إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

سؤال جوهري للشيعة : ماذا بعد موت المهدي ؟!!

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #61
    إ
    قتباس:
    المشاركة الأصلية بواسطة النفيس


    هل تريد تشتيت الموضوع و إضاعة وقتي ..!
    إن كان مهدي السنة حقيقة ، فإنه سيموت ، لأن كل إنسان يموت .. و إن كان مهدي السنة وهما ، فهو أصلا في عالم اللاوجود .. و في كلتا الحالتين فإنه سيأتي زمان و لا يكون للسنة مهدي ، سواء جاء و مات . أو لم يأتي أصلا و لن يأتي لأنه وهم ..
    و عليه ،، فارجع إلى أصل الموضوع و إلا تجاهلت ردودك ..!




    الحمد لله الذي جعل لسانك لا يصمد كثيراً على مافي قلبك من نصب
    قلنا لكَ أنك لا تؤمن اصلاً أن هناك مهدي
    ومنقذ
    وعليه
    فأما أنت كاذب وأما كتبكم كاذبة
    فأختر الأنسب
    تأكد انك الان سقطت يا نفيس من نظر المتحاورين
    والحمد لله فاضح الجبارين



    التعديل الأخير تم بواسطة البياتي نت; الساعة 23-04-2011, 10:43 PM.

    تعليق


    • #62
      المشاركة الأصلية بواسطة البياتي نت
      إ
      المشاركة الأصلية بواسطة البياتي نت
      الحمد لله الذي جعل لسانك لا يصمد كثيراً على مافي قلبك من نصب
      قلنا لكَ أنك لا تؤمن اصلاً أن هناك مهدي
      ومنقذ
      وعليه
      فأما أنت كاذب وأما كتبكم كاذبة
      فأختر الأنسب
      تأكد انك الان سقطت يا نفيس من نظر المتحاورين
      والحمد لله فاضح الجبارين


      لاوقت لي هنا لتحمل التهريج ..
      أنت غير قادر على فهم الموضوع المطروح ، و المصيبة الأكبر أنك أيضا لا تفهم الردود ...!!!
      فأنت لم تستوعب كلامي القائل :
      و لا يكون للسنة مهدي ، سواء جاء و مات . أو لم يأتي أصلا و لن يأتي لأنه وهم ..
      فأنت لم تفهم الكلام ، و ظننت أني أتكلم عن مهدي الشيعة و أعتبره وهما إلى غير ذلك .. بالرغم أن كلامي واضح أني أتحدث عن السنة ..!!
      فهل أنت فقط تريد التهريج لتفسد الموضوع أم تريد إزعاجي فقط أم ماذا ..؟؟!!!

      تعليق


      • #63
        المشاركة الأصلية بواسطة وهج الإيمان
        الأخ النفيس تأدب في النقاش ولاتنسَ أن السؤال للشيعه وللسنه مهديهم واحد

        وتقول أن المهدي وهم سبحان الله يعني الدجال ليس وهم بل حي والإمام يعجز الله

        أن يجعله حيآ !!!!

        وهل نعلم الغيب حتى نقول لك ماذا سيحدث بعد وفاته !! ، لاشك ستحدث تغيرات

        في كل شيئ لأن أهل البيت عليهم السلام أمان لأهل الأرض
        ما بكم ياقوم ..؟؟ ما ذنبي إذا كنتم غير قادرين على فهم كلامي بالرغم أني أحاول إسهال لغة الحوار لكي يسهل على الجميع الفهم بمختلف أفهامهم ..

        و مع ذلك ، أرى كل هذا الفهم المغلوط لكلامي ...!!!

        كلامي كان واضحا جدا ، فأنا في الأصل أتحدث عن مرحلة ما بعد موت المهدي ، فجاء أحد الشيعة يسألني : هل تؤمن بالمهدي أصلا ؟ فقلت له : السنة لهم مهديهم و الشيعة لهم مهديهم ، و في نهاية المطاف سيموت المهديان و يأتي زمان و لا يكون للشيعة مهدي ولا للسنة مهدي . و عليه ، فلا ضرورة للتحدث عن المهدي نفسه ، و أي المهديين حقيقة و أي المهديين خيال . فلو كان مهدي السنة وهما و لن يأتي ، ففي النهاية سيأتي زمان و يتشارك السنة والشيعة في قضية عدم وجود مهدي ..

