إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان) عبر (الواتساب) إضغط هنا

وعبر (التلغرام) إضغط هنا
شاهد أكثر
شاهد أقل

زيد بن ثابت , يهود الصحابة !

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • زيد بن ثابت , يهود الصحابة !



    زيد بن ثابت

    زيد بن ثابت من أهل يثرب ( المدينة المنورة) , وأهل يثرب هم الذين نصروا النبي فصاروا يدعون بالانصار. ليس هناك نسبا واضحا لزيد يبين يهوديته , فكتب تراجم الرجال تطلق عليه لقب الانصاري ولا تذكر أبيه, ويقول زيد نفسه أن أبيه قُتل قبل الاسلام في حرب (بعاث), قال الذهبي: (وقد قتل أبوه قبل الهجرة يوم بعاث فربي زيد يتيما) (سير أعلام النبلاء للذهبي) . وحرب بعاث كانت بين الاوس والخزرج وتحالف يهود بنو قريظة ويهود بنو النضير مع قبيلة الاوس. ( الكامل لابن الاثير ج1, حرب بعاث). فالذين شاركوا في حرب بعاث بينهم يهود من بني قريظة والنضير !واذن ليس بعيدا أن يكون أبو زيد من يهود بني النضير أومن بني قريظة الذين هم من سكنة يثرب ألا اذا كان هناك ترجيح أقوى يقول بأنه من العرب اليهود , وهو ما سيتبين لاحقا . كعادة المؤرخين وكتاب السيرة لم يذكر أغلبهم احتمال يهودية زيد بن ثابت بل كتبوا أنه انصاري من يثرب ويتبادر الى ذهن القارئ أن الانصار هم عرب المدينة المشركين , ولكن هناك يهود في المدينة صاروا من الانصار أيضا.
    زيد بن ثابت ينتسب الى بني النجار وهم من الخزرج , وفي نص وثيقة العهد التي كتبها النبي(ص) ليهود المدينة مايلي: (وإنّ ليهودَ بني النجّار مثل مَا ليهود بني عَوْف) فاحتمال يهودية زيد بن ثابت أحتمال وارد لأن بني النجار كان منهم يهود. أم زيد بن ثابت هي (النوار بنت مالك بن صرمة، من بني عدي بن النجار) (عن الاستيعاب لابن عبد البر , تراجم النساء).
    يهودية زيد يفصح عنها الصحابي عبد الله بن مسعود ! سئل عبد الله بن مسعود ان كان يقرأ القرآن على نمط قراءة زيد بن ثابت , فأجاب بأنه أعلم من زيد بن ثابت اليهودي! والرواية كما يلي : ( قيل لعبد اللّه ألا تقرأ على قراءة زيد? قال: ما لي ولزيد ولقراءة زيد لقد أخدت من في (فم) رسول الله سبعين سورة، وإن زيْدَ بن ثابت ليهودي له ذوأبتان.)( تاريخ المدينة المنورة لابن شبة , ص 221)!. إن قول عبد الله بن مسعود شهادة واضحة بيهودية زيد قبل أسلامه , وكذلك طريقة تصفيفه لشعره حيث يقول ( له ذوأبتان) وهي طريقة طوائف اليهود في تصفيف شعر ابنائهم. روى رواية ابن شبة جمع من المؤرخين وأهل الحديث لكنهم هذبوها ورفعوا منها جملة ( يهودي له ذوأبتان) . روى البخاري وغيره : ( عن عبد الله بن مسعود قال: أخذت من في رسول الله سبعين سورة وإن زيد بن ثابت لصبي من الصبيان.) ( تأمل رفع كلمة يهودي من النص الذي رواه ابن شبة, مع العلم أن كتاب ابن شبة من أقدم الكتب التي وصلتنا في السيرة والتاريخ فالذي كتب بعد ابن شبة أنما أعتمد عليه كمصدر! . وفي لفظ آخر: (أحكمتها قبل أن يسلم زيد بن ثابت وله ذؤابة يلعب مع الغلمان). وفي آخر: (ما ينازعني فيها أحد.)(نص حديث البخاري عن الغدير للعلامة الاميني, باب عثمان, نقلا عن حلية الأولياء ج1, ص 125، والاستيعاب لابن عبد البر ج1, ص 373، تهذيب التهذيب ج6,ص 28, وصححه كنز العمال ج7 ص56 نقلا عن ابن أبي داود. ) نعم فات على المحرفين مسح كلمة يهودي من كتاب تاريخ المدينة المنورة لابن شبة فوصلت لنا العبارة كما هي. ولايُستبعد قيام أهل التعصب في عصرنا بكتابة الكتاب بطبعة جديدة بعد مسح كلمة (يهودي) لتصبح مطابقة لما فعل البخاري, حتى تضيع الحقائق على الناس.


