إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خطب الزهراء وزينب وأم كلثوم (ع) في ذم الطغاه ومن أعانهم

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خطب الزهراء وزينب وأم كلثوم (ع) في ذم الطغاه ومن أعانهم


    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صل على محمد وال محمد

    قال الأديب الأستاذ عضو اتحاد الكتاب العرب عبداللطيف الأرناووط في سمات الأدب النسائي في بلاغات النساء لأحمد بن طيفور ص107-109من مقالته من مجلة التراث العربي العدد رقم 50 1يناير 1993 :

    ** فاطمة بنت رسول الله (ص) :
    وأما بلاغة فاطمة بنت رسول الله (ص) فتتجلى فى تدفق عاطفتها وحرارة تعبيرها، فكلماتها مختارة شديدة الموقع فى القلوب وعباراتها مسجوعة قصيرة تعمد الى التصوير المحسوس ، وتسكب الفكرة فى ثوب من البيان الملموس ، ولغتها مقدودة من عالم البادية الخشن القاسى، إلا انها تجيد التأثير فى القلوب ، دخل النساء عليها فى مرضها الاخير، فسألنها: كيف اصبحت من علتك يابنت رسول الله ، فقالت من كلام طويل "اصبحت والله عائفة لدنياكم ، قالية لرجالكم ، لفظتهم بعد ان عجمتهم ، وشنأتهم ، بعد ان سبرتهم ، فقبحا لفلول الحد، وجور القنا، وخطل الرأى، وبئسما قدمت لهم انفسهم ان سخط الله عليهم وفى العذاب هم خالدون ، لاجرم لقد قلدتهم ربقتها وشلت عليهم عارها، فجدعا وعقرا وبعدا للقوم الظالمين ، ويحهم أنى زحزحوها عن رواسي الرسالة وقواعد النبوة ، ومهبط الروح الامين ، الطبن بأمور الدنيا والدين الا ذلك هو الخسران المبين ..).
    ان عاطفتها القوية تطفى على تعبيرها، وهى تحسن نقل مشاعرها الى القارىء من خلال الكلمات والصور فترقى به الى افق من الخيال ، وتستولى على حسه ومشاعره فلا يسعه إلا المشاركة الوجدانية .

    ** زينب بنت علي ، وام كلثوم .
    هاتان السيدتان الكريمتان نشأتا فى حجر البلاغة ، وكلامهما يشبه الى حد بعيد كلام السيدة فاطمة من حيث جزالته وقوة اسره وشدة وقعه ، من ذلك خطبة زينب امام يزيد بن معاوية بعد مصرع اخيها الحسين "اظننت يا يزيد انه حين أخذ علينا بأطراف الارض واكناف السماء، فأصبحنا فساق كما يساق الاساري ان بنا هوانا على الله ، وبك عليه كرامة ، وان هذا العظيم خطرك فشمخت بأنفك ، ونظرت فى عطفيك ، جذلان فرحا حين رأيت الدنيا مستوسقة لك ، والامور متسقة عليك ، وقد امهلت ونفست .. امن العدل تحذيرك نساءك واماءك وسوقك بنات رسول الله (ص) قد هتكت ستورهن واصحلت اصواتهن ، مكتئبات تحذى بهن الاباعي، ويحدو بهن الاباعد من بلد الى بلد، لايراقبن ولا يؤوين ، يتشرفهن القريب والبعيد، ليس معهن ولي من رجالهن …"
    وفى هذا الخطاب ما فيه من القسوة والعنف والجرأة فى مخاطبة الخليفة مما لايجسر على قوله الرجال ، وفيه من التقريع واللوم وقوة الحجة وروعة البلاغة ما يشعر بأن كلامها قطعة من كلام ابيها فصاحة وبلاغة .
    ولا تقل خطبة ام كلثوم فى اهل الكوفة عن خطبة زينب بلاغة فقد وقفت بين اهل الكوفة ونسوتها يبكين الحسين ، فكأنما كانت تنطق بلسان ابيها على حد تعبير جعفر بن محمد، راوي الخطبة ، فأومأت إلى الناس الى ان اسكتوا، فلما سكنت الانفاس قالت : "ابدأ بحمد الله والصلاة والسلام على نبيه ، اما بعد: يا اهل الكوفة ، يا اهل الخر "الغدر" والخذل ، لا فلا رقأت العبرة، ولا هدأت الرنة ، انما مثلكم كمثل التي نقضت غزلها من بعد قوة انكاثا، تتخذون ايمانكم دخلا "الغدر" بينكم الا وهل فيكم إلا الصلف والشنف "البغض" وملق الاماء وغمز الاعداء، وهل انتم إلا كمرعى على دمنة ، وكفضة على ملحودة "مدفونة " الاساء ما قدمت انفسكم ان سخط الله عليكم وفى العذاب ، انتم خالدون ، اتبكون ..؟؟ اي والله فابكوا، وانكم والله احرياء بالبكاء، فابكوا كثيرا، واضحكوا قليلا، فلقد فزتم بعارها وشنارها..".
    والسيدة زينب تنوع فى العبارة بين الخبر والانشاء، وتتلاعب فى قلوب سامعيها، واسلوبها يشبه الى حد بعيد اسلوب والدها علي بن ابي طالب رضى الله عنه فى خطبه ، وكأن البلاغة ارث تحدر اليها مع الدم . اهـــ



