بيان الشيخ البراك حول صدام حسين
غير مأسوف على صدام ، وقد أفضى إلى ماقدم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد :
فمن المعلوم أن صدام أحد قادة حزب البعث العربي والمعروف أن حزب البعث يقوم على مبادئ جاهلية وإلحادية وكان أمين الحزب ميشيل عفلق النصراني ولم يُعلم أن صداما أعلن براءته من حزب البعث بعد احتلال الأمريكان للعراق ولا قبل ذلك .
وأما ما يتظاهر به من الإسلام والنطق بالشهادتين ؛ فلا يكفي ؛ فإن كثيراً من الملاحدة المنتسبين إلى الإسلام يتكلمون بالشهادتين ويتمسحون بالإسلام .
وعلى هذا فنفوض أمر صدام إلى الله ولا نحكم عليه فيما بينه وبين الله ؛ ولا نترحم عليه ؛ ولا نصلي عليه لو قُدم للصلاة عليه ؛ لأن كل ما أظهره لا يدل على انتقاله عما كان عليه وما اشتهر به من زعامته لحزب البعث والإيمان بمبادئه.
، وأما الذين قتلوه فهم الصليبيون والرافضة ، وعداواتهم له سياسية .
وكذلك يعاديه الرافضة من جهة انتسابه لأهل السنة
وأما اختيار يوم العيد لقتله يظهر أنه مضاهاة لقتل أميرٍ من أمراء دولة بني أمية وهو خالد القسري للجعد بن درهم _ إمام المعطلة _ حيث قتله يوم عيد الأضحى وقال : ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضحي بالجعد بن درهم فإنه يزعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً ، فنزل من المنبر فذبحه.. والرافضة تُوالي الجهمية المعطلة ولهذا اعتنقوا مذهب المعتزلة.
فنحن أهل السنة غير آسفين على قتل صدام فمثله مثل غيره من الزعماء الذين يحاربون الإسلام ويتشدقون بالإسلام ، و يظن النصارى والرافضة أن في قتله مراغمة لأهل السنة ، وهم واهمون في ذلك .
وإطاحة الأمريكان بدولة صدام ومعاونة الرافضة لهم، من عقوبة الله للظالمين بالظالمين وقد يُسلَّط على الشرير من هو أشر منه .. ونسأل الله سبحانه أن يعز الإسلام والمسلمين وأن ينصر المجاهدين في العراق وفي كل مكان..
1 - الاسم : محمد آل الشيخ من : جزيت خيرا تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ يا شيخنا بارك الله فيكم، صدام حسين رئيس بعثي لا نختلف، لكن في العشر السنوات الأخيرة من حكمه بل وحتى بعد اعتقاله يظهر منه اشياء لا يؤمن بها البعث ولا يفعلونها أبداً أبداً ..
يا أيها الشيخ الفاضل تقول : (، وأما الذين قتلوه فهم الصليبيون والرافضة ، وعداواتهم له سياسية) !!
سياسية !
يا أيها الشيخ لماذا لم تشنق وتقتل امريكا رئيس صربيا الذي أباد وقتل وشرد !! ورئيس فنزولا !!
يا شيخ أرجوك خذ مزيدا من الاطلاع على الاحوال والوقائع !!
أرجوك يا شيخ كيف تصنع بالصلاة التي كان يصليها صدام وذكرها حارسه الشخصي، وكيف تصنع بالقرآن الذي كان يرافقه ويقرأه ليل نهار، كيف تصنع بندمه حيث وضع يده مع الكفار طيلة حكمه بالعراق كما نقله عنه محاميه ..
يا أيها الشيخ أذكرك بهذا الحديث:
وقامت جماعة من الصحابة في غزوه من الغزوات وفيهم أسامة بن زيد y وعن أبيه حب رسول الله وابن حبه فحصلت المعركة بينهم وببن المشركين فهرب رجل من المشركين فلحق به أسامة ورجل من الأنصار يريدون قتله ولما أدركوه قال: لا إله إلا الله، فلما قال لا إله إلا الله كف عنه الأنصاري، لكن أسامة y ظن أنه ما قالها إلا ليتقي بها القتل فقتله ظنا منه أنه إنما قال ليتقي بها السيف ولم يقلها صادقا، فلما قدم على رسول r قال له r : (( أقتلته بعد ما قال: لا إله إلا الله؟ ماذا تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟ )) ثم رد عليه: ((أقتلته بعدما قال: لا اله إلا الله؟)) ثم رد عليه الثالثة: ((أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله)) قال يا رسول الله، إنما قالها ليعوذ بها من السيف . فال: ((هلا شققت عن قلبه حتى نعلم أنها قالها تعوذا؟ ماذا نصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت بوم القيامة؟)) قال أسامة: فتمنيت أني لم أسلم قبل ذلك ، من شدة ما رأى من إنكار رسول الله r عليه، فدل على وجوب التثبت في الأمور وعدم التسرع في الحكم على الناس، لابد أن يكون الحكم من علم ولابد أن يحصل التثبت في حال الشخص؛ لمن أظهر الإسلام ونطق بالشهادتين وجب الكف عنه كما تدل عليه هذه القصة العظيمة .
أعتذر يا شيخنا الفاضل على الجرأة وشكرا
2 - الاسم : البعيد عن العواطف من : kotb_y@yahoo.com تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ شيخي الفاضل0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
باختصار0
أليست الأعمال بخواتيمها0
أليس من كان آخر كلامه من الدنيا لاإله إلا الله دخل الجنة0
هل هي سهلة عند الموت أم لا يوفق لها إلا من ثبته الله عز وجل 0
أليس من منهجنا أن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر0
ألم يثبت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار ........الحديث)0
ألسيت القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء0
وأخيرا شيخي الفاضل أليس زوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق 0
وفقكم الله لكل خير مع الإعتذار03 - الاسم : محمد من : الرياض تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ تنبيه للأخوة الشيخ لم يكفر صدام ...ولكن يقول نفوض أمره إلى الله ..فيجب التنبه لذلك . 4 - الاسم : مساعد الحديثي من : يا شيخ حفظك الله تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ يا شيخ الروافض و الصليبيين هم الذين قتلوه و شمتوا به و بالمسلمين جميعا صدام الذي اعدم هو صدام السني لا البعثي و قد شهد الشهادة و صام و صلى و قرا القران5 - الاسم : محمد من : العراق تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزاك الله خيراً ياشيخ , ونطق صدام بالشهادتين كان ترديداً لما قاله له أحد شيوخ الدين السنة الذين كانو برفقة صدام قبل أعدامه 6 - الاسم : أبوعاصم من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة لا أتفق مع ما ذهب إليه الشيخ الفاضل ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (( أنتم شهداء الله في أرضه )) وثبت عنه أيضا أنه قال (( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ))
نعم نفوض أمر صدام إلى الله ،، والله أعلم بمآله ولكن المعطيات على أرض الواقع والمثبته بشهادات الكثير أن الرجل اتجه خلال العشر سنوات الأخيرة اتجاها إسلاميا صحيحا وباب التوبه لم يغلق ومن تاب تاب الله عليه
والنطق بالشهادة في هذا الموقف ليس بالأمر الهين السهل ،، وأما وقد نطقها صراحة فقد حقق الحديث الوارد أعلاه
وجاء في الحديث أن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها إلا شبرا فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة
قد يكون لصدام أخطاء ومظالم بحق العباد ولكن يجب ألا تنسينا هذه الأحاديث الصريحة التي نرى أنها توافقت مع نهاية الرجل بل ربما يكون ما حل به من ظلم تكفير لذنوبه والله أعلم
7 - الاسم : أبو سعود من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انبه الإخوة إلى فتوى ابن باز:
هل يجوز لعن حاكم العراق؟ لأن بعض الناس يقولون: إنه ما دام ينطق بالشهادتين نتوقف في لعنه، وهل يجزم بأنه كافر؟ وما رأي سماحتكم في رأي من يقول: بأنه كافر؟
الجواب :
هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم، ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}[1]، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.
