إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

نسف شبهة فاطمة تضرب علي بن ابي طالب من كتب الشيعه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • نسف شبهة فاطمة تضرب علي بن ابي طالب من كتب الشيعه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    يزعم المخالف أن الزهراء عليها السلام من كتب الشيعه ضربت زوجها الإمام علي عليه السلام ويحتج بهذه الرواية :

    الأمالي- الشيخ الصدوق ص 555 :
    فلما أتى المنزل قالت له فاطمة ( عليهما السلام ) : يا بن عم ، بعت الحائط الذي غرسه لك والدي ؟ قال : نعم ، بخير منه عاجلا وآجلا . قالت : فأين الثمن ؟ قال : دفعته إلى أعين استحييت أن أذلها بذل المسألة قبل أن تسألني . قالت فاطمة : أنا جائعة ، وابناي جائعان ، ولا أشك إلا وأنك مثلنا في الجوع ، لم يكن لنا منه درهم ! وأخذت بطرف ثوب علي ( عليه السلام ) ، فقال علي : يا فاطمة ، خليني . فقالت : لا والله ، أو يحكم بيني وبينك أبي . فهبط جبرئيل ( عليه السلام ) على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) فقال : يا محمد السلام يقرئك السلام ويقول : اقرأ عليا مني السلام وقل لفاطمة : ليس لك أن تضربي على يديه ولا تلمزي بثوبه . فلما أتى رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) منزل علي ( عليه السلام ) وجد فاطمة ملازمة لعلي ( عليه السلام ) ، فقال لها : يا بنية ، ما لك ملازمة لعلي ؟ قالت : يا أبه ، باع الحائط الذي غرسته له باثني عشر ألف درهم ولم يحبس لنا منه درهما نشتري به طعاما . فقال : يا بنية ، إن جبرئيل يقرئني من ربي السلام ، ويقول : أقرئ عليا من ربه السلام ، وأمرني أن أقول لك : ليس لك أن تضربي على يديه . قالت فاطمة ( عليها السلام ) : فإني استغفر الله ، ولا أعود أبدا . "

    اقول : وهنا نسف مركز الأبحاث العقائدية لهذه الشبهه :
    السؤال :
    هناك قصة مذكوره عن سلمان الفارسي تتكلم عن بيع الامام علي الحائط بـ 12 الف وتقسيم الاموال على الفقراء وبعدها يرجع الى البيت ليجد السيدة فاطمة عليها السلام غاضبة لانه لم يدخر لها ولأولادها شيئاً ويذكر في الروايه انهما تشاجرا فأوحى الله الى جبريل ان يهبط الى النبي محمد صلى الله عليه اله و سلم ويخبره بما جرى و بعد ذلك ينهى النبي السيدة فاطمة عليها السلام عن فعلها يستغل المخالفين لعقيدة العصمة هذا الموضوع لنفيها ما ردكم؟
    الجواب:
    الأخ جابر المحترم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الرواية رواها الصدوق في (الأمالي :377,المجلس الحادي والسبعون ح 10) وهي طويلة فيها قصة الأعرابي وبيع علي (ع) الحائط من أجله ثم قصّة الناقة , وهي ليست منقولة عن سلمان الفارسي, وسندها كما في الامالي هو : حدّثنا احمد بن زيد بن جعفر الهمداني (ره) قال : حدّثنا عمر بن سهل بن إسماعيل الدينوري قال : حدّثنا زيد بن إسماعيل الصائغ قال : حدّثنا معاوية بن هشام عن سفيان عن عبد الملك بن عمير عن خالد بن ربعي قال : ان أمير المؤمنين (ع) دخل مكة .... إلى آخر الرواية.
    وقد علّق عليها الشيخ محمد جواد المحمودي في (ترتيب الأمالي 4: 552) بقوله : ثم إن الحديث مخدوش من حيث المتن والسند , أما المتن فللتصريح فيه بمخالفة فاطمة الزهراء (ع) لأمير المؤمنين (ع) بأخذها طرف ثوبه وعدم تركه إيّاه , مع أنه (ع) سألها أن تخلي سبيله فحلفت (ع) الا تخلي سبيله حتى يحكم بينهما رسول الله (ص) , على أن فيه ما لا يلائم زهدها وتقواها وعصمتها (ع) , ومع أنه (ع) إمام مفترض الطاعة , وهو أيضاً مخالف لما روي عنه (ع) (بان فاطمة لم تغضبني أبداً )، هذا كله مع أنه مخالف للآيات القرآنية في شأن أهل البيت (ع) والزهراء (ع) منهم بالإجماع .
    وأما من جهة السند فلشموله على رجال لم يوثقهم أصحاب التراجم
    . انتهى
    ونضيف إليه : ان أقصى ما يمكن أن يقال في هذه الرواية انها خبر آحاد ظني الدلالة ومبنى الإمامية عدم الأخذ باخبار الأحاد في العقيدة. نعم، يمكن أن يأخذ به ويتساهل معه في المناقب ولكن إذا ورد فيه ما يعارض الثابت قطعاً من العقيدة يضرب به عرض الجدار ولا كرامة، أو على الأقل لا يلتزم بما فيه من مخالفة العقيدة وان أمضينا بقية ما فيه من خبر الفضيلة، وذلك حملاً على اشتباه الرواة وتوهمهم، فكيف إذا كان فيه من لا يوثق؟!
    ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل

    أقول : كما ترى أخي القارئ الرواية مخدوشه سندآ ومتنآ ولاتحمل حتى لوسلمنا حدوثها إلا على التمثيل الصوري لإظهار الزهراء فضيلة الإمام علي عليه السلام وليس لها عمدآ أن تفعل هذا الفعل فهذه ردة فعل غيرها كما مثلتها لوكان في محلها


    ولاتنس أنها من نزلت فيها وفي بعلها والحسنين آية " (وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى ° حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا (8) - الإنسان


    هنا الشيخ المغامسي يعترف بإشتهار نزول هذه الآيه في علي عليه السلام عند المفسرين في علي والزهراء عليها السلام

    https://youtu.be/-79XbFRuas4

    دمتم برعاية الله

    كتبته : وهج الإيمان


  • #2
    مشكورة

    تعليق


    • #3
      إمتناني لكم أخي الفاضل

      وحياكم الله في المنتدى

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      x
      إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
      x

      رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

      صورة التسجيل تحديث الصورة

      اقرأ في منتديات يا حسين

      تقليص

      المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
      أنشئ بواسطة مروان1400, اليوم, 04:41 AM
      استجابة 1
      5 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة مروان1400
      بواسطة مروان1400
       
      أنشئ بواسطة مروان1400, 18-07-2020, 07:17 AM
      ردود 8
      71 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة المعتمد في التاريخ  
      أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 18-04-2018, 08:36 PM
      ردود 3
      1,127 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة وهج الإيمان
      بواسطة وهج الإيمان
       
      أنشئ بواسطة مروان1400, 07-08-2020, 12:58 AM
      ردود 0
      10 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة مروان1400
      بواسطة مروان1400
       
      أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 26-07-2020, 04:16 AM
      استجابة 1
      36 مشاهدات
      0 معجبون
      آخر مشاركة وهج الإيمان
      بواسطة وهج الإيمان
       
      يعمل...
      X