إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

من لم يكن في جبّته غير اللّه فليس عليه صيام ولا صلاة !

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • من لم يكن في جبّته غير اللّه فليس عليه صيام ولا صلاة !

    بسم الله الرحمن الرحيم

    والحمد لله رب العالمين..
    وبعد ..

    فإن للتصوّف حكايات ونوادر وسوابق لا تخفى على البصير.
    وإن المتصوّفة وإن كانوا أقل خطراً من غيرهم إلا أن انحرافهم مما لا شك ولا ريب فيه.
    ومن لطائف ما جادت به قرائح علمائنا حولهم رسالة لعلم من أعلام المذهب الحق، الشيخ الكبير جعفر كاشف الغطاء أرسلها إلى أهل خوي (وهي مدينة من مدن إيران) لمّا توسّعت دعوة الصوفيّة فيهم فقال فيها:

    بسم اللّه و الحمد للّه و الصلاة على محمّد و آله.
    من المعترف بذنبه المقصّر في طاعة ربّه، أقلّ الأنام، كثير الذنوب والاثام، الأقلّ الأحقر عبد اللّه جعفر، إلى الإخوان الكرام و الأخلاء العظام، أعاظم أهل خوي و أعيانها وأساطينها وأركانها.

    أمّا بعد: فقد صحّ الكلام المأثور و المثل المشهور أنّه ما يثنّى إلا و قد يثلّث.

    فقدحصل ثالث الأديان في بلادكم، المذهب الوهّابي وبيكجان، فهنيئاً لكم على هذا الدين الجديد، و المذهب السديد، وظهور هؤلاء الأنبياء الذين يخاطبون بصفات جبّار السماء، بل كانوا عين اللّه، وكان اللّه عينهم، و لا فرق بينه و بينهم!!

    فدقّوا الطبول، و غنّوا بالمزامير، وأظهروا العشق للّطيف الخبير، وأكثروا النظر إلى الأمرد الحسان.

    فإنّه يتّحد بهم الرحيم الرحمن، و دعوا الصلاة و الصيام وجميع العبادات بالتمام، فإنّكم نلتم درجة الوصول، فلمن تعبدون؟!
    وأنتم مع اللّه متّحدون فلمن تسجدون؟
    إنّما يعبد من لم يبلغ الوصول إلى تلك الرتب، كمحمّد صلّى الله عليه وآله سيّد العرب، أمّا من لم يكن في جبّته غير اللّه فليس عليه صيام ولا صلاة.

    فالحمد للّه الذي أعطاكم أنبياء متعدّدين، و أَبان غَلَطنا في أنّ محمّداً صلّى الله عليه وآله خاتم النبيّين، والشكر للّه الذي بعث إليكم رسلًا لايعرفون أصلًا و لا فرعاً، فلو سألت أكبرهم عن أفعال الشكّ لتحيّر، أو عن أحكام السهو لما تدبّر، أو عن بعض الفروع الفقهيّة لوجدتموه جاهلًا بالكلّية.

    وعلى كلّ حال فلكم الهناء، و قد بلغتم من معرفة الدين كلّ المنى، ونحن لنا عليكم حقّ يجب عليكم فيه الأداء، و لا يتمّ ذلك إلا بإرسال هؤلاء الأنبياء، ليعلّمونا كما علّموكم، ويفهّمونا كما فهّموكم، لنصل إلى بعض ما وصلتم إليه، و نقف على بعضما وقفتم عليه. حلواى تنتنانى تا نخورى نداني (من الأمثال الفارسية بمعنى من لم يذق لم يدر).

    فأقسمت عليكم باللّه أن تطعمونا من هذه الحلواء التي ما ذاقها الأنبياء، ولا الأوصياء، و لا العلماء من المتأخّرين والقدماء، ولا وصفت أجزاؤها في كتاب منزل ولا على لسان نبي مرسل.

    فإمّا أن لا يكونوا علموها ولا وصلوا إليها ولا فهموها، أو وجدوها حلواء ميشومة، بأنواع السمّ مسمومة، تقتل آكليها بحرارتها، و تقطع أمعائهم لشدّة مرارتها.

    و اللّه إنّي أُخبرت واختبرت أهل هذه الأقاويل، فوجدتهم بين من يسلك هذه الطريقة ليتيسّر له تحصيل ملاذّ الدنيا: من النظر إلى وجوه الأمرد الحسان، والتوصّل إلى ضروب العصيان، و بين من يريد جلالة الشأن و ليس من أهل العلم حتّى ينال ذلك في كلّ مكان، فيدلّس نفسه في اسم طاعة الرحمن، و بين ناقص عقل قد امتلأ من الجهل.