    زيد يغطي على يهوديته!
    دون الذهبي: ( روى خارجة ( خارجة بن زيد بن ثابت) عن أبيه قال قدم النبي المدينة وأنا ابن إحدى عشرة سنة وأمره النبي أن يتعلم كتابة يهود قال وكنت أكتب فأقرأ إذا كتبوا إليه , وروى ابن أبي الزناد عن أبيه عن خارجة عن أبيه قال أتي بي النبي مقدمة المدينه فقالوا يا رسول الله هذا غلام من بني النجار وقد قرأ مما أنزل عليك سبع عشرة سورة فقرأت على رسول الله فأعجبه ذلك وقال يا زيد تعلم لي كتاب يهود فإني والله ما آمنهم على كتابي قال فتعلمته فما مضى لي نصف شهر حتى حذقته وكنت أكتب لرسول الله إذا كتب إليهم) ( سير أعلام النبلاء للذهبي , ترجمة زيد. وكذلك البخاري ومسلم في صحيحهما).
    تأمل الكذبة الرخيص في ادعاءه قول النبي ص : (تعلم لي كتاب يهود فإني والله ما آمنهم على كتابي) !!!
    إن رواي الرواية أعلاه هو خارجة وهو ابن زيد بن ثابت نفسه , وفي أغلب الروايات التي تنسب تعلم العبرية لزيد كان الرواي زيد أوابنه خارجة ,وهناك مصادر روت أن النبي قال له تعلم السريانية ,فما ندري أي اللغتين تعلم؟ المتأمل في الروايات هذا يصل الى حصيلة وهي أن زيد بن ثابت قارئ وكاتب في سنه الصغير ذلك, ولذلك أختاره النبي لتعلم لغة أجنبية غير عربية , هذا أذا سلمنا جدلا بصحة الرواية وأن كان هناك رأيا آخرا سيتبين لاحقاً.
    روى ابن سعد : ( أسر رسول الله (ص) يوم بدر سبعين أسيرا وكان يفادي بهم على قدر أموالهم وكان أهل مكة يكتبون وأهل المدينة لا يكتبون, فمن لم يكن له فداء دفع إليه عشرة غلمان من غلمان المدينة فعلمهم فإذا حذقوا فهو فداؤه, أخبرنا محمد بن الصباح أخبرنا شريك عن قريش عن عامر قال كان فداء أهل بدر أربعين أوقية أربعين أوقية, فمن لم يكن عنده علم عشرة من المسلمين الكتابة فكان زيد بن ثابت ممن عُلم) ( طبقات الصحابة لابن سعد , ج2, ص 11. باب غزوة بدر). نص ابن سعد نص مهم حيث يبين ( أهل المدينة لايكتبون, ومنهم زيد بن ثابت) ولذلك قايض النبي الكريم الحرية بالتعليم, فكل أسير قرشي مشرك يعلم عشرة من المسلمين القراءة والكتابة تكون الحرية من نصيبه. هذا النص يبين أن زيدا بن ثابت كان من الذين تعلموا القراءة والكتابة على يد أسرى بدر, فهو كان أميا قبل معركة بدر. إذن كيف يقول له النبي عند قدومه للمدينة وقبل معركة بدر بوقت طويل : ( يازيد تعلم لي كتاب يهود فإني والله ما آمنهم على كتابي) وزيد حينذاك كان أميا لايعرف القراءة والكتابة ؟ فهل ضاقت على المسلمين الذين تجاوزوا المئات انذاك وخليت جموعهم من متعلم وقارئ وكاتب, حتى يقوم النبي بأسداء مهمة تعلم اليهودية الى مراهق صغير السن وأمي لايعرف القراءة والكتابة! أن القضية أبعد من ذلك , ببساطة يمكن القول أن زيد بن ثابت كان يتكلم العبرية أو اليهودية بطلاقة في سنه ذلك لأنه يهودي ابن يهود, وبذكاءه وحصافته أخترع قصة تعلم كتاب اليهود على لسان النبي (ص) ليبين للناس أنه لم يكن يهودياً فقد تعلم لسان اليهود بأمر النبي كما أدعى! ومثل ذلك مر بنا في سيرة الصحابي اليهودي الاخر سلمة بن سلامة بن وقش بن زاعوراء حين روى قصة جاره اليهودي لابعاد اليهودية عن نفسه, ومثله فعل ابن عمة سلمة بن سلامة وهو محمد بن مسلمة حين روى أن اليهود ارادوا أن يهودوه قبل ظهور رسالة الاسلام ويدعي أنه رفض ذلك . وتبين لنا أن الروايتان يرويها المتحدث عن نفسه فقط ولم يرويها غيره ,ولم يكن هناك شاهد على ذلك, ورواية زيد بن ثابت في تعلم اليهودية يرويها زيد بنفسه كذلك ثم يرويها من بعده خارجة ابنه وحفيده بعد ذلك, فتأمل.
    روى البخاري وابن حنبل :
    (عن عبيد قال زيد بن ثابت: قال لي رسول الله تحسن السريانية، إنها تأتيني كتب؟ قلت: لا. قال تعلمها، قال: فتعلمتها في سبعة عشر يوما(( كتاب فضائح يهود للعلامة نجاح للطائي, وعن مسند أحمد بن حنبل ج5, ص185. وكذلك في صحيح البخاري ج8 , ص120 ) . لماذا سأل الرسول زيدا إن كان يحسن السريانية ؟ أليس ذلك الا لأنه يهودي الاصل , لانه لو كان غير ذلك لقال له النبي دون سؤال استفساري : تعلم السريانية يا زيد ! النبي الكريم (ص) كان يعرف أن زيد له دراية ومعرفة بالسريانية أو بكتاب اليهود ولهذا سأله مستفسرا : تحسن السريانية؟ الرواية تفتقد الوضوح في تفصيلها , حيث يذكر المؤرخون أن النبي (ص) أمره تعلم كتاب اليهود وفي هذه الرواية يسأله تعلم السريانية وشتان مابين اللغتين وهي روايات لم تقم على الصحة لذلك تناقضت واختلفت.
