إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

الشهوة الجنسية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الشهوة الجنسية

    طاعة شهوة الفرج و الافراط في الوقاع- فلا ريب في انه يقهر العقل حتى يجعل الانسان مقصور الهم على التمتع بالنسوان و الجواري، فيحرم من سلوك طريق الآخرة، او يقهر الدين حتى يجر الى اقتحام الفواحش و ربما انتهت هذه الشهوة بمن غلب و همه على عقله الى العشق البهيمي الذي ينشا من استيلاء الشهوة، فيسخر الوهم العقل لخدمة الشهوة، و قد خلق العقل ليكون مطاعا لا ليكون خادما للشهوة، و هذا مرض قلوب فارغة خلت عن محبة الله و عن الهمم العالية.

    و يجب الاحتراز من اوائله بترك معاودة الفكر و النظر، و اذا استحكم عسر دفعه، و كذلك حب باطل من الجاه و المال و العقار و الاولاد، فمثل من يكسره في اول انبعاثه مثل من يصرف عنان الدابة عند توجهها الى باب ليدخله، و ما اهون منعها بصرف عنانها، و مثل من يعالجه بعد استحكامه مثل من يترك الدابة حتى تدخل و تتجاوز الباب ثم ياخذ بذنبها و يجرها الى ورائها، و ما اعظم التفاوت بين الامرين في اليسر و العسر.

    فليكن الاحتراز و الاحتياط في بدايات الامور، اذ في اواخرها لا تقبل العلاج الا بجهد شديد يكاد يوازى نزع الروح.

    و ربما انتهى افراط هذه الشهوة بطائفة الى ان يتناولوا ما يقويها ليستكثروا من الجماع، و مثلهم كمثل من بلى بسباع ضارية تغفل عنه فى بعض الاوقات فيحتال لاثارتها و تهييجها في هذا الوقت ثم يشتغل بعلاجها و اصلاحها. و التجربة شاهدة بان من ينقاد لهذه الشهوة و يسعى في تكثير ما يهيجها من النسوان و تجديدهن و التخيل و النظر و تناول الاغذية و الادوية المحركة لها يكون ضعيف البدن سقيم الجسم قصير العمر، و قد ينجر افراطها الى سقوط القوة و اختلال القوى الدماغية و فساد العقل-كما برهن عليه في الكتب الطبية-. و الوقاع اضر الاشياء بالدماغ، اذ جل المواد المنوية يجلب منه، و لذا شبه الغزالى هذه الشهوة بالعامل الظالم الذى لو اطلقه السلطان و لم يمنعه من ظلمه اخذ اموال الرعية على لتدريج‏باسرها و ابتلاهم بالفقر و الفاقة، فاهلكهم الجوع و عدم تمكنهم من تحصيل القوت، و كذا هذه القوة لو لم يقهرها سلطان العقل و لم يقمها على طريق الاعتدال صرفت جميع المواد الصالحة و الاخلاط المحمودة التي اكتسبتها القوى الغذائية لبدل ما يتحلل من الاعضاء في مصارف نفسها و جعلها باسرها منيا، و تبقى جميع الاعضاء بلا قوت، فتضعف و يدركها الفناء بسرعة. ولو كانت مطيعة للعقل، بحيث تقدم على ما يامرها به و تنزجر عما ينهاها عنه، كانت كالعامل الذي ياخذ الخراج على طريق العدل و المروة، و يصرفه في مصارف المملكة من سد الثغور و اصلاح القناطر و خروج العساكر، و تبقى سائر اموال الرعية لانفسهم، فيبقى لهم القوت و سائر ما يحتاجون اليه.

    و لعظم آفة هذه الشهوة و اقتضائها هلاك الدين و الدنيا ان لم تضبط و لم ترد الى حد الاعتدال، ورد في ذمها ما ورد من الاخبار، و قال رسول الله -صلى الله عليه و آله و سلم-في بعض دعواته: «اللهم انى اعوذ بك من شر سمعي و بصري و قلبي و شر مني‏» . و روى: «انه اذا قام ذكر الرجل ذهب ثلثا عقله‏» و ورد في تفسير قوله تعالى: «و من شر غاسق اذا وقب‏» (4)

    اي: و من شر الذكر اذا قام او دخل. و قال-صلى الله عليه و آله و سلم-: «النساء حبائل الشيطان‏» و قال-صلى الله عليه و آله و سلم-:

    «ما بعث الله نبيا فيما خلا الا لم يياس ابليس ان يهلكه بالنساء، و لا شي اخوف عندى منهن‏» (5) و قال-صلى الله عليه و آله- «اتقوا فتنة النساء، فان اول فتنة بنى اسرائيل كانت من قبل النساء» و روى: «ان الشيطان قال لموسى عليه السلام: لا تخل بامراة لا تحل لك. فانه ما خلا رجل بامراة لا تحل له الا كنت صاحبه دون اصحابى حتى افتنه بها» .