    و إلا فكيف يخفى على الطفل الصغير فضلًا عن الكبير السيرة النبويّة، والطريقة المحمّديّة و الجادّة الإماميّة، حتّى يشتبه عليه التدليس، و ما عليه إبليس وجنود إبليس؟!

    اللّهم إنّي أنذرت، اللّهمّ إنّي أخبرت، اللهمّ إنّي وعظت، اللهمّ إنّي نصحت، فلا تؤاخذني بذنوب أهل خوي وأمثالهم يا أرحم الراحمين».
    المصدر: مقدمة كتاب كشف الغطاء ج1 ص28-29 (الطبعة الاولى لدفتر تبليغات)

    ولنا عودة أخرى إلى الصوفية والتصوّف إن وفقّنا الخالق لذلك.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شعيب العاملي

  • #2
    احسنت كثيرا اخي الكريم على نقل هذه الرسالة العظيمة.
    ورحم الله الشيخ كاشف الغطاء ....اعلى الله مقامه ونور ضريحه.
    والويل لاتباع الحلاج وابن عربي ....حشرهم الله في جبة الحلاج مع الحلاج !

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد
      الاستاذ شعيب
      تسجيل متابعة
      وندعو لكم بالتوفيق

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم

        الاخ الحسيني والاخ المظلوم
        تحية لكم بعد الدعاء

        ذكرنا سابقاً أن لعلمائنا وقفات مع المتصوّفة، وومن وضع يده على الجرح وبيّن بشكل واضح منشأ سراية بعض أفكار المتصوّفة الينا والى غيرنا هو الفقيه والمحدّث علي بن محمد بن الحسن بن زين العابدين، حفيد الشهيد الثاني رحمهم الله جميعاً.. اذ ذكر في كتابه (الدرّ المنثور من المأثور وغير المأثور) كلاماً نقتبس أهم ما جاء فيه في هذه المشاركة وفي المشاركة اللاحقة ان شاء الله

        نقل رحمه الله حديثاً عن حرمة التغني بالقرآن وهو:
        عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: اقرأوا القرآن بألحان العرب وأصواتها وإياكم ولحون أهل الفسوق وأهل الكبائر، فإنه سيجيء من بعد أقوام يرجعون القرآن ترجيع الغناء والنوح والرهبانية لا يجوز تراقيهم، قلوبهم مقلوبة وقلوب من يعجبه شأنهم.

        ثم قال: أقول: هذا الحديث يدل صريحاً على أن الغناء يحصل بترجيع القرآن على النحو المتعارف في هذا الزمان، ويدل على تفسير الغناء بالترجيع المطرب، والطرب صفة تصيب الانسان لشدة حزن أو سرور كما ذكره أهل اللغة.

        إلى أن يقول: وقد سرى ذلك من صوفية المخالفين وملاحدتهم ميلاً إلى طريقتهم واعتقادهم وكراهة لما ورد من طرقنا من النهي عن مثله...
        ثم يقول : وقد ذكر الصوفية في أسباب حصول الجذبة والحالة التي تحصل للمريد أنه يلازم سماع الغناء...

        إلى أن يقول: فظهر أن تقسيم الغناء إلى المحرم وغيره لا يجامع مذهب الإمامية بوجه، وقد استثنى أهل شرعنا من الغناء الحداء للإبل بدليل خاص. فليت شعري كون الحداء من الغناء عرفاً، وما يدعى أنه ليس منه هل هو الا من :حبك الشيء يعمي ويصم ! ...

        ثم يقول: ولقد سرى هذا وما هو أعظم منه من معاشرة أهل الخلاف ومن شارعهم ومطالعة كتبهم وعدم تمييز الغث منها من السمين، والميل إلى طريقتهم لما فيها من التساهل وغير ذلك، نسأل الله الهداية ونعوذ به من الخذلان والاملاء والغواية انه جواد كريم.

        واعلم ان هذا الاسم وهو التصوف كان مستعملاً في فرقة من الحكماء الزائغين عن طريق الصواب، ثم من بعدهم كان يستعمل في جماعة من الزنادقة وجماعة من أهل الخلاف بعد حصول الاسلام، وكانوا أعداء آل محمد كالحسن البصري وسفيان الثوري وابي هاشم الكوفي ونحوهم، ومن أعظم رؤسائهم حسين بن منصور الحلاج، وله قصص منقولة في كتب أصحابنا ككتاب الغيبة والاقتصاد للشيخ الطوسي وغيرهما، وادعى الالهية، وورد التوقيع من صاحب الامر عليه السلام بلعنه كما في كتاب الاحتجاج وغيره، وصنف الشيخ المفيد كتاباً في الرد عليه وعلى متابعيه، ولم يستعمل هذا الاسم احد من الامامية لا في زمن الائمة عليهم السلام ولا بعد غيبة صاحب الامر عليه السلام.