أما البهرج والنفاق فلا يصلح عند الله ولا عند المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}، ويقول جل وعلا: {ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ}[3]، هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية.
--------------------------------------------------------------------------------
[1] سورة النساء الآية 145.
[2] سورة البقرة الآية 160.
[3] سورة البقرة الآيات 8- 13.
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس
ترقية وتطوير مجموعة مواقع الإسلام www.islam.ws
8 - الاسم : محب السنة من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ حفظكم الله ياشيخ عبدالرحمن
ذحرا للأسلام والمسلمين
وأعذر لي تطفلي بكتابة كلمات بين يديكم حزاكم الله خيرا
ولكنـّـي حقا استغربت تسبيب الفتوى بأنتماء صدام الى حزب البعث سابقا وبنآءك حكمك على انك لم تعلم عنه عودة عن مبادئ البعث ..
وحكمك على انه يتظاهر بالأسلام وان ذلك ليس كافيا ..
حفظك الله ياشيخ ووفقك لكل خير ..
ان كانت شهادته وصلاته وقرآءته للقرآن قبل وفاته بأشهر حسب ماشهد بذلك اعداءه ليس كافيا !!
فما هو الكافي !!
ان صدام كان بابا ضد الرافضة
ومع الأسف انكسر الباب بسقوط حكمه
رحمه الله رحمة واسعة وتجاوز عنـّـا وعنه ورفع منزلته وغفر ذنبه
وعدم العلم بالشئ لايعني عدم وقوعه ..
والله اعلم 9 - الاسم : احمد عبد القادر من : السويد تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بارك الله في شيخنا الفاضل
واثابه على ما قدمه خدمة للاسلام
ولكن يا شيخنا الفاضل ارى في رأيك الاخير في صدام انه رأي مبني على عدم العلم التام والمعرفة الحقيقية في ما آل اليه وضع صدام
قهل شققت قلبه يا شيخنا بارك الله فيك !!!
اليس لنا كمسلمين ان نأخذ بالظاهر
والظاهر لنا جميعا ان كان يصلي ويقرأ القران
الا يكفيه ان الله انطقه بالشهادتين امام الملايين
يا شيخنا
اليس الله واسع الرحمة والمغفرة
فلماذا تمنعون رحمة الله عن عباده
يا شيخنا بارك الله فيك واحسن خاتمتك
لست انا من يعلم شيخنا الفاضل الاخلاق الاسلامية ومعاملة الاموات
لكني رأيت ان تعاليم الاسلام تتعارض مع ما تفضلت به
وكأنك نصبت نفسك مكان ربنا عز وجل وصرت تحكم على الناس بالايمان والكفر من زاوية ضيقة واعتمادا على ما تنقله لنا القنوات الاحبارية الامريكية والصفوية
وليس شيوحنا من يتبعون تلك القنوات
ولا اظن انك عرفت صدام شخصيا وجالسته لتحكم عليه هذا الحكم الذي لا يرضي الا اليهود والصليبيين والرافضة .
بارك الله فيك يا شيخنا
واني اسف جدا واعتذر لك ان كنت اسأت في التعبير
لكنها الغيرة على ديننا وعلى علماءنا الذين اربأ بهم ان يكون كلامهم مبني على الاهواء ودون دليل
رحم الله صدام ورحم اموات المسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
10 - الاسم : محب الخير ( ابو مازن ) من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ شيخنا الفاضل وفقه الله وسدده ....
أسأل الله أن ينير بصيرتك على هذا
البيان فكم نحن بحاجه ماسه لامثالكم
في مثل هذا الزمن الذي كثرت فيه
الفتن , وتكلم فيه الرويبضه وتركوا
العلماء الربانيين أمثالكم
اسأل الله أن يطيل في عمركم وأن
يوفقكم لما فيه الخير والصلاح 11 - الاسم : عبدالعزيز الزهراني من : zahwan313@hotmail.com تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا هنا لست منافحاً عن صدام فقد وصلت روحه لبارئها ,,,اخي البراك الرجل عمل اعمالاً تعتبر من قبل السياسة وقيادة بلد يعتبر من اشرس البلاد وفي اواخر ايامه مثلما تفضل الأخوة فقد قام باعمال لا يقوم بها البعثي الاشتراكي ,,فنسأل الله له القبول والمغفرة عن ماقترفته يداه12 - الاسم : بدوري من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزاك الله خيرا13 - الاسم : محمود من : نور تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ سبحان الله الخفاش والشيخ البراك لأنهم خالفوا الرأي السائد تهجم عليهم الجميع , يقول أحد كتاب الساحة ماهو البراك , واقول سبحان الله كل ذلك لأنه خالف رأيكم
فعلا جزاء الله الشيخ خير الجزاء على فتواه التي كانت في الصميم 14 - الاسم : عبد الرحمان مهيدي من : ولاية بشار الجزائر تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ يا شيخ إن علاقة الرجل بالخالق كانت طيبة في الفترة الأخيرة أليس قد ظل يدافع عن وطنه ضد الاحتلال نسأل الله العلي القدير رب العرش الكريم هو ربنا وهو الرحمان الرحيم أن يتجاوز ويعفو عن صدام حسين وأن يجعل ما حدث له كفارة عن الذنوب التي إرتكبها في السابق ولكل إنسان ذنوبه وسيئاته15 - الاسم : أبو بدر من : أمام الشاشة تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ
الأعمال بالخواتيم ... ويكفيني منه نطقه بالشهادتين أمره أن يكون قبره وفق سنة نبينا وحبينا محمد عليه الصلاة والسلام 16 - الاسم : عبدالله المساعد من : رحم الله الأدب مع العلماء تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزى الله الشيخ كل خير ... فهو من النور الذي يبين للناس دربهم في حلكة الليل المظلم ...
وأوجه كلامي هذا لاثنين:
الأول: إلى الإخوة الذين تجرأوا بالتطاول على الشيخ بعدم معرفة الواقع وزكوا أنفسهم بأنهم على علم بالواقع، وأن الشيخ ليس على اطلاع بما يكتب بالإعلام وما يقال، بينما يجعلون أنفهسم من العارفين بحال صدام وجعبتهم من العلم خاوية إلا من حديث وآية،،،
أذكركم إخوتاه بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا الدين متين، فأوغلوا فيه برفق، وما شادّ الدين أحد إلا غلبه الدين)). والله سبحانه يقول: ((واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)). ونشهد والله للشيخ أنه من أهل الذكر ...
وأستغرب من الإخوة الذين كتبوا رداً على الشيخ وفي فتاواه أنهم يتكلمون ولم يقرأوا فتوى الشيخ حق القراءة، بل لم يعطوها حق التأمل... وذهبوا يغالطون في الفتوى ...
فأنا واحد من المطلعين عن إعدام صدام وما كتب عنه وما انتشر من بلوتوث، فلم أعلم أن صدام كان قد تراجع عن حزب البعث وأعلن براءته منه، بل كان يؤكد على العروبة التي كان يتغنى بها
الثاني : إلى القائمين على الموقع.. حفظكم الله ،،، لو كان الشيخ في درسه ويسأل السائل عما بدا له من الإشكال لكان خيراً كثيراً بأن الشيخ يكون يجيبه عن تسائله، بل لاستحييى السائل من أن يقل أدبه في حضرة الشيخ.
ولكن في فتح باب التعليق على الفتوى ، فهناك أمور لا يحسن أن يفتح الباب لها للتداول خصوصاً رداً على عالم ممن هم أقل حتى من طلابه... فضلاً أن يكونوا على علم شرعي مؤصل (مع احترامي للإخوة المشاركين).
