إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

ما هو اسم والد الامام علي بن ابي طالب (ع) ؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    هذا الموضوع .يتعارض مع باق المواضيع انا الذي سمتني امي حيدرا..فمن سمى الإمام علي .علي ..أن كان اسمه زيد من قبل أباه عليهما السلام .نتمنى التوضيح..
    وكذلك هل في اجداد النبي عبد مناف فعلا .وهل يتعارض مع ما قاله الاخ اسم صنم ...وهل جاء في رواياتها المعتبرة اسم عبد مناف او عمران فمن الارجح

    تعليق


    • #17
      ماو اسم ابوالئمام علي ابن ابي طالب

      تعليق


      • #18
        هذه أجوبه من مركز الأبحاث العقائدية على أسئلة وجهت له عن إسم والد أمير المؤمنين عليه السلام أنقلها لكم :

        بسم الله الرحمن الرحيم

        اللّهمّ صلّ على محمّد وآل محمّد
        يا إخوان! إذا كان سيّدنا أبو طالب(عليه السلام) مسلم (ولا أشكّ في هذا طبعاً) فماذا يعني اسمه (عبد مناف)؛ حيث يقال: أنّ مناف هو اسم صنم.
        أرجو منكم الإجابة على السؤال والسلام.

        الجواب:

        الاخ عباس المحترم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        بعد أن ثبت عندنا كون آباء النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) وأجداده كانوا موحّدين، فلا يتصوّر أن تكون أفعالهم - ومنها تسمية الأبناء - فيها شائبة الشرك أو الدعوة إليه؛ إذ التسمية مع القصد بالأشياء أو الأشخاص هي نوع من الولاء لها، والإدامة لترميزها، وقد مضى الكلام عن كون آباء النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) موحّدين في العنوان السابق مفصّلاً؛ فليراجع!

        وعليه، فتسمية عبد المطّلب - وهو جدّ النبيّ(صلّى الله عليه وآله وسلّم) - لأبنائه بأسماء مثل: عبد مناف - الذي هو اسم أبي طالب، لو ثبت ذلك؛ لوجود روايات تذكر أنّ اسمه: عمران - لا يتصوّر منه أنّه كان يريد به أنه عبد لذلك الصنم الذي ادعوا أنّ اسمه: مناف، بل ربّما يكون المراد به أنّه عبد الفضل والإحسان والشرف؛ لأنّ الإنافة تعني ذلك كلّه، وقد كان عبد المطّلب يرى في نفسه وأولاده أنّهم في قمّة الشرف والفضل والإحسان؛ لأنّهم أسياد قريش وخدمة البيت العتيق.

        والخلاصة: إنّه لا يوجد أيّ دليل على أنّ قصد عبد المطّلب من تسمية ابنه كان هو التشبّه أو التمثّل أو التفأول بذلك الصنم المدّعى.
        ودمتم في رعاية الله


        محمد / العراق
        تعليق على الجواب (1)
        ولكن نريد الإجابة، هل اسم مناف اسم صنم أم لا؟
        الجواب:
        الاخ محمد المحترم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        كان الجواب السابق تنزّلاً على من يدّعي أنّ (مناف) اسم صنم في الجاهلية، ولكن لم يثبت هذا الأمر أصلاً، وسببه أنّ بعضهم يخلط بين اسم الصنم مناة واسم مناف، وهذا هو الذي ظهر لنا من التتبّع في المصادر.
        ودمتم في رعاية الله

