إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

احاديث حول فضل سيدنا على رضى الله عنه

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • احاديث حول فضل سيدنا على رضى الله عنه

    أحاديث واهية في فضل علي بن أبي طالب (رضي الله عنه)، يحتج بها الشيعة على السنة

    1) حديث عبد الله بن عباس:
    رواه أبو نعيم في الحلية (1/86) -ومن طريقه ابن عساكر في تاريخ دمشق (ج42/240)- من طريق محمد بن جعفر بن عبد الرحيم، عن أحمد بن محمد بن يزيد بن سليم، عن عبد الرحمن بن عمران بن أبي ليلى أخو محمد بن عمران، عن يعقوب بن موسى الهاشمي، عن ابن أبي رواد، عن إسماعيل بن أمية، عن عكرمة، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا مِن بعدي، وليوال وليه وليقتد بالأئمة من بعدي فإنهم عترتي خلقوا من طينتي، رُزقوا فهمًا وعلمًا، ويل للمكذبين بفضلهم من أمتي القاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي".

    قلت: هذا الحديث موضوع لوائح الوضع ظاهرة عليه: محمد بن جعفر بن عبد الرحيم لم أجد له ترجمة، وشيخه أحمد بن محمد بن يزيد بن سلم الهاشمي بالولاء ثقة قاله الهيثم بن خلف الدوري كما في تاريخ بغداد (5/119)، وعبد الرحمن بن عمران بن أبي ليلى ويعقوب بن موسى الهاشمي لم أجد لهما ترجمة، وابن أبي رواد هو عبد العزيز صدوق، وشيخه إسماعيل بن أمية الأموي ثقة.

    ورواه الرافعي في التدوين (2/485) معلقا من طريق أبي طاهر الحسن بن حمزة العلوي، عن سليمان بن أحمد الطبراني، عن عمر بن حفص السدوسي، عن إسحاق بن بشر الكاهلي، عن يعقوب بن المغيرة الهاشمي، عن ابن داود (صوابه: ابن أبي رواد)، عن إسماعيل بن أمية، عن عكرمة، عن ابن عباس مرفوعا نحو الذي قبله.

    وهذا سند موضوع أيضا: أبو طاهر الحسن بن حمزة العلوي الرازي لم أجد له ترجمة، ولعله من ركّب هذا الإسناد، وإسحاق بن بشر الكاهلي متهم بالكذب، ويعقوب بن المغيرة الهاشمي، لعله يعقوب بن موسى الذي تقدم.
    ولحديث ابن عباس المتقدم شاهد واه عن زيد بن أرقم:
    أخرجه الطبراني في الكبير (5/رقم5067)، والآجري في الشريعة (4/رقم1590)، والحاكم في المستدرك (3/128)، وأبو نعيم في الحلية (4/349-350)، والخطيب في تالي تلخيص المتشابه (2/417-418)، وابن عساكر في تاريخ دمشق (ج42/242) من طرق عن يحيى بن يعلى الأسلمي، عن عمار بن رزيق، عن أبي إسحاق، عن زياد بن مطرف، عن زيد بن أرقم قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "من يريد أن يحيى حياتي ويموت موتي ويسكن جنة الخلد التي وعدني ربي فليتوَلَّ علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى، ولن يدخلكم في ضلالة".

    قال الحاكم: "هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه"!!!
    وقال ابن منده [كما في الإصابة (2/587)]: "لا يصح".
    وقال أبو نعيم: " غريب من حديث أبي إسحاق تفرد به يحيى عن عمار".
    وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (9/108): "وفيه يحيى بن يعلى الأسلمي وهو ضعيف".

    قلت: لا يعتد بتصحيح الحاكم خاصة وأنه يتشيّع، ومعروف بتساهله في التصيحح؛ ففي إسناده يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني الكوفي متفق على ضعفه؛ قال ابن معين: "ليس بشيء"، وقال البخاري: "مضطرب الحديث"، وقال أبو حاتم الرازي: "ضعيف الحديث، ليس بالقوي"، وقال البزار: "يغلط في الأسانيد"، وقال ابن عدي: "كوفي من الشيعة".
    فبالإضافة إلى ضعفه، هذا الحديث مما يؤيد بدعته، مما يزيد الحديث وهَناً على وهَن.

    وفيه علل أخرى لا بأس بذكرها، وهي:
    1- تغير أبي إسحاق السبيعي وتدليسه، وقد عنعن في روايته هنا، ولا يدرى هل روى عنه عمار بن رزيق الكوفي قبل التغير أم بعده.
    2- زياد بن مطرف لا صحبة له، ولا يعرف إلا في هذا الحديث، تفرد بالرواية عنه أبو إسحاق السبيعي (من رواية يحي الأسلمي)، واختلف عليه في هذا الحديث، فقد رواه الطبري في الذيل المذيَّل، والطبراني في الكبير (5/رقم5067) وابن شاهين ومطين الحضرمي والباوردي ثلاثتهم في معرفة الصحابة [كما في الإصابة (2/587)] من طرق عن يحيى بن يعلى الأسلمي بإسناده سواء عن زياد بن مطرف مرسلاً به نحوه.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الآيَاتِ إِن كُنتُمْ تَعْقِلُونَ


    كد كيدك و ضعف ما شئت من الأحاديث فلن تنزل الوصي و الإمام المبين علي بن أبي طالب من مرتبته التي رتبه الله عز وجل .. فهو نفس الرسول بنص القرآن الكريم.


    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِؤُواْ نُورَ اللّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللّهُ إِلاَّ أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

    صدق الله العلي العظيم
    التعديل الأخير تم بواسطة التراكمي; الساعة 17-11-2005, 02:05 PM.

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x

    اقرأ في منتديات يا حسين

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 07:45 AM
    ردود 2
    20 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 07:33 AM
    ردود 0
    17 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 20-02-2016, 04:56 AM
    ردود 318
    89,080 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    أنشئ بواسطة قنبر, 28-03-2019, 05:37 AM
    ردود 79
    2,333 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    يعمل...
    X