إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان) عبر (الواتساب) إضغط هنا

وعبر (التلغرام) إضغط هنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

خواص الأغذية

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خواص الأغذية

    من الواضح ان اسرار عالم الوجود - ومنها الاطعمة - لا يحيط بها البشر من كل ابعادها .. ولهذا لا ينبغي الاستغراب مما قد نسمعه من العجائب في عالم الاطعمة والاشربة ، واليك نموذجا من العلم الناقص في هذا المجال :

    خواص الخس :

    أكد باحثون بريطانيون : أنه إذا أراد شخص تقليل مخاطر الوفاة بأمراض القلب أو أي أمراض مزمنة أخرى- بإذن الله - فإن عليه الإكثار من تناول الخضروات والفواكه ، واتباع نظام غذائي صحي0
    كما ينصح علماء التغذية باستهلاك كميات مناسبة من الخس الذي يحتوي على الحديد والزنك والنحاس والكالسيوم وفيتامين (ا) و (ب) و (ج) و (هـ) كما يحتوي الخس على الألياف التي تتكون من السيليلوز الذي يعمل على الحد من الإمساك ، ويعمل على تنظيف الأمعاء والجهاز الهضمي.
    كما أن الخس - وفقا لما أوردته مجلة صحة القلب السعودية - يساهم في الحد من الاضطرابات العصبية والانفعالات ، كما يساهم بشكل مباشر في تنظيم نبض القلب.

    خواص البصل :

    احتل البصل مكانة مهمة لدى الفراعنة ، ويذكر أن أطباء الفراعنة كانوا يحثون العمال الذين قاموا ببناء الأهرامات على تناوله بشكل يومي ، لكونه من الأغذية المقوية للجسم.
    وبالإضافة إلى ذلك فقد عرف القدماء فوائد البصل وخصائصه العلاجية .. فهو غذاء وفاتح للشهية ، ومدر للبول ، ومقو للجسم أيضا.
    وعرف القدماء البصل .. وكانوا يتناولونه نيئا أو مطبوخا لفوائده العديدة.
    ووفقا للبحوث والدراسات الحديثة فقد تبين : أن البصل ينقي وينشط الدم ، ويدر البول ويساعد على النوم ن وينفع في علاج العديد من الاضطرابات والأمراض .. فهو يقتل الجراثيم والطفيليات.
    وقد أكدت الدراسات أن : البصل كان من الأطعمة اليومية التي أكثر من تناولها المعمرون.
    قيمته الغذائية : يشير خبراء التغذية والصحة إلى أن البصل يفوق التفاح بفوائده العديدة وقيمته الغذائية ، ففيه عشرون ضعفا من الكالسيوم الموجود في التفاح ، وضعف ما فيه من الفوسفور ، وثلاثة أضعاف ما يحتويه من فيتامين «أ»، وهو يحتوي على فيتامين «سي» والكبريت والحديد ومواد وعناصر غذائية أخرى تساعد على إدرار البول والمادة الصفراوية من الكبد ، وهي تتصف بأنها ملينة للأمعاء ومقوية للأعصاب ، وتعمل على ضبط نسبة السكر في الدم أيضا.
    وبالإضافة إلى ذلك ، فإن خمائره تفيد في الاستسقاء وتشمع الكبد وانتفاخ البطن وتورم الساقين ، وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية ، وتشير الدراسات إلى أن للبصل مقدرة عالية على التخفيف من حدة الاضطرابات الناجمة عن ضخامة البروستات ، حيث ينصح بتناوله بعد نقعه في الخل الأبيض على الريق صباحا.
    ومن المعروف أن البصل يسيل الدمع لدى تقشيره أو تقطيعه ، وذلك يعود لاحتوائه على المادة الطيارة «سلفات الآليل»، التي تهيج العيون، وهي التي تحرض الكليتين على الإفراز.
    وتجدر الإشارة إلى أن طبخ البصل يفقده التأثيرات الناتجة عن هذه المادة، وعادة ينصح بتناول البصل مطبوخا لتليين الأمعاء والمساعدة على الهضم، لأن البصل النيئ صعب الهضم .. لهذا لا ينصح الذين يعانون من عسر الهضم أو بعض الاضطرابات الهضمية الأخرى بتناوله نيئا.
    وهو يساعد على النوم الهادئ إذا ما تم تناوله قبل موعد النوم بحوالي ساعة تقريبا.
    ويفيد أيضا من يتبع نظاما غذائيا للمحافظة على وزن الجسم.
    ووفقا للأبحاث والدراسات ، فإن البصل الأبيض أكثر أنواع البصل فائدة .. وللمحافظة على حفظه في مكان جاف وجيد التهوية ولا يجوز الاحتفاظ بالبصل بعد تقشيره أو تقطيعه لأنه سريع التأكسد ويصبح مؤذيا إذا تم تناوله بعد ذلك.
    وللتمتع بفوائد البصل العديدة والتخلص من رائحته غير المستحبة ، ينصح بتناول حبوب الهيل أو مضغ القليل من النعنع الأخضر أو البقدونس، ولمنع تهيج العين وسيلان الدمع لدى تقطيع البصل يمكن تقطيع البصل والماء يسيل عليها من صنبور المياه (الحنفية) لأن الماء يمنع سلفات الآليل من إثارة العين وسيلان الدمع من جراء ذلك .

