إعـــــــلان

تقليص

للاشتراك في (قناة العلم والإيمان): واتساب - يوتيوب

شاهد أكثر
شاهد أقل

مواضيع تـهـمــــــــــك !

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مواضيع تـهـمــــــــــك !

    اللهم صل علي محمد وال محمد

    الغدة الدرقية Thyroid Gland

    هي أحد الغدد الصماء المهمة و الحيوية في الجسم. و تُسمى هذه الغدد بالصماء لأنها ليست لديها قناة تصب من خلالها إفرازاتها , و إنما تصب مباشرة في الدم.
    تتحكم هرمونات الغدة الدرقية في أيض ************bolism معظم الأنسجة في الجسم .
    تقع الغدة الدرقية في أسفل مقدمة الرقبة , و تتكون من فصين Lobes , فص أيمن و فص أيسر يربطهما برزخ Thyroid Isthmus .
    و الغدة الدرقية مجاورة للغضروف الدرقي للحنجرة Thyroid Cartilage و مرتبطة به (لهذا تتحرك الغدة الدرقية للأعلى و الأسفل أثناء عملية البلع) و أعلى القصبة الهوائية Trachea .
    و تتكون الغدة الدرقية في الجنين من قاعدة اللسان و من ثم تنحدر أثناء تكونها و تطورها إلى أسفل الرقبة.



    تتكون الغدة الدرقية من جُريبات Follicles تحتوي على الغلوبيولين الدرقي (ثايروغلوبيولين) Thyroglobulin و الذي هو مصدر هرمون الثايروكسين. تنتج و تفرز الغدة الدرقية هرمون الثايروكسين في صورتيه الثايرونين رُباعي اليود Tetra-Iodo-Thyronine (T4) و الثايروكسين ثُلاثي اليود Tri-Iodo-Thyronine (T3), و اليود Iodide ضروري لإنتاج و إفراز الثايروكسين و نقصه يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية (الدُراق) Goitre .



    صورة مجهرية لشريحة مقطعية من الغدة الدرقية على اليسار و رسم توضيحي مُكبر على اليمين للجُريبات.

    تفرز الغدة الدرقية T4 أكثر من T3 , و لكن كمية كبيرة من T4 تتحول إلى T3 في الأنسجة مثل الكبد و الكلى و العضلات. T3 هو الأكثر فعالية و يوجد منه نوع غير فعال (خامل) في الدم يُسمى الثايروكسين ثلاثي اليود الإنعكاسي Reverse Tri-Iodo-Thyronine (rT3).

    99% من هرمون الثايروكسين في الدم مُرتبط ببروتين يُدعى الغلوبيولين الرابط للثايروكسين Thyroxine-Binding-Globulin , و الكمية الحُرة من الهرمون (1%) هي الفعالة , و يرتبط الثايروكسين ثلاثي اليود بمُستقبلات خاصة في نواة الخلية لأداء عمله.
    إنتاج و إفراز هرمون الثايروكسين يقع تحت سيطرة المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic-Pituitary-Axis , حيث أن منطقة ما تحت السرير في المخ (الهايبوثلاميس) Hypothalamus تفرز الهرمون المُطلق للثايروتروبين Thyrotropic -releasing -Hormone (TRH) و الذي يعمل على الغدة النُخامية لتفرز بدورها الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid -Stimulating -Hormone و الذي يعمل على تحريض الغدة الدرقية لتُنتج و تفرز هرمون الثايروكسين.
    و كلما نقص الثايروكسين في الدم يزداد إفراز هذه الهرمونات و بالعكس إذا زادت كميتة في الدم نقص إفراز هذه الهرمونات و هذا ما يُسمى بالتلتقيم الراجع السلبي Negative Feedback Mechanism , و مهمته هي المحافظة على المستوى الطبيعي للهرمون في الدم لأداء عمله على أكمل وجه.