    ولاندري ماهو منهج المدارس الخارق الذي يعلم أي لغة قراءة وكتابة في سبعة عشر يوماً؟ ان الرواية تبين أن زيدا كان يعرف كتاب اليهود أو السريانية أو العبرية من قبل, فقد تعلمها في مدارس اليهود, ثم وضع حديث أن النبي أمره بتعلمها بحجة أن النبي ص لايأمن كتاب اليهود, وما ندري من هم اولئك اليهود الذين كانوا يراسلون النبي ص ويبعثون له بالكتب فاحتاج النبي لمترجم ؟ فلم تحدثنا كتب السيرة والتاريخ بأن يهودا راسلوا النبي وأرسلوا له كتبا ورسائلا! أن القضية كلها كذبة كبيرة تقَّول بها زيد عندما صار ذو منصب أيام الخلفاء الثلاثة الاوائل أبوبكر وعمر وعثمان, ومن يجسر على تخطئة من كانت السلطة وراءه ؟ فَسَرَت أقصوصة زيد على الناس ودونها الكتاب ومحا زيد بذكاءه وصمة أصله اليهودي . لقد كان بين المسلمين يهودا يعرفون لسان اليهود أمثال عبد الله بن سلام ومحمد بن مسلمة وغيرهم فما حاجة النبي لمراهق صغير لم يعرف الكتابة والقراءة إلا بعد معركة بدر كما روى ابن سعد في طبقات الصحابة. لم نجد في التاريخ والسيرة أن الانصار الذين لم يكونوا يهودا يعرفون اليهودية رغما عن معايشتهم لهم, ورغما عن جيرتهم وقرب مساكنهم , نستثني بعضا ممن كان يرطن بعض كلمات هنا وهناك. لذلك كانت معرفة زيد بلسان اليهود وفي سنه الصغير آنذاك تبدو نشازا في المجمتع ذلك. ان رواية تعلم زيد في مدارس اليهود (ماسكة), يرويها المؤرخون ومنهم ابن كثير الدمشقي الذي يقول ( كان زيد بن ثابت يتعلم في مدارس ماسكة ، كاتبهم في خمس عشرة ليلة ، حتى كان يعلم ما حرفوا وبدلوا )(السيرة النبويةلابن كثير ج3 ص 176 ), يا للعجب في 15 يوما فقط ختم اللغة وعرفها !. إن اليهود لايقبلون الغرباء في مدارسهم, فمدارسهم لأبناء جلدتهم اليهود فقط ,ولما كان زيد بن ثابت ممن درس في مدارس ماسكة اليهودية قبل قدوم النبي فأنه تلاعب في تاريخ حضوره لتلك الدروس وأدعى أنه حضر مدارس ماسكة بعد أسلامه ,فهو لم يستطع أنكار حضوره في تلك المدارس فلفق انضمامه للمدارس بعد اسلامه, ومضى الزمن وعلم الناس أن زيدا يتكلم لسان اليهود ويكتب كتابهم وحضر مدارس (ماسكة ) اليهودية في المدينة ولكن أختلطت عليهم الحقائق عندما روى زيد قصته التي تقول أنه تعلم ذلك بعد الاسلام, وهو أمر شبه مستحيل, فاليهود لايقبلوا غير اليهود في مدارسهم, وزيد بن ثابت منهم. وأما أدعاءه بأن النبي أمره بتعلم لسان اليهود فتعلمها في مدارسهم في سبعة عشر يوما فهي فرية أخرى فضحها المؤرخ ابن سعد الذي بين أن زيد كان أمي لايقرأ ولايكتب قبل معركة بدر ويعني هذا أنه كان أمي عند قدوم النبي للمدينة, وزيد أدعى أن النبي أمره بتعلم لسان اليهود لأنه كان غير أمي فختم لسان اليهود بسبعة عشر يوماً , فتامل وزد عجبا!