        هل هذا الكلام صعب فهمه و يحتاج إلى مترجم يا قوم ؟؟!!

        سبحان الله ..!!! ظنت أن البياتي فقط هو من لم يفهم فإذ بي أجد أن هناك من يشاركه في ذلك ..!!!

        أما تعليقا على باقي مشاركاتك :
        فإن كنتي تعتبرين مهدي السنة واحد و مهدي الشيعة واحد ، فهل الإمام الحادي عشر للشيعة هو نفسه الإمام الحادي عشر للسنة .. ؟!
        و من ثم .. ومن خلال أن مهدينا واحد نسأل : كيف سيكون حال مذهبنا المشترك بعد موت مهدينا الواحد الذي نشترك في اعتقاده ؟؟

        فهل لكم أن تركزوا في الموضوع ، بعيدا عن قضية المهدي .. فأنا لا أتحدث عن المهدي نفسه ، بل أتحدث عن مرحلة بعد موت الإمام الثاني عشر ..!


        تعليق


        • #64
          نظرا لعجز المذهب الشيعي عن إيجاد نص صريح صحيح يقيني قطعي يجيب على السؤال الجوهري ، و نظرا إلى أن الأجوبة المطروحة للسؤال الجوهري عبارة عن اطروحات و تخمينات و احتمالات ، فلا بأس و نحن في مرحلة تلقي التخمينات وجمع الاحتمالات و الأطروحات ، أن نساعدكم في وضع الاطروحات ، ومن شاء أن يتبناها له ذلك ومن لم يشأ فله ذلك أيضا . بيد أن التفنيد سيكون فقط للأطروحات التي يتبناها الشيعة ..
          و سأضيف هنا اطروحة رابعة و هي عقيدة البداء .. فهذه العقيدة من الممكن أن تستخدموها لحل هذا الإشكال الخطير الذي يهدم مذهبكم .كما تم استخدامه لحل إشكال مماثل في الماضي !!
          فالإمامة في الأصل كانت تنتقل من الإمام إلى ابنه الأكبر ، بداية من الحسين . حيث انتقلت الإمامة من الحسين إلى ابنه الأكبر علي. ثم انتقلت من علي إلى ابنه الأكبر محمد .ثم انتقلت من محمد إلى ابنه الأكبر جعفر . ثم المفروض أن تنتقل من جعفر إلى ابنه الأكبر إسماعيل .وحدثت مشكلة كبيرة جوهرية في ذلك الزمان وهي أن الإبن الأكبر للإمام جعفر الصادق مات . و بهذا تبطل القاعدة التي كان الإمامية يسيرون و فقها . فانقسموا إلى قسمين . قسم يرى أن الإمامة تنتقل إلى الإبن الأكبر لإسماعيل و هو محمد المكتوم بن إسماعيل المبارك بن جعفر الصادق ، و قسم يرى أن الإمامة تنتقل إلى الأخر الأصغر لإسماعيل و هو موسى الكاظم . فظهرت جماعة الإسماعلية المتمسكين بمبدأ أن الإمامة تكون للإبن الأكبر للإمام جعفر الصادق و لازالوا يطبقونها إلى اليوم . و ظهرت جماعة الموسوية و التي قالت أن هناك عقيدة اسمها : " البداء " هي التي جعلتهم يأتمون بموسى الكاظم . حيث بدا لله أن تنتقل الإمامة من إسماعيل إلى أخيه موسى الذي يصغره، و بالتالي أنقذت عقيدة البداء الإمامية من مشكلة موت الإبن الأكبر للإمام .
          و عليه ،، و وفقا لعقيدة البداء التي يعتقدها الإثني عشرية الذين جاؤا من جماعة الموسوية التي والت الإمام موسى الكاظم. فإنه يمكن أن أقول بأنه بإمكانكم استخدام هذه العقيدة أيضا لحل المشكلة الكبرى التي تكمن في حال موت المهدي . حيث بالإمكان أن تقولوا أنه بعد موت المهدي سيبدوا لله من خلال عقيدة البداء ، أن تنتقل الإمامة إلى الإبن الأكبر للمهدي . فصحيح أن الأصل أن عدد الأئمة هو 12 إمام ، و لكن بدا لله أن يكونوا أكثر من ذلك ، فيتحول اسم الإثني عشرية إلى أسم آخر في مقابل الإبقاء على مبدأ الإمامة و مبدأ أن الأرض لا تخلو من حجة و معصوم . و عليه ،، فالبداء يحل الإشكال في ذلك الوقت .

