إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خواطر في زمن الدكتاتور

تقليص
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • لما يكون عندك رئيس برلمان بدرجة (شاويش)

    رئيس برلمان مصر: نريد دولة غير دينية ولا عسكرية ولا علمانية

    أولا: مصر دستورها في 99% منه علماني عدا المادتين 2، 7 الخاصة بالإسلاميين واللي وضعوها في فترات أسلمة الدولة خلال عصر السادات ومرسي..

    ثانيا: الدولة الدينية نقيضها العلمانية..مفيش وسط..وأي حلول وسط ستعطي كائن مسخ مشوه لا هو دولة ولا وطن..وسيمثل فرصة لعراك سلفي علماني حول تفسير مواد الدستور..وتخلق أزمة قانونية أول من سيعاني منها القضاه بالشك في ذمتهم في حين يبرأون ذمم السياسيين وقادة الأحزاب..

    ثالثا: الدولة العسكرية قد تكون دينية وقد تكون علمانية..لكنها في الأخير تعني حكم الجيش ولو من وراء ستار، كتلة نفوذ لجنرالات من خلف الشاشة تحرك الجميع بقيم وطنية وقومية..وهو ما نعيشه بعد ثورة يوليو 52 لكن استفحل مؤخرا وظهر بشكل واضح أصبح فيه الجيش مهيمن على الاقتصاد والإعلام..وبالتعديل الأخير سيهيمن على السياسة..

    ثانيا: كل قرارات البرلمان الآن بتحول مصر لدولة عسكرية ستنتقل لمملكة سنة 2034 حسب التعديل الأخير للدستور، وقتها يظهر من ينادي بتولية "محمود عبدالفتاح السيسي" ابن الرئيس والضابط الكبير في الجيش والذي يتم تجهيزه من الآن بنفس خطى جمال مبارك ولكن بشكل قانوني كونه عسكري ..مش زي جمال اللي كان مختلف مع الجيش لأنه مدني..

    ءأسف أن يكون هذا مستوى رئيس برلمان مصر

    اعلنها صريحة انك تتزلف للسلفيين وبقايا الإخوان كي لا تؤكد كفرك كما يشيع الإسلاميين، أما أن دولة تريد تجديد الخطاب الديني وإعلاء قيم التنوير بدون علمانية دي تبقى (بزرميط) سيادتك..لأن المساواة وحقوق الإنسان والمواطنة أساس قيم التنوير..وهي نفسها أساس قيم العلمانية..لكن مانتاش عارف..ببساطة لأن حضرتك شاويش لا تعرف سوى السمع والطاعة وأمرك يافندم...

    تعليق


    • توجد مشكلة لفقهاء السنة والشيعة مع البرص أو الوزغ

      لا أفهم دوافعها بعد، لكن ما أفهمه أن الوزغ يأكل العناكب والبعوض والبراغيث والصراصير وكافة أنواع الحشرات المنزلية، أي وجوده مهم لإحداث التوازن البيئي

      علميا مطلوب وجود هذا الكائن في بيتك بالعشرات وليس واحد أو اثنين، بينما التخلص منه يجعلك عرضة لهجوم حشري واسع كحشرة الفراش الشهيرة ب (البق) والعديد من الأسر الأوروبية والأمريكية يعتنون به ويربوه في المنزل كحيوان أليف..هو ليس أليف بالطبع لكن عندهم هو نوع من الحماية ضد الحشرات وأيضا رؤية سلوكه لديهم مبعث للراحة النفسية.

      البرص حيوان غير مؤذي للإنسان بالمناسبة..وكافة المزاعم (بسُمّيته) غير صحيحة، هذا موجود في منازل شعوب الغرب كالكلاب والقطط، فقط لأن شكله الخارجي زاحف كالثعبان والسحالي الناس تخاف منه.

      أما قصص قتله بدعوى أنه كان ينفخ النار على النبي إبراهيم هي من خرافات القرون الوسطى..وربما مصدرها إسرائيلي، فحتى لو نفخ النار جد الأبراص كلهم...ما ذنب الأحفاد؟..وهل للبرص عداوة مع الإنسان أصلا؟..وهل البرص ينفخ هواء بالأساس؟..وما حجم الهواء في رئة البرص ليُطفئ النار؟..وهل النار تُطفأ أصلا بالنفخ أم تزيدها اشتعالا؟

      يجب على كل شيخ أن يسأل هذه الأسئلة لنفسه ويبحث عن مصدر عداء الفقهاء للوزغ، والأهم..يبحثون عن قصة نفخ النار هذه..فلربما تكتشفون أنها مجرد (قصة عبيطة) صدقناها لما كنا بلهاء..أما الرسول والقرآن فهم منها براء..

      تعليق


      • الذبيح في القرآن هو إسحاق وليس إسماعيل

        القرآن يقول أن الذبيح هو الذي بشر به نبيا في سورة الصافات، لكن بعض الشيوخ اعتبروا أن البشرى بالنبوة لا علاقة لها بالذبيح فاعتبروا أن بشارة نبوة إسحاق منفصلة عن الذبح فوصلوا أن إسماعيل هو الذبيح..وهذا غير صحيح.

