مراحب بالجمع الطيب ..
ساسرد لكم قصة وهي والله حقيقية عانينا منها ومزلنا نعاني والى الله المشتكى ..
ساحاول الاختصار بقدر استطاعتي ...
منذ مايقارب الاربع او خمس سنوات تزوج والدي من احدى الفتيات وهي تصغره في السن بفارق كبير ..وهذه الفتاة تنتمي الى المذهب الشيعي ووالدي (سني ) وهو رجل امي لايقرا ولايكتب و لايعرف الكثير عن امور الدين الا الفروض وشيء من السنن ..رجل طيب مرح وصاحب مال كثير مزواج يحب النساء ...وكان له شيء من تجارة الاغنام وبهذه التجارة تعرف على والد هذه الفتاة وهو رجل شيعي ولكنه غير متشدد المهم زوج هذا الرجل فتاته لوالدي ( لااعلم حقيقة المصلحه وراء هذا الزواج ولكن مااعلمه هو ان والدي صاحب مال وكبير في السن !) المهم تزوج والدي ولم نعلم بهذا الزواج (كعادته لم يخبرنا !) وبعد مرور مده علمنا بهذا الزواج بان الفتاة مغصوبه من قبل ابيها على هذا الزواج ..المهم وبعد اكثر من سنة رزق الوالد بطفلين من هذه الفتاة ولكن كنت غالبا ماارا عليه علامات الكدر والضيق ..وسالته في احدى المرات عن سبب هذا الضيق والكدر ..ومااعلمه عن والدي انه نادرا مايبوح لاحد مافيه ولكن هذه المره (فش خلؤه وفضفض عن اللي في قلبه ! فقال لي ياابني انا تزوجت بهذه الفتاة وفرحت بهذا الزواج ولكن وبعد سنه من الزواج وبعد مارزقني الله منها بطفل وانا لم اذق طعم الراحه ..لاادخل البيت الا وتقوم القيامه في البيت بسبب وبدون سبب ...وسب ولعان وشتم ...واظربها على ذلك وكانني اضرب بهيمه لاتفهم ..وافكرت ان اطلقها ولكن الاطفال كان دائما مايتصورو لي بالضياع ..فاحجم عن هذه الفكره لعل الله يهديها ..لكن لافائده الى الان وهي على جنونها ..ودائما ماتردد علي ( انتم ياالوهابيين ياالخايسين يالبدو ويا ويا ) فلتفت الي يسالني : من هؤلاء الوهابيين ومن اي قبيله وماهي حكايتهم معنا ؟( يحليله مايدري وش الطبخه !!
)
فقلت له : ياحجي يبدو انك وقعت في المحضور وانت لاتعلم يبدو ان زوجتك شيعيه متشدده ..وانت رحت فيها ( سقطت ومحدش سمى عليك !!) الوهابية ياابي حكاية طويله ..ولكن في مابعد احكيها لك ..قلي وماذا ترى منها ...فاجابني : وماذا تقصد بحاكية طويله ؟ هل لنا ندخل في هذا الامر ؟!! فقلت له : ياابن الحلال بعدين اقولك بس قلي وماذا ترى من زوجتك في امور الدين ..فقال لي : في البداية عاديه جدا كانت تصلي كصلاتنا ولكنني كنت ارها تضع لها حجره صغيره وتصلي عليها !! وفي احدى المرات سالتها عن هذه الصخرة فاجابتني بانها من العتبات المقدسة ولم ادقق في هذا الامر ولكنها كانت دائما تردد على مسامعي الحسين وعلى ابن ابي طالب وامور حقيقة لاافهم فيها شيء ..ولااعيرها اي اهتمام ..وماذا بعد : وكانت تذهب الى مكان كل سنة يسمونه الحسينيه !! اها طيب انت لاتعلم بانها شيعيه فاجابني : اعلم ذلك ولكن اليس الشيعه مسلمين مثلنا ! فقلت له : نعم هم مسلمون ولكن يوجد اختلافات بيننا وبينهم في كثير من امور التي تدخل في باب العقيده ..فقال لي : عقيده ياابني كلنا مسلمين وموحدين ونصوم ونحج وؤدي مالعينا من فرائض ماالاختلاف في ذلك !!
فقلت : بل هناك اختلاف وبسبب هذا الخلاف هو ماتراه في زوجتك ومعاملتها لك !