    أقول : ملاحظه : أهل الكوفه لم يكونوا شيعه فهم يقدمون أبي بكر وعمروقد ورد في خطاب الامام الحسين عليه السلام ياشيعة آل أبي سفيان : فقال عليه السلام: ويحكم يا شيعة آل أبي سفيان إن لم يكن لكم دين، وكنتم لا تخافون المعاد، فكونوا أحراراً في دنياكم هذه، وارجعوا إلى أحسابكم إن كنتم عُرُباً كما تزعمون (1)


    وهناك من يخلط بين شيعة الإمام علي عليه السلام وشيعة آل أبي سفيان لأن القاسم المشترك بينهم أنهم شيعه لكذا فيتوهم بمجرد إطلاق العباره أنهم شيعه لعلي عليه السلام والحاصل أنهم ليسو كذلك لتقديمهم أبي بكر وعمرعلى الإمام علي عليه السلام فكيف يكونوا من شيعة الإمام علي عليه السلام وان ادعوا التشيع له فالكل يدعي التشيع لأهل البيت ليلبس على الناس !!!!

    وهنا الدليل :
    قال الشيخ ابن تيميه في منهاج السنة النبوية :

    وكان السلف متفقين على تقديمهما حتى شيعة علي رضي الله عنه
    وروى ابن بطة عن شيخه المعروف بأبي العباس بن مسروق حدثنا محمد بن حميد حدثنا جرير عن سفيان عن عبد الله بن زياد عن حدير قال قدم أبو إسحاق السبيعي الكوفة قال لنا شمر بن
    عطية قوموا إليه فجلسنا إليه فتحدثوا فقال أبو إسحاق خرجت من الكوفة وليس أحد يشك في فضل أبي بكر وعمر وتقديمهما وقدمت الآن وهم يقولون ويقولون ولا والله ما أدرى ما يقولون
    وقال حدثنا النيسابوري حدثنا أبو أسامة الحلبي حدثنا أبي حدثنا ضمرة عن سعيد بن حسن قال سمعت ليث بن أبي سليم يقول أدركت الشيعة الأولى وما يفضلون على أبي بكر وعمر أحدا
    وقال أحمد بن حنبل حدثنا ابن عيينة عن خالد بن سلمة عن الشعبي عن مسروق قال حب أبي بكر وعمر ومعرفة فضلهما من السنة ومسروق من أجل تابعي الكوفة (2)




    أقول : وهذا رد قاصم على من يقول الآن أن الشيعه هم من قتلوا الحسين ولايعرف مامعنى الشيعه في ذلك الوقت !!!