    و روى ايضا: «ان الشيطان قال: المراة نصف جندي، و هي سهمي الذى ارمى فلا اخطئ، و هي موضع سرى، و هي رسولى في حاجتي‏»

    و لا ريب في انه لولا هذه الشهوة لما كان للنساء تسلط على الرجال.

    و قد ظهر بالعقل و النقل: ان الافراط في هذه الشهوة و كثرة الطروقة و النزو على النسوان مذموم. و لا تغرنك كثرة نكاح رسول الله-صلى الله عليه و آله-فانه كان لا يشغل قلبه جميع ما في الدنيا، و كان استغراقه في حب الله بحيث‏يخشى احتراق قبلبه و السراية منه الى قالبه، فكان-صلى الله عليه و آله-يكثر من النسوان و يشغل نفسه الشريفة بهن، ليبقى له نوع التفات الى الدنيا، و لا يؤدى به كثرة الاستغراق الى مفارقة الروح عن البدن، و لذا اذا غشيته كثرة الاستغراق و خاض في غمرات الحب و الانس، يضرب يده على فخذ عائشة و يقول-صلى الله عليه و آله-: «كلميني و اشغليني يا حميراء! » و هي تشغله بكلامها عن عظيم ما هو فيه لقصور طاقة قالبه عنه.

    ثم لما كانت جبلته الانس بالله، و كان انسه بالخلق عارضا يتكلفه رفقا ببدنه، فاذا طالت مجالسته معهم لم يطق الصبر معهم و ضاق صدره فيقول: «ارحنا يا بلال! » ، حتى يعود الى ما هو قرة عينه. فالضعيف اذا لا حظ احواله فهو معذور، لان الافهام تقصر عن الوقوف على اسرار افعاله (6) .

    ثم علاج افراط هذه الشهوة-بعد تذكر مفاسدها المذكورة-كسرها بالجوع، و سد الطرق المؤدية اليها: من التخيل و النظر و التكلم و الخلوة، فان اقوى الاسباب المهيجة لها هو النظر و الخلوة، و لذا قال الله تعالى:

    «قل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم‏» (7)


    و قال النبي-صلى الله عليه و آله و سلم-: «النظرة سهم مسموم من سهام ابليس، فمن تركها خوفا من الله تعالى اعطاه الله ايمانا يجد حلاوته فى قلبه‏» . و قال-صلى الله عليه و آله و سلم-: «لكل عضو من اعضاء ابن آدم حظ من الزنا» فالعينان تزنيان و زناهما النظر» .

    و قال-صلى الله عليه و آله و سلم-: «لا تدخلوا على المغيبات-اي التي غاب عنها زوجها-فان الشيطان يجري من احدكم مجرى الدم‏» .

    و قال عيسى بن مريم-عليهما السلام-: «اياكم و النظرة، فانها تزرع في القلب شهوة، و كفى بها فتنة‏» . و قيل ليحيى بن زكريا: ما بدء الزنا؟ قال: «النظرة و التمنى‏» . و قال داود-عليه السلام-لابنه:

    «يا بني! امش خلف الاسد (و) (8) الاسود و لا تمش خلف المراة‏» .

    و قال ابليس: «النظرة قوسى و سهمى الذي لا اخطئ به‏» .

    و لكون النظر مهيجا للشهوة، حرم في الشريعة نظر كل من الرجل و المراة الى الآخر، و كذا حرم استماع كل منهما لكلام الآخر، الا مع الضرورة و عموم الحاجة، و كذا حرم نظر الرجال الى المرد من الصبيان اذا كان مورثا للفتنة، و لذا كان كبراء الاخيار و عظماء الابرار في الاعصار و الامصار محترزين عن النظر الى وجوه الصبيان، حتى قال بعضهم «ما انا باخوف على الشباب الناسك من سبع ضار كخوفي عليه من غلام امرد يجلس اليه‏» .

    ثم ان لم تنقمع الشهوة بالجوع و الصوم و حفظ النظر، فينبغي كسرها بالنكاح، بشرط الاستطاعة و الامن من غوائله. قال رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-: «معاشر الشباب! عليكم بالباءة، فمن لم يستطع فعليه بالصوم، فان الصوم له و جاء» . و قال رسول الله-صلى الله عليه و آله و سلم-: «ان المراة اذا اقبلت اقبلت‏بصورة شيطان، فاذا راى احدكم امراة فاعجبته فليات اهله، فان معها مثل الذي معها» .




    مؤلف: الشيخ الجليل، احد اعلام المجتهدين، المولى محمد مهدي النراقي (قدس سره)
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
x

رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

صورة التسجيل تحديث الصورة

اقرأ في منتديات يا حسين

تقليص

المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 27-03-2024, 06:44 PM
ردود 0
13 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 25-05-2019, 07:10 AM
ردود 3
272 مشاهدات
0 معجبون
آخر مشاركة وهج الإيمان
بواسطة وهج الإيمان
 
يعمل...
X