    خواص البقدونس :

    البقدونس له موقع مميز على المائدة الشرقية ، سواء منه ما كان مطلوبا لزينة الطعام وجمال شكله، أو ما كان منه مطلوبا لذاته، كما يذهب أهل لبنان في إعداد أصناف من الطعام تتصدرها التبولة.
    البقدونس كطعام له بعض القيمة الغذائية التي يستحق بها أن يُولى العناية والاهتمام.
    والجدول الذي نقتبسه من جداول التحليلات الغذائية المعتمدة من قبل مراكز طبية موثوق بأمانتها ، ربما يعطي من يهمه الأمر صورةً شاملةً لهذه العشبة التي تعيش في زوايا الإهمال وظلال النسيان.
    ماء: 85غ
    زلال: 307غ
    دهن:0.6
    طاقة حرارية:56 سعرا
    كالسيوم:195 ملغم
    فوسفور: 52 ملغم
    حديد:5 ملغم
    فيتامين أ:918 ميكرو غرام
    فيتامين ج:3.7غ
    من خلال نظرة عابرة لجدولنا هذا الذي وفرت أرقامَه معاملُ الجامعة الأميركية في بيروت ومعامل تحليل الأغذية في بريطانيا نجد قدرا لا بأس به من الزلاليات والبرويتن.
    ولكن الكالسيوم وافر لدرجة قد يفوق ما يحتويه الحليب الذي اشتهر به، إذ أننا نجد في سائل الحليب، ما يقدرونه بمئة وخمسين(150) مليجراما في كل مئة سنتيمتر مكعب منه، فيما مئة جرام من البقدونس يصل فيها إلى 195 مليجراما، إضافة إلى نسبة عالية من أملاح الحديد التي تصل إلى 5 مليجرامات في المئة جرام، ولو تأملنا في تركيب الكبد، وهو أغنى مصادر الحديد المتداولة، لوجدناه لا يزيد على ثمانية مليجرامات فقط ، فيما اشتهر السبانخ وهو لا يزيد في محتواه على ثلاثة من نوع لا يصلح للامتصاص والاستفادة.
    أما ما يتميز به البقدونس على غيره فهو ما يحتويه من فيتامين (أ) وفيتامين(ج).
    فالأول منهما (أي فيتامين أ) نجد منه في البقدونس قدرا يعادل 918 ميكروجراما، وهو قدر يتعدى حاجة الإنسان البالغ الأساسية التي توصي بها منظمة الصحة العالمية، فتضع الحد الأدنى لها 750 ميكروجراما، إن ثراء البقدونس بفيتامين (أ) لا يتجاوز إلا الجرجير والخبيزة والجزر ويسبقها بمراحل تركيب الكبد الذي يصل إلى سبعة آلاف ميكروجرام (7000) في كل مئة جرام منه.
    أما الأمر الذي قد يثير الدهشة، فهو ما يحتويه البقدونس من فيتامين (ج) وهو الفيتامين المانع للإسقربوط، إذ ما تحتويه مئة جرام من البقدونس الطازج يقدرونه بمئة وثمانين (180) مليجراما وهذا قدر يفوق ما يحتويه ذاتُ الوزن من البرتقال أو الليمون اللذين اشتهرا به بمعنى أن قدرا من البقدونس يحوي من فيتامين (ج) ثلاثة أضعاف ما يوازيه من البرتقال ، في حين أن حاجة الإنسان اليومية لرجل بالغ لا تتعدى ثلاثين مليجراما حسب تقدير منظمة الصحة العالمية.
    وعلى ضوء هذه الأرقام نرى أن البقدونس طعام مظلوم مغلوب على أمره، لا يلقى من اهتمام الإنسان ما يستحق، اللهم إلا ممَّن يشتهون التبولة رغبة في طعمها أو ممَّن يشتهون اللحم المشوي وما يزيِّنه من وريقات البقدونس الخضراء.
    من حق البقدونس أن تُضفى عليه صفة النفع في تقوية البصر ، ومنع العشى الليلي ، وفي سلامة الجلد ونقائه بفضل فيتامين (أ) وفيتامين (ج) .. كذلك أمر وهَن الأوعية وضعف جدرانها، وما يستتبع هذا من سهولة النزف الدموي، الذي يعمل البقدونس على منعه بما احتوى من فيتامين (أ) وفيتامين (ج).
    ولعل الشرط الوحيد هو أن يكون طازجا، لأن محتواه من الفيتامينات يتدنَّى إلى مقادير لا قيمة لها إذا أصابه الذبول .
    منقول

  • #2
    بصل وبقدونس وخس


    موضوع اكثر من رائع وشكرا على النقل

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x

    رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

    صورة التسجيل تحديث الصورة

    اقرأ في منتديات يا حسين

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 06:05 AM
    استجابة 1
    16 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, 08-01-2022, 08:42 AM
    ردود 10
    105 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة الصحيفةالسجادية  
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 19-01-2022, 03:46 PM
    ردود 0
    13 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 19-01-2022, 03:39 PM
    ردود 0
    6 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, 31-03-2021, 06:55 PM
    ردود 3
    50 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    يعمل...
    X