إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

القلب مستودع للايمان والحب والافراح فهو يعطي المعلومات للدماغ ولا يستلم اوامر منه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القلب مستودع للايمان والحب والافراح فهو يعطي المعلومات للدماغ ولا يستلم اوامر منه

    ا لقلب مستودع للايمان والحب والافراح فهو يعطي المعلومات للدماغ (( 3 )) و (( 4 ))

    ــــــ تابع ايات القلب في القران ـــــــــ (( 3 ))
    ورود كلمة القلب في القرآن الكريم :

    أيها الأخوة، قال تعالى:

    ﴿ أَلَمْ يَأْنِ لِلَّذِينَ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلُوبُهُمْ لِذِكْرِ اللَّهِ وَمَا نَزَلَ مِنْ الْحَقِّ وَلَا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلُ فَطَالَ عَلَيْهِمْ الْأَمَدُ فَقَسَتْ قُلُوبُهُمْ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ(16)﴾

    ( سورة الحديد )

    كلمة قلب في القرآن الكريم وردت تقريباً مئة وأربعين مرة، وكل مرة لها معنى دقيق جداً.

    أدلة على أن القلب مركز الإيمان و مركز الكفر والطغيان :

    الآن كيف عرفنا أن هذا القلب الذي كان عند علماء الطب لمئة عام سابقة أنه مضخة ليس غير ؟ كيف عرفنا أن هذا القلب أصبح مركز الإيمان، ومركز الكفر والطغيان، ومركز الحب، ومركز البغض، ومركز القسوة، ومركز اللين ؟ من آيات القرآن الكريم أولاً، ومن القصص التي وصلت إلى ثلاثمئة قصة، أنا في فرنسا التقيت مع أكبر جراح قلب مختص بزراعة القلوب، معه ستة أوسمة من الحكومة الفرنسية بزراعة القلب، هذه القصص جاءت من ثلاثمئة حالة أساسها زراعة القلب.
    امرأة تمّ زراعة قلب لها من شاب كان عمره ثمانية عشر عاماً مات في حادث سير، بعد الزراعة أخذت تتصرف بطريقة ذكورية، وتحب بعض الأكلات التي لم تكن تطيق أكلها، مثل الفلفل الأخضر وقطع الفراخ، وعندما قابلت أهل الشخص المتبرع بالقلب تبين أن تصرفاتها أشبه ما تكون بتصرفات المتبرع، بعض العلماء اعتبروا هذا دليلاً على وجود ما يدعى بذاكرة الخلية، الآن دخلنا موضوع جديد، الخلية خلية، لكن تبين أن الذاكرة ليست في الدماغ فحسب بل كل خلية لها ذاكرة، هذا فتح جديد في علم الطب.
    شاب عمره ثمانية عشر عاماً كان يكتب الشعر، ويلعب الموسيقى، ويغني، وقد توفي في حادث سيارة، وتم نقل قلبه إلى فتاة في العمر نفسه، وفي مقابلة لها مع والدي المتبرع عزفت أمامهما موسيقى كان يعزفها ابنهما الراحل، وشرعت في إكمال كلمات أغنية كان يرددها، رغم أنها لم تسمع بهذه الأغنية أبداً.
    الحالة الأخرى رجل أبيض عمره سبعاً وأربعين سنة، تلقى زرع قلب شاب عمره سبعة عشر عاماً أمريكي أسود، المتلقي للقلب فوجئ بعد عملية الزرع أنه أصبح يعشق الموسيقى الكلاسيكية، واكتشف لاحقاً أن المتبرع كان مغرماً بهذا النوع من الموسيقى.
    القصص تزيد عن ثلاثمئة اخترت بعضها لكم، شاب خرج لتوه من عملية زرع وبات يستخدم كلمة غريبة، هو لا يعرف معناها، واكتشف لاحقاً في مقابلة مع زوجة المتبرع المتوفى أن هذه الكلمة كانت كلمة سراً بينه و بينها، وتعني أن كل شيء أصبح على ما يرام، يردد كلمات لا معنى لها فلما التقى بزوجة المتبرع قالت له كلمة كانت قد اتفقت مع زوجها عليها أن الشيء على ما يرام.
    أما أغرب حادثة أن فتاة عمرها ثماني سنوات، وكان القلب مأخوذاً من فتاة مقتولة عمرها عشر سنوات، وبعد الزرع أصيبت الفتاة بكوابيس مفزعة، تصور قاتلاً يقتل فتاة، هذه الكوابيس كانت مرهقة لها، أخذها أهلها إلى الطبيب النفسي، و كانت الصور التي تحلم بها واضحة ومحددة، لدرجة أن الطبيب والأم اخبرا الشرطة بصورة القاتل الذي ظهر في أحلام ابنتهم، وبهذه الصور تمّ القبض على القاتل.
    هذه أغرب قصة في عملية زرع القلب.