    فشيعة الامام علي عليه السلام هم من قوتلوا وحوربوا

    والدليل في هذا النقل :

    أخرج الطبراني في معجمه الكبير3/68 بسنده عن يونس بن عبيد عن الحسن قال: كان زياد يتتبع شيعة علي رضي الله عنه فيقتلهم، فبلغ ذلك الحسن بن علي رضي الله عنه فقال: اللهم تفرد بموته، فإن القتل كفارة (قال الهيثمي في مجمع الزوائد 6/266: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح ) .

    وهنا الشيخ ابن تيميه يعترف أن قتلة الامام الحسين عليه السلام هم النواصب قال في منهاج السنه :

    ولهم في المكابرات وجحد المعلومات بالضرورة أعظم مما لأولئك النواصب الذين قتلوا الحسين وهذا مما يبين أنهم أكذب وأظلم وأجهل من قتلة الحسين (3)

    دمتم برعاية الله

    كتبته : وهج الإيمان


    ــــــــــــ
    (1)
    راجع مقتل الحسين للخوارزمي 2/38. ، قال عن الخوارزمي إسماعيل باشا في كتابه هدية العارفين ( الوراق)( (2/ 198 ) - ( 1/199 ) : خطيب خوارزم أبو الوليد الوليد الموفق بن أحمد بن محمد المكي الحنفي المعروف بأخطب خوارزم ولد سنة 484 وتوفي سنة 568 ثمان وستين وخمسمائه صنف مناقب المام ابو حنيفه )

    (2) http://islamport.com/w/tym/Web/3420/1874.htm
    (3)
    اhttp://islamport.com/w/tym/Web/3420/1263.htm



  • #2













    تعليق


    • #3
      سبحان الله وبحمده

      تعليق


      • #4
        قال الدكتور محمود ابراهيم الديك في مقالته نساء خالدات فاطمة بنت النبي محمد صلى الله عليه وسلم : وتولى الخلافة أبو بكر الصديق رضى الله عنه، فجاءته فاطمة تطلب إرث أبيها ولكنه أخبرها أن رسول الله قال: نحن معاشر الانبياء لا نورث وما تركنا صدقة : فردت عليه تقول إن الله يقول عن نبي من أنبيائه: يرثني ويرث من آل يعقوب، ويقول: وورث سليمان داود، فهذان نبيان ، وقد علمت أن النبوة لا تورث، وإنما يرث ما دونها، فمالي أمنع أرث أبي؟ أأنزل الله في الكتاب إلا فاطمة بنت محمد، هل هذا في القرآن؟ فاقتنع بما قالت.. ولكن نازع هذا الحق كذلك بنو أمية بعد موتها، وقد عارضت أبا بكر وعمر في أمر الخلافة، واسترضاها ابو بكر بعد أن توعدته بالدعاء عليه، وبقي يبكي ويقول، اقيلوني والله لا أرضى أن تغضب علي فاطمة ولا أحد من أهل بيت رسول الله اهـ

        تعليق


        • #5
          قال الشيخ الدكتور حسن المالكي : وقد تكدرت العلاقة بينها وبين أبي بكر وعمر فقط (ولا علاقة لعثمان هنا) بعد وفاة النبي لموقف بني هاشم عامة من يوم السقيفة ومطالبة فاطمة بما تراه حقاً لها سواء عن طريق الإرث أو ما تقول بأن النبي قد وهبها إياه (وهي الصادقة ) لكن أبا بكر طلب بينة.
          وقد غضبت على أبي بكر وهجرته حتى ماتت
          اه