          و عليه ،، فالأطروحة الرابعة هي : البداء ، حيث سيبدو لله بعد موت المهدي أن تنتقل الإمامة إلى ابنه الأكبر بدل جعلها في 12 إمام فقط. كما بدا له من قبل أن تنتقل الإمامة إلى موسى الكاظم بدل جعلها في أخيه الأكبر إسماعيل المبارك.

          تعليق


          • #65
            ما هي الاطروحة الثالثة ؟

            تعليق


            • #66
              اطروحات و إشكالات ..

              أعتقد أن الاطروحات الممكنة للإجابة على السؤال الجوهري الذي يواجه المذهب الشيعي و هو : ماذا بعد موت المهدي ؟ قد استنفذت . فلا أظن أنه سيأتي أحدكم بأطروحة خامسة ، و إن أتى فيكون جيدا لأنه بهذا أكثر من عدد الاحتمالات الممكنة لحل المعضلة الكبرى للمذهب !
              و عليه ،، فسوف ألخص في هذه المشاركة جميع الأطروحات المطروحة من قبل الشيعة ، إضافة إلى الأطروحة التي اقترحتها للشيعة .وسوف أضع أمام كل اطروحة الإشكال الأساسي الذي يواجهها ، من باب التسهيل عليكم . فمن خلال ذلك يسهل على الشيعي اختيار الأطروحة الأفضل من الأطروحات المطروحة بمعلومية الإشكال الأساسي الذي يواجهه حين تبنيه تلك الأطروحة . ومن ثم سوف يتم الحوار مع كل شيعي يتبنى اطروحة ما من تلك الأطروحات بمزيد من التفصيل و مزيد من الإشكالات التي تواجه كل أطروحة من الإطروحات . علما بأن كل اطروحة من هذه الأطروحات يهدم المذهب الشيعي و يظهر بطلانه بشكل أو بآخر و سأوضح ذلك في حينه .

              السؤال الجوهري للموضوع هو : ماذا بعد موت المهدي ياشيعة ؟ هل ستخلو الأرض من حجة ؟ هل ستموت الإمامة بموت المهدي ؟!!

              لم يجد الشيعة في مذهبهم إجابة صريحة صحيحة يقينية قطعية لهذا السؤال ، بل وجدوا احتمالات و اقتراحات و اطروحات و تخمينات !!! وهي كالآتي :

              الأطروحة الأولى : الرجعة ، فبموت المهدي سيرجع الرسول إلى الدنيا أو يرجع علي بن أبي طالب أو يرجع الحسن العسكري . فيكونوا هم الأئمة في ذلك الزمان . و بهذا فلن تخلو الأرض من حجة . ( اطروحة يتبناها بعض الشيعة )

              تعليق : نعم ، بهذا لن تخلو الأرض من حجة ، و لكن في المقابل أصبحت الإمامة متكررة فلم يعد لكل زمان إمام . إضافة إلى إشكالات أخرى كثيرة !

              الأطروحة الثانية :المهدويون ، فبموت المهدي سيحكم الصالحون من أتباع المهدي و المسمون بالمهدويين . فبهذا لن تكون الإمامة متكررة . ( اطروحة يتبناها بعض الشيعة )

              تعليق : نعم ، بهذا لن تكون الإمامة متكررة ، و لكن في المقابل ستخلو الأرض من حجة معصوم ، و أصبح غير المعصوم حجة على الناس ! إضافة إلى إشكالات أخرى كثيرة !