فقال لي : طيب وش الحل ؟!
صراحه فكرت اطلقها ولكن الاطفال ماذنبهم ؟
فقلت له عطني فرصه اتحدث اليها لعلها تهدي وتكف عن هذه المعامله ..( اناابصراحه احب المرح والفكاهه ) كنا جالسين نتحدث انا ووالدي في حديقة المنزله فذهبت وطرقت الباب انادي على زوجة والدي يام فلان ..فجاني صوتها من داخل المنزل من عند الباب من المنادي فقلت لها : معاك محمد ابن عبدالوهاب !! ( قلت ذلك لاني اعلم جيدا ومن خلال وحديث والدي ان الكلام سيذهب هباءا ) فقالت لي : شنو !! نت شتقول ..قلت لها : تعالي انا ابن زوجك فلان ..فاتتني وقالت : خير ان شاء الله شتبي ؟! قلت لها : كل خير ان شاء الله ..ولكن اود التحدث معك بشان والدي ..فقالت : وانت اشدخلك بيني وبين زوجي فقلت له : يابنت الحلال الوالد رجل كبير في السن !! قلت ذلك وكاني ضربتها على قفاها ! فقالت : ايه وبعد (بنفس خايسه ) انا حظي الاسود الذي جلعني اتزوج ابوك ! فقلت لها : الان مضى لك معاك تقريبا اكثر من رابع سنوات وخلصنا من قصة الحظ وغيره ...انا اطلب منك ان تراعي والدي وتحسني معاملته وان لاتعامليه بهذه الطريقه الجافه واعتقد انه لم يقصر معك في شيء وليس من الحق ان تردي اليه الاحسان بالشر ..فقالت لي وهي ويبدو الغضب عليها : شوف انت يالوهابي !! انت جاي تتدخل بيني وبين زوجي وانت شكو اعامله زين والا بغيره!!..هو مشتكي لك !! يالله لوسمحت لاتخليني اشوف رقعت ويهك مره ثانيه !! لم يتبقى الا الوهابي جاي يعلمني ويربيني ويعلمني كيف اتعامل !!
فقلت : يابنت الناس مايجوز هذا الكلام انا جاي اعمل خير وانصحك بالكف عن هذه المعامله السيئة التي تعاملين بها ابي ..وليس له داعي ان ترددي هذه الكلمه بين وقت واخر ياالوهابيين ومش عارف ايش ..نحن نتبع رسولنا صلى الله عليه وسلم وما محمد ابن عبدالوهاب الا رجل شيخ دين ومعالم من علماء مذهبنا رجل داعية جزاه الله خيرا ..اتى وجدد ديننا مماعلق ببه من الشركيات والبدع وليس لنا الا ان ندعوا له بكل خير على هذا العمل ورحمه الله ..ولايعيبنا ان قلت اننا وهابيين بل يسر نا ذلك شيخ يتبع سنة نبينا ونحن نتبع كل من يتبع نبينا عليه السلام واعتقد بانها ليست تهمه او شيء يعيب اننا نتبع رسولنا صلى الله عليه وسلم والمفروض كل العالم يعلمون ذلك ولكن لله في خلقه شؤون !! فقالت : وانت هالحين ياي تعطيني دروس وتعلمني هذا ايش وهذا يش !! اقولك : لو سمحت تفضل من غير مطرود !! فقلت لها : تطرديني من بيت ابي ! فقالت : اذا احترمت نفسك اهلا وسهلا وغيره لأ !! فقلت : الله يسامحك فقالت : الله يسامح ابي الذي عمل بي كل هذا !! ( وبعد ماشعرت بان الكلام لن ياتي بفائده قلت خلني العب بعصابها !!) فقلت لها : طيب نحن وهابيين وابناء ابي الذين هم اطفالكم سيصبحون من الوهابيين يعني وين بتروحين منا امامك وهابي وخلفك وهابي ويمينك وهابي وعن شمالك وهابي وراك وراك !!
فعاجلتني : اقولك انقلع الله ياخذك انت وبوك انجلعو ا يالهوابيين يالخايسيين والله اذا مانجلعت لااعمل كيت وكيت ! فعدت الى والدي وقلت له : زوجتك لاتترجى من ورائها الا هذه المعامله واكثر والافضل ان تطلقها وتريح نفسك ..وبعد فتره اخبرني والدي بانه طلقها !
