إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

الباحث المغربي بوحدة ماستر القانون والكاتب في صحف كالدار الكويتية ،السيد عصام احميدان

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الباحث المغربي بوحدة ماستر القانون والكاتب في صحف كالدار الكويتية ،السيد عصام احميدان







    مع آية الله العظمى السيد محمد حسين فضل الله قدس سره



    التحصيل العلمي : قانون - فقه

    ولد السيد عصام أحمدان بمدينة مراكش سنة 1976. ينتسب لأسرة أولاد احميدان وهي من فروع الشرفاء الميمونيين نسبة إلى الشيخ سيدي علي بن ميمون الغماري الفقيه والعارف دفين قرية "مجدل معوش" بلبنان ، وهو قاضي قضاة شفشاون عند تأسيسها على يد علي بن موسى بن راشد كقلعة لمواجهة الصليبيين في الأندلس، والشرفاء الميمونيون فرع من فروع الشرفاء "العمرانيين الإدريسيين" نسبة إلى سيدي عمران -ويقال له أيضاً عمر - بن إدريس الأزهر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي المرتضى وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم . درس المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانونية بمدينة طنجة . حاصل على الإجازة في القانون العام شعبة العلاقات الدولية من كلية الحقوق بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس .
    درس المقدمات والسطوح والسطوح العليا بحوزة المرتضى ع بمنطقة السيدة زينب عليها السلام بسورية .حاصل على شهادة أهلية مزاولة مهنة المحاماة من وزارة العدل بالمغرب .
    باحث جامعي بوحدة ماستر القانون العام شعبة القانون والعلوم الإدارية بكلية الحقوق بطنجة ، جامعة عبد المالك السعدي .
    النشاط الفكري :
    كاتب لمقالات بجرائد وطنية وعربية وله عمود ثابت في صحيفة "الدار الكويتية" بعنوان "اختلاف لا خلاف" .رئيس لجمعية "أنوار المودة" الجهوية بجهة طنجة تطوان ، والتي لم يرخص لها في شتنبر من سنة 2006 م .عضو في مؤسسة "الفكر الإسلامي المعاصر" ببيروت ، لبنان.
    http://moroccoshia.blogfa.com/8809.aspx

    اعتبر التعبئة ضدهم كمحاربة خيط دخان
    ناشط شيعي مغربي: لا طائل من محاربة التشيع.. وإيران غير متورطة


    الرباط - حسن الأشرف، خديجة الفتحي
    قال الباحث الشيعي المغربي عصام أحميدان في حوار مع "العربية.نت" إن حالة التشيع بالمغرب ليست سياسية ولا منظمة، وإنه لا جدوى من محاربته، نافياً أن يكون لإيران اي دور في نشر التشيع، ومؤكدا أنه من الصعب إحصاء عدد الشيعة في المغرب، وفيما تم إغلاق مدرسة عراقية أخرى في المغرب لم يؤكد بعد إن كان إغلاقها على خلفية محاربة التشيع في المغرب، بينما سخر المشرفون عليها من ربط المدارس العراقية بالتشيع.

    ويعتبر عصام احميدان الحسني مقرباً من العلامة السيد محمد حسين فضل الله، وذكر في الموقع الالكتروني الخاص به أنه "كان مالكي المذهب بالوراثة، كما هو حال معظم الشعب المغربي، ثم انفتح على الحركة الإسلامية في سن مبكرة (14 سنة) وعاش في صفوفها إلى أن تحول إلى المذهب الجعفري". وكان لبعض الكتب الشيعية الدور الأكبر في انتقاله إلى المذهب الجعفري، ويرجع الفضل في ذلك ـ وفق سيرته الذاتية ـ إلى الانفتاح الذي عرفه المغرب على الكتاب الشيعي.


    نشاط فردي
    وبخصوص حقيقة التشيع في المغرب قال عصام أحميدان الحسني لـ"العربية.نت" إن هناك تشيعاً لأفراد مغاربة في كثير من المدن المغربية، وذلك أمر طبيعي بحكم حركية الأفكار وانتقالها الذي لا يقبل الحصر والتنميط، مادمنا نعيش في عالم صغير تتحرك فيه المعلومة بسرعة فائقة عبر وسائط متعددة منفلتة عن قدرة السلطات على تأميمها".

    غير أنه استدرك بالقول إنه مع ذلك هذه الحالة ليست سياسية ولا منظمة، ولاتزال جنينية في السياق الثقافي والاجتماعي، ولو تركت دون استيعاب فقد تستثمرها جهات خارجية لحسابات سياسية خاصة" على حد تعبير الباحث المغربي.