              الأطروحة الثالثة : قيام القيامة ، فبموت المهدي ستنفجر البحار و النجوم و الكواكب ، و ينتهي هذا العالم الدنوي و تقوم القيامة . وبهذا عندما مات المهدي و خلت الأرض من حجة انتهت الأرض لموت أمانها . ( اطروحة يتبناها بعض الشيعة )

              تعليق : نعم ، بهذا لن تكون للأرض وجود بموت حجتها ، و لكن في المقابل : ثبت عندكم أنه لا تقوم القيامة إلا على شرار الخلق ، و عليه ، فإن قامت القيامة بموت المهدي فهذا معناه أن من عاصر المهدي هم شرار الخلق ! إضافة إلى إشكالات أخرى .

              الأطروحة الرابعة : البداء ، فبموت المهدي سيبدو لله بعقيدة البداء أن تنتقل الإمامة إلى الإبن الأكبر للمهدي بدل حصرها في 12 إمام فقط . كما بدا له من قبل أن تنتقل الإمامة إلى الإبن الأصغر لجعفر الصادق بدل جعلها في الإبن الأكبر . و بهذا تستمر الإمامة و لن تخلو الأرض من حجة و لن تتكرر الإمامة و لن تقوم القيامة على شرار الخلق حيث أن الخلق يومها ليسوا شرار الخلق بل هم خيرة الخلق . ( اطروحة اقترحتها للشيعة لأساعدهم )
              تعليق : لا تعليق ..!!

              و بهذا فقد وضعت أمامكم كل الأطروحات المطروحة أمام هذه القضية الجوهرية المفصلية التي تواجه مذهبكم . و لكم أن تفكروا و تتأملوا بإخلاص و صدق مع أنفسكم و تفكروا في أي هذه الأطروحات هو الصواب ، و كيف يستقيم مذهبكم مع قضية موت المهدي و الإشكالات التي تواجه المذهب و الإطروحات المطروحة لحل هذه الإشكالات ، وكيف يكون مذهبكم هو المذهب الحق و هو يواجه كل هذه الإشكالات و التناقضات التي لا حصر لها ..!!!!!

              تعليق


              • #67
                باسمه تعالى ،،،


                وجود مسلّمة عامة تكفي في هذا الأمر ...

                فوجود نص يقر بوجود حجة لله على أرضه يؤدي بك إلى الاعتقاد بوجود خليفه لله بعد المهدي وقبله ، وغياب النص الجازم لا يعني بطلان القضية من الأساس ، فالمسلّمة وهي وجود حجة تكفي .

                فمثلاً لدينا نص صريح بأن الشاب الأمرد يهرول ... وكقارئ للنص عندي أطروحات حول الهرولة ...

                الأطروحة الأولى : ربما هرولة عسكرية ... واحد اتنين

                الأطروحة الثانية : هرولة رياضية

                الأطروحة الثالثة : هرولة عادية مشوبة بسرعة خفيفة ..

                هل اختلاف الاطروحات حول هرولة الشاب الأمرد تعني أنه لا هرولة ؟

                وعلى هذا فقس قياسا منطقياً .

                تعليق


                • #68
                  المشاركة الأصلية بواسطة محمد علي حسن
                  باسمه تعالى ،،،
                  وجود مسلّمة عامة تكفي في هذا الأمر ...
                  فوجود نص يقر بوجود حجة لله على أرضه يؤدي بك إلى الاعتقاد بوجود خليفه لله بعد المهدي وقبله ، وغياب النص الجازم لا يعني بطلان القضية من الأساس ، فالمسلّمة وهي وجود حجة تكفي .
                  فمثلاً لدينا نص صريح بأن الشاب الأمرد يهرول ... وكقارئ للنص عندي أطروحات حول الهرولة ...

                  الأطروحة الأولى : ربما هرولة عسكرية ... واحد اتنين

                  الأطروحة الثانية : هرولة رياضية

                  الأطروحة الثالثة : هرولة عادية مشوبة بسرعة خفيفة ..

                  هل اختلاف الاطروحات حول هرولة الشاب الأمرد تعني أنه لا هرولة ؟

                  وعلى هذا فقس قياسا منطقياً .
                  دعك من التهريج و أخبرنا : أي الأطروحات الأربعة تتبنى ..!!!

                  فإن لم يكن لك أطروحة تتبناها ، فليس لنا حاجة لوجودك في الموضوع ..!!!

