إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

هل من ذكي يقنعني لماذا الاغاني حرام...؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • هل من ذكي يقنعني لماذا الاغاني حرام...؟

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد و ال محمد

    مليارات الناس تستمع الى الاغاني.. هناك الاغاني التي حقا يقشعر منها الانسان.. و هناك الاغاني التي حقا تريح الانسان .. و الفقهاء "متناقضون" في كلامهم...

    انا من مقلدي السيد السيستاني (دام ظله).. قرأت مره في فقة المغتربين انه الاغاني التي تستخدم في مجالس اللهو و اللعب حرام..!!!
    و أستنتجت من ذالك انه الاغاني التي (ما تنحط بالديسكو) حلال؟؟؟؟؟
    إذن فأغاني المسلسلات و (سامي يوسف) حلال, لآنها لا تستخدم في مجالس اللهو و اللعب..!!؟؟

    و الآن أقرأ في موقع السيد انه كل الاغاني حرام..!!
    انا محتار , و الكثير غيري محتارين.. فياليت هناك من يشفق علينا و ينورنا بأسلوب بسيط و لغة مفهومة و جزائه عند الله بحق محمد و ال محمد....

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

    انا اختلف او بمعنى اصح استنكر من بعض المقولات التي كتبتها
    اولا ( التناقض هو يدل على عدم الوصول الى الشئ الصحيح ) اترى انت في علماؤك هذا الشي

    وانصحك الابتعاد عنها

    كما في الحديث (( من احب عمل قوم احشر معهم)) اتحب ان تحشر مع هؤلاء

    كما في مضمون حديث عم الامام الصادق ان بيت الغناء لا يدخلة الملك لا اتذكر الحديث لاني قارنة من زمان

    ولكن اقدم لك نصيحتي ان ابتعد عن هذا الطريق الذي من اتبعة فقد غوا ومن ابتعد عنة فقد نجا من عقابة

    وانشاء الله تقبل نصيحتي

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    تعليق


    • #3
      جواب آية الله الشيخ محمد سند

      هناك علل وحكم في تشريع الله لاتصاب بالعقول كما ورد في الحديث المستفيض دين الله لا يصاب بالعقول ولكن بعض ما ورد من تعليلات لتبيان بعض حكم التحريم وكما تنبه اليه جملة من الفلاسفة أيضاً الذين كانوا يتقنون علم الموسيقى كعلم رياضي لا كعلم امتهان لهوي بينوا فيها(الفلاسفة) ان الغناء له تأثير بالغ في صفات النفس لتنمية الصفات الرذيلية و تضعيف الصفات الفضيلية , نزوات الانسان يشدد منها , كيف: مثلا
      صديق السوء يؤثر تلقائياً أثيريا أم واجياً بسلوكه على الإنسان حتى ان هناك مدارس في علم الاجتماع وعلم النفس وصلت الى هذا التشديد على التأثير السلوكي بالجبر الاجتماعي وان كنا لا نقول ان للبيئة جبر ولكن هم لتركيزهم على تأثير البيئة هكذا فكذلك الموسيقى (انظر الى طفل واضرب له وقع معين من الموسيقى تراه لا ارادياً له حركات غير متزنة كحركته السابقة قبل أن يسمع الموسيقى ) فإذا هناك من الموسيقى ماتوجب النزوة وهناك ما توجب الغضب .

      الآن حتى في علم النفس الفيزياوي (اختلاط العلوم الانسانية بالتجريبية ) عندهم مسلم بأن كل حالة نفسية تناسبها موسيقى معينة وكل معنى فكري وكل رؤية وكل سلوك نفساني وانساني له موسيقى معينة ومن ثم حتى أصحاب العلوم الروحية حتى الغربية او الشرقية بغض النظر عن أنهم ليسوا يتقيدون بتعاليم الدين لا يسوغون لانفسهم مطلق الموسيقى
      والغناء , لماذا :يقولون اذا كان الملحن والذي يرنم الالحان الموسيقية هو انسان رديئ الصفات ظلماني الروح هذا سوف ينعكس حتى على تلحينه وبالتالي الذي يبثه في الاوساط المختلفة هو يبث الظلمة وليس يبث النور انظر انت الى الوقع الموسيقي لترنيم الشيخ عبد الزهراء الكعبي رحمه الله وان كان في جانب الحزن انظر الى انه ترنيم مضيء للروح والنفوس وللروح وان كان هو حزن كثير ربما يتحسس من الحزن ان فيه نوع من تراجع
      الروح ويأس الروح الحزن بالعكس ليس الحزن في درجاته السلبية المفرطة , الحزن في بعض درجاته المعتدلة وان كان حتى في جانب افراطه ليس كل حزن افراطي سلبي لا اريد ان أقول هذا الشيء المهم لبعض أشكاله السلبية ربما الانسان يوجب عنده اليأس وما شابه ذلك , نعم هذا جانب يأسي أما الذي يوجب شدة إلتحام الانسان بالمعاني التي يحزن لاجلها فهذا جانب ايجابي اذا كان تبرء من الظالمين جانب ايجابي مشرف في الحزن وكما ورد في الحديث نزل القرآن بحزن فاقرأوه بحزن .