    وفي ما يتعلق بعدد الشيعة المغاربة ومدنهم، أجاب احميدان بالقول: "لا أحد إطلاقا لا أنا ولا حتى السلطة في المغرب تملك الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال، ولا نملك أية وسيلة لإحصاء معتقدات الأفراد ومذهباتهم، رغم ما سعت إليه الداخلية أخيراً في سياق الاستجوابات"، مضيفاً أن "كثيراً من أهل السنة تم استنطاقهم على أساس أنهم شيعة، وكثيراً من الشيعة لم يستنطقوا لأنهم غير معروفين إطلاقا؛ فالمسألة تبدو كما قال بعض الإعلاميين أشبه بمحاولة القبض على خيط دخان لا غير".

    وزاد احميدان قائلا: "البعض تعرف إلى المذهب الشيعي بالمغرب قبل الثورة الإسلامية في إيران بسنوات طويلة، ويصعب تحديد تاريخ موحد لانتقال الأفكار والمذاهب، وأي تحديد من أي باحث هو رجم بالغيب وضرب من ضروب العبثية في التحليل".

    دفاع عن إيران
    وينفي الباحث الشيعي المغربي الكلام عن الدور الايراني في التشيع بالمغرب، قائلاً "أظن أن إيران الدولة تتجنب العمل المذهبي لكونها تحمل مشروعا سياسيا معينا، ومن شأن تبنيها للورقة المذهبية أن تفقدها كثيرا من الأوراق السياسية في العالم الإسلامي السني كالتناغم مع حركات الإسلام السياسي السني في فلسطين من حماس والجهاد وفي بلدان عربية وإسلامية كثيرة، و إيران الدولة اليوم تبحث عن تحالفات سياسية أكبر من مجرد أفراد تشيعوا هناك أو هناك".

    وأضاف "من الأكيد أن كل دولة تدعم مذهبها وتروج له، لكننا في المغرب لم نلحظ أي نشاط إيراني في مستوى التشييع، فبعض الأفراد قد يكونوا متأثرين عاطفيا بإيران وحزب الله، لكن ذلك لا يخرج عن حدود التعاطف ولا يصل إلى حد الموالاة بالمعنى العضوي للارتباط".

    وجوابا عن سؤال يتعلق بالحياة الفردية للشيعة المغاربة بالداخل والخارج وطقوسهم، قال احميدان إنه ليس هناك شيء مميز في هذه الحياة بالنسبة للشيعة المغاربة في الخارج، فهم يصلون ويصومون ويقرأون أدعية مأثورة عن أهل البيت صباحا ومساءً، ويعيشون حياة طبيعية جداً، مردفا أنه في بعض المناسبات الدينية يحتفلون إما حزنا في ذكرى وفاة إمام أو فرحا في ذكرى ولادته".

    وأضاف الباحث المغربي: "في المغرب نادراً ما نشهد هذه الأفعال بسبب عدم وجود إطارات قانونية لذلك، أما في الخارج فهم يتمتعون بحرية إحياء تلك المناسبات في مراكز مرخصة لذلك".

    مصادرة الكتب

    وتحدث عصام احميدان عن مصادرة الكتب الشيعية بالمغرب، ووصفه بكونه "ليس خياراً صحيحاً، فمن تشيع قد تشيع، والفكر الشيعي أصبح جزءاً من ثقافة هؤلاء، ولا يمكن لمنع كتاب ومصادرته أن ينهي المسألة، كما أن منع الشيء يجعل منه مرغوبا فيه، إذ كل ممنوع مرغوب فيه".

    وأكثر من ذلك، يضيف المتحدث، قبل قطع العلاقات المغربية الإيرانية بسنوات لم يعد هناك قارئ شيعي للكتب الشيعية بسبب الفضائيات والانترنت، ما اضطر مكتبتين في مكناس وطنجة أن تقفلا وتفلسا؛ وهو ما يعني أن هذه الخطوة محدودة التأثير".

    http://www.alarabiya.net/articles/2009/03/30/69487.html


    بعض مقالات السيد عصام احميدان من الصحف

    ما بعد السيد فضل الله (ره) ؟
    http://www.aldaronline.com/Dar/Autho...CACD3136C982B3


    شيعة المغرب والموقف القانوني
    http://www.aldaronline.com/Dar/Detai...rticleID=89324

    العولمة- بحث للسيد عصام أحميدان الحسني
    http://yazeinab.org/arabic/aqaed/books/all/03-alhasani/

    هكذا تكلّم السيد فضل الله - د.عصام احميدان
    http://arabic.bayynat.org.lb/nachata...t_25062009.htm

  • #2
    أحسنتم
    شاهدته يقدم برنامج عن الثورة الحسينية في قناة الثقلين الفضائية

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x

    رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

    صورة التسجيل تحديث الصورة

    اقرأ في منتديات يا حسين

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة مروان1400, 14-04-2024, 05:29 AM
    ردود 0
    16 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 13-04-2024, 07:22 AM
    ردود 0
    11 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    يعمل...
    X