                  تعليق


                  • #69
                    المشاركة الأصلية بواسطة النفيس


                    دعك من التهريج و أخبرنا : أي الأطروحات الأربعة تتبنى ..!!!

                    فإن لم يكن لك أطروحة تتبناها ، فليس لنا حاجة لوجودك في الموضوع ..!!!



                    باسمه تعالى ،،،


                    هل تستطيع نقض هذه القاعدة ؟


                    ( وجود قاعدة مسلمة كلية تغني عن التفصيل )



                    انقض علي لو استطعت ودع عنك أسلوب عمرو بن العاص

                    تعليق


                    • #70
                      المشاركة الأصلية بواسطة S-AL AMINI


                      الموضوع قد طرح بشكل اخر و صاحب الموضوع اخذه و لكن غفل ام اغفل عن الجواب:

                      الشبهة او السوال لقديمي:
                      كذلك نجد الشيعة رووا هذا الحديث وهو:
                      محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن محمد بن سنان، عن ابن الطيار قال: سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول لو لم يبق في الأرض إلا اثنان لكان أحدهما الحجة. الكافي للكليني الجزء الأول ص179 (باب) * (أنه لو لم يبق في الأرض إلا رجلان لكان أحدهما الحجة)
                      وكذلك:


                      - محمد بن يحيى، عمن ذكره، عن الحسن بن موسى الخشاب، عن جعفر بن محمد عن كرام قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: لو كان الناس رجلين لكان أحدهما الإمام وقال: إن آخر من يموت الإمام، لئلا يحتج أحد على الله عز وجل أنه تركه بغير حجة لله عليه. الكافي للكليني الجزء الأول ص180 (باب) * (أنه لو لم يبق في الأرض إلا رجلان لكان أحدهما الحجة)

                      من هذا الحديثين يتبين أن الثاني عشر هو آخر من يموت في هذه الدنيا مع أنهم نسوا أو تناسوا هذا الحديث:
                      اللهم صل على ولاة عهده والأئمة من ولده. جمال الأسبوع لابن طاووس الحسني


                      فإذا قالوا أن من بعده أئمة أصبح العدد أكثر من إثنى عشر إمام وبالتالي سقط استدلالهم بالحديث . وإن قالوا أنهم ليسوا أئمة فمعنى هذا أنه بطل احتجاجهم بضرورة وجود الإمام.
                      ------------



                      الجواب:


                      فهو عليه لا له! وهذه الروايات تنص على أن الأرض لا تخلو من حجة، وهذه عقيدة لا ينفرد بها الشيعة بل قال بها بعض السنة أيضاًَ ورجحها ودعمها الحافظ إبن حجر العسقلاني

                      فقد قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في (فتح الباري شرح صحيح البخاري 6/ 358): (وجه قوله لا نبي بعدي، وفي صلاة عيسى خلف رجل من هذه الأئمة، مع كونه في آخر الزمان وقرب قيام الساعة؛ دلالة للصحيح من الأقوال: أن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة، والله أعلم ) .

                      فها هو الحافظ ابن حجر يصحح ويرجح قول من يقول (بأن الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجة) في أثناء شرحه لحديث نبوي يذكر صلاة عيسى خلف الإمام المهدي (ع).
                      وهذه النصوص التي ادعى تعارضها وتناقضها هي ليست كذلك، فإن الروايات لم تذكر وجود معصومين غير الأئمة الإثني عشر وإنما توجد روايات تنص على وجود مهديين من بعد الإمام المهدي (ع) فهم علماء، وهم دعاة له (ع) ولأهل البيت (ع) وليسوا أئمة وخلفاء .


                      ثم إن لدينا الرجعة التي يرجع فيها الأئمة (ع) بعد الإمام المهدي (ع) فقد يكون نفس الأئمة (ع) يعودون إلى إمامة الناس فيكون أحدهم (ع) هو آخر من يموت .