    يتبع لطفا ....



    التعديل الأخير تم بواسطة مروان1400; الساعة 09-08-2020, 04:44 AM.

  • #2




    قوة زيد السياسية والدينية
    انتهز زيد بن ثابت فرصة تاريخية يوم رحيل خاتم الانبياء (ص) عن هذه الدنيا الفانية, ففي سقيفة بني ساعدة وقف متحمسا بجانب ابوبكر وعمر وأعوانهما, ليصير مع الفريق الغالب وهو فريق أبي بكر, ففاز بمتاع الدنيا. قال الذهبي: (لما توفي رسول الله قام خطباء الأنصار فتكلموا وقالوا رجل منا ورجل منكم فقام زيد بن ثابت فقال إن رسول الله كان من المهاجرين ونحن أنصاره وإنما يكون الإمام من المهاجرين ونحن أنصاره فقال أبو بكر جزاكم الله خيرا يا معشر الأنصار وثبت قائلكم لو قلتم غير هذا ما صالحناكم)( سير أعلام النبلاء للذهبي , ترجمة زيد) وكذلك روت المصادر الاخرى عن موقف زيد في السقيفة . أن قول زيد في أن الخليفة يجب أن يكون من المهاجرين ( من مدينة مكة) ,أنما سد به الباب على الانصار أهل يثرب, وجعل من أبابكر الذي هو من أهل مكة المرشح الأوحد!. هذا الولاء لابي بكر جعل من زيد من رجال الحكم والصفوة في عهد أبي بكر وعاد اليه موقفه ذلك بمغانم كثيرة, فأسدى له الخليفة مهمة جمع القران كما يقول المؤرخون : (عن عبيد بن السباق حدثني زيد أن أبا بكر قال له إنك رجل شاب عاقل لا نتهمك قد كنت تكتب الوحي لرسول الله فتتبع القرآن فاجمعه فقلت كيف تفعلون شيئا لم يفعله رسول الله قال هو والله خير فلم يزل أبو بكر يراجعني حتى شرح الله صدري للذي شرح له صدر أبي بكر وعمر فكنت أتتبع القرآن أجمعه من الرقاع والأكتاف والعسب وصدور الرجال) ( سير أعلام النبلاء للذهبي, ترجمة زيد). وهكذا صار زيد بن ثابت كاتب نصوص الوحي وجامعها ,ولاندري كيف يرحل خاتم الانبياء ص عن هذه الدنيا ودستور أمته القران مفرق على الرقاع والعظام , ليجمعه بعده واحدا مثل زيد بن اليهودية ! إن زيدا بمنصبه ذاك فاق الجميع. أما في عهد الخليفة الثاني عمر فقد صار زيد قاضي الدولة فياله من منصب رفيع لم يبق بين المسلمين أحد سوى زيد بن ثابت ليأخذه.
    ( حدثنا عبد الرحمن بن أَبي الزياد، عن أَبيه، عن خارجة بن زيد قال: كان عمر كثيرًا ما يستخلف زيد بن ثابت إِذا خرج إِلى شيء من الأَسفار، وقلما رجع من سفر إِلا أَقطع زيدًا حديقةً من نخل. ).( تاريخ المدينة المنورة لابن شبة, ص162) , تأمل أن النص يرويه خارجة بن زيد بن ثابت كذلك!
    وروى الذهبي : ( ما كان عمر وعثمان يقدمان أحدا في الفرائض , والفتوى, والقراءة, والقضاء على زيد. وقال خارجة بن زيد بن ثابت : كان عمر يستخلف أبي , فقلما رجع إلا أقطعه حديقة من نخل) (سير اعلام النبلاء للذهبي). ويروي ابن سعد كذلك في أكثر من موضع ( كان عمر ولا عثمان يقدمان على زيد بن ثابت أحدا في القضاء والفتوى والفرائض والقراءة)