    قصور (خمول) الغدة الدرقية Hypothyroidism

    هو عدم مقدرة الغدة الدرقية على تصنيع أو إفراز هرمون الثايروكسين بالمستوى المطلوب للجسم , و يُسمى كذلك بالميكزيديما Myxoedema . و أسباب القصور إما أن تكون أولية Primary بمعنى أن الخلل و المرض في الغدة نفسها أو ثانوية Secondary ,و هي نادرة , لخلل في المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic - Pituitary - Axis مما يؤدي إلى نقص في الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone .

    قصور الدرقية من أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً , و يصيب النساء أكثر من الرجال. في المملكة المتحدة يُصيب 1,4% من النساء و 0,1% من الرجال.



    الأسـباب الأولـيـة لقـصـور الــدرقـيـة
    Primary Causes of Hypothyroidism:


    1) ولادية (خُلقية) Congenital :

    لا تكون الغدة الدرقية Thyroid Agenesis , تكون الغدة الدرقية غير موجودة في الجسم منذ الولادة لعدم تكونها أثناء تكون و تطور الجنين.
    بقايا مُنتبذة للغدة الدرقية Ectopic Thyroid Remnants , نتيجة لخلل في تكونها تبقى منها بقايا فقط في الجسم.

    2) خلل في إنتاج الهرمون Defects of Hormone Synthesis :

    نقص اليود Iodine deficiency : تكون الغدة الدرقية غير قادرة على تصنيع و إفراز هرمون الدرقية (الثايروكسين) نتيجة لنقص اليود في الجسم. و غالباً يحصل في المناطق الجبلية مثل الألب , الهيميلايا , أمريكا الجنوبية و أفريقيا الوسطى و التي ما زالت تُعاني من نقص اليود في الطعام. و يؤدي نقص اليود إلى الدُراق (تضخم الغدة الدرقية) Goitre و يكون مُتوطناً في بعض المناطق

    عدم تكون الهرمون Dyshormonogenesis :هذه الحالة نادرة , و هي نتيجة لخلل وراثي في تصنيع هرمون الدرقية , و يُصاب المريض بقصور و تضخم (الدُراق) الدرقية.
    الأدوية ضد الدرقية Antithyroid Drugs و التي تُستخدم لعلاج فرط الدرقية Hyperthyroidism و أدوية أخرى مثل الليثيم Lithium , أمايودارون Amiodarone و الإنترفيرون Interferon .

    تضخم الدرقية (الدُراق)





    3) إلتهاب الدرقية المنيع للذات Autoimmune Thyroiditis :


    قصور الدرقية (المنيع للذات) الضموري
    Atrophic (Autoimmune) Hypothyroidism :
    - هو أكثر أسباب قصور الدرقية حدوثاً , و يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم Antithyroid Auto-Antibodies و التي تؤدي إلى غزو الغدة بخلايا الدم الليمفاوية Lymphoid Infiltration و من ثم ضمور الغدة و تليفها.
    - يُصيب النساء 6 مرات أكثر من الرجال , و تكثُر الإصابة به مع تقدم العمر.
    - يكون مُصاحباً بأمراض أخرى منيعة للذات Autoimmune Diseases مثل فقر الدم الوبيل Pernicious Anemia , البهق Vitiligo و قصور غدد صماء أخرى Endocrine Deficiencies .
    داء هاشيموتو Hashimoto's Thyroiditis :
    هو إلتهاب الغدة الدرقية نتيجة لوجود أضداد ذاتية لخميرة البيروكسيديز الدرقية في الدم Anti - Thyroid Peroxidase Auto - Antibodies
    و يُصيب النساء أكثر من الرجال في أواخر العمر المتوسط , و يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية و قصورها.
    إلتهاب الدرقية ما بعد الوضع Postpartum Thyroiditis :
    إلتهاب الدرقية هذا غالباً ما يكون ظاهرة إنتقالية تتبع فترة الحمل , و ممكن أن يؤدي إلى فرط الدرقية (زيادة إفراز الهرمون) Hyperthyroidism أو قصورها Hypothyroidism أو الأثنين معاً تتابعاُ. و يُعتقد بأنه ناتج عن التعديلات الضرورية للجهاز المناعي Immune System أثناء فترة الحمل و غالباً تكون الحالة (قصور الدرقية) مؤقتة و لكن مع وجود أضداد ذاتية للدرقية في الدم تتحول الحالة إلى قصور دائم في الدرقية.