                      وقد يكون المراد من هذه النصوص الإشارة إلى حتمية الظهور الشريف وحتمية وجود حجة الله على خلقه ولو بقي من الناس إثنان إشارة إلى الإمام المهدي (ع)، وبذلك وردت نصوص كثيرة عند السنة في الصحيحين وغيرهما مثل قوله (صلى الله عليه وآله) عند البخاري ومسلم (الأمر في قريش ما بقي من الناس إثنان)

                      وكذلك قوله (صلى الله عليه وآله): (لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث رجلاً مني يملأها قسكاً وعدلا بعد ما ملئت ظلماً وجوراً) رواه أحمد والترمذي وصححه وأبو داود وإبن ماجة والطبراني وغيرهم .

                      وبذلك يتبين عدم نسياننا أو تناسينا وإنما الخلل فيمن يريد أن يصطاد في الماء العكر.

                      والإشكال الذي ادّعاه في عدد الأئمة غير تام، لكون الأئمة المنصوص عليهم في حديث الإثني عشر هم الأئمة المعصومين الإثنا عشر، أما بعد الإمام المهدي (ع) فإما أن يكونوا نفس الأئمة (ع) بالرجعة، أو هم المهديون من بعد الإمام المهدي (ع) التابعون له الدعاة لأمر أهل البيت(ع) وحقهم .

                      وكذلك الإدعاء بعدم بقاء الأرض بلا إمام وأنها تسيخ بأهلها مردود بأن الشيعة مجمعون على عدم كون الإمام الثاني عشر وهو الإمام المهدي (ع) آخر الناس موتاً، بل إن بعده رجعة للأئمة من آبائه الطاهرين، وكذلك بعده يكون إثنا عشر مهدياً يدعون الناس إلى مولاة أهل البيت (ع) ومعرفة حقهم .

                      وقد صرحت الروايات بأن هؤلاء الأثني عشر الهداة ليسوا أئمة فقال (صلى الله عليه وآله): (يا علي أنه سيكون بعدي إثنا عشر إماماً، ثم يكون من بعده إثنا عشر مهدياً)، وفي لفظ آخر: ( فذلك إثنا عشر إماماً، ثم يكون من بعده إثنا عشر مهدياً) .

                      وقد وردت هذه الشبهة في زمن الإمام الصادق (ع) وأجاب عنه (ع) بنفسه حيث قال أبو بصير: (قلت للصادق (ع) يا إبن رسول الله إني سمعت من أبيك (ع) أنه قال: يكون بعد القائم إثنا عشر مهدياً! فقال (ع): إنما قال: إثنا عشر مهدياً، ولم يقل: إثنا عشر إماماً, ولكنهم قوم من شيعتنا يدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفة حقنا)



                      ---

                      خلاصة الجواب لاينافي وجود المهديين بمعني الذي في الرواية في زمان الرجعة المعصومين فأصل عدم خلو الارض عن الحجة لاغبار عليه

                      نعم فهم هذه الامور احتاج التربية في مكتب الثقلين
                      مع الاسف حقدك و بغضك للحق يمنعك عن قبول الحق

                      و لو الاف مرة تكرر سوالك القديمي قد تم الرد عليك بالجواب المذكور انفا

                      قليلا من العقل

                      تعليق


                      • #71

                        تعليق


                        • #72
                          المشاركة الأصلية بواسطة محمد علي حسن
                          باسمه تعالى ،،،


                          هل تستطيع نقض هذه القاعدة ؟


                          ( وجود قاعدة مسلمة كلية تغني عن التفصيل )



                          انقض علي لو استطعت ودع عنك أسلوب عمرو بن العاص
                          هل ستجيب على السؤال ، و توضح لنا الإطروحة التي تتبناها .. أم تبقى تلف و تدور على نفسك و بالتالي نعتبر وجودك و عدم وجودك في الموضوع سواء ...؟؟!!!

