إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الذكرى ال96 لميلاد تحية حليمنبذه عن الرسامة تحية حليم التي يحتفل محرك البحث قوقل بذك

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الذكرى ال96 لميلاد تحية حليمنبذه عن الرسامة تحية حليم التي يحتفل محرك البحث قوقل بذك

    نبذه عن الرسامة تحية حليم التي يحتفل محرك البحث قوقل بذكرى حيث نتابع علي وكالة نيوز عيد ميلادها كما ضم مزاد «كريستي» للفن العربى والإيرانى والتركى الحديث والمعاصر لوحات لعدد من الفنانين المصريين على رأسها بورتريه لنيفين مظلوم ابنة أخت الفنان محمود سعيد وحققت 200 ألف دولار فقط، علاوة على أعمال لآدم حنين ومحمود عفت وسيف حافز وانلى وأنجى أفلاطون وحسن بيكار ومحمد صبرى وعمر النجدى.
    وقد حصدت أعمال الفنانين المصريين بالمزاد 2.8 مليون دولار أمريكى، تلتها فى المرتبة الثانية أعمال الفنانين الإيرانيين ثم الفنانين اللبنانيين.
    وقد وصفت دار كريستى لوحة «فرحة النوبة» اسماء المستحقين فى مشروع الاسكان الاجتماعى ببورسعيد بأنها من أهم ما قدمته تحية حليم فى مرحلة الفلكلورية التعبيرية ومرحلة النوبة، إذ طورت أسلوبًا انطباعيًا تميزت به أعمالها مزجته بالفن المصرى القديم وبالفلكلور المصرى.
    وحققت اللوحة أعلى سعر خلال المزاد حيث بيعت لمجهول عبر الهاتف مقابل 749 ألف دولار وتعبر عن فرحة أهل النوبة ببناء السد العالى الذى غير وجه الاقتصاد المصري.
    وتحية حليم هى فنانة تشكيلية مصرية متميزة، ولدت عام 1919 لأب كان يعمل ضابطا فى الجيش المصري، وقد مر فنها بعدة مراحل كان أبرزها مراحل التكوين والفلكلورية التعبيرية والنوبة.
    تتسم اللوحة بتكوينها البسيط، لكنها غنية بالألوان خاصة مع استخدام الفنانة رقائق الذهب لتضفى إحساسا بالبيئة الطينية الثرية فى أسوان وثراء تاريخها ونقاء سكانها وترمز لسنابل قمح مصر وخيرها، وزاد من تأثيرها مساحة البياض الكبيرة المتمثلة فى أردية أهل النوبة، وعمدت إلى استلهام التصاوير الموجودة على جدران المعابد الفرعونية فى رسم العاب الفلاح النوبي.
    اللوحة من أهم ما يميز مرحلة النوبة فى حياة تحية حليم الفنية التى امتدت من 1962 ـ 1972 وبدأتها بزيارة النوبة مع بعثة الفنانين التشكيليين التى نظمتها وزارة الثقافة، فاستلهمت فى لوحاتها عناصر الفن المصرى القديم الممثل فى حوائط المعابد الفرعونية والفن القبطي، وأثمرت هذه المرحلة أعمال خالدة أشهرها «قرية نوبية» (1962)، «سيمفونية النوبة» (1962) و«الكركديه» (1963)، «مركب فى النوبة» (1962)، «البخور فى النوبة» و «الخبز من الصخر» (1965)، «فتاة من النوبة»، وقد بلغت القمة فى مرحلتها النوبية فى لوحة «طقوس الزواج فى النوبة «1963 ولوحة « أفراح السد العالي» 1965 ولوحة «هذه الأرض أرضنا» 1969.
    ورسمت الفنانة اللوحة فى عام 1965 مع فترة رئاسة جمال عبد الناصر الثانية وبناء السد العالي، ويحمل العمل المرسوم أبعادًا سياسية واجتماعية وتركز على الروح الإيجابية التى هيمنت على مصر ، بعد أن تفاعلت مع النوبيين قبل تهجيرهم.
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x

اقرأ في منتديات يا حسين

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 08:41 AM
استجابة 1
3 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة ibrahim aly awaly
بواسطة ibrahim aly awaly
 
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, اليوم, 05:12 AM
ردود 0
5 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 10:47 PM
ردود 0
12 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 10:34 PM
ردود 0
14 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 21-05-2019, 08:13 PM
ردود 0
10 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
يعمل...
X