    4) بعد خمج الدرقية تحت الحاد Post-subacute Infective Thyroiditis :

    ينتج عن إلتهاب الدرقية بالفيروس , و تكون الأعراض المبدئية هي الحُمى و الإرهاق و ألم في الرقبة و إيلام موضعي فوق الدرقية. في البداية يكون هناك زيادة في عمل الغدة و لكن بعد عدة أسابيع يبدأ القصور بالظهور , و تُسمى الحالة كذلك بداء دي كويرفينز de Quervain's Thyroiditis .

    5) قصور الدرقية ما بعد الجراحة Post Surgical Hypothyroidism :

    و هذا بالطبع ينتج عن إزالة الغدة الدرقية بالعملية الجراحية لسبب , مثل الدُراق أو السرطان.

    6) قصور الدرقية ما بعد التشعيع Post-Irradiation Hypothyroidism

    قصور الدرقية ما بعد العلاج باليود المُشع Radioactive Iodine Therapy و الذي يُستخدم لتحطيم الغدة الدرقية لعلاج حالات فرط الدرقية Hyperthyroidism .
    تشعيع الرقبة External Neck Irradiation و هو إستخدام العلاج بالإشعاع لمرض في الرقبة خارج الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلفها و قصورها , مثل تشعيع الرقبة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية Lymphoma .

    7) قصور الدرقية نتيجة لترشحات سرطانية Tumour Infiltration

    , هذا بالطبع نتيجة لغزو الغدة الدرقية بخلايا سرطانية من عضو آخر في الجسم و من ثم تلفها و قصورها.



    الأســبــاب الــثــانــويــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Secondary Causes of Hypothyroidism:

    1) قصور الغدة النُخامية Hypopituitarism :

    عموماُ أسباب قصور الدرقية الثانوية نادرة جداً , و قصور النُخامية ينتج عنه قصور في إفراز الهرمون المُحرض للدرقية Thyroid Stimulating Hormone و المهم لعمل الغدة الدرقية حيث أنه يُحرضها على إنتاج و فرز هرمون الدرقية.

    2) المقاومة الطرفية لهرمون الدرقية Peripheral Resistance to Thyroid Hormone :

    الغدة الدرقية تُنتج و تفرز الهرمون طبيعياً و لكن الخلايا لا تستجيب له , مما يؤدي إلى ظهور أعراض قصور الدرقية رغم وجود الهرمون في الدم.

    أعــراض و عــلامــات قــصــور الــدرقــيــة Clinical features :

    1-الشعور بالتعب و الإرهاق.
    2-زيادة الوزن.
    3-عدم تحمل الطقس البارد.
    4-إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
    5-ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
    6-الكآبة.
    7-الفتور الجنسي.
    8-الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
    9-إنتفاخ العيون.
    10-جفاف و تقصف الشعر.
    11-جفاف و خشونة و تجعد الجلد.
    12-آلام بالمفاصل و العضلات.
    13-ضعف العضلات و تيبسها.
    14-الإمساك.
    15-غزارة Menorrhagia أوقلةOligomenorrhoeaالدورةالشهرية النساء.
    16-الإصابة بالذهان Psychosis.
    17-نقص في حدة السمع أو الصُم.
    18-الإصابة بالغيبوبة Coma.
    19-بطء الحركة و الكلام و خشونة الصوت.
    20برودة الأطراف و تورمها.
    21-الإصابة بمُتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome.

    الأطفال المصابون بقصور الدرقية ممكن لا تظهر عليهم الأعراض الدارجة, و لكن يكون لديهم نقص و تخلف في النمو و ضعف الأداء المدرسي و في بعض الأحيان تخلف البلوغ.