                          تعليق


                          • #73

                            بسم الله الرحمن الرحيم
                            هذه الأطروحات لا تمثل عند الشيعة الإمامية شيئا مهما ، ضرورة أنّها من مسائل الإعتقاد وفرعياته ، لا من كبرى أصول الاعتقادات التي تأصل المذهب عليها وتأسس الدين عليها ..
                            فكبرى مسائل الاعتقاد عندنا في المهدي هو الاعتقاد الجازم بوجوده الشريف وأنّه ا بن العسكري من ذرية الحسين عليهم السلام ، وهو الآن حي يرزق غائب عن الانظار ، وأنّه من سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلموا وجورا ، بعد أن يقتل الدجال الأعور ، وهو الذي يصلي المسيد عيسى بن مريم خلفه عليهما السلام ..
                            أما ما ذكرته أنت من الأطروحات فهو تطويل دون طائل ، لأنّه لا يمثل شيئا من عقائدنا الكبرى ، بلى هو من فرعيات العقائد ومسائل العقيدة التي لا يضر من جهلها ..
                            ولا أدري متى يتعلم الوهابي لغة العلم ..
                            مثال على ذلك ..
                            المعاد وهو من كبرى عقائد المسلمين بل هو من أصول الدين ، وجاحده كافر ، لكن يا جاهل هل تعلم كم أطروحة عند العلماء سنة وشيعة في تفاصيله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهل سينهدم دين الإسلام لو جهل المسلم تفاصيل المعاد ..؟؟
                            وقس على ذلك كل العقائد الكبرى ، فالإيمان بها شيء والأطروحات العلمية وآراء العلماء في تفاصيلها شيء آخر ، والأمر هو الأمر في الحجة فاللازم هو الإيمان بوجود معصوم في كل زمن ، أما من سيكون في المستقبل بعد الإمام المهدي ، أو هل سيكون هناك معصوم بعده أم لا وغير ذلك فهذا من مسائل الاعتقاد التي لا يضر من جهلها ..
                            ولقد أجاد من قال : إذا أردت أن تعرف الجهل فعليك بابن تيمية ..
                            الهاد

                            تعليق


                            • #74
                              المشاركة الأصلية بواسطة محمد علي حسن
                              باسمه تعالى ،،،


                              وجود مسلّمة عامة تكفي في هذا الأمر ...

                              فوجود نص يقر بوجود حجة لله على أرضه يؤدي بك إلى الاعتقاد بوجود خليفه لله بعد المهدي وقبله ، وغياب النص الجازم لا يعني بطلان القضية من الأساس ، فالمسلّمة وهي وجود حجة تكفي .

                              فمثلاً لدينا نص صريح بأن الشاب الأمرد يهرول ... وكقارئ للنص عندي أطروحات حول الهرولة ...

                              الأطروحة الأولى : ربما هرولة عسكرية ... واحد اتنين

                              الأطروحة الثانية : هرولة رياضية

                              الأطروحة الثالثة : هرولة عادية مشوبة بسرعة خفيفة ..

                              هل اختلاف الاطروحات حول هرولة الشاب الأمرد تعني أنه لا هرولة ؟

                              وعلى هذا فقس قياسا منطقياً .
                              مولاي الفاضل محمد علي حسن الحبيب لقد نطق روح القدس على لسانك ، فبوركت على ما أجدت
                              الهاد