        ثم لما انتهى الامر الى هذا الزمان وما قاربه طالع بعض الامامية كتب الصوفية، فمنهم من أعجبه منها ما يليق ولا منافاة له لقواعد الشريعة فأعجبه ذلك، لكنه كان متمسكاً بقوانين الشرع فلم يتجاوز ما هو موافق ولم يلتفت الى ما سوى ذلك.

        ثم سرى الامر الى تعلق بعضٍ بجميع طريقتهم، ورأوا أن من تبع بعض مسالكهم كان من هذه الفرقة فصار لهم كالمستند في ذلك، فانتهت الحال الى جعل الرقص والصفق والغناء من العبادة، بل ربما صار أفضلها وأكملها عندهم، ونسوا أو تناسوا ما ورد ممن ينتسبون اليهم ظاهراً من النهي عن ذلك، وصار اعتقادهم في النواصب والزنادقة أنهم على الحق، فتركوا امور الشريعة وأظهروا لضعيفي العقول والعوام حسن هذه الطريقة وموهوا عليهم أشياء يدّعون أنها من باب الكشف والكرامات، واستخفوهم لذلك فأطاعوهم وساعدهم على ذلك رفع المشاق بالتكاليف الشرعية وميل الطبع الى ما فيه لذة النفس... وادعوا انهم تنكشف عليهم الامور من غير واسطة بشر أو غيره، فتبعهم رعاع الناس وغثاؤهم واتعبوا انفسهم في الرياضات المنهي عن مثلها في شرعنا لعل اذهانهم تصفو بعد ذلك.

        وليت شعري لو حصل من هذا شيء مما يدعون فأي فرق بين المؤمن والكافر والمسلم والزنديق ؟!
        فانه قد شاعد وذاع أن كفار الهند وغيرهم لكثرة ما يرتاضون ربما أخبروا بمثل ما يدعونه بل بما هو أبلغ.
        وأهل التسخير والشعبذة والسحر ربما ظهر منهم أشياء فوق ما يدعيه هؤلاء من غير صحة لمن تفحص وتحقق ذلك.
        وأهل الكرامات والمعجزات هم الذين كانت تظهر لهم الامور من غير هذه الرياضة ولم يكونوا من أهل السحر والتسخير والشعبذة ونحو ذلك.
        وأهل التقوى الذين هم محل لأن يظهر منهم الكرامات لم يدعوا ولا ادعي لهم شيء من ذلك، وكانت تريدهم الدنيا فيفرون منها فرارك من الأسد...

        إلى أن يقول: ثم وصل الأمر إلى أن صار التصوف غير مشروط بالعلم ولو بعلمهم الذي يدّعونه، بل بمجرد تغيير اللباس المتعارف عند أكثر الناس وتلبيس الظاهر بذلك وترك الباطن إما فارغاً مما ينبغي أو مملوءاً مما يعلم الله، وصار من زهده وصلاحه بطريق الشريعة المطهرة ممقوتاً عندهم، وما ذاك الا انه لو سئل لقال : قال رسول الله صلى الله عليه وآل، وقال امير المؤمنين عليه السلام وغيرهما.

        وهم يدعون أنهم يقولون : قال الله، من غير واسطة، وقد يقول بعضهم: قال الرسول، لكن بدعوى مشافهته له، وان كان بينهما ألف سنة فما زاد، فيلبس أنه رآه في صورة المثال، وكذلك الأئمة عليهم السلام وانهم يسالونهم عن كل ما يريدون ونحو ذلك من الخرافات التي لا تقبلها عقول المجانين.

        نعم لا يبعد أن الشياطين تتراءى لهم في صور مختلفة، او انه يحصل لهم خبط وتغير مزاج بحيث يرون ما يوهم مثل ما يدعون، وقد ينضم الى ذلك استعمال بعض المغيرات للمزاج الباعثة على مثل ذلك.(الدرّ المنثور من المأثور وغير المأثور من ص25 إلى ص31)

        وللكلام تتمة

        شعيب العاملي

        تعليق


        • #5
          اللهم صل على محمدوآل محمد
          السلام عليكم ورحمة الله
          :

          بارك الله فيك .. سؤال:

          ماهي عقيدتهم بالمهدي المنتظر "عجل الله فرجه الشريف"؟

          من المتابعين بصمت بحول الله وقوته.

          تعليق


          • #6
            السلام عليكم
            جزاك الله خيرا اخ شعيب
            بل إني قرأت في احد الكتب لأحد المؤلفين ((الشيعة)) يقول :
            ابو يزيد البسطامي قدس الله سره

            ولاحول ولاقوة الا بالله

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة شعيب العاملي

              فقدحصل ثالث الأديان في بلادكم، المذهب الوهّابي وبيكجان
              ما علاقة هذا بالصوفية!!!