        كريم يوسف / العراق
        تعليق على الجواب (2)
        منذ بداية عمري وإلى قبل أشهر قليلة نعرف بأنّ اسم أبي طالب رضوان الله عليه هو: (عبد مناف)، وقال لي صديقي إنّ اسمه ليس عبد مناف، وإنّما اسمه عمران؛ لأنّ أعداء أمير المؤمنين حاولوا كثيراً في إيجاد عيب بسيط في عليّ بن أبي طالب(عليه السلام)، وخابوا وخابت آمالهم.
        الجواب:
        الاخ كريم المحترم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        لا يمكن الجزم بأنّ اسمه عبد مناف، بل هناك ثلاثة أقوال في اسمه:
        الأوّل: عبد مناف.
        والثاني: عمران.
        والثالث: أنّ اسمه كنيته.
        ولا يصحّ استبعاد الاسم الأوّل؛ لتصوّر وجود شائبة الإساءة فيه، وذلك لأنّه لم يكن هناك صنم اسمه مناف، وإنّما هو توهّم لا غير، ولو سلّمنا، فإنّه يمكن فهم الاسم بمعنى آخر ليس فيه إساءة إليه، كما قدّمنا آنفاً في السؤالين السابقين.
        ودمتم في رعاية الله

        خضير / العراق
        تعليق على الجواب (3)
        الاسم الحقيقي عبد المناف او ابو طالب؟
        الجواب:
        الأخ خضير المحترم
        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
        كما ذكرنا في الاجوبة السابقة فانه لا يمكن الجزم بالامر فهناك كما ذكرنا ثلاثة اقوال ولعل شهرة ابو طالب تجعله هو الاسم مضافا الى التشكيك في وجود ابن له باسم طالب كما انه لا يبعد ان يكون لشخص اكثر من اسم فهناك من يعرف باسم في الصغر واسم في الكبر وهناك من له اسم في البيت وله اسم اخر مع المجتمع وهناك من يسميه فلان باسم ويسميه اخر باسم اخر وهكذا .
        ودمتم في رعاية الله

        تعليق


        • #19
          الروايه في الموضوع عن اسم زيد بن عبد مناف رواها الشيخ الصدوق في معاني الأخبار ص 120- 121 أنقلها لكم بالنص والهامش : (باب) * (معنى قول أمير المؤمنين عليه السلام " أنا زيد بن عبد مناف بن عامر) * * (بن عمرو بن المغيرة بن زيد بن كلاب ") * 1 - حدثنا علي بن عيسى المجاور- رضي الله عنه - في مسجد الكوفة قال: حدثنا علي بن محمد بن بندار، عن أبيه، عن محمد بن علي المقري، عن محمد بن سنان، عن مالك ابن عطية، عن ثوير بن سعيد، عن أبيه، سعيد بن علاقة، عن الحسن البصري، قال: صعد أمير المؤمنين عليه السلام منبر البصرة فقال: أيها الناس انسبوني، فمن عرفني فلينسبني و إلا فأنا انسب نفسي. أنا زيد بن عبد مناف بن عامر بن عمرو بن المغيرة بن زيد بن كلاب فقام إليه ابن الكواء (1) فقال له: يا هذا ما نعرف لك نسبا غير أنك علي بن أبي طالب ابن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب. فقال له: يا لكع (2) إن أبي سماني " زيدا " باسم جده " قصي " واسم أبي " عبد مناف " فغلبت الكنية على الاسم، و إن اسم عبد المطلب " عامر " فغلب اللقب على الاسم، واسم هاشم " عمرو " فغلب اللقب على الاسم، واسم عبد مناف " المغيرة " فغلب اللقب على الاسم وإن قصي " زيد " فسمته العرب مجمعا لجمعه إياها من البلد الأقصى إلى مكة فغلب اللقب على الاسم. " انتهى النقل

          ___________

          (1) عبد الله بن الكواء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام خارجي ملعون وهو الذي قرأ خلف أمير المؤمنين عليه السلام جهرا " ولقد أوحى إليك والى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين " وكان علي عليه السلام يؤم الناس ويجهر بالقراءة فسكت علي عليه السلام حتى سكت ابن الكواء ثم عاد في قراءته حتى فعاله ابن الكواء ثلاث مرات فلما كان في الثالثة قال أمير المؤمنين: " فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون ". (الكنى للمحدث القمي).
          (2) اللكع: اللئيم، الأحمق.

          قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي : " سنده الى الحسن البصري حسن والحسن البصري رواياته مقبولة الا اذا خالفت رواياتنا والتسمية بعدة من الأسماء لامنافاة فيه ورواية الصدوق معناه انه ارتضاها " انتهى كلامه

          أقول : زيد بمعنى النمو والكثرة التي تجعل للشيء علوآ



          أما عبد مناف فمعناه : عبد شريف ، فالإسم لاإشكال أبدا فيه وليس على إسم صنم ، جاء في كتاب الحسين نسبه ونسله - دائرة المعارف الحسينية - للشيخ الدكتور محمد صادق محمد الكرباسي ص 163 ج2 ط1 أنقل بالنص والهامش : عبد مناف : الإسم مركب من مفردتين ، وقد سبق بيان معنى وضبط الأولى منهما ، وأما مناف فهو بفتح الميم ، وهو اسم مفعول من ناف ينوف بمعنى ارتفع وشرف ، والمناف أيضآ المرتقى ، ومناف أيضآ إسم صنم لكن لم يعرف لمن كان (1) مما يجعلنا نشك كونه إسم صنم ، إذ ربما أريد به الله سبحانه وتعالى أو يقرأ على الوصيفه عبد مناف أي عبد شريف " انتهى

          ___________

          (1) تاج العروس 24 / 332




          تعليق


          • #20
            والروايه في الموضوع أيضآ عن أن الكافر يتمنى ان يكون ترابآ بمعنى من شيعة علي لأنه عليه السلام يسمى بأبي تراب


            رواها الشيخ الصدوق في معاني الأخبار ص 120 : (باب) * (معنى أبى تراب) * 1 - [أبي - رحمه الله - قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن خالد البرقي، عن أبي قتادة القمي رفعه إلى أبي عبد الله عليه السلام و] حدثنا أحمد بن الحسن القطان العدل، قال: حدثنا أبو العباس أحمد بن يحيى بن زكريا القطان، قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب، قال: حدثنا تميم بن بهلول، عن أبيه، قال: حدثنا أبو الحسن العبدي، عن سليمان بن مهران، عن عباية بن ربعي، قال: قلت: لعبد الله بن العباس لم كنى رسول الله صلى الله عليه وآله عليا عليه السلام أبا تراب؟ قال: لأنه صاحب الأرض، وحجةالله على أهلها بعده، وبه بقاؤها وإليه سكونها، ولقد سمعت رسول الله عليه وآله يقول: إذا كان يوم القيامة ورأي الكافر ما أعد الله تبارك وتعالى لشيعة علي من الثواب والزلفى والكرامة قال: يا ليتني كنت ترابا. أي يا ليتني كنت من شيعة علي. وذلك قول الله عز وجل:
            " ويقول الكافر يا ليتني كنت ترابا
            " انتهى

            قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي: "حديث ابي قتادة صحيح سندا .
            والثاني كالحسن لكون رواته ممن اكثر الصدوق الرواية عنهم وهو لا يعدد الرواية عمن لا يرتضيه " انتهى كلامه

            أقول : جاء في صحيح البخاري عن سهل بن سعد : " ما كانَ لِعَلِيٍّ اسْمٌ أحَبَّ إلَيْهِ مِن أبِي تُرَابٍ"
            التعديل الأخير تم بواسطة وهج الإيمان; الساعة 20-05-2019, 04:47 PM.

            تعليق


            • #21
              جاء في كتاب شرف المصطفى صلى الله عليه وسلم للحافظ السني الخركوشي : "إسم قصي : زيد " انتهى النقل

              تعليق


              • #22
                أبو طالب

                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                x

                رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

                صورة التسجيل تحديث الصورة

                اقرأ في منتديات يا حسين

                تقليص

                لا توجد نتائج تلبي هذه المعايير.

                يعمل...
                X