ولكنها لم تدعه اثارت المشاكل والفضائح وعلى عينك يامن تتسوق !!
وفي اول ايام طلاقها اتصلت بي على الهاتفي الخاص ( لااعلم من اي اتت به ) المهم اخذت تبكي وتشتكي من والدي وقالت : ابوك طلقني وانا اين اذهب واطفالي !! فقلت لها : اليس هذا ماتريدينه خلاص لك ان ترتاحي ورتحين غيرك ! مالك انت وهذا الوهابي ؟! افجابتني بغضب : الله يلعنكم كلكم وهابيين خايسيين وانا ابتسم من وراء الاهاتف ! واغلقت الخط وهي تلعن وتسب ! والان كل ماذهبت لارى اخوتي من ابي لاطمئن عليهم في المنزل الذي تركه لهم والدي يعيشون فيه ..تقابلني بهذه الكلمات : هاه شتبي يالوهابي ! ايش جايبك ؟ فاقول لها : جئت لاطمئن على الاولاد فقط ! فاجابتني : ليش وانت ابوهم عشان تطمئن عليهم ؟! وكعادتي وبكل برود وبطريقة نرفزه لطرف المقابل ! فاقول لها : اعوذب الله انا اتزوج وحده مثلك !! فتثور ثائرتها وتزبد وترغي ... انجلع يالخايس الله يلعنك ويلعن الساعة اللسي عرفتني فيكم ....يالله انجلع ولاتخليني اشوف رقعت ويهك هنا مره اخرى وان شفتك اتصلت بالشرطه ! فايتسم بوجها وبكل برود ..فاقول لها : ايه بس لاتنسين ان الوالد اعطاني توكيل عام عن اخواني الصغار ومن حقك ان اطمئن عليهم والبي طلبتهم بكل مايحتاجونه ! فقالت : وقد اخذ منها الغضب ماخذ : بعد هذا اللي ناقص الواهبي يتوكل علينا ...انقلع الله يلعنكم كلكم !! ( امراة غضبى ولاتؤاخذ علة ماتقول
!) المهم والى الان شد وسحب مع هذه المراة فمره تستضعف ارجعوا لي زوجي وفي حين كثيرة ثائره وسب ولعن .. ولانعرف ماذا نعمل معها ؟!
واعتذر على الاطالة !
ساسرد لكم قصة وهي والله حقيقية عانينا منها ومزلنا نعاني والى الله المشتكى ..
ساحاول الاختصار بقدر استطاعتي ...
منذ مايقارب الاربع او خمس سنوات تزوج والدي من احدى الفتيات وهي تصغره في السن بفارق كبير ..وهذه الفتاة تنتمي الى المذهب الشيعي ووالدي (سني ) وهو رجل امي لايقرا ولايكتب و لايعرف الكثير عن امور الدين الا الفروض وشيء من السنن ..رجل طيب مرح وصاحب مال كثير مزواج يحب النساء ...وكان له شيء من تجارة الاغنام وبهذه التجارة تعرف على والد هذه الفتاة وهو رجل شيعي ولكنه غير متشدد المهم زوج هذا الرجل فتاته لوالدي ( لااعلم حقيقة المصلحه وراء هذا الزواج ولكن مااعلمه هو ان والدي صاحب مال وكبير في السن !) المهم تزوج والدي ولم نعلم بهذا الزواج (كعادته لم يخبرنا !) وبعد مرور مده علمنا بهذا الزواج بان الفتاة مغصوبه من قبل ابيها على هذا الزواج ..المهم وبعد اكثر من سنة رزق الوالد بطفلين من هذه الفتاة ولكن كنت غالبا ماارا عليه علامات الكدر والضيق ..وسالته في احدى المرات عن سبب هذا الضيق والكدر ..ومااعلمه عن والدي انه نادرا مايبوح لاحد مافيه ولكن هذه المره (فش خلؤه وفضفض عن اللي في قلبه ! فقال لي ياابني انا تزوجت بهذه الفتاة وفرحت بهذا الزواج ولكن وبعد سنه من الزواج وبعد مارزقني الله منها بطفل وانا لم اذق طعم الراحه ..لاادخل البيت الا وتقوم القيامه في البيت بسبب وبدون سبب ...وسب ولعان وشتم ...واظربها على ذلك وكانني اضرب بهيمه لاتفهم ..وافكرت ان اطلقها ولكن الاطفال كان دائما مايتصورو لي بالضياع ..فاحجم عن هذه الفكره لعل الله يهديها ..لكن لافائده الى الان وهي على جنونها ..ودائما ماتردد علي ( انتم ياالوهابيين ياالخايسين يالبدو ويا ويا ) فلتفت الي يسالني : من هؤلاء الوهابيين ومن اي قبيله وماهي حكايتهم معنا ؟( يحليله مايدري وش الطبخه !!