    النساء الشابات اللآئي يشتكن من قلة Oligomenorrhoea أو ضهى (توقف) Amenorrhoea أو غزارة Menorrhagia الدورة الشهرية أو العقم Infertility أو فرط إفراز البرولاكتين Hyperprolactinemia , يجب إستثناء قصور الدرقية فيهن.

    إســتــقــصــاء قــصــور الــدرقــيــة الأولــي Investigation of Primary Hypothyroidism :

    تحليل الدم الذي يؤكد وجود قصور الدرقية الأولي هو مستوى الهرمون المُحرض للدرقية في الدم TSH و الذي يكون مرتفعاً.
    مستوى هرمون الثايروكسين الرباعي الكُلي Total T4 و الحُر Free T4 في الدم يكون منخفضاً في حالات قصور الدرقية الأولي أو الثانوي.
    في حالات قصور الدرقية الثانوي نتيجة خلل في المحور تحت السريري النُخامي يكون مستوى TSH منخفضاً أو طبيعياً مع إنخفاض مستوى الثايروكسين في الدم.
    تحليل الأضداد الذاتية للدرقية AntiThyroid Antibodies في الدم يكون موجباً في حالات قصور الدرقية المنيع للذات .
    تحاليل الدم الأخرى تبين وجود فقر الدم Anemia , إرتفاع مستوى الكوليسترول Hypercholesterolaemia , إنخفاض مستوى الصوديوم في الدم Hyponatraemia , إرتفاع بعض الخمائر (إنزيمات) في الدم مثل AST و CK .

    الـــعـــلاج Treatment :

    العلاج بالطبع هو بتعويض النقص بالهرمون مدى الحياة , و هو الثايروكسين T4 , و يبدأ العلاج بجرعة 100 مايكروجرام يومياً و للأشخاص كبار السن أو صغار البنية ممكن البدء بجرعة 50 مايكروجرام و زيادتها إلى 100 مايكروجرام بعد 2 إلى 4 أسابيع. و الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يبدأ العلاج معهم بجرعة 25 مايكروجرام و زيادتها تدريجياً مع عدم وجود أعراض أو تغيرات في رسم (تخطيط) القلب ECG .
    و بعدها يعمل فحص وظائف الدرقية Thyroid Function Test لقياس مستوى TSH و T4 و الهدف هو الوصول بهما إلى المستوى الطبيعي.
    جرعة الثايروكسين المنتظمة هي غالباً 100-150 مايكروجرام يومياً , تؤخذ كجرعة واحدة. و يجب المتابعة على الأقل مرة سنوياً بعمل تحليل وظائف الدرقية و هذا بالطبع مع ملاحظة ظهور أو رجوع أي عرض.
    يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد أخذ العلاج بأسبوعين , و ممكن أن يأخذ تحسن الأعراض كلية مدة 6 أشهر من بدأ العلاج.

    قـــصــور الــدرقــيــة و الــحــمــل :

    إذا كانت المرأة الحامل مُصابة بقصور الغدة الدرقية و لم يُعالج أثناء الحمل , سوف يكون له تأثير سلبي و مُضاعفات على الحامل و الجنين معاً كالتالي :

    1) مُضاعفات تحدث للمرأة الحامل :


    1-الإصابة بفقر الدم.
    2-الإصابة بحالة ما قبل الإرجاج Pre-Eclampsia .
    3-تمزق المشيمة Placental Abruption .
    4-نزف ما بعد الوضع (الولادة) Post-Partum Haemorrhage .
    5-خلل في وظائف القلب (مثل قصور عمل القلب) Cardiac Dysfunction.
    6-الإجهاض Abortion .

    مُضاعفات تحدث للجنين :

    1-ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity .
    2-موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth .
    3-نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development [/size]

    كفانا الله واياكم شرما تكرهون
    نورعلي

  • #2
    صلى الله عليه وآاله

    شكرا أختنا الكريمة نور علي على المعلومات المفصلة وكذلك على طريقة العرض المشوقة. تضخم الغدة الدرقية من الحالات الشائعة فعلا وأرجو ان يستفيد الأخوات ( خاصة ) والأخوة من المعلومات. حفظ الله الجميع من شرور الأمراض.