ولست أقول أن نكون إمعة، بل أن نكون مؤدبين مع العلماء ومن لهم قصب السبق في العلم ...
هذا والله يحفظكم ويرعاكم
أبو عبدالرحمن17 - الاسم : سعد الحارثي من : صدام مجرم تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ صدام مجرم وفي رقبته دماء الملايين من العراقيين والكويتيين والسعوديين فلماذا نتباكى على هذا الرجل 18 - الاسم : السعيدي من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا أتفق مع الشيخ البراك
لأن هذه الفتوى تطابقة مع فتوه الشيخ ابن بارز رحمه الله
يا أخوان مذهب اهل السنة والجماعه مذهب السلم والدعوه الي توحيد الله
أتريدون أن يشوه صدام هذبنا الطاهر بتاريخه الأسود19 - الاسم : أبو مصعب من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ السلام عليكم
جزى الله شيخنا الفاضل الكريم العلامة عبدالرحمن البراك حول البيان الشافي
وانا أتعجب من الإخوة الشيخ حفظه الله بين ووضح وقال أن بعض البعثيين ينطقون بالشهادة وهم كفرة . وفتوى العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله أنه كافر مادام يعتقد ولم يتبرأ من البعثية فهو كافر وعبدالله بن أبي كان كافر منافق وينطق بالشهادتين ويصلي ..والله تعالى أعلم ..20 - الاسم : جبران من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بإختصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــار
لمــا اشترطه ابن بــــــــــــــــــــــــــــــاز
في توبة صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام
قال ابن باز -رحمه الله -
{هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من
مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه..}
فاشترط ان باز - رحمه الله -أن يُعلن - أقول يُعلِن -توبته إلى الله من مبادئ البعثية الإلحادية فهل أعلن البراءة!!!!!!!!!!
ثم أكد ابن باز -رحمه الله فقال {فما لم يعلن هذا فهو كافر}.
وإن قلنا بإسلام صدام في حياته فسنقول بإسلام عبدالله بن أبي الذي
شهد له الصحابة بالنفاق بالإسلام وقد كان يشهد أن لا إله إلا الله ويصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم .
ولو خرج صدام وادعى الإسلام والجهاد وقال أنه مؤمن وتشهد وصلى لم ينفعه ذلك وأكد ابن باز رحمه الله ذلك في معرض كلامه ، واشترط في توبته التصريح فقال {ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا}.
ثم أكد ابن باز رحمه الله- مرة رابعة فقال {ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين}.
21 - الاسم : عبدالرحمن السديس من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ
جزى الله الشيخ العلامة عبد الرحمن البراك على هذا البيان .
الشيخ عبد الرحمن البراك من كبار أئمة أهل السنة والجماعة، وأحسب أن هذا محل إجماع من علماء أهل السنة .
والشيخ العلامة عبد الرحمن البراك أمضى أكثر من نصــ50ــف قرن في تعليم العقيدة في جامعة الإمام وفي المساجد ، وتخرج عليه جل المشايخ في بلدنا ، أقول هذا ؛ لأني أرى تعليقات بعض الناس في معزل عن فهم كلام الشيخ بل في فهم مذهب أهل السنة .
وأما من قال لماذا يتكلم الشيخ بلسان أهل السنة الخ
فأقول: الشيخ إمام من أئمة أهل السنة، وقد أخذ الله الميثاق على العلماء بالبيان ؛ فبين الشيخ موقف أهل السنة في هذه الحادثة ، كما يبين هو وغيره من علماء أهل السنة بقية أمور الاعتقاد.
ومن عارض كلام الشيخ البراك بنقل كلام مفتي مصر السابق فالظاهر أنه اشتبه عليه مذهب أهل السنة بمذهب الصوفية والأشاعرة !
وأما اعتراضات بعض الإخوة بحديث أسامة ونحوه ... فهي في غير محلها ؛ لأن الكافر الأصلي يدخل الإسلام بالشهادتين وحين نطق بها الرجل دخل في عقد الإسلام فقتله حينها في غير محله .
أما من كان ينتسب للإسلام ووقع في المكفرات فلا يعصم دمه قوله لا إله إلا الله ... الخ
ولكي يتضح ذلك أكثر ، أقول:
لو أن رجلا يشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويقيم الصلاة ويصوم رمضان ... لكنه جحد وجوب الزكاة ، أو أنكر تحريم الزنا = فهذا يحكم بكفره بإجماع العلماء ، ويجب قتله لردته، ولا يدخل في الإسلام ولا يعصم دمه بقوله الشهادتين عند قتله .
بل لا بد من الرجوع عن تلك المكفرات، وهكذا من كان كفره بدعاء الأموات وعبادة القبور وهو يقول الشهادتين ويصلي ويزكي ويصوم ... الخ .
وأنت ترى الآن من كبار الطواغيت المحاربين للإسلام من يتلفظ بالشهادتين وقد ارتكب من الكفريات الشيء الكثير .
وأرجو قبل التعليق التدقيق في فهم كلام الشيخ .
وفق الله الجميع .
22 - الاسم : ابو فراس من : ظهر زمن الرويبضة تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا اتفق مع الاخ عبدالله المساعد
في عدم وضع تعليق على فتاوى العلماء الكبار امثال البراك جزاهم الله الف خير
لكي لا نرى هؤلاء الرويبضة الذين اخبر عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم
يناقضون الفتوى وكأنهم علماء
وهم لا يفقهون في الدين شيئاً
يا أخي لو سألناك في الطب أو في مسألة حسابية صعبة لقلت لست من أهل التخصص
أفتجرأو على الفتوى وعلى الله ياخي اتق الله
كلنا نعلم ان صدام يقول انا بعثي
قهل ردها وقال انا الآن لست بعثي!
لاتتعذر بالصلاة وبالقرآن فمنافقو المدينة ربما كانوا افضل منك حالا في العبادة23 - الاسم : أبو سلمان الجنوبي من : العاطفة .. أم التدين .. !؟ تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بعض الأخوة .. رده عاطفي لا غير ..
ومن علم قدر شيخنا العلامة عبد الرحمن البراك ؛ لن يرد يهذه الردود الباهتة ؛ مع العلم أن الشيخ لم يكفره ؛ لكن قال ((وعلى هذا فنفوض أمر صدام إلى الله ولا نحكم عليه فيما بينه وبين الله )) , فهل أخطأ الشيخ .. ! , عجبي والله من المنافحين عن رأس طواغيت العصر ؛ أسأل الله أن يلحق بقية الطواغيت يه .. آمين .
وصدام لم يتبيّن أنه كفر بالطاغوت الذي كان مؤمنا ً به وهو البعث ؛ والله جل جلاله قدم الكفر بالطاغوت على الإيمان بالله .. { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ } (256) سورة البقرة , ولا يقال أن وضعه تحسن في أواخر سنوات حكمه وهو من قال ما قال في أول الحرب العراقية من تمجيد ٍ للبعث وأهله .
والتأريخ هو من سيعلم الأجيال .. !
فالله المستعان وعليه التكلان , ويبقى أن هذا رأي لأحد علماءنا الأجلاء .
24 - الاسم : عبدالله من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك الله فيك شيخنا القول ماقلته صدام عاش علمانيا 36 سنة حكم بغير ما انزل الله في عهد صدام حرب الاسلام والمسلمين اليس صدام هو الدي اعدم الشيخ عبد العزيز بدري وملا محمد وحجي منور لانهم كانوا من رواد الصحوة الاسلامية الوهابية والسلفية في عهد صدام كانتا تهمة تستحق الاعدام شيخي اقسم بالله الدي رفع السماوات بغير عمد انا كنت من الدين قاموا بغسل احد شباب الدي اعدم في زمن صدام ولم يكن دنبه الا انه كان يدعوا الي الحكم بالقران 25 - الاسم : الكويتي من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك الله فيك يا شيخ 26 - الاسم : الهاجري من : الكويت تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ جزا الله الشيخ العلامه البراك خير الجزاء فهو من العلماء الراسخين في العلم والمؤهلين في تبصير المسلمين الحق في الفتن والنوازل بالدليل الشرعي لا بالأهواء والعواطف27 - الاسم : بدر العنزي من : عرعر تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ ماذا تقولون بقاتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما أرادوا قطع لسانه فبكى بكاءا شديداً ولم يبكي قبل ذلك مع العلم أنه قطعوا أطرافه كلها ولم يجزع فسألوه عن سبب بكائه فقال : أخشى أن تمر ساعة ولا أذكر الله فيها !!!