        فبشارة القرآن بالغلام ثم بشارته بنبوة إسحاق تعني أن الغلام سيصبح نبيا، والدليل أن سياق الآيات وتطورها أعطى البركة للاثنين – الأب والغلام الذبيح – بقوله تعالى "وباركنا عليه وعلى إسحاق ومن ذريتهما محسن وظالم لنفسه مبين" [الصافات : 113]

        أما حديث "أنا ابن الذبيحين" موضوع في مستدرك الحاكم ولم يذكره أصحاب الكتب الستة، وأصله تنازع على هوية الذبيح في العصر العباسي فوضع أحدهم حديثا مرفوعا للرسول بهذا اللفظ (أنا ابن الذبيحين)

        العهد القديم قال أن أكبر أبناء إبراهيم مرة إسماعيل ومرة إسحاق، وهذا تناقض فسره شراح اليهود أن قصة ذبح إسحاق حدثت في مكان غير الذي كان فيه ابن الجارية – يقصدون إسماعيل وأمه – لكن وضعوا قصة زواج إبراهيم من هاجر لعدم إنجاب سارة وهي التي تسربت للتراث الإسلامي وصنعت هذا الإشكال

        فزوجة إبراهيم الأولى أنجبت إسحاق قبل نكاح زوجها لهاجر، قال تعالى" وامرأته قآئمة فضحكت فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب [هود : 71] وهذا كان بعد قصة لوط وخسف أصحاب القرية، بينما ذكر إسماعيل في القرآن ارتبط حصريا ببناء البيت الحرام وهذا كان وقت متأخر عن أحداث قوم لوط.

        قصة إسماعيل في القرآن دليل أنها كانت متأخرة عن زمن تدمير قوم لوط، فلو فكر لوط في الهرب عند وجود البيت الحرام كان سيلجأ إليه، والقرآن لم يشر لذلك بل قال لوط "إني مهاجر إلى ربي" دون أن يذكر البيت الحرام..مما يعني قرينة إضافية أن إسماعيل لم يكن ولد بعد ليبني البيت مع أبيه

        باختصار: الذبيح هو إسحاق وهو قول بعض الصحابة كعمر بن الخطاب وعبدالله بن مسعود وابن عباس وغيرهم، واختلف فيه قديما حتى وضع الكذابون أحاديث ذبح إسماعيل نصرة للعرب، وبرغم أنها قضية ليست منهجية أو محورية..لكنها في الأخير قضية علمية تخص أبعاد كثيرة منها سياسية، فالقول بأن إسماعيل هو الذبيح انتشر في كتب المفسرين وفتاوى الأئمة بعد قيام دولة إسرائيل..والغرض واضح ..مجرد عمل كيدي

        تعليق


        • لمعرفة كيف تؤثر السياسة في تشدد وتطرف المجتمع

          صراع سياسي قذر على الدستور راح ضحيته ممثلات ومخرج.. ومع المحاكمة الإعلامية والمجتمعية ومشاهد البكاء والتوبة تعلو (النزعة المحافظة) ويضعف الإصلاحيين وينتشر التطرف بتبرير التدخل في حياة الناس الخاصة بدعوى تقويمهم..

          أفغانستان تحولت بهذه الطريقة.. باكستان وإيران والسعودية.. حتى مصر تحولت بنفس المشهد من قبل وصراع السادات القذر مع المثقفين والفنانين

          البطل في كل مشهد هو الأجهزة الأمنية التي تستغل قدرتها على المراقبة والحصول علي المعلومات في استغلالها أسوأ استغلال.. غير مبالين بالنتائج التي ستلقي بظلالها علي سمعة مصر وفنها ومجتمعها..ثم يعود المجتمع ليحاكم بعضه على الصغائر بعد ما اعتقدنا في لحظة فرح أننا تخلصنا منهم في ثورة يونيو للأبد..

          هذا جزء من نقدي للحكومة الدائم.. فهي لا تختلف عن سابقيها بل أحيت مفاهيم الأمن الناصرية والساداتية المتعلقة بالنزاع السياسى والكفر بالتعددية

          باختصار: بلد بلا تنوع سياسي أو شفافية ومحاسبة هي (بلد خطير) فاسد ومنحل تغيب عنه القدوة.. ولو بجهد آلاف المثقفين لن يتغير شئ.. بل غالبا فشل المحاولة الإصلاحية يعقبه تمكن المتشددين أكثر.. وكأن التاريخ يقولنا بملء فيه (ياريتك ما حاولت)

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          x
          إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
          x

          اقرأ في منتديات يا حسين

          تقليص

          المواضيع إحصائيات آخر مشاركة
          أنشئ بواسطة ابو محمد العاملي, يوم أمس, 12:29 AM
          استجابة 1
          13 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة وهج الإيمان
          بواسطة وهج الإيمان
           
          أنشئ بواسطة وهج الإيمان, اليوم, 07:32 AM
          ردود 0
          6 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة وهج الإيمان
          بواسطة وهج الإيمان
           
          أنشئ بواسطة شعيب العاملي, اليوم, 08:49 AM
          ردود 0
          8 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة شعيب العاملي  
          أنشئ بواسطة شعيب العاملي, 14-04-2019, 06:12 PM
          ردود 2
          50 مشاهدات
          1 معجب
          آخر مشاركة احمد اشكناني  
          أنشئ بواسطة قنبر, 28-03-2019, 05:37 AM
          ردود 56
          902 مشاهدات
          0 معجبون
          آخر مشاركة ضيف
          بواسطة ضيف
           
          يعمل...
          X