    اذا ماعندك مانع نفتح الباب للأسئلة .

    تعليق


    • #3
      بانتظار مشاركات اخري شيقه

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة Moayad
        صلى الله عليه وآاله

        اذا ماعندك مانع نفتح الباب للأسئلة .
        اللهم صل علي محمد وال محمد

        لا شكر علي واجب مولانا الكريم / مؤيد ولا مانع طبعا بل علي العكس بكل سرور

        كلنا بخدمة الحسين ع واحباب الحسين ع..بارك الله بكم ووفقكم الي كل الخير

        اختكم نور

        المشاركة الأصلية بواسطة بنفسج
        بانتظار مشاركات اخري شيقه
        ان شاء الله عزيزتي وشكرا علي المرور

        تعليق


        • #5
          اللهـم صل على محمد وآل محمـد

          تحية طيبة تليق بكم ،،

          وانا كل ما أتردد على المنتدى الطبي ، أسأل نفسي همممم هي فلانة وفلان .. ما كتبوا لنا حاجة عن اللي هم متخصصين فيه ليييه والحمدلله .. هذي فلانة جات ..

          وعلشان التأخير ، انا ببدأ بالأسئلة حامي :


          ما هي الأضداد الذاتية ؟ ( يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم .... ) ؟

          كل الإجلال والتقدير

          تعليق


          • #6
            مشكورة اختي نور علي على مشاركتك القيمة والمفيدة

            تحياتي اختي العزيزة

            تعليق


            • #7



              اللهم صلي على محمد وال محمد

              مشكورة اختي نور علي على مشاركتك القيمة والمفيدة


              .. جعله الله في ميزان حسناتك

              تحياتي


              .
              .
              .
              .
              Albatool

              تعليق


              • #8
                السلام عليك يا اختي الحبيبة مبتدئة
                واهلا وسهلا بك وباسئلتك
                الاضداد الذاتيةAntibodies : هي بعض الجسيمات المضادة التي تفرز بالدم عند اصابه
                الانسان بمرض ما او عند حقنه باحد الامصال مثلا
                وذلك لاكسابه مناعة من احد الامراض او غيرها
                .اي تعمل كخط دفاع مناعي بالجسم
                بارك الله فيك مولاتي
                اما عن فلان فهو ان شاء الله سيشارك قريباواكيد سيكون موضوع جيد
                مع كل الود والاحترام لكي غاليتي
                اختك نور

                تعليق


                • #9
                  السلام عليكم اختي الحبيبة / سندس
                  بارك الله فيك يا اختاه والف شكر علي مرورك الكريم
                  لا حرمنا الله اطلالتكم ...تحياتي غاليتي
                  اختك نور

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم اختي الغالية / البتول
                    مشكووورة غاليتي علي مرورك العطر وكلماتك الرقيقة
                    لا حرمنا الله تواجدكم وتقبلي خالص تحياتي
                    اختك نور

                    تعليق


                    • #11
                      المشاركة الأصلية بواسطة نورعلي
                      السلام عليك يا اختي الحبيبة مبتدئة
                      واهلا وسهلا بك وباسئلتك
                      الاضداد الذاتيةAntibodies : هي بعض الجسيمات المضادة التي تفرز بالدم عند اصابه
                      الانسان بمرض ما او عند حقنه باحد الامصال مثلا
                      وذلك لاكسابه مناعة من احد الامراض او غيرها
                      .اي تعمل كخط دفاع مناعي بالجسم
                      بارك الله فيك مولاتي
                      اما عن فلان فهو ان شاء الله سيشارك قريباواكيد سيكون موضوع جيد
                      مع كل الود والاحترام لكي غاليتي
                      اختك نور
                      وعليكم السلام والرحمة والبركة والإكرام ،، ولا حُرمناكم سيدتي ..