هذا كلام من قتل أول من أسلم من الصبيان ومعروف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب أنه من قتلك ياعلي فهو في النار .
لا يسعني أن أقول أنها فتنة ويجب التوقف عن الجدال فيها وتركها للعلماء فقط .28 - الاسم : صالح من : السعودية تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ الشكر الجزيل للشيخ على هذ الفتوى من الصريحة اسمحوا لي بتعليق على بعض كلام الاخوة بحسن خاتمة صدام وتشهده بالشهادتين رغم الجرائم التي عملها بحق الشعب العراقي وغزوه للكويت وكل الجرائم التي لا تحصى
ماهو تفسير الاية (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }
فهل كانت خاتمت فرعون الى خير وانه مات هو من المؤمنين29 - الاسم : ام نور من : الكويت تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك االله فيك يا شيخ وهذا فعلا راي اهل الكويت الذين استباح دمهم واعراضعهم دون اي رحمة ولا شفقة ، فالذين يترحمون على صدام وقتله هم اشر منه ونسأل الله ان يجلي الغمة عن المسلمين اما من احبه واصر على ذلك فاني اوضح له بان الانسان يحشر مع من ماأحب يوم القيامة ، واني اسأل الله العظيم الذي حرم الظلم على نفسه وجعله محرما ، وجعل عرشه اساسه العدل ان يردي صدام في الدرك الاسفل من النار ، ولا شهادة لبعثي اراق دماء المسلمين ، ولكن التوبة كما يزعم البعض بان الله قد كتبها له انما التوبة للذين يعملون السوء بجهالة ، وليس من يتعمد نشر الفاحشة والظلم ، اننا نشهد الله ان السنة بريئون منه ونعوذ بالله من شره هو ومن مثله وان الكويت واهلها عاشوا افضل الاوقات برؤيته وهو يعدم ولنا وللعالم اجمع عبرة وعظة بان لا تاخذ الانسان العزة بما يملك من جاه واعوان وان لا يستغلها ضد الاخرين لان المعطي للملك ونازعه هو الله العلي القدير على كل متجبر وكافر وغدار
وحسبنا الله ونعم الوكيل .30 - الاسم : موحد سني من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ والله نفس الكلام الذي ذهبنا إليه مع بعض الإخوة من طلبة العلم .... حقا العلم نور وهداية
31 - الاسم : أبو حاتم من : هل كل من قال لا اله الا الله قبل منه؟؟؟؟ تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ ليس كل من قال لا اله الا الله قبل ذلك منه اذ لابد من مطابقة القول للعمل والا فلا فائدة من ذلك المنافقون كانو ا يرددونها ولم تنفعهم ، وعبدالرحمن بن ملجم قاتل علي رضي الله عن علي قد قتل وهو يقرا القران ويردده ولم يقبل ذلك منه بل (قاتل علي في النار) والله أعلم ، ولاتند بكم العاطفة فتنسوا احترام العلماء .32 - الاسم : سعود من : mmnnmm@mktoob.com تاريخ المشاركة : 18/12/1427 هـ اتفق مع الشيخ
وصدام حسين مجرم قتل الآلآف من سنة وشيعة العراق ومن السعوديين والكويتين في حربه الثانيه
33 - الاسم : حنبلي قح من : تاريخ المشاركة : 18/12/1427 هـ لله درك يا شيخ
فالكثير من الناس في هذا الزمن يفتتنون بأهل الفسق والفجور والألحاد34 - الاسم : ولد دبي من : تاريخ المشاركة : 19/12/1427 هـ جزاك الله خير35 - الاسم : مسلم حمود من : رد تاريخ المشاركة : 19/12/1427 هـ السلام عليكم
جزاك الله كل الخير يا شيخنا الفاضل على هـــذا البيان النير
.
.
.
36 - الاسم : عبد الله العبيد من : السعودية-الجبيل الصناعية تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ انا فقط وددت ان انبه الاخ الفاضل:عبد القادر من السويد
الى انه ليس بهذا المنطق يخاطب العلماء الافاضل
بقولك(لكني رأيت ان تعاليم الاسلام تتعارض مع ما تفضلت به)
فعلى ذلك انك تنصب نفسك للفتوى وعليه فلا يلزم ان تتجرأ على من يغالطك في فتواك
واذكرك بالشيخين الفاضلين رحمهما الله تعالى(ابن باز - الالباني)
مع تعارضهما احيانا في الفتوى لكن لم نرى ان احد الشيخين تجرا على الاخر
واعلم اني لم اكتب لك ذلك الا محبة لك فاسال الله ان يفقهنا في الدين
37 - الاسم : لين من : WWW.S.S.COM تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ نصرالله المسلمين
38 - الاسم : رامي الثبيتي من : تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ لايهم من يقول هل صدام كافر ام مسلم انما الاعمال بالنيات لكنني ارجو من محبي صدام ان يدعوا له بتقبل شهادته39 - الاسم : مسلم من : احترم رأي العلماء تاريخ المشاركة : 23/12/1427 هـ جزاك الله كل خير كنت اظن ذلك في هذا المجرم الطاغية صدام الذي قتل باسم البعث ومبادئه اخوان لنا سنيين من الاكراد احفاد صلاح الدين بارك الله فيك ياشيخ
40 - الاسم : ابوحاتم الطيطي من : khaltiti63@hotmail.com تاريخ المشاركة : 23/12/1427 هـ
الله يجزيك الخير عن المسلمين كما قال الشيخ نترك (امرة الى الله ) ولا ننصب انفسنا على العباد هذا للجنة وهدا للنار. الله ينصر اخواننا في العراق وفلسطين والصومال وافغانستان..........الخ وشكراً
غير مأسوف على صدام ، وقد أفضى إلى ماقدم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد :
فمن المعلوم أن صدام أحد قادة حزب البعث العربي والمعروف أن حزب البعث يقوم على مبادئ جاهلية وإلحادية وكان أمين الحزب ميشيل عفلق النصراني ولم يُعلم أن صداما أعلن براءته من حزب البعث بعد احتلال الأمريكان للعراق ولا قبل ذلك .
وأما ما يتظاهر به من الإسلام والنطق بالشهادتين ؛ فلا يكفي ؛ فإن كثيراً من الملاحدة المنتسبين إلى الإسلام يتكلمون بالشهادتين ويتمسحون بالإسلام .
وعلى هذا فنفوض أمر صدام إلى الله ولا نحكم عليه فيما بينه وبين الله ؛ ولا نترحم عليه ؛ ولا نصلي عليه لو قُدم للصلاة عليه ؛ لأن كل ما أظهره لا يدل على انتقاله عما كان عليه وما اشتهر به من زعامته لحزب البعث والإيمان بمبادئه.
، وأما الذين قتلوه فهم الصليبيون والرافضة ، وعداواتهم له سياسية .
وكذلك يعاديه الرافضة من جهة انتسابه لأهل السنة
وأما اختيار يوم العيد لقتله يظهر أنه مضاهاة لقتل أميرٍ من أمراء دولة بني أمية وهو خالد القسري للجعد بن درهم _ إمام المعطلة _ حيث قتله يوم عيد الأضحى وقال : ضحوا تقبل الله ضحاياكم فإني مضحي بالجعد بن درهم فإنه يزعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ولم يكلم موسى تكليماً ، فنزل من المنبر فذبحه.. والرافضة تُوالي الجهمية المعطلة ولهذا اعتنقوا مذهب المعتزلة.