                              تعليق


                              • #75
                                المشاركة الأصلية بواسطة الهاد
                                بسم الله الرحمن الرحيم
                                هذه الأطروحات لا تمثل عند الشيعة الإمامية شيئا مهما ، ضرورة أنّها من مسائل الإعتقاد وفرعياته ، لا من كبرى أصول الاعتقادات التي تأصل المذهب عليها وتأسس الدين عليها ..
                                فكبرى مسائل الاعتقاد عندنا في المهدي هو الاعتقاد الجازم بوجوده الشريف وأنّه ا بن العسكري من ذرية الحسين عليهم السلام ، وهو الآن حي يرزق غائب عن الانظار ، وأنّه من سيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلموا وجورا ، بعد أن يقتل الدجال الأعور ، وهو الذي يصلي المسيد عيسى بن مريم خلفه عليهما السلام ..
                                أما ما ذكرته أنت من الأطروحات فهو تطويل دون طائل ، لأنّه لا يمثل شيئا من عقائدنا الكبرى ، بلى هو من فرعيات العقائد ومسائل العقيدة التي لا يضر من جهلها ..
                                ولا أدري متى يتعلم الوهابي لغة العلم ..
                                مثال على ذلك ..
                                المعاد وهو من كبرى عقائد المسلمين بل هو من أصول الدين ، وجاحده كافر ، لكن يا جاهل هل تعلم كم أطروحة عند العلماء سنة وشيعة في تفاصيله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهل سينهدم دين الإسلام لو جهل المسلم تفاصيل المعاد ..؟؟
                                وقس على ذلك كل العقائد الكبرى ، فالإيمان بها شيء والأطروحات العلمية وآراء العلماء في تفاصيلها شيء آخر ، والأمر هو الأمر في الحجة فاللازم هو الإيمان بوجود معصوم في كل زمن ، أما من سيكون في المستقبل بعد الإمام المهدي ، أو هل سيكون هناك معصوم بعده أم لا وغير ذلك فهذا من مسائل الاعتقاد التي لا يضر من جهلها ..
                                ولقد أجاد من قال : إذا أردت أن تعرف الجهل فعليك بابن تيمية ..
                                الهاد
                                أولا : لا تفتري على الإسلام بالقول بأن عقيدة يوم القيامة خالية من التفاصيل .. فالله قد خصص الكثير من السور لتحمل أسماء يوم القيامة ، فأنت ترى سورة القيامة ، و سورة الحاقة ، و سورة القارعة . و لم يكتفي بذلك بل فصل الله سبحانه كثيرا في إخبار ما سيحدث يوم القيامة ، فأخبرنا أن الكون سينتهي وفصّل في ذلك كثيرا . و أخبرنا كيفية خروج الناس من قبورهم و كرر ذلك كثيرا ، و أخبرنا كيفية الحشر و أهوال يوم القيامة و فصل في ذلك كثيرا ، و أخبرنا عن الجنة و نعيمها و فصل في ذلك كثيرا و أخبرنا عن النار و عذابها و فصل في ذلك كثيرا . فلأن عقيدة الإيمان باليوم الآخر من أهم العقائد في دين الإسلام ، كان لزاما أن يكون المسلم على دراية بهذه العقيدة بتفاصيلها بالرغم من أنها عقيدة مستقبلية غيبية ، ولكن لا يكفي مجرد الإيمان العام بأن هناك يوم اسمه يوم القيامة دون الإيمان بأن هذا اليوم عبارة عن نهاية للحياة الدنيا وفناء لأهلها ، و خروج جميع الأحياء و حشرهم و ميزان للأعمال و حسابهم و دخول للجنة و دخول للنار . و إنكار أي تفصيل من هذه التفاصيل كفر ، فلا يصح الإيمان باليوم الآخر دون الإيمان بالجنة و النار أو الحساب أو غيرها من تفاصيل ..
                                و عليه ،، فلأن عقيدة الإيمان باليوم الآخر عظيمة و مهمة ، وجدنا الإسلام يوضحها و يفصلها . فيؤمن الإنسان و هو على بينة من أمره ، وكل مسلم مطمئن أن هذه العقيدة ليست مجرد تخمينات عن المستقبل بل هو مستقبل يقيني أخبر الله بتفاصيل هذا المستقبل ..
                                فما بالكم تزعمون بأن عقيدة الإمامة عقيدة مهمة في الإسلام ، و أنها جوهر هذا الدين و مفصله الحيوي ، و إذ بدينكم لا يعرف أي شيء عن مستقبل هذه العقيدة بعد موت الإمام الثاني عشر ..؟؟؟ مالكم كيف تحكمون ؟!!

                                ثانيا : ماهي الأطروحة التي تتبناها و تفترضها لتبقى على عقيدتك بأن الأرض لا تخلو من حجة و أنه لا يستقيم الإسلام دون وجود إمام معصوم حي . هل سيموت الإسلام بموت المهدي أم ماذا ؟؟!!

                                التعديل الأخير تم بواسطة النفيس; الساعة 24-04-2011, 12:22 PM.

                                تعليق

                                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                                حفظ-تلقائي
                                x

                                رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

                                صورة التسجيل تحديث الصورة

                                اقرأ في منتديات يا حسين

                                تقليص

                                المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                                أنشئ بواسطة مروان1400, 15-03-2024, 06:34 AM
                                ردود 2
                                22 مشاهدات
                                0 معجبون
                                آخر مشاركة مروان1400
                                بواسطة مروان1400
                                 
                                يعمل...
                                X