      باختصار أن الملحن اذا كان يحمل صفات رذيلية فهو سوف يكون نتاجه ردئ ظلماني يبث تلك الظلمة في نفوس الآخرين هذا حسب كلام علماء الروح سواء من علماء المعنى او الصوفية سواء في الغرب أو الشرق , هم لهم دور سيما المدارس الروحية الكثيرة الآن فعلى اي تقدير اذا نفس الموسيقى كون لها تأثير في النفس هذا أمر لا يمكن ان ينكره أحد أما الكلام في كيف تأثيرها ايجابي او سلبي .أحد سلبياتها هذه التأثيرات بغض النظر عن كونها ماجنة والماجنة توجب نوع من سكرة العقل وهياج الغرائز الحيوانية الدانية أحدها انها توجب تعيش الانسان في عالم خيالي بعبد عن حقيقة وملامسة الواقع والتصدي لحدود الواقع الذي يعيش فيه بجدية وتصديه لحياته ولعلاج حياته بجدية .

      حسب ما يذكر باعتبار انه لهو (ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) التعليل في الآية انه يوجب الصد عن سبيل الله وعن الصراط المتزن الانساني المرسوم لسعادة الانسان وما شابه ذلك .



      http://www.eslam.org/forum/showthrea...&threadid=9728


      للمزيد

      http://www.eslam.org/forum/forumdisp...?s=&forumid=70

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم
        السلام عليكم و رحمة الله...

        شكرا لكم مولانا السيد احمد العلوي على الرد.. و كيف يقلع المدمن عن شيئا ادمنه حتى ولو فيه موته..؟
        دائما القول اسهل من الفعل.. سأخبركم شيئا مولانا ربما تعجبه وهو انني اقلعت عن استماع الاغاني منذ ثلاث سنوات "و ما زلت"... اما تساؤلي هو عن الاغاني التي لا تستخدم في مجالس اللهو و اللعب.. ما المانع من الاستماع إليها..؟
        سامي يوسف: المنشد البريطاني الذي لديه ذاك الصوت الروحاني الرهيب, اغانيه كلها عن الرسول و عن الاسلام و الآم (the mother ).. و يجعل الانسان يفكر الف مرة عند الاستماع اليه و يحببه بالرسول اكثر فأكثر.. و هل في ذالك عيب؟؟ حتى ولو كان يستعمل أدوات الموسيقى..؟
        و اغاني المسلسلات التي تساعد على فهم القصة و الآبطال... أتفهمني..؟

        انا اختلف او بمعنى اصح استنكر من بعض المقولات التي كتبتها
        اولا ( التناقض هو يدل على عدم الوصول الى الشئ الصحيح ) اترى انت في علماؤك هذا الشي
        -طبعا لا.. لاكن الا يعطونا جوابا نهائيا و نستريح.. هل تنكر انه كل فقية مع احترامي إليهم لهم رأي خاص بهذا الموضوع... و هذا كان قصدي بالتناقض...

        و شكرا مجددا...









        مولاي الموسوي البحراني.. ألف شكر لكم على الرد الحميل و على الرابط...
        جعله الله في ميزان أعمالك...




        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

          الأخوة الكرام ...