فنحن أهل السنة غير آسفين على قتل صدام فمثله مثل غيره من الزعماء الذين يحاربون الإسلام ويتشدقون بالإسلام ، و يظن النصارى والرافضة أن في قتله مراغمة لأهل السنة ، وهم واهمون في ذلك .
وإطاحة الأمريكان بدولة صدام ومعاونة الرافضة لهم، من عقوبة الله للظالمين بالظالمين وقد يُسلَّط على الشرير من هو أشر منه .. ونسأل الله سبحانه أن يعز الإسلام والمسلمين وأن ينصر المجاهدين في العراق وفي كل مكان..
1 - الاسم : محمد آل الشيخ من : جزيت خيرا تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ يا شيخنا بارك الله فيكم، صدام حسين رئيس بعثي لا نختلف، لكن في العشر السنوات الأخيرة من حكمه بل وحتى بعد اعتقاله يظهر منه اشياء لا يؤمن بها البعث ولا يفعلونها أبداً أبداً ..
يا أيها الشيخ الفاضل تقول : (، وأما الذين قتلوه فهم الصليبيون والرافضة ، وعداواتهم له سياسية) !!
سياسية !
يا أيها الشيخ لماذا لم تشنق وتقتل امريكا رئيس صربيا الذي أباد وقتل وشرد !! ورئيس فنزولا !!
يا شيخ أرجوك خذ مزيدا من الاطلاع على الاحوال والوقائع !!
أرجوك يا شيخ كيف تصنع بالصلاة التي كان يصليها صدام وذكرها حارسه الشخصي، وكيف تصنع بالقرآن الذي كان يرافقه ويقرأه ليل نهار، كيف تصنع بندمه حيث وضع يده مع الكفار طيلة حكمه بالعراق كما نقله عنه محاميه ..
يا أيها الشيخ أذكرك بهذا الحديث:
وقامت جماعة من الصحابة في غزوه من الغزوات وفيهم أسامة بن زيد y وعن أبيه حب رسول الله وابن حبه فحصلت المعركة بينهم وببن المشركين فهرب رجل من المشركين فلحق به أسامة ورجل من الأنصار يريدون قتله ولما أدركوه قال: لا إله إلا الله، فلما قال لا إله إلا الله كف عنه الأنصاري، لكن أسامة y ظن أنه ما قالها إلا ليتقي بها القتل فقتله ظنا منه أنه إنما قال ليتقي بها السيف ولم يقلها صادقا، فلما قدم على رسول r قال له r : (( أقتلته بعد ما قال: لا إله إلا الله؟ ماذا تصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت يوم القيامة؟ )) ثم رد عليه: ((أقتلته بعدما قال: لا اله إلا الله؟)) ثم رد عليه الثالثة: ((أقتلته بعدما قال: لا إله إلا الله)) قال يا رسول الله، إنما قالها ليعوذ بها من السيف . فال: ((هلا شققت عن قلبه حتى نعلم أنها قالها تعوذا؟ ماذا نصنع بلا إله إلا الله إذا جاءت بوم القيامة؟)) قال أسامة: فتمنيت أني لم أسلم قبل ذلك ، من شدة ما رأى من إنكار رسول الله r عليه، فدل على وجوب التثبت في الأمور وعدم التسرع في الحكم على الناس، لابد أن يكون الحكم من علم ولابد أن يحصل التثبت في حال الشخص؛ لمن أظهر الإسلام ونطق بالشهادتين وجب الكف عنه كما تدل عليه هذه القصة العظيمة .
أعتذر يا شيخنا الفاضل على الجرأة وشكرا
2 - الاسم : البعيد عن العواطف من : kotb_y@yahoo.com تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ شيخي الفاضل0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 0
باختصار0
أليست الأعمال بخواتيمها0
أليس من كان آخر كلامه من الدنيا لاإله إلا الله دخل الجنة0
هل هي سهلة عند الموت أم لا يوفق لها إلا من ثبته الله عز وجل 0
أليس من منهجنا أن نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر0
ألم يثبت حديث الرسول صلى الله عليه وسلم( إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النار ........الحديث)0
ألسيت القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء0
وأخيرا شيخي الفاضل أليس زوال الدنيا أهون على الله من قتل مؤمن بغير حق 0
وفقكم الله لكل خير مع الإعتذار03 - الاسم : محمد من : الرياض تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ تنبيه للأخوة الشيخ لم يكفر صدام ...ولكن يقول نفوض أمره إلى الله ..فيجب التنبه لذلك . 4 - الاسم : مساعد الحديثي من : يا شيخ حفظك الله تاريخ المشاركة : 15/12/1427 هـ يا شيخ الروافض و الصليبيين هم الذين قتلوه و شمتوا به و بالمسلمين جميعا صدام الذي اعدم هو صدام السني لا البعثي و قد شهد الشهادة و صام و صلى و قرا القران5 - الاسم : محمد من : العراق تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزاك الله خيراً ياشيخ , ونطق صدام بالشهادتين كان ترديداً لما قاله له أحد شيوخ الدين السنة الذين كانو برفقة صدام قبل أعدامه 6 - الاسم : أبوعاصم من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حقيقة لا أتفق مع ما ذهب إليه الشيخ الفاضل ، فقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال (( أنتم شهداء الله في أرضه )) وثبت عنه أيضا أنه قال (( من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة ))
نعم نفوض أمر صدام إلى الله ،، والله أعلم بمآله ولكن المعطيات على أرض الواقع والمثبته بشهادات الكثير أن الرجل اتجه خلال العشر سنوات الأخيرة اتجاها إسلاميا صحيحا وباب التوبه لم يغلق ومن تاب تاب الله عليه
والنطق بالشهادة في هذا الموقف ليس بالأمر الهين السهل ،، وأما وقد نطقها صراحة فقد حقق الحديث الوارد أعلاه
وجاء في الحديث أن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى لا يبقى بينه وبينها إلا شبرا فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخل الجنة
قد يكون لصدام أخطاء ومظالم بحق العباد ولكن يجب ألا تنسينا هذه الأحاديث الصريحة التي نرى أنها توافقت مع نهاية الرجل بل ربما يكون ما حل به من ظلم تكفير لذنوبه والله أعلم
7 - الاسم : أبو سعود من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انبه الإخوة إلى فتوى ابن باز:
هل يجوز لعن حاكم العراق؟ لأن بعض الناس يقولون: إنه ما دام ينطق بالشهادتين نتوقف في لعنه، وهل يجزم بأنه كافر؟ وما رأي سماحتكم في رأي من يقول: بأنه كافر؟
الجواب :
هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه، ذلك أن البعثية كفر وضلال، فما لم يعلن هذا فهو كافر، كما أن عبد الله بن أبي كافر وهو يصلي مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، ويقول: لا إله إلا الله ويشهد أن محمدا رسول الله وهو من أكفر الناس وما نفعه ذلك لكفره ونفاقه فالذين يقولون: لا إله إلا الله من أصحاب المعتقدات الكفرية كالبعثيين والشيوعيين وغيرهم ويصلون لمقاصد دنيوية، فهذا ما يخلصهم من كفرهم؛ لأنه نفاق منهم، ومعلوم عقاب المنافقين الشديد كما جاء في كتاب الله: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا}[1]، وصدام بدعواه الإسلام ودعواه الجهاد أو قوله أنا مؤمن، كل هذا لا يغني عنه شيئا ولا يخرجه من النفاق، ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا، فإذا كان صادقا في التوبة فليتبرأ من البعثية وليخرج من الكويت ويرد المظالم على أهلها، ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين.
