول ان ابا بكر يؤيد بجنود و الرسول لا يؤيد بشئ؟؟
                • الاهم: دائما السكينه عندما تنزل فان الرسول اولى بها كما في الايات التي نزلة فيها السكينة فانظر:
                ثُمَّ أَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ التنوبة 26
                إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ الفتح 26
                فانظر لو كان ابا بكر مؤيد لانزل السكينه عليه و لكن لم تنزل؟؟؟
                10- وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا
                انظر الصيفة الربناية المحكمة فان الله تعالى قال لم تروها
                اي حتى ابا بكر لم يراها و ليس جزء من هذه الجنود لان لو قال الله تعالى (لم يراها) هذا يعني ان الرسول فقط لم يراها و ممكن واحد يتفلسف و يقول ان ابا بكر مع الجنود فلذلك الله اغلق الباب و قال لم تروها اي و لا احد رأها اي جنود من الله (بالمناسبة العنكبوت و الحمامة كانت مرأية اي لك تكن من جنود الله فعليه كانت الحمامة و العنكبوت هي قصة قصيرة للاطفال)
                11- وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ
                الطامة الكبرى التي تثبت كفر ابا بكر
                الكلمة هي الشخص بمعنى
                وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ
                يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ
                فانظر اخي الغار كان فيه اثنان فقط
                حسب تسلسل الاية فالاول هو ابا بكر و ثاني اثنين هو الرسول الكريم و انظر الى تسلسل الكلمات
                ذكر كلمة الذين كفروا و هي الاولى و هو ابا بكر
                كلمة الذين امنوا و هي الثانية هو الرسول

                الخلاصة:
                ان الرسول عندما خرج كان ابا بكر قد سبقه للبحث عنه و رأه و الرسول غير طريقه الى الغار بدل من الطريق المعتاد عليه لذلك حزن ابا بكر لان الخطة فشلت و بعدها انزل الله السكينه على الرسول فقط و ايده بجنود لم يراها اي احد من ضمنه الصاحب (و قلنا ان الصاحب هو الكافر حسب الرؤية القرأنية) و ختما الله بتوضيح ان في الغار كانت كلمتين الاولى هي كلمة الذين كفروا والثانية هي كلمة الذين امنوا و هو رسول الله (ص) و السلام
                =====
                ارجوا ان كون حوارنا باخوة مهما اختلفت أرائنا لان كل حزب بما لديهم فرحون و السلام عليكم


                تعليق


                • #9
                  كفيت ووفيت اجرك على امير المؤمنين

                  تعليق


                  • #10
                    بارك الله فيك و فينا و الله ما نهدف الا تبيان مضلومية الرسول و اهل البيت
                    اليس علينا ان ندفع اجر الرسالة ؟؟
                    قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى

                    فكيف ناخذ الرسالة بدون اجر اليس هذا استخفاف بالرسالة ؟؟
                    و ما هو الاجر اهو الترضي على اهل البيت و اعداء اهل البيت؟
                    مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ
                    اما نحب اهل البيت او اعداء اهل البيت فلا تجتمع كليهما معا و من قال تجتمع فقد ضرب القرأن و السنة عرض الحائط

                    فالسنة النبوية واضحة حتى من كتب اخواننا فان الزهراء ماتت و هي غاضبة على اقوام
                    الامام علي لم يبايع الا بعد مدة و كانت قهرا
                    معركة الجمل و قتل المؤمنين فهل يذهب هذا دون عقاب؟؟ كلاهما يدخل الجنه اين ذهبت ايات الوعيد الالهية...؟؟؟
                    لنغلق السجون و لنعلن الفساد و القتل لان الله جامعنا كلنا في الجنه؟؟ اليس هذا المنطق الذي تتبعونه؟
                    و غييرها
                    فمن يريد ان يجمعهم بقلب واحد فليفعل فما يخدع الا نفسه و كل نفس بما عملت رهينه
                    التعديل الأخير تم بواسطة محب ال بيت المصطفى; الساعة 04-03-2010, 09:20 AM.

                    تعليق


                    • #11
                      الحمد لله والله أكبر و لاعدوان إلا على الظالمين ، أحمد الله تعالى على أنك وبتوفيق من الله أثبت بأن من كان في الغار أبو بكر الصديق لكن اسمح لي وبما أنك انتهيت من عرضك الشيق أن أقول لك بأن هناك من يقول بأن من كان في الغار ليس هو أبو بكر بل وفي أحد الأقوال هو بلال بن رباح الحبشي رضي الله عنه فهل وفي هذه الحالة ينطبق عليه تحليلك الممتع أرجو أن تجيبني بما أنك اوصلت إلى هدفك وهو أن صحبة الغار ليست بفضيلة بالرغم من أنه لدي جواب على تحليلك الشيق وأعدك بأنني سأرد عليكوفق ما تريد فقط قل لي هل تحليلك ينطبق في حالة عدم وجود أبا بكر في الغار مع الرسول صلى الله عليه وسلم

