إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من هو عبد الله بن سبأ..

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من هو عبد الله بن سبأ..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد و ال محمد
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


    عبد الله بن سبأ : أنه رجل اختلقه خصوم الشيعة كيداً لهم وإزراءاً عليهم .

    قال الدكتور عبد العزيز الهلابي الأستاذ في قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود بالرياض : ((وعلى أية حال ، فسَيف ـ وهو راوي قصة ابن سبأ ـ أراد طعن الشيعة في الصميم ، وذلك بنسبة مذهب التشيع إلى يهودي حاقد على الإسلام ، يريد تقويضه من الداخل ، وأن أفكار الشيعة ـ المعتدلين منهم والغلاة ـ ليست سوى أفكار هذا اليهودي)). (عبد الله بن سبأ للهلابي : 26 ).

    وقال الدكتور طه حسين : ((إن أمر السبئية وصاحبهم ابن السوداء إنما كان متكلّفاً منحولاً ، قد اخترع بأخَرَة ، حين كان الجدال بين الشيعة وغيرهم من الفرق الإسلامية ، أراد خصوم الشيعة أن يدخلوا في أصول هذا المذهب عنصراً يهوديّاً ، إمعاناً في الكيد لهم والنيل منهم))( علي وبنوه : 518) .

    ويأتي الدكتور أحمد محمد صبحي ليستعرض كلام الدكتور طه حسين حول وهمية عبد الله بن سبأ ثم يعلّق على هذا الموضوع قائلاً : ((إن مبالغة المؤرخين وكتاب الفرق في حقيقة الدور الذي قام به عبد الله ابن سبأ يرجع إلى سبب آخر غير ما ذكره الدكتور طه حسين فلقد حدثت في الإسلام أحداث سياسية ضخمة كمقتل عثمان ثم حرب الجمل وقد شارك فيها كبار الصحابة وزوجة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم ) وكلّهم يتفرقون ويتحاربون وكل هذه الأحداث تصدم وجدان المسلم المتتبع لتاريخه السياسي … إلى أن يقول : ولم يكن من المعقول أن يتحمل وزر ذلك كله صحابة أجلاء أبلوا مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلّم ) بلاءاً حسناً فكان لابد أن يقع عبء ذلك كله على ابن سبأ )) (نظرية الإمامة) .

    وحسبكم هذه الكلمات التي كتبها محمد كرد علي في كتابه (خطط الشام) قائلاً : ((وأما ما ذهب إليه بعض الكتاب من أن مذهب التشيع من بدعة عبد الله ابن سبأ المعروف بابن السوداء فهو وهم وقلة علم بتحقيق مذهبهم ولمن علم منزلة هذا الرجل عند الشيعة وبراءتهم منه ومن أقواله وأعماله وكلام علمائهم في الطعن فيه بلا خلاف في ذلك علم مبلغ هذا القول من الصواب)) (خطط الشام لمحمد كرد علي 6 / 251) . هذا من كتب المشهورين من غير اتباع اهل البيت عليهم السلام .

    واليكم ما ذكروا اهل البيت في عبد الله بن سبأ :

    لقد ورد لعن ابن سبأ في جملة من الروايات الواردة عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام) نذكر منها: ما رواه الكشي بسنده في كتابه عن أبان بن عثمان, قال: سمعت أبا عبد الله (عليه السلام) يقول: (لعن الله عبد الله بن سبأ, إنّه ادّعى الربوبية في أمير المؤمنين (عليه السلام), وكان والله أمير المؤمنين (عليه السلام) عبداً لله طائعاً, الويل لمن كذب علينا, وإن قوماً يقولون فينا ما لا نقوله في أنفسنا, نبرأ إلى الله منهم, نبرأ إلى الله منهم) (انظر اختيار معرفة الرجال 1/324).

    وأيضاًً روى الكشي بسنده عن أبي حمزة الثمالي, قال: قال علي بن الحسين (عليه السلام): (لعن الله من كذب علينا, إنّي ذكرت عبد الله بن سبأ فقامت كل شعرة في جسدي, لقد ادّعى أمراً عظيماً, ماله لعنه الله, كان علي (ع) والله عبداً لله صالحاً, أخا رسول الله, ما نال الكرامة من الله إلاّ بطاعته لله ولرسوله, وما نال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) الكرامة من الله إلاّ بطاعته). (المصدر السابق 1/ 324).

    هذا, وينبغي التنبيه والالتفات إلى أنّ عبد الله بن سبأ المومأ إليه في الروايات أعلاه لا يمكن الاستدلال به من قريب أو بعيد على أنه المقصود في الروايات التي رواها الطبري في تاريخه عن سيف بن عمر الوضاع الكذّاب ادعى بأنه مؤسس التشيع وأنه وضع الرجعة وقال بالوصية لعليّ (عليه السلام) وأمثال هذه الدعاوى, إذ الاختلاف بين المضمونين لا يمكن الجمع بينه, وقد اعتبر أكثر المحققين – من الفريقين – ان موضوع هذا الأخير مختلقاً منحولاً لا يمكن أن يمت إلى الواقع بصلة… وتقبلوا فائق التقدير.

    المصدر موقع لا فتى الا علي ولا سيف الا ذو الفقار
    التعديل الأخير تم بواسطة ibrahim aly awaly; الساعة 04-06-2019, 07:21 AM.

  • #2
    عبدالله بن سبأ شخصية وهمية اختلقها اعداء الشيعة للطعن في الشيعة ومنهم تسربت احاديثه الموضوعة الى كتبنا

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x

    اقرأ في منتديات يا حسين

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 08:26 AM
    ردود 0
    15 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة ibrahim aly awaly
    بواسطة ibrahim aly awaly
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, 15-07-2019, 07:45 AM
    ردود 2
    39 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, 15-07-2019, 07:33 AM
    ردود 0
    50 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 20-02-2016, 04:56 AM
    ردود 320
    89,108 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, 09-06-2019, 10:31 PM
    استجابة 1
    43 مشاهدات
    1 معجب
    آخر مشاركة ابوالحسنين
    بواسطة ابوالحسنين
     
    يعمل...
    X