                      كل التحية والسلام لكما ،،

                      دمتم ودام لكم الود،،

                      تعليق


                      • #12
                        السلام على شيعة علي الكرار

                        شكرا لك مولاتي و اختي الحبيبة نور

                        موضوع قيم و مفيد جدا كنت ابحث عنه كثيرا و الحمد لله
                        و جدت بعض الاجوبة على اسئلتي و لكن مولاتي تقولين حول

                        مُضاعفات تحدث للجنين :

                        1-ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity .
                        2-موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth .
                        3-نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development [/size]



                        لكن هنالك الكثير من الحالات يعانون من الغدة بل و هي في مرحلة متطورة و مع ذلك لديهم ابناء صحيون تماما و ولدوا بطريقة طبيعية جدا ...

                        انا اعرف امرأة هي ام صديقتي تعاني منذ ان كانت شابة و هي ام لتسعة ابناء كلهم طبيعيون و معافون تماما و لديها احفاد و توفيت قبل سنتين بشكل طبيعي جدا ....

                        فهل هي مسألة حظ ام ماذا !!!

                        ام هي قدرة الجسم على المقاومة !!!

                        شكرا لك مرة اخرى على الموضوع القيم و بانتظار ردكم الكريم .



                        اختك
                        براثا

                        تعليق


                        • #13
                          اللهم صل علي الزهراء وابيها وبعلها وبنيها
                          اهلا ومرحبا باختي الغااالية / براثا
                          اود ان اقول لك ولكل الاخوات ان ماورد من مضاعفات ليس بالضرورة
                          ان يحدث وان كان حدوثه وارد بل هو مما يمكن ان يحدث او انه لنقل وارد الحدوث في حالة الاصابة بالغدة الدرقية عن باقي الحالات غير المصابة
                          بمعني ان المريضة قد تعاني من مضاعفات وتلد طفلا ميتا لا سمح الله
                          او ناقص مناعة او...او
                          ولكن ليس بالضرورة حدوث ذلك فقط نسبة احتمال حدوث مضاعفات تكون اكبر
                          الف الف شكر مرة اخري غاليتي علي مروركم العطر لا حرمني الله منه
                          تحياتي وكل الود
                          اختك نور

                          تعليق


                          • #14
                            السلام عليكم..اختي الفاضله.. ومشكوره جداً على هذه المعلومات القيمه..

                            ولي أستفسار.. طيب شنهو أفضل علاج لها.. بحيت يكون المصاب يمارس حياته الطبيعيه

                            وبدون أعراضها المؤذيه التي ذكرتيها..

                            أشكر لكِ هذا الجهد.. والموفقيه لكم

                            أخوكم/ محب الأطهار

                            تعليق


                            • #15
                              اللهم صل علي محمد وال محمد

                              السلام عليكم اخي الكريم محب الاطهار ع بالنسبة للسؤال الذي تفضلتم به اقول :

                              هناك عدة خيارات للعلاج وهي:

                              1- علاج بالأدوية المضادة للدرقية. (يعني تزيد من افراز هرمون الثايروكسين) وهذا اكثر علاج شائع

                              2- علاج باليود المشع. (وهذا جديد )

                              3- استئصال جراحي شبه كامل للغدة الدرقية. (يتم في الحالات المتاخرة )

                              يتم اختيار طريقة العلاج المناسبة لكل مريض اعتمادا على عوامل عدة منها:

                              مقدار التضخم في الغدة ، درجة شدة المرض، عمر المريض ، الحالة الصحية

                              العامة للمريض ، ملاءمة طريقة العلاج لظروف المريض وتوفر الخبرة الجراحية الكافية لاستئصال الغدة الدرقية.


                              وتقبلوا تحياتي واحتراماتي

                              اختكم نور

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x

                              رجاء ادخل الستة أرقام أو الحروف الظاهرة في الصورة.

                              صورة التسجيل تحديث الصورة

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              لا توجد نتائج تلبي هذه المعايير.

                              يعمل...
                              X