          في الحقيقة سؤال الأخ Pepsi 16 في محلّه، وهو أن هناك من لا يوضح حكم الأغاني بطريقة سلسة، ولا أقصد الفقيه، فالفقيه يعطي حكماً عاماً، بل أقصد طالب العلم الذي ربما سمع الحكم من الفقيه أو قرأه لا يوجد لدى بعضهم الآلية أو الأسلوب الحكيم في توضيح أو شرح حكم معين ومن ضمن تلك الأمور المبتلاة (الغناء) ...
          فكثيراً ما نسمع بعض الخطباء وطلاب العلوم الدينية يسردون علينا روايات عن الأئمة عليهم السلام دون توضيح العلّة في تحريم الغناء وتاريخه وآثاره ومع ذلك كلّه لا يأتون بالبديل.
          فمع وجود ذلك الكم الهائل من الروايات التي تقول بحرمة الاستماع إلى الغناء، إلا أننا في الوقت ذاته يجب أن نوجه أبناءنا عن فلسفة التحريم وذلك باستنطاق الروايات والآيات القرآنية في كل مورد، حتى يتسنى للأخ السائل وغيره فهم العلّة في هذا الأمر وغيره.



          وتقبلوا تحيات أخوكم
          زكي مبارك

          تعليق


          • #6
            بسم الله الرحمن الرحيم
            اللهم صلي على محمد وآل محمد
            لمذا لم تسال هل من ذكي يستطيع ان يخبرني لماذا عدد ركعات الصلاة مختلفة ولماذا الصلاة تكون بهذه الكيفية وليست بكيفية نحن نختارها ولماذا الوضوء بهذه الكيفية ولماذا ولماذا؟؟؟؟
            هذه غيبيات لا يطلع عليها الا الله اما حرمة الغناء فكل المسلمين يتفو على حرمتها اما قولك ان كثير من الناس يستمع لها فهذا لا يدل على احليتها فلو كل الناس شربو الخمر والعياذ بالله فلن يحلل الله الخمر .
            اما قولك:

            انا من مقلدي السيد السيستاني (دام ظله).. قرأت مره في فقة المغتربين انه الاغاني التي تستخدم في مجالس اللهو و اللعب حرام..!!!
            و أستنتجت من ذالك انه الاغاني التي (ما تنحط بالديسكو) حلال؟؟؟؟؟
            إذن فأغاني المسلسلات و (سامي يوسف) حلال, لآنها لا تستخدم في مجالس اللهو و اللعب..!!؟؟

            فلست انت الذي يقرر باحليتها ,ربما يفتي الفقيه بفتوى عامه لكن لا يعني هذا ان هذه الفتوى لا تحتاج الى من يفسرها من اقوال الفقهاء او ان ليس لها فروع او ليس لها ضروف خاصة باحليتها وحرمتها.
            وكيف استنتجت بان الغناء الذي لا يوضع في الديسكو حلال مع ان آية الله العظمى السيد السيستاني دام ظله لم يقل بما قلت به انت وانما قال ما يستخدم في مجالس اللهو واللعب وليس الديسكو فحسب فكلمة لهو ولعب اعم من كلمة ديسكو.

            تعليق


            • #7
              أخي زكي مبارك..
              و الله انته الي فاهمني... الف شكر لك على ردك الذي يثلج القلب.. و يا ريت الكل يفهمني جذي...
              الف شكر...


              أخي او اختي الاحلام الجميله..
              انا لا استنتج شي ولكن اقول ما افهمه من الذي اقرأه.. فلستو بخريج بالادب العربي...
              و هذا هو عيبنا اكثرنا نحن الشيعة.. لماذا لا نرد على قدر عقل السائل.. و نحاول ان نفهمه حتى و لو كان غبي مثلي..!!
              فمن احياها فكما احيا الناس جميعا...
              ربما انت وصلت او وصلتي الى مرتبه من الايمان و الكمال تجعلك تبغضين كل شيئا حرام.. فأنا اهنئك على هذا و اذكرك ان الايمان سلم فمن صعد درجة ساعد غيره الى الوصول اليه...
              و شكرا على كل حال.....