أما البهرج والنفاق فلا يصلح عند الله ولا عند المؤمنين، يقول سبحانه وتعالى: {إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ}، ويقول جل وعلا: {ومن الناس من يقول ءامنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين * يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ * فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لا يَشْعُرُونَ * وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لا يَعْلَمُونَ}[3]، هذه حال صدام وأشباهه ممن يعلن الإسلام نفاقا وخداعا وهو يذيق المسلمين أنواع الأذى والظلم ويقيم على عقيدته الإلحادية البعثية.
--------------------------------------------------------------------------------
[1] سورة النساء الآية 145.
[2] سورة البقرة الآية 160.
[3] سورة البقرة الآيات 8- 13.
المصدر :
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة الجزء السادس
ترقية وتطوير مجموعة مواقع الإسلام www.islam.ws
8 - الاسم : محب السنة من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ حفظكم الله ياشيخ عبدالرحمن
ذحرا للأسلام والمسلمين
وأعذر لي تطفلي بكتابة كلمات بين يديكم حزاكم الله خيرا
ولكنـّـي حقا استغربت تسبيب الفتوى بأنتماء صدام الى حزب البعث سابقا وبنآءك حكمك على انك لم تعلم عنه عودة عن مبادئ البعث ..
وحكمك على انه يتظاهر بالأسلام وان ذلك ليس كافيا ..
حفظك الله ياشيخ ووفقك لكل خير ..
ان كانت شهادته وصلاته وقرآءته للقرآن قبل وفاته بأشهر حسب ماشهد بذلك اعداءه ليس كافيا !!
فما هو الكافي !!
ان صدام كان بابا ضد الرافضة
ومع الأسف انكسر الباب بسقوط حكمه
رحمه الله رحمة واسعة وتجاوز عنـّـا وعنه ورفع منزلته وغفر ذنبه
وعدم العلم بالشئ لايعني عدم وقوعه ..
والله اعلم 9 - الاسم : احمد عبد القادر من : السويد تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بارك الله في شيخنا الفاضل
واثابه على ما قدمه خدمة للاسلام
ولكن يا شيخنا الفاضل ارى في رأيك الاخير في صدام انه رأي مبني على عدم العلم التام والمعرفة الحقيقية في ما آل اليه وضع صدام
قهل شققت قلبه يا شيخنا بارك الله فيك !!!
اليس لنا كمسلمين ان نأخذ بالظاهر
والظاهر لنا جميعا ان كان يصلي ويقرأ القران
الا يكفيه ان الله انطقه بالشهادتين امام الملايين
يا شيخنا
اليس الله واسع الرحمة والمغفرة
فلماذا تمنعون رحمة الله عن عباده
يا شيخنا بارك الله فيك واحسن خاتمتك
لست انا من يعلم شيخنا الفاضل الاخلاق الاسلامية ومعاملة الاموات
لكني رأيت ان تعاليم الاسلام تتعارض مع ما تفضلت به
وكأنك نصبت نفسك مكان ربنا عز وجل وصرت تحكم على الناس بالايمان والكفر من زاوية ضيقة واعتمادا على ما تنقله لنا القنوات الاحبارية الامريكية والصفوية
وليس شيوحنا من يتبعون تلك القنوات
ولا اظن انك عرفت صدام شخصيا وجالسته لتحكم عليه هذا الحكم الذي لا يرضي الا اليهود والصليبيين والرافضة .
بارك الله فيك يا شيخنا
واني اسف جدا واعتذر لك ان كنت اسأت في التعبير
لكنها الغيرة على ديننا وعلى علماءنا الذين اربأ بهم ان يكون كلامهم مبني على الاهواء ودون دليل
رحم الله صدام ورحم اموات المسلمين
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
10 - الاسم : محب الخير ( ابو مازن ) من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ شيخنا الفاضل وفقه الله وسدده ....
أسأل الله أن ينير بصيرتك على هذا
البيان فكم نحن بحاجه ماسه لامثالكم
في مثل هذا الزمن الذي كثرت فيه
الفتن , وتكلم فيه الرويبضه وتركوا
العلماء الربانيين أمثالكم
اسأل الله أن يطيل في عمركم وأن
يوفقكم لما فيه الخير والصلاح 11 - الاسم : عبدالعزيز الزهراني من : zahwan313@hotmail.com تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا هنا لست منافحاً عن صدام فقد وصلت روحه لبارئها ,,,اخي البراك الرجل عمل اعمالاً تعتبر من قبل السياسة وقيادة بلد يعتبر من اشرس البلاد وفي اواخر ايامه مثلما تفضل الأخوة فقد قام باعمال لا يقوم بها البعثي الاشتراكي ,,فنسأل الله له القبول والمغفرة عن ماقترفته يداه12 - الاسم : بدوري من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزاك الله خيرا13 - الاسم : محمود من : نور تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ سبحان الله الخفاش والشيخ البراك لأنهم خالفوا الرأي السائد تهجم عليهم الجميع , يقول أحد كتاب الساحة ماهو البراك , واقول سبحان الله كل ذلك لأنه خالف رأيكم
فعلا جزاء الله الشيخ خير الجزاء على فتواه التي كانت في الصميم 14 - الاسم : عبد الرحمان مهيدي من : ولاية بشار الجزائر تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ يا شيخ إن علاقة الرجل بالخالق كانت طيبة في الفترة الأخيرة أليس قد ظل يدافع عن وطنه ضد الاحتلال نسأل الله العلي القدير رب العرش الكريم هو ربنا وهو الرحمان الرحيم أن يتجاوز ويعفو عن صدام حسين وأن يجعل ما حدث له كفارة عن الذنوب التي إرتكبها في السابق ولكل إنسان ذنوبه وسيئاته15 - الاسم : أبو بدر من : أمام الشاشة تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ
الأعمال بالخواتيم ... ويكفيني منه نطقه بالشهادتين أمره أن يكون قبره وفق سنة نبينا وحبينا محمد عليه الصلاة والسلام 16 - الاسم : عبدالله المساعد من : رحم الله الأدب مع العلماء تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ جزى الله الشيخ كل خير ... فهو من النور الذي يبين للناس دربهم في حلكة الليل المظلم ...
وأوجه كلامي هذا لاثنين:
الأول: إلى الإخوة الذين تجرأوا بالتطاول على الشيخ بعدم معرفة الواقع وزكوا أنفسهم بأنهم على علم بالواقع، وأن الشيخ ليس على اطلاع بما يكتب بالإعلام وما يقال، بينما يجعلون أنفهسم من العارفين بحال صدام وجعبتهم من العلم خاوية إلا من حديث وآية،،،
أذكركم إخوتاه بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: ((إن هذا الدين متين، فأوغلوا فيه برفق، وما شادّ الدين أحد إلا غلبه الدين)). والله سبحانه يقول: ((واسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)). ونشهد والله للشيخ أنه من أهل الذكر ...
وأستغرب من الإخوة الذين كتبوا رداً على الشيخ وفي فتاواه أنهم يتكلمون ولم يقرأوا فتوى الشيخ حق القراءة، بل لم يعطوها حق التأمل... وذهبوا يغالطون في الفتوى ...
فأنا واحد من المطلعين عن إعدام صدام وما كتب عنه وما انتشر من بلوتوث، فلم أعلم أن صدام كان قد تراجع عن حزب البعث وأعلن براءته منه، بل كان يؤكد على العروبة التي كان يتغنى بها
الثاني : إلى القائمين على الموقع.. حفظكم الله ،،، لو كان الشيخ في درسه ويسأل السائل عما بدا له من الإشكال لكان خيراً كثيراً بأن الشيخ يكون يجيبه عن تسائله، بل لاستحييى السائل من أن يقل أدبه في حضرة الشيخ.