    ,(و خطب عمر بن الخطاب بالجابية فقال من كان يريد أن يسأل عن الفرائض فليأت زيد بن ثابت) ,(واستعمل عمر بن الخطاب زيد بن ثابت على القضاء وفرض له رزقا) (و كان عمر يستخلف زيد بن ثابت في كل سفر أو قال سفر يسافره وكان يفرق الناس في البلدان ويوجهه في الأمور المهمة ويطلب إليه الرجال)( النصوص عن طبقات الصحابة , لابن سعد)
    إين كان صحابة النبي المخلصون في عهد عمر كأمير المؤمنين علي ع او ابن عباس أو ابن مسعود وعمار بن ياسر وغيرهم من الصحابة الاوائل, حتى يصبح زيد الوحيد الاوحد في علم الفرائض والفتوى والقراءة والقضاء ! وكيف حصل على تلك الامتيازات واهمل الاخرون؟ أليس ذلك الا لتزلفه وقدرته على اقتناص الفرص والمناصب كتصرفات اليهود للوصول الى مناصب مهمة في الحكم في كل العصور وحتى في عهدنا الراهن, ألا يدل ذلك على خيوط مؤامرة الخلفاء بإبعاد أصحاب النبي (ص) المخلصين وتقريب المتزلفين من ذوي الاصل اليهودي كزيد وابن مسلمة !
    صار زيد مصدرا مهما من مصادر التشريع والفتوى ويعود الفضل في ذلك الى الخلفاء الثلاثة الاوائل ابوبكر, عمر وعثمان, وتقدم ذكر جهلهم في الفتاوى في أبسط الأمور فأسندوا مهمة ذلك الى زيد بن ثابت وجعلوا باقي الصحابة الاوائل في معزل . فكان أسداء القضاء والفتاوى والفرائض ومهمة جمع القران الى زيد بن ثابت مسألة خطيرة أثرت على الفقه الاسلامي حتى اتبع الفقهاء في الاجيال التالية فتاوى زيد وتعليماته ولم يجدوا بدا من تقليده رغما عن كون زيد من الذين كانوا يقولون برأيهم ! ذكر المحقق الجليل السيد مرتضى العاملي رحمه الله تعالى في بحث له تحت عنوان ( زيد وفضائله) :
    (ما كان عمر وعثمان يقدمان على زيد أحدا ، في القضاء والفتوي ، والفرائض والقراءة(تهذيب تاريخ دمشق ج5 , ص450 ، وطبقات ابن سعد ج 2 ، تذكرة الحفاظ ج 1: ص 32 ، وكنزالعمال ج 16: ص 6 ) . ثم كان عبدالملك بن مروان من الذين يقولون بقول زيد (تهذيب تاريخ دمشق ج5, ص452 ) أما أبوه مروان ( يعني به أبو عبد الملك وهو مروان) ، فكان قد بلغ من اهتمامه بزيد : أن دعاه ، وأجلس له قوماً خلف ستر ، فأخذ يسأله ، وهم يكتبون ، ففطن لهم زيد ، فقال : يا مروان اعذر ، إنما أقول برأيي . ( تهذيب تاريخ دمشق ج5 ص452 ، وطبقات الصحابة لابن سعد ج2) وأتاه اناس يسألونه ، وجعلوا يكتبون كل شيء قاله ، فلما أطلعوه على ذلك قال لهم: ( لعل كل الذي قلته لكم خطأ ، إنما قلت لكم بجهد رأي) (تهذيب تاريخ دمشق ج5, ص452) ومع أنه يعترف بأنه إنما يفتي لهم برأيه ، فقد بلغ من عمل الناس بفتواه المدعومة من قبل الحكام : أن التابعي سعيد بن المسيب يقول في زيد: (لا أعلم له قولاً لا يعمل به ، فهومجمع عليه في المشرق والمغرب)( تهذيب تاريخ دمشق ج5, ص452، وطبقات ابن سعد ج2 ) فانظر ماذا ترى؟)(انتهى).
    تأمل قول سعيد بن المسيب وهو من جيل التابعين لترى تأثير زيد في الفقه والفتوى .