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم
                اللهم صلي على محمد وآل محمد
                انت بالاول قلت انك تستنتج وهذا قولك:
                و أستنتجت من ذالك انه الاغاني التي (ما تنحط بالديسكو) حلال؟؟؟؟؟
                ثم قلت انا لا استنتج
                اخي لا تتوقع ان تعلم حكمة كل ما حرم الله او احله فبما انك مسلم واقتنتعت من الاحاديث واقوال الفقهاء بان الغناء حرام فلمذا تتعب حالك وتريد انت تعرف الحكمة في حرمتها.
                والافضل ان تسال هذا السؤال لمقلدك تطلب منه معرفة السبب في حرمة الغناء لانه اعلم منك ومني.
                اما قولك ان الفقهاء متناقضون فهذا كذب اذ ان كل الفقهاء جمعو على حرمة الغناء اما الاختلاف فهو في الكيفية فربما البعض يرى ان الغناء اذا كان من اجل الوطن فهو حلال وربما يرى الفقيه الاخر غير ذلك لكن لو ان كل الفقهاء ااتفقو على نفس الاحكام واصدرو نفس الفتى لما قيل عنهم فقهاء.

                تعليق


                • #9
                  بسم الله الرحمن الرحيم
                  اللهم صل على محمد و ال محمد


                  الاحلام الجميله
                  شكرا على ردك المقنع اكثر من الذي قبله ...
                  الآن فهمت قصدك اكثر.. و اريد ان اوضح ثانيا ان قصدي كان من الاستنتاج هو الفهم اي بأنني ذاك ما فهمت.. الم اقل لكي بأنني لست بخريج بلأدب العربي...
                  اخي لا تتوقع ان تعلم حكمة كل ما حرم الله او احله فبما انك مسلم واقتنتعت من الاحاديث واقوال الفقهاء بان الغناء حرام فلمذا تتعب حالك وتريد انت تعرف الحكمة في حرمتها

                  لما لا؟؟؟
                  انا اعيش في الغرب و لدي اصدقاء اجانب كثيرون ماذا اقول لهم لو سألوني لماذا الاغاني حرام !!؟
                  سأكون مصدوم من سؤالهم ولا اعرف ماذا اجيب...ماذا سيقولون عنا نحن المسلمون.. نعمل ما امر الله, لاكن لا نعلم لماذا...؟
                  كل شي له سبب... و ما العيب من السؤال..؟

                  اما قولك ان الفقهاء متناقضون فهذا كذب اذ ان كل الفقهاء جمعو على حرمة الغناء اما الاختلاف فهو في الكيفية فربما البعض يرى ان الغناء اذا كان من اجل الوطن فهو حلال وربما يرى الفقيه الاخر غير ذلك لكن لو ان كل الفقهاء اتفقو على نفس الاحكام واصدرو نفس الفتى لما قيل عنهم فقهاء
                  .


                  أوكي... لو الحين سألني غير مسلم لماذا الاغاني حرام؟
                  ماذا اقول؟


                  تعليق


                  • #10
                    الحكم يقول اذا كان الغناء غير مطرب فهو غير حرااااام

                    اما بالنسبة الى الحكمة من تحريمها فإنك ستتعب وان تبحث عن الحكم

                    وغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                    ملاحظة الى الاخ العزيز : اذا كان لديك اي سؤال تستطيع عبرالانترنت انك تراسل الفقية مباشرة وبإمكانة ان يعطيك الحكمة

                    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

                    تعليق


                    • #11
                      بسم الله الرحمن الرحيم
                      اللهم صلي على محمد وآل محمد
                      هناك اختلافات عقائدية يؤمن بصحتا الشيعة بينما يستنكرها بقية الطوائف وانت عندما تتناقش مع احد هؤلاء المنكرون بخصوص اللطم على الصدور مثلا او السجود على التربة فانك ستتعب نفسك دون فائدة والسبب هو ان هذه الاشياء لها مقدمات يجب ان تؤمن بصحتها وهي على سبيل المثال قضية حب الامام الحسين عليه السلاموهذه بحد ذاتها تحتاج الى مقدمة اخرى وهي الامامة فأذا اذا اردت ان تبين صحة السجود على التربة الحسينية مثلا عليك ان تعرف خصمك لمن هذه التربة ولماذا نقدسهها من هو الامام وما منزلته الى الله فهو اوضح لشخص لفهمها من فهم السجود على التربة والبكاء على ابي عبد الله الحسين عليه السلام, او بشكل مختصر يجب ان توضح الاصول لتتضح الفروع.
                      وقولك بانك تريد اقناع شخص غير مسلم بحرمة الغناء فليس هذا من واجبك بما انه غير مسلم, يجب ان تقنعه بدخول الاسلام وهو الاصل ليعرف هو حرمة الغناء وهو الفرع , فأنت مثلا اذا اردت ان تبرهن على وجود الله تبارك وتعالى لكافر فمن الحماقة ان تتاي له بآية من القرآن لتبرهن صحة كلامك وهو اصلا لايؤمن بصحة القرآن لان القرآن يعتبر فرع من فروع معرفة الله,اي عليه اولا ان يؤمن بالله حتى يؤمن بالقرآن لا العكس.
                      كما قيل العرش قبل النقش , اي اعرف الاصل لتعرف الفرع و حرمة الغناء فرع من فروع الاسلام لذلك صعب عليك ان تقنع غير المسلم بحرمتها الا اذا اقنعته بصحة الاسلام, ولا اريد ان اطيل عليك.