فقلت له : ياحجي يبدو انك وقعت في المحضور وانت لاتعلم يبدو ان زوجتك شيعيه متشدده ..وانت رحت فيها ( سقطت ومحدش سمى عليك !!) الوهابية ياابي حكاية طويله ..ولكن في مابعد احكيها لك ..قلي وماذا ترى منها ...فاجابني : وماذا تقصد بحاكية طويله ؟ هل لنا ندخل في هذا الامر ؟!! فقلت له : ياابن الحلال بعدين اقولك بس قلي وماذا ترى من زوجتك في امور الدين ..فقال لي : في البداية عاديه جدا كانت تصلي كصلاتنا ولكنني كنت ارها تضع لها حجره صغيره وتصلي عليها !! وفي احدى المرات سالتها عن هذه الصخرة فاجابتني بانها من العتبات المقدسة ولم ادقق في هذا الامر ولكنها كانت دائما تردد على مسامعي الحسين وعلى ابن ابي طالب وامور حقيقة لاافهم فيها شيء ..ولااعيرها اي اهتمام ..وماذا بعد : وكانت تذهب الى مكان كل سنة يسمونه الحسينيه !! اها طيب انت لاتعلم بانها شيعيه فاجابني : اعلم ذلك ولكن اليس الشيعه مسلمين مثلنا ! فقلت له : نعم هم مسلمون ولكن يوجد اختلافات بيننا وبينهم في كثير من امور التي تدخل في باب العقيده ..فقال لي : عقيده ياابني كلنا مسلمين وموحدين ونصوم ونحج وؤدي مالعينا من فرائض ماالاختلاف في ذلك !!
فقلت : بل هناك اختلاف وبسبب هذا الخلاف هو ماتراه في زوجتك ومعاملتها لك !
فقال لي : طيب وش الحل ؟!
صراحه فكرت اطلقها ولكن الاطفال ماذنبهم ؟
فقلت له عطني فرصه اتحدث اليها لعلها تهدي وتكف عن هذه المعامله ..( اناابصراحه احب المرح والفكاهه ) كنا جالسين نتحدث انا ووالدي في حديقة المنزله فذهبت وطرقت الباب انادي على زوجة والدي يام فلان ..فجاني صوتها من داخل المنزل من عند الباب من المنادي فقلت لها : معاك محمد ابن عبدالوهاب !! ( قلت ذلك لاني اعلم جيدا ومن خلال وحديث والدي ان الكلام سيذهب هباءا ) فقالت لي : شنو !! نت شتقول ..قلت لها : تعالي انا ابن زوجك فلان ..فاتتني وقالت : خير ان شاء الله شتبي ؟! قلت لها : كل خير ان شاء الله ..ولكن اود التحدث معك بشان والدي ..فقالت : وانت اشدخلك بيني وبين زوجي فقلت له : يابنت الحلال الوالد رجل كبير في السن !! قلت ذلك وكاني ضربتها على قفاها ! فقالت : ايه وبعد (بنفس خايسه ) انا حظي الاسود الذي جلعني اتزوج ابوك ! فقلت لها : الان مضى لك معاك تقريبا اكثر من رابع سنوات وخلصنا من قصة الحظ وغيره ...انا اطلب منك ان تراعي والدي وتحسني معاملته وان لاتعامليه بهذه الطريقه الجافه واعتقد انه لم يقصر معك في شيء وليس من الحق ان تردي اليه الاحسان بالشر ..فقالت لي وهي ويبدو الغضب عليها : شوف انت يالوهابي !! انت جاي تتدخل بيني وبين زوجي وانت شكو اعامله زين والا بغيره!!..هو مشتكي لك !! يالله لوسمحت لاتخليني اشوف رقعت ويهك مره ثانيه !! لم يتبقى الا الوهابي جاي يعلمني ويربيني ويعلمني كيف اتعامل !!