          تعليق


          • #6
            وهنا الاعلامي ابراهيم عيسى يصرح بغضب الزهراء عليها السلام على ابي بكر ودعائها عليه في كل صلاة تصليها وطبعا هناك تحذير من هذا الصحفي لماصرح به من كتبهم ! على قناة دريم :

            https://youtu.be/jmIXYzNpHec

            تعليق


            • #7
              قال الدكتور السني المفكر عبدالفتاح عبد المقصود في كتابه الإمام علي بن ابي طالب (1):
              قالت تخاطبه وهي تشرك عمر بن الخطاب : ( أرأيتكما ان حدثتكما حديثا عن رسول الله ، تعرفانه وتعملان به ؟ )) أجابها وصاحبه : (( نعم .. ))(( نشدتكما الله .. ألم تسمعا رسول الله يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن أحب فاطمة ابنتي فقد أحبني ، ومن أرضى فاطمة فقد أرضاني ، ومن أسخط فاطمة فقد أسخطني ؟ )) (( قد سمعناه من رسول الله )) . فرفعت وجهها وكفيها الى السماء ، وراحت تقول في حرارة (( فاني أشهد الله وملائكته أنكما اسخطتماني وماأرضيتماني .. ولئن لقيت رسول الله لأشكوكما اليه ! .. ) فما كان أشدها كلمات أخف من وقعها ضربات السيف !.. مادت الأرض تحتهما ، ودارت كالرحى حتى ساروا من هول مالقيا يترنحان . وغادرا الدار وقد خبا أملهما في رضا زهراء الرسول ، وعلما مدى الغضب الذي أثاراه عليهما في قلبها ومدى السخط الذي باءا به .. أما عمر فقد عاوده ثانية ندمه على مافرط منه في حقها فثاب الى الدمع يلوذ به عساه أن يلهمه الراحة .. وأما أبوبكر فقد أحس كأنما الدنيا ضاقت عليه حتى لايرى له فيها مقاما . وبحسبه أن يستطيع الانطواء على نفسه في داره يعالج همه بعد أن ابت عليه فاطمة رضاءها الذي كان نفحة عاطرة من رضاء محمد رسول الله . ولكن أمانة الحكم في عنقة ، ولن يخلص بنفسه الى مايريده من عزلة حتى يسلم الناس أمانتهم ويرد عليهم بيعتهم التي أدلوا بها اليه .. كان هذا أمله ، فأسرع الى الناس مهموما يطلب اليهم أن يقيلوه ويرجوهم اشد رجاء . (ظ،)
              ______________
              (1) ج1 منشورات مكتبة العرفان بيروت

              تعليق


              • #8
                هنا الشيخ الشعراوي يتكلم في هذا المقطع عن كلام الامام علي عليه السلام في خطابه للمصطفى صلى الله عليه واله وسلم بعد دفنه للزهراء عليها السلام
                عنوان المقطع : ما قاله سيدنا على بعد دفن السيدة فاطمة رضى الله عنها
                أنقل من كلام الشيخ الشعراوي موضع الشاهد :
                (وفاضت بين سَحْري ونَحْري نفسك )
                ( هذا وستُخبرك ابنتك عن حال أُمَّتك ، وتضافرها على هضمها )

                https://www.youtube.com/watch?v=cblmuMuVBWw
                وهنا أنقل من تفسيره - المكتبة الشاملة :
                ونذكر هنا إن الإمام علياً رَضِيَ اللَّهُ عَنْه حينما ذهب ليدفن فاطمة بنت رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ رَضِيَ اللَّهُ عَنْها وقف عند قبر رسول الله وقال: السلام عليك يا سيدي يا رسول الله، قَلَّ عن صفيتك صبري، ورقَّ عنها تجلُّدي، إلا أن لي في التعزي بعظيم فُرْقتك وفادح مصيبتك موضع تأسٍّ - يعني: الذي تحمَّل فَقْدك يا رسول الله يهون عليه أيُّ فَقْد بعدك - فلقد وسدتُك يا رسول الله في ملحودة قبرك، وفاضت بين سَحْري ونَحْري نفسك، أما ليلي فمُسهَّد، وأما حزني فَسَرْمَد، إلى أنْ يختار الله لي دارك التي أنت بها مقيم، هذا وستخبرك ابنتك عن حال أمتك وتضافرها على هضمها ... فَأصْغِها السؤال، واستخبرها الحال، هذا ولم يَطلُّ منك العهد، ولم يخْلُ منك الذكر.
                ثم لما أراد أنْ ينصرف عن قبر حبيبه قال: والسلام عليك سلام مُودِّع، لا قال ولا سئم، فإنْ انصرف فلا عن ملالة، وإنْ أُقِم فلا عن سوء ظنَّ بما وعد الله به عباده الصابرين. اهـ