                      تعليق


                      • #12
                        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

                        الأخ العزيز (Pepsi 16 ) ..
                        قال تعالى: (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَاتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الأَنْعَامُ إِلا مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الأوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ) [الحج : 30]، وقال تعالى: (وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ) [المؤمنون : 3]، هذان دليلان واضحان من القرآن بالنسبة للمسلمين عامة، وذلك باعتبار أن اللغو هو القول الغير جميل ومنه الغناء، وكذلك قول الزور ربما يعتبر الغناء ضمنه، أما الأدلة التفصيلية فتؤخذ من التفاسير ومن الكتب المخصصة لدراسة وضع الغناء في الشريعة الإسلامية.
                        وكما قال العضو العزيز (الأحلام الجميلة) بما أنه ليس بمسلم فلن يقنع بما يقوله القرآن الكريم، لأنه يحتاج إلى فهم الإسلام ومن ثم فهم القرآن الكريم وما يطرحه من آيات لها مكانتها ودورها في الحياة اليومية.

                        توجيه:
                        أخي العزيز...
                        بما أنك تعيش في الغربة عليك أن تعبيء نفسك بالثقافة الإسلامية إذا كنت فعلاً تريد الصلاح لنفسك والحفاظ عليها، فبما أنك لا تستطيع أن تقنع الآخرين، عليك بالحفاظ على ما أنت منه وإليه (عقيدتك) وتوجهاتك الفكرية، نعم لا بأس بمخالطتهم ولكن!! يجب أن تنتبه لنفسك من بعض التوجهات الفكرية والأحزاب والجمعيات التي تعادي الإسلام بطرق خفية ...


                        وتقبلوا تحيات أخوكم (زكي مبارك) ..

                        تعليق


                        • #13
                          شكرا اخي بيبسي على الموضوع
                          بصراحه فتحت شهيتي للبحث في موضوع الغناء وحرمته
                          وذلك عندما قلت: انا اعيش في الغرب و لدي اصدقاء اجانب كثيرون ماذا اقول لهم لو سألوني لماذا الاغاني حرام

                          بداية انت تعلم ان الكثير من هؤلاء بيني وبينك"همج رعاع"..
                          لأن اسئلتهم تدل على انهم ضائعون ضياع كبير جدا وانهم تأثرو بالمادية كثيرا
                          كثيرا ما كان الاصدقاء الغربيين يسالون زميلي عن وجود الله مثلا..ويجادلونه في اننا خلقتنا بطريقة مادية بحته
                          وأسئله وجدال من هذا القبيل وانت تعرف كيف هي الاسئلة.

                          اعود للموضوع
                          للجواب على اسئلة اصدقائك الغربيين..
                          يجب ان تخبرهم ما تؤمن انت به وما تعرفه من اقوال حكمائك وقادتك وهم الرسول واهل البيت عليهم السلام
                          الذين هم معدن الحكمه وسفينة النجاة