              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة ناصر فلاق الهام
                السلام عليكم
                جزاك الله خيرا اخ شعيب
                بل إني قرأت في احد الكتب لأحد المؤلفين ((الشيعة)) يقول :
                ابو يزيد البسطامي قدس الله سره

                ولاحول ولاقوة الا بالله




                لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم


                من هذا الـ

                ؟؟؟؟

                تعليق


                • #9



                  لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم


                  من هذا الـ

                  ؟؟؟؟
                  السلام عليكم اخ حسيني للأبد
                  ليس هذا فقط بل بالاضافة الى
                  ابو يزيد البسطامي قدس الله سره
                  يوجد
                  الشيخ الاعظم محيي الدين ابن العربي قدس الله سره
                  والحسن البصري رضي الله عنه
                  اما الحلاج فيسميه بالعارف وان مقولته انا الحق تجوز وهو صادق فيها وكذلك مقولة انا من اهوى ومن اهوى انا
                  والحمد لله الذي بصرنا الحق

                  تعليق


                  • #10
                    يااخي من بالله عليك ؟؟!!!


                    من؟؟؟!!!

                    تعليق


                    • #11
                      يااخي من بالله عليك ؟؟!!!


                      من؟؟؟!!!
                      مع اني لم ارد التصريح
                      لكن نزولا عند رغبتك
                      هو حيدر الاملي

                      تعليق


                      • #12
                        المشاركة الأصلية بواسطة ناصر فلاق الهام

                        مع اني لم ارد التصريح
                        لكن نزولا عند رغبتك
                        هو حيدر الاملي


                        يا سبحان الله
                        وما بالك تقول اسمه على استحياء؟!!
                        هل لك أن تعرّفنا عليه من يكون؟
                        أفكاره، علمه، نظرياته، آثاره....؟
                        وهلّا تدلنا على اسم الكتاب الذي يذكر فيه ما نقلتموه عنه بجزئه وصفحته حتى يكون الكلام موثّقا.

                        تعليق


                        • #13
                          يا سبحان الله
                          وما بالك تقول اسمه على استحياء؟!!
                          هل لك أن تعرّفنا عليه من يكون؟
                          أفكاره، علمه، نظرياته، آثاره....؟
                          وهلّا تدلنا على اسم الكتاب الذي يذكر فيه ما نقلتموه عنه بجزئه وصفحته حتى يكون الكلام موثّقا.
                          السلام عليكم
                          ليس موضوع استحياء ولكني لا اريد الخوض في هكذا مواضيع من دون طرح مقدمات
                          اما كلامه فراجع كتابه جامع الاسرار ومنبع الانوار

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
                            أشكر اخي شعيب العاملي وكذلك الاخ الفاضل حسيني للابد
                            على مايطرحون من حقائق تفضح المنحرفين عن خط آهل البيت عليهم السلام
                            اتمنى من حسيني للابد ان يستمر في كشف حقيقة هؤلاء المتصوفه الذين ابتدعو ديناً ومذهباً مختلف عن سائر المذاهب
                            فهم يدعون الربوبه لأنفسهم بتبنيهم هذهِ الأفكار المنحرفه

                            ولدي سؤالين
                            الاول عن الشلمغاني
                            هل هو من المتصوفه ؟
                            حيث أنهم يترحمون على الحلاج وافكاره تشابه افكار الشلمغاني لعلهم كذلك يعدونه من الاقطاب التي كشف الله لهم السر كما يدعون

                            وكذلك المواليد التي توجد لدينا ولتي نجد بعض شيوخنا لا تحبذها في المناسبات هل هي جاءت إلينا من الطرق الصوفيه ؟
                            ولي متابعه معكم اخواني الافاضل فيما تطرحون من حقائق عن الصوفيين .
                            تحياتي لكم
                            التعديل الأخير تم بواسطة الألمعي; الساعة 03-11-2011, 07:22 PM.

                            تعليق


                            • #15
                              المشاركة الأصلية بواسطة ناصر فلاق الهام

                              مع اني لم ارد التصريح
                              لكن نزولا عند رغبتك
                              هو حيدر الاملي

                              يااخي لماذا لاتريد التصريح ؟؟؟


                              لكني التمس اتمام فضلك وومعروفك في نقل هذه النصوص بمصادرها .

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              x

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 07:45 AM
                              ردود 2
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة مروان1400
                              بواسطة مروان1400
                               
                              أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 07:33 AM
                              ردود 0
                              21 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة مروان1400
                              بواسطة مروان1400
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 20-02-2016, 04:56 AM
                              ردود 318
                              89,082 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة قنبر, 28-03-2019, 05:37 AM
                              ردود 79
                              2,339 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              يعمل...
                              X