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم
                        صحبة الغار واضح جدا ان اللي كان معى النبي هو كافر و التفسير امامك

                        تعليق


                        • #13
                          سبحان الله والحمد لله
                          ماهذا الافراط في العلم ياصاحب الموضوع
                          اريد ان اسألأك سؤالا صريح واريد منك جوابا صريح عليه ليعلم القراء مدى علميتك وعلمية من يؤيد رايك

                          هل قول الرسول عليه الصلاة والسلام لابي بكر لا تحزن ان الله معنا هو ذم ام مدح ؟؟

                          تعليق


                          • #14
                            المشاركة الأصلية بواسطة محب ال بيت المصطفى
                            السلام عليكم
                            صحبة الغار واضح جدا ان اللي كان معى النبي هو كافر و التفسير امامك
                            بالرغم من أنك لم تصرح بالإسم لأنه يهمني كثيرًا إلا أنني سأوفي بوعدي لك بالرد عليك أيها المفسر العظيم ودعني أخبرك بحقيقة أمر أنت ساعدتني فيه كثيرًا فأحد إخوتك الشيعة أرهقني في أن أقنعه ي أن صاحب الغار هو أبو بكر بالرغم من الروايات العديدة التي جلبتها له من كتبكم طبعًا لكن ما عساك تقول لمن أعمى الله بصيرته وختم على قلبه فلم قترب ولو خطوة واحدة تجاه رواياتكم لكن أكيد أن إقرارك هذا سوف يجعله يقر أخيرًا بما أقررت به اللهم إن كان لاأمل فيه وانتظرني أيها المفسر البارع ريثما أرتب أموري و أوافيك بتدخلي إن شاء الله سبحانه وتعالى

                            تعليق


                            • #15
                              فقط ومحاولة مني على إطلاعك على ما جرى بيني وبين صاحبك المدعو بــ : الصابر فإليك جزء يسير مما كتب محاولة منه في نفي ما أقررته في موضوعك وبالتالي فإن ما استنتجته أنت وما قمت به من تحاليل عميقة قد يضرب به عرض الحائط ولا تقل لي بأنكم أحرار في تفسير القرآن فهذه أحداث وليست أحكام يصح فيها الاجتهاد فإما أن أبو بكر هو صاحب الغار أم سواه فبالنسبة لك فقد بنيت استنتاجاتك على أساس إثبات الصحبة وليس افتراضًا منك لذلك لأنني سألتك هل ذاك مجرد افتراض أم حقيقة فقلت لي بأن كلامك واضح أي إقرارك التام بأن صاحب الغار هو أبو بكر الصديق فجاء تحليلك كما نشر سابقًا أما صاحبك فقد امتنع عن الإقرار بذلك أي أن استناجاتك لاأساس لها من الصحة وتعتبر باطلة ولاغية فايكما نصدق وتأكد بأنني لازلت عند وعدي لك بالرد لكنني الآن أحب أن أضع بعض النقط على حروفها وعلى الأقل وجدتك أنك تتبث الصحبة وهي بداية مشجعة على مواصلة الحوار معك بروح رياضية كما رجوت في بداية موضوعك ولي طلب عندك وهو محاواة اقناع ذلك الصابر بالحقيقة لنه أتعبني بدون جدوى
                              وإليك نموذج من من تدخلاته

                              المشاركة الأصلية بواسطة عابر سبيل فقط
                              لاتنسى أن تميل بنظرك ناحية توقيعي وتعطيني رأيك فيه


                              ياهذا انا لا اعترف الا بالمنطق والعقل ولا اعترف بالامة حتى ولو اجتمعة فاجتماعها بدون اهل البيت فتنه وخراب وكذب ونفاق
                              المهم عندي لماذا لم يذكر خليفتكم في اية الغار وانما ذكر الرسول ص ودليله
                              السؤال الاخر
                              لماذا لم تذكره عائشه ان ابوها كان في الغار ولا احد الصحابه ولا ابوبكر نفسه لم يذكر ذلك
                              كيف استدل على النبي ولحقه كما تزعمون
                              احاديث تثبت ان ابو بكر كان بالمدينه قبل خروج النبي ص


                              وزر هذا الرابط لتطلع على كلامي هل هو صحيح أم كذب على صاحبك

                              http://www.yahosein.org/vb/showthread.php?t=92357
                              انتظر رأيك من فضلك حقق لي هذا الطلب بزيارة الرابط وكم أتمنى لو تستطيع أن تدلي بدلوك في الموضوع إن كان في الإمكان

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              x

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 08:26 AM
                              ردود 0
                              15 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 20-02-2016, 04:56 AM
                              ردود 320
                              89,114 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 09-06-2019, 10:31 PM
                              ردود 2
                              54 مشاهدات
                              1 معجب
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              يعمل...
                              X