    إن زيد بن ثابت اليهودي الاصل استطاع بذكاءه وتزلفه أن يكون من حزب ابي بكر الخليفة الاول, وحاز على ثقة الثاني عمر والثالث عثمان وكان من القلائل المدافعين عن عثمان حتى اخر يوم ومعه كان أيضا محمد بن مسلمة اليهودي الاصل وعبد الله بن سلام اليهودي الاخر, وكأن القوم كانوا في تنظيم داخلي يحاولون كل جهدهم أبعاد الخلافة والإمارة عن امير المؤمنين ع , ونجحوا في ذلك وبثوا سمومهم اليهودية في الفقه والاحكام



    ثروة زيد
    نتيجة المناصب التي تسداها زيد بن ثابت في دولة الاول والثاني والثالث فإنه اغتنى غنى فاحشاً!
    (وقد بلغت ثروة زيد أنه خلف من الذهب والفضة ما كان يكسر بالفؤوس، غير ما خلف من الأموال والضياع بقيمة مائة ألف دينار!) ( الغديرللعلامة الاميني ج8 ص 284, مروج الذهب ج1 ص434), تخيل أرث من الذهب يكسره الناس بالفؤوس! وكان له جواري وعبيد منهم مملوك له اسمه وهيب كان مغنيا! ذكر البيهقي (زيد بن ثابت كان في أمارة عثمان على بيت المال فدخل عثمان فأبصر وهيباً يغنيهم، فقال: من هذا؟ فقال مملوك لي، فقال أراه يعينهم!! أفرض له ألفين، قال ففرض له ألفاً، أو قال ألفين) ( سنن البيهقي ج6, ص 348).
    تأمل مغني مملوك لزيد يغني في بيت المال للترفيه عن زيد وعمال زيد وهم في بيت مال المسلمين , فزيد المسؤول المالي في دولة الخليفة الثالث عثمان! ومن بذخه أن كثرت جواريه حتى كان يضاجع بعض جواريه شهوة ولايرغب بولد منهن ,فقد حملت جارية له بولد فلم يعجبه ذلك فنفى الولد خارج البلد وقال : ( كنت أطأها ولا أبغي ولدها ) (النص عن كتاب الام للشافعي ج7, ص242)
    إن المناصب الرفيعة والأموال الطائلة التي جمعها زيد جعلته يوالي الخليفة الثالث عثمان حتى يوم مقتله ,ففي حصار الثوار للخليفة الثالث عثمان بن عفان في بيته كان زيد من المدافعين عن عثمان , روى البلاذري:
    ( قال أبو مخنف في روايته : إن زيد بن ثابت الأنصاري قال : يا معشر الأنصار ! إنكم نصرتم الله ونبيه فانصروا خليفته ,فأجابه قوم منهم فقال سهل بن حنيف : يا زيد ! أشبعك عثمان من عضدان المدينة ـ والعضيدة نخلة قصيرة ينال حملها ـ فقال زيد : لا تقتلوا الشيخ ودعوه حتى يموت فما أقرب أجله. )( النص عن الغدير للعلامة الاميني , وعن أنساب الاشراف للبلاذري ج5, ص78).
    وفي رواية أخرى يقول زيد للثوار دفاعا عن شرعيته في تملك الاموال والجواري والضيع قال زيد: اشتريت بمالي وقطع لي إمامي عمر ، وقطع لي إمامي عثمان .فقال له ذلك الرجل : أعطاك عمر عشرين ألف دينار ؟ قال: لا ، ولكن كان عمر يستخلفني على المدينة ، فوالله ، ما رجع من مغيب قط إلا قطع لي حديقة من نخل)(مصدر الرواية عن بحث للسيد مرتضى العاملي , تهذيب تاريخ دمشق ج5 ص 450) وفي لفظ للبلاذري ص 90 : (قال زيد للأنصار : إنكم نصرتم رسول الله ص فكنتم أنصار الله فانصروا خليفته تكونوا أنصارا لله مرتين. فقال الحجاج بن غزية : والله إن تدري هذه البقرة الصيحاء ما تقول ، والله لو لم يبق من أجله إلا ما بين العصر إلى الليل لتقربنا إلى الله بدمه). ( الغدير للعلامة الاميني, ج9 ص 133) تأمل قول الثوار له : (أشبعك عثمان من عضدان المدينة)! فهم يعرفون مكانة زيد عند عثمان وعند من سبقه.


    انتهى ...



    كذلك من يهود الصحابة : محمد بن مسلمة الاشهلي ! على الرابط :
    https://www.yahosein.com/vb/node/3456215

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x

    رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

    صورة التسجيل تحديث الصورة

    اقرأ في منتديات يا حسين

    تقليص

    المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
    أنشئ بواسطة مروان1400, اليوم, 04:50 AM
    ردود 0
    3 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, 26-09-2020, 07:04 AM
    ردود 7
    50 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    أنشئ بواسطة وهج الإيمان, يوم أمس, 01:09 PM
    ردود 0
    3 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة وهج الإيمان
    بواسطة وهج الإيمان
     
    أنشئ بواسطة مروان1400, يوم أمس, 08:11 AM
    ردود 0
    5 مشاهدات
    0 معجبون
    آخر مشاركة مروان1400
    بواسطة مروان1400
     
    يعمل...
    X