    وسائل التواصل بين القلب وبين الدماغ :

    أيها الأخوة الكرام، العلماء عدوا أن هناك وسائل يؤثر فيها القلب على الدماغ، الذي يسير الدماغ هو القلب، أحد هذه الوسائل عصبي من خلال الكهرباء العصبية، أحد هذه الوسائل كيميائي عن طريق الهرمونات، أحد هذه الوسائل فيزيائياً عن طريق موجات الضغط، أحد هذه الوسائل بالطاقة بواسطة المجال الكهرومغناطيسي.
    هذه وسائل التواصل بين القلب وبين الدماغ.

    ــــــــ للموضوع تكملة ــــــــــــــ

    القلب مستودع للايمان والحب والافراح فهو يعطي المعلومات للدماغ (( 4 ))

    ـ تابع ايات القلب في القرأن ــــــــــــــــ (( 4 ))

    أيها الأخوة الكرام، المجال الكهربائي للقلب أقوى ستين مرة من المجال الكهربائي للدماغ، والخلايا العصبية التي في القلب أقوى خمسة آلاف مرة من قوة الخلايا العصبية في الدماغ، فالقلب مركز العقل:

    ﴿ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا (46) ﴾

    ( سورة الحج)

    أيها الأخوة الكرام، نستنتج من كل ما سبق هذا القرآن الكريم كلام الله:

    ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ(42)﴾

    ( سورة فصلت)

    كل خلية في الجسم تملك ذاكرة :

    أيها الأخوة الكرام، بعد أن اكتشف أن كل خلية في الجسم عندها ذاكرة، ذاكرة في كل خلية، الآن اقرأ الآية الكريمة:

    ﴿ يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ(24) ﴾

    ( سورة النور)

    انتبه كل خلية بجسمك معها ذاكرة، البحث أيها الأخوة أكثر من مئتي صفحة، اخترت بعض الفقرات، وهناك فقرات لدقتها، وصعوبتها، وتعقيدها، لا يمكن أن تلقى على منبر جمعة الأمور دقيقة جداً.

    اتصال القلب مع الدماغ من خلال شبكة معقدة من الأعصاب :

    أيها الأخوة، الشيء الثابت الآن علمياً من دون أي شك أن القلب يتصل مع الدماغ من خلال شبكة معقدة من الأعصاب، وهناك رسائل مشتركة بين القلب والدماغ على شكل إشارات كهربائية، ويؤكد بعض العلماء أن القلب والدماغ يعملان بتناسق وبتناغم عجيب، ولو حدث أي خلل في هذا التناغم لظهرت الاضطرابات على الفور، وقال بعض العلماء: إن للقلب نظاماً خاصاً به في معالجة المعلومات القادمة إليه من مختلف أنحاء الجسم، وحينما تأتي الكريات الحمراء والبيضاء من كل أنحاء الجسم إلى القلب معها معلومات يخزنها القلب، وينظمها، ويرسلها إلى الدماغ، ولذلك قال علماء جراحة القلب: إن نجاح زرع القلب يعتمد على النظام العصبي للقلب المزروع، وقدرته على التأقلم مع دماغ المريض.
    هناك حالة أخرى أن طبيباً قام بزرع قلب لطفل من طفل آخر، أمه طبيبة وقد توفي ابنها والأم قررت التبرع بقلب ابنها لطفل آخر، ثم قامت الأم نفسها بمراقبة حالة الزرع جيداً، وقفت أمام الجراح الذي يزرع قلب ابنها لقلب ابن آخر، تقول هذه الأم: إنني أحس دائماً بأن ولدي ما زال على قيد الحياة، فعندما أقترب من هذا الطفل الذي يحمل قلب ولدها أحس بدقات قلبه، وعندما عانقني أحسست بأنه طفلي تماماً، إن قلب هذا الطفل يحوي معظم طفلي.
    أي كل مشاعر الطفل تجاه أمه رأتها في الطفل الثاني الذي يحمل قلب ابنها الميت.
    الآن تم زرع قلب لفتاة كانت تعاني من اعتلال في عضلة القلب، ولكنها أصبحت كل يوم تحس وكأن شيئاً يصطدم بصدرها، فتشكو لطبيبها هذه الحالة، فيقول لها هذا بسبب تأثير الأدوية، ولكن تبين فيما بعد أن صاحبة القلب الأصلي صدمتها سيارة في صدرها، وأن آخر كلمات نطقت بها أنها تحس بألم الصدمة في صدرها.
    مركز المشاعر، مركز الأحاسيس، مركز القيم، مركز الأذواق، مركز الحب، مركز البغض، مركز القسوة، مركز اللين، مئات ومئات من الحالات التي حدثت لها تغيرات عميقة، فقد غرقت طفلة عمرها ثلاث سنوات في المسبح المنزلي، وتبرع أهلها بقلبها ليتم زراعته لطفل عمره تسع سنوات، الغريب أن هذا الطفل أصبح خائفاً جداً من الماء ويقول لوالديه: لا ترموني في الماء.
    المشاعر، الأحاسيس، المبادئ، القيم، الحب، البغض، الإيمان، الكفر، أول كلمة قلتها في هذه الخطبة، هناك أناس زرع لهم قلب فقدوا عقيدتهم:

    ﴿ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا (46) ﴾

    ( سورة الحج)

    من يُزرع له قلب صناعي سيفقد القدرة على الفهم أو التمييز أو المقارنة :

    الآن عندنا حالة أخرى ؛ صنعوا قلباً صناعياً ليس له علاقة بقلب بشري آلي، هؤلاء الذين زرعت لهم قلوب صناعية، فقدوا الإحساس، والعواطف، والقدرة على الحب، وهناك جريدة في أمريكا اسمها " واشنطن بوست "، فيها تحقيق صحفي حول رجل اسمه بيتر أُجريت له عملية زرع قلب اصطناعي، يقول هذا المريض: إن مشاعري تغيرت بالكامل، فلم أعد أعرف كيف أشعر وكيف أحب، حتى أحفادي لا أحس بهم إطلاقاً، ولا أعرف كيف أتعامل معهم، وعندما يقتربون مني لا أحس أنهم جزء مني كما كنت من قبل.
    image

    من يزرع له قلب صناعي سيفقد الإحساس والعواطف والقدرة على الحب
    أصبح هذا الرجل غير مبال بأي شيء، لا يهتم بالمال، لا يهتم بالحياة، لا يعرف لماذا يعيش، بل إنه يفكر أحياناً بالانتحار والتخلص من هذا القلب الصناعي المشؤوم، لم يعد هذا الإنسان قادراً على فهم العالم من حوله:

    ﴿ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا (46) ﴾

    ( سورة الحج)

    لقد فقَد القدرة على الفهم، أو التمييز، أو المقارنة، و فقد القدرة على التنبؤ، أو التفكير في المستقبل، أو ما نسميه بالحدس، حتى إنه فقد الإيمان بالله، ولم يعد يبالي بالآخرة كما كان من قبل، صار قلبه صناعياً، حتى هذه اللحظة لم يستطع الأطباء تفسير هذه الظاهرة، في هذا التحول النفسي الكبير، وما علاقة القلب بنفس الإنسان ومشاعره وتفكيره؟ يقول بعض العلماء ـ وهو رئيس قسم الأخلاق الطبية في جامعة بنسلفانيا ـ: " إن العلماء لم يعطوا اهتماماً بهذه الظاهرة، بل إننا لم ندرس علاقة العاطفة والنفس بأعضاء الجسم، بل نتعامل مع الجسم وكأنه مضخة فقط ".
    خطأ العلم من مئة عام سابقة تعامل مع القلب على أنه مضخة فقط، القلب الصناعي هو عبارة عن جهاز يتم غرسه في صدر المريض، يعمل على بطارية يحملها المريض بشكل دائم، ويستبدلها كلما نفذت طاقتها، هذا الجهاز أشبه بمضخة تضخ الدم وتعمل باستمرار، وإذا وضعت رأسك على صدر هذا المريض فلا تسمع أي دقات بل تسمع صوت محرك كهربائي.

    ـــــــــــــــــ للموضوع تكملة ـــــــ
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
x

رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

صورة التسجيل تحديث الصورة

اقرأ في منتديات يا حسين

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة مروان1400, 15-03-2024, 06:34 AM
ردود 2
22 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة مروان1400
بواسطة مروان1400
 
يعمل...
X