فقلت : يابنت الناس مايجوز هذا الكلام انا جاي اعمل خير وانصحك بالكف عن هذه المعامله السيئة التي تعاملين بها ابي ..وليس له داعي ان ترددي هذه الكلمه بين وقت واخر ياالوهابيين ومش عارف ايش ..نحن نتبع رسولنا صلى الله عليه وسلم وما محمد ابن عبدالوهاب الا رجل شيخ دين ومعالم من علماء مذهبنا رجل داعية جزاه الله خيرا ..اتى وجدد ديننا مماعلق ببه من الشركيات والبدع وليس لنا الا ان ندعوا له بكل خير على هذا العمل ورحمه الله ..ولايعيبنا ان قلت اننا وهابيين بل يسر نا ذلك شيخ يتبع سنة نبينا ونحن نتبع كل من يتبع نبينا عليه السلام واعتقد بانها ليست تهمه او شيء يعيب اننا نتبع رسولنا صلى الله عليه وسلم والمفروض كل العالم يعلمون ذلك ولكن لله في خلقه شؤون !! فقالت : وانت هالحين ياي تعطيني دروس وتعلمني هذا ايش وهذا يش !! اقولك : لو سمحت تفضل من غير مطرود !! فقلت لها : تطرديني من بيت ابي ! فقالت : اذا احترمت نفسك اهلا وسهلا وغيره لأ !! فقلت : الله يسامحك فقالت : الله يسامح ابي الذي عمل بي كل هذا !! ( وبعد ماشعرت بان الكلام لن ياتي بفائده قلت خلني العب بعصابها !!) فقلت لها : طيب نحن وهابيين وابناء ابي الذين هم اطفالكم سيصبحون من الوهابيين يعني وين بتروحين منا امامك وهابي وخلفك وهابي ويمينك وهابي وعن شمالك وهابي وراك وراك !!

فعاجلتني : اقولك انقلع الله ياخذك انت وبوك انجلعو ا يالهوابيين يالخايسيين والله اذا مانجلعت لااعمل كيت وكيت ! فعدت الى والدي وقلت له : زوجتك لاتترجى من ورائها الا هذه المعامله واكثر والافضل ان تطلقها وتريح نفسك ..وبعد فتره اخبرني والدي بانه طلقها !
ولكنها لم تدعه اثارت المشاكل والفضائح وعلى عينك يامن تتسوق !!
وفي اول ايام طلاقها اتصلت بي على الهاتفي الخاص ( لااعلم من اي اتت به ) المهم اخذت تبكي وتشتكي من والدي وقالت : ابوك طلقني وانا اين اذهب واطفالي !! فقلت لها : اليس هذا ماتريدينه خلاص لك ان ترتاحي ورتحين غيرك ! مالك انت وهذا الوهابي ؟! افجابتني بغضب : الله يلعنكم كلكم وهابيين خايسيين وانا ابتسم من وراء الاهاتف ! واغلقت الخط وهي تلعن وتسب ! والان كل ماذهبت لارى اخوتي من ابي لاطمئن عليهم في المنزل الذي تركه لهم والدي يعيشون فيه ..تقابلني بهذه الكلمات : هاه شتبي يالوهابي ! ايش جايبك ؟ فاقول لها : جئت لاطمئن على الاولاد فقط ! فاجابتني : ليش وانت ابوهم عشان تطمئن عليهم ؟! وكعادتي وبكل برود وبطريقة نرفزه لطرف المقابل ! فاقول لها : اعوذب الله انا اتزوج وحده مثلك !! فتثور ثائرتها وتزبد وترغي ... انجلع يالخايس الله يلعنك ويلعن الساعة اللسي عرفتني فيكم ....يالله انجلع ولاتخليني اشوف رقعت ويهك هنا مره اخرى وان شفتك اتصلت بالشرطه ! فايتسم بوجها وبكل برود ..فاقول لها : ايه بس لاتنسين ان الوالد اعطاني توكيل عام عن اخواني الصغار ومن حقك ان اطمئن عليهم والبي طلبتهم بكل مايحتاجونه ! فقالت : وقد اخذ منها الغضب ماخذ : بعد هذا اللي ناقص الواهبي يتوكل علينا ...انقلع الله يلعنكم كلكم !! ( امراة غضبى ولاتؤاخذ علة ماتقول

واعتذر على الاطالة !
تعليق