                http://shamela.ws/browse.php/book-1083/page-14344
                التعديل الأخير تم بواسطة وهج الإيمان; الساعة 31-07-2017, 10:49 PM.

                تعليق


                • #9
                  قال الشيخ السني الدكتور حسن المالكي : من الآثار الفقهية المترتبة على السقيفة: أن الحديث أصبح يرد القرآن، والحديث لا يلزم اتهام صاحبه، لكن قد يسمع ويهم بعكس القرآن. ومثال ذلك حديث: (نحن معاشر الأنبياء لا نورث ما تركناه صدقة) وفي لفظ: (ما تركنا صدقة) فهذا الحديث مخالف للقرآن تماما. فالله تعالى يقول: {وورث سليمان داوود} وقال على لسان زكريا: {وهب لي من لدنك وليا يرثني ويرث من آل يعقوب} لكن السلطة تمسكت بالحديث. ثم اتت السلفية بحل لم يخطر على بال السلطة يومئذ وهو أن المراد بالوراثة في الآيات: وراثة النبوة لا وراثة المال! ورضي الناس فورا !! ولم يراجعوا سياق الآيات كقول زكريا معللا طلبه: {وإني خفت الموالي من ورائي} فهل خافهم على النبوة؟ ثم لم يتساءل هؤلاء المدافعون عن سرّ بقاء أمهات المؤمنين في بيوت النبي ص، أليس الأولى ألا يرثنها وتكون تلك البيوت صدقة؟
                  ثم فصّلوا أحاديث تقول: (لا يرث أهل بيتي شيئا وما تركته فهو لزوجاتي وعمالي)! أو بمعناه وصححوه! فهذا الحديث لأبي هريرة مفصل سياسياً.
                  إذاً فالخلاصة هنا: أننا لا تريد هضم حق الخلافة، ولا حق أبي بكر وعمر، ولا سابقتهم ولا فضلهم، لكن هذا شئ، واتخاذ افعالهم دينا شئ آخر.
                  اهـ

                  تعليق


                  • #10
                    وهنا في هذا المقطع الشيخ حسن المالكي يقول بأن حديث لانورث ماتركناه صدقه مطعون فيه ومخالف للقرآن والذي فيه توريث الأنبياء للمال كما عن زكريا وداوود عليهما السلام وبين علله و أنه يكفي في بطلانه مخالفته للقرآن الكريم :
                    https://www.youtube.com/watch?v=tizs...ature=youtu.be

                    تعليق


                    • #11
                      سبحان الله وبحمده

                      تعليق


                      • #12



                        تعليق


                        • #13
                          احسنتِ.
                          أسأل الله جل جلاله ان يجعلها في ميزان حسناتك.

                          تعليق


                          • #14
                            أحسن الله لكم وجزاكم الخير كله

                            تعليق


                            • #15
                              رابط يعمل للصحفي المفكر ابراهيم عيسى في غضب الزهراء على ابي بكر والدعاء عليه

                              https://youtu.be/r77FCqqgnug

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              x

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 07:25 AM
                              استجابة 1
                              6 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 08:32 AM
                              ردود 0
                              7 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, اليوم, 07:10 AM
                              ردود 0
                              2 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 09:11 PM
                              ردود 0
                              6 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              أنشئ بواسطة ibrahim aly awaly, يوم أمس, 08:40 PM
                              استجابة 1
                              10 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة ibrahim aly awaly
                              بواسطة ibrahim aly awaly
                               
                              يعمل...
                              X