ولكن في فتح باب التعليق على الفتوى ، فهناك أمور لا يحسن أن يفتح الباب لها للتداول خصوصاً رداً على عالم ممن هم أقل حتى من طلابه... فضلاً أن يكونوا على علم شرعي مؤصل (مع احترامي للإخوة المشاركين).
ولست أقول أن نكون إمعة، بل أن نكون مؤدبين مع العلماء ومن لهم قصب السبق في العلم ...
هذا والله يحفظكم ويرعاكم
أبو عبدالرحمن17 - الاسم : سعد الحارثي من : صدام مجرم تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ صدام مجرم وفي رقبته دماء الملايين من العراقيين والكويتيين والسعوديين فلماذا نتباكى على هذا الرجل 18 - الاسم : السعيدي من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا أتفق مع الشيخ البراك
لأن هذه الفتوى تطابقة مع فتوه الشيخ ابن بارز رحمه الله
يا أخوان مذهب اهل السنة والجماعه مذهب السلم والدعوه الي توحيد الله
أتريدون أن يشوه صدام هذبنا الطاهر بتاريخه الأسود19 - الاسم : أبو مصعب من : تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ السلام عليكم
جزى الله شيخنا الفاضل الكريم العلامة عبدالرحمن البراك حول البيان الشافي
وانا أتعجب من الإخوة الشيخ حفظه الله بين ووضح وقال أن بعض البعثيين ينطقون بالشهادة وهم كفرة . وفتوى العلامة الإمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله أنه كافر مادام يعتقد ولم يتبرأ من البعثية فهو كافر وعبدالله بن أبي كان كافر منافق وينطق بالشهادتين ويصلي ..والله تعالى أعلم ..20 - الاسم : جبران من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بإختصـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــار
لمــا اشترطه ابن بــــــــــــــــــــــــــــــاز
في توبة صـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدام
قال ابن باز -رحمه الله -
{هو كافر وإن قال: لا إله إلا الله، حتى ولو صلى وصام، ما دام لم يتبرأ من
مبادئ البعثية الإلحادية، ويعلن أنه تاب إلى الله منها وما تدعو إليه..}
فاشترط ان باز - رحمه الله -أن يُعلن - أقول يُعلِن -توبته إلى الله من مبادئ البعثية الإلحادية فهل أعلن البراءة!!!!!!!!!!
ثم أكد ابن باز -رحمه الله فقال {فما لم يعلن هذا فهو كافر}.
وإن قلنا بإسلام صدام في حياته فسنقول بإسلام عبدالله بن أبي الذي
شهد له الصحابة بالنفاق بالإسلام وقد كان يشهد أن لا إله إلا الله ويصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم .
ولو خرج صدام وادعى الإسلام والجهاد وقال أنه مؤمن وتشهد وصلى لم ينفعه ذلك وأكد ابن باز رحمه الله ذلك في معرض كلامه ، واشترط في توبته التصريح فقال {ولكي يعتبر من يدعي الإسلام مؤمنا حقيقيا فلا بد من التصريح بالتوبة مما كان يعتقده سابقا، ويؤكد هذا بالعمل، لقول الله تعالى: {إِلا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا}[2]، فالتوبة الكلامية، والإصلاح الفعلي، لا بد معه من بيان، وإلا فلا يكون المدعي صادقا}.
ثم أكد ابن باز رحمه الله- مرة رابعة فقال {ويعلن توبته من البعثية وأن مبادئها كفر وضلال، وأن على البعثيين أن يرجعوا إلى الله، ويتوبوا إليه، ويعتنقوا الإسلام ويتمسكوا بمبادئه قولا وعملا ظاهرا وباطنا، ويستقيموا على دين الله، ويؤمنوا بالله ورسوله، ويؤمنوا بالآخرة إن كانوا صادقين}.
21 - الاسم : عبدالرحمن السديس من : الرياض تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ
جزى الله الشيخ العلامة عبد الرحمن البراك على هذا البيان .
الشيخ عبد الرحمن البراك من كبار أئمة أهل السنة والجماعة، وأحسب أن هذا محل إجماع من علماء أهل السنة .
والشيخ العلامة عبد الرحمن البراك أمضى أكثر من نصــ50ــف قرن في تعليم العقيدة في جامعة الإمام وفي المساجد ، وتخرج عليه جل المشايخ في بلدنا ، أقول هذا ؛ لأني أرى تعليقات بعض الناس في معزل عن فهم كلام الشيخ بل في فهم مذهب أهل السنة .
وأما من قال لماذا يتكلم الشيخ بلسان أهل السنة الخ
فأقول: الشيخ إمام من أئمة أهل السنة، وقد أخذ الله الميثاق على العلماء بالبيان ؛ فبين الشيخ موقف أهل السنة في هذه الحادثة ، كما يبين هو وغيره من علماء أهل السنة بقية أمور الاعتقاد.
ومن عارض كلام الشيخ البراك بنقل كلام مفتي مصر السابق فالظاهر أنه اشتبه عليه مذهب أهل السنة بمذهب الصوفية والأشاعرة !
وأما اعتراضات بعض الإخوة بحديث أسامة ونحوه ... فهي في غير محلها ؛ لأن الكافر الأصلي يدخل الإسلام بالشهادتين وحين نطق بها الرجل دخل في عقد الإسلام فقتله حينها في غير محله .
أما من كان ينتسب للإسلام ووقع في المكفرات فلا يعصم دمه قوله لا إله إلا الله ... الخ
ولكي يتضح ذلك أكثر ، أقول:
لو أن رجلا يشهد ألا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ويقيم الصلاة ويصوم رمضان ... لكنه جحد وجوب الزكاة ، أو أنكر تحريم الزنا = فهذا يحكم بكفره بإجماع العلماء ، ويجب قتله لردته، ولا يدخل في الإسلام ولا يعصم دمه بقوله الشهادتين عند قتله .
بل لا بد من الرجوع عن تلك المكفرات، وهكذا من كان كفره بدعاء الأموات وعبادة القبور وهو يقول الشهادتين ويصلي ويزكي ويصوم ... الخ .
وأنت ترى الآن من كبار الطواغيت المحاربين للإسلام من يتلفظ بالشهادتين وقد ارتكب من الكفريات الشيء الكثير .
وأرجو قبل التعليق التدقيق في فهم كلام الشيخ .
وفق الله الجميع .
22 - الاسم : ابو فراس من : ظهر زمن الرويبضة تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ انا اتفق مع الاخ عبدالله المساعد
في عدم وضع تعليق على فتاوى العلماء الكبار امثال البراك جزاهم الله الف خير
لكي لا نرى هؤلاء الرويبضة الذين اخبر عنهم الرسول صلى الله عليه وسلم
يناقضون الفتوى وكأنهم علماء
وهم لا يفقهون في الدين شيئاً
يا أخي لو سألناك في الطب أو في مسألة حسابية صعبة لقلت لست من أهل التخصص
أفتجرأو على الفتوى وعلى الله ياخي اتق الله
كلنا نعلم ان صدام يقول انا بعثي
قهل ردها وقال انا الآن لست بعثي!
لاتتعذر بالصلاة وبالقرآن فمنافقو المدينة ربما كانوا افضل منك حالا في العبادة23 - الاسم : أبو سلمان الجنوبي من : العاطفة .. أم التدين .. !؟ تاريخ المشاركة : 16/12/1427 هـ بعض الأخوة .. رده عاطفي لا غير ..
ومن علم قدر شيخنا العلامة عبد الرحمن البراك ؛ لن يرد يهذه الردود الباهتة ؛ مع العلم أن الشيخ لم يكفره ؛ لكن قال ((وعلى هذا فنفوض أمر صدام إلى الله ولا نحكم عليه فيما بينه وبين الله )) , فهل أخطأ الشيخ .. ! , عجبي والله من المنافحين عن رأس طواغيت العصر ؛ أسأل الله أن يلحق بقية الطواغيت يه .. آمين .
وصدام لم يتبيّن أنه كفر بالطاغوت الذي كان مؤمنا ً به وهو البعث ؛ والله جل جلاله قدم الكفر بالطاغوت على الإيمان بالله .. { فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ } (256) سورة البقرة , ولا يقال أن وضعه تحسن في أواخر سنوات حكمه وهو من قال ما قال في أول الحرب العراقية من تمجيد ٍ للبعث وأهله .
والتأريخ هو من سيعلم الأجيال .. !
فالله المستعان وعليه التكلان , ويبقى أن هذا رأي لأحد علماءنا الأجلاء .
24 - الاسم : عبدالله من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك الله فيك شيخنا القول ماقلته صدام عاش علمانيا 36 سنة حكم بغير ما انزل الله في عهد صدام حرب الاسلام والمسلمين اليس صدام هو الدي اعدم الشيخ عبد العزيز بدري وملا محمد وحجي منور لانهم كانوا من رواد الصحوة الاسلامية الوهابية والسلفية في عهد صدام كانتا تهمة تستحق الاعدام شيخي اقسم بالله الدي رفع السماوات بغير عمد انا كنت من الدين قاموا بغسل احد شباب الدي اعدم في زمن صدام ولم يكن دنبه الا انه كان يدعوا الي الحكم بالقران 25 - الاسم : الكويتي من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك الله فيك يا شيخ 26 - الاسم : الهاجري من : الكويت تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ جزا الله الشيخ العلامه البراك خير الجزاء فهو من العلماء الراسخين في العلم والمؤهلين في تبصير المسلمين الحق في الفتن والنوازل بالدليل الشرعي لا بالأهواء والعواطف27 - الاسم : بدر العنزي من : عرعر تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ ماذا تقولون بقاتل علي بن أبي طالب رضي الله عنه عندما أرادوا قطع لسانه فبكى بكاءا شديداً ولم يبكي قبل ذلك مع العلم أنه قطعوا أطرافه كلها ولم يجزع فسألوه عن سبب بكائه فقال : أخشى أن تمر ساعة ولا أذكر الله فيها !!!
هذا كلام من قتل أول من أسلم من الصبيان ومعروف حديث الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي بن أبي طالب أنه من قتلك ياعلي فهو في النار .
لا يسعني أن أقول أنها فتنة ويجب التوقف عن الجدال فيها وتركها للعلماء فقط .28 - الاسم : صالح من : السعودية تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ الشكر الجزيل للشيخ على هذ الفتوى من الصريحة اسمحوا لي بتعليق على بعض كلام الاخوة بحسن خاتمة صدام وتشهده بالشهادتين رغم الجرائم التي عملها بحق الشعب العراقي وغزوه للكويت وكل الجرائم التي لا تحصى
ماهو تفسير الاية (حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ }
فهل كانت خاتمت فرعون الى خير وانه مات هو من المؤمنين29 - الاسم : ام نور من : الكويت تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ بارك االله فيك يا شيخ وهذا فعلا راي اهل الكويت الذين استباح دمهم واعراضعهم دون اي رحمة ولا شفقة ، فالذين يترحمون على صدام وقتله هم اشر منه ونسأل الله ان يجلي الغمة عن المسلمين اما من احبه واصر على ذلك فاني اوضح له بان الانسان يحشر مع من ماأحب يوم القيامة ، واني اسأل الله العظيم الذي حرم الظلم على نفسه وجعله محرما ، وجعل عرشه اساسه العدل ان يردي صدام في الدرك الاسفل من النار ، ولا شهادة لبعثي اراق دماء المسلمين ، ولكن التوبة كما يزعم البعض بان الله قد كتبها له انما التوبة للذين يعملون السوء بجهالة ، وليس من يتعمد نشر الفاحشة والظلم ، اننا نشهد الله ان السنة بريئون منه ونعوذ بالله من شره هو ومن مثله وان الكويت واهلها عاشوا افضل الاوقات برؤيته وهو يعدم ولنا وللعالم اجمع عبرة وعظة بان لا تاخذ الانسان العزة بما يملك من جاه واعوان وان لا يستغلها ضد الاخرين لان المعطي للملك ونازعه هو الله العلي القدير على كل متجبر وكافر وغدار
وحسبنا الله ونعم الوكيل .30 - الاسم : موحد سني من : تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ والله نفس الكلام الذي ذهبنا إليه مع بعض الإخوة من طلبة العلم .... حقا العلم نور وهداية
31 - الاسم : أبو حاتم من : هل كل من قال لا اله الا الله قبل منه؟؟؟؟ تاريخ المشاركة : 17/12/1427 هـ ليس كل من قال لا اله الا الله قبل ذلك منه اذ لابد من مطابقة القول للعمل والا فلا فائدة من ذلك المنافقون كانو ا يرددونها ولم تنفعهم ، وعبدالرحمن بن ملجم قاتل علي رضي الله عن علي قد قتل وهو يقرا القران ويردده ولم يقبل ذلك منه بل (قاتل علي في النار) والله أعلم ، ولاتند بكم العاطفة فتنسوا احترام العلماء .32 - الاسم : سعود من : mmnnmm@mktoob.com تاريخ المشاركة : 18/12/1427 هـ اتفق مع الشيخ
وصدام حسين مجرم قتل الآلآف من سنة وشيعة العراق ومن السعوديين والكويتين في حربه الثانيه
33 - الاسم : حنبلي قح من : تاريخ المشاركة : 18/12/1427 هـ لله درك يا شيخ
فالكثير من الناس في هذا الزمن يفتتنون بأهل الفسق والفجور والألحاد34 - الاسم : ولد دبي من : تاريخ المشاركة : 19/12/1427 هـ جزاك الله خير35 - الاسم : مسلم حمود من : رد تاريخ المشاركة : 19/12/1427 هـ السلام عليكم
جزاك الله كل الخير يا شيخنا الفاضل على هـــذا البيان النير
.
.
.
36 - الاسم : عبد الله العبيد من : السعودية-الجبيل الصناعية تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ انا فقط وددت ان انبه الاخ الفاضل:عبد القادر من السويد
الى انه ليس بهذا المنطق يخاطب العلماء الافاضل
بقولك(لكني رأيت ان تعاليم الاسلام تتعارض مع ما تفضلت به)
فعلى ذلك انك تنصب نفسك للفتوى وعليه فلا يلزم ان تتجرأ على من يغالطك في فتواك
واذكرك بالشيخين الفاضلين رحمهما الله تعالى(ابن باز - الالباني)
مع تعارضهما احيانا في الفتوى لكن لم نرى ان احد الشيخين تجرا على الاخر
واعلم اني لم اكتب لك ذلك الا محبة لك فاسال الله ان يفقهنا في الدين
37 - الاسم : لين من : WWW.S.S.COM تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ نصرالله المسلمين
38 - الاسم : رامي الثبيتي من : تاريخ المشاركة : 20/12/1427 هـ لايهم من يقول هل صدام كافر ام مسلم انما الاعمال بالنيات لكنني ارجو من محبي صدام ان يدعوا له بتقبل شهادته39 - الاسم : مسلم من : احترم رأي العلماء تاريخ المشاركة : 23/12/1427 هـ جزاك الله كل خير كنت اظن ذلك في هذا المجرم الطاغية صدام الذي قتل باسم البعث ومبادئه اخوان لنا سنيين من الاكراد احفاد صلاح الدين بارك الله فيك ياشيخ
40 - الاسم : ابوحاتم الطيطي من : khaltiti63@hotmail.com تاريخ المشاركة : 23/12/1427 هـ
الله يجزيك الخير عن المسلمين كما قال الشيخ نترك (امرة الى الله ) ولا ننصب انفسنا على العباد هذا للجنة وهدا للنار. الله ينصر اخواننا في العراق وفلسطين والصومال وافغانستان..........الخ وشكراً
تعليق