                          لماذا الغناء حرام؟
                          1.قال صلى الله عليه وآله : االغناء والموسيقى رقية الزنا ، أي وسيلة ، أو طريق يودي إلى الزنا ،
                          2.عن الامام الصادق عليه السلام يقول: «الغناء يورث النفاق ويعقب الفقر»
                          3.وقال الامام الصادق عليه السلام ( بيت الغناء لا تؤمن فيه الفجيعة ، ولا تجاب فيه الدعوة ، ولا تدخله الملائكة ).
                          4. وقال الامام الباقر عليه السلام الغناء مما أوعد الله عليه النار
                          5.وقال صلى الله عليه وآله أيضا من استمع الى اللهو ( الغناء والموسيقى ) يذاب في اذنه الانك ( هو الرصاص المذاب ) يوم القيامة
                          6. أتى رجلا أبا جعفر عليه السلام فسأله عن الغناء فقال: يافلان إذا ميز الله بين الحق والباطل فأين يكون الغناء ؟ قال: مع الباطل ، فقال: حكمت»
                          7.قال الامام الصادق عليه السلام : الغناء عش النفاق ..والعش هو المكان الذي يتربى فيه الطير حتى يكبر او الحيوان حتى يكبر

                          طبعا هؤلاء الاصدقاء لا يعرفون من هو الامام الصادق ولا الرسول ولا سمعو بهم ..
                          وانما يعرفون ماركس وداروين وفرويد ..
                          وبالمناسبة ..هم لا يعرفون الكنيسة اصلا..لانها عفا عليها الزمن واكل وشرب!!
                          ولو رجعوا الى كنيستهم فسيجدون هناك ان البروتستانت يشجبون الغناء والرقص

                          وانت اخي بيبسي لديك الحقيقة والحق ..فعليك التمسك بالحقيقه والحق واترك الباقين في ضلالهم اذا ارادو التشكيك بما تؤمن .

                          وتحياتي لك وللجميع
                          التعديل الأخير تم بواسطة القلم الصريح; الساعة 19-11-2005, 11:40 AM.

                          تعليق


                          • #14
                            هناك محاضرة جميله للخطيب السيد محمد باقر الفالي حول حرمه الغناء يتناول الموضوع فيها باسلوب سلس وجميل وعذب...،،،

                            المحاضرة بعنوان الغناء واللهو ...،،،

                            ننصحكم باسماعها ..

                            بودي ان اشارك ولكن زحمة الدراسه تمنعني ...
                            نسالكم الدعاء ...،،،

                            تعليق


                            • #15
                              اللهم صل على محمد و ال محمد

                              اتأسف كيرا على التأخير في الرد و ذالك لسبب انشغالي بعرس احد من اقاربي .. و كان العرس للائسف مليئا بالاغاني.. و ذالك لسبب كيف يكون العرس (جيدا) لو لم يكن فيه اغاني..؟




                              السيد احمد العلوي.. أتعبتك معي ..
                              سؤال آخر: كيف اعرف ان الاغنيه مطربه و ما هي عوارض الطرب؟
                              ولكم مني جزيل الشكر







                              الاحلام الجميله... الف شكر على الشرح المفيد الذي استفدت منه



                              الآخ زكي مبارك الف شكرا لك على مجهود الرائع
                              اما عن اصدقائي فهم لا يريدون ان يصبحوا مسلمين إنما هم حشريين فقط...
                              و شكرا مجددا..





                              مولاي القلم الصريح
                              جعل الله مجهودك هذا في ميزان اعمالك.. أتعبتك معي...
                              لكن انا لا افهم كيف تؤدي الاغاني الى الزنا؟؟؟؟
                              ولكم مني جزيل الشكر....


                              في ثار الزهراء...
                              دائما استمع للخطيب المحبب الى قلبي و هو الفالي
                              و استمعت ايضا مرة محاظرة عن الاغاني ... خطيب بصراحة مبدع !!!
                              لكن لم اقتنع ....


                              و الف الف الف شكر للجميع........

                              تعليق

                              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                              حفظ-تلقائي
                              x
                              إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
                              x

                              اقرأ في منتديات يا حسين

                              تقليص

                              المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, اليوم, 06:47 AM
                              ردود 0
                              6 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 20-10-2019, 09:17 AM
                              ردود 0
                              12 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 02-11-2018, 06:24 AM
                              ردود 0
                              1,065 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 13-12-2014, 04:40 AM
                              ردود 5
                              4,535 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              أنشئ بواسطة وهج الإيمان, 07-12-2010, 04:13 AM
                              ردود 213
                              97,162 مشاهدات
                              0 معجبون
                              آخر مشاركة وهج الإيمان
                              بواسطة وهج الإيمان